24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مرصد: منع "بيع النقاب" انتهاك حقوقي .. وسلفية: حرية شخصية

مرصد: منع "بيع النقاب" انتهاك حقوقي .. وسلفية: حرية شخصية

مرصد: منع "بيع النقاب" انتهاك حقوقي .. وسلفية: حرية شخصية

على غرار مدينة الدار البيضاء، توالت معطيات تفيد بقرار السلطات العمومية منع خياطة وتوزيع البرقع والنقاب الأفغاني في عديد من المدن المغربية، وذلك في أفق منع ارتدائه رسميا في الأماكن العمومية.

وفي تفاعل مع القرار الرسمي، قال مرصد الشمال لحقوق الإنسان إنه تابع التقارير التي تشير إلى إقدام السلطات المحلية بمجموعة من المدن المغربية، من بينها طنجة، تطوان، مارتيل، سلا، تارودانت، مكناس، وغيرها، على توجيه إشعارات كتابية إلى مجموعة من التجار بمنع إنتاج وتسويق لباس "البرقع"، ومطالبتهم بسحبه من الأسواق خلال مدة 48 ساعة من تاريخ توصلهم بالإشعارات المذكورة، "تحت طائلة الحجز المباشر بعد انصرام المهلة المحددة، والمنع الكلي لإنتاجه وتسويقه".

واعتبر البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، أن قرار السلطات المحلية التابعة لوزارة الداخلية قرار تعسفي، وانتهاك غير مباشر لحق النساء في حرية التعبير وارتداء اللباس الذي يعد تعبيراً عن هويتهن أو معتقداتهن الثقافية أو السياسية أو الاجتماعية.

كما أوضح مرصد الشمال لحقوق الإنسان أن القرار المذكور يتناقض مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب، لاسيما المادة 12 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادتين 17 و18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

قرار منع نوع معين من اللباس، بحسب الهيئة الحقوقية ذاتها، "يجيزه القانون الدولي لحقوق الإنسان فرض قيود معينة على ممارسة الحق في حرية التعبير، بما في ذلك التعبير عن العقائد الدينية ومظاهرها، ولكن بشرط أن تستوفي هذه القيود معايير اختبار صارم منصوصاً عليها في القانون"؛ مضيفا أنه "لا بد أن تلبي غرضاً مشروعاً ومحدداً يجيزه القانون الدولي؛ ولا بد أيضاً من إثبات ضرورتها وملاءمتها لذلك الغرض؛ بحيث إن قرار منع لباس البرقع لم يتم بقانون"، على حد تعبير البلاغ.

ويرى المرصد المذكور أن قرار منع اللباس الذي وصفه بـ"الإسلامي"، من طرف مصالح وزارة الداخلية، يأتي في إطار "عمل ممنهج يقضي بتنميط المجتمع المغربي وفق نمط معين لا يوجد إلا في مخيلة اللذين يقفون وراء قرار منع نوع معين من اللباس، عبر ضرب التنوع الثقافي والاجتماعي الممتد في التاريخ. كما يأتي في ظل سياسة متواصلة للتضييق على الحريات وفرض الرأي الواحد".

وخلص البلاغ إلى شجبه الشديد لقرار قيام مصالح وزارة الداخلية بمنع تسويق نوع معين من اللباس (البرقع) بما يتنافى مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، مشيرا إلى عدم قانونية منع البرقع؛ بحيث إن قرار المنع المذكور "لم يستند إلى نص قانوني ولأن المنع لا يكون إلا بقانون من جهة، وهو الأمر المخول للسلطات التشريعية وليس للسلطات التنفيذية".

في سياق ذي صلة بقرار منع توزيع وصناعة البرقع والنقاب، قالت حسناء مساعد، ناشطة سلفية، إن ارتداء البرقع الأفغاني هو حرية شخصية، معتبرة أن لباسه "لا يشكل أذى لأي مواطن"، على حد وصفها.

وتابعت المتحدثة، في تصريح لهسبريس، أن اللباس الإسلامي مستنبط من روح الشريعة والتقاليد المغربية، ضاربة المثل بالحايك المغربي "الذي ظلت ترتديه نساء المغرب إلى يومنا هذا"، موضحة أنها مغربية تحب بلدها "ولن أسمح لأي كان بتنميط المجتمع وتقييد حريته في اختيار لباسي"، على حد وصفها.

وعن الإشكالات الأمنية التي قد يثيرها الولوج بالبرقع إلى بعض الأماكن الحساسة، كالمتاجر والمراكز الكبرى، اعتبرت المتحدثة أنها ليست ضد الإجراءات الأمنية، إلا أنها سجلت تحركها في الجامعات والأماكن العمومية "دون أي تضييق يذكر"، بحسب قولها.

وسبق لجريدة هسبريس أن نشرت معطيات حول تنقل رجال السلطة إلى بعض المتاجر الكبرى وسط العاصمة الاقتصادية لإخبار التجار بقرار منع صناعة وتوزيع البرقع والنقاب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (209)

1 - أبو عمر العمري الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:06
الحرية في العري يكفلها المخزن ،أما الحرية في التستر والعفة فلا يكفلها الدستور.
2 - مصطفى المغربي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:14
المغرب يعيش حربا على الإسلام لكن بطرق ملتوية ومخفية
3 - أبو عمر العمري الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:15
إنها حملة مسعورة ضد الحشمة والوقار ،وفي هذا تكريس لعلمنة الدولة المغربية،وإثارة للفتنة والطائفية من لدن السلطات المخزنية.فالمنقبة والمتبرجة يعيشان ويدرسان جنبا إلى جنب بلا إشكالات ولا تمييزات،فما الداعي لمنع النقاب، انتظروا المزيد ...من نيران تعطيل شرع رب الأرباب.
4 - عباس الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:18
ان المسؤول لقد نهبوا أموال الشعب وفرو بها إلى الخارج وفي كل مرة يزرعون الفتن لك الله يا بلادي
5 - نجية الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:19
الجلباب المغربي و اللتام هو نقاب المرأة المغربية أظن أن السلطات لن تتجرأ على طمس هويتنا المغربية أم يفضلون العري و الفسوق
6 - abdou amrani الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:20
عندنا لباس شرعي ومحتشم الا وهو الحايك او الجلابة واللثام لباس تقليدي كانت امهاتنا وجداتنا تلبسنه . فلماذا نستورد لباس الخليج وافغانستان .
7 - انس الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:21
رغم أني لا أوافق على البرقع كلباس ديني ولا تراثي لأنه لا يمت إلى ثقافتنا بصلة لكني لا يمكن إلا أن أكون ضد منعه بقوة القانون. وإلا الأولى أولا تقنين لباس العري
8 - faty الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:25
أنا أحيي السلطات المغربية على هذا القرار الي كان يجب ان تأخذه منذ ظهور البرقع فهو لا يعبر عن الإسلام في شئ و لا عن الهوية المغربية فنحن لدينا الجلباب والفولار المغربين و هما يصلحان للحجاب و بشكل جميل وأنيق لذا أطلب من الناس عدم الربط بين البقع و الإسلام أو التدين فاللباس لم يكن يوما رمزا للإيمان والتقوى
9 - علاء الدين الودغيري الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:28
نعم أؤيد الفكرة في ظل تنامي هذه الظاهرة وعدم معرفة هوية الاشخاص .
10 - كل من يحب وطنه الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:31
اظن ان كل من عارض او لم يحبذ هذه المبادرة الا وهو لا يساهم في حفظ امن هذا الوطن. مبادرة طيبة وذكية. من ارادت الحجاب فلتستر شعرها ومفاتنها. اما الوجه فهو هوية الانسان. اصبحنا لا نعرف انحن نوجد في مكان ما لا مع رجل ولامع امراة. تخيلوا ان توجد في مراحيض عمومية ويوجد بجانبك جسم كله مغطى؛ ممكن ان يكون رجل او......او...... لباس مشبوه لاعلاقة له بديننا الحنيف ولابثقافتنا وهويتنا. برافو ثم الف برافو لهذه المبادرة.
11 - ماهر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:31
السلام عليكم ادا كان دستور المغرب الاسلام
فلما يريدون منع ما في دستورنا و تشجيع ماهو دخيل على دستورنا ( العلمانية)
ان تكون المراة ترتدي النقاب الشرعي باقتناع بايمان منها و انها تطيع ربها وتريد الفوز برضاه فلماذا هذا كله
هل يريدون القول ان النقاب ليس في السلام أم أن الاسلام قد انتهى
وهل ما في الاسلام من احكام قد تكون غير صالحة في هذا الزمان
اقول لهم من انتم إلا تراب فوق تراب و لنا رب كبير خلقنا و جعل الا سلام دستورنا صالحا لكل زمان و مكان
12 - مغربية خالصة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:31
من المفروض منع هدا اللباس الدي يخفي هوية الشخص و يحجب الملامح و يمنع التعرف عليه فلا ندري هل المختفي تحته رجل او امراة مما قد يتسبب في مشاكل لا تعد و لا تحصى كما انه ينفي المساواة بين الناي من حيث التعرف على المتخاطبين بحث ان لابسة البرقع ترى الناس و تتعرف عيهم بينما لا يستطيعون هم التعرف عليها و كدلك يمكن لهدا الزي الدخيل على ثقافتنا و على ازيائنا ان يسهل مهمة المتسللين الدين يريدون ان يلجوا مكانا ما لتنفيد عمليات ارهابية او لصوصية او اعتداءات جنسية او غيرها من الجرائم للاتساعه و امكانية اخفاء اسلحة تحته او اي شيء مما يعرض سلامة المواطنين و حياتهم للخطر لدا فمن واجب وزارة الداخلية و غيرها من المسؤولين ان يمنعوا منعا كليا هدا اللباس لانه يتنافى مع ما ورد في الدستور . وادا ادعت من يستعمانه من النساء انها تريد ستر نفسها فمن الاجدر ان تبقى في بيتها حتى لا يراها احد فنحن النساء لا نريد منهن ان يريننا و يتعرفن علينا دون ان يكون لنا نفس الحق.
13 - meallaoui rachid الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:36
حسبنا الله ونعم الوكيل يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
14 - وا سيرو قلبو على شيء اخر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:37
بذل ما تبحثوا عن السموم والمخدرات والمرتشين تبحثون عن لباس يكسو بعض الناس.
انا في بريطانيا هنا وهو غير ممنوع. وانتم تمنعونه يا للزمان
15 - شامة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:37
اتساءل لماذا يصر بعض النساء على البرقع الأسود وهو ليس من دين ولا عادات وتقاليد المغاربة المغاربة لم يعرفوا هذا التقليد الوهابي الا متؤخرا وهو نوع من استلاب الشخصية المغربية وتقليدوتماهي بأجنبي بفكر ظلامي يحتقر المرأة ويهينها في تكفين حياتي
ان ترتدي المراة الجلباب وتضع اللثام او ان تلتف بالحائك المغربي فهذا مقبول ومتعارف عليه في أوساطنا المغربية اما ان تتأفغن فهذا لايصر عليه الأعقل له غاية غير سليمة وذوق بعيد عما تتطلع اليه أية امرأة
16 - مشفق علا البلاد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:39
الله المستعان واش مبقا ميدار غير النقاب
الدولة بهدا تزرع العنصرية بين ابنائها وهدا ما ينتضره التكفيريون ليقولو انضرو قلنا لكم ان الحكومة كافرة
اوزايدون ماشي غير النقاب الي اجنبي كين الكثير من الملابس شبه العارية التي تصهر تقاسيم الجهاز التناسلي هي التي يجب ان تمنع
نتمنى من ملك البلاد وحامي الحمى والدين بعد الله محمد السادس حفضه الله ان يتدخل قبا ان يصبح الامر حيص بيص والله المستعان
17 - مغربي مهاجر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:40
يجب على كل النساء ارتداء النقاب ومساندت اخواتهن من باب حرية الشخصية للاختيار.. ولو ليوم واحد.. هذه هي الديموقراطية التي يسعون اليها..
اما البرقع فلم اره ولو لمرة واحدة في المغرب..
وهذه هي بداية صناعة التطرف وضرب استقرار المغرب والله يحفظ
18 - Salam الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:42
Salam. c'est honteux pour un pays musulmans
c est ça la démocratie au maroc. en faisant cette loi vous allez attire les pense de dareche au maroc.
19 - بيهي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:50
انها نتاءج سياسة الدولة وعلاقتها مع دول البترودولار .حيث حضيت جمعيات الوهابية والاصولية بكامل الحرية بجميع انحاء المملكة ودلك بمباركة الدولة والحكومة.واليوم يقولون سيمنع بيع البرقع. الخطير ليس البرقع لكن عقول شبابنا التي اصبحت تتحجر بوتيرة سريعة والنتاءج سنجنيها قريبا.
20 - مواطن مغربي أصلي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:50
توجد في إسرائيل طائفة يهودية تدعى الحريديم لباسهم نسخة طبق الأصل لهذا اللباس الوهابي، و حتى تفكير رجالهم و نسائهم يشبه إلى حد ما التفكير السلفي و نظرته للمرأة، و عندما تقول للسلفيين أن هذا اللباس له أصل يهودي لا يعجبهم الحال، مع العلم أن اليهودية قبل الإسلام و اليهود كانوا يعيشون في الجزيرة العربية قبل و بعد مجيء الإسلام.

التنميط الحقيقي للمجتمع المغربي هو جعل المرأة تمشي بهذا اللباس المستورد. لباس الغراب هو لباس غريب و دخيل على الثقافة المغربية. و الذين يقولون أن النقاب حرية شخصية، متى كنتم أنتم السلفيين أصلا تؤمنون بالحرية الشخصية؟؟
أرى في هذا اللباس الوهابي اختراق صريح للمجتمع المغربي و نشر هذا الفكر المتشدد الذي عبر التاريخ كفر الناس و خرب البلاد و العباد.
الإسلام هو دين يدعو إلى المحبة و التعايش و ليس ما روجت له الوهابية من حقد و كراهية لمن يخالف منهجها تارة بتكفيره و تارة برميه بالبدعة و تارة بقتله كما وقع في كثير من الدول.
يقول – صلى الله عليه وسلم – : « إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ »
21 - جوال الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:52
أنا مع المنع لكن بشرط منع من تعري جسدها كذلك! لأن كيما هاديك اللي تتعتبر العري حرية شخصية فا حتى هاديك اللي تتلبس النقاب عن إرادة و قناعة فهي حرية شخصية ! ولا كان سبب المنع هو الخوف من الإرهاب أنا بعدا عمري شفت شي عملية إرهابية هذاك اللي قام بها لابس النقاب ولا باللحية بل بالعكس يلبسون الكرافاطا و الكوستيم!! وهادوك اللي تيقولو التخلف, فنضركم زعما إلى ما بقاوش الناس يلبسو الدرا و اللى النقاب و لا يديروا اللحيا را حنا غادي نتقدمو !! أشنو درتي و عطيتي نتا لهاد البلاد بالتفتح و للتقدم ديالك؟ التقدم يأتي بالعمل و الدراسة ماشي باللباس و لا شكل الإنسان ولا نتوما مقابلين غي النقد و ربط فشلكم أو فشل المجتمع كله باللباس و التقاليد الإسلامية ؟ ما حدنا ما مطبقينش كلام الله " و إعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" و ما حدنا ما تنعملوش بالنية الصادقة ما عمرنا غادي نطفروه تغطينا ولا تعرينا المشكل فالعقلية
22 - يا faty الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:55
اذا كان البرقع ليس من الهوية التي تتحدثين عنها فهل البكيني من الهوية ام اختلطت عليكم الامور وتتحدثون عن الامور الدخيلة الى المغرب هل نزل الوحي الاسلامي في المغرب ام في السعودية اذا فالاسلام ايضا دخيل على المغرب وليس من الهوية المغربية ولن ازيد شيءا
23 - رضوان الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:55
التناقضات بالجملة في هذا القرار ...1 يقولون الهوية المغربية في اللباس ...أين هي هذه الهوية في لبس الدجين والميني والعري....2 اللباس ...ولماذا لا نمنع اللباس الفرنسي والألماني والاسباني ...العاري 3 لا نعرف هل بداخله رجل او امرأة ...وهل اذا لبست الجلابة والحيك والنقاب ستعرف هل هو رجل أو امرأة ... 4 نريد اسلام مغربي معتدل !! ....هل الاسلام فيه مغربي وجزائري وصيني ووو....دين الله واحد هو الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة 5 لمنع التطرف ... منع التطرف يكون بنشر الفهم الصحيح للذين كما فهمه وطبقه الصحابة رضي الله عنهم ونالوا بسبب ذلك رضى الله كما هو مصرح به في القرآن الكريم. ... 6 هذا المنع سيزيد من التطرف والتشدد والتكفير وفتن حيث ستنتج عنه ردات فعل من طرف بعض من علمه قليل في الدين ...وأخيرا أذكر بقول الله تعالى "يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33) ۞ ...فهيهات هيهااات
24 - ELMAKOUDI الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:57
كل شي صفيناه بقى غير النقاب.قالك اسيدي هاد الشئ دخيل علينا خاصنا نحاربوه. زعما راحنا محافظين على الهوية المغربية. الهوية المغربية خليييييينها فالثمانينات وربما قبل ذلك. وقالو كذلك كاينين لي كيتخباو تحت ذلك الخمار وكيرتكبو جرائم ضد المواطنين.واه هادشي( مزيان). للأسف بعض المعلقين قالوا كاين الحايك واللثام وباركو هاد الاجراء وووووو .وقالو هاد الشئ دخيل علينا خاصنا نحاربوه؟ السؤال.واش نحاربو غير اللي هو ديني اسلامي؟ واش حاربنا الجريمة؟نعود للقضية الأمنية فلبلاد. المجرمين عريانين بلا نقاب كيكريسيو عباد الله بالنهار والشمس حامية . والبزناسة والكرابة بلا نقاب.براسهم عريان . اطفال قاصرين كيتعاطاو المخدرات .منين كيجيهم داكشي ؟ يلا بغى المخزن يدير الأمن .يبدأ بعدا بلي راسو عريان وبعد يدوز لصحاب الأقنعة ثم لصحاب النقاب.
25 - بوعجاجة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:59
حارب أئمة الإسلام وفقهائه العلوم كالكيمياء والفلسفة وإعتبروها نوعآ من أنواع السحر والشعوذة وأفتوا بتكفير أغلب العلماء آنذاك وإتهامهم بالزندقة وقتل بسبب ذلك بعض منهم وحورب آخرون ..
إذا أنهم قالوا أن العلم هو ما ينفع في الآخرة (العلوم الدينية والتفقه في الدين) وكل علوم الدنيا هي علوم لا تنفع لأن الدنيا زائلة !
وجميع الأحاديث التي يُذكر العلم فيها ويحث من خلالها الرسول على طلب العلم هي أحاديث كان المقصد منها هذا النوع من العلوم لا غيره .
وإستمر الوضع على ما هو عليه حتى صار
‏الفرق شاسعآ بين دول اتخذت من العلم منهجاً ونهضت من خلاله نهضة علمية غيرت من واقعها وإنتشلتها من الظلام الى النور وأخرى يزيد جهلها قرناً بعد قرن !!

وخير دليل على ذلك قول الشافعي :

كلُّ العُلُومِ سِوى القُرْآنِ مَشْغَلَة ٌ .. إلاَّ الحَديث وَعِلْمِ الفِقْهِ في الدِّينِ
العلمُ ما قد كانَ فيه : حدثنا .. وَمَا سِوى ذَاكَ وَسْوَاسُ الشَّيَاطِينِ
امة الجهل والنفاق
26 - بربر خو زنبر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:59
ماذا عسانا ان نقول طال عليهم الامد فقست قلوبهم واصبحوا يتاجرون في مخلوقات الله بلا حيا الم ترى قرية كان امنة ياتها رزقها من كل مكان فكفرت بانعم الله فاذاقها الله لباس الخوف والجوع القابض على دينه كالقابض على الجمر لاحيلة مع الله وهكذا تستمر الدنيا لم تبقى خاوية لو لك يكن هذا الاختلاف وهذا التطاحن لم يكن دينا ولكن مشيئة الله البرهان الوحيد اللي مابغيروه ابدا هو الكفن
27 - وزير الدفاع الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:59
هناك تناقض في كلام بعض المعلقين وذلك لجهلهم او لبغضهم لكل ما له صلة بدين الله وايضا لعدم استطاعتهم ستر اجسادهم العارية واجساد امهاتهم واخواتهم لذلك يطعنون في من تستر نفسها نسال الله السلامة والعافية . لان العاهرة لا ترضى ان ترى فتاة عفيفة بل تحب ان يصحب الجميع مثلها و اما التناقض فهو في كلام من يقول مثلا ان النقاب لباس دخيل علينا و انه لدينا اللباس المغربي الذي كان يلبسنه المغربيات قبل ثم يقول ان مشكل النقاب انه لا يظهر الوجه ههههه اليس اللباس المغربي القديم ايضا لا يظهر الوجه ؟؟؟؟ اتمنى من الملك محمد السادس نصره الله ان يتدخل لان قرار منع لبس النقاب سيشعل الفتنة في هذا البلد نسال الله السلامة والعافية .. اما الارهاب فلا علاقة له بدين الله اللباس الاسلامي بل هم مجموعات من الجهال بدين الله يتغلون دين الله في اعمال اجرامية والكل يعلم انهم جهال ولا يمثلون دين الله
28 - مسلم الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:00
انا لا اومن بأن لبس البرقع واجب ديني عكس ما يروح له السلفيون بأنه امتثال لأمر من أوامر الله تعالى انهم في الحقيقة يمتثلون لعادات دول أخرى ضاربة في التخلف في حين كان أولى بهم أن أرادوا الاحتشام دون الخضوع لعادات الاخرين ،الدعوة إلى العودة إلى اللباس التقليدي المغربيييييي أي الجلباب مع اللثام . لكن رغم كل ما سبق لا يمكن منع لباس معين مهما كنا نمقته فكما نعطي للمرأة الحق في تغطي من جسمها بعظه لها الحق أيضا في أن تغطيه كله كما تشاء.
29 - عبدو الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:00
لا حول ولا قوة الا بالله كان الاولى منع الخمور و لحم الخنزير و غلق البارات و بيع لباس الشاطئ و الملابس الداخلية التي تتباهى بها النساء في الشارع رحمة الله عليك يا وطني المسلم .
30 - Ezzidi Khalil الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:02
je remarque que la majorité de nos femmes n'utilisent pas le hijab vue sa modestée, mais au contraire il y a des hijad moderne a 100 et 200 dh , charismatique et charmantes et séduisants dont les femmes peuvent se profiter de
31 - Citoyenne الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:03
Ces coustumes ne sont pas de nos traditions , ni civilisation, faut-il comprendre que nos mères et .... grands mères .... n'étaient pas de bonnes musulmanes au moment où les femmes de l'Iran , l'arabie Saoudite, l'Afganistan, etc etc combattent pour enlever le niqb et elles sont entrain de réussir vous n'avez qu'à faire un tour dans l'internet, les notre veulent imposer ce vestimentaires qui vient de ces pays d'ailleurs
32 - yassine bienfkir الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:03
نعم هدا صحيح لابدا من منع هدا النقاب الافغاني لكي نتشبت بلباسناء المغربي ما ريك في الباس الشمالي او الشرقي او الامازغي او الصحراوي هل هدا الباس يجدبوا الفتان طبعا لا ادن عليكم أن تمنعوا هدا الباس الافغاني لنه ليس من توراتناء العصرية او التقلدية وفي نفس الوقت عليكم بمحاربة اللباس العصري للغاربين.
33 - Amir الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:04
اسیدی غطی کلش خلینا غیر نشوفو الوجه بش نعرفو شکون انت . اری واحد مغطی کلشی کیشکل تهدید مباشر علی الجمیع یعنی
تهدید علی امن وسلامه المواطن والدوله ککل
منقدروش نفرطو فی الامن حیث الی ما کاینش الامن غد یبقی لینا غیر نطفو الصوئ او نسدو الباب مرانا انهجرو
ابدلو شو ی فی العقلیه اصاحبی اری الی شفنا
الوجه دیا ل لمری مغد یطری لیها ولو .وقت الخزعبلات اراه ولی.
34 - مغترب الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:09
الى من يتوارى بالقول لدينا الحايك واللباس المغربي فهل السترينغ والبوركيني وكل انواع الميني جيب والعري الفاضح الذي نراه بالشارع وبالملاهي الليلية هو من اللباس المغربي التقليدي؟؟؟ هل الجينز والسروال الضيق جدا والكالسون هو من اللباس التقليدي المغربي؟؟؟باي قانون تحكمون؟؟؟هل من حق الفتاة التعري والاثارة بحجة الحرية الشخصية باللباس وحرام ومحرم على المراة الاحتشام وحفظ نفسها وجسدها من الانظار؟؟الناس في افكارهم مذاهب,فكما هناك نساء ثائرات باجسادهن ويعشقن لباس كل شيئ يبعث للاثارة ويزيد من تضييق المؤخرة امام الانظار حاصة واننا مجتمع ينظر فقط باعينه الى الاسفل فهناك نساء وصلن بايمانهن وتقربهن الى الله لدرجة يحاولن ارضاءه والتقرب اليه بستر اجسادهن اكثر واكثر وهن احرار في ذلك ,فكما قلنا النساء في افكارهن وعشقهن مذاهب.هل حلال تقليد الغرب في العري وحرام حفظ الجسد لمن شاءت حفظ جسدها من النظر؟؟؟وماذا سنقول لمراة عربية مصرية او خليجية او ماليزية حضرت لبلادنا تلبس نفس اللباس الذي تدعون انه افغاني ولم تتجرؤا بالقول ان كل البستنا المتبرجة اوربية دخيلة عن هويتنا,هل سنرغم السائحة المسلمة عن خلع برقعها؟؟؟؟
35 - korea الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:14
حسبنا الله ونعم الوكيل
إذا الخبر صحيح: فإن الدولة المغربية تسير الى الهاوية ، الى أكثر ماهي عليه.
أطلب من جميع الأخوات أن يحافظن على لباسهم الشرعي.. والله لم نعد نفهم: ينادون بالحرية ,, ويلزمون الناس بالتخلي عن حقوقهم المشروعة؟/؟/؟
حسبنا ونعم الوكيل فيكم...
الملك في الدستور هو أمير المؤمنين:

نرجوا تدخل الملك لحماية حقوق المؤمنين: المتحجبات وغير المتحجبات كل شخص حر في اللباس ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
36 - محمد مغربي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:14
منع النقاب في المغرب لا علاقة له بالحرب على الاسلام وعلى العفة . والذين يقولون ذلك يسيئون الى الاسلام ويختزلونه في قطعة قماش عن جهل او عن سوء نية . الاسلام الحقيقي هو التسامح والعمل والاجتهاد وجهاد النفس والقناعة والصدق في العمل ....اما النقاب فهو لباس قبائل متخلفة ومتطرفة من الافغان تعتبر تعليم النساء حرام ووسائل الاتصال والاعلام حرام . ثم ان الحجاب فيه خطورة يمكن لاي مجرم ان يختفي تحته للقيام بعمله الاجرامي .كفى نفاقا وتمسكوا بالاسلام الحقيقي ولا تجعلوه مطية لاستغفال الناس وتحقيق مكاسب سياسية دنيوية . اماهذا المرصد فلا نعرفه ولمونسمع به من قبل هو مجرد هيكل فارغ ورئيس عين نفسه على راس مكتب مشلول وشكلي .يريد استغلال الحدث لاضفاء الشرعية على وجوده
37 - وجهة نظر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:14
أظنها حرية شخصية ،أم أن الحرية فقط في العري والفساد والفسق والفجور أين جمعيات حقوق الإنسان ؟أم أنه لا يحق للمرأة التستر إن أرادت ذلك؟
38 - ولد علي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:16
مرصد: منع "بيع النقاب" انتهاك حقوقي .. وسلفية: حرية شخصية
هذا النقاب يجب ان يمنع منعا كليا لانه يصعب ضبط هوية من يلبس هذا النوع من اللباس هل هو رجلا ام امرءة وهل اجنبي ام مغربي لخ
39 - مهاجرة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:19
وصناعة السيوف؟ ومتاجر بيع السيوف؟ وتجار السيوف؟
40 - هشام الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:20
إيوا إيلا جات شي سائحة من دول الخليج شنو ديرو معاها، زعما تكون عندكوم اﻹرادة تحيدوه ليها فالشارع،وﻻ حرام علينا وحلال عليهم، أتمنى الإجابة.
41 - MRI الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:21
منضمة آخر الزمان.....; لا يفقهون شيئا في القانون: هناك فرق كبير بين منع ارتداء اللباس او منع بيعه. ما قامت به السلطات له علاقة بامننا: ففي تركيا مثلاً إختبأ إرهابياً وسلاحه في لباس يغطي الوجه فقتل الناس. نفس الشئ يمكن أن يحدث في ألمغرب; فيمكن لإرهابي ان يشتري نقابا فيستعمله في عملية ما.
42 - hmido الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:23
قرار صاءب من وزارتنا لإنهاء هدا النوع من القمع التي تعاني منه المرأة بداعي التستر بينما الرجل بجري خلف الجواري وكذالك خطوة للأمام في إمكانية تحديد هوية الشخص في عالم مهدد بالارهاب.
43 - فدوى الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:26
صباح الخير ياقراء
صحيح ان ارضنا ارض التسامح ..لكن قبول زي دخيل يمثل ايديولوجية معينة غير مستحب..فاللباس التقليدي المغربي اجمل زي في العالم الاسلامي..يعطي هيبة ووقارا لكلا الجنسين..وسلوك المليحة وحجابها في الناس ان تتهدبا ومن حقنا ان نرى من نخاطب دون ستار. والقران استثنى غطاء الوجه واليدين..وايام الحج والعمرة نساءنا كاشفات الوجه..ويكون بذلك تدخل وزارة الداخلية لمنع البرقع صائبا..ويوم سعيد
44 - ابوياسر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:26
السؤال هو من أعطى لهذا المسؤول اتخاذ مثل هذا القرار؟؟ إذ ما هو الا قرار شخصي ونقول له اذا كنت ترضى يعري اهلك فنحن لا مرضاه لأهلنا لأننا مسؤولون عنهم أمام الله عز وجل ام هي سياسة التحرر والتغير التي تتبناه و يتبناها كثير من أمثالك الذين هم اشباه رجال!! لما يا هذا لا تطبق قرار المنع على الذين يريدون الحرية الجنسية بالتراضي!! او الحرية المثلية الشواذ جنسيا!! أتحداك ان تتكلم في هؤلاء أما الإسلام فيتكلم فيه الرويبضة أمثالك ويوما ما سيصدر من أمثالك قول منع زواج الرجل بالمرأة او ترخيص الزواج بالحيوانات، والله لن تكون لكم قدم مهما قلتم او فعلتم، فالله متم نوره ولو كره السفهاء أمثالكم
45 - alione الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:27
القرار صائب وجاء في وقته .لقد صر الارهاب يتخذ من الملابس قناعا يختفي تحته ولذلك فانا اعتبر ان لا علاقة لهذا القرار بالعفة والتدين بل دافعه امني محض.اصبح يتصدى للاجرام والارهاب بالكامرات في الاماكن العمومية فبالله عليكم ماذ ستلتقط الكاميرا حين تصوير هيئة نقاب؟ ثم من تحت ذلك النقاب ؟يجب على ذوي القناعات المخالفة ان يتفهموا ان مصلحة البلاد والعباد فوق كل اعتبار وانها من التدين الاسلامي الصحيح.والحجاب الشرعي المعلوم لايشكل اي عائق بل يزيد المرأة المسلمة عفة ووقارافي مظهرها.
46 - حمزة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:30
النقاب مذهب المالكية وتغطية الوجه من الدين.
زعما غير البرقع هو لي دخيل السراول المقطعة والكولونات لي كيتلبسو الشارع العام تراث مغربي ورثناه عن الأجداد..
47 - يوسف مكناس الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:31
السلفية كانت حرية شخصية، ولكن الآن السلفية أصبحت خطر و حمق كبير، لان السلفيين أصبحوا يكفرون كل من هو غير سلفي،وأصبح القتل و النهب والزنى يدخل في باب الجهاد
الحرية هي ان تحترم الآخر ولو كان كافر او غير متدين كأم احترم سيدنا و نبينا جيرانه اليهود،وكما تعامل مع رعيته من غير المسلمين
نعم لمنع النقاب اننا لا نعرف من بداخله إمراة ام. رجل ام بحوث عنه
كفى تخلف وبدع
48 - wald derb saltan الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:34
أين أنتم يآآآآا جمعيات حقوق المرآة و حقوق الإنسان و حقوق................ قهرتونا تأكدت اليوم أنكم لا شيء يآآآآآ رب أخرجنا منها و ان عدنا فإنا ضالمون
49 - martin pres du kiss الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:37
le NIKAB...je le vois comme un prasol ambulant .sous lequel se cache un etre humain de sexe indefinit. qui peut etre une menace pour la sureté et la securité de la nation si on interdit sa confection sa vente et son port c.est dans l'interet de toutes les familles marocaines..et c'est pas cette kheima noire qui fera de la femme marocaine une sainte.le NIKAB OU BOURKOU3 c' un habit qui est tres loin d'etre MAROCAIN...
.nous avons chez nous EL HIJAB qui laisse apparaitre le visage et les mains de la femme ...est c'est largement suffisant pour que la femme marocaine soit dans un habit MOUHTACHIM Je me demande....comment notre fille se mariera si elle se cache sous une tente..pareille..le visage de la femme doit etre apparent..c'est sa beauté. CE NIKAB j'ai vu qu'il ne serre qu'a balailler les rues..et remarquez vous meme tellement bas....
50 - ربيعة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:37
نعم لمنع البرقع لأنه لا يمت بصلةلثقافتنا لا لمنع الحجاب الذي يتمثل في الجلالة وغطاء الرأس. وكفانا إستيراد فالبرقع الأفغاني هو رمز لاختقار المرأة وسلبها لحقوقها. البرقع هو اختراع طالبان الذين منعوا المرأة من التعلم وسجونها في البيوت وان خرجت للضرورة فالبرقع هو لباسها وان لم تفعل قتلت أمام الملا ياما طعنا أو رميا بالرصاص أو بالسيد . فلذلك انا مع السلطات.
51 - غيور الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:38
حسبنا الله ونعم الوكيل
نخشى أن يستمر من يضيق على المسلمين فيما شرع الله لهم، فيبتلينا الله بما ابتلى به بعض الدول الإسلامية، التي يراق دم المسلمين فيها ليل نهار، نسأل الله أن يحقن دماء المسلمين في كل مكان ،وأن يحفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن،
فعلى من يمنع هذا اللباس الشرعي ،أن يتقي الله في نفسه،وفي دينه ، وفي أمته، وإن كان من خير يقدمه لمن ولاه الله مسئوليتهم،فليبادر إلى منع الشرك، والبدع، والمعاصي،ومن جملتها اللباس العاري الفاضح الدخيل على هذه البلاد الطيبة،
وعلى المسلمين أن يصبروا على هذا الظلم ،وأن يثبتوا على دينهم،وأن لا ينزعوا يدا من طاعة،وأن لا يسعوا في الفوضى
التي تهلك البلاد والعباد،
ولنعم بأن نصر الله قريب ، إن نحن نصرناه سبحانه
قال تعالى”(ولينصرن الله من ينصره..)
52 - hnina الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:38
من اجل سلامة المواطنين يجب اظهار الوجه فقط و ستر الجسد. لكن الاختفاء وراء نقاب لا نعرف هل المختفي رجل ام إمرأة فهدا خطر و كن من مجرم قد يخافي وراء نقاب. الجلباب و اللثام لباس امهاتنا الموقرات
53 - Interrogations الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:39
Hé, vous les Mounakkabate,les Mouhtajibate aux burkas et aux tchadors, pourquoi vous acharnez-vous à copier et à imiter les autres?N'êtes-vous pas fières de vos traditions vestimentaires? Avez-vous oublié le haik, le n'gab et la jellaba de chez nous? Et puis, la piété et la pudeur doivent-elles nécessairement s'exprimer dans les tenues vestimentaires des autres? Etes-vous sûres au moins que les femmes du temps du Prophète(S) étaient habillées de la sorte,elles qui participaient aux ghazaouates? Ellez, il est grand temps de traiter vos complexes.
54 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:40
قرار حكيم وشجاع ، الإسلام ليس لباسا بل سلوك وأعمال وتطوع وخدمة البلد والإنسان بإخلاص ، أما أن تكون لك لحية ولباس غريب وأنت مجرد عالة على المجتمع تجتهد فقد في تكفير الناس وفرض آرائك عليهم ، فوجودك كعدمه ، لذا وجب منع أي لباس غريب وإعطاء دروس في المساواة ومعالجة المرضى من المتطرفين
55 - سفيان الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:41
لا مجال للمقارنة !
ادا كانت الديمقراطية تضمن الحياة للجميع. فلابد من التدكير و الاشارة أنه شتان بين من يستغل الحرية ليعيش لنفسه و يترك للآخرين حق الاختيار و العيش في سلام. ومن يستغل الحرية ليفرض على الناس طريقته في العيش و يشيطن و يكفر من خالفه.
أما هدا البرقع، فهو غريب علينا و من حقنا أن نخشى مستعمليه لأنهم ببساطة غيروا جلدتهم و من الطبيعي جدا ان يتجنبهم و يهابهم الناس في المجتمع خصوصا في الوضع العالمي الحالي.
56 - roots الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:48
عقولٌ متحجرةٌ ..
أتخذت كتب التاريخ الدموي منهجاً ..
تترنح ما بين رُمحٍ وترس ..
بغية حورية وأحلام خيالية ...
يستحيل أن تحمل في عقولها قيمة للأنسان والحرية
57 - MENA الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:49
الألبسة المتعدة المغلفة كليا للنساء التي يروج لها المتشددون المتاجرين بالخطاب الديني هو من أجل الربح في بيعها وبالخصوص حجب ملامح النساء وعدم التعرف عليهن وحتى على الرجال حين يستعملونهم للتخفي لمآرب جنائية والهدف السياسي هو السلطة والانفراد بنصف المجتمع من طرف الطالبان عندنا. ان المتشددين مستعملين دون حق من أجل الدعاية المضللة مصطلحات الحرية وحقوق الأنسان مرجعية النظام الدمقراطي الدي لا يحاربونه. فاللباس المغلف لا علاقة له بفرض ديني هو من انتاج المجتمعات والدول المتحجرة والتي لا تقر بالمساوات في النوع بل بلد شرق وسطي يمنع نساؤه يمنع من سياقة السيارة ومن العمل في جل الوظائف. ولكل بلد من القرون الوسطي له لباسه المغلف/ "فالتشادور" مرتكز بإيران والنقاب من دول الخليج والبركة من أفغانستان ومناطق من البكستان اشتهرت مند حكم الاستبداد السابق للطالبان والقاعدة بأفغانستان. ان موقف السلطات بمنع انتاج وتسويق البوركة هو صحيح وجب مساندته كليا ضد الدين يريدون استنساخ كل ما من شأنه الدفع لخدمة دون سند لتحجرهم المذهبي والفكري واستبدادهم مستعملين بكل وقاحة مفردات من مجال الدمقراطية التي يعادونها حتى بالعنف.
58 - Zakaria from Oujda City الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:52
أقسم بالله أن طائفة يهودية ترتدي هذا اللباس في الكيان الصهيوني دون أن يتم منعها. سوف نرى إن استطاعوا فرضه على السائحات الخليجيات. Wait and see
59 - معيطووو الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:53
جربكم بالمكة .والان بداو بتعري نسائكم نهارا جهارا على الفساق ومعشر ابناء الامهات العازبات ان يمنعوا البكني واللباس المقزب مادا يرجى من متل هؤوﻻء نفسهم من يشجع المتلية وحقوق المرقة وعرقلة المسيرة الدمقراطية نفسهم يتبادلون الادوار ﻻن تجارتهم بدات تبور الى الزوال ان شاء الله اعادت الانتخابات باشراف لجنة مستقلة انتهى الكﻻم والسﻻم .
60 - أم رياض الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:53
انا مع منع الزي الأفغاني شريطة استبداله بالجلابة و النكاب الذين يمثلان هويتنا المغربية
61 - MENA الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:55
الألبسة المغلفة كليا للنساء التي يروج لها المتشددون المتاجرين بالخطاب الديني هو من أجل الربح في بيعها وبالخصوص حجب ملامح النساء وعدم التعرف عليهن وحتى على الرجال حين يستعملونهم للتخفي لمآرب جنائية والهدف السياسي هو السلطة والانفراد بنصف المجتمع من طرف الطالبان عندنا. ان المتشددين مستعملين دون حق من أجل الدعاية المضللة مصطلحات الحرية وحقوق الأنسان مرجعية النظام الدمقراطي الدي لا يحاربونه. فاللباس المغلف لا علاقة له بفرض ديني هو من انتاج المجتمعات والدول المتحجرة والتي لا تقر بالمساوات في النوع بل بلد شرق وسطي يمنع نساؤه يمنع من سياقة السيارة ومن العمل في جل الوظائف. ولكل بلد من القرون الوسطي له لباسه المغلف/ "فالتشادور" مرتكز بإيران والنقاب من دول الخليج والبركة من أفغانستان ومناطق من البكستان اشتهرت مند حكم الاستبداد السابق للطالبان والقاعدة بأفغانستان. ان موقف السلطات بمنع انتاج وتسويق البوركة هو صحيح وجب مساندته كليا ضد الدين يريدون استنساخ كل ما من شأنه الدفع لخدمة دون سند لتحجرهم المذهبي والفكري واستبدادهم مستعملين بكل وقاحة مفردات من مجال الدمقراطية التي يعادونها حتى بالعنف.
62 - متابع الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:55
قلنا منذ متى كان برقع النينجا هذا اسلاميا ؟!؟ اتمنى منع البسة السلفيين ايظا فكل هاته الخزعبلات ليست عقائدية !الا يخيفون ابنائهم بهذا الزي التنكري
63 - شوف تشوف الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:00
الإرتقاء بالهوية الدينية للمجهول السياسي والدفع بالأمة إلى ماهو أخطر من الإرهاب النفسي والتوجه العقائدي فلا أظن بأن الفكرة صائبة وإجابية بما أنها تدخل في إختصاصات الفرد وعلاقته بخالقه ولا تفضي لحلول جدرية تقينا شر الإرهاب بقدر ما تحقن النفوس وتجلب الكراهية في معاملات المخزن مع هذا القرار الإلزامي والمنع الغير المبرر . لكم سياستكم ولهم دينهم والباقي عند الله أعظم من الإثنين
64 - ايت واعش الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:01
هدا اللباس هو التشادور الافغاني ولا علاقة له بالخجاب ولا غيره تعبنا من استيراد التخلف العفة في الفكر وفي السلوك وفي التربية...وفي الدماغ....اللباس الافغاني يشكل مشكلا امنيا للسلطات...ادا يستر الارهاب ويستر الاجرام تحته..الللحاف الامازيغي المغربي حجاب ...الجلباب المغربي حجاب وستر....كل الالبسة المغربية التقليدية تستر ...فلمادا هدا السواد الافغاني بشوارعنا صحيح نحن مع الحرية الشخصية ولكن لسنا مع الارهاب.........
65 - في النقاب حتى الممات الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:02
بسرعة بدأت شياطين الانس يوسوسون

متى كانت جلابة و قب فيها مواصفات الشرعية ؟؟؟فخمار و نقاب ليس شيء يضع على الوجه هما شيئان يتوفران فيهما الشروط الشرعية لحجاب المرأة الذي أمر به الله ورسوله
و ثاني شيء متى قال لنا الشرع انه الفتاة الصغيرة ترتدي مثل لباس جدتها اليس هذا ظلم لولا ان حجاب الشرعي اصبح جميلا و عمليا لما ارتدته كثيرة من النساء
قبل ان يظهر هذا اللباس و بعد الخراب الفرنسي هل كانت تعرف النساء اللباس الشرعي
بفضل من الله ثم بفضل انتشار هذا الزي العملي المريح عادت كثير من البنات والنساء للباس الشرعي بمواصفات الشرعية
و سنوافق في عدم لبسه في حال ان تم منع لباس الرومي المستورد من الغرب ام ان ذلك لا بأس به فهم مستورد من اسيادكم في الغرب

و لكن هذا اختبار الله لنا ليعلم الصادقة من الكاذبة من ارتدته لله و من ارتدته لغير ذلك

" الم احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا ءامنا و هم لا يفتنون و لقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذي صدقوا و ليعلمن الكاذبين "
66 - كلنا مسلمين الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:02
أرى أن التعليقات السالبة على أصحاب الرأي الآخر كثيرة . لا أدري لماذا كأن من يعلق مع الفكرة خرج عن الإسلام. ديننا ليس كذلك . الإسلام أتى ليتمم مكارم الأخلاق . قال رسولنا صلى الله عليه وسلم // إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق . إذن الإسلام هو الأخلاق// ..
البرقع لباس دخيل على ثقافتنا الإسلامية المغربية ولو كان له أصل لورثناه عن أسلافنا المسلمين هنا بالمغرب .. ما ورثناه كان الإيزار والجلابة ولثام أبيض يبين بعضا
من ملامح امرأة .. بخلاف البرقع فأنت لاتدري من صاحبه أذكر أم أنثى .. والبرقع وقعت به مصائب كبرى آستغلها كل من كات نيته سيئة في أعمال مخالفة للدين والأخلاق والأمن .. لكن منعها برأيي ليس الحل ..
67 - عادل صحراوي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:02
لبسي يا اختي جلابة كيف بغيتي. ادري نقاب كيف كي ديرو والدتنا! ! جلابة انقاب حتى هما لباس حشمة والوقار.
68 - مهاجر من فلندا الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:03
يقول الله عز وجل في أيته الكريمة. يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59) . هذا ما جاء في كتاب الله . أما بنسبة للباس الأفغاني أنا في نظري شخصي . يجب أن يمنع . لماذا؟ لأنه خرج عن ما هو معروف وتقلدي لنا كمغاربة . الذين ولله الحمد دين يسر ورأفة ورحمة وليس دين فزع وقتل . لكن ليست كل من ترتدي هذا لباس سننعتها بجماعة ما لكن إن كان فيه شبهة من الأفضل تجنبه حتى نتجنب التهم والفتن . ولباس لا يرد غض نظر إنما الإيمان . وكما من مجرم وخذاع واوا تغطى تحت الإسلام . شكرا لهسبريس لذينا الكثير في هذا الباب لكن لا أريد الإطالة . اللهم أحفظ بلدنا الأمين من كل الفتن ما ظهر منها وبطن . أسعد الله صباحكم ياقراء هسبريس
69 - مواطنة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:07
الله يعطيهم الصحة لان حنا عندنا الجلابة واللثام اما هذو شوهوا التقاليد المغربية وأدخلوا اخرى لا نعرف نواياها
70 - واضح جدا الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:07
لا يمكن أن نتجادل في ان النقاب بالبرقع دخيل و مستورد، الجلباب المغربي و اللثام هو لباس مغربي محض و جميل و يُظهر الهوية، و هو اختيار مُتاح، حقيقة ان هذا اللباس أصبحت بعض النساء تتنكر به، سمعتُ فنانة في استجواب تلبسه لتجنب إزعاج جمهورها لهافي الشارع،إذن فهو لباس ذو حدين أعتقد، و التي تلبسه تكشف هوية الناس و هم يجهلونها كليا، ثم الأساس مكارم الأخلاق مع الحجاب السني (يظهر الوجه و اليدان)، فحتى في الضوء الأحمر كثر هذا اللباس فلا تعرف بصدق ما يخفي هل جسد رجل او امرأة أو مشهور او عادي او عامل أو محتاج......
71 - أم البنين الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:12
" عندنا لباس شرعي ومحتشم الا وهو الحايك او الجلابة واللثام لباس تقليدي كانت امهاتنا وجداتنا تلبسنه . فلماذا نستورد لباس الخليج وافغانستان ؟"
نعم من أرادت تغطية وجهها، فعندنا الجلابة المغربية واللثام أو الحايك، من تراثنا المغربي الأصيل.
فهل نساء الخليج وأفغانستان يلبسن " الجلابة" المغربية بالقب واللثام أو الحايك؟ أعتقد لو لبسن ذلك، لقامت ضجة في مجتمعهن.. فلكل مجتمع تقاليده في اللباس...
72 - محمد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:15
نريد لباس المغربي ليس لباس افغاني . يا مغفلون يجب علينا ان نحافظ على هويتنا المغربية . لا بد للدولة ان تتدخل لمنع هده الظاهرة .هناك لباس مغربي كانت تستعمله امهاتنا .اما لباس افغاني فهو دخيل علينا . قل لنساء افغانيات ان يلبسن جلباب مغربيات .
73 - said الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:15
أحكى لي أحد الأ صدقاء كان في اللجنة التي تشرف على الامتحانات الشفوية أنه قابل بنتا منقبة من أجل التوظيف فكيف سيتأكد من هويتها، فطلب منها نزع النقاب حتى يتأكد رغم أنها فعلت لكن أظن أن الأمر كان محرجا نوعا ما
74 - abdo الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:18
اذا كان سبب المنع هو امني لعدم معرفة هوية الشخص
فقول لكم تاسو باسيادكم وانظر الى امريكا ودول اخرى في الغرب لا تمت للاسلام بصلة حيث تمشي المنقبة وسط الشارع معززة مكرمة وان دخلت الى ادارة او مستشفى يتم احظار مراة للتاكد من هويتها بكل احترام وفي ستر تام ولا يتعامل معها بازدراء وشبهة كما في بلدنا امارة المومنين
اللهم اعز الاسلام والمسلمين
75 - MAGHRIBI الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:20
لا حول و لا قوة الا بالله
ارجوكم اتركوا الناس في حالهم
76 - سعيد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:24
ماهو حكم واقوال علماء السادةالمالكية في هذه النازلة؟
1
77 - nejma الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:24
ا لسلام عليكم نعم اوافق السلطات في القرار فلبلسنا الحقيقي هو الجلبلب و الفولار اما العباية و الخمار ليس لباسنا التقليدئ مع احتيراماتي لجميع النساء
78 - عبد الرحمن من فرنسا الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:25
الحمد لله
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ :
( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا ……. ) رواه البخاري (39) ومسلم (2816)
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله :
" معنى الحديث : النهي عن التشديد في الدين ، بأن يحمِّل الإنسان نفسه من العبادة ما لا يحتمله إلا بكلفة شديدة ، وهذا هو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : ( لن يشاد الدين أحد إلا غلبه ) يعني : أن الدين لا يؤخذ بالمغالبة ، فمن شاد الدين غلبه وقطعه .
خلاصة القول : غطاء الرأس والجسم مع كشف الوجه كـــــــاف . هكذا نستطيع أن نعرف من المغطى بالثوب وهكذا تظهر المرأة محاسنها الأنثوية المباحة ليغض الرجل الطرف . أما إذا كانت المرأة مغلفة مائة بالمائة فكيف نشرح { وقل للمومنين يغضوا أبصارهم..} والله أعلى وأعلم.
79 - babacool الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:25
هدا البرقع جاء مع نهاية نظام طالبان في افغانستان اقول جاء مع عودة المغاربة الافغانيين عن طريق اوروبا بواسطة المغربيات وانتشر بداية في المدن الكبرى والان انتشر في البوادي هو لباش غريب عن اللباس المغربي ..لا يخدم الامن الجماعي ممكن ان يختفي تحثه رجل كما يمكن ان ان يخفي اسلحة ومتفجرات هدا من الناحية الوقاءية اما ارتداءة من طرف النساء فهو لا يضرنا في شيء .
80 - saad الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:27
نطالب السلطات كذلك بمنع سراويل الجينز
81 - متأمل الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:30
إشكالية التطرف والتطرف المضاد لا ولن تنتهي، مادام الصراع الثقافي، في مجتمعنا، ينحو منحى العداء والتنافر وطمس الهوية والدعوة إلى "الحداثة" بوجهها المفسد للبنية الاجتماعية، في حين يفتقد التكامل الفكري المنفتح على الآخر لدينا، وبهذا يتم تكريس الانحسار في مسخ الذات فقط، من كلي الاتجاهين المتطرفين
82 - ماجد واويزغت الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:33
اللهم إنا هذا منكر الدولة كتحارب الإسلام و كتشجع العرى ايوا غير تسناو عقاب الله
83 - الوجدية الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:34
الجلباب المغربي و اللتام و لباس الحايك الأبيض هو نقاب المرأة المغربية الذي تميزت به نساء المغرب مند قرون أما البرقع فهو لباس غريب عن عادات المغاربة هو لباس يطمس هوية المرأة كليا ولا يمكن تحديد هوبتها او معرفتها من أقرب المقربين إليها
84 - Zakaria from Oujda City الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:37
الشواذ أصبحوا يجاهرون بالمعصية والعري أصبح أكثر تفشيا والدياثة تكاد تكون موضة دون أن تحرك السلطات ساكنا. أتحداهم إن هم منعوا الخليجيات من لباسهم المستور في المغرب. سوف ترون تأثير ذلك على الاستثمارات الخليجية عندنا.
85 - عبدية الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:37
كاين شي معلقين اللي غير داويين خاويين وما فاهمين حتى وزة. داكشي علاش نتكلم بالدارجة باش ياربي يفهموك،حيت كيبان ليا ما فهموش المقال بالعربية الفصحى.
جاء في نص المقال : ( منع خياطة وتوزيع البرقع والنقاب الأفغاني في عديد من المدن المغربية،) يعني كيتكلمو على زي افغااااااني. واش احنا لمغاربة صرنا أفغان باش ندافعو على الزي ديالهم. واش هاد الأفغان عندهوم شي فكرة على الجلابة والنقاب والحايك ديالنا ،أولا غير احنا اللي خصنا غير علامن نطيحو . واللي جداتنا وامهاتنا المغربيات كانو كيلبسوهوم على استحياء وعفة . مااااشي باش يتخباو ويتنكرو فشراوط كحلين على فضايحهوم ما عرفتيها إمرأة والا راجل.مااالكوم تدافعو على الزي الأفغاني وبالتالي الثقافة والفكر الأفغاني المتطرف ..اللي بغات العفة والسترة تالمعقول راه غير بجلابة وزيف تغطي الرأس . هادا هوا الدين الحق. ما قالش لينا الإسلام نحجبو الوجه واليدين .حيت كيتخبا غييير اللي فراسو لعجينة. والسلام
86 - Magheribiya الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:40
قرارات غريبة وعجيبة !!! عليك بإصلاح التعليم يا أمة إقرا...الصحة...التنمية البشرية...هذه ركائز مغرب الغد الذي نتوق إليه أما إصدار مثل هذه القرارات لم ولن يفيد في شيء
87 - أنيسة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:44
الجلباب و الحايك المغربي و اللتام هو نقاب المرأة المغربية
88 - العدلوني رشيد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:47
بالنسبة للنقاب والبرقع فليمنعوه كما شاؤوا,
كما لو أن أمهاتهم وجداتهم لم يلبسن النقاب المغربي

المشكل في اللون ونوع الثوب, فلتلبسن الجلباب المغربي القديم مع نقاب مغربي كما فعلن أمهاتنا وجداتنا , لا أظنهم سيرو فيه الإرهاب, لأنهم بُرمجوا على أن الإرهاب ملتصق بالنقاب الأسود والأزرق الداكن والبني الداكن

ستجدون في النت النgاب المغربي الأصيل يحاظ على هوية المغاربة وجميل وحسن المظهر وفيه هيبة
89 - migalo الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:48
أنا مع الجحاب و الخمار ولست مع النقاب ....عندي سؤال المرجوا لي عندوا جواب عليه يفيدني ...لماذا يمنع إرتداء النقاب في الحرمين ..الحج و العمرة ....وشكرا
90 - ١محمد١ الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:55
اليابان إستوردت من الغرب الصناعات وطورهتها وأصبحت رقم صعب في الاقتصاد العالمي...

كوريا الجنوبية استوردت من اليابان وأمريكا التقنيات والصناعة وأصبحت خلال عقود بسيطة قوة اقتصادية عالمية...

ونحن نستورد من قندهار وتورا بورا ثقافة ولباس التخلف...

اللباس المحترم موجود بأشكال وأنواع من حجاب وجلابة ولباس غربي... اما اخفاء معالم الشخص فهو ليس قضية دينية بل هو قضية أمنية فكم من مجرم يتحرك بين المدن بهذا الزِّي الافغاني دون معرفة هويته...

القضاء على هذه الظاهرة هو بداية لعودة الوسطية الجميلة التي كانت سائدة في المغرب قبل أن تتشوه ثقافتنا المغربية...
91 - مواطن مغربي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:56
إخوتي المغاربة لا تنسوا أننا مسلمون وأن العفة من مقدساتنا التي نعتز بها. يجب على كل مسلم أن يدرك و يستوعب فرائضه. حكم تغطية الوجه هو فرض على كل متزوجة.
لأن في القرآن آيتان ...آية الحجاب التي تشمل كل المؤمنات و آية تغطية الوجه التي فرضت على زوجات النبي وبناته و نساء المؤمنين.
آية وجوب تغطية الوجه في سورة الأحزاب :قوله تعالى : ( ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما.
اللغة مفهومة...ذلك أدنى أن يعرفن. إذا كانت الآية تقصد فقط حجب الشعر وترك الوجه لاستطاع المنافقون أن يتعرفوا على زوجات النبي وباقي النساء و يتعرضن للأذى.
92 - مواطن الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:57
هكذا حال المغاربة او بعض المغارربة كل الغا بالغاه منهم من يريد ان يكون خليجيا في طربه ولباسه النساءي المسمى العباية ومن يريد ان يكون افغانيا بارتداء زوجته النقاف المخيف البرقع وتبدو كانها غراب عملاق ولباس الرجل المتشبه بمسلم افغاني وكان في المغرب لا وجود للاسلام اما المتشبهات بنساء الغرب فحدت ولاحرج يتفنن في اظهار مفاتنهن فاين القيم الاسلامية لهذا البد الضارب في اعماق التاريخ فاين حشمة المغربية في ملحافها وجلابته الانيقة فالجوع الى الاصل اصل وكفانا تقليدا في اللباس الوسخ والطرب المستوردان
93 - ابو سعود الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:58
عن اي هوية تتحدتون ،والله ما شاهدة عنصرية في شعب متل هاد الشعب المغربي،ارجعو الى تاريخ هاد البلاد لتعرفو اصله.
اليوم المغرب هو مزيج من قباءل وشعوب تعيش في تسامح ومودة مع بعضها البعض و نست ماضيها الاليم.
فلا داع لتضييق عل فىة عل حساب ارضاء جهات اخرى
فلا الحيك والنقاب ولا جينز والكستيم من هاد البلد.
العنصرية والقمع تولد الكراهية والعنف فحدار تم حدار من الخوض في هاد المستنقع فهو عميق ولا مخرج منه.
94 - عبدالله الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:02
السلام عليكم من يمنع بيع النقاب راه كيحارب الله اتقوا الله في بسببكم إلى راه امنعن شتاء
95 - باسم الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:03
جيد جدا منعه في كل المغرب.اسالكم بالله لما ينتشر هذا الزي الافغاني كيف سترصده كاميرات المراقبة لما تاتي امراة وتسرق من سيتعرف على هويتها .وكذلك بالنسبة للارهابيين من منا سيعرف هل الذي امامنا مجرم ام ملاك لاننا لانعرف شكل وجهه.ادعوكم كلكم يامغاربة ان تساندو الدولة وتقفوا في وجه التشدد فهو ذخيل علينا.ارجوكم قبل ان يصبح بلدنا منقسم ومشتت كافغانستان حاليا الذي كان دولة التسامح وانا بنفسي رايت صورا وفيديوات تبين الفرق بين الماضي والحاضر وهو كبير ولا يصدق.
96 - المعلم الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:03
اعتقد ان البرقع الافغاني و الحجاب الايراني البسة دخيلة على مجتمعنا المغربي ...لنا حجابنا المغربي الاصيل الذي لبسته امهاتنا و جداتنا و بدء يتناقص الا من رحم ربي ....الاسلام امر بالحجاب و الجلباب و النقاب في الايات التي تحدث فيها عز و جل عن ستر المراءة ....فالجلباب لذينا ويعتبر من احسن الجلابيب الى درجة ان الاجانب يتهافتون عليه ...النقاب لنا كذلك ...اذن فاصاتنا المغربية تحافظ على الحجاب فلماذا نستعمل الافغاني و الايراني الغريبين عن هويتنا ..
97 - Zakaria from Oujda City الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:05
كثير من المغاربة متناقضين مع أنفسهم. تجدهم أول من يدافع عن الميوعة بذريعة الحرية الشخصية والانفتاح على ثقافات أجنبية ولكن عندما يتعلق الأمر بالإسلام تجدهم يحاربونه بكل شراسة.
98 - مغربي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:06
هناك من يتحدثون عن الثقافة المغربية و يضربون اخماسا في اسداس عن البرقع فهو موجود في ثقافتنا و هو مكانت ترتديه معضم النساء المتزوجات (النكاب) .هذا من جهة أما من يريدون أن يمنعون هدا اللباس المحتشششم فما يريدون سوى فرض علمانية بدأت بالتعليم مرورا بالنقاب .ولا نعلم تحديدا الخطوة القادمة.اني أصبحت أشك بأن الحكومة تتبع ما تخطط له المسونية
99 - Omar33 الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:07
Il faut investir dans l'Education l'instruction l'art la musique la littérature la science pour faire reculer la bien pensance rétrograde et hypocrite
100 - نقابي حريتي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:13
#حجابي_حريتي #نقابي_حريتي
نقولها بالصوت العالي..
لمن يعطون في هذا البلد كامل الحرية
في التعري..
و يضيقون ذرعا بالستر و الاحتشام..
أين هي الحرية التي تتشدقون بها؟!!
أم أنكم تريدونها فقط ﻷصحاب :
#صايتي_حريتي ..!!
و لابد من تنبيه: إلى أن الحجاب ليس
فيه حرية شخصية ، مثله مثل كل
ما أمر به ربنا عز و جل من فرائض
اﻹسلام كالصلاة و صوم رمضان و غيرها..
قال الله تعالى: " و ما كان لمؤمن و لا مؤمنة
إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة
من أمرهم ومن يعص الله و رسوله فقد ضل
ضلالا مبينا "
ولكن فقط لنخاطب القوم بنفس شعاراتهم
و لغتهم فمضطرون ﻷن نقول :
#حجابي_حريتي
#نقابي_حريتي
و الصحيح أن : #حجابي_ديني_وعقيدتي
فلا حرية للإنسان كاملة إلا بعبوديته الكاملة
لله ربه و طاعته ﻷمره،
و بغير ذلك سيظل عبدا لهواه
و للخلق.
#ماتقيش_نقابي #ماتقيش_حجابي
#لا_لمنع_بيع_الخمار_والنقاب_في_المغرب
#امنعوا_الخمر_والدعارة_أولا
101 - سام الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:20
رغم كل ما قيل في هذا الشان يبقى من الحكمة و التعقل الرجوع الى الاصل اصل فهل المراة المغربية ليست بمسلمة و شريفة الا بلباسها للنقاب الافغاني و منذ متى كانت او صارت افغانستان تلقننا دروس في الدين او اننا بصريح العبارة فرطنا في الدين و تمسكنا بالتدين
امهاتنا و جداتنا و نساء جيراننا لبسنا الجلباب و الحايك الابيض و تسترنا بما يحفظ كرامتهن ولم نسمع قط عنهن ما يخالف الشرع و الدين و التدين الا من لم يرحمهن ربنا
اعتقد ان القضية فيها تسييس و لا علاقة للدين فيها وكفى من التغليط و المغالطة فاساس الدين ان لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى
102 - ابو مريم الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:24
السلام عليكم انا لم اعد أفهم شئ لماذا لا يمنعو الخمر والتدخين والتبرج اوكما قال م ن ش. قالو كلاما لا يسر عن الحجاب قالو خياما وضعت فوق الرقاب رسموا طريقا للتبرج لا يضيعه الشباب النار مثوى الظالمين لهم عقاب
103 - المنقبة لله الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:25
لا حول و لا قوة الا بالله اصبحتم الان تهتمون بالثقافة المغربية و ان البرقع لباس دخيل انتم تناقضون انفسكم متى فرق الله عز و جل في كتابه الكريم بين قبائل و ثقافات الم يجمعنا في كلمة واحدة و هي الاسلام و اللباس لا علاقة له بالثقافات هو فقط يمتاز بميزات اللباس الشرعي اضافة الا رجعنا الجلباب و الحايك هل ستعرف هل هي امرأة او رجل تناقض في تناقض و كلمة دخيل تطبقوناها فقط على ما شئتم اليس كل ما تلبسونه دخيل اذن تخلصوا منه حسبنا الله و نعم الوكيل الله معانا و الحمد لله المنقبات عندهم القوة و العزم و ماشي بحالكم لغيوريهم الاحسن ليهم لذلك كنفضلوا الموت على نزع حريتنا و كرامتنا .و سلام
104 - ابو عبد الله الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:31
سؤالي ادا كان النقاب دخيل ماذا عن المني جيب والدجينز هل هو من هويتنا الاسلامية يا ادناب الغرب ادا كنتم تريدون الفحش فبدؤوا بامهاتكم وبناتكم نحن لا نرضى بتعري بناتنا وانتم بطبع ليس لديکم مشكل لانكم بدون غيرة حتى الحيوانت والله تغير على بنات جنسها همكم زرع الفتن عاملكم الله بعدله .ادا كنت ممن يريد تعرية بنات المسلمين فبدا بامك واختك وزوجتك وارسلها كاشفة عارية حتى يتسنى لمن قلبه مريض ان يلبي رغبته ولا مشكل .اجزم والله يمكن ان تغتصب اهله وليس لديه مشكل بدعوا التحرر اين نحن من الغيرة بالله عليكم من هو شاد حكمه العري ام الحشمةوالوقار
105 - المسلم السني الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:32
قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31
.أما الجلباب العصري الكاشف للقوام و العورة الذي أصبحنا نراه الآن فلا يمت للإسلام بشيء ، بالنسبة للتقاليد المغربية فأنا لا أراها تخدم الإسلام بكثرة البدع و الشركيات التي تحتويها
106 - SANAA الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:37
قوة المراة هو جمالها وهؤلاء الرجال يحاولون طمس جمال المراة واضعاف سر قوتها فلو خلعت الحجاب ضعفوا وترى مثل هؤلاء الرجال سيوفهم مسلطة على النساء الضعيفات ورقابهم محنية ومذلولين امام العاهرات سواء ان كانوا سافرات ام محجبات ... فحشاكي ان تكوني ساقطة حينما تخلعين الحجاب بل انكي امراة قيادية متفوقة حرة اي نعم حرة لا ترضى بالذل .... يا نساء العرب انتم لستم قطعة اثاث او فرشاة اسنان يستخدمها الرجال حينما يشاؤن طالبوا بحقوقكم ولاتخشوا رجالكم لانهم لا يستطيعون العيش بدونكم فهم لايستطيعون فرض رجولتهم العتيقة على المراة المعاصرة
107 - mohamed الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:38
منع "بيع النقاب" انتهاك حقوقي .. وسلفية: حرية شخصية
108 - ابوآدم القنيطري الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:39
مجرد قماش يرعب العلمانيين و التقدميين و ما شابههم!!..دعوا الناس يلبسوا ما يحلوا لهم فالله جل جلاله هو حاسبهم و لا تزر وازرة وزرة اخرى..
109 - يا حسرة على الحايك وللتام الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:40
الحايك وللتام من الهوية والتراث المغربي تدل على الحشمة والوقار النابع من الدين ،للاسف لم نعد نراه إلا في اللوحات الزيتية !!!

.كبلد مسلم يجب تشجيع إحياء هذه العادات النبيلة والشريفة وعدم إعطاء الحجة والدعم للغرب الذي يقوم بحرب شرسة بعد رعب انتشار الاسلام في العالم
110 - زكريا الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:48
لا حول ولا قوة إلا بالله . اللهم إن هذا منكر . شاكيرا تجي تعرى معليش لكن لي بغات تستر راسها امنعوه
111 - Abousarah الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:51
Je ne comprendrai jamais ceux qui lient cet habille à l islam. Ce dernier est innocent de cette mascarade. L islam est plus large et plus profond que cettr étroitesse, J ai toujours pensé que les allemands ou les japonais méritaient plus l islam que nous autres... ĺat
112 - رشيدة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:53
أغلب المعلقين هم رجال ويتكلمون باسم النساء وباسم الدين يلبسن النساء برقع اسود خالي من أي جمالية. يخيف الناظرين بل. يشد أنظارهم أن أغلب النساء لبسن هذا اللباس الأفغاني مجبرات من طرف أزواجهن الذين يتبعون نفس النهج ونفس الاديولوجيه ولو أعطيت الحرية لهن لما ترددن ثانية واحدة في خلعه واستبداله بالجلباب.أخاف على وطني من هؤلاء الأشخاص المتطرفين الدين يتربصون بحرية المرأة ويتفنون في استعبادها وشكرا. لوزارة الداخلية التي اتخدت الإجراء ولو أنه جاء متأخرا.
113 - مسلم مسالم الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:59
فرنسا تحارب الاسلام في الداخل ومنعت النقاب
وهاهي تريد منعه أيظاً في الخارج في عقر بلاد المسلمين ألا وهي المغرب
أرجو تدخل ملكنا الحبيب فوراً لمنع هذا القرار التعسفي الظالم
114 - علال الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:03
هناك تناقض صارخ لدى الاسلاميين، حيث يعتبرون المنع تدخل في الحرية الشخصية لمن يردن ارتداء هذا اللباس.
وعندما يتدخلون في الحرية الشخصية لما يطلقون عليهن متبرجات فهذا من حقهم - وعندما يتدخلون في حرية الاعتقاد للانسان هذا في نظرهم مشروع .
أنا مع منع هذا اللباس فقط لدواع أمنية وهذا ما جعل فرنسا تمنع هذا اللباس اضافة لمنعها مؤخرا وضع اللون الأسود على زجاج السيارات.
115 - ملاحظة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:05
وسراويل الجينز والكولونات وغيرها من السراويل الغير المحتشمة ما نوعها من الإعراب،أكيد يجب منعها كذلك
116 - سالمية الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:13
هشام
واش عمرك شفتي مرا خليجية بالبرقع خارج بلدان الخليج ؟؟؟؟
راه يزولوه فالطيارة ..
برافو برافو برافو حصاد ..ما بغيناش بلادنا تهرب منا ..
117 - Sofia الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:17
الى المغترب وش دخلك فينا لبسو لي بغينا نتا هاجرتي من المغرب فلا شأن لك
تكلم عن الاوروبيات اللي كتحمقوا عليهم انشر
118 - Lila الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:19
On nous rabat les oreilles avec la liberté des choix comme si les femmes ce sont réveillées un matin et ont décidé de mettre le niqab ou le hijab

Personne ne peut nier qu'il y a une idéologie derrière et un discours que l'Etat peut considérer dangereux.
119 - gonzalo الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:20
صراحة بدات احس بالغربة في وطني، مع منع الحجاب و النقاب، سوف يمنعوننا من دخول الى اي المسجد.
و ربما ديرو لنا بوانطوز في كل جامع، حتى واحد معندو الحق اصلي فشي جامع بعيد على الحي ديالو.......
120 - عمر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:21
يجب على المسؤلين انيعرفو ان سبب المشاكل التي نعرفهى في هاد الزمان هي البعد عن ديننا الاسلامي
121 - علماني بمشيئة الله الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:21
أولوية الأولويات هي الأمن وأولى الواجبات هي الإمتثال للقانون. في حقبة انتشر فيها الإرهاب، كل ما من شأنه محاربته يجب أن يطبق. إنه من العبث الحديث عن الديمقراطية مع من لايعترف بها إلا للمراوغة. المواطَنة هي الإمتناع عن كل ما يهدر طاقة من يحرس على أمن البلاد. المذهب الديني في المغرب معروف و السلطة العليا في هذا المجال معروفة و أخلاق أجدادنا معروفة. الواقع هو أن من أدخل هذه "الموضة" هم من يتبنون الأفكار الإرهابية؛ إذن لا مجال للنقاش في اتخاذ الحيطة و الحذر منهم ومن كل من له علاقة بهم. شريعتهم تقول لهم :« اقبعن في بيوتكن» فليطبقوها إذن! و من باب الإنصاف، يجب منع لبس" التشاميراللي فوق الركبة و فوقو جاكيطة مع السبرديلة واللحية المشعكة و ديك التخنزيرة الإجرامية"ليبقى الشارع لمن يتجول مكشوف الملامح "إيلا ما فيهش الغدر!" و "زايدون، هاذوك اللي مصدعينا بالحشومية ديال النفاق، إيلا كانو رجال و كيعرفو الله لازمهم يتحكمو فنفوسهم أولاً ما شي فالمرأة و ما يتعداوش عليها تكون لابسة اللي بغات و من غيرهذا كيتسمى كبت و مرض عقلي لازمو علاج !" و اللي عندو شي حديث أو آية يقراهم على راسو" و السلام !
122 - مسلم مغربي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:29
اين المسؤولين وحكومة بن كيران التي تدعي المرجعية الإسلامية بالله عليكم ماذا فعل المنقبات هل اشتكى منهم الناس والعباد لكي يتم منعهم من اللباس الاسلامي حسبنا الله ونعم الوكيل المغرب بلد عربي امازيغي دينه الاسلام ؟؟؟؟
123 - مسلم مغربي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:32
اين المسؤولين الشرفاء وحكومة بن كيران التي تدعي المرجعية الإسلامية بالله عليكم ماذا فعل المنقبات هل اشتكى منهم الناس والعباد لكي يتم منعهم من اللباس الاسلامي . المغرب بلد عربي امازيغي دينه الاسلام؟؟؟؟؟
124 - loubna الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:37
هذا الزي ليس من ثقافتنا ادا اردتم الستر ارجعوا الى الزي التي كانت تلبسه امهاتنا في ما مضى وهي الجلباب والثام كان في غاية الحشمة والوقار
125 - sana الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:38
فالنقاب، وكما نعلم جميعاً، هو، وقبل أي شيء آخر، ثقافة وعادة صحراوية بدوية ونمط عبودي تبضيعي وتشييئي وتنميطي وتجنيسي وتسليعي للمرأة، فرضته ظروف العيش القاسية القاحلة المعزولة في الصحارى النائية وتحجر التفكير، في زمن ومكان ما، وهي لذلك تعكس تفكيراً وطريقة حياة محلية وخاصة بزمان ومكان وفاقدة الصلاحية لم تعد ملائمة، وغير قابلة للحياة، ولا يجب ربطها بأية قداسة أو إعطاؤها بعداً قيمياً لا تستحقه، في ظل ولادة قيم وأفكار وطرق حياة وأدبيات جديدة فرضتها طبيعة تطور الحياة المنطقي. والنقاب، بالدرجة الأولى، هو زي غير قانوني على الإطلاق، من الناحية القانونية. ونعلم جميعاً من يتلثم ولأي سبب يتلثم ومن هو الذي يحاول ألا يكون معروفاً بين الناس أو "يتخفى" دائماً لسبب ما. ولا يمكن لأي إنسان أن يعيش هكذا متخفياً، وراء أقنعة طوال حياته، وسط الناس في مجتمعات تتطلب الاختلاط والتعامل المباشر وضرورة أن يكون الشخص معروفاً للجميع. وإذا كانت القيم الحياة القبلية والصحراوية والبدوية المغلقة والمتوجسة من كل شيء استطاعت أن تنتج هذا النمط السلوكي، فهذا لا يعني بحال انسحابه وضرورة تقبله وإمكانية تطبيقه azul تبع
126 - fatimazahra الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:43
العجب وأنا كنقرا التعاليق وكنشوف قداش الناس ل هي ضد هذا القرار كنكتشف بصح قداش هما ناس مقريينش وموعيينش بالدين الإسلامي الحقيقي ناس غالب عليها الجهل و الفقهاء ديال الكذوب ل فالتلفازة كيقول حاجة و في الخفاء شيطان مبري منهوم أنا كبرت في سلا وكينين بزاااف ديال العيالات منقبين تخيلو معايا واحد النهار في الحمام ديال العيالات دخلات وحدة منقبة مكيبان فيها والو بغات تجلس تستنى شي وحدة كتغسل ملي غوتو عليها العيالات باش تخرج بحالها ولا تعري على وجهها مبغاتش جات وحد السيدة خطفاتو ليها على غفلة و عراتلها وجهها كان راجل ماشي إمرأة يا رباعة ديال المنافقين الحرية ملي كتقيس بيها الحرية ديال ناس آخرين مكتبقاش حرية أنا مع القرار أنا مكنشجعش البنت أو المرأة تتعرا أنا كنقول النساء كاين لباس مغربي جمييل جدا لنتسترو بيه بعيدا عن البرقع أو اللباس الأفغاني شجعو النساء على العلم ثم العلم ثم العلم تقرا تقرا تقرا
127 - barakat الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:49
2017 زيروو نقاب الدولة تريد لعرىوالصفى
128 - marroqui الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:49
المرأة إلى بغات تستر رأسها هناك اللباس التقليدي المغربي الرائع هناك الجلابة و غيرها أما أن نتشبه بالافغان أو داعش فهذا عار ولا يجوز ياأيها المغاربة تشبتوا بلباسكم الرائع و باصالتكم و لا تنساقوا وراء السراب.
129 - ابو شامتين الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:49
ردا على (شامه ) الحشمة والعفاف نابعة من ديننا الحنيف أولا .بالضافة إلى العرف كمجتمع عربي ولكن السؤال يا ..شامة .انتي كامرأة متى تكون المرأة عرضة للتحرش عندما يكون لباسها محتشما ام متبرجا وفي كل الحالتين متى تحظى بالحترام من قبل المجتمع بكل أطيافه واراءه وان لم تستطيعي الإجابة اسألي .ماما .يا شامة لعلها تجيبك بأمانة
130 - Kbali الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:52
للدين يتكلمون عن الدواعي الأمنية، يعني الدولة سلات مع كلشي احنا في أمن واطمئنان، أين الدولة في الدين يزرعون الرعب في النهار ويقطعون الطريق امام الْمُلأ، أين الدولة في الدين يبيعون المخدرات الخمور، أين الدولة في الحانات والعلب الليلية التي وسخت الشوارع المغربية، أين أنتم غير كل مايمس المبادئ والتربية، يشهد الله إنكم تهدمون اكتر ما تبنون، كل واحد حر في لباسه، ابدؤوا اولا بمنع لباس العهر لأننا لم نراه في اجدادنا، وللدين يمجدون للمنع سوف يأتي يوم تندمون، الزمن دوار، الكل حر في لباسه،
انشري يا هسبريس وبلا وجهيات
131 - el houcine الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:53
نعم لمنع النقاب ونعم لمنع التبرج ويجب وضع قانون لضرورة ارتداء الحجاب لانه امر شرعي
132 - من الغربة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:53
امنعوا المخدرات امنعوا القرقوبي امنعوا الشواد امنعوا رؤوس الفساد امنعوا الزبالة التي تأتي من أوروبا امنعوا الحق من اجل ارضاء الباطل يصبح العاقل حيران في المغرب تبا لكم حكومتكم و النصر لمن يدافع عن الحق
133 - كاره الظلاميين الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:53
هذا الاسلام الاخواني السلفي المتزمت الظلامي دخيل على على المجتمع المغربي نريد ان نبقى في اسلامنا المعتدل الوسطي الذي يحترم معتقدات الاخرين وحرياتهم الشخصية التي يكفلها قانون حقوق الانسان . حبدا لوو منعت السلطات المنقبات السلفيات واللحايا الاخوانيون والسلفيون من ولوج الا دارات العمومية والمراكز الحساسة في الدولة لانهم لا يخدمون مصلحت الوطن
134 - marinablanca الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:53
البرقع والخمار ليس لباسا مغربيا .انا متأكدة ١٠٠٪‏ اذا لبست المغربية جلابة مع قب والنقاب .لن يمنعها اي احد لانه لباس مغربي ومحتشم اما البرقع فهو لباس غير مغربي .وفيه استفزاز للناس .وهذا هو سبب ارتدائه .انا مع لباسنا التقليدي جلابة مع قب ونقاب زي امهاتنا وجداتنا كن كلهم حياء واحترام .
135 - محمد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:55
ادا اردنا منع البرقع فيجب علينا اولا منع التحرش و العري و العهارة و اللواط.....كل هدا حلال و البرقع حرام مالكم كيف تحكمون.
136 - حسن عرور الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:00
حسنا اذا سلمنا بالطرح الذي يقول بان البرقع ماهو الا تقليد للافغان لايمت للتقاليد المغربيةبصلة وانه يجب ان نتشبت بماتركه لنا الاجداد كالجلباب وغيره فاني ارى ان سراويل الدجينز والبيكيني تقليد للغرب يتنافى مع التقاليد الاسلامية المغربية ومن هذا المنطلق يجب ان يحظر كل ماهو بعيد عن الجلباب المغربي الاصيل وشكرا.
137 - ابو اشرف الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:08
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
كثير من التعليقات والمداخلات لا علاقة لها بفلسفة القرار نهائيا.
نهضرو بالدارجة بش افهم الجميع . شوفوا اللي باغيين الاسلام غير بالشراوط لبسوا عيالاتكم للي بغيتوا وخبيوهم في ديونكم مايدوروش بين الناس بدون هوية معرفهم احد واش راجل واش مرة .
اما الي لاباس البكيني او الدجين او حتى اللباس الفضفاض فهويته ظاهرة حتى لو ارتكب جرما فالناس والأمن سيعرفونه.
راه التجار تسرقوا في محلاتهم او رغم التصوير ميكنش تحدد الهوية ديال الشفارة
الا كنت مسلمين حقيقيين فأولى بكم ان تتقوا الشبهات .
كل ما من شانه ان يشكل خطورة على سلامة المواطنين فما هو من الاسلام ابدا
الاسلام فيه سلامة الاخرين ونقطة نهاية.
اعطنا الامن او بين الهوية ديالك للي كاينة في بطاقة تعريفك او جواز سفرك او لبس جلابية ديال الحديد او سروال ديال النحاس انت حر .
باقي المزايدات فهي تجارة بائرة
138 - موحد مغربي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:23
والله الذي لا غله غيره إنكم تلعبون بالنار ذروا الناس وربهم ، ذروا الناس وأرواحهم وعبادتهم، دخلو سوق ريسوسكم ، راه والله لن نسمح في ديننا وعقيدتنا حتى آخر قطرة من ديننا، لا يسحاب ليكم الناس غتبقا ساكتة والله وتعيقو حتى تنوضو عليكم النحل ، راه هذا دين ومبادئ يا رباعة الشياطين؛ راه حب الكتاب والسنة والعفة في عروقنا ولكن راكم غدين غالطين اقرؤوا التاريخ لتروا الاستبداد كيف تكون نهايته..
139 - جلال الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:25
لماذا لا تقوم وزارة الداخلية بمنع اللصوص وناهبي المال العام من سرقة أموال الدولة. لماذا لا يصدر القضاء المغربي الفاسد مذكرة بحث واعتقال في حق من سرقو الثروات وهربوها لأبناك الخارج.لو عرف الشعب كم يسرق هؤلاء اللصوص يوميا لأصيب بالسكتة القلبية وانهيار عصبي .عوض منع البرقع يجب منع اللصوص من الإستمرار في نهب أموال الشعب
140 - مصطفى الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:26
السلام عليكم مريام ليا بنادام غير داو خاوي انا كن قلب على منقبة والله انب مغىربي حر سني على منهج السباق الصالح انا ملتحي مرحبا
141 - sana الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:29
التيارات الظلامية ومن يقف وراءها مع قوى الشر والاستعمار العالمي والإمبريالية الأميركية وضلعها الأول إسرائيل لإبقاء هذه الشعوب في حالة من الجهل المطبق والبداوة والبدائية وإعادتها لسيرتها الأولى فأجمل هدية تقدم لإسرائيل هي وجود شعوب ضعيفة جاهلة ضائعة شاخرة مفككة تتصارع على الفتاوى والتحريم والتحليل، استطاعت هذه الثقافة التي كانت تعاني سكرات النفط قبيل اكتشاف النفط أن تعود للحياة والتغلغل والنفوذ إلى مجتمعات أخرى مع امتلاك وسائل الإعلام وماكينات دعاية جبارة التي استطاعت أن تؤثر في العقول لتضخ تلك الثقافة مرة في مجتمعات لم تستطع أن تمتلك بدائل ثقافية. لكن بكل الأحوال، إن هذه السطوة الإعلامية والقوة المالية البترودولارية لن تجعل لا من تلك الثقافة، بالضرورة، ولا من أصحابها قوى شرعية أو مقدسة يجب أن تفرض نفسها على مجتمعات أخرى، هم أحرار في مجتمعاتهم لكن المجتمعات الأخرى حرام عليهم ومسدودة أمامهم وأمام توغلهم الشيطاني. ولا يمكن لتلك الثقافة الرثة الفارغة من أية مضامين قيمية وجمالية وإنسانية أن تكون بديلاً عما تطمح وتصبو إليه شعوب المنطقة من تحرر وعصرنة تبع
142 - adil الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:35
L interdiction du nikab n est pas un mesure de sécurité. Puisque papa Noël à fait des dégâts en et Turquie donc interdisez d'abord papa Noël et interdisez la vente directe du vains source de crimes. Pire que les attentats criminels,
143 - rachidoc1 الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:47
>> الحرّية المُبَرقَعة <<
.
إنها حرّية مُتنكّرة خلف قناع أفغاني،
.
لا تتبرقعي، و مارسي حرّيتك بوجه مكشوف يا أَمَة الله.
.
من يضمن أنه ليس وراء البرقع مجرم إرهابي؟
و هل تضعين على بطاقة تعريفك الوطنية صورة مُبَرقَعة؟
حرّية آخر الزمان.
144 - عيسى الروداني الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:55
كل هده الادعاءات .نعرف رجل او امرأة كلها افتراءات اما هدا ااقرار فقد اتخد بسبب الضغوطات الغربية خصوصا فرنسا التي منعته كليا .وسوف نتبعها ايضا في هذه الخطوة الاخرى.خطوات مثل خطوات الشياطين ..منع البيع..منع الارتداء.منع اللحية. ...وسيرررررررر...
145 - عبدالرزاق ريفقي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:56
اليهود عندهم ايضا في دينهم وهناك لا زالت طائفة منهم يلبسونه
146 - عبدو الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:00
لماذا تختار المرأة المسلمة هذه الأقنعة ، عوض المكوث داخل منزلها ؛ إن كان جملها يسقط "الزرزور من فوق السور".
وما يزيد في الحيرة زي ، لا علاقة له بنا ولا زماننا ،الذي لا يزيدنا إلا عتوا وتشكيكا في اسلاميتنا المغربية. فنحن لا نطلب إلا إسلام أجدادنا وجداتنا المسالمين النجباء.
وممنوع إدخال حقوق الإنسان في هذه النازلة لأنها حقوق الإنسان العصري.
147 - جونتانيسين بيكنوليسلين الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:02
قريبا سيطبقون قطع يد السارق تتهمون وازالة الربا
148 - مواطن2 الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:08
بكل صدق اقول لتلك الجمعيات كيفما كان توجهها ان تترك = المخزن = كما يسمونه يقوم بعمله .... نعم امهاتنا استعملت الجلباب واللثام والحايك في زمن لم يكن فيه الارهاب ....والاحزمة الناسفة...وكل مظاهر الفوضى التي نعيشها.. ولا زلت اتذكر ان سكان الحي والمدينة لقلة سكانها كانوا يتعرفون على نساء حيهم بذلك الجلباب وذلك اللثام...فيقولون هاته زوجة فلان او ابنة فلان...وكانت الطمانينة هي سمة ذلك العصر..اتحدى حاليا ان يعرف لي احدهم احداهن بالبرقع او النقاب.....قلت ولا زلت اقولها = اتركوا الدولة تقوم بواجبها = قبل ان يستفحل الامر= ..لا مكان للبرقع والنقاب لا في المغرب ولا في الشريعة الاسلامية. وعلى الحقوقيين ان يهتموا بما هو اهم.......
149 - متسائل الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:08
عن اي نقاب شرعي تتكلمون ؟ ليس لدينا لباس يمكن ان يسمى شرعيا ، ومن شرعه حتى ، هناك اللباس المحتشم لباس الوقار من بين الالبسة المغربية كالحايك والجلباب ، اما خزعبلات الشرق فاتركوها لاصحابها، وعيشوا الحاضر وانظروا الى المستقبل عوض ان تلتفوا في اكياس كقواليب السكر. المرأة ليست عورة . انتم العمي ايها المتخلفون .
150 - سعيد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:22
بلاغ وزارة الداخلية المغربية في منع النقاب والبرقع بالمغرب هو نهاية الإسلاميين وعلى رأسهم حزب العدالة والتنمية الحاكم
151 - sana الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:24
مهما قيل ومهما تعددت الآراء في موضوع النقاب، فهو نمط من عبودية المرأة المشرعنة والمقوننة، وشكل من أشكال الاستبداد الشرقي الأزلي والمقيم، وهو استعباد للمرأة وإلغاء لهويتها، وانتقاص من كرامتها وطمس لشخصيتها، وتهميشها اجتماعياً وإخراجها عملية من معادلة التفاعل والتواصل مع الحياة، وهو زي طبقي وعنصري وتمييزي اختصت به حرائر قبيلة قريش دون غيرها، والأهم والأنكى هو تسليها وتبضيعها والنظر إليها باعتبارها موضوعاً جنسياً مجرداً من أية قيمة واعتبار آخر، وهذا طبعاً دون أن تكون فرضاً دينياً بل عادة بدوية قبلية نشأت بفعل ظروف الصحراء التي فرضت على الحرائر لبس النقاب كي لا يعرفن حين كن يقضين حاجتهن الطبيعية في العراء، وكان بنو البدو يتلصصون على عفتهن، ومن هناك كان الحل السحري من أحد خلفاء الإسلام وبعبقرية نادرة، طالباً منهن ستر وجوههن، وكان نفس هذا الخليفة العادل قد ضرب إحدى الإماء بسبب وضعها النقاب لأن النقاب خاص بالحرائر، وهذا ما يبعد عنه المبادئ العليا والمثلى والفضلى التي يلهج بها مؤيدوه وطالباته وطالبوه. كل هذه الصفات التي تجتمع فيما يسمى بالنقاب تلقي بكل الصفات السلبية عليه، azul
152 - Ben khoulti الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:26
لم يعد هدا النقاب له معنى نحن مع الستر ومع الحفاظ على قيامنا أما أن نسمي الناس بالسفهاء هدا غير لائق فردا أن بدأت النساء ترتدي هدا القناع أو الخمار وغدا لم نعد نعرف هل هو رجل أم مرأة أما من يدافع على هدا اللباس أشك في وطنيته
153 - مغربي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:35
لأن بان سبب اعتقال بنات بي تهمت ارهاب وتصويرهن بي البرقع كنا نعلم تمهيد لي امر ما يخص نساء دولة ديالنا ديرا بكلاب يحربون دين من داخل
وجاء أمر المنع من نفس الوزارة التي قامت بي المسرحية المنضمة لي مسيرة الدارالبيضاء الغبية
154 - mohamed zakraoui الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:38
ا لسلام عليكم .من لم يرضا بالاباس المغربي الاصيل ويفضل اللباس الافغاني فليذهب الئ افغنستان او باكستان خيرلهم وهنيونا من سذاع الراس.انتها الكلام.
155 - كمال كمال الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:39
لا اتفق مع المنع بكل انواعه .ولكن مسالة النقاب فيها مناقشة.يقول تعالى .قل للمومنين يغضوا من ابصارهم .....الايات..وقل للمومنت يغضضن من ابصارهن ... اذا كان النقاب فر يضة شرعية .فلماذا يامر الله بغض البصر .اذا كانت المراة مغطاة من راسها الى اسفل قدميها فلاداعي الامربغض البصر.......ويقول عليه الصلاة والسلام .يامعشر النساء تصدقن واكثرن الستغفار فاني رايتكن اكثر اهل النار .قالت امراة ..سعفاء..ومالنا اكثر اهل النار........والسعفاء ....حمرة مع ميولة للسمرة ..فوجه المراة كان مكشوفا والا من اين للراوي ان يصفها بحمرة اوسمرة ......وهناك اثار اخرى منها حديث الفضل .الذي كان رديف رسولالله صلى الله عليه وسلم.......
156 - وديعة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:42
السلام عليكم

_في (طواف الحج) لا يحق للمسلمة الحاجة وضع النقاب على وجهها اذ لا بد ان تكون دورة الوجه مكشوفة واظن ان هنلك اجماع اسلامي على ذلك الفرض في منسك الحج .

من اجل خير بلدنا وامنه واستقراره نرجو من الاخوة السلفيين الذين هاجموا هذا القرار ، تاييده تاييدا مطلقا بل ومباركته ، فتعاونوا على الخير والبر. لهذا البلد الامن .

فالقرار لم ياتي فمن فراغ ، فهو قرار حكيم ، لانا لا نعرف من مختبئ وراء ذلك البرقع وحتى البصمات !!!

والسلام على من اتبع الهدي
157 - رشيد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:46
السلام نقول الله الوطن الملك الله إذا قنون الله اولا ولانعترف بفنون القنون الدخليةسير ديروا علي أولادك حرام ديروا لبلوكاج في البيع للمسترزقين فضلاعلي الدين لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
158 - منتقبة بأمر الله ورسوله الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النقاب باق إلى قيام الساعة لا أحد يستطيع أن يزايد عليه وأقول لمن في قلبها او قلبه مرض بدل أن تخوضوا فيما لا تعلموا ارجعوا إلى دينكم وإلى النصوص الشرعية وافهموها جيدا ودعكم من هذه الحمية الجاهلية ،، مايحصل ليس إلا زوبعة في فنجان ومحاولة زرع الفتنة في المغرب فبعد سماك الحسيمة الآن دور النقاب واللائحة طويلة وسأقولها ليس عندنا مشكل من التستر بأي شكل كان مغربي أو أفغاني لان الله عز وجل لن يحاسبنا على الطريقة التي تسترنا بها وسؤالي لك ايتها المتبرجة وأيها الديوث ماذا ستقولون لله عز وجل؟؟؟ أتترككم لتفكروا في الجواب ونحن بإذن الله فئة قليلة منصورة قابضات على الجمر مابقيت فينا أنفاس تصعد ونسأل الله الثبات إلى الممات
أنشر هسبريس
159 - برقع بعبع الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:59
لكل من يدافع عن هدا اللباس.

اقول لهم البسوا ماشئتم في بيوتكم.

ولا تتركوا ازواجكم وبناتكم يخرجن الى الشارع لأنهن عورات.
والإسلام يحرم حلى المرأة الخروج من البيت الا لزوجها او لقبرها. ان كنتم تريدون الاسلام.
160 - مغربي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:10
الأمر يتعلق بمنع النقاب وليس الحجاب

يبدو أن العديد من المعلقين اختلط عليهم الأمر هناك فرق بين الحجاب (الفولار) والنقاب الدي تخطي فيه المرأة كل جسمها بما فيه الوجه مما لا يتماشى مع متطلبات عصرنا الحالي. فالنقاب يسهل اخفاء الهوية
كيف يمكنك التعرف مع من تتحدث ادا كان منقبا وهل هو رجل أو امرأة النقاب سيسهل على المجرمين والمطلوبين للعدالة والنصابين
161 - وزاني ابدا الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:17
اللون الاسود ليس هويتنا حتى في الحزن لا يلبس المغاربة الاسود والبرقع ليس من ملابسنا من ارادت ان تتحجب فهناك الجلباب والحايك المغربي ففيه كل شروط الحشمة والوقار...نعم للقرار لانه يحظ على الالتزام بالملابس المغربية وبالهوية ولا يمس بالدين لكي لا تتحول المراة الى صندوق بريد متحرك لا تعرف مادا تحمل وهل امراة ام رجل....في الحقيقة لا احب هؤلاء الخيام السوداء ولا احب ثقافة هؤلاء المرتدين حضاريا لا تعرف من اين اتوا ولمادا هم بيننا بهدا الفكر الجاهلي ....بعض التعاليق تسعى لتحويل النقاش وتثبيت ان الدولة تحارب الاسلام والحقيقة انها تسعى لتثبيت نوع من اللباس المغربي الاصيل ومحاربة الثلوت البصري
162 - مصطفى الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:27
هل ستمنعون المنقبات السعوديات و الخليجيات من زيارة المغرب ايضا؟! ام ان الأمر فيه تهديد لخزينتكم. شكرا لكم على الجواب
163 - مواطن2 الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:32
.......تتمة....لم يرد في كتاب الله وسنة رسوله لا نقاب ولا برقع...اتقوا الله............ومن باب النكتة = احد العلماء الاجلاء المغاربة لا داعي لذكره رحمه الله كان يستعمل = طابة = فاراد احدهم من الطائفة الدرقاوية ان يستفزه فساله ايها الاستاذ هل / طابة / كانت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ....وبعد ان سرحها الاستاذ على كف يده ....وبكل هدوء ...اجابه = في عهد الرسول الاعظم ...لم تكن لا طابة ولا درقاوة..............//// والمعنى واضح.
164 - عبدالعزيز الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:48
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي
واش مدهبنا امام مالك
اقراوه مزيان عاد اهدروا
165 - ياسين الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:50
سلفيون و متاسلمون وباء لامة نعم أؤيد الفكرة في ظل تنامي هذه الظاهرة وعدم معرفة هوية الاشخاص . هؤلاء من يرون انهم افضل من بقية الخلق من لا تشبههم فهي سافرة و من لا يرغم عائلته بوضع خمار او برقع فهو ديوث وهم المسلمون و باقي خلق كفار.يجب قمع هؤلاء الخوارج و الا سيهددون سلم اهلي بالمغرب .دماغهم داعشي من خالفهم يبيحو دمه انظرو لسوريا مصر تونس بمجرد ضعف دوله تحولو لوحوش تبيح دم مسلمين كلهم سواسية ارهاب دينهم و عبد وهاب و ابن تيمية رسولهم .خوارج العصر
166 - حسبنا الله الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:55
بلا ما تمنع البرقع راه 95% من النساء كاسيات عاريات اما لي باقي يلبس لباس محتشم هن النسا ء الطاعنات في السن حسبنا الله من المسؤلين حربوا الدعارة الجريمة البطالة الرشوة المحسوبية الظلم ......... يريدون ان يطفؤا نور الله ...........
167 - عابر سبيل الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:56
من النقاب الى الحجاب و من الحجاب الى العري و تحقيق وعد الطاغوت الذي اخرج ادم من الجنة و عراه واقسم ان يفعل بدريته ما فعل به

رحم الله ابن حزم ، قال ، فَصَدَق ..

اعلموا رحمكم الله أن جميع فرق الضلالة لم يُجرِ الله على أيديهم خيرا ! ولا فَتح بهم مِن بلاد الكفر قرية ، ولا رُفع للإسلام راية ، وما زالوا يَسعون في قلب نظام المسلمين ويُفرِّقون كلمة المؤمنين ، ويَسلّون السيف على أهل الدِّين ، ويَسعون في الأرض مفسدين .
168 - لا يهم الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:59
أليست هذه حرب على شعائر الإسلام يا سلفيين,يا من يغالي في الطاعة حد العبادة رغم كل الشرور والموبقات التي تسببت بها بعض الجهات المحاربة علنا للإسلام,انتظروا قرار منع ارتداء القميص"الفوقية" وإعفاء اللحية بعد منع النقاب,فمزيدا من تمكين أعداء الله عبر الخطب والكتب والفتاوى الإنبطاحية.قضية أخرى لماذا بعد الجهال من السلفيين يقصرون السلفية في اللحية والقميص فقط حتى أصبحت عندهم اللحية أهم من التوحيد,وإذا مر أحدهم بجانب ملتحي سلم عليه وإذا مر بجانب حليق "عامي بالمفهوم السلفي" لم يسلم عليه بدعوى أنه حليق مجاهر بالمعاصي .إذا فباب الدعوة انسد واقتصر في السلفيين فقط,زد على ذلك التبديع والتفسيق للناس دون إقامة الحجة عليهم ودون تكيف النفس عناء الدعوة والنصح والإرشاد وتبيان الحق.يا سلفيين اعدلوا.أنا لست إخوانيا ولا حزبيا ولا داعشيا ولا تبليغيا ولا قطبيا ولا سروريا.أنا سلفي ساخط على ممارسات بعض أدعياء السلفية وكفى
169 - sidid الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:59
إذا كان هذا المنع لأنه أفغاني أو مشرقي أوغيره فيجب منع اللباس الغربي أيضا...نعم نحن لدينا لباسنا المغربي الاصيل ...لتعد نساؤنا إلى الجلابة و القب و الحايك كفاهم عريا و سفورا...و كذا الرجال لنعد الى الجلباب.... نعم للحفاظ على هويتنا و ثقافتنا المغربية...و لا لكل ما يستورد من الخارج كيفما كان مصدره.....أليس ما تقوم به السلطات كيل بمكيالين؟؟؟؟
170 - ahmed الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:09
واش بصح النقاب ثقافة شرقية أو شريعة ربانية؟؟

إيوا الله يخليكم بغينا شي جواب يكون هو هذاك، ومعطر بالأدلة الشرعية باش نعرفوا ونتراجعوا ونتوبوا ونطلبوا المسامحة.
171 - kaoutar الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:12
لماذا لم يصدر قرار لمنع بيع الخمر لماذا لم يصدر قرار لمنع العري لماذا لم يصدر قرار لمنع النوادي الليلية لماذا لم يصدر قرار لمنع صناعة السيوف اليست كل هذه الأشياء تضر الشعب اليس كل سكير يستطيع ارتكاب كل المحرمات دون دراية اليس العري يساهم في الفساد اليس صناعة السيوف و بيعها تسبب زيادة السرقات و قتل الأبرياء من قطاع الطرق لماذا لم يرو كل هذا رأو فقط النقاب و خطره على المجتمع الحلال أصبح ممنوع و الحرام أصبح حرية يحاربون الدين لكن الله متم دينه ولو كره الكافرون لنا الله
172 - السلاوي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:31
كل من يدافع عن البرقع والنقاب فهو لا فرق بينه وبين الفكر الداعشي وفكر القاعدة وفكر الوهابيين والاخوانيين وكل هذه الجماعات تمنحنا فقط القتل والتكفير والجهل واحتقار المراة . بينما اللباس العصري فلا يخرج لنا ارهابي او ارهابية لان الوجه مكشوف وواضح لذا قلت كل الاخوان الذين يدافعون عن استمرار البرقع والنقاب هم لهم ميولات ارهابية ويتعاطفون مع القتل ومع ما تقوم به داعش والنصرة والقاعدة والاخوان لذا فحتى دول اروبا اخذت تتخوف من المغاربة سواء كانوا مهاجرين او لاجئين او حتى طلبة للعدد الكبير من المغاربة الموجودين في سوريا والعراق وليبيا وايضا للعشرات من الخلايا التي تم تفكيكها في المغرب وكلهم مغاربة ومغربيات
173 - imane الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:44
في عهد الموحدين كان مفروض لباس واحد يمثل هوية البلد وكان للبلد هيبة لأن أصل المرأة المسلمة تستر جسدها ليسب الضرورة بالإستيراد فلكل بلد هوية ممكن أن يبتكر الإنسان ما يغطي جسمه إذا لم تعجبه ألبسة جداته ٠حثى قبل الإستعمار وبعده بفترة كانت النساء يلبسن لباسا موحدا الٱن في عصرنا عصر العولمة إستردت ثقافات معها ألبسة مختلفة وعادات في الزواج في الكلام أكثر الشعوب سهلة الإختراق بسبب الحرية أو الفوضى واللاعدالة إجتماعية والثقافة الهشة واللاوعي لهذا يشتمنا الغير ببعض من جنسنا لأنهم لا يحترمون هويتهم فكيف سيحترمنا الغير وهناك من يعير إهتماما لما يقولونه جيد أو سيء كأن لا شخصية وهبة لهم٠هبتك أنت من تخلقها وإحترام الغير أنت من تخلقه٠لهذا أيتها المنقبة أو الساترة لجسدها بهوية الٱخرين لكي الحرية طالما يوجد من تتعرى بموضة الٱخرين وبدون هوية فالعولمة وتحرير الأسعار والسوق المفتوحة وتحرير الدرهم فتحت باب لبيع وتحرير القيم٠ولكن من سيعيد لهذا البلد مجده ؟
174 - Lulu الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:52
البرقع لا يخيف.. المغرب له بعد نظر ويستبق الأمور.. قرار المغرب ضرب عصفورين بحجر واحد: أمنيا و ثقافيا.. فأمنيا حتى لا يختبأ الإرهابيين في ملابس نسائية لتنفيذ مخططاتهم الارهابية.. أما ثقافيا فالبرقاع زي نسائي دخيل على المغربيات.. الزي المغربي غني بالملابس المحتشمة التي تتماشى مع التعاليم الاسلامية السمحة.. لماذا تبني البرقاع إذا كان لدينا "الحايك" و "السلهام النسائي" والجلباب بانواعه المختلفة فهناك الجلباب الخاص بمناطق الشمال الذي يعتمد على القب كغطاء للرأس واللثام كغطاء للأنف والفم.. وهناء الجلباب العادي الذي يعتمد على القب كقعطة من الجلباب للزينة فقط وشيلة لتغطية الرأس.. هذا دون أن نغفل اللباس الخاص بأهل الجنوب والذي يسمى ب " الملحفة"
175 - Lulu الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:53
تتمة : الزي المغربي رغم اختلافه حسب المناطق تماشيا مع طقس المنطقة فهو يبقى لباس جد محتشم يعكس الهوية الاسلامية العربية المغربية ويحترم التقاليد والأعراف العربية. ومن هنا أقول لكل من يدافع عن البرقع، إذهب وعش في البلدان التي تعتمده لباسا لنساءها.. فرغم تبنيك لباسهم فلن يعتبرونك منهم ولن يثقون فيك ولن يمنحونك الجنسية ولن يعطفون عليك في الشدائد.. فلن يشفع لك البرقع إن إختلفت هويتك ولغتك.. العباءة الخليجية لباس محتشم ويحترم الظوابط الإسلامية.. فلماذا لا تلبسة الأفغانية في أفغانستان؟؟
176 - Khalid الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:09
لباسنا التقليدي هو الجلاب و اللثام الجميلين و ليس كفناً وهابيا يحمل فكرا ظلاميا لشعبنا المعتدل
177 - الدين المعاملة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:21
الأوصاف؛ "إنظر الصورة" ، إن منع البرقع الأفغاني هي من الترتيبات والإحتياطات الملحة حاليا لحماية أمننا القومي من جهة وحماية هويتنا المغربية من جهة ثانية، وأراه قرار صائب وفي محله ، ويجب على نسائنا أن تساعدن وتتفهمن الأوضاع وتضعن مصلحة أمن الوطن والعقيدة قبل كل شيئ فنحن معتدلون وسطاء لامتزمتين ولا متطرفين .
178 - سلفي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:31
هذا القرار ليس إلا جس نبض المغاربة المسلمين المتدينين عامة والسلفيين خاصة. تمهيدا لمنعه بتدرج ان صارت الأمور كما تريدها وزارة الداخلية. أو ربما كان هذا التجرأ من حماقات المسؤولين الكبار في الوزارة المعنية على غرار مسيرة الدار البيضاء قبل 7 اكتوبر. وينتهي هذا القرار في بما آلت إليه تلك المسيرة المشؤومة.
179 - kafka الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:41
ان للبرقع والنقاب رمزية دلالية تدل على لابسته انها هي من تمتلك حقيقة الدين وانها تطيع الله ورسوله ومن لم تحتذي حذوها تنزل عليها اللعنات من ربها الكريم فهي تضفي عليه علامة
MADE from ALLAH & MOHAMED(PBUH)
أوماتسمونه باللباس الشرعي ومادون سواه باللباس الغيرالشرعي.
، اي انها تملك حقيقة الدين وجوهره وسواها على باطل، اما التي تلبس الدجينز او التنورة او السترينج فهي تضفي عليه علامة
MADE from Dolce Cabana Or yves saint laurent.
فهي لا تقول ولاتدعي ان هذا من عند الله ورسوله أي لا رمزية ولادلالة اونية مبيتة عندها وراء لباسها ذلك,
واني اقول انكم يا مدافعي البرقع والنقاب لو كانت لكم نفس خلفية لابسات البيكيني والتنورة أي لا رمزية ولادلالة اونية مبيتة عندكن وراء لباسكن البرقع اوالخمار او النقاب لما عارضكن احد فهي حريتكن في اللباس ولو لبستن حتى خيمة أو قوقعة سلحفاة او جلد تمساح اوثعبان. تتهمون غيركم بانهم يدافعون عن العري والسترينج والتنورة والدجينز،سوى لانهم طالبوكم باستبدال البرقع والنقاب بالجلباب المغربي وباللثام وبالحايك على طريقة امهاتنا وجداتنا. ام أنكم أتباع الشرع وغيركم في ضلال مبين ?
180 - أدم الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:57
اللباس المغربي الأصيل غني بأنواعه وألوانه و أشكاله,فمن ترغب في التستر على كيفيتها,هناك أنواع شتى من الملابس المغربية في هذا الصدد,أمّا من يحاولون جلب أفكار تطرفية,فلن ينالوا الا مايستحقون. هاته الملابس الظلمة ليس لها الا حاجة في نفس يعقوب و نتمنى لحكومتنا الانتباه من هؤلاء.
181 - Jamal الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:05
حذاري من اللعب بالنار.
غذا الجلباب، ثم اللحية، ثم...
182 - محمد 10 الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:14
شروط اللباس الشرعي 1_لايصف 2_ولا يشف.يعني لايحجم الجسد ولايكون شفاف يكشف العورة.اما النقاب فكانت ازواج النبي عليه الصلاة والسلام منتقبات وهومستحب شرعا إذا شاءت المراة لبسته والا تركته. المهم أن الخمار أو الجلباب ساتر لجسم المراة .كما أتمنى من الجميع أن يقرأ التعليق 24 فإنه شاف كاف
183 - منتقبة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:35
يتذكرون شعار الهوية المغربية في مسالة هدا النوع من اللباس فقط فهل ما نراه في شوارع المملكة كلها من عري وتبرج هو من الهوية المغربية حاشا النساء المغربيات ان يلبسن هدا اللباس الدي يكشف جل جسد المراة وان لم يكن متعريا فهو يتبع تفاصيل جسدها حتى تظهر احسن من ان تكون عاريه تستعملون المصطلحات في الاشياء التي تحبون والله اني منتقبة ولن انزعه ولن افرحهم بنزعه والنجوم اقرب اليهم من دلك
184 - انا جيت جونيمار الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:37
اللحم المكشوف يتعرض للمكروبات ويحط عليه الذباب ديما عامر ذبان والمستور تعشق اكله الله سبحانه وتعالى اعطى لكل مخلوق سترته حتى البنانة حلوة ولكن لها جلدة ستراها
185 - اعتز بهوية مغربيتي العتيقة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:46
حقيقة صعب جدا جدا الغاء النقاب لشعب اشرب حب تقاليده ومنها النقاب ولله الحمد
186 - هاجر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:51
و شكون غيمنع زرع الحشيش و انتاج الخمور و المخدرات و لباس لي عريان ....و زيد و زيد كل مرة تخرجو بحاجة جديدة لي كتزيد غا تسيئ لدولة اسلامية ..دولة اسلاميةو ليس علمانية .
187 - هشام الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:52
شفت صبيحة هذا اليوم فتاة تلبسه اعجبني الحال رغم اني ضد التشدد و التطرف الا اني اعتبرها حرية شخصية قبل ان تكون واجبا دينيا للذين يعتبرونه فرضا. الحشمة شيئ جميل لو كانت سافرة الوجه كنت ساطبق قانون نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء و علم الله فين تخرج هههه امزح فقط احترم الفتاة المحترمة اما الفتاة غير المحترمة فهي قد فتحت على نفسها ابواب جهنم..
188 - منتقبة وأفتخر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:15
السلام عليكم
منتقبة وأفتخر ولن انزعه حتى أرتدي الكفن
أملنا كبير في تدخل حبيبنا ولكنا محمد السادس ومنع هذه القوانين اللا مسؤولة
189 - 007 الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:31
يجب المحافضة على الهوية المغربية . فان كان لابد من النقاب فيجب لباس الجلباب و النقاب المغربي كما كان يفعل امهاتنا و مازلن يفعلن ..
190 - الطوفان قادم الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:34
نعم لمنع لباس "النينجا" هذا ، فلا هو من الدين و لا هو من تقاليدنا المغربية ، و نقول لمن يحاول تهويل الأمر كفاك غباء ، هل أصابك العمى حتى أصبحت لا ترى المغربيات إلا مغلفات كالذرة في هذه الأسمال و من لم تغلف تتجول بالبيكني ؟ ما هذا الدجل ؟ نعم النينجات بلباسهن المرعب يشكلن خطرا على المجتمع و أمنه العام فكم من لص و مجرم و إرهابي اختفى خلف هذه "الخيمة" المتنقلة و كم من خارجة عن الطريق الأخلاقي السوي ترتكب كل الفواحش و تخفي رذائلها تحت هذا القناع ، المغربيات مسلمات رغم أنف كل متطرف و قد كن كذلك قبل أن يظهر هذا الويل الأسود . كفاكم تحايلا على الدين ، فكل فاشل عجز عن توفير كسوة لمن ملكت يمينه يقنعها بأن ما يقدمه لها من شراويط هو اللباس الشرعي ، مع أنه يردد كالببغاء ما يشحن المنتفعون من سذاجته به رأسه الفارغة و لا يفقه في الشرع شيئا ، تصوروا معي نينجا تدخل مدرسة أو روض أطفال و تسرق طفلة أو طفلا و لا أحد يعرف هويتها أو ملامحها كيف سيكون الموقف لو كان الضحية طفلك ؟ تصوروا نينجا "ذكر" في حمام للنساء ، تصوروا نينجا تصوت في الانتخابات أكثر من مرة و رئيس المكتب لا يستطيع التأكد من هويتها ...
191 - Vive Le Maroc الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:49
انا شخصيا اقول : نعم للنقاب المغربي، نعم للاصالة و لا للنقاب الافغاني..
النقاب المغربي احسن بكثير من المسمى " النقاب الافغاني "..
شوف غير اللباس المغربي الثقليدي للرجال عندنا احسن بالف درجة من اللباس الافغاني الثقليدي لرجالهم. بالتوفيق
192 - محمد الحسني الثلاثاء 10 يناير 2017 - 19:20
أفضل وسيلة لنجاة هي الرجوع إلى ما كنا عليه ماقبل الاستعمار...
193 - جيهان الثلاثاء 10 يناير 2017 - 19:36
أنا ضد هذا لباس وأحي السلطات المغربية على هذا القرار العقلاني الذي إتخذته
194 - علي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 19:58
بغض النظر عن الاختلافات الفقهية حول الموضوع و من منظور اصيل و مبتكر النقاب يكفل للمراة حق المساوات مع الرجل، كيف؟؟ عندما يطلق الرجل شعره ولحيته وشاربه تم يلبس نظارات سوداء فلن يرى منه اي شيء من وجهه ....وكذلك للمراة الحق في المساواة و المناصفة ...
195 - غريب امرهم الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:10
سبحان الله
نتأكد مرة اخرى ان تلك الجمعيات التي تسمي نفسها ج حقوق الانسان لا تدافع عن حقوق الانسان. انما تدافع عن الفسق و العري.
بغض النظر عن من انا ومن اكون. لكن الحق يجب ان يقال، لو كان الامر يتعلق بمنع العلاقات خارج الزواج او بمنع الكولون او الميني جيب و.... لتكلموا ودافعوا وتحدثوا عن حقوق الانسان والحرية الشخصية. ولاقاموا الدنيا ولتظاهروا.
لا حول ولا قوة الا بالله
196 - ام نهى الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:11
الله ياخذ فيكم الحق عوض ما تمنعوا التبرج كتمنعوا السترة
197 - مغربي موحد مسلم الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:26
!!!؟؟..ماشاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
198 - monakaba الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:54
حسبنا الله ونعم الوكيل /الله المستعان
199 - مواطن الثلاثاء 10 يناير 2017 - 22:25
بدعوى أنه دخيل على ثقافتنا.... ههه و كأن التبرج و التعري من صلب أصلنا.
حسبنا الله ونعم الوكيل
200 - مطيعة ربها الثلاثاء 10 يناير 2017 - 22:56
يا أحبائي يا أعزائي هل تنكرون على الله و على أنفسكم ما شرعه الا سلام ديننا الحنيف.
هل تدرون شيئا ؟؟ أنا لست منقبة لكن كل صديقاتي منقبات وأريد أن أكون مثلهن لكن لدي أسبابي الخاصة لذلك.
ليس الأمر في أن يكون التعليق طويلا بل يكمل الأمر في محتواه.
للتدكير::لا يمكنكم إنكار الحقيقة التي أنزلها الله للمرأة من أجل السترة
سؤال لا جواب له إلا عند السلطة::هل تريدون دمار المغرب بأيديكم هاتين؟؟؟؟
أنا أقول الصراحة بوجه منقب بالنسبة لكن
201 - simo الأربعاء 11 يناير 2017 - 00:43
اعرف ان هدا قرار هو قرار تعفسي في حق دينينا من اتخدا هدا قرار ليس له حق. الدولة لها برلمنيون ولها سلطة تشرعية اين هي دمقرطية
202 - simo الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:02
كتقولو تقفتنا ارا برع من ليوم مكاين لا تجين لسروال قوج مكاين غير دربالة او عمامة او نعالة كنو تحشمو تجين فين عمرو كان من تقافتنا
203 - نبيل الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:28
لماذا لا يمنعون ارتداء اللباس عموما؟ فإذا كان الناس عراة سهل التعرف على من يحمل مسدسا أو سيفا أو مواد محضورة، مع فرض أكياس شفافة عوض الحقائب حتى تكون الشفافية والوضوح في كل حين وحال.
204 - عبد العزيز الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:47
الصراحة هداك البرقع شكله مقرف بالاضافة الى انه مستورد في حين يوجد في بلدنا المغرب شكل افضل منه بكثير وهو الجلباب والنقاب فهو ساتر للمراة ومنظره جميل ومحترم واكثر من هدا فهو جزء من الثرات المغربي لن تجد اجمل منه في الدنيا .
205 - آمحمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 01:59
من المفرقات العجيبة أن يكون المغرب راعي الديمقراطية أو هذا ما يخيل إلي بلد تتعايش فيه الاديان السماوية و بالخصوص ديانة الاسلام و اليهودية كما نجد تيارات ذات حساسية من الدين في حين هناك تضييق الخناق فقط على فئة و ارغامها على خيارات أخرى .ارض الله واسعة و مرحبا بالضيف و بأخواتنا ذوات البرقع و النقاب مع امكانية السياقة بهذا الزي أو ذاك .
206 - الخبر مقدس و التعليق حر الأربعاء 11 يناير 2017 - 06:33
هذا القانون التعسفي السافر الغير المحرم لحقوق الانسان يجب عصيان تطبيقه و عدم الامثثال له. لانه يمس كرامة المراة حيث يريدونها ان تمشي عارية متبرجة. و هذا غير مألوف في ثقافتنا التي تتسم بقيم الحشمة و الحياء. نقول هذا القانون كان يجب ان يصدر لمنع البكيني و المنجيب و الملابس الشفافة التي تظهر مفاتن النساء في الشارع و تظهر مؤخراتهم مما يشجع على التحرش الجنسي في الاماكن العمومية. هؤلاء العلمانيين يردوننا ان نكون قوادة نسمح لنساءنا بالعري. لا و الف لا لهذا القانون.
207 - فاطمة الصبار الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:20
يحاولون طمس الحرية الفردية بشكل همجي ! لكل له الحق في ارتداء ما يشاء و قتما ويشاء وبطريقة التي تنساق مع معتقداته الدينية والفكرية ! لماذا لا يقومون بهذا الزجر أمام الذين يعلنون عن إفطارهم جهراً أو الذين يعلنون عن توجهاتهم وميولاتهم الجنسية ! لماذا هذا المنع ؟ وفي هكذا ظرفية ونحن نعيش سيناريوهات سياسية هزلية !
وإن كنت لا اتفق مع هذا الرداء ولكن المسألة التي يجب أن نتفق حولها هي الحق في الاختلاف !
208 - punisher الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:05
وهل الصاية و الدجين لمقطع يعبران عن الهوية المغربية وما بان ليكوم غير النقاب يا الديوتين . علاش ماتمنعوش الشراب و زراعة القنب الهندي لي كول ليوم مشرد لينا ولادنا
209 - مغربي ملسم الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:58
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فأقول الحجاب ستر وعفاف للعفيفات قال الله تعالى:ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من حلابيبهن ذالك أدنى أن يعرفن فلا يوذين وكان الله غفورا رحيما أما الأحاديث فكثيرة أما أصحاب العري يفرحون بذالك قال أحد العقلاء ودت الزانية لو لكانو جميع النساء زواني الحجاب من أمر الله أسأل الله أن يحفظ ملكنا وولي أمرنا يارب وأهدي الأمة الإسلامية
المجموع: 209 | عرض: 1 - 209

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.