24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قانونيون: قرار منع "بيع البرقع" شطط في استعمال السلطة

قانونيون: قرار منع "بيع البرقع" شطط في استعمال السلطة

قانونيون: قرار منع "بيع البرقع" شطط في استعمال السلطة

لازالت تداعيات قرار وزارة الداخلية القاضي بمنع خياطة وتسويق لباس البرقع تكبر ككرة ثلج، مخلفة وراءها انقساما في الشارع المغربي، ما بين من يرى أن الإجراء مهم في ظل مخاوف من هجمات إرهابية، وبين منددين بالخطوة التي تحد من حرية اختيار المواطنين وتقيد حريتهم الشخصية، في ظل غياب أي تأطير قانوني أو دستوري واضح مفسر للقرار المفاجئ.

عبد المالك زعزاع، المحامي بهيئة الدار البيضاء، اعتبر أن قرار وزارة الداخلية منع إنتاج وتسويق لباس البرقع الذي بدأ تنفيذه الاثنين الماضي وردت به عدة عيوب تجعل منه "قرارا معيبا شكلا ومتسما بالشطط في استعمال السلطة"، على حد قوله.

وأوضح زعزاع، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الأمر يتعلق بـ"منع لباس بأوصاف معينة خاص بشريحة كبيرة من نساء المجتمع، ما يستدعي إصدار قانون ونص تشريعي يصدر عن البرلمان المغربي بغرفتيه، يناقش مناقشة عمومية في وسائل الإعلام، وأن يدلي علماء الشريعة برأيهم في الموضوع، وخاصة المجلس العلمي الأعلى، وأن تقول وزارة الأوقاف كلمتها أيضا".

وأبرز زعزاع أن القرار صدر عن جهة غير مختصة، في غياب قانون يمنع هذا النوع من اللباس، متابعا: "عند المنع لا بد من إصدار قانون يمكن معه القول إن القرار مسند من الناحية الواقعية والقانونية؛ ذلك أن الجهة المختصة في التشريع هي البرلمان وليست وزارة الداخلية".

ويرى المحامي ذاته أن القرار جاء مخالفا للتوجهات القضائية في الباب المتعلق بالحق في التمظهر، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى سابقا اعتبر أن طرد أجيرة بسبب ارتدائها للحجاب من العمل يعد طردا تعسفيا، لافتا إلى أن "القرار جاء غير مسبب وغير معلل مع أن القانون يُلزم الإدارة المغربية بتعليل قراراتها".

من جانبه، اعتبر عبد الحفيظ أدمينو، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية، أن حرية اللباس جزء لا يتجزأ من الحريات الأساسية والفردية للمواطنين، وأي مساس بها يجب أن يخضع لضوابط قانونية، في ظل غياب أي مقتضيات قانونية تحدد شكل أو نوع اللباس.

وأبرز الأستاذ الجامعي ذاته، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن السلطات الإدارية التي تسهر على حماية الحريات والحقوق يمكنها اتخاذ تدابير تسعى من خلالها إلى الحفاظ على النظام العام الذي لا يحمل بدوره مفهوما نهائيا ومحصورا، وعادة ما يتم حصره في الأمور المرتبطة بالأمن العام والصحة العامة والمحافظة على البيئة.

ورجح أدمينو أن الخطوة التي قامت بها وزارة الداخلية تجد لها تفسيرا علاقة بالحفاظ على الأمن العام؛ ذلك أن "شكل اللباس يتناسب مع جهات أو جماعات أو عناصر متورطة في أعمال يعاقب عليها القانون".

ويرى أستاذ القانون الدستوري أن أفضل طريقة يمكن أن يتخذها التجار الممنوعون من خياطة وبيع البرقع أو الممنوعات من ارتدائه هو اللجوء للقضاء الإداري، بذريعة أن القرار يقيد حرياتهم، لتبقى للقاضي صلاحية تحديد مدى الإضرار بالمصالح والحريات الشخصية، مع تقديم رأي واجتهاد لحماية والحفاظ على حقوق المواطنين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - أبو ناصر الجمعة 13 يناير 2017 - 06:25
صحيح أن النقاب ليس هو قضية المسلمين الأولى، بل القضية الأولى هي شهادة أن لا إلاه إلا الله، فالإله هو الذي يأخذ منه الإنسان تشريعاته، و قد يأخذ الإنسان تشريعاته من عند نفسه تبعا لهواه " أرأيت من اتخذ إلهه هواه " و قد يأخذ تشريعاته من أشخاص ينتسبون إلى العلم، و إن كانت مخالفة الدليل " اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله " و قد يأخذ تشريعاته من مؤسسة تشريعية يختارها الشعب قال تعالى " إن الحكم إلا لله " " أليس منكم رجل رشيد " و أيا كان مصدر التشريع، فقد نصب نفسه وثنا يعبد من دون الله، فلا تجب طاعته " كلا لا تطعه و اسجد و اقترب " " إن الدين عند الله الإسلام " " يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين " " اتبعوا ما انزل إليكم من ربكم و لا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون ". و نحن نبشر أخواتنا أنهن سيسمعن أخبارا سارة " إن مع العسر يسرا " "وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ "
2 - Cu12 الجمعة 13 يناير 2017 - 06:28
أريد أن أسأل عن المسماة جمعيات حقوقية، أين هي ؟ صحيح أنني (بشكل عام أقول) لا أتفق مع هذا اللباس، لكن أين من يدعي الدفاع عن الحق و الحرية ؟ يدافعون عن حقوق "المثلي" الجنسي بحرارة.. رغم أنه في الحقيقة ( وقبل أن نتحدث عن أي حكم شرعي ) يخالف الطبيعة والنزعة الآدمية، لكنهم أطبقوا أفواههم عندما تعلق الأمر بمجرد لباس ! أو على الأقل لم يقوموا بردة فعل حقوقية حقيقية و شديدة اللهجة ! وطبعا هذا راجع لسببين : أولا لكونهم ليسوا مدافعين حقيقيين عن الحرية ، وثانيا لأنهم يتلقون تعليمات أحيانا بالتدخل أو عدم التدخل .. كيف تريد أن يثق فيك الناس وفي صدقك وأنت (كجمعية) لا تملك حتى حرية القرار الكامل ! مجرد حبر على ورق ..
3 - أبو عمر العمري الجمعة 13 يناير 2017 - 06:31
النقاب شعار العفيفات،ولن توجد قوة تمنع النساء من لباس الحشمة، فالمرأة المغربية قوية ولن يخضعها زبانية الداخلية على الكف عن ارتدائه.والله لسيزداد عدد المنقبات في الأماكن العامة. "قل بفضل الله وبرحته فبذلك فليفرحوا". هنيئا لمنقبات الأمة،" لا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين"
4 - مغربي حر الجمعة 13 يناير 2017 - 06:32
نص الخمار والنقاب جزء لا يتجزأ من الشريعة الاسلامية والاسلام واحد والهوية الاسلامية واحدة ليس هناك اسلام شرقيولا غربي
يقول الله سبحانه وتعالى ؛ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ (59) سورة الأ
ويقول سبحانه وتعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ (53) سورة الأحزاب،  هده أيتان واضحتين في جوب تستر المرأة فهل هناك قرأن اخر خاص بالمغرب سبحان الله ندعي اننا مالكين ماذا يقول الامام مالك في تغطية المرأة لوجهها يقول انه واجب وهدا صريح عن الإمام مالك بوجوب ستر المرأة وجهها عن الأجنبي
جاء في المدونة : أرأيت المرأة إذا ظاهر منها زوجها هل يجب عليها أن تمنعه نفسها ؟
قال : قال مالك : نعم ، تمنعه نفسها قال : ولا يصلح له أن ينظر إلى شعرها ولا إلى صدرها . قال : فقلت لمالك أفينظر إلى وجهها
5 - ramzi الجمعة 13 يناير 2017 - 06:50
اذا منع البرقع او النقاب يجب منع البيكيني في الشواطى وبيع الخمر ايضا
6 - حسن الجمعة 13 يناير 2017 - 06:58
اي قانون ؟ وأي دستور ؟ وأي برلمان؟ ! إني أرى مسوؤلينا يجذفون عكس رياح التاريخ، لا أريد المبالغة ولكن الدولة العميقة تتجه بأقصى سرعتها نحو النموذج السوري!
7 - Rifi الجمعة 13 يناير 2017 - 07:06
Bonjour
En france cette décision a pris plus de 3ans de debat a l'assemblé National pour l'adopter et au maroc ils pas besoin de tous ça décision prise direct par le ministre d'intérieur vive la démocratie .
8 - Ahmad الجمعة 13 يناير 2017 - 07:08
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر

الإرهاب لا يولد إلا الإرهاب
إنها بداية الحرب وبداية الإرهاب
زمن الحكرة ولى إلى غير رجعة
ما بني على فاسد فهو فاسد
هل للحمارات والرشاوي يد في الموضوع
9 - أبو ناصر الجمعة 13 يناير 2017 - 07:08
المرأة المحجبة مطيعة لربها، و هي أولى باستعمال كل شيء خلقه الله، لأن الأدوات التكنلوجية صنعها بشر من خلق الله، و هي مصنوعة من مواد خلقها الله بواسطة علوم وضعها الله في الأرض و في السماء. لذلك أسأل هل هناك فم صنعته اليابان يتكلم به الذين يعارضون شرع الله، أو عندهم يد أوروبية يكتبون بها، أو رجل أمريكية يمشون بها ؟؟؟
10 - Citron الجمعة 13 يناير 2017 - 07:13
L'intérêt suprême de la nation est au dessus de tous, les citoyens marocains doivent être protéger de ce fléau Afghan inconscient qui pousse à l'extrême
11 - HOSSAIN الجمعة 13 يناير 2017 - 07:22
بهذا الزي سنصل القمر ونستعمر الفضاء وننفذ من اقطار السماوات والارض!!! وكأن الدين يريد حبس المرأة وسب ذكائها، يجب علينا خياطة زي الشغل للمرأة وإعطائها المخابر والإمكانيات لتقوم بما لم يستطيع القيام به اخوها الرجل، نساؤنا أذكياء دعوهن ينهضن بالوطن إلى التكنولوجيا والبحث العلمي لا تخبؤوهن تحت الأثواب السوداء والنظارات ولا تقبروهن احياء، للمكبوتين والمرضى جنسيا والمعقدين اطباء اختصاصيين ليساعدوهم على التغلب والإستشفاء، زي المرأة الذي يثير أنظار الرجل فثنة قال معقد انه لا يتأثر الا بالزي الأفغاني قال هذا الزي يجذبني ويهز مشاعري ومنه العديد مرضى فما العمل؟ نطمر المرأة؟ ننحيها من على وجه الأرض؟ النصف الكبير من العمل تعمله وتقوم به المرأة الغير "مطمورة" وتزيد شغل البيت!!!.
12 - النقاب جنة الدنيا الجمعة 13 يناير 2017 - 07:25
أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي بسويسرا تقريرا عن تصنيف الدول الأكثر أمانا وسلاما في العالم لسنة 2016 . وكانت الصدارة لدول الخليج قطر والامارات اللتين احتلتا المركزين الثاني والثالث على التوالي بعد دولة فنلندا . فيما جاءت سلطنة عمان في المركز التاسع، واحتل المغرب رتبة منحدرة مقارنة مع الدول المسلمة حيث جاء بعد كل من ماليزيا وسنغافورة والسعودية في المراكز بين الستين والسبعين من أصل 135 دولة . حلل وناقش ؟! قالك منعو بيع المنقاب ، علاش حاكا السبب هو الأمن ؟ هههههههه والتشرميييييييل والكريساااااج والخمووووور والقرقووووبي والحشييييش والحكررررررة والفقرررررر والبطاااااااالة والشفرررررررة بالملاييييير ههههههههه هادو هما سبب الأمن والاستقرار في البلاد هههههههههههه عيش نهار تسمع خبار هههههههههههه
13 - Abdelilah الجمعة 13 يناير 2017 - 07:28
Désolé mais l intérêt suprême du pays prime sur tout donc la polémique stérile n a même pas lieu d être.
Le Maroc doit aller de l avant sur tous les plans et non pas reculer en arrière.
Le Maroc et Les Marocains ont leurs traditions ancestrales et nous y tenons corps et âme.
14 - مريم الجمعة 13 يناير 2017 - 07:38
هذا القرار لم يقم به الإسعمار أيام تواجده بالمغرب،لكن قامت به سلطتنا الديموقراطية،التي تضع المواطن فوق رأسها،
بئس السلطة هاته وبئس القرار لا هنا ولا هناك،
اللهم لا تولي أمورنا شرارنا،وول أمورنا خيارنا.
15 - Hassan torino الجمعة 13 يناير 2017 - 07:44
يجب على جلالة الملك محمد السادس إعطاء تعليماته السامية إلى وزير الداخلية لمنع تطبيق هذا القرار الذي لا يستند الى قانون و دولتنا إسلامية .ومثل هذه القرار قد تجر المغرب الى ما لا يحمد عقباه لأن هناك دول كثيرة ستستغل هذه الفرصة للركوب على ظهر المتظاهرين لتنفيد مخططاتها كما حصل في الربيع العربي في عدة دول شقيقة . اللهم احفظ وطننا العزيز من الفتن . انشري هيسبرس
16 - عباس الجمعة 13 يناير 2017 - 07:48
إن المغرب كان بلدا مسلما في عهد الرجال رحمهم الله خلفهم جيل آخر الزمان لا غيرة له الدين الإسلامي وهو جيل العلمانيين والمثليين
17 - واسو الجمعة 13 يناير 2017 - 07:51
الأجدر بوزارة الداخلية هو منع السراويل الممزقة و انواع الحلق و جميع الصفات التطرفية التي بدأنا نراها في شبابنا اليوم إناثا و ذكورا والتي إن دلت على شيئ فإنها تدل على التطرف و موت الكرامة و الحل الوحيد والأنسب هو عودة الخدمة العسكرية الإجبارية لعلها تصلح ما أفسده الدهر
18 - رباطية الجمعة 13 يناير 2017 - 08:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي المسلمين كلما حارب أهل الضلال و البهتان الإسلام إلا و زاد هدا الدين قوة و صمودا و عزا مثلا انا فتاة محجبة و الآن افكر جديا في ارتداء النقاب علما انني لم افكر في ذلك من قبل و نشوف اش جهدهم ما يديروا انشري هكسبرييس مشكورة
19 - mohmamed الجمعة 13 يناير 2017 - 08:08
ما ذا عن جداتنا و نقابهن ، لماذا لا تصدر قوانين تمنع لباس العري في المدارس الثانويات فقط و لا نقول الشارع العام ، لكن من التزم شرع الله يبقى الحلقة اللأضعف.
20 - وزير الدفاع الجمعة 13 يناير 2017 - 08:12
يجب ان يحذر الجميع من الفتنة بسبب قرار منع النقاب ولا ننزع يد من طاعة ولي الامر لان اعداء الوطن يريدون تشتيت هذه البلاد و الخوارج الارهابيون سيحاولون اللعب على ورقة منع النقاب لذلك يجب الا ينساق الانسان وراء هذه الاشياء وانما يجب ان نتعامل مع الامر بالقانون وانا شخصيا احب النقاب وهو بكل صراحة قمة الحرية لانها لا تنساق وراء الموضة ولا شابه .. المهم اننا اذا اردنا ان تعارض هذا الامر يجب علينا معارضته بالوسائل القانونية كالقضاء وما شابه بدون اثارت الفتنة و بدون مظاهرات لاننا لسنا خوارج واتمنى ان يقوم الامن بواجبه بالخصوص في المساجد لانه لابد ان هناك من سيحاول اثارة الفتنة من هناك لذلك وجب على الامن القيام بعملهم و علينا ان ندافع عن امر النقاب بالقانون لاننا في دولة و لسنا في غابة . بالاضافة الى امر اخر هو انه اذا استطاع شخص ان ينصح المسؤولين في هذا الامر فالينصح
21 - بيهي الجمعة 13 يناير 2017 - 08:14
النقاب دخيل على اللباس المغربي .لم يضهر في الشارع سوى الخمس سنوات الاخيرة.بعد تفشي نشاط الجمعيات الوهابية.ولا يمتل لا الاسلام ولاهم يحزنون بل هو مقياس لتغلغل الفكر الوهابي السلفي في المجتمع.وثكاثر البرقع يجعل انشطتهم المشبوهة تكون خارج التحكم والسيطرة. النتاءج واظحة في افغانستان وسوريا واليمن......
22 - احميدوا الجمعة 13 يناير 2017 - 08:14
النقاب لايعبر عن حرية المرأة ولا على حقوقها المغرب له ميزاته الخاصة ونريد لباس أفغانستان والسعودية في شوارعنا المغرب بلد متفتح وهدا قرار قوي صحيح
23 - عبد الحق الجمعة 13 يناير 2017 - 08:19
كفى من هذا الكلام.لايوجد قانون في المغرب يمنع هذا اللباس.أصلا البرلمان المغربي لم يجتمع بعد في ولايته الجديدة.هناك حديث عن وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية.والتي لم نرها.ثم ان وزارة الداخلية جهاز تنفيذي..انها لاتشرع.الايوجد بين الناس والاعلام والصحافة شخص يشرح للناس كيف تنتج القوانين وكيف تنفد!؟للاشارة انا لست مع اوضد.أنا مع تطبيق القانون.
24 - عباس الجمعة 13 يناير 2017 - 08:21
المبالغة في استعمال كلام ضخم فضفاض .عن اي شطط تتكلمون اذا كان الامر يتطلب معرفة هوية الشخص من اجل الأمان ؟ بالله عليكم أيها المعلقون السفسطاءىيون اذا وقف بجانبكم شخص مكمم ولا تعرفون هويته هل تشعرون بالراحة ؟ خصوصا في زمن اختلط فه الصالح بالطالح ؟.
25 - امراة الجمعة 13 يناير 2017 - 08:23
الى صاحب التعليق 3 سيدي لا تعمم فالنقاب ليكن في علمك ليس بلباس كل امراة عفيفة بل كم من عاهرة تلبسه للتخفي وكم من مجرم يلبسه لستر وجهه وكم من فتاة تستعمله لدخول الشقق حتى لا يعرف امرها لذى فقد اضحى هدا اللباس اداة من ادوات الجريمة . كما ان الاسلام لم يامر المراة بالنقاب والا كان هو لباس صلاتها . فلنطبق لباسنا حسب صلاتنا. اما هدا البرقع فليس من عاداتنا ولا ثقافتنا بل ادخلوه السلفيين الذين يتقاضون اجرا عليه من طرف الشيعة الارهابيين . واذا ارادت اي امراة تغطية وجهها ما عليها سوى لباس الجلباب المغريبي الاصيل او الحايك اللذان كانت ترتديهما جداتنا
26 - ali الجمعة 13 يناير 2017 - 08:24
لااعتقد ان المغاربة أو جلهم لن يختلفوا في الموافقة على منع او تحجيم كل ما يمكن ان يهدد امن البلاد والعباد.الامر بعيد عن محاربة الدين-كما يرى بعض المعلقين- وتحجب المرأة المغربية لايجادل فيه أحد بشكله الشرعي المعروف .لنكن واقعيين ولنساير بتفكيرنا مستجدات الواقع واعتقد ان ما قامت به وزارة الداخلية يدخل ضمن الخطط الاستباقية لسد منافذ الارهاب الممكنة .المرجو ان يكون نقاشنا واقعيا وعقلانيا ومرتكزا على الاسس القويمة للدين الاسلامي الحنيف.
27 - فيصل الجمعة 13 يناير 2017 - 08:32
منصوص في الدستور المغربي أن الإسلام دين الدولة.

سؤال:
انطلاقا من هذا النص, ما الاؤلى بالمنع الميني جيب و البيكيني او البرقع و النقاب?
28 - خريبكية الجمعة 13 يناير 2017 - 08:34
قرار أيدته كل القوى الغربية و خاصة الأحزاب اليمينية المتطرفة . متلا حزب رابطة الشمال العنصري في إيطاليا طالب حكومته بنهج الطريقة المغربية .
29 - مواطنة حرة الجمعة 13 يناير 2017 - 08:38
انا لست مع او ضد النقاب و لكني مع حرية اللباس فكما نسمح باللباس المخل للحشمة و الكاشف للعورات خصوصا في فصل الصيف فعلينا كدلك ان نسمح باللباس المحتشم اما النقاب او النكاب فهو جزء من ثراثنا و ما اجمل المراة في جلابتها و نكابها المغربي المستور المحتشم
30 - يمهل ولا يهمل الجمعة 13 يناير 2017 - 08:45
اين وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية اين علماء الدين ام انهم صامدون بصمتهم سيحاسبون عليه امام العليم الشديد العقاب سبحانه .كيف سيقابلون العباد في بيوت الله سبحانه والنساء المسلمات يدايقهم المنافقون الدين هم اشد حقدا على الاسلام من الكفار عبدة الاوتان لكي يرضو بهم وعنهم .صمود علماء الدين وادارة ظهرهم لاخواتهم المسلمات العفيفات لن يرضي رب العرش العظيم جل جلاله. اليس هدا ارهاب بحدافره ان تقمع النساء في لباسهم ومعتقداتهم .انها اهانة للاسلام والمسلمين.ا خاف عليكم من غضب مالك الارض والسماوات سبحانه لان الكفار في بلدانهم لم يمنعوه ومازالوا يحاولون دالك فهل منعه في بلدنا الحبيب المسلم رسالة لهم وما معناها.
31 - محمد البوعناني الجمعة 13 يناير 2017 - 08:46
هذه رسالة مفادها أن المؤسسات التشريعية مجرد بنايات اسمنتية لا دور لها في التشريع، و هذا تراجع خطير إلى 18 سنة خلت ، يجب إعادة الأمور إلى نصابها قبل وقوع الأسوء.
32 - الامعة الجمعة 13 يناير 2017 - 08:52
ما الغاية من منعه اذا لم يكن من باب الاحتراز .فكثير من المجرمين ينفذون إجرامهم تحت غطاء ما يعرف اخيراً في المغرب بالبرقع .لا تبتدعوا في الدفاع عن شيء تافه .
33 - مسلمة مغربية منتقبة و افتخر الجمعة 13 يناير 2017 - 08:53
جاء هاذ الخبر في ظرف بدأت اقتنع فيه بان ستر الوجه فضيلة و ليس بفرض و بالتالي التخلى عنه ولكن بعد هذه الضجة قررت عدم نزعه و الحفاظ عليه ليعلموا انما نقتدي بامهات المؤمنين ' المناضلات كيناضلو من اجل الحرية .؟..؟. و التعري ' حتى انا ساناضل من اجل بقاء هذه ا'لتقافة الاسلامية' و لن اتخلى عنه باذن الله وكل من يقول هذا دخيل فليقرأ عن حجاب نساء النبي صلى الله عليه و سلم. يقولون "ما عرفنا واش تحت راجل او امراة .. لا امانع ان تتاكد الشرطة من هوية الشخص و من معلوماته الشخصية و انا مع هذا حفاظا على امن بلدنا و ابعد من هاذا اراقبو الهواتف و الحواسيب و ليكن جاسوس معي الليجعلهوم اديرو كاميرات عندي ف الدار لا ضرر الحقيقة ان الاسلام اصبح تقيلا علينا ناخد منه ما نهوى و نترك اللب بغاو حجاب و لكن عصري بغاو قرآن و لكن يتغنى به و لا نطبقه .. قالو ارهابية و عندها توجهات سياسية مبررات لا اساس لها من الصحة انا معندي حتى توجه سياسي و لا اعترف بالجماعات و الطوائف و من عامة الناس و احب وطني و ضدد الارهاب و التفجير و زعزعت الامن او نشر الفتن منين جابو هاد المسائل اولا كيلفقوا تهم باش احيدوه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
34 - محمد الجمعة 13 يناير 2017 - 08:54
البرقع ليس حرية شخصية إنما اغتصاب لحرية المرأة ما أقبح شكله ويجب على النساء أن تعرفن بأنهن لسن قاصرات ولا توجد هناك امة متقدمة لم تتحرر فيها المرأة من قيودها السرطانية
المرأة كائن كامل العقل
تحيا المرءة الحرة
35 - متتبعة الجمعة 13 يناير 2017 - 08:55
لم يمنع النقاب بل منع التشبث بلباس وثقافة الغير احترم كل امرأة ترتدي النقاب بالزي المغربي واقدر احترامها لانتمائها ووطنتها ام اللواتي الذين يتفننون بارتداء الزي الأفغاني والبرقع الشرقي مع تبيان كحلة العين فأنا اطلب الله من هذا المنبر ان يغفر لي ولهم اما القانون ليس له الحق بجواز النقاب او رفضه انه من عاداتنا القديمة وثقافتنا الجميلة فلنحافظ عليها وعلى خصوصيتها فلو كان الحبيب المصطفى بيننا لقال نفس قولته ( انتم اعلم بامور دنياكم ) فاختلافكم يا سادة عن الكيف وليس عن الشرع فلا احد يستطيع انكار ما قررته واكدته الكتب السماوية .
36 - الإعتداء على الحريات الجمعة 13 يناير 2017 - 09:04
1° إن لم تكن المغربيات لهن الحرية في اختيار لباسهن في بلدهن فأين هي حرية المرأة ؟
2° إن كانت فرنسا العلمانية ضلت سنوات من استشارات مجلس النواب و أعلى مؤسسات الدولة و سافر رأسائهم إلى دول إسلامية لإعلامها... قبل أن تفرض حظرر النقاب... فما بال "داخلية" مغربنا تخرج فجأة و بدون سابق إنذار بقرار أرعن عبر أذرعها الإعلامية تروج لمنع النقاب في دولة تزعم أن الإسلام دين دولتها و في دولة فيها إمارة المؤمنين !!
3° أين هيئة علماء المسلمين لترد عن هذا الإعتداء السافر على الحرية الدينية و الحريات بصفة عامة ؟؟؟
4° و إذا كانت بريطانيا و أمريكا و روسيا و الصين و الهند بلدان أوروبية أخرى لا تمنع لا بيع النقاب و لا لبسه و هي ليست دولا إسلامية و لكن تحترم جالياتها المسلمة التي تعيش فيها... فما سر هذا التنطع الذي يمسح في الداخلية في دولة مغربية أغلبيتها الساحقة من المسلمين ؟؟
5° و أخيرا ملايين من نساء المسلمين في العالم يرتدين النقاب و على رأسهن حلفائنا الخليجيين و أنصار صحرائنا المغربية فما أنتم فاعلين بهن إن زاروا مغربنا ؟؟؟
37 - fouad الجمعة 13 يناير 2017 - 09:13
هل حصل ان فجر شخص نفسه و هو يرتدي هذا اللباس...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
38 - مغربي الجمعة 13 يناير 2017 - 09:15
وباز مقديتو على تشرميل او شراب بغيت تخرجو على نساء المحتجبات حتى هوما لشارع كلشي بغيتو اغوت فين غدي توصل بهد المغريب لحبيب وباز فين دستور او فين دين يا ولد الدخلية سري فك غير مشكل دعارة او المتلين او تشرميل او لكريسج او لحشيش خلي لي دخل صوق راسو باز
39 - مسلمة مغربية منتقبة و افتخر الجمعة 13 يناير 2017 - 09:15
فلا عجب فهذا زمن القابض على دينه كالقابض على الجمر يجب ان تحس بالالم و الحسرة في قلبك عندها قل انا مسلم زمن يصدق فيه الكاذب و يكذب في الصادق و يأتمن فيه الخائن و يخون فيه الامين فلا عجب افعلوا ما شأتم فالله يحكم بيننا
و عن نفسي فانا اشعر فيه براحة و امان لا اتعرض للسرقة او الاعتداء اللفظي و الجسدي يحترمني الجميع حتى من يكره النقاب لا يستطيع اذيتي ليس لانه لا يقدر و لكن لان فيه هيبة للمرأة التي ترتديه و قول ربي اكبر دليل '' ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين ''
انشري يا هسبريس فربما حان الوقت ليسمعوا صوتنا
40 - عبيبيــــــــــــــــــس الجمعة 13 يناير 2017 - 09:28
البرقع أو حتى بو رقوع ماشي لباس ديال المغاربة ...وكذالك التشاوك والتشارك والتشرميل والسليب بوضلعة وحتى البيكني المطلوب في المباراة ديال الجمال ...هذه اشياء كلها دخيلة على المجتمع المغربي ..
41 - citoyen الجمعة 13 يناير 2017 - 09:32
pourquoi nos sommes envahis par ces corbeaux venu de l'extrême orient qu'ils ne respect pas les traditions marocains le problème elles sont tous contre ce qu'il Vien de l'occident mais elles ont toutes les aphones et Samsung mon point de vu il faut interdire touts signes religions sur le voix public ce lui qui veut porter ça elle peuvent rester chez eux enfermer
42 - المشرمل الجمعة 13 يناير 2017 - 09:33
حايدوا القرقوبي والحشيش والنفحة
أوبعدوا علي الدين العلمانيين ازبالت ليهود
43 - موطن الجمعة 13 يناير 2017 - 09:39
لكل مجتمع تقاليده حتى في اللباس واذا كان الخلاف سسبا في الفتنة فالنجتبوه لان الفتنة نائمة ملعون من يوقذها ،,
44 - amazigh الجمعة 13 يناير 2017 - 09:43
le nikab est une insulte pr les femmes et les hommes en même temps. pr m homme parceque on lui cache le visage a une femme pr ne pas le provoquer alors c est un animal pas un hommè. pr les femmes parcque on les considèrent comme des objets . libérée vous de ces idéologies de rien ..
45 - ADRAR الجمعة 13 يناير 2017 - 09:46
اولا لا يوجد برقع في المغرب،هذه تكتيكات فقط لحظر الحجاب و الخمار الشرعي،ففي البداية روجت كلمة برقع لجس النبض فإن كانت هناك مقاومة و تصدي من طرف الشارع كقضية حرية شخصية فالامر يتعلق بالبرقع الافغاني فقط و أن لم يكون هناك اي تحرك و مقاومة تذكر فالامر يتعلق بالحجاب و الخمار الشرعي ككل بما فيه الجلباب بالخمار الذي كانت تلبسنه المغربيات يسمى النكاب اي النقاب،و هكذا كل الامور الاخرى كالزيادة في الاسعار و حقوق الانسان المكفولة بالشرع و القانون للمواطن المغربي و لكن نقول ما قاله الله العلي القدير(و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين).
46 - marocaine الجمعة 13 يناير 2017 - 10:02
la liberté de l' un se termine la ou commence celle de l'autre . Tu es libre de t' exprimer mais quand la sécurité de notre pays est menacée , la STOP. Je m'explique : il ya des monaqabates et des monaqabines qui cachent des armes blanches , des enfants kidnappés sous leur tissu d'autres circulent autour des écoles pour kidnapper des petits enfants ,
d'autres entrent dans les mosquées pour fouiller dans les sacs des pauvres femmes entrain de faire
prière ; Bein oui . D'ailleurs, ISLAM ne nous oblige pas a porter 20 m de tissu ni de couvrir le visage et laisser apparaître des yeux bien tracés bien maquillés C' est pas attirant ca??? c'est ça la religion ?
47 - mouslim الجمعة 13 يناير 2017 - 10:04
هل العري... سيصل بنا الى القمر... من له خطة لتقدم فليطرحها ويتحمل سؤوليته.
48 - أكرام الجمعة 13 يناير 2017 - 10:06
السلام عليكم
هذه الألبسة مستوردة، ولم تظهر في المغرب إلا في الثمانينات من القرن الماضي، وهي لاتمثل الدين بقدر ما تحقق أهداف صهيونية يراد بها التقسيم والفئوية والطائفية، وهي أفكار من صنع بريطانيا وطبقت في أفغانستان.
أما في المغرب فالحمد لله، الإسلام ظهر منذ دولة الأدارسة، والنساء مسلمات ومؤمنات منذ ذلك الوقت ويلبسن لباسا محتشما.
49 - Mohammed الجمعة 13 يناير 2017 - 10:15
Ceux qui veulent imposer l'habit Afghan aux Marocaines n'ont qu'à aller vivre en Afghanistan. Chez nous c'est la Jellaba et le Litham pour celles qui veulent l'habit traditionnel.
.Le Niquab est une offense et une agression aux marocaines et marocains
50 - مغربية الجمعة 13 يناير 2017 - 10:23
و عن نفسي فانا اشعر فيه براحة و امان لا اتعرض للسرقة او الاعتداء اللفظي و الجسدي يحترمني الجميع حتى من يكره النقاب لا يستطيع اذيتي ليس لانه لا يقدر و لكن لانهو............... يخاف منك و يتجنبك بحيت لا يعرف من تكون عفوا من تكونين
51 - 007 الجمعة 13 يناير 2017 - 10:27
تمنعون النقاب بحجة الارهاب انا كمواطن عادي لاترهبني السيدة المنقبة ولا اراها تشكل خطر على المجتمع كيف ماكان نقابها التي ترهبني تلكة المتبرجة الكاشفة عن نهديها وعن مؤخرتها يستفزوننا ولا يهتمون بما نشعر به كرجال او بلءحرا كدكور اما رجولة اصبحة من لماضي سبب البلاء ولارهاب الحقيقي هوا نحلال الاخلاق الفساد الرشوة عدم التمدرس عدم التطبيب فساد القضاء عدم الامن الكرساج فزناقي بنهار التهاب الاسواق احتكار المواد الغداءية حاربو هاده الاشياء وستنعمون بلامن وباركة مضحكو علينة راحنة طبنا فهاد لبلاد السعيدة
52 - Omar33 الجمعة 13 يناير 2017 - 10:35
Il faut éduquer et instruire les Marocains pour refouler ce fléau qui est atteinte à la dignité humaine et à l'intelligence
53 - أبو سعود الجمعة 13 يناير 2017 - 10:39
انا لا أفهم كيف لجهة واحد إصدار قرار مثل ها القرار.أين نحن في عصر المخزن؟ لما هاد التعتيم السياسي الاسلامي أهو الخوف من جهة معينة؟. لم نعد نفهم شيء في أمور هاد البلد. فناس تسن وتشعر بدون علمنا ونسو انهم في خدمتنا نحن، ولا هو فقط كلام يضحكون به علينا من باب التقرب من دول غربية.
لا تم لا لتقييد الحريات. من يريد أن يلبس البرقع فليلبسه ومن يرد العري فليتعرى.ومن يرد فرض رأيه علينا بالقوة فلا مكان له بيننا.
54 - youyou الجمعة 13 يناير 2017 - 10:58
je ne suis pas pour le voile intégral mais je ne comprends pas l'interdiction surtt si c 'est une interdiction comme pr l'alcool, les drogues, la corruption.... prkoi on parle plus des agréments offerts à certains privilégier des terrains donnés gratuitement et revendu dérriere à des millions.Sommes nous arrivés à un point de désaccord entre classes sociales, entre gouvernement et peuple??? cherche t il à nous diviser pour mieux régner??? cher peuple restez vigilant. ne vous détournez pas de l'essentiel qui est un développement économique, création de l'emploi, égalité et respect d'autrui. ama had chi rah ghir tkharbik et vive la reine.
55 - يونس الجمعة 13 يناير 2017 - 11:01
اين هم اصحاب ‘‘نصايتي حريتي‘‘ والمدافعين عن حقوق الشواذ و وكالين رمضان وحقوق الاقليات .
الله مولانا ولا مولى لكم
56 - الرد الجمعة 13 يناير 2017 - 11:08
اذا كان اللبااس الممنوعع هو البرقع فهذا جيد لانه وبكل بساطة لايمت للثقافة المغربية بشيء فلدينا الجلباب والخمار والجحايك المغربيين . وانا استغرب للبعض الذي يدافع عن البرقع الافغاني باسم حقوق الانسان وحرية اللباس واين حرية التشبت بثقافتنا الاصيلة .
57 - Madame Tazi الجمعة 13 يناير 2017 - 11:14
Tout individu doit paraitre à visage découvert en public! Sinon tous les criminels et moujrimoun recherchés vont se cacher derrière ce vêtement. Soyez logiques ou baraka men lebsala!
58 - farid الجمعة 13 يناير 2017 - 11:14
يقولون ان المغرب دولة الحق والقانون ...اعود الله من الشيطن الراجيم....اين الحق واين القانون...يوردون بيع نساء ...اسألكم بالله اسألو انفسكم ...السياسة معنها ....خدعة...لا اله...استغفرو الله...لا رحمة...القمع...الاستغلال...التحكم في الانسان...التجويع...ok...نتكلم الواقع الا يوجد شرطية بالمنطق لزم في اي منطقة عمومية ان تكون امرأة شرطية تفتش اي اي اي إمرأة منقبة لا يوجد عند المقبة مشكل .....واقول ....اعودبالله..واستغفر الله............انها البداية........الحرب على الاسلام
59 - متمرد الجمعة 13 يناير 2017 - 11:18
ماشي مشكل نصنعو ونخيطو البرقع بيدينا وفديورنا ولبسوه لعيالاتنا وبناتنا، إيوا يحيدوه ليهم فالشارع إلى قدو.
60 - سعيد السوسي الجمعة 13 يناير 2017 - 11:21
لايجب منع كل من ارادت الاحتشام انا شخصيا ضد البرقع لانه ليس من عادات مجتمعنا . فما المشكل اذا ستبدلنا البرقع بالجلباب المغربي و النقاب ، هل البرقع منزل في الكتاب ؟ ام يدر الحسنات اكثر من غيره الغاية هو التستر
61 - من امريكا الجمعة 13 يناير 2017 - 11:35
الحمد لله نحن هنا في امريكا نتمتع بجميع الحقوق ، لا يستطيع احد لا وزير ولا رئيس ان يمنعنا من حقوقنا كمواطنين امريكيين. النساء يلبسن ما يريدون والرجال كذالك والمساجد مفتوجة 24 ساعة ليل نهار . والامام يستطيع ان يخطب الناس في اي موضوع يريد السياسية والاقتصادية والاجتماعية بل الدولة تشجع التدين ، كيف ماكان نوعه وتحترم حقوق الانسان بمعنى الكلمة . ونرجوا من الله ان يفرج عن اخواتنا وامهاتنا في المغرب.
62 - مصطفى الجمعة 13 يناير 2017 - 11:41
السلام عليكم إن دين الامة هو الاسلام حسب الدستور، لذى يجب عرض القضية على جمهور علماء الامة، و الله عليم حكيم.
63 - allal الجمعة 13 يناير 2017 - 11:47
أرى أن كثيرا من التعليقات قد انزاحت عن القصد من الموضوع فاقامت مقارنات بين مايمنع وما يجب ان يمنع.ان ارتداء السراويل الممزقة وما شابهها هي خروج عن المالوف المحتشم اللائق من اللباس وغيره من المظاهر المشينة لبيئتنا وعاداتنا وتقاليدنا وديننا وهي تشكل خطرا على الهوية فعلا ولكنها لاتصل الى درجة الاعمال الارهابية ولذلك فان الموضوع لا يستحق كل هذا الاستطراد والمقارنات. وروح القوانين تقتضي منع حرية انسان اذا كانت تلك الحرية تهدد ارواح الآخرين .بالطبع ليست كل امرأة ترتدي البرقع مدانة بل انهن طاهرات عفيفات ويجب ان يتفهمن ان المنع جاء لايقاف كل من تسول له نفسه الاساءة للوطن والمواطنين.
64 - مغربية الجمعة 13 يناير 2017 - 11:56
أين أنتم يا أصحاب فتوى لا تجعلو مواطنين يدخلون في حقد مابينهم اللهما لاتجعل مصيبتنا في ديننا
65 - روعة النقاب الجمعة 13 يناير 2017 - 11:58
الحمد لله أفتخر أن زوجتي منتقبة و هي مسرورة به كثيرا و تعشقه.
مايضيركم حياتنا و بغينا نعيشوها كي بغا سيدي ربي
66 - ابن سوس المغربي الجمعة 13 يناير 2017 - 12:15
البرقع ليس مغربي و نحن نرفض استيراد النينجا الشعب المغربي عبر العصور والحضارات لديه النقاب الوطني و الخمار والحجاب تما ان نستورد البرقع و نخلق فتنة و شبوهات قد يختفي فيها مجرمين من ذكور و إناث و يرتكبون جرائم تحت التستر بالتستر بالدين الإسلامي فا هذه فتنة يراد بها الهاء الشعب عن مطالبه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية اليومية التي يطالب بها الشعب المغربي
67 - الحايك واللتام غير ممنوع !!! الجمعة 13 يناير 2017 - 12:26
هناك لباس مغربي وطني أصيل للنساء كالسلهام والجلباب للرجال ولن يجرؤ أحد على منعه إلا وهو الحايك او الجلباب واللتام للفتيات والنساء
68 - citoyene الجمعة 13 يناير 2017 - 12:31
il se fait pas d'interdire la fabrication de ces objet venu d'un autre monde seulement il faut l'interdire sur la voix public car tout le monde peuvent le fabriquer soit même pour moi ce lui qu'est le porte il à quelques choses à cacher il faut même une lois pour ça car nos sommes arrivé un stade sans retour dans l'ignorance malheureusement
69 - maroc awalane الجمعة 13 يناير 2017 - 12:58
دخلوا المغرب بزاف ديال دواعش مغاربة وعرب ، وكيستعملو نقاب ف تحركات ديالهم ، را تنصيدو فيهم واحد واحد ، متسمعوش لهذوك لي تيقولو هذي حرب على الله، راح هاذوك خدامين مع الإرهابيين ولا متعاطفين معاهم، كبروا عقلكم شوية اللباس ألي كيخفي الوجه سواء مرا ولا رجل ممنوع حتى نصفيو هذ لحريرة.
متحاولوش توقف ضد الدولة والقرارات ديالها ، لتحدى الدولة خائن وراكم عارفين مصير الخونة.
أمن بلادكم بين أيديكم لا تكونوا أغبياء وسذج

الدواعش الهدف ديالهم ماشي النقاب ، الهدف ديالهم هو قلب النظام لا ملكية لا جمهورية ولا برلمان فقط الخلافة الإسلامية وراكم عارفين البغدادي هو الخليفة ولي رفض يقتل ، إذاً ألي تحدى الدولة والقرارات ديالها ف موضوع النقاب غدي يكون جنى على راسو ودخل في مواجهة وحرب مع الدولة المغربية ، بالنسبة للمتضررين ماديا يطالبو بتعويضات من الدولة أما تحدي القرار ف ألي سخن عليه راسو ف المغرب راكم عارفين المصير ديالو
والسلام المساج وصل للدواعش والمتعاطفين معاهم.

والجزايرين لباغين تنوض ف المغرب العشرية السوداء ديال التسعينات ألي كانت عندهوم ،بقاو مقابلين المغرب حنا نزيدوا لقدام ونتومة حضونا
70 - younes10 الجمعة 13 يناير 2017 - 13:26
انا مع قرار المنع ليس من عاداتنا و تقاليدنا.كنعرفو الجلابة و الدرة و النقاب المغربي الاصيل .اما لي كيجي يقولي لواه لكتلبس البرقع فهي طاهرة عفيفة كنقولو منها للله حتا واحد ما ضامن الجنة غير هوا اغلب العاهرات عندهم البرقع و راكم مغاربة عارفين علاش كيستعملوه اما اخيرا فكلامي موجه للمغاربة لي جسدهم و عقلهم في المغرب اما لي عقلو فافغانستان و الجثة ديالو فالمغرب فالله يهديه.
71 - midou الجمعة 13 يناير 2017 - 13:33
اتقوا الله في قيمكم وعاداتكم وازيائم المغربية الرائعة والمميزة كالجلابة والنقاب .او الحايك النقاب......وغيرها التي ميزت المراة المراة المغربية عبر التاريخ واتركوا عنكم تقليد الازياء الداعشية الارهابية القادمة من المشرق خصوصا من افغانستان ....مما يجعلنا اضحوكة امام الشعوب المتحضرة وارهابيين يجب ازالتهم من الخريطة في نظرهم
72 - Malibo الجمعة 13 يناير 2017 - 13:35
والله العظيم لما أقرأ بعض الاخبار او القرارات المتسلطته لوزارة القمع الداخلية اتساءل من يحكم البلاد هل هم أشباح في نفس الوقت يتم الترخيص للحانات و الملاهي الليلية و بيع الخمور في كل مكان اتقوا الله في انفسكم كفاكم مكرا و خنوع لاملاىات اسيادكم لقد طفح السيل .
73 - chagdalli الجمعة 13 يناير 2017 - 13:45
ليس المشكل في البرقع ٠٠ولكن من يستعمله المشرملون الإرهابيون اللصوص وما خفي أعظم٠٠بالنسبة للنساء إن لم تكفيها جلابة أصيلة مغربية فتلبس جلابة ثانية وثلاثى ورباعى ما يكفيها٠٠الأمن القومي المغربي أولا البرقع ليس من تقافتنا ثانيا إجتناب الخطر داخل البرقع من وما يحمل تحته
74 - farid الجمعة 13 يناير 2017 - 13:57
يا اخي ما قلته كلام من الله سبحانه ولا خلاف حوله والستر واجب شرعا لكن لمن ارتضاه قناعة اما البرقع او الخمار الافغاني فمرفوض في مجتمعنا لانه وبكل بساطة دخيل على ثقافتنا ويؤدلج هويتنا .. فرجاء اتركوا النساء في حالهن فلهن عقول ايضا ولا داعي لممارسة سلطة الوصاية
75 - il faut interdire egalement الجمعة 13 يناير 2017 - 14:07
il faut également interdire la mini-jupe et tous les habits qui nous intimident devant nos enfants et nos parents.....c est la logique les choses qui le dicte ... ha ha ha
76 - قدور الجمعة 13 يناير 2017 - 14:08
المشكل ليس في البرقع الافغاني ولكن في عقلية المرأة التي ترتديه لانها تظن بسذاجة أن الله أمرها بذلك والحال أن الله لم يأمرنا بارتداء ذلك البرقع أبدا وهذا كله من تضليل اعداء الاسلام لأمة الإسلام نعم اقولها بكل مرارة الإخوان المسلمون هم الذين ابتعدوا وروجوا لفكرة النقاب والرفع ولو عدنا التاريخ فلن نجد امرأة واحدة كانت ترتدي لباس الاشباح
77 - مجرد تساؤل الجمعة 13 يناير 2017 - 14:23
قال تعالى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها صدق الله العظيم الاية تقول بلفظ صريح بان هناك استثناء تفيده الا اذا استعملت المرأة النقاب ماهي الزينةمحل الظهور؟
78 - kadiri الجمعة 13 يناير 2017 - 14:24
قل لي بالله عليك كيف يمكن. لرجال الأمن أن يميزوا بين شخص مبحوث عنه سواء كان إرهـابي أو لص .....وبين امرأة منقبة ؟؟؟؟ثم هـذا النقاب أليس دليلا على أن المرأة في نظري المدافعين عن النقاب عورة ؟؟!!! أين نحن من المناصفة و المساواةوووووو؟؟وهـل المنقبة منزهـة عن الرذيلة؟؟؟متى كان اللباس ذرعا ضد الفساد؟
79 - aziz الجمعة 13 يناير 2017 - 14:33
(منع لباس باوصاف معينة لشريحة مهمة ) منين جبتي هاد مهمة. ؟ ؟ ؟ البرقع لباس أفغاني دخيل على الهوية المغربية ولا علاقة له بالوقار والحشمة والدين ، بل يحمل خلفية أيديولوجية متطرفة وقد تكون إرهابية.
لباسنا التقليدي هو الحايك والخمار واللباس الأمازيغي والصحراوي. فيه وقار وجمالية وحامل لتاريخ وهوية .
80 - بلا تعصب الجمعة 13 يناير 2017 - 14:36
السلام عليكم بعض المعلقين قال بأن النقاب أصبح ادات للجرمة ؟ هذا ليس إنصافا ولا معقول حتى السكين أصبح أدات للجرمة ولكن اصل صنعه للمنفعة وكذلك جميع الأشياء كالهوتف الدكية والسيارات ....هذا من جهة ومن جهة أخرى ان السلطات منعت نوع واحد فقط من النقاب وهو الأفغاني لمذا كل هذه الضجة . الله المستعان
81 - مغربية الجمعة 13 يناير 2017 - 14:45
البرقع حتى الإسم غريب على أسماعنا أين الجلباب المغربي الأصيل واللثام ياسلام على هويتنا الآن لم يعد هناك لاسر لاملح كلشي مشا مع الزمان
البرقع كطقية الاستخفاء
82 - abourak الجمعة 13 يناير 2017 - 14:45
بعد هذا "القرار" قررت زوجتي وبنتاي ارتداء البرقع ....
83 - هشام الجمعة 13 يناير 2017 - 14:57
إدا كان السبب هو التحديات الأمنية
فيجب منع تغطية الوجه فقط . نقاب كاسكيط طربوش شال مشي شغلنا
إذا ما تبين للسلطات الأمنية أن تغطية الوجه تشكل خطر في بعض الأماكن فيجب تحديد تلك الأماكن ومن تم منع تغطية الوجه بها

أما منع خياطة وبيع النقاب فهاذه سداجة وتكلاخ
ولي بغات تلبس النقاب مثلا في العروبية على الغبرا ممنوع ؟
ولي بغات تلبسو في دارها

ومن جهة اخرى تعرية الوجه والملازمة الأمنية مرتبطة فقط ببعض الأماكن
84 - عبدو الجمعة 13 يناير 2017 - 15:03
السلام عليكم
انا زوجتي منقبة باختيارها. هذا القرار لا يجب التعامل بسلبية تؤدي الى زعزعة الوطن و وحدته بل البحث عن حلول كجعل بديل اخر بتسويق البرقع المغربي في هذه المحلات التجارية و تشجيع انتاجه . و اصدار قرار بان الدولة لا تمنع ارتداء النقاب و انما تمنع نوعا خاصا . و في المقابل يجب منع الالبسة الغير المحتشمة . و في الاخير اقول يجب عدم التسرع في التعامل مع المستجدات بل يجب التريث لان وحدة الامة مصلحة اعظم من التفرق . و اقول كان الحسن الثاني رحمه غيورا و كذلك نجله محمد السادس اطال الله في عمره و لن يسمح بمنع النقاب و الايام بيننا . و السلام عليكم
85 - نعمان الجمعة 13 يناير 2017 - 15:06
هده الممارسات التي لاتعتمد علئ اي قانون تدخل في اطار ارهاب الدولة. و هنا ياتي السؤل اين دور امير المؤمنين ؟
86 - اهل السنة والجماعة الجمعة 13 يناير 2017 - 15:44
قضية منع النقاب في المحلات التجارية بالمغرب لا اساس له من صحة فبعض الجهات العلمانية المعادية لدين المغاربة هي التي تروج هذه الاكاذيب لكي تفتنن المغاربة في امر دينهم وتشعل نار الفتنة بين الشعب والسلطة فانه لم يصدر بعد في المغرب منع النقاب على الاطلاق انما نوع واحد من انواع الانقبة الكثيرة وهو النقاب الافغاني دون المصري والسعودي وبهذا صرح اصحاب المحلات تجارية به على الواتساب حين جاءت السلطة عندهم ولعل سبب منع هذا النوع النقاب دخوله للمغرب غير قانوني وعدم دفعه للضرائب فيحق منعه على هذه الصورة اما باقي الانواع القانونية فلم يات تصريح منعه الى حد الان وحتى النقاب الافغاني فلم يصدر قرار نهائي الواجب على المسلم في هذه النازلة اولا الاى يتعجل ويشحن قلبه وقلوب الناس بالريب وعدم اليقين وتثبت
يايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ....الاية
اذا قدر الله ومنع فعلا وهذا فيه تضيق العبادة على العباد وجب على المسلم ان يرجع للعلماء الكبار الذين لهم اهلية الترجيح بين المفسدة والمصلحة ولا يفتي لنفسه ويعمل بهواه حتى يصبح في صراع مع السلطة .. نتبع
87 - Hicham الجمعة 13 يناير 2017 - 15:54
غريزة المرأة ان تكون جميلة و نظيفة لنفسها قبل ان تكون للغير ، النقاب اختيار الرجال اذن ، فالمنقبة تتطلع بغيرة و حقد على اختها الغير المنقبة .
المنقبة هي امراة نكرة و عورة لا تتضر و لا تنفع المجتمع للاسف ، الله يفك سراحها من الكفن الاسود .
هل رايتم تربية المراة المكافحة في الحياة و اطفال المنقبة ؟؟ بنت السيدة المنقبة ممسوحة كامها و منذ صغرها ، يشمون داءما رائحة النقاب و خصوصا في الصيف .
تحرري اختي المنقبة فانتي لست عورة و ناقصة بل انسانة جميلة .
88 - sanawa8 الجمعة 13 يناير 2017 - 16:17
اريد ان اعرف من اصدر هدا القرار
ولمادا اصحاب المحلات يسمعون لهم
قرار باطل باطل
وحثى ان صادقت عليه الحكومة فالشعب لا يصادق
والله ادا جاء عندي مسؤول وقال لي لا تبيع هدا النقاب لضربته بحدائي
89 - marrakchi الجمعة 13 يناير 2017 - 16:21
قرار منع البرقع من اجل الامن قرار سليم يجب تشجيعه.من يخفي وجهه الا المجرم المتربص بفريسته او المراة التي ترى نفسها عورة اي جسد يغري الرجل وليست فكر وعقل .هناك كدلك عاهرات تتجنب ان يتعرف عليها زبناؤها القدامى .ومن ناحية ثانية البرقع اهانة للمسلم الذي لايستطيع ان يضبط غرائزه
90 - سلمان الجمعة 13 يناير 2017 - 17:05
النقاب هوية اللص لايوجد نقاب في الاسلام.أنا مسلم وأعي ما أكتب
91 - اهل السنة والجماعة الجمعة 13 يناير 2017 - 17:10
تتمة .... لقد ارسلت عدة اسئلة حول قضية النقاب من جميع المدن المغربية الى العلماء الربانين الكبار في المملكة العربية السعودية واليمن ونصحوا بعدم السترع والخوض في الامر وتهيج عامة الناس على السلطة بالمظاهرات وتجنب هذا فعلى المسلم لزوم الصمت لان لذينا ادلة قاطعة انه لن يمنع النقاب في بلد المغرب البته هناك جهة معينة معادية لدين مغاربة تشيع الخبر وتستغل هذا الامر كي يقعوا بلد المغرب في تخريب الممتلكات وغير ذلك نسال الله ان يحفظ بلد المغرب من كل راي فاسد او مشورة ابلسية او قرار جائر انه والي ذلك وقادر عليه اللهم احفظ الملك بلاد المغرب محمد سادس ونصره على اعداءه
هو الذي يريدون ليطفؤا نور الله باءفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون .
لن يمنع النقاب بالمغرب وغيره
معني بالامر اهل السنة والجماعة اكادير
مجرد ادعبات باطلة وسلام
92 - hassan الجمعة 13 يناير 2017 - 17:30
Il faut imposer une amende a toute femme portant le burqa sur l'espace public. c'est la seule issue ,il faut frapper là où il fait mal c'est la poche
93 - marroqui الجمعة 13 يناير 2017 - 17:41
اظحى العديد من القانونييي أو الحقوقيين يشكلون خطرا على البلاد. فهم لهم ولاء مطلق ليس للمغرب و مصالحه و استقراره بل ولائهم للمنظمات الدولية و لا يهمهم تماسك المجتمع المغربي. حتى الإرهابي الذي له نية في تفسير البلاد وقتل الناس يدافعون عن كونه بريء أو انسان. أكره بعض الحقوقيين.
94 - مغربي الجمعة 13 يناير 2017 - 18:47
لماذا لم يمنعوا الخمارات وحانات الكحول التي تذهب بعقول شبابنا وتجرهم للجريمة والفساد
95 - mohamed الجمعة 13 يناير 2017 - 19:19
سلام عليكم ورحمة الله وبركته.الحجاب شرع الله عزوجل الحيجاب فيه صينفان الصنف الاول هوى الدي الدكر في القران وهو تكلام فيه عن الجيوب يغطون الجيوب ولكن الصنف التاني فلحيجاب مبالغ فيه وانى لا اتفيق فيه وهوى الوجه الد يعرف بيه لانسان هل هية امراء ام راجول فهناك عيدات مجريمون يتخدون هاد زي ليستخفون فيه عان انضار الامن ويرتكبون عيدات جرإم ويرتدون الخيمر .إرتداء الخيمر واجب ععن نساء ولوجه ياجب ان يكون واضح ان الوجه ليس من العورات نياء ابدان والله اعلى واعلم
96 - intidam الجمعة 13 يناير 2017 - 19:30
بعض النساء يظنون أن البرقع الاسود الداعشي وهاتف محمول من النوع الرفيع هو الاسلام ، هذا البرقع الداعشي يجب محاربته ، تحية لاصحاب الجلابة والنقاب المغربي الاصيل
97 - حسن الجمعة 13 يناير 2017 - 19:32
لماذا نتحدث عن النقاب والبرقع وننسى اصالتنا المغربية المتمثلة في الجلباب المغربي الأصيل واللثام يجب الحفاظ على اصالتنا وهويتنا المغربية الأصيلة
98 - مواطن2 الجمعة 13 يناير 2017 - 19:39
طريقة اللباس او المظهر لا يعني اي شيء..وعفة المراة ليست بالمظهر. فلباس الحشمة قد لا يكون بالنقاب او البرقع.....وبما ان العالم يمر بظروف لم يشهدها في السابق وبالاخص بموجة الارهاب التي طغت على الساحة اصبح لزاما على كل دولة كانت اسلامية او غير اسلامية ان تتخذ من الاجراءات ما تراه مناسبا...وعلى الجمعيات ان تكون سندا لها بدل معارضتها. ومصلحة البلاد فوق اي اعتبار.
99 - salim الجمعة 13 يناير 2017 - 20:23
on peut soutenir cette idée dans des conditions normales mais avec cette vague de terrorisme l'état a bien raison comment peut reconnaitre la personne dans une telle tenue,,à mon avis la sécurité est prioritaire.il ya des tas de sujet à défendre il ya des injustices ,des gens innocents en prison,des gens qui meurent dans les montagnes ni nourriture ni hôpitaux et bcp d'autres choses le bor9o3 n'est qu'une folie importée par les ignorants qui croient qu'elle fait partie de l'islam
100 - Ahmad الجمعة 13 يناير 2017 - 23:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صراحة قرار المنع لبيع النقاب قد يقتل فينا نظرة التفاؤل اتجاه مؤسسات الدولة
101 - juanito السبت 14 يناير 2017 - 01:33
هذا شخص الذي اراد منع نقاب . يريد تخريب امهاتنا و بناتنا . لماذا لم يمنعو مﻻهي ليلية . المغرب فيه فساد ثم فساد .
102 - محمد السبت 14 يناير 2017 - 10:25
يعتبر العالم إدوارد جينر أول من اكتشف دواء لمرض الجدري سنة 1796و قضى عليه نهائيا ، فيما يعتبر عبد الله الجزراوي أول من أدخل قنبلة في مؤخرته و فجرها تلقائيا سنة 2009 !!! ههه وهل كانت خديجة تلبس ميني جيب قبل نزول الوحي !! لا بل إن اللباس عرف مجتمعي ثقافي و ليس أمر إلاهي صحراوي بدوي عامي يلزم كل مسلم بارتدائه إفهم الآية ؛ هل أصحاب الرسول لا يعرفون زوجاته !!! المعنى أن يغطوا جيوبهم و سيقانهم و مفاتنهم ... من الذكور المرضى بالجنس لذلك هناك من يرى أصبع المرأة عورة يثير غريزته الحيوانية فأمروا بغطيتها كليا و كذلك صوتها يحرك أعضائهم التناسلية هههه وهل كانت خديجة تلبس ميني جيب قبل نزول الوحي !! لا بل إن اللباس عرف مجتمعي ثقافي و ليس أمر إلاهي صحراوي بدوي عامي يلزم كل مسلم بارتدائه لا تعلم أنك تتاجر بالدين و تلك مصيبتك وهل الرأس جيب ؟ الجيوب هي بين النهدين ،
الإبطين ، الفخدين و وراء الساقين . إنني أشكل لكم صدمة لكن لست من عبيد الشيوخ ، المرض ذكر في القرآن للذكور الذين يعتبرون أن صوت المرأة عورة تثير شهوتهم !! كم يلزمنا من عيادات نفسية !
103 - م ف السبت 14 يناير 2017 - 12:07
وزير الداخلية منع النقاب لانه فيه ضرر كبير على الامة فكيف لنا ان نتعرف على امراة وهي ترتدي النقاب ولاسيما ان كانت مبحوث عنها من طرف الامن الوطني او الدرك الملكي اننا كمواطنين مغاربة نساند قرار وزارة الداخلية لانه فيه خير للامة المغربية وجميع الدول وهذا قانون لصالج الجميع ومن يريد السلم والسلام اذن كشف الوجه ضروري ولاسيما في عصرنا هذا والقانون هو الذي يحمينا ومن يتكلم عن الحرية يريد الفوضى
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.