24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | منع البرقع" يُخْرج منقباتٍ للاحتجاج في "وقفة محتشمة" بالرباط

منع البرقع" يُخْرج منقباتٍ للاحتجاج في "وقفة محتشمة" بالرباط

منع البرقع" يُخْرج منقباتٍ للاحتجاج في "وقفة محتشمة" بالرباط

"الله أكبر، اللهم إنَّا هذا لمنكر، سننتصر والإسلام سينتصر، من حقنا أن نحتج وأن ندافع عن أنفسنا وعن ديننا.." جملة من الشعارات رددها العشرات من الرافضين لقرار وزارة الداخلية القاضي بمنع بيع وخياطة البرقع، في أول تفاعل معه على أرض الواقع، كسّر هدوء العاصمة صباح اليوم الأحد، أمام مقر البرلمان.

وفيما كان الرافضون لقرار الداخلية يستعدون لتنظيم وقفتهم، تدخلت السلطات الأمنية دون استعمال العنف للحيلولة دون تنظيمها؛ وهو ما أحدث انقساما داخل "الإخوان"، بين من فضّل المغادرة لتفادي تدخلات أمنية وشيكة، وبين من تشبث بالبقاء للتعبير عن موقفه من القرار بصوت مسموع، بما تكفله حرية الرأي والتعبير، حسبهم.

بين جدال "الإخوان" من جهة، وسعي السلطات إلى تفرقتهم من جهة أخرى، صرخ بعضهم بعبارات تستنكر القرار، وتعتبره استهدافا للإسلام، مع تأكيدهم في تصريحات متطابقة أنهم غير منتمين إلى أية جهة أو تنظيم، بل فقط لبّوا نداء "فايسبوكيا" للتعبير عن رفضهم للقرار، نقل بعضهم من مدن طنجة وتطوان والقنيطرة وسلا صوب العاصمة.

محمد، أحد المحتجين، اعتبر أن اللباس الذي تسعى الداخلية إلى منعه لا يضر أحد في شيء "ومتى رأينا المنقبات يقمن بالفتن، مع العلم أننا على دراية بأن الدولة تتخوف من بعض النساء اللواتي يرتدينه، لقضاء بعض المصالح، والدين بريء من مثل هاته الممارسات، ونحن جنود مجندة لهذا الوطن".

المتحدث أورد، خلال تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الكافر مؤتمن عندنا هنا في المغرب، ولا نريد المساس بديننا وبوطننا وبالغير"، قبل أن يشدد على أن الدولة عليها أن تتراجع عن قرارها بما يقضي احترام حرية الآخر وبما يضمنه الدستور وإمارة المؤمنين على حد تعبيره، "والبارح مع صلاة العصر شفت واحد كيقبل فبنت، ولكن حنا عندنا دستور وكولا واحد اضبر راسو، رَآه كاينا سلطة فالبلاد".

محمد، الذي سعى إلى جر "الإخوان" بعيدا عن الصدام مع السلطات، أكد أنه على وزير الداخلية أن يتراجع عن قراره، الذي لا حق له ما دام أنه لم يمر من البرلمان للمصادقة عليه، ولدينا حكومة وملك بصفته أميرا للمؤمنين "والفتنة نائمة، ومن أراد القيام بالمصائب فما عليه إلا أن يزيل اللحية" على حد قول المتحدث.

وبالرغم من أن قرار الداخلية قضى بمنع خياطة وبيع البرقع فقط، وليس النقاب أو الحجاب، فإن متحدثا آخر يحمل الاسم نفسه، محمد، أكد أن القانون الصادر يعني بصفة مبطنة ومخفية منع النقاب كذلك، "والقرار غير دخلة باش امنعو النقاب.." مستنكرا في الآن ذاته تضييق السلطات على حرية الرأي والتعبير، ومصادرة حقهم في الدفاع عن "اللباس الشرعي".

ولم يخلُ الشكل الاحتجاجي من التعاليم الشرعية، خاصة تلك القاضية بمنع الاختلاط بين النساء والرجال، إذ وقف "الإخوان" بأمتار عن "الأخوات" معظمهن منقبات، لا يظهر من وجوههن سوى العيون، وأغلبهن طالبات في الجامعة.

"أمة الله"، كما اختارت إحداهن تسمية نفسها، وفي تعليقها على القول السائد بأن البرقع لباس مستورد ولا يدخل ضمن الثقافة المغربية، قالت: "بالله عليك من يقول إن البرقع لباس دخيل، وثقافتهم وعريهم منين جا؟ أليس من عند الكفار؟ أليس هذا وطننا الذي نعيش فيه؟ أو ليس أن الدين بالأساس جاء من السعودية؟" تتساءل المتحدث، قبل أن تؤكد أن السؤال ليس هل اللباس يدخل في ثقافتنا؛ بل المهم هو أنه في ديننا".

وختمت "أمة الله" تصريحها بالقول إن "من يقوم بالهجمة التي تستهدف المنقبات والملتحين، الذين اختاروا السير على طريق الله ومنهاج الرسول، لن يفلح"، مستدلة على ذلك بالقول: "إن الهجمة لن تزيد الأخوات إلا تشبثا، والدليل هو أنه من بين الحاضرات معنا الآن من لا يرتدين النقاب، وبإذن الله سيقمن بذلك بعد هاته الهجمة.. ونحن فخورات بهذا الدين، ومطيعات لربنا"، قبل أن تختم تصريحها بجملة من الآيات والأحاديث.

ولم يجد "الإخوان"، الذين تشبثّوا بالبقاء أمام مقر البرلمان، للتعبير عن رأيهم إلا مغادرة المكان، لاعتبارين، الأول لقلة عددهم، والثاني لتوجيه رسائل إلى الجهات المعنية تؤكد أنهم لا يهدفون إلى إثارة النعرات والفتن؛ بل فقط يريدون التعبير عن آرائهم بطرق سلمية، حسب ما عاينت الجريدة من نقاشات بينهم وثقتها عدسات المصورين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (155)

1 - م.ب.ع الأحد 15 يناير 2017 - 15:39
الحرية في المغرب والديموقراطية يقتضيان ان يعبر هولاء عن حرياتهم.
2 - khalid g الأحد 15 يناير 2017 - 15:39
كما هو معروف بأن هدا القرار جاء من أوروبا التي اصبحت تتني على الحكومة المغربية بموقفها الشجاع بعدم بيع النقاب هده خطوة أولى و بعد دالك ممنوع ارتداء الحجاب و بعد دالك سيكون على الرجال قرار آخر ...مغربنا مسير و مضغوط من فوق لأن تلك الهبات و المساعدات التي يستفيد منها القصر و أعوانه هي التي كانت السبب في كل ما يحصل في هدا البلاد و السلام
3 - amine الأحد 15 يناير 2017 - 15:39
La décision courageuse du ministère de l'intérieur ne doit pas être mise en cause elle vise à protéger la nation d'éventuelles attaques terroristes qui peuvent être perpétrées par des personnes qui portent le niqab pour dissimuler leur visage, dans un souci de sécurité toutes les personnes dans l'espace public doivent être à visage découvert pour être identifiées, nul écrit dans la sainte coran que le niqab est obligatoire
4 - khalid الأحد 15 يناير 2017 - 15:39
طبعا ليسوا بمثليات او شواد كي تخرج جيوش العلمانيين لمساندتهم ولكن لكم الله الدي لا تغفل عيناه سبحانه انشروا من فضلكم
5 - عبد الله الأحد 15 يناير 2017 - 15:41
النقاب سينتصر بإذن الله . لن نسمح لكم بتعرية نسائنا و بناتنا .
6 - mohamed الأحد 15 يناير 2017 - 15:44
"أمة الله"، كما اختارت إحداهن تسمية نفسها، وفي تعليقها على القول السائد بأن البرقع لباس مستورد ولا يدخل ضمن الثقافة المغربية، قالت: "بالله عليك من يقول إن البرقع لباس دخيل، وثقافتهم وعريهم منين جا؟ أليس من عند الكفار؟ أليس هذا وطننا الذي نعيش فيه؟ أو ليس أن الدين بالأساس جاء من السعودية؟" تتساءل المتحدث، قبل أن تؤكد أن السؤال ليس هل اللباس يدخل في ثقافتنا؛ بل المهم هو أنه في ديننا".
7 - محمد الأحد 15 يناير 2017 - 15:46
ليس الايمان بالبرقع . انما الايمان بالنسبة للمراة ان تستر مفاتنها مخافة الفتنة. والحمد لله عندنا الجلباب والنقاب كما كانت امهاتنا وجداتنا. و هدا النقاب يزيد المراة جمالا ووقارا.
اما البرقع فلانظري ما يخفي داخله . لانعرف اهي امراة ام رجل ام ارهابي.
هدا اجراء محمود لدواعي امنية.
8 - مغربية من الغربة الأحد 15 يناير 2017 - 15:49
نعلو عليكم الشيطان آ المتسببين في هذا القرار، راكم غي كتزيدو في الفتنة و التفرقة بين المغاربة ،ياك هاد الناس ماجبدين حد بسوء ،مالكوم كتنبشو فيهوم ؛
أو خرجو قانون بعدم لبس الملابس الخليعة لكي تكون هناك مساواة و تكونو في الوسط ،مشي وحدة تجبر على نقص الإحتشام و أخرى لها الحق في الانحلال
على فكرة لكي لا يقول آخرين أنني متشددة فإنني فتاة غير محجبة
وشكرا
9 - abdo-Bruxelles الأحد 15 يناير 2017 - 15:49
حنا في بلجيكا كنبعوا البرقع بكل حرية صراحة كين فرق كبير بين المغرب و بلجيكا 10% ديال سكان كيتحكموا في 90% هاد العلمانيين بغين يطمسوا الهوية الإسلامية بصح هاد الدين حافظوا الله قبل العباد
10 - أيوز ^^ الأحد 15 يناير 2017 - 15:49
ما تعلمت في كلية الحقوق أن كل قانون لايمكن إصداره إلا بعد طرحه في البرلمان و بثه في الجريدة الرسمية ليس الا
11 - siham الأحد 15 يناير 2017 - 15:49
حسبي الله ونعم الوكيل على من سولت له نفسه إصدار قرارات تبعد المسلمات عن دينهم
12 - منتقبة وضد المظاهرات الأحد 15 يناير 2017 - 15:51
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا المظاهرات لا تمت للاسلام بصلة والسلفية الحقة بريئة من المظاهرات والخروج على ولاة الأمر فنحن ملزمون بالطاعة في غير معصية لا أفهم بعض المنتقبات كيف يخرجن إلى الشوارع ويرفعن أصواتهن في حضرة الرجال ؟؟؟ اتنصرن الدين بمخالفة الدين؟؟ من أين أتيتم بالمظاهرات التي هي في الأصل من أعمال الغرب. .. أخيتي أنت مأمورة بالقرار في بيتك ( وقرن في بيوتكن ) وهذا الدين له رب يحميه فقط جنبوا هذه البلاد الفتن ولاتدعوا المجال للخوارج والتكفيريين الاصطياد في الماء العكر ودس السم في العسل السلفية منهج بعيد عن هذه الترهات وأصحابها وتسد أبواب الفتن وإذا ارادونا ان نخلع النقاب فسنغيره بالحايك او اللثام المهم أمن بلادنا اما طرق الستر فلا تهم
أنشر ياهسبريس
13 - agnaou الأحد 15 يناير 2017 - 15:51
أللهم أنصر الإسلام والمسلمين والمسلمات ودمر اعدائك وأعداء المسلمين
14 - حميد الأحد 15 يناير 2017 - 15:51
والله انها مهزلة وكل وساءل الاعلام تسخر من المغرب انا أعيش هنا في أمريكا ولا احد بامكانه ان يمنع النقاب والنساء يرتدينه بكل حرية فكيف في دولة إسلامية كالمغرب يمنع وهذا المسمى حصاد فعلا اسم على مسمى حصد كل شيء الميكا الوقفات الاحتجاجية المسيرات السلمية الاعلام حرية التعبير والآن حرية اللباس وغدا يعلم الله بماذا سيمنع المغاربة هذا الوزير تفوق على البصري الذي مسك الداخلية لمدة تفوق 30 سنة وبهذه الأساليب فانه هو من يدعو الى الفتنة ليس الشعب ندعو الله ان ينتقم منه
15 - محب لوطنه الأحد 15 يناير 2017 - 15:52
المظاهرات ليست وسيلة للتغير وما رأينا في المضاهرات والخروج إلا الفتن والفوضى، ولا تأتي بخير أبدا !
وخير دليل ما نشاهده من دمار للدول التي بدأتها سلمية وأنتهت دموية وخرابية ...
والخطأ الذي يصدر من جهة مسؤولة يعالج بالمناصحة والمراسلة والدعاء باصلاح الراعي والرعية
والنقاب هو من شريعة الاسلام ، ومن قرأ لعلماء المالكية وجد أن منهم من قال بوجوبه في زمن الفتن
لا أحد يستطيع انكاره ..
على كل حال نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين وأن يفقههم في دينهم وأن يحفظ علينا بلادنا وأمننا واستقرارنا وولي أمرنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ووفقه لكل خير.
16 - siimoo ^^ الأحد 15 يناير 2017 - 15:52
كل هذه المواقف هي مجرد تعليمات غربية يطبقها المغرب لان المغرب في تبعية خارجية
17 - كازاوي الأحد 15 يناير 2017 - 15:53
نقطة نظــام.

متى كان النقاب والبرقع رمزا للإسلام ومتى كان ايضا رمزا للعفة والطهارة؟؟

لاحظوا جيدا بعض التعاليق الغبية لاصحابها يدافعون عن البرقع والنقاب وكان الغالبية العظمى من الفتيات والنساء عندنا يرتدين ذلك النوع من اللباس وسينتزع منهن قهرا؟ علما ان النقاب في المغرب لا تفضله المغربيات اصلا، ولا ترتديه حتى 1 في 1000 من النساء عندنا كما هو معروف وليس فقط 1 في 100؟

أقول لؤلائك الأشخاص من تمثلون انتم إدن؟
وأقول ايضا لبعض الشرذمة المدافعين على البرقع والنقاب، الغــالبية الســاحفة من أفراد المجتمع المغربي لا يستعملون لا البرقع ولا النقاب وحتى من يستعملون اللحي الطويلة والألبسة القصيرة عندنا معدودين على اطراف الأصابع، علما أن المجتمع المغربي مجتمع منفتح يكره الإنغلاق والتزمت.

المسلمات العفيفات بأخلاقهن وسلوكهن وليس بالضرورة ان يرتدين البرقع او النقاب..
المرأة المسلمة المغربية يكفيها الجلابة المغربية الراءعة والانيقة مع فولار جميل.
كفى هراء إذن! فالمغرب له شخصيته وهويته وثقافته الخاصة وله ايضا زيه الخاص ولسنا في حاجة ان نقلد مجتمعات بداءية يغلب عليها طابع الانغلاق والتزمت والجهل.
18 - منير الأحد 15 يناير 2017 - 15:53
حتى المظاهرة سلمية وحضارية ودون إختلاط (لا يعرف حق النقاب إلا رجل يغار وإمرأة دات وقار)
19 - abde italia الأحد 15 يناير 2017 - 15:53
أن تراجيع وزارة الداخلية القرار منع النقاب وش المغرب دولة إسلامية أو دولة أجنبيا والله مبقاينا عارفين
20 - مغربي الأحد 15 يناير 2017 - 15:53
حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم ردنا إليك ردا جميلا و ولي امورنا خيارنا وشتت من أراد سوءا لبلادنا
21 - Unes الأحد 15 يناير 2017 - 15:54
الإسلام مافيه نقاب....فيه الحجاب...يظهر الوجه و اليدين...وإلا كيف سنعرف هل الشخص رجل أو امرأة؟؟؟ أنا براسي شفت شفار كريسا مرأة و ماداو ماجابو...كان لابس نقاب و نقز فوق موطور معا شي صاحبو...كلنا مسلمين...كنصليو...كنزكيو...كنصومو...ونهار يكتاب نحجو نشاء الله...ولكن النقاب لا لا لا...بكل بساطة وحداخرين كيستغلوه للاختباء فقط لاغير للقيام بأفعال ضد الأمن و المجتمع.
22 - siimoo ^^ الأحد 15 يناير 2017 - 15:55
كل هذه المواقف هي مجرد تعليمات غربية يطبقها المغرب لان المغرب في تبعية خارجية
23 - رشيد الأحد 15 يناير 2017 - 15:57
الخمار ليس مغربيا .لدينا جلباب مغربي جد محترم . ولدينا نقاب من ثقافتنا وتاريخنا . لما الخمار . وهل رايتم امراة من الدول الاسلامية ترتديه وتدافع عنه . مثل ما يفعل نسائنا . هناك من يريد ان يختبئ ورائه ليئدينا . فلنكشفه . نعوضه بجلباب ونقاب مغربي اصيل من ثراثنا . ينقصنا حب الوطن وتمسك بتقاليده ومدهبه وتاريخه . اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا . فلنجتهد في الصناعة التجارة الاختراع واشياء تهم الدنيا ونترك الاسلام كما جاء على لسان نبينا احسن الخلق كله . الله قادر على الحفاظ عليه . انا انزلنا الدكر وانا له لحافظون . ص التطرف ابتداع وكفر والخمار ليس ثقافتنا .
24 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الأحد 15 يناير 2017 - 15:57
ياك غير حرية اللباس وعنداكوم ها الصيف جاي
ملي نخرج مع صاحبتي وهي لابسة غير الميني جيب ويجي شي موسخ يهضر معاها، أو يحاول غير يتكلم معايا ... وتشوف الى ما ....

في الصيف المقبل غادي نردو الشوارع في المدن المغربية كشوارع باريز وروما والشواطئ كشواطئ نيس أو ماربيلا والله ما يبقى لا حيا لا حشوما
والي دوا يرعف
وعـــــــــــــــــــــاشت الحريات الفردية
25 - Nourdin spain الأحد 15 يناير 2017 - 15:57
الإسلام معروف بالحجاب ماشي النقاب،واش حنا فافغانستان??فنظري خاص المرا تلبس الحجاب باش إبان الوجه ..اقدر البس النقاب شي مجرم و حنا كاع ما علا بال!!!
26 - nhf الأحد 15 يناير 2017 - 15:59
لا تستهينوا بالقلة لاكن والله ثم والله لو كان جائز لنا الخروج في هذا الدين في المظاهرات لكتسحنا شوارع العاصمة ﻷننا نمثل اﻷكثرية ﻻكما يدعيه العلمانيين. نسأل من الله أن يهديكم وترجعو إلى رشدكم فنحنوا مهما بلغ منكم من أذى وتضييق على هذا الدين لسنا دعاة للفتنة والخروج على ولاة أمورينا فديننا دين الطاعة في ما أحل الله ورسوله . والسلام عليكم ورحمة الله
27 - الكوني الفيلسوف المغربي الأحد 15 يناير 2017 - 16:00
السلفية الوهابية خطر على المغاربة لعدة أسباب:1- عقليتها منافية لروح هذا العصر.2-عدم فهمها لتاريخ نشأة الدول من أثينا كدولة-مدينة إلى الآن.3- كراهيتها الشديدة لكل إبداع إنساني جديد.4- فهم مغلوط لدور الدين في عصر الدول المدنية التي لا تنبني على العرق أو الدين بل على سياسة و ثقافة المواطنة فقط.5-عدم احترام مبدأ الأخوة في الوطن و تعويضه بأخوة طائفية ينظرون من خلالها إلى باقي المواطنين كمنحرفين و يستحقون العذاب و القتل في حالة التمكين.6- ممارسة التقية و التسامح مع الديمقراطيين و العلمانيين إلى غاية الوصول إلى المناصب العليا لكي يتحكوا في الرقاب و "العباد" و فرض طقوس العبادة بالإكراه ضاربين عرض الحائط كل المواثيق الدولية التي يعتبرونها مواثيق الشياطين و الكفار و لا حاجة لهم بها..
28 - hassia الأحد 15 يناير 2017 - 16:01
انتضرو وكالين رمضان وسنرى كيف سيلتزم هؤلاء بالحرية الفردية
29 - كندي الأحد 15 يناير 2017 - 16:01
هدا ليس لباسنا، الحجاب المغربي هو الذي كان ترتديه امي و امك جدتي و جدتك.
30 - فؤاد الأحد 15 يناير 2017 - 16:05
اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه يااااارب ساند كل من في قلبه ذرة إيمان غيرة على إسلامه وابقا غير النقاب تحيدوه واااااإسلاماه.‏‎ ‎
31 - الرداد الأحد 15 يناير 2017 - 16:05
المغرب بلد إسلامي ودرجة إيمان البشر الله صبحانه وتعالى وحده يعلمها والبرقع ليست له أية علاقة بالأخلاق الحقيقية للمرأة والمرأة التي تعتبر وجهها عورة فنحن نؤيدها ولكن في هذه الحالة يجب أن تلتزم ببيت زوجها أو أسرتها.
32 - Salim الأحد 15 يناير 2017 - 16:05
بالله عليكم واش هذه اشكال ديال ناس تحب و تحترم الٱخر
33 - منقبة الأحد 15 يناير 2017 - 16:06
اردتم ازلة النقاب للنساء المحافظات والغير المتبرجات ... اتريدون ان يصبح المغرب بلد التعري والشواذ جنسيا . اتقوا فينا واتقوا الله في وطنكم .ووطننا ان هذا القرار تشتم منه رائحة ( الفسق والشذوذ الجنسي) حرام عليكم ....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
34 - السجن المتحرك!!! الأحد 15 يناير 2017 - 16:06
لا ادري لماذا خرجن. لا احد منع لباس البرقع الاسود ولا القفازات السوداء. البسوا ما شئتم. من هم معنيين يالخروج هم تجار البراقع.
35 - Averroes الأحد 15 يناير 2017 - 16:07
واش بغيتوا تحولوا المغاربة الى اشباح لا هوية لها. المراة التي تختفي وراء ثوب اسود هل يصح ان تكون انسانة كاملة الاهلية.؟ الرياح الوهابية تهب بقوة على المغرب والمطلوب من القوى التقدمية مقاومتها لانها تحمل معها سموما قاتلة.الرباعة ديال المرتزقة في الدين باغيين يحتلوا الفضاء ويفرضوا البعر الفكري ديالهم.اتوما سيرو بحالكم ،البضاعة الفكرية دياللكم فاسدة.يا لله غبرو بالزربة.
36 - مهاجرة الأحد 15 يناير 2017 - 16:08
انا مع حرية الآخر ما لم تمس حرية الآخرين كل شخص يلبس ما شاء فعلا أن كانت هناك عاهرة أو مغنية أو مثليين وووو لقامت الدنيا وقعدت من جمعيات ومنظمات الخ كي يساندوهم لكن إلا دين الله فمساندوه قلائل إلا من زرع الله فيه الإيمان في قلوبهم. انا لا أدافع عنهم لاني لست منقبة ولكن انا مع الحق والغريب في دلك أعيش في بلد أوروبي النساء يلبسون الحجاب أو النقاب لهم دينهم ولنا ديننا الاسلام طبعا هناك العنصرية في الناس بينهم لكن الدولة لم يتم منعه لحد الآن.
37 - مواطنة غيورة الأحد 15 يناير 2017 - 16:11
أولا يجب معرفة الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب والبرقع، الحجاب غطاء الرأس ومعروف شروطه، الخمار هو الثوب المسدل على الكتفين مع تغطية الرأس، النقاب هو تغطية الوجه مع إظهار العينين وهو المعروف مغربيا بالجلباب اللثام، اما البرقع فهو تغطية الوجه بأكمله ولا يرى منه شيئا، وهذا هو الذي تم منع تسويقه مؤخرا ولوزارة الداخلية طبعا أسبابها وأهمها هو أمن المغرب والمغاربة، وهذا اللباس لا علاقة له بالاسلام لانه لو كان فريضة على كل امرأة لكان الأولى ان تلبسه في الحج فالحجاب بكل شروطه هو لباس المرأة في الحج، وهو إظهار الوجه والكفين، الستر والحياء والحشمة والتحلي بالأخلاق الحميدة،للمرأة والرجل ، هو أساس هذا الدين فلا تحملوه فوق طاقته فتغلبون.
38 - hamid الأحد 15 يناير 2017 - 16:11
الله يرد بكم
هذا ما أقوله في حقكم يا منقبات . إﻻ اﻷخت المحجبة و التي تكلمت و وجهها مكشوف رغم أن كل ما تبقى من جسدها مستور
39 - خنيفري الأحد 15 يناير 2017 - 16:14
لا ثم لا للبرقع لأنه لا يمث بالإسلام بصلة لأنه مجرد ديكور أما الدين الإسلامي ليس في المظاهر بل في القلب
40 - Hamouda chamkar الأحد 15 يناير 2017 - 16:14
أظن أن هذا اللباس أو ماسيميه البعض بالبرقع، لباس منحوس يحط من مكانة المرأة المغربية. لباس أحمق في كل ما تحمله الكلمة من معنى. تآلله إنه لباس ممزوج بالبلادة والأمية، لباس غبي مغطى بالشكلاطة الكئيبة.
41 - الحرية الفردية الأحد 15 يناير 2017 - 16:15
لو كانوا مثلين وشواذ لخرج معهم كثير من زملائهم ومحاورهم... باسم حرية الفردية.
42 - مواطن الأحد 15 يناير 2017 - 16:17
هؤلاء النساء و الرجال الذين يطلبون بالحق في تغطية كل شيء كمثل من يخرج و يطلب بالمشي عاريا في الشارع العام و كل اعضائه التناسلية بارزة للعيان. اذا اردتم ذلك فيجب عليكم ان تدعوا معكم اشخاص عرات في المظاهرة حتى تتبثوا انكم حقا مع الحرية.
43 - مغربي..... الأحد 15 يناير 2017 - 16:17
البرقع افتراء وفتنة وغلو في الدين وقرار الداخلية تعسفي وغير صائب.
44 - إنكن تهللن خارج السرب! الأحد 15 يناير 2017 - 16:18
لو لم تكن لوزارة الداخلية والمخابرات المغربية معلومات دقيقة عن خطورة البرقع ومن سيرتديه على سلامة البلد وسلامة المواطنين لا أعتقد أنهم كانوا سيمنعوه .

ومن ترتدي النقاب من المغربيات قليــلات جدا ومعدودات على أطراف الأصابع عندنا لايشكلن حتى واحد في الألف.
شرذمة من الجهلة لم ولن يفرضوا بالطبع خزعبلاتهم على باقي المجتمع؟



من حق الدولة بالطبع أن تمنع الخطر الدي يهدد المغرب..؟
45 - مسلم الأحد 15 يناير 2017 - 16:18
تحياتي و سلامي لكل الإخوان و الأخوات ، يهاجمون الإسلام في بلد مسلم
ولا مسلم غير في الدستور ، لا أعرف لماذا لا يسنكرون التبرج و العري و الفسق ؟
و لكن الإسلام سيننصر لا محالة
46 - مقيمة ببريطانيا الأحد 15 يناير 2017 - 16:22
الناس اللي معجبهاش ان هاد الفئة تحتج راهم حتى هما مواطنين ومن حقهم حق يضمنه لهم الدستور سكوت الداخلية وعدم رسمية القرار تجعل الفتنة على الأبواب وهناك الكثير من المتربصين الذين ينتظرون فرصة لزرع الفتنة اتركو لهم حرية هدا الاختيار
47 - متعجب الأحد 15 يناير 2017 - 16:22
هدا اللباس ليس مغربيا والنساء اللواتي يرتدينه عندهن أفكار متطرفة...فليسقط هدا اللباس الدي جعل من المراة شيئا يجب اخفاؤه وكانها شبح او كائن فضائي. ...لا للبرقع ...حتى اسمه ثقيل على الادن.....
48 - ريفي الأحد 15 يناير 2017 - 16:23
أنا ريفي وامقت المخزن لكن اجد نفسي متفقا معه في منعكم. أنتم مستلبون فكريا ولا تمثلون الدين والدين دين الكل وليس دينكم
49 - أمين الرباطي الأحد 15 يناير 2017 - 16:27
سلام عليكم
أريد أن أفهم أي منطق تعتمده الداخلية لمنع الإحتجاجات .لما قام بعض الأشخاص المحسوبين على التيار العلماني دعات العري بوقفة صايتي حريتي أمام البرلمان لم تحرك الداخلية ساكنا بل كانت تحميهم .والفاهم يفهم.
50 - SaLAMA MOHAMED الأحد 15 يناير 2017 - 16:27
لاعلاقة للدين الاسلامي مما انتن علية .عصابات تستغل هذا اللباس الدخيل علي ثقافتنا لتهدد سلامة الناس
51 - libre mais الأحد 15 يناير 2017 - 16:30
اوا دك لكارث نصيونال الي فيها الصورة باش بنادم اعرف مع من كيهظر مع من كيثعامل مغ من جالس مصلح لوالو امرة كحلة جات اخدت ولد من الروض ما اتهنيت حتئ دازث 24 ساعة باش اعرفها امو
52 - عابر سبيل الأحد 15 يناير 2017 - 16:32
من السلطات الأمنية لكل دولة أن تتأكد من هوية أي شخص يدخل ضمن نطاق ترابها لذى أدعو الجهات المختصة المعنية في المغرب أن تكثف من حملات التأكد من هوية كل من تلبس هذه"الشكارا الكحلا" بطلب إدلائها ببطاقتها الوطنية والطلب منها إزالة اللثام للتأكد من أنها هي فعلا صاحبة الصورة التي تظهر في البطاقة الوطنية, ويجب تكرار المسألة بشكل مكثف حتى وإن اقتضى الأمر عشرين مرة في اليوم وبمجرد انتقالهن من شارع ليجدوا شرطيا آخر في شارع آخر يطلب هو أيضا التأكد من هويتهن ويستمر الحال هكذا وعندها إما سيزلنه طواعية أو يبقين في منازلنهن ولا يسممن الشارع المغربي بلباس دخيل: من أرادت العفة والحياء وتطبيق الدين الوسطي الصحيح فالحجاب كافي وزيادة مع إظهار الوجه كما يبدو من بعض الفتيات في الصورأعلاه التي التقطها مراسل هسبريس
53 - فواز الأحد 15 يناير 2017 - 16:32
المشكل ان السلفية محضن الحركات الارهابية فهي تكفر بسرعة البرق و لا تملك المرونة و سعة الصدرو تظن انها الفرقة الناجية و هذا كله محض خزعبلات. اذ لديها فكرة مثالية عن نشأة الدين الاسلامي و نحن نعلم اليوم ان الواقع غير ذلك..
54 - عبدو الأحد 15 يناير 2017 - 16:32
اين سي بنكيران من هذا الموضوع شفناك سكتي عن التعليق على المضوع و لا كتوزع الغنيمة تلحكومية مع الشلة ديالك ياك نتوما حكزمة اسلاميو او هضروا نعرفو هير راي ديالكم
55 - mouhajir الأحد 15 يناير 2017 - 16:33
? et la mini jupe vous allez l'interdir aussi
elle est importer d'Europe ,la mini n'a jamais était un habille Marocain;ce n'est notre culture ;ni Arabe ni musulman .
laissez les gents libre s'habiller comme ils veulent
ou alors nous somme dans une déctature
56 - ضد الكيل بمكيالين الأحد 15 يناير 2017 - 16:33
قالت: "بالله عليك من يقول إن البرقع لباس دخيل، وثقافتهم وعريهم منين جا؟ أليس من عند الكفار؟"

بالله على أخوك ، هل يترك متجره مفتوح ويذهب قاصدا المسجد للصلات ؟ ألا يخاف الارهابيين من سماه على وجهه ؟
57 - ايت واعش الأحد 15 يناير 2017 - 16:35
مادام انه استعمل مفردة الكافر فان كلامهم غير بريء ولا يشجع على التعايش هؤلاء لا امان فيهم يمارسون التقية لا غير....تاملوا كلامه الكافر مؤتمن عندنا هل هدا يشجع على التعايش مادا عن المغربي القح غير المسلم ...انا مع حظر البرقع والنقاب لاسباب امنية محضة لا يجب ان نرهن امننا والتعلل بحقوق الانسان....احايك ..الجلابة...ليزار كلها البسة متحشمة لمادا الاصرار على استيراد التخلف الافغاني.....هل امهاتنا وجداتنا غير مختشمات هده الجماعات تنتشر سرا انتشار النار في الهشيم تقوم بالتجنيد للمزيد من الاتباع...فيجب الانتباه من يريد الكثرة العددية لا يسعى للسلم بل انه يريد قلب الموازين......
58 - abou zaid الأحد 15 يناير 2017 - 16:36
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العضيم. أصبحنا نتخلى عن ديننا لكي نرضي الغرب و أمريكا. مادا ستقولون أمام الحق سبحانه. و الله ان هدا لمنكر. أف لكم و لما تعبدون من دون الله
59 - حسن رأي الأحد 15 يناير 2017 - 16:40
نساء نرضى أن تكون سبايا انه الجهل في الدين و في الحياة.
60 - مسلم يحب ربه وملكه وشعبه الأحد 15 يناير 2017 - 16:41
السلام عليكم:ايها المسلمون لا تخلطوا الحجاب المفروض دينيا بالبرقع وهو تغطية الوجه.فجميع الديانات السماوية تفرض الحجاب ولكن بكشف الوجه واليدين فهدا هو الحجاب الرباني.فكفانا من جلب الفتن والله ينصر ديننا وملكنا وشعبنا الابي واللهم ابعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.والله الولي الموفق
61 - مواطنة الأحد 15 يناير 2017 - 16:42
"نعم" للحجاب "لا" للبرقع !! ديننا مع الحجاب وانا متحجبة وفخورة بذلك لكنني لا ارتاح لرؤية صاحبات البرقع !!! هذا ليس لباس تقليديا بل دخيل ويجعلنا نشعر بالخوف لأنه يذكرنا بأفغانستان والإرهاب !! إذا اردتن ارتدين الجلباب التقليدي كما كن تفعلن أمهاتنا ،
62 - رحيم الأحد 15 يناير 2017 - 16:43
الذين يدافعون عن البرقع :- هل بمقدورهم معرفة من تحته ؟ أو ما يخفي وراءه؟
*- وما هو دليلهم الشرعي؟.
63 - الحمد لله على نعمة الإسلام. الأحد 15 يناير 2017 - 16:44
السلام عليكم. لو كنتم مؤمنون ومؤمنات 100% لغلبتهم بحسبي الله ونعم الوكيل، ولا داعي لهاته الشوهة لبلادنا العزيزة، واتركوا المختصون ما يريدون فعله، إنهم مقلدون، وإنهم يفكرون في مصلحة الوطن بما فيه الأمن والاستقرار للمدى البعيد. عارف اللهم أنتم ولا أصحاب التشرميل والفساد. لا غالب إلا الله. لا تعقدوا الأمور وتكبرونها. الدين يسر. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
64 - محمد الجﻻلي الأحد 15 يناير 2017 - 16:46
ليس من هدي السلف الخروج في المظاهرات
واين انتن من قوله تعالى (وقرن في بيوتكن )
لﻻسف اابعض يسيئ للسلفية من حيث يدري ومن حيث ﻻ يدري
65 - ADAM الأحد 15 يناير 2017 - 16:46
آسيدي لبس كي بغيتي الله يجعلك تكون كي البصلة و لكن لازم تبين الملامح ديالك باش يعرفوك الناس شكون نتا، و زايدون و الله ما تجتاز حدود أي دولة مراقبة و نتا كي البصلة، هاديك حريتك كتختزلها فلباسك ما كاين حتى مشكل، و أخيرا لازم تبين ملامحك و عذرا على المقارنة، احتراماتي لكم جميعا.
66 - أدم الأحد 15 يناير 2017 - 16:49
ومحمدااااه...أينك ينبيّنا حتى ترى بعينك نفاق من يدّعوا الإسلام..يسلّمون ما يريدون و يكفّرون ما يريدون.....الإسلام دين يسر و إخاء و محبة بين أفراد المجتمع ...أمّا أنتم ببدعكم في الملابس و المقولات الزائفة و العنعنة الفارغة لا تبث بشيئ لله ولرسوله محمد (صلعم)
67 - عبد الله الأحد 15 يناير 2017 - 16:51
ليلبس كل شخص ما يرتاح له .
و لكن اول من سيكون ضد هذا الكلام هم المتزمتون .
هم يريدون فرض لباسهم الافغاني و افكارهم الجهنمية تحت ذرائع كلها مغالطات .
و لكن يتحججون احيانا بالديموقراطية لخدمة اهدافهم و بعدها يستعملون ثراتهم البغيض لسجن الناس و جردهم من عقولهن النيرة .
68 - مواطن مغربي أصلي الأحد 15 يناير 2017 - 16:51
قلة مايدار..
اللي بغا السعودية ولا أفغانستان يمشيلهوم و يهنينا من الصداع.. و زايدون الداخلية مامنعاتش النقاب.. بلا ماتبقاو ديرو من الحبة قبة..
69 - hassia الأحد 15 يناير 2017 - 16:52
كل الرجال فى العالم تغير على بناتهن وأزواجهن.بغض النضر عن الدين لأنهم كدلك يتزوجن ويلدن ويكونون أجيال محافضة وليس زنادقة كما يتصور البعض ومن يلمط نسائه فهو عديم التقة ويعلمهم الغرور وتحرميات
70 - الرباطي الأحد 15 يناير 2017 - 16:52
عن اي حرية يتحدثوت ؟؟؟ امس شخص منقب دخل المشفى مولاي عبد الله فسلا وهز رضيع خرجو شدوه فالقنطرة الله يهديكم
امنعو النقاب والاسلام لا لباس يمثله غير الحجاب اما كل هدا جاء من قنوات عربية متطرفة ودخيل على ثقافتنا . اما جواب الاخت التي قالت ان العري دخيل علينا
اجيبك انك انت اصلا دخيلة على المغرب بثقافتك فالمغرب ارض امازيغية والعروبة دخيلة على المغرب رغم انني اقسم انني عربي والله يشهد على ما اقول
71 - محتجبة الأحد 15 يناير 2017 - 16:55
الذي لا يعرف الكثير من الناس ان هذه الاقلية المستلبة التي تستعمل البرقع الاسود يكفرننا حتى من نرتدي الحجاب و نظهر الوجه. حسبي الله ونعم الوكيل.
72 - عبدو الأحد 15 يناير 2017 - 16:55
إني محتار من أخذ مبادرة السواد والدفاع عليها .
وكلنا نعرف أن احتفالاتنا الدينية والموسمية، تكون باللباس الأبيض ؛ وكذا الجلباب الأبيض عند الحزن للارملة. على الأقل خلق مبسط للباس تقليدي المطبوع بالعوفية ? و ليس النية المبيتة لمجاهدة إخوانكم في الدين الواحد أو تحويل التاريخ والقبلة .
73 - ابوزيد الأحد 15 يناير 2017 - 16:58
اين احمد التوفيق وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية؟
واين احمد العبادي الامين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب؟ نريد رءيهم في ما يحدث ولا شيء يبرر سكوتهم.و فينكم.
74 - عالم مغربي الأحد 15 يناير 2017 - 16:59
الجلباب المغربي أحسن ساتر للمرأة من فوق إلى أسفل والعلماء المشارقة شهدوا بهذا الأمر وذكروه مرارا...ولا أدرى لماذا ننظر لما عندنا بدونية كبيرة...المغاربة جبلوا على انتقاص ماعندهم، لقد آن الأوان لكي نفتخر بما عندنا، هذا علاوة على كون حجاب المرأة المغربية لايفتقر لدليل شرعي والحمد لله، المغاربة يتبعون المذهب المالكي السني الذي يستثني الوجه والكفين من الحجاب
لاداعي للاحتجاج وإثارة النقاش الفارغ، فكل من يثير النقاش ويحتج فهو مشارك لمن يتستر ولمن يتسترن تحت البرقع للقيام بجرائم داخل المجتمع
75 - ملاحظ مغربي الأحد 15 يناير 2017 - 17:07
لاحظوا جيدا الإنزال القوي للجيش البرقعي النِّقابي ماذا يفعل؟؟..
هونوا عليكم قليلا ههههه! فما أنتم سوى شرذمة من المتطرفين والظلاميين لا وزن لكم داخل المجتمع ويكفي لأي كان أن يلقي نظرة في كل دروب وشوارع المملكة المغربية ليتأكد جيدا بأنه لا محل لكم من الإعراب ولا تمثلون حتى 1٪ من الشعب المغربي..
لهذا لن تنتظروا أنكم ستفرضون يوما سيطرتكم على الدولة أو على المجتمع، لأن هذا الزي اصلا مرفوض كليا لدى الغـــــالبية الســـــاحقة من نساء المغرب وهذا اظن انكم تعلمونه جيدا.
76 - مواطن مغربي الأحد 15 يناير 2017 - 17:08
عفيفة في حجاب ، قلبها تقي ، عفيفة في حجاب ، وذوقها شرع نقي ، عفيفة في حجاب ،حسها شريف ،عفيفة في حجاب ، وكلامها نظيف ،عفيفة في حجاب تمشي على استحياء ، عفيفة في حجاب ،مجيبة للنداء ، عفيفة في حجاب ،في يدها قرآن ، عفيفة في حجاب ، يتلوه اللسان

عفيفة في حجاب ،

ضحكتها ظريفة ، عفيفة في حجاب ، غضبتها خفيفة ، عفيفة في حجاب ،

شعارها السلام ، عفيفة في حجاب ، الحب والوئام ، عفيفة في حجاب ،

تعظم الأمانة ، عفيفة في حجاب ، مشفقة إنسانة ، عفيفة في حجاب ،

طيبة حكيمة ، عفيفة في حجاب ، فطرتها سليمة ، عفيفة في حجاب ،

صبورة شكورة ، عفيفة في حجاب ، على دينها غيورة ، عفيفة في حجاب ،

قصتها إيمان ، عفيفة في حجاب ، دمعها برهان ، عفيفة في حجاب ،

أخلاقها أنشودة ، عفيفة في حجاب، عطرت الورود ، عفيفة في حجاب ،

جليسها كتاب ،عفيفة في حجاب ، العلم لها جذاب ، عفيفة في حجاب ،

ريحانة بين الأحباب ، عفيفة في حجاب ،كالحرير بين الأثواب ، عفيفة في حجاب
77 - امين الأحد 15 يناير 2017 - 17:08
هل في فريضة الحج يرتدن النقاب ?
78 - مفتخر بوطني الأحد 15 يناير 2017 - 17:09
انا شخصيا مع احترام الحريات الفردية ما دامت لا تهدد حرية الاخر، و بما ان وزارة الداخلية اصبح من الصعب عليها التأكد من هوية حاملي البرقع عن بعد ارتات و لاسباب امنية منعه
وعندما يتم منعه فهذا لا يعني أنها دعوة للعري او التبرج لأن أمهاتنا و زوجاتنا محصنات و محافظات دون استعمال البرقع بل يستعملن الجلباب و اللثام
و هنا اطرح سؤال كبير لماذا لم نستطيع تصدير الجلباب و اللثام لهذه الدول
79 - vérité الأحد 15 يناير 2017 - 17:09
certains commentaires défendent bizarrement ces femmes vêtues ttes en noir. attention elles ont l'air naïve mais elles détestent la société. pour eux on est kouffar. faut être vigilant pas de pitié SVP. les marocains exigent d'abolir le nikab et qu'on puisse voir le visage des gens
80 - آمحمد الأحد 15 يناير 2017 - 17:10
عمرك شفتي شي بنت تشتكي للمخزن من التحرش .عمرك شفتي شي واحدة من العيالات يعاكس فيها شي راجل ...هذا اللباس يفرض الاحترام ويعكس ان مولات النقاب او البرقع كتحشم على روحها و على أصلها و اسم عائلتها وعلى دينها لان من لا يستحي يستطيع فعل أي شيء .
81 - sardabil الأحد 15 يناير 2017 - 17:10
فلو كانت لكن ذرة عقل لما دافعتن على حرية لبس الأكياس البلاستكية السوداء لجمع القمامة.
82 - Marocaine et fière d'être الأحد 15 يناير 2017 - 17:12
Après chaque décision il y avait toujours une manifestation ! !!!! je comprends pas pourquoi les marocains maintenant sans jamais contente normalement il faudra être fièr de notre roi sidna elah inasro et remercions notre dieu pour la tranquillité et le calme
83 - Khalid الأحد 15 يناير 2017 - 17:14
وقرن في بيوتكن اخواتي النساء المكفنات .
84 - ادريس الأحد 15 يناير 2017 - 17:15
L'interdiction de fabriquer et de vendre cette tenue n' à aucun sens et n'est pas utile . Une instruction généralisée à tous les agents de police de vérifier et consiger l'identité de toute personne cachant son visage serait à mon avis plus pratique et plus efficace et très compréhensible du point de vue sécurité.
85 - حنا مغاربة الأحد 15 يناير 2017 - 17:16
عريو غير وجوهكم باش نعرفكم ولبسو اللي بغيتو وخا كلشي عارف بللي البيض هو لباس الوقار للنساء المغربيات من حايك وشقة وايزار وجلابة الخ ...والسواد كان يلبسه اليهود في المغرب .وكلنا الله على السعودية اللي بلاتنا بهد الوسخ لان السواد ظلام ووسخ والبياض نور ونظافة.
86 - ال التعليق قم 10 الأحد 15 يناير 2017 - 17:17
انت فلجيكا تعيش الحريه والديمقرايه لان الحكام علماتنيين كو كانوا صحاب البرقع حاكمين نوريك الحريه .المشكل ديالنا احنا ضد الغرب وصد العملمانيه كون فتحتي باب الديوانه ما حتا واحد هنا كلشي يمشي لبلاد العلمانيين
87 - السريف الادريسي الأحد 15 يناير 2017 - 17:17
ايها المخمرة اذا اردت لباس الخمار فاسمحي للرجل الزواج من 4 نساء مثلك. حتى هذه مسألة دينية. انك مسيرة ولست مخيرة. مسيرة من طرف عصابة عالمية صهيونية. لاتريد بكن الخير. السترة واجبة ولكن لما المبالغة فيها.
في الحقيقة شي بنات عجبوني جا معاهم الخمار. ولكن هادوك للي لوجه ديالهم باين. اما للي مغطين كلشي يا إما بعبع يا إما قنابل موقوتة. اهههههه
راه المخزن مامعاه الملاغة. من الاحسن الردوخ لاوامره حتى تمر هذه الظروف. ومن بعد ماشي مشكل . الامور غادا تكون عادية ويرجع الماء الى مجراه الطبيعي.
88 - البعث العربي الأحد 15 يناير 2017 - 17:18
انه امر بئيس دعاة العلمانية هنا متطرفون الى حد ان كل واحد منهم مستعد لاستعمال القوة العسكرية لفرض افكاره على الاخرين ...
في اوروبا العلماني هو اول مدافع عن حقوق الانسان حتى لو كان المراد بالدفاع عنه مغلفا بكومة حجارة وليس نقاب ..
نحن نعاني حقيقة من تدهور فكري و علمي و ثقافي رهيب
كل واحد هنا يفسر العلمانية على انها انحلال اخلاقي و تفسخ اسري و نكاح شوارع و شرب الخمر و الميسر هكدا يعتقد كل دعاة بني علمان في العالم الثالث المتخلف نعم سافعل ما اريد كيفما اريد بل ساستعمل القوة لفرض دالك ساستغل نفودي و سلطاتي للقضاء على المخالفين ...الخ
العلماني عليه دائما ان يقف في موقف محايد لهدا استطاع ان يعدل بين المختلفين كما هو الشان في العالم المتحضر ويرفع سقف الحضارة و تطويرها لا ان يبث الكراهية و البغضاء ضد دين معين لارضاء نزوته التحررية و توجهاته الفكرية و الفسلفية
89 - مغربية وصافي الأحد 15 يناير 2017 - 17:19
اقسم بالله لما ارى هذه الخفافيش السوداء تسوّد الدنيا في وجهي من هذا الظلام الدامس سواء في اللبس او في الفكر,,وهاديك اللي كتبوس يد تلك المنقبة زعما واش قديسة ولا شنو؟ ومن يقول لا نسمح بتعرية نسائنا واش معندكمش حاجة اسمها اعتدال؟ اما نقاب وبرقع اما عري؟ وااا المنقبات من لا تريد ان يظهر وجهها تلتزم بيتها لا نريد وطاويط بيننا لا نعرف هل هم رجال ام نساء واعلموا ان مصلحة البلد اهم مليون مرة من شراويطكم ولحاكم العفنة وزايدون رميوا هادوك التلفونات اللي كتصوروا بيهم راه ديال الكفار زعما,,فعلا شعوب منافقة متناقضة الله يحضر السلامة وصافي
90 - حسن بلحاج الأحد 15 يناير 2017 - 17:24
لقد أجابت الفتاتان على الوزيرالذي تطاول على حكم من أحكام الله عزوجل ومنع هذا النوع من اللباس الشرعي المتسم بالوقار والحشمة والذي يمنح للمرأة عفة وإحتراما معللتان القول بكلام الحق سبحانه وتعالى الذي أمربذلك لها و دون نقاش أزيد أنه يقول أيضا= ماكان لمؤمن ولامؤمنة إذاقضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبين= فعد ياوزيرعن هذا القرارلأنك بهذا تريد تجريد هذه المرأة مما تبقى لهامن عفة
91 - مغربي حيران الأحد 15 يناير 2017 - 17:30
What happened to human right ?
Homosexuals , Ramadan eaters, bikinis even topless in some public places have rights in this country why not a dress code that is considered to be conservative , where is the harm by wearing Niqab ?
Where are Human right activist
92 - مجرد ملاحظ فقط الأحد 15 يناير 2017 - 17:30
الى الأخ nhf رقم 27


لا أعتقد أنك عايش في المغرب يارجل عندما تقول انكم تمثلون الأكثرية ههههه! علما ان صاحبات النقاب والبرقع عندنا في المغرب ومن يدافع عنهن لا يمثلون حتى واحد في الألف؟
لا داعي إذن أن تحلف على الكذب يارجل، فنحن كلنا مغاربة مسلمين ونعرف جيدا مجتمعنا وما يدور فيه؟

الحقيقة ليست في المواقع الإلكترونية ـ اخرج للشارع يارجل لترى المجتمع المغربي جيدا عندئد ستتأكد انكم ما أنتم سوى قلة قليلة..
93 - fes الأحد 15 يناير 2017 - 17:33
هل الإسلام سينتصر بالرفع يا جهلة الدين و الدنيا؟؟ و لم يرد لا في الكتاب و لا السنة و لا التابعين من لبست هذه المهزلة للاحتفاء فيها و الشبهة ....عورة المرأة كل جسدها باستثناء وجهها و كفلها يا جهلة يا من تقلد الأفغان بالرفع و لا تعرف شروط صحة الصلاة؟؟ولا أركان الوضوء ؟؟ و أن ساعدها زوجها للحياه لن يعرفوا نواقض الصلاة؟؟ ولا غ الجبهة و السنوية و الإدعاء أننا نحب الإسلام و نحن لا نعرف منه إلا الاسم
94 - مسلمة الأحد 15 يناير 2017 - 17:38
العرب قبل مجيء الاسلام كانوا يدفنون بناتهم حيات في التراب ،واليوم رغم الاسلام والحمد لله مازال بعض العرب على عادتهم القديمة يدفنون بناتهم وزرجاتهم في البرقع ما انزل الله به من سلطان :في الأسبوع الأخير تاجر في ترنيت عاد من سفره مبكرا من الأقاليم الصحراوية فوجد زوجته المنقبة تخونه مع عشيقها في بيته ،السنة الماضية في مراكش منقبة ارملة تزني مع فَقِيه في حي السعادة قرب مرجان وقصصهم كثيرة :عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: "إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم"
95 - هشام الأحد 15 يناير 2017 - 17:40
الدولة لم تملك الشجاعة الكافية لمنع النقاب
بل منعت خياطته وبيعه فقط لتسجل نفسها في التاريخ كأول دولة في العالم
تمنع خياطة وبيع أحد أنواع الألبسة

إن دل على شيء فيدل على المراهقة السياسية للمسؤول عن هذا القرار

إذا كان النقاب ليس من ثقافتنا ولا من هويتنا ولا من ديننا ويشكل خطر على الأمة المغربية والإسلامية

فلتكن لكم الجرأة وقرروا منعه بقانون صريح يمنع على كل امرأة لباس النقاب وعلى كل مخالفة تأدية غرامة مالية أو السجن

وإنتهت المسألة
96 - مسعود السيد الأحد 15 يناير 2017 - 18:01
خير الأمور أوسطها لا أحد منع الحجاب إن كان غرض هؤلاء الستر فالحجاب كاف للغاية ،وإن كان غرضهم شيئا آخر فالداخلية كتعرف شغلها .
97 - khalid الأحد 15 يناير 2017 - 18:01
بدأ الأمر بالأفلام المكسيكية ثم الموسيقى الماجنة فالمهرجانات .....وصلنا الآن إلى نزع الحجاب عندما ينتهي الحجاب سيأتي الدورعلى المساجد ثم....أقول لمن يصفق للقرار: لا تشارك يا أخي في شيئ يسيئ لدين الله وآعلم أن ٱلله سميع بصير.
98 - الزعفراني الأحد 15 يناير 2017 - 18:03
قال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْن َوَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }..
المقصود ب (أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ) لسن النساء في ذواتهن بل في رغبتهن.، فأدنى شيء (أقرب شيء) تعرف به المرأة في الشارع بأنها امرأة محترمة عفيفة لا ترغب أن يعاكسها الرجال أو يتحرشوا بهن هي طريقة اللباس، إن لبست لباسا طويلا فالمتحرش بالنساء سيعرف أنها امرأة محصنة عفيفة لا تريد من يتحرش بها. هذة القضية عند كل أهل الأرض بشكل نسبي، في العالم الغربي اللباس يختلف ، المرأة التي تلبس تحت الركبة حتى لو كان سيقانها عاريتان وتلبس قميص نصف كم يعرف المتحرش أنها عفيفة لا ترغب أن يتحرش بها أحد، والمرأة التي تلبس ميني جيب أو ما مايكروجيب وصدرها عار يبدي ما يجب أن يستر هي التي يتبعها المعاكسون. إذن فالقضية نسبية تختلف من شعب إلى آخر، وإذا كان الإسلام عالميا فهو لا يجبر أهل اليابان ليلبسن النقاب لكي يصبحن مسلمات، ولا يجبر الأمريكيات على لبس النقاب. أنتم جعلتم من الدين الإسلامي دينا محليا.
99 - رشيد الأحد 15 يناير 2017 - 18:06
اخي بمأنك عشت وترعرعت في ببئه ليست دينيه فهدا الشيء غريب عليك وهو من اصول الاحتشام والدين ينص على دالك ولا اريد ان ادخل في جدال اعطيني الدليل وأمن البلاد ....والبلد مستهدف لكن القانون يظمن حق الاقاليات انتم تقولون دالك بالعكس هم لم يأدون الوطن هم وطنيون وادا لا قدر الله دخلت البلاد في حرب هم اول ناس ستجدهم وراء قائدهم وملكهم . هل يعجك مايتداول عن نساء المغرب من عري ودعاره اصبحت استحي اقول اني مغربي
100 - Casaoui الأحد 15 يناير 2017 - 18:19
قلنا لكم مليون مرة ياسيداتي وسنبقى نعيدها ملايييييير المرات حتى تفهمونها جيدا، بأن النقاب السعودي والبرقع الأفغاني دخيل على مجتمعنا المغربي..
المغرب ياجهلة هو الآخر بلد مسلم وله شخصيته وهويته وثقافته الخاصة وله ايضا زيه الخاصة ولسنا في حاجة ان نقلد مجتمعات بداءية يغلب عليها طابع الانغلاق والتزمت والجهل.

من يستمع لبعض تصريحات هاته السيدات وهن يتكلمن عن الإسلام وكأنهن الوحيدات فقط اللواتي يفهمن الإسلام ويمثلنهن أحسن تمثيل، أما الغالبية العظمى من النساء المغربيات اللواتي لايرتدين النقاب السعودي غير احشموا يقولوا أن إسلامهن ناقص؟!
101 - مواطن عادي نعم للعدل الأحد 15 يناير 2017 - 18:19
انا ضد المظاهرات لا اقامها الله حتى هي من خطط الغرب ومن منهجهم
ورسول الله صلى الله عليه وسلم نهانى عن الخروج على ولاة الامور .
اختاه يا ذات حجاب تمهلي وامشي على قلب الحقود وزلزلي امشي بعز وافتخار عندما حرمت عيون الحاسدين الخدلي تسترتي بالشرع الله وسنة
ازواج ذاك الهاشمي من كل ذئب صائل مستفحل لو تكرمت الدولة علينا
وحاربت العري والتبرج والدعارة المتفشية في بلدنا عن طريق اهل الدياثة حتى يرجع لنا الوحة شرف ويستقيم حالنا لقد لاطخ بني علمان صورة المغرب الحبيب حتى اصبح وطننا وجهة وقبلة لكل طالب لمتعة جنسية من غير حسيب ولا رقيب فهل من مجيب يا رعاكم الله
102 - Amazigh athée الأحد 15 يناير 2017 - 18:22
Rabat n'est pas Kandahar, le tissu afghan qui fait peur à tout le monde ne fait pas partie de notre culture et nos habits
103 - ezzidi khalil الأحد 15 يناير 2017 - 18:27
on peut pas altérer cet exemplarité de l'engagement éthique et de l'authenticité de avec les normes de a notre religion sacrée dans le Maroc et aller faire une modernité non relative au identité maroco-musulman si on veint d'interrompre notre identité pas socio-culturelle on peut pas construire une population correcte et variée ,
104 - Mira الأحد 15 يناير 2017 - 18:37
La décision prise vise en fait à assurer la stabilité du pays tout en protégeant d'éventuelles attaques terroristes qui peuvent être perpétrées par des personnes qui portent la burqa afin de dissimuler leurs identités, en ajoutant aussi que la décision par contre n'a pas viser l'interdiction du Hijab ou niqab; donc on voit que cela est pour intérêt général,nous tous des musulmans en fin de compte
105 - فؤاد الأحد 15 يناير 2017 - 18:50
واااحيدو الذعارة والمثليين والخمر والتبغ والربا والرشوة والفساد وووو... عااااد حايدو البرقع ونضربوا ليكم التحية أما العكس دارتوه واااا العفوووو‎ ‎
106 - mohammed الأحد 15 يناير 2017 - 18:52
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلف لنا خيرا منها
107 - Jawad الأحد 15 يناير 2017 - 18:54
يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
108 - T'es fawnine الأحد 15 يناير 2017 - 19:00
azul
la burka n est pas obligatoire par l islam. c est une tradition griffe à l islam et aux cotumes. .Il est d origine d Afghanistan. ..
109 - مسلم عاص الأحد 15 يناير 2017 - 19:02
كان من اللازم الاعداد الجيد لهذه الوقفة فللأسف جل المسلمين لا يعرفون عن تنظيمها شيئا فادا كان البعض يموت من أجل دنيا في احتجاجات تهدف النيل من الوطن فهؤلاء المسلمين يقولون خذوا ما أردتم و اتركوا لنا ديننا و اقول لكل مسلم ان أشرف دفاع هو دفاعك عن دينك ليس بالضرورة أن تكون ملتحيا أو منقبة لتدافع عن دينك فادا دهب الإسلام فبطن الأرض خير من ظهرها و كيف يرضى دو مروءة أن يعروا أمه أو أخته أو زوجته أو ابنته اللهم اهد الجميع الى طريقك طريق الفلاح
110 - الشريف الادريسي الأحد 15 يناير 2017 - 19:10
الى الاخ الزعفرتني.
شكرا يا اخي على الرسالة القيمة. واللسان الفصيح. اللهم اجعل لهؤلاء الناس عقولا يفكرون بها. لان العقل جاء قبل الدين.
111 - يوسف الأحد 15 يناير 2017 - 19:41
يا اخي التشريع له فروع ....فقرار وزارة الداخلية يدخل في باب الاصدارات او الفرمانات او القواننين التنظيمية التي اعطى لها التنظيم القانوني الحق في اصداره و يختلف عن القانون العادي الدي ينشئ عن البرلمان.....فهدا القرار اولا من منشاه صحيح و من مطلبه صحيح لان الامن من اختصاص السلطة التنفيدية في تدخلاته ولو ان الامن للجميع و يساهم فيه الجميع......لهدا الامر الان اما مواجه البرقع و ليس النقاب ففي المغرب عندنا النقاب من زمن بعيد....لكن البرقع هو دخيل ....فالمرجو ان تسالو اهل الحل و العقد في دلك بدون اتاره الالتباس و الفوضى ....بالرغم ان الاحصائيات تدل ان مرتديات البرقع قليلات .....الامر الان يخص توجه ارهابي محدق بالبلاد و تهجم اقتصادي و مهاجمه خصوصيه سيادية للمغرب.....فالمرجو من طلبة الحقوق مراجعة دروسهم الاحسن لهم ...........يوسف بن هلال الصحراوي المراكشي
112 - لحسن الأحد 15 يناير 2017 - 19:48
لماذا بالدات البرقع؟هناك عدة البسة مغربية وعربية تصون الكرامة والثقافة الاسلامية منذ القديم ولايمكن لا وزير او ملك او امبراطور ان يمنعها.لماذا البرقع الافغاني بالدات اللدي يرمز لمجتمع عرف التطرف والارهاب.اليس هادا نوع من المبايعة والولاء لتنظيم معين؟حسبنا الله ونعم الوكيل.
113 - Femmes cryptées الأحد 15 يناير 2017 - 20:17
هذه هي المنقبة
الزوجة الصالحة في بيتها
اما التي تكافح من اجل هذا اللباس
لانها تخرج وتذهب اين ما شاءت ذون
ان يتعرف عليها احد
قطعتم الارزاق .. ...لبعضهن بمنع بيع الغشاء الامني والجولان بالمرموز
114 - الحقيقة الغائبة الأحد 15 يناير 2017 - 20:21
منعوا النقاب خوفا من الارهاب وانا اخاف ان يكون حق اريد به باطل
115 - بنحمو الأحد 15 يناير 2017 - 20:22
"وبمجرد ما يفتح كل ذي بال وعقل وتحليل، كتاب الجغرافية، يرى أن الإسلام انتشر شرقا، وانتشر غربا، انطلاقا من شبه الجزيرة العربية، ولكن لم يكن انتشاره في الشرق، كانتشاره في الغرب، ذلك أن الإسلام في الشرق الأقصى وجد نفسه مبنيا على نوع من الرهبانية، ونج أن الإسلام الذي انتشر غربا لم يحتج إلى تلك الرهبانية، بل منذ اليوم الأول كان سنيا وبقي سنيا.
وما هو السبب في هذا الفرق بين الإسلام الأقصى الشرقي، والإسلام الأقصى الغربي ؟
الفرق أو السبب سهل، ويمكن أن نوجزه في كلمة واحدة : عدم التعريف بالعربية.
فجهل الناس اللغة العربية، هو الذي نشر في الشرق الأقصى الملة، ونشر رجال الدين الذين كانوا يحتكرون اللغة العربية، تلك اللغة التي يجب علينا أن ندركها ونكون ملمين بها، حتى يمكننا الاستفادة من أولي الفكر، ومن العلماء، ومن المدرسين، ومن المحاضرين. فأصبح الإسلام في الشرق الأقصى، إسلاما يتعبد به الناس، لا يعرفون ولا يحفظون أكثر من الفاتحة، وهنا تقف معرفتهم بالعربية.
والنبي (صلع)، وكأنه كان يشم هذا في بداية الإسلام، قال : "لا رهبانية في الإسلام".
والرهبانية هنا نشأت عن جهل أفقي وعمودي للعربية". الحسن2-1984
116 - علدالله الأحد 15 يناير 2017 - 20:24
منين خرجو هاذ الداعشيين واش هاذا المغرب او أفغانستان ؟
والحمدلله دارو ليكم الفروماج بحال الفئران خرجوكم من غيرانكم وظهرتم جميعا لا في الشارع ولا في التواصل الاجتماعي ،بكلاخكم كما هو عليه اظهرتو دكاءكم لأنكم ناس ضربكم الفيروس الوهابي واسهلتم الخدمة للسلطات الحمدلله ،دابا ترشمتو ما على السلطات الا محاربتكم ومحاربة افكاركم الظلامية التي سوف توقف عجلة الشعب المغربي وتكليخه.
سيرو تخدمو باراكا من الكسل واه المغرب كلو مسلم بلا الأيديولوجية الخامجة ديالكم.
117 - intidam الأحد 15 يناير 2017 - 20:31
بالعربية تاعرابت متلبسوش برقع ديال داعش لان داعش بعيدة كل البعد عن الاسلام داعش عصابة ارهابيين يريدون تشويه صورة الاسلام ، الداخلية تمنع البرقع الاسود الداعشي الارهابي فقط .
118 - Haskam الأحد 15 يناير 2017 - 20:53
اللي بغا يلبس شي حاجة هو حر دخول الصحة هدا اللي كيرتاح فشي حاجا يلبسها غير مايضرش الغير ماشي يبدل لباسوا انشري هسبريس وشكرا
119 - همان دوز الأحد 15 يناير 2017 - 20:53
لا حول ولا قوة لهن التخلف والجهل ظاهران على حالتهن ، انهن ضحايا رجالهن المتشبعين بالفكر الوهابي وبن تيمية ، على السلطات ان تحارب هؤلاء ولا تترك لهم مجالا لنشر جرثومة الجهل والتخلف في وسط مجتمعنا.
120 - مواطن2 الأحد 15 يناير 2017 - 20:55
اعجب لقوم يتكلمون عن المراة وكانها سلعة....لباس المغاربة معروف... وما يميز المراة هو عقلها وعلمها ومشاركتها في الحياة العامة ..ونظرة البعض لها على انها عورة وهي ... = للجنس فقط = يحط من قيمتها وهو اهانة واذلال لها....والبرقع او النقاب منتوج مستورد يخفي وراءه افكارا كلها كراهية للغير.....المغاربة اعتادوا على حياة بسيطة ولا يريدون لحياتهم اي تغيير من هذا النوع....انظروا الى الصور المرافقة للمقال وحللوها....انهم قوم لا يشبهون المغاربة في شيء............وما عليهم الا التحاق بالبلدان التي تليق بهم ....فمن يمنعهم.....الدولة تدرك سبب منعها للبرقع والنقاب ... واتركوها تقوم بواجبها.
121 - casawi الأحد 15 يناير 2017 - 21:17
الفكر السلفي الوهابي الداعشي يشكل خطر على التماسك الإجتماعي والديمقراطية في المغرب
122 - Marroki الأحد 15 يناير 2017 - 21:33
المرأة في الحج لا تنتقب، ولا في العمرة كذلك وقت الإحرام، ولا تنتقب المرأة، ولا تلبس القفازين يعني في الإحرام ، أما في الشارع فهوا جائز.
123 - ادريس الأحد 15 يناير 2017 - 21:39
ادا كنا نؤمن بالدمقراطية فلكل مواطن الحق ان يلبس ما يشاء والا يجب ان يخرجو مشروع قانون اسمه اللباس المغربي ويكون موحدا مثل وحدات الجيش فلمادا لا يمنعو مثلا الجنز والصاية وغير دالك ويقولو هادا لباس دخيل على المغاربة وان اللباس المغربي هو الجلباب واللثام ام ان الدين الاسلامي هو المستهدف ويا للاسف يستهدف من طرف المسلمين انفسهم ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ان الله ناصر دينه حتى قيام الساعة وانا سالبس زوجتي الخمار ان شاء الله رب ضرة نافعة
124 - ملاحظ الأحد 15 يناير 2017 - 21:40
أخطأت وزارة الداخلية لاتخاذ هذا القرار بين عشية وضحاها وبدون مقدمات أو مشاورات، مما جعل المنقبات يشعرن بالإهانة بعد هذا التدخل المفاجئ في حريتهن الشخصية.
كما أخطأت في حق التجار الذين يبيعون هذا اللباس، بإعطائهم 48 ساعة لكي يتخلصوا من بضاعتهم، دون الإهتمام بالأموال التي ستضيع لهم.
كان عليها على الأقل، أن تعطيهم مهلة كافية كما فعلت مع "زيرو ميكا".
125 - من المهجر الأحد 15 يناير 2017 - 21:40
الي رقم 81
سبحان الله وأين يقع أكبر عمليات التحرش الجنسي أليس في أفغانستان و دول التي تلبس نسائهم البرقع المتحرش سوف يتحرش سواء كانت عارية ام تغاطي جميع أجزاء من جسدها المشكل في العقل
126 - عراب الأحد 15 يناير 2017 - 21:50
اذناب فرنسا في المغرب بدءو بالسرعة القصوى في اخد القرارات وتطبيقها ولكن هيهات ان يصلو الى ما ارادو لانه بكل بساطة كل ممنوع مرغوب
127 - Bop35 الأحد 15 يناير 2017 - 22:08
هاذا صاحبات البرقع الافغاني راهم حاملينو تحت الضغط وكايضهرو تحت الضغط والبرغم منهن لان القرار في يد داك الملتحين المتطرفين لانهم يفهمون عشر في الشريعة ويفرضون رايهم وكان مفاتيح الجنة بايديهم....
128 - Abbe الأحد 15 يناير 2017 - 22:09
لاتحزنوا ان الله معكمن.الحمد لله على نعمة الاسلام.
129 - مسلم متنور الأحد 15 يناير 2017 - 22:17
الغربان يتمسكون بالقشور كعادتهم ويتركون جوهر الاسلام الدي هو محبة وسلوك واخلاق ومعاملة ..
امثالكم للاسف من ينفرون الناس من الاسلام نظرا لأنكم تعطونه صورة عدائية وقاتمة وظلامية.
والله أنكم تسيؤون الى الاسلام وأنتم لا تعلمون، حتى المسلمين عندنا لا يتقبلونكم وكيف تريدون من الاخر ان يتقبلكم؟
انكم تعطون صورة شديدة السواد عن الاسلام حتى اصبح ينعث في العالم بدين الكراهية والارهاب.
130 - اضهار الحق الأحد 15 يناير 2017 - 22:44
كل من يقول بان النقاب او البرقع ليس فرص فل يبحث في دينه وان كنتم مسلمين تتبعون اوامر الله لا الغرب الو الدول الكافرة فالنقاب فرضه الله وشرعه الدين ووصى به رسولنا صلى الله عليه وسلم وان كنتم تتبعون وتطأطؤن لؤو سكم لقرارات الكفار من الغربيين فلاتنسى انغنا مسلمون اما بما يخي التقافة المغربية في لبس النقاب وقولكم انه دخيل اوليست الصاية دخيله لما لم تقم صجة على الابسة الؤوروبية لما يستهدف لباس العفيفات فقط ولما العواء والعويل ضض النقاب واللخية المسالة مسالة هوية مسلم
131 - مهدي المالكي الأحد 15 يناير 2017 - 22:46
كامل الحق لأخواتنا في تغطية وجوههن، ولكن نريدكم أن تلتزموا بالعرف المغربي في اللباس: الجلباب والحايك.
فالغرض هو الستر، والجلباب المغربي يحقق هذه الغاية.
132 - citoyen marocain avant tout الأحد 15 يناير 2017 - 22:48
Je demande à ces femmes,ou ces hommes,parce qu'on ne s'est pas qui est derrière ce vêtement étrange qui cache tout le corps,restez chez vous pourquoi vous sortez? aucun homme ne vous verra,et vous non plus vous ne verrez aucun homme.Vous serrez honnêtes avec vous même,l'islam n'a rien avoir avec les habits, l'islam est dans le cœur.En générale ce sont des femmes soumises, il n'y'a qu'à voir les barbus qui les défendent, pour qui la femme est avant tout un objet sexuel et non l'égal de l'homme.
133 - محمد الأحد 15 يناير 2017 - 23:03
سلام. لماذا لا يطرحه هذا الموضوع لنقاش فكري في احدى القنوات التلفزية يشارك فيه نخبة من علماء الدين والمفكرين والمثقفين ومن يمثل هذه الفءة من الشعب. ويناقش هل البرقع و النقاب من الاسلام.
134 - عــــــــائشة٠ الأحد 15 يناير 2017 - 23:26
'' فَيْضٌ مِنْ غَيْضٍ٠٠٠!!! ''
سؤالي كيف نستطيع التخفيف من هذا الحضور الجسدي الفاتن المغري
لفائدة حضور المرأة بفكرها وذكائهاوروحها وقبها ؟!
كيف نقول لها إننا في الشغل لا نريد هذا الجسم ؟!
كيف يكون جسد المرأة حاضرا غائبا ي نفس الوقت ويكون حضورها
الفكري والروحي محققا ؟ إرحمونا يا ناس٠٠٠!؟
أيتها٠٠ '' الحُورُ '' لا نريد أن تشغلينا أو تشغلي نفسكِ باقيكِ المكشوفين
وذراعيكِ العاريتين وصدركِ المُحلى٠٠٠ إنما نريد علمكِ وفكركِ٠٠٠
وما آتاكِ اللهُ من حكمةٍ٠٠
وشيء طبيعي أن يطغى الحضور الجسدي على الحضور الفكري بالنسبة
'' للِحُورِ'' بصفة عامة لأنها كائن '' جَمـــــــــــــــــــــيلٌ '' فَاللَّـــــــــهُ المُستعانُ٠
إرْحَمُونَا٠٠٠بارك الله فيـــــــــــــــــــــكمْ٠
أختكم " عــــــــائشة٠
135 - مغربي قح الأحد 15 يناير 2017 - 23:26
هذا اللباس الدي يسمونه بالنقاب ارى انه غير محبب لدى معظم نساء المغرب وكي يتأكد المرء بنفسه من ذلك فما عليه بالطبع الا ان يقوم بجولة في المدن والمداشر والبوادي المغربية ليتأكد من دلك وسيرى بنفسه ان جل المغربيات لا يرتدين النقاب، فحتى القرّاء المغاربة من خلال الكثير من تعاليقهم هنا بدورهم يستنكرون هذا النوع من اللباس الدي انتسبه بعض المتاسلمين والمتطرفين للإسلام مع العلم ان الاسلام بريء منه.
136 - Mounir الاثنين 16 يناير 2017 - 00:20
Vous êtes contre ce qui arrive à marakeche et contre ces femmes qui veulent protéger leurs dignité la qu'est-ce vous voulez de la femme
137 - سفيان الاثنين 16 يناير 2017 - 00:37
عندما يخرج المثليين و وكالين رمضان او حركة فيمن عريانين كايسميوهم كايدافعو على حقهم حرية التعبير او ملي خرجات هاد الفئة دافع على حقها قمعوها سبحان الله كيف لك ان تطالب بحقك وتعتبره حرية شخصية وتريد قمع حرية الشخصية لشخص او فئة أخرى مثلا كيفما دافعتم على صايتي حريتي او درتو وقفات الحرية شخصية فوقفو مع هاد الفئة الانها تاهيا عندها الحق فلباس الي بغات و إذا كنتم
تدافعون عن الحرية فدافعو عن جميع المطالبين بها و دون تفرقة والسلام عليكم ورحمة الله
138 - مفتاح الاثنين 16 يناير 2017 - 00:40
الذين اقروا هذا القرار مهما كانت مبرراتهم الواهية يريدون به نشر الفساد . نعم البرقع دخيل على الثقافة المغربية . اما التعري في موازين فليس دخيلا . اما السكر العلني فليس دخيلا اما الحانات والملاهي الليلية فليست دخيلة . اما المصاحبة جهارا والتعري في الشواطءطيء فليست دخيلة التعري في الاسواق والمنتديات والمهرجنات والمعارض فليست دخيلة . فهلا حددوا لنا معنى مصطلح دخيل وحددوا لنا مفهوم الثقافة المغربية . وهل الثقافة العربية المغربية ام الثقافة الامازيغية ام الثقافة الاسلامية . ام هي جميعا. سبحان الله الفقيه . كان الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء . من علامات الساعة ان يرفع العلم ويعم الجهل.وتكثر المعازف ونساء كاسيات عاريات .
139 - محسن الاثنين 16 يناير 2017 - 01:02
عجيب هذا القرار، وفيه مس بحرايات الأفراد المعترف بها دوليا، وكذلك في الدستور المغربي.
الداخلية تعتبر قرارها هذا يصب في الحفاظ على أمن الدولة علما "أن الأمن والحرية صنوان لا ينفصمان، فبدون حرية لا يتحقق الأمن، وبدون أمن تصبح الحرية بدون معنى. لكن عندما يتعارض الحفاظ على الأمن مع الحرية، فإن الحرية تفقد معناها والأمن قد لا يتحقق في هذه الحالة"(منقول)
هذا قرار مخالف للدستور، ويمكن الطعن في عدم دستوريته أمام المحكمة الدستورية
140 - Driss Alaoui الاثنين 16 يناير 2017 - 03:07
معظم التدخلات هي إنفعالية و فيها خلط كبير ...الدولة ليست ضد الجلابة و اللثام كيف كان زمان و مازالت بعض النساء تلبسه ..يعني اللي حبت تستر راه كاين كيفاش
من ضمن أدوات حروب الجيل الرابع هي خلخلة المجتمع و تغيير عاداته و بالتالي زعزعة التماسك الإجتماعي...
أصحاب العقول البسيطة يرون في أللباس المبين في الصورفوق هو فقط لباس و مسألة هينة لا تغدو أن تكون حرية شخصية و بلا بلا ...
لكن المشكلة أعمق ..المشكلة الفكر الذي وراء هذا أللباس و التمويلات الخارجية لنشر هذا الفكر ..الدولة تحركت لهذا القرار لأن عندها معلومات على أعلى مستوى

صدقوني الموضوع خطير و عميق و عنده علاقة بالأمن في المغرب و إستقراره ...كما قلت الناس العادية لن ترى ذلك...
القرار له أبعاد خطيرة و خصوصا في ظل ما حدث و يحدث في السنوات الأخيرة في عدة دول
141 - البعث العربي الاثنين 16 يناير 2017 - 07:09
هناك من يريد ان يحور النقاش من حق من حقوق الانسان المتعارف عليها عالميا وهو حرية الملبس الى نقاش حول النقاب نفسه وهدا موضوع اخر ..
وزارة الداخلية هي من قامت بمنع النقاب وليس المجلس العلمي الاعلى وبالتالي القرار هو اجراء سياسي بحث ولا علاقة له بالوازع العقدي الاسلامي اساسا وهو ما يتنافى مع الدستور و القانون و الاعراف و المواثيق المصادق عليها دوليا ...
يجب سحب القرار على الفور حتى لا نفقد مصداقيتنا امام العالم نحن بامس الحاجة الى ثقة المجتمع الدولي بنا كدولة قائمة باحترام شعبها و امتها و تسهر على تطبيق القانون و الديمقراطية و الحريات الفردية و ايضا احترام اهم بند في الدستور وهو دين الدولة و التزامها بضمان حرية المسلم في ممارسة شعائره الدينية بكل حرية ...
142 - إيطاليا الاثنين 16 يناير 2017 - 08:25
لا تفسدو المغرب بايديكم يا مغاربة بإصدار قوانين الفتة !!!!!!!
143 - عبدالحق الاثنين 16 يناير 2017 - 12:21
إن الموضع أخطر مما يعتقد البعض الآخر الوزارة منعت النقاب و ليس الاثواب و الخياطة بل منه الحجاب الشرعي و هذا أمر واضح و خطير و من جاء بهذا القرار علي الدولة و الحكومة معاقبته عقوبة الإعدام لأنه يريد الفتنة بين المسلمين مع بعضهم البعض .
144 - شمس الاثنين 16 يناير 2017 - 13:45
حسبي الله ونعم الوكيل لبس نقاب حرية شخصية وليس تطرف وهومنهاج أمهات مؤمنين نسير على دربه ابتغاء به وجه الله أصبح من هب ودب يتكلم ويفتي عن نقاب ان المنقبات اميات ومتطرفات عجبا الا تدرون شرع الله لاحول و لاقوة الابالله
145 - شمس الاثنين 16 يناير 2017 - 13:48
حسبي الله ونعم الوكيل هدي فتنة بين المسلمين وليس قرار بحفظ الأمن في البلد
146 - الالة الحرة الاثنين 16 يناير 2017 - 14:11
اللهم جنبنا الفتن ماضهر منها وما بطن الاصل فى النقاب هو الستر فلما لا يتم الرجوع الى النقاب المغربى جلباب طويل فضفاض وقب يغطى الراس ونقاب وتعويض الخيمة بالسلهام فالحلول موجودة التشبث بالهوية المغربية امر مفروض منه عوض التضاهر وخلق البلبلة فلنبحث عن حلول ليس من الضرورى ان نلبس النقاب المشرقى والدولة لم تمنع هد الامر الا لحماية مواطنيها اللهم جنبنا الفتن ما ضهر منهاوما بطن اللهم احفض بلدنا من كل سوء.
147 - soso الاثنين 16 يناير 2017 - 14:50
لله يهديك راه في مصالحتنا يحيدو هاد البرقع راه شحال من مجرم مخبي وراه هاد الغطاء اسود و تيهدد الحياة موطنين راه الدولة ماشي تتحارب الاسلام لبسوه وليني بلا متخبي وجهك و يدك راه ماشي حرام وجهك يبان يااختي و لي مبغاتش وجها يبان تجلس في دارها متخرجش و لي محترمة راه محترمة ماشي ضروري اختي تغطاي كاملة باش تكوني مسلمة محترمة دولة ممنعتكش من الصلاة ولا الصوم ولا قراءة القرآن لا لبسي نكاب هدا لباس مغربي قديم و محتشم ماشي هاد البرقع حتى عينين متبانوش واش راجل ولا مرأة ولا مجرم ولا قتال . و لله يهدي ماخلق
148 - عندليب الاثنين 16 يناير 2017 - 15:07
النقاب دخيل على ثقافتنا المغربية ولا يفرضه الدين الحنيف.
والكولون و الميني جيب ...هل هي من ثقافتنا المغربية وهل يأمر بها الدين؟!
يا عباد الله قولوا كلمة حق وابتعدوا عن كل مايثير الفتنة في بلدنا الأمن. فكم من سافرة أصبحت منقبة وكم من منقبة نزعت النقاب.أننا نعيش في دولة إسلامية تحترم الحرية الشخصية لمواطنيها علينا أن نبقى كذلك . السنا كما يقال بلد "la tolérance"? حتى مع الأجانب الذي الذين يدخلون علينا بعادات غريبة بل أحيانا سيئة على مراهقين وشبابنا ومع ذلك لا أحد يتكلم فكيف لا نتحمل أبناء بلادنا ما داموا لم يلحق أي أدى بالبلد .أم عن الإرهاب فإن مؤسساتنا الأمنية قادة بيه والحمد لله وقد أثبتوا ذلك مرارا.
149 - ohmi الاثنين 16 يناير 2017 - 17:53
نعم للبرقع شريطة ان يرتديه ازواج المبرقعات
كيف يحلوا لكم اخفاء وجوه زوجاتكم وانتم تنظرون الى وجوه زوجاتنا .
اتقوا الله في زوجاتكم لا تستعبدونهن فالاسلامممممممم بريء منكم .
150 - عبدالحق الاثنين 16 يناير 2017 - 22:11
من حق المرأة أن تلبس ما تريد والرجل يلبس ما يريد في ظل الحشمة والوقار ولاكن من حق المجتمع أن من ورآء الغطاء هل هو رجل. إمرأة. سارق. ارهابي. مجرم. او جاسوس مبعوت من الخارج يا ناس الأمان أولا.
151 - اسعد الاثنين 16 يناير 2017 - 22:40
حرب النقاب هو حرب التشدد
التشدد في الدين هو الفكري السلفي الوهابي
انتبهو أيها المغاربة
طالبان فكر وهابي
القاعدة فكر وهابي
داعش فكر وهابي
بوكو حرام فكر وهابي
الوهابية السلفية التدميرية يمثلون 5 % بالنسبة للسنة 95%
السلفية هم سرطان العصر اعوذ بالله
152 - avesta الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:29
ان الحجاب و الاقنعة و البرقع التي تستعملها النساء المسلمات و اطالة اللحايا القذرة من قبل الرجال‘ كلها بدع و تخلف و جهل و عمل بنصوص قديمة بالية عفى عليها الزمن لاتصلح في هذا الزمان و العصر .....
153 - سعيد الأربعاء 18 يناير 2017 - 10:27
سبحان الله كل يتكلم على هواه و كأننا نعلق على مبارة في كرة القدم كل يقدم وجهة نظره يا إخوة الإسلام ما فائدة إثارة الفتنة في هذا البلد السعيد (الذي يعمل الأمن و الحمد لله) نتكلم عن موضوع هو محسوم في أمره الحجاب و النقاب هما شرع الله و الأدلة واردة في والسنة كفى من وضع الغبار على الحقيقة
كل مرة يخرج جديد و تخرج خطة من أجل زرع الفتنة في هذا البلد الحبيب في البداية قضية سماك الحسيمة و الآن قضية النقاب أقول لكم اتقوا الله و كفى من هذه التصرفات الشيطانية ودعونا نمارس ديننا في سلام كما تتركون المتبرجة و شارب الخمر و الزاني و المثلي و آكل رمضان وووو. ......بإسم حرية شخصية فالنقاب أولا شرع الله و أخيرا حرية شخصية
154 - khalfon الجمعة 20 يناير 2017 - 10:24
جوابا عن سؤال صاحب التعليق 77 اقول لقد امر رسول الله (ص)النساء بازالة غطاء الوجه في الحج كما امر الرجال بتعرية الكثف وفي هذا دليل على ان النقاب كان يلبس في غير هذا الموقف .
فالنقاب تارجح حكمه عند جميع علماء الامة بين الوجوب والاستحباب وبالتالي فهو عبادة
دعوا الفتنة نائمة ولا تشعلوا نارها فتحرقكم.
ما هذا الكيل بمكيالين الميني والعري والشذوذ والافطار العلني حرية شخصية يكفلها الدستور والقرارات الاممية والستر والحشمة والوقار تهديد للامن يجب ان تنمع كل مظاهره.
انها زلة عظيمة وكبوة تسدعي المراجعة.
حفض اله امير المؤمنين صمام الامان لاستمرار اسلامية الدولة المغربية رغم تربص العلمانيين من ابناء جلدتنا ويتكلمون لغتنا.
155 - Toffee الأحد 12 مارس 2017 - 22:54
انا فتاة منقبة و كنت ناوية أزور المغرب كأول بلد عربي أزوره لكن انصدمت من خبر حضر النقاب .. ليش كذا
المجموع: 155 | عرض: 1 - 155

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.