24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  2. كمْ مِن مَساق للفَسادِ بِفِكرِنا (5.00)

  3. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

  4. "أبْريد الخير".. تقليد جماعي يغرس قيم التطوع في الجنوب الشرقي (3.00)

  5. قناة إسرائيلية: ملك المغرب ألغى اللقاء مع بومبيو بسبب نتنياهو (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | محامون يطالبون بشهادَتَي الشرقاوي وبنت أبي في محاكمة اكديم إيزيك

محامون يطالبون بشهادَتَي الشرقاوي وبنت أبي في محاكمة اكديم إيزيك

محامون يطالبون بشهادَتَي الشرقاوي وبنت أبي في محاكمة اكديم إيزيك

تستمر غرفة الجنايات الاستئنافية في الاستماع لدفوعات هيئة الدفاع عن المتابعين في ملف أكديم ازيك لليوم الثالث على التوالي، وذلك بعد أن تركز نقاش الجلسة السابقة على أحقية انتصاب عائلات الضحايا في هذه القضية كطرف مدني.

وطالب محمد فاضل الليلي، أحد أعضاء هيئة الدفاع، باستدعاء الشهود من أجل الإدلاء بشهاداتهم حول هذه القضية، خاصة من حضروا جولات المفاوضات مع لجنة الحوار التي كانت تمثل ساكنة مخيم أكديم إزيك سنة 2010، بالإضافة إلى عدد من الشهود الذين اعتقل بمنازلهم متهمون بشأن هذه القضية.

ومن أبرز هؤلاء الشهود، حسب الليلي، وزير الداخلية الأسبق الطيب الشرقاوي، والنائبة البرلمانية السابقة عن حزب التقدم والاشتراكية كجمولة بنت أبي، التي قدمت شهادتين بشأن المتهمين عبد الله التوبالي والحسين الزاوي، بالإضافة إلى إبراهيم بوفوس ومحمد طريشة ونور الدين بنبراهيم، وهم ولاة ملحقون للداخلية، كانوا حاضرين خلال المفاوضات التي تمت، وكان من أبرز نتائجها الاتفاق على إحصاء عدد ساكنة المخيم، والاستجابة للملف المطلبي؛ في حين تم في اليوم الموالي تفكيك المخيم.

وبينما قال الليلي: "ما دام هؤلاء المسؤولون موجودين نلتمس استدعاءهم"، مشيرا إلى أن شهاداتهم ستكون مفيدة، بالإضافة إلى عدد من الأشخاص الذين عاينوا لحظة اعتقال بعض المتهمين قبل وقوع أحداث التفكيك، وأكدوا عدم وجودهم في المخيم، تنافيا مع محاضر الضابطة القضائية.

وفي السياق ذاته، طالب محمد المسعودي، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، باستدعاء محرري محاضر الضابطة القضائية خلال الاعتقال والاستماع، داعيا في الوقت ذاته إلى الدفع ببطلان هذه المحاضر، والاكتفاء بالشهادات التي سيتم الإدلاء بها خلال جلسات المحاكمة.

ودعا المسعودي إلى تمتيع المتهمين بالسراح ووقف الاعتقال الاحتياطي، مشددا على أن هذا الاعتقال الذي دام لأكثر من ثلاث سنوات يضرب في عمق قرينة البراءة، التي يؤكد عليها الدستور وقانون المسطرة الجنائية والمواثيق الدولية.

وطعن محامي الجمعية المغربية للحقوق الإنسان في محاضر الضابطة القضائية، ودعا إلى بطلانها، مشيرا في السياق ذاته إلى اعتقال المتهم النعمة الاسفاري قبل وقوع الأحداث، بالإضافة إلى اعتقال عدد من المتهمين بعد مرور الأحداث بمدة طويلة، كما هو الحال بالنسبة للعربي البكاي، متسائلا عن وجود مسألة التلبس في هذه القضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - لطفي مصطفاوي الأربعاء 25 يناير 2017 - 18:25
قرينة البراءة لا تنطبق على الخونة والمرتزقة المجرمين
لا يشرفني أن ادافع عن هؤلاء الذين يمثلون بالجثث ويتبولون على أجساد طاهرة هبت للدفاع عن وحدة الوطن
الويل لكم يا أجشع المحامين والموت للمرتزقة ولا عزاء للجمعيات المنافقة الالحادية
للشهداء كذلك الحق في الحياة ولهم حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا
2 - akkawi الأربعاء 25 يناير 2017 - 18:31
يجب الضرب من حديد على هؤلاء القتلة المجرمين والحكم عليهم باشد العقوبات لان بتصرفاتهم هاته يشبهون انفسهم بالدواعش
3 - Brahim الأربعاء 25 يناير 2017 - 18:34
هؤلاء المعتقلين ابرياء وكل شيء واضح
نريد القبض على المجرمين الحقيقين والسلام عليكم
4 - ع.م. الأربعاء 25 يناير 2017 - 18:36
الإرهابيين يتم وضعهم في أقفاص و حبس إنفرادي و مكبلين و تحث حراسة مشددة حتى يصدر حكم الإعدام. سواء في أمريكا أو فرنسا أو تركيا أو مصر أو الصين.
أي شخص يهين المحكمة أو يحاول عرقلة التحقيق يجب طرده و محاكمته لأننا داخل محكمة و ليس سوق شعبي.
الدولة يمكنها تعيين محاميين للمجرمين و طرد جميع المحامين الدين لا يحترمون المحكمة.
5 - MOROCCO 2016 الأربعاء 25 يناير 2017 - 19:20
باختصار شديد,في المغرب تيجبدو القاتل ولو كاين تحت الارظ وفي ظرف نصف دقيقة نعم في المغرب تيجبدو القاتل ولو كاين تحت الارظ وفي ظرف نصف دقيقة ولكن هاد القظية فيها ان وهذا هو حال المغرب واحد يبكي الدم وواحد يفرح ويشطح,فينك يا ملكنا محمد السادس نصرك الله وايدك واشنو هادشي لي تيوقع في المغرب ديالنا??????
6 - attention feu الأربعاء 25 يناير 2017 - 19:23
celui qui gére le maroc et malade ils faut sortir en millions sy non le maroc et les marocains sont battu chez eux et ce n'est pas fini ils faut que le peuple ce reveille attention sa devient très grave
7 - Dr Kinani الأربعاء 25 يناير 2017 - 19:28
أتمنى من المسؤول على النشرأن ينشر مع كل مقال لهؤلاء المرتزقة الخونة صورة تدكر المغاربة و العرب بشاعة الجريمة مع التركيز على جريمة دبح معطوب٠ والتبول على جثة الإسعافي
8 - مواطن متحضر الأربعاء 25 يناير 2017 - 19:38
اولا هده قضية بين بلدين الجزائر المتورطة بالمرتزقة والمغرب كان على الحكومة ان تحول القضية الى المحكمة الدولية وليس الوطنية والجمعيات والدل او يسلموا الى عائلات الضحايا لتعدمهم او تحرقهم كيف شاؤوا امام الناس كما فعلوا هد الجنات الانقلابيين هده هي حقوق الانسان وليس مايدعيه الجمعيات المنافقة لللاشهار والصورة بالمحكمة ضد الضحايا المغاربة وربما غدا لم يجدوا من يدافع عن الصحراء من الجنود والامن والمساعدة والدرك
9 - السعيدية مغربية الأربعاء 25 يناير 2017 - 19:55
كانت لنا في السعيدية منطقة نلجأ إليها أوقات الحر ونستمتع بلطف هواء البحر مع ذوينا وذات يوم أقدمت الجرافات واقتلعت أشجار الكاليتوس على طول الساحل ب 5 كيلومترات ويعرض كيلو مترين ولم يعد لنا الحق في الاصطياف التفاهم يفهم
10 - علي الأربعاء 25 يناير 2017 - 19:56
ما يعرفه سكان مدينة العيون ان المتهمين كانو اما ضمن لجنة الحوار التي تمثل ساكنة مخيم اكديم ازيك او كانو نشطاء في تنظيمه او نشطاء سياسين . و الجميع كان يعرف ان السلطات اتفقت مع لجنة الحوار با لاستجابة لمطالب ساكنة المخيم و البدأ في عملية احصائهم لكن الجميع فوجئ انه في فجر اليوم التالي بدأت القوات المساعدة مسنودة بقوة كبيرة من الجيش و الدرك بالهجوم على المخيم. المخزن المتنفذ لم يرد الاستجابة لمطالب الساكنة لانهم سوف يحرمون من الفساد و السرقة و استغلال الثروات. و من مصلحته ان تكون الاوضاع متوترة لكي لا يحاسبه احد و يستمر في السرقة باسم حماية الوحدة الترابية. المتهمين ابرياء يدفعون ثمن تزعمهم تلك الاحتجاجات كما دفع زعماء حركة 20 فبراير الثمن و تم تلفيق التهم لهم و كما يدفع الثمن اليوم 150 استاذا متدربا ثمن تحركاتهم ومواقفهم السياسية التي جعلت الداخلية ترسبهم. انه المغرب فلاتستغرب. استغرب هذا الحقد الدفين اتجاه الصحراويين.
المغاربة جميعا يعرفون ان عدالتهم فاسدة و ظالمة لكن عندما يكون المتهم صحراوي يرون في تلك العدالة انها و جه العدل و الحق!!!
11 - عبد الهادي الأربعاء 25 يناير 2017 - 20:04
الاعلام المغربي بعملية التحشيد والتعبئة والتجييش التي يقوم لها يخدم من حيث لايدري تقوية المشروع السياسي لجبهة البوليساريو ويغدي نسيجها الاجتماعي..ويقوي حاضنتها البشرية..كان على الاعلام ان يكون احترافيا..ويعطي الفرصة لكلا الجانبين الضحايا والمتهمين لاظهار ملابسات ماحدث في اكديم ازيك.
الحقيقة لايمكن ان تكتمل الا بشهادات الطرفين...اما تغييب اراء المتهمين... والحملة العشواء ضدهم. ..ينظر البها في مدينة العيون. على انها استهداف لكل الصحىراويون حذار اذن من اللعب بالنار .
12 - ابهي جامع الأربعاء 25 يناير 2017 - 20:14
بمجرد تصفح فصول الدستور المغربي نجد انه ينص على المحاكمة العادلة واستقلالية القضاء الا انه حينما يتعلق الامر بمواطن ينحدر من الاقاليم الجنوبية فلا تستغرب ان تم الافراج او العفو عنه لانه ببساطة مواطن من الدرجة الاولى والتاريخ يشهد بذلك لان جل الخونة المرتزقة الدين تبنو الفكر الانفصالي في السبعينات من القرن الماضي ’ مارسوا التعديب بابشع صفاته على كل اسير مغربي تم القبض عليه في حرب الصحراء ومنحت لهم الدولة عدة امتيازات وتم توظيفهم في جل الوزارات بل يتمركزون في مراكز القرار ادن فلا تستغربو ان تم الافراج او العفو عن الجميع اما الضحية والشهداء فرحمهم الله وندعو لكل ام مكلومة الصبر والرحمة .
13 - و لكن الأربعاء 25 يناير 2017 - 21:30
اذا كان شرقاوي قد سمع باذنه من الذي يطلق عليه اسم الجنرال في المخيم -هو يطالبه بان يبدا تسجيل الناس و بان الوضع سيتم دراسته و النظر الى جميع الوضعيات الانسانية و الاجتماعية في حين لم يرغب احد الذهاب الى خيمة الولاية التي نصبتها لتسجيل المتواجدين الا القليل- و يدا الشرقاوي ترتعدان من التوتر نتيجة الضغط القائم ان المخيم لم يعد تحت سيطرة اللجنة القائمة عليه و ان توجه بات غير متحكم فيه اي خرج الوضع عن السيطرة ماذا سنستفيد سياق القضية من شهادته ما دامت جهات خارجية وباقرار جنرال المخيم هي التي تتحكم في توجيه مطالب المخيم
اي ان تلك المطالب ستصل في النهاية الى ما هو موجود مسبقا على طاولة الامم المتحدة فما الفائدة من ذلك المخيم اصلا سوى انه اصبح في الاخير وضع غير قانوني و قد يشكل خطرا وتهديدا على امن وسلامة المدينة وهو ما حدث فعلا
ذلك في ظل كل تلك الشائعات التي وصلت من طرف بعض الانفصاليين هناك الى ضرورة تمديد تواجد المخيم حتى يصبح المخيم تحت ادارة هيئة غوث اللاجئين في حال تجاوزه مدة زمنية معينة بحسب الادعاءات هناك
14 - جزائري الأربعاء 25 يناير 2017 - 21:51
بجب استدعاء عبد العزيز المراكشي من قبره كي يقول لكم بان القضية كانت مخدومة من الاول فلماذا لا تسيس هاده القضية ....ادا كانت اسبابها سياسية .فيجب انزال اقصى العقوبات على المجرمين ..الشعب يضرب فشعب و ناس تندوف لي رابحين....و الشاهد هوما كمرات الهليكوبتر و الشكامين ...ولمحكمتكم واسع النضر
15 - amazigh الأربعاء 25 يناير 2017 - 22:01
بدون مزايدات وتمثيل وضحك على الأدقان، الخونة كلهم قتلة وحتى محاموهم القادمون من الصحراء المغربية معرو فون بمساندتهم بالقلب واموال الشعب للانفصاليين ووووووووبالتالي وبالتلي يجب على المحكمة الموقرة ان تنزل اقصى العقوبات على الخونة.
16 - صحراوي مغربي الأربعاء 25 يناير 2017 - 22:03
دون اللف والدوران من قتل ونكل وتبول دون خوف من الخالق والمخلوق على شهداء عزل كانوا يمارسون واجبهم لمصلحة 40 مليون مغربة ومغربي من طنجة الى الكويرة فهؤلاء يجب ان يحاكموا المحاكمة العادلة النزيهة وان يحكم عليهم بأقسى عقوبة والرأي اولا وأخيرا وهو رأي محترم ومقبول لهيئة المحكمة الموقرة هدا هو صلب الموضوع والحمد لله اننا في دولة القانون
17 - tarek ibn zayad ^^dlimi الأربعاء 25 يناير 2017 - 22:08
les respensables au maroc ont peur de l'algerie pour ca les generaux d'alger attaque depuis 40ans rien dans leurs tete que le maroc pour le detruire et recuperer le sahara par la force je pence qu'ils vont arriver a leurs but ^^^^^^ nos politiciens abandonne le tous et pardonne le tous pour Alger pourquoi parce que ils veulent pas de guerre contre Algérie a cause de leurs richesses et leurs poissons et le reste et leurs enfants ''''''' les soldats marocain sont mort attrosement en plus biser sur leurs visage pour les responsables marocains ce n'est pas grave c'est normal ils défont son pays pour eux leurs penser
18 - احمد الأربعاء 25 يناير 2017 - 22:18
الى الاخ صاحب التعليق رقم 15 كفاكم تبريرا للسياسة الفاشلة التي انتهجها المغرب في الصحراء مبنية على الدعاية المضللة و الظلم و الفساد و اختلاص المال العام و تبذير المال و حرمان الساكنة الاصلية من ثروات منطقتها و اعتماد القبضة الامنية في التعامل مع المطالب العادلة للشباب المتمثلة في الشغل و الكرامة و بدل ان تلجا الدولة للانصات لمطالب الساكنة المشروعة تفضل سياسة القمع و الاعتماد على مجموعة من الاعوان و شيوخ القبائل الفاسدين الذين لاهم لهم الا سرقة المال معتقدة ان شيوخ القبائل سوف يستطيعون احتواء الشباب تحت خيمة القبيلة. ما لم يفهمه المخزن الغبي ان الشباب ازداد و عيه و يطالب بحقوقه. النتيجة بسبب سياسة القمع و سرقة خيرات الصحراء و الاعتماد على اصوات يشتريها المغرب ظن انه حسم ملف الصحراء بالعكس اصبح الصحراويون ناقمون على سياسة المغرب و البوليساريو اصبحت لديها شعبية كبيرة و المغرب يخاف الاستفتاء لانه يعرف ان غالبية الصحراويين سيصوتون لصالح البوليساريو. بسبب غياب العدالة و الظلم وتسلط المخزن و الوعود الكاذبة ضياع الصحراء من المغرب جد قريب!!!!
19 - ولد لعيون الأربعاء 25 يناير 2017 - 22:23
تعلقون عن جهل اسفاري النعمة كان معتقل أثناء وجود المخيم وبعد أحداث تفكيك المخيم ولم يطلق سراحه الى الان اذن لماذا هو مسجون ومتهم بالقتل كم تحبون الظلم
20 - رد علىً احمد الأربعاء 25 يناير 2017 - 23:23
اخي احمد انت تخلط الامور و يجب الانتباه انه انه في الاعلى لم اتطرق ابدا لمسؤولية الدولة في مسالة الوضع الاجتماعي للصحراء و لا تحسبني اعيش في جنة الشعب المغربي كله يعيش في ازمة والوضع ليس حكرا على الصحراء
لذلك ما حدث في تفكيك المخيم لم يكن مبالغا فيه بالنظر الىً حصيلة الموتى في الواقعة فنجد ان الصحراويين لم يصب منهم اي شخص عدى عن حادث السير في شارع سمارة ناتج عن هلع وخوف السائق فيما لحق بالمخزن خسارة كبييييرة حتى في الارواح ابانت عن مسؤولية وانضباط فوق المعتاد في مواجهة الوضع في حين طغى تدخل المواطنين بشكل عنيف وغير مبرر ادى لخسائر في الارواح و خ مادية
اما ما تتكلمً عنه انت فهو شيء اخر نعم من حق الجميع الاستفادة من الثروة الوطنية ومن حق الجميع العيش بشروط تحترم كرامته الانسانية كما وله الحق في نسبة من ثروات منطقته و كما ايضا الكف عن سياسة الريع و استفادة فئة دون فئة .....انا معك ولست ضدك ما دام الوضع تحت سيادة الوطن و في تشاركية ينتفع الجميع منها و بسياسة تمكن من الرقي بالانسان المغربي و طرق عيشه و نيله حقوقه كاملة...
و رحم الله شهداء الوطن وعظم اجور اهلهم
21 - محمد بهلول الأربعاء 25 يناير 2017 - 23:37
حتى ولو دبجنا للمغاربة مجلدات حول الواقع المأزوم في الصحراء وتظافر كل عوامل الانفجار الفقر العطالة القمع والعسكرة والتهميش والحكرة. وبأن معتقلي كديم ازيك كانوا في لجنة الحوار التي كانت تفاوض السلطات. وبأنهم تعرضو للتعذيب والتنكيل من طرف الاجهزة الاستخبارية بمختلف تلاوينها. وبان النعمه الاسفاري الذي كان يحضر دوكتوراه في فرنسا اعتقل يوما قبل الاحداث. سيظل الكثير من المغاربة متشبتون بان الصحراويون ينعمون بالامتيازات وان امام كل منزل رونج روفر و 5 كاط كاط. وان كل منهم يقضي عطلته في ريفيرا او ماربيا..وانهم شبعو. المغاربة تشبعوا واشبعوا اكاذيب عن الصحراويين.
واعتقد انه لاشي يمكن ان يجعلو يغيرو هذا سيريو تيب الصورة النمطية من فكرهم وخيالهم
22 - تمغربيت الأربعاء 25 يناير 2017 - 23:42
الي الجزائري
لا يجب استدعاء جنرلاتك الأغبياء لأن هؤلاء الدواعش كانوا ينفذون اجندتكم لأن سبب المصائب هي بلدك وهتم بشؤنكم احسن لكم لقد مللنا من حشر انفكم في مشاكلنا
23 - من المهجر الخميس 26 يناير 2017 - 01:01
الي محمد البهلول
سمع اسي بهلول صدعتنا فرسنا وشنو بغتي نصدقو واحد اسم بهلول ديك تبوهل ديلك خله عندك صافي ودك المجرمين غدي ياخد جزاء لكيستحق والله يعطي شي مصيبة للخونة لعيشن معنا ويعطهم في فتنة مصيبة وتبلينا بها
24 - محمد الخميس 26 يناير 2017 - 01:55
الجناة الحقيقيين وعو وزير الداخلية ورئيس المجلس البلدي بالعيون زيادة على ذلك كل من حرر محاضر في حق ابرياء لا علاقة لهم بالافعال الاجرامية ومعاقبة كل اعوان السلطة الذين امرو جميع القواة بتفكيك المخيم بالقوة
الحرية و البرائة لمعتقلي كديم ايزيك
الحقيقة ستظهر بعون من اللع
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.