24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "قلم الشعبي" تُفاوض الأتراك لاقتناء "مدارس غولن" بالمغرب

"قلم الشعبي" تُفاوض الأتراك لاقتناء "مدارس غولن" بالمغرب

"قلم الشعبي" تُفاوض الأتراك لاقتناء "مدارس غولن" بالمغرب

في الوقت الذي كان فيه آباء وأولياء تلاميذ مدرسة "محمد الفاتح" بحي ليساسفة، لصاحبها فتح الله غولن، زعيم "جماعة الخدمة" التركية، يخوضون معركة قضائية ضد قرار وزارة الداخلية القاضي بإغلاق هذه المدارس، دخلت مؤسسة مغربية على خط الملف وقررت اقتناء هذه المؤسسات التعليمية.

وحسب مصدر جريدة هسبريس، فإن المؤسسة التي دخلت على خط الملف، ليست سوى "القلم" التابعة لهولدينغ "يينا" للميلياردير الراحل ميلود الشعبي، والتي أجرت مفاوضات من أجل اقتنائها.

وأكد مصدر الجريدة، أن المؤسسة بحضور مديرتها العامة، دخلت في مفاوضات قبل أيام مع المسؤولين الأتراك الذين يسيرون المدارس، إلى جانب آباء التلاميذ من طنجة وتطوان والدار البيضاء، في لقاء عقد بمدينة البوغاز، والذي تحدثت فيه عن استعداد المؤسسة لاقتناء مدارس محمد الفاتح بالمغرب، والحفاظ على طاقمها التربوي والإداري، وكذا استكمال نفس البرنامج التعليمي الذي كان معمولا به إلى غاية نهاية الموسم الدراسي الحالي.

وبحسب المصدر نفسه، فقد وضعت المؤسسة عقب اللقاء المذكور والذي رحب فيه الآباء بالفكرة، بروتوكولا لدى وزارة التربية الوطنية للمصادقة عليه قبل أيام، حتى يصير بإمكانها تسيير مدارس محمد الفاتح، غير أن الوزارة لم تصادق عليه بعد.

وفي الوقت الذي حاولت فيه جريدة هسبريس الإلكترونية التأكد من الخبر من مؤسسة "القلم"، غير أنها لم تتلق جوابا، أكد سليمان بوسليمي عضو لجنة التنسيق بالدار البيضاء لمؤسسة "محمد الفاتح"، في تصريح للجريدة خبر تفاوض مؤسسة مغربية لاقتناء المدارس، غير أنه تحفظ عن كشف اسمها.

وأوضح بوسليمي، أن دخول مؤسسة مغربية على الخط " نعتبره يتجاوب مع مطالبنا ومطالب الأطر التربوية ويعطي حلا للدولة المغربية"، مضيفا أن "قرار إغلاق المدارس بعد دخول هذا الطرف على الخط لم يعد له أي جدوى".

وشدد بوسليمي ضمن تصريحه، أن المستثمر المغربي "سيشتغل بحسب الاتفاق الذي قدم لنا، بنفس البرنامج التدريسي الحالي إلى آخر السنة الحالية".

وكانت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، قد رفضت زوال يوم الثلاثاء، الطعن الذي تقدم به آباء وأولياء تلاميذ مدرسة "محمد الفاتح" بحي ليساسفة، ضد وزارة الداخلية والتربية الوطنية، إثر إقدام السلطات على حضر هذه المدارس مؤخرا.

ويرفض الآباء الحل الذي قدمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء، المتمثل في إعادة انتشارهم، على اعتبار أنه لا يخدم مصالح أبنائهم الذين كانوا يتابعون دراسة البرنامج المغربي باللغة الإنجليزية.

ومعلوم أن وزارة الداخلية، قررت في وقت سابق إغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة "محمد الفاتح" التركية لصاحبها فتح الله غولن، المنتشرة بعدة مدن مغربية داخل أجل أقصاه شهر واحد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ابن سوس المغربي، حذاري الجمعة 03 فبراير 2017 - 01:28
و الله العظيم عندما يستلمها تاوعنا سا تصبح فاسدة الشعب المغربي يطالب بالحرية في التعليم الجيد من مؤسسات مشهود لها بالتربية و الأخلاق و المناهج الإنكليزية التي تقوي ذكاء الأطفال و تعلمهم التربية الصحيحة، لو كنا بلد ديمقراطي حقيقي لنصف القضاء بقاء هذه المدارس الجميلة ولكن نحن في دولة أشخاص يتحكمون في مصير شعب بكامله قرارات تصدر و ممنوع المناقشة حسبي الله ونعم الوكيل
2 - مغربي..... الجمعة 03 فبراير 2017 - 01:34
هولدينغ الشعبي شركات مواطنة 100% ذات ثروة نظيفة ، وهي غير مرغوب فيها من طرف اللوبي الإقتصادي ، و به يستبعد أن تكون محورا في الحل .
3 - جام مغربي الجمعة 03 فبراير 2017 - 03:16
يتابعون دراسة البرنامج المغربي باللغة الإنجليزية
انه الحل للمشاكل التي يتخبط فيها التعليم بالمغرب
التدريس باللغة التي يختارونها اولياء التلاميد من اول سنة ابتدائي
كانت عربية او امازيغية او فرنسية او انجليزة و ابناء عيوش الدارجة وتكون اللغات الاخرى تانوية
انا اختار لابني اللغة الانجليزية و بعدها اي لغة
4 - و شكرا الجمعة 03 فبراير 2017 - 03:21
ضربة قوية لمصداقية المغرب و استقلالية قراره و استقلالية القضاء و المناخ الاستثماري الذي نتبجح به.

كيف لمستثمر عاقل مغربي أو أجنبي أن يضع أمواله في المغرب لتأتي وزارة الداخلية التي تمثل الدولة العميقة و تسطو على ممتلاكته و تجبره على بيعها.؟

أين هي أحزاب الكيلو اليسارية خاصة التي توهمنا أنها تحارب الاستبداد و لكنها تحارب لمصلحة الشواذ و حقوق المراة فقط؟

أدعو اصحاب المدارس الاراك رفع قضايا دولية على المغرب في المحاكمالتجارية ليستردو ما ضاع منهم مضاعفا عشرات المرات ليكون درسا للمخزن التركي اقصداردوغان و المخزن المغربي.
5 - Brahim canada الجمعة 03 فبراير 2017 - 03:52
في الحقيقة نتمنى لشركة اناهولديغ ان تفوز بالصفقة بكون ان مشاريعها كلها في المغرب وخارجه يحكم لها بالنجاح بفضل جودة الادارة... ولكن يجب ان يعرف المسوؤلون الجدد انهم ملزمون ان يحافطوا على المستوى الدي كان عند المؤسسة والجودة التي تتسم بها.
ومن جهة اخرى الدراسة باللغة الانكليزية هام جدا و واجب ولا يؤثر دلك على اللغة العربية بتاتا .
دعوني اقول لكم اني في بلد المهجر 13 سنة وكنت في امريكا و كندا ودول اخرئ ولم تنفعني المقرارات المغربية باي شيء بل بالعكس كانت سببا في تاخري في مواكبة التقدم الدي وصلو لله هولاء هنا عكس المهاجرين الدين قدموا من دول اخرى تتكلم بالغة الانكليزية)( اللغة العربية لا يمكن ان تاكل الخبز بها ولا ان ترسل بها العملة الصعبة الى البلد )
6 - mre الجمعة 03 فبراير 2017 - 08:34
هده عواقب القضاء على التعليم العمومي الموحد و الجيد: ظهور مدارس السماسرة و المداهب و الطوائف . اليوم مدرسة لكل مدهب و غدا ستتطاحن ٱجيال المداهب.
7 - إنفينيتي ستايل الجمعة 03 فبراير 2017 - 09:31
يوم إصدار القرار من قبل وزارة الداخلية في غياب تشكيل حكومي وبغير سابق إنذار، أكد مندوب وزارة التربية الوطنية بالدار البيضاء إلغاء مجانية التمدرس، و قام الملك بتدشين ما يسمى باللغة العامية "جردة " بالمدينة الحمراء. يا خلص! يا صيفط ولادك يلعبو في الجردة و يبيعو كلينكس لولادهم! هذا يدخل في إطار إعادة هيكلة المنظومة التعليمية لبلدنا الذي نحيا و نموت لأجله.
8 - Omar33 الجمعة 03 فبراير 2017 - 09:40
La seule solution pour une Instruction de qualité pour tous : l'Ecole Publique
9 - abo ayoub الجمعة 03 فبراير 2017 - 09:44
لم تتعامى عقولهم، التعليم في المغرب أصبح مجرد سوق.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - Redouan mouden الجمعة 03 فبراير 2017 - 09:47
الاطفال يسالون ؟
لماذا يريدون اغلاق مدارس الفاتح؟ انحدى اي مسؤول اصدر القرار او عمل على تنفيذه ان يقنع الاطفال بسبب الاغلاق .
علمنا ابناءنا في المنزل و المدرسة المواطنة و التنمية الشاملة التي تعرفها بلادنا في ظل جلالة الملك و دولة الحق .فماذا ستقول لهم ايها المسؤول الذي تريد اغلاق مدرستهم ؟
قرار طبعه هاجس امني و سياسي .كيف بالامني ان يتطاول على التربوي و العلمي .الحل لدى الامني هو توزيع التلاميذ كانهم بضاعة و لم يراعي النفسي و العاطفي و الوجداني و هو اساس الحل التربوي .
11 - لاباء تلاميذ الفاتح الجمعة 03 فبراير 2017 - 09:57
هذا حل جيد لاغلاق ظالم لمدرسة اراها عادية , انا عندي ولد وبنت في مؤسسة القلم باكادير,الخبر السار لاباء مدارس كولن هو ان التكوين جيد وهولدين الشعبي لا يتدخل في البرامج التربيوية, ويعطي حرية الابداع للطاقم التربيوي,هذا ما قاله لي احد المسؤولين التربوين الذي اكد لي ان علاقة الشعبي بالمدرسة لا تتجاوز المحاسب comptable والاصرار على النتائج الجيدة. لذلك فلن يتغير شيء بالنسبة للتلاميذ وسيبقى نفس الطاقم التربوي ان اصحت هذه المدارس تابعة لهولدينك الشعبي,الذي سيحصل فقط هو ان حساسية الدولة سترفع وستحل الازمة.
احد ابنائي الذي درس بالقلم حصل على الباكالوريا بميزة حسن جدا واستطاع النجاح في مباراة كلية الطب بمراكش,والبنت تتابع درااستها في الثانوية وانا اشعر بالارتياح لنتائجها ومستواها الجيد.
اعتقد انه حل جيد بالنسة لاباء التلاميذ الذين هضم حقهم.
12 - سليم الجمعة 03 فبراير 2017 - 10:24
مبادرة جد طيبة ومباركة من الهولدينغ الشعبي و بالتوفيق إن شا ءالله تعالى
وعسى أن تلين ضمائر المسؤولين لهذه المبادرة وتقبل بالصفقة حباً وكرامة لصالح أبناء المواطنين ..
13 - محسن الجمعة 03 فبراير 2017 - 10:52
والله أتمنى إدراج سياسة التعليم في مؤسسات محمد الفاتح
في جميع المدارس الحكومية( وإذا أسندت اﻷمور إلى غير أهلها فنتضر اﻷسوء)
14 - حسنا فعلتم الجمعة 03 فبراير 2017 - 11:14
هذا حل ممتاز لجميع الأطراف حبذا لو قام الشعبي بشراء هذه المجموعة وادارتها
15 - البيضاوي الجمعة 03 فبراير 2017 - 11:58
هذا الحل المعقول والذي سيخفف المحنة لن يقبل به أبناء البصري فهم متعودون اذا قالوا أمرا يجب ان ينفذ ولو على حساب الأطفال والشعب
16 - Marwan الجمعة 03 فبراير 2017 - 12:24
الجمعة 03 فبراير 2017 - 01:34
هولدينغ الشعبي شركات مواطنة 100% ذات ثروة نظيفة ، وهي غير مرغوب فيها من طرف اللوبي الإقتصادي ، و به يستبعد أن تكون محورا في الحل .
17 - عبد الصمد الجمعة 03 فبراير 2017 - 15:07
وزارة الداخلية لن تسمح بأي حل ﻷنها أرادت التشتيت والتشريد من اليوم الأول الذي يحز في النفس هو تواطؤ القضاء ووزارة التربية وجمعيات حقوق الإنسان والطفل المزعومة وستبقى وصمة عار على جبين كل من تواطأ ولن ينساها التلاميذ وستجنى ثمارها في المستقبل
18 - portarieu الجمعة 03 فبراير 2017 - 15:32
يقولون ان الوزارة لم توافق بعد لربما هناك من اللوبيات من يريد الصفقة لحسابه فالتعليم اصبح تجارة خالصة في المغرب والسياسي في المغرب هو تاجر ورجل اعمال بعد دخوله عالم السياسة هذه الاخيرة التي يدخلها فقط لتسهيل مهامه التجارية كالتهرب الضريبي والامتيازات الخيالية واذا كانت السياسة في اوربا ممارسةوصراع من اجل تحقيق اكبر منفعة للوطن فهي عندنا صراع مصالح
19 - marroqui الجمعة 03 فبراير 2017 - 22:37
هذا حل رائع و يجب على السلطة أن تشجع مجموعة الشعبي لغلق هذا الملف.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.