24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. ورشة بدكار تبحث تصدي الإعلام للإسلاموفوبيا (5.00)

  2. "مومو عينيا" يعيد الجم للتلفزة .. و"حراك الريف" ينتقل إلى المسرح (5.00)

  3. غلبة الشغل بـ"الكونطرا" تهدد استقرار الوظيفة العمومية بالمغرب (5.00)

  4. قرب تشغيل محطة تحلية الماء بإقليم زاكورة (5.00)

  5. جماعة مكناس تشن حربا على مقاهي الشيشة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ّالإعفاءات الوظيفية وأساتذة الغد يُخرجان شغيلة التعليم إلى الشارع

ّالإعفاءات الوظيفية وأساتذة الغد يُخرجان شغيلة التعليم إلى الشارع

ّالإعفاءات الوظيفية وأساتذة الغد يُخرجان شغيلة التعليم إلى الشارع

قرّرت النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية تنظيم تجمع احتجاجي مشترك يوم الأحد 19 فبراير بالرباط أمام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالرباط، متبوعا بمسيرة احتجاجية في اتجاه مقر البرلمان، مطالبين بالحَدِّ من تدخل وزارة الداخلية في شؤون القطاع وفتح تحقيقات نزيهة متعلقة بإعفاءات وعقوبات طالت مسؤولين وأساتذة.

وأكد نقابيون، خلال ندوة صحافية مشتركة صباح الخميس بالرباط، تسجيل "نماذج ومؤشرات تؤكد التدخل المتنامي لمصالح وزارة الداخلية في قضايا تهم الموارد البشرية لقطاع التعليم، في خرق سافر لحقوق الإنسان"، واصفين الخطوة بـ"الأمر المقلق والخطير جدا على الحقوق الديمقراطية بالمغرب، بسبب تكريسها توجها أمنيا يسير في طريق تكميم أفواه شغيلة التعليم في التعبير عن مواقفهم خارج أوقات عملهم كمواطنين".

وأعلن نقابيون منتمون إلى خمس نقابات تعليمية متمثلة في النقابة الوطنية للتعليم "كدش"، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم، والجامعة الحرة للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم، احتجاجهم على وزارة التربية الوطنية التي خضعت لتعليمات وزارة الداخلية مضحية بأبسط حقوق موظفيها، محملة إياها كامل المسؤولية عن هذا الانزلاق الخطير، داعية كافة المنظمات والمؤسسات الحقوقية إلى الوقوف ضد ما يجري في أكبر قطاع في الوظيفة العمومية.

وبخصوص ملف الأساتذة المتدربين، يرى منظمو الندوة الصحافية أن نوايا الإدارة التعليمية والسلطات الحكومية لم تكن صافية وسليمة في التعامل مع هذا الملف الحساس، والتي كانت تقتضي نشر النتائج مفصلة مع إعطاء الحق لكل طاعن الحق في مراجعة ملفه من لدن هيئة محايدة.

ووصف النقابيون ترسيب 150 أستاذا بـ"القرار السياسي الانتقامي الذي لا علاقة له بما هو تربوي، وهو وضع محرج للحكومة المغربية وللدولة المغربية التي تسعى جاهدة إلى تقديم صورة إيجابية عن المغرب"، مستعرضين خلال اللقاء نفسه عددا من الملفات الشائكة التي ما زالت عالقة دون حل من قبيل ملف النظام الأساسي الجديد للقطاع وخريجي المدارس العليا للأساتذة في إطار البرنامج الحكومي 10 آلاف إطار وغيرها.

وفي السياق ذاته، يرى الإدريسي عبد الرزاق، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، أن مسلسل الهجوم على رجال التعليم انطلق مع حكومة 2011، واصفا الخطوة بالهجمات المتتالية في غياب أي حوارات بناءة والاكتفاء بأخرى شكلية وعقيمة وغير منتجة.

من جهته، أفاد حميد بن الشيخ، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، بأن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في حكومة تصريف الأعمال أحجم عن عقد لقاءات تشاورية رفقة النقابات التعليمية لتبقى ملفات عالقة وتراوح أخرى مكانها؛ فيما جرى الإجهاز على ملفات أخرى غابت نهائيا عن طاولة الحوار، خالصا إلى أن الوزارة باتت تشتغل لوحدها دون إشراك حقيقي للنقابات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - مواطن الخميس 16 فبراير 2017 - 19:26
بصراحة وزارة الداخلية ادرى بمصلحة الوطن من هؤلاء وربما الاعفاءات مبنية على خطر قادم..
لماذا لم يفصل اساتذة من اطياف اخرى ومنهم حتى سلفيون وعلمانيون؟ لكن الفرق أن الاعفاءات وجهت بالاساس ضد جماعة محظورة ضد ثوابت الدولة المغربية وتعمل من اجل التغلغل لاضعاف الوطن من الداخل تحقيقا لمشروع القومة .
2 - الديوان الملكي -ومظالم اقبرت الخميس 16 فبراير 2017 - 19:32
الله يكون في عون ابناء الشعب - هناك ماهو اخطر حينما تتورط وزارة الداخلية في حرمان ابناء الشعب من وظائفهم وتحقيرهم واستغلال نفوذها لتحطيم مستقبلهم ..وتقبر ملفات مظالمهم و يظنون ان صوت المظلومين سينتهي . وتحمل المظالم الى الديوان الملكي وكل الامل ان تلقى كل الاهتمام ..
3 - aziz الخميس 16 فبراير 2017 - 19:37
أزيد من 60 سنة مرت على حصول بلادنا على استقلالها وما زلنا لم نقم بإرساء نظام تعليمي قوي كما هو حاصل في باقي القطاعات!!!!!!!!!!! على هذا الاساس علينا نفي مسؤولي هذا البلاد إلى إحدى الجزر النائية كجزيرة الوقواق والإتيان بمسؤولين حقيقيين من اليابان ،وسترون النتيجة بعد ستة أشهر من تاريخ النفي، المشكل في عقلية من يتولون مسؤولية هذا البلاد وبدون استثناء وفي جميع القطاعات ومفاصيل الدولة .......كان الله في عوننا !!!!!!!!!..
4 - حسن التادلي الخميس 16 فبراير 2017 - 19:43
اولا: الاعفاء من المنصب يخضع للسلطة التقديرية للادارة ولا رقابة عليها في ذلك من طرف القضاء. وذلك عكس القرارات التأديبية من الانذار الى العزل التي يمكن فحص مشوعيتها من عدمها
ثانيا: النقابات لم يبق منها الا الاسم. ما عاد المغاربة يستمعون الى ضجيجها.
ثالثا: يجب ان تشمل هذه الحملة التطهيرية جميع قطاعات الدولة والنؤسسات العمومية والجماعت النحلي. وتطهيرها من اي تطرف محتمل لان الموظف العمومي يجب ان يمثل الدولة وليس جماعات ملتحية.
5 - zohair الخميس 16 فبراير 2017 - 19:47
"أساتذة الغد المتدربين القديرين": لا للرسوب هو شعارنا دون أي تفرقة بين المتدرب المواظب و المتقاعس. نحن كذلك غدي انجحو التلاميذ ادياولنا كاملين بدون استثناء وذلك تنفيذا للحديث الشريف "لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى".
الصراحة راحة, نتوجه إلى الوزارة الوصية مطالبين إياها بإعادة النضر في لغة التعليم لكي يسمح لنا انقريو بالدارجة التي يفهمها الجميع لأن أكثريتنا لا يضبطون العربية الفصحى ولا الفرنسية.
علما أن التعليم الجيد هو العمود الفقري لأي بلد, فالمطلوب من الحكومة اتعلمنا كيفاش كيقريو, تنجحنا جميعنا بدون استثناء و بدون امتحان و لا عناء (حتى اذا كان شي امتحان يكون شكلي فقط), تخدمنا كاملين (جميع دول العالم, بما فيها الدول الإفريقية, كتوظف كل متخرجيها من الجامعات إلا المغرب), تخلصنا مزيان و توفر لينا السكن و وسائل النقل. و حتى لا يقال عنا اننا وصوليون, كنطالبو الحكومة, بعد توظيفنا, اتكلف كذلك في المرحلة المقبلة بجميع المتخرجين العاطلين.
ان شاء الله اذا ما استجابت الحكومة لمطالبنا المشروعة غدي انصوتو ليها جميعا في الاستحقاقات المقبلة. إن الله لا يضيع أجر المحسنين!
6 - Marocain الخميس 16 فبراير 2017 - 20:25
الله يرجع ليكم الحق الي تغصب منكم.
هنيئا لكم وجدتم 5 نقابات كلها تدافع عنكم تحية نضالة عالية من الموظفين المجازين بالجماعات ضحايا ظلم الداخلية و ضحايا الاحكام الجاءرة لمحكمة الاستناف الادارية بالرباط.
7 - Omar33 الخميس 16 فبراير 2017 - 20:40
Il faut lutter contre ce fléau qu'est la misogynie par l'Education et la répression
8 - ايت واحي الخميس 16 فبراير 2017 - 20:54
لقد أرادت بعض الجهات تلويث سمعة بعض الشرائح من المجتمع المغربي لضرب بعضها ببعض قصد خلق نوع من " الفوضى الخلاقة " من أجل ديمومة 0 الشخصية الذاتية و استمرارها على حساب أمة حرة مناضلة متضامنة متآزرة و متعاونة منذ أمد بعيد ... قيل قديما أن الحماية الفرنسية كانت تستخدم شعار " فرق تسد " من خلال ممارسات خبيثة قذرة ك"الظهير البربري " الذي اتخذته لخلق نوع من التفرقة بين شعب واحد يؤمن بالحرية و الكرامة و حب الوطن كشعار خالد و لكنها لم تفلح في تحقيق هدفها
9 - gfd الخميس 16 فبراير 2017 - 21:05
هنا فئات اخرى يجب ذكرها ك المساعذين التقنيين والاداريين هذه الفئة اشد ضررا .
10 - ابن علي الخميس 16 فبراير 2017 - 21:16
يقول المثل:قطع الاعناق ولا قطع الارزاق
11 - مواطنة الخميس 16 فبراير 2017 - 21:30
وانا ادعو ايضا كل المتضررين من هذه الحملة في جميع القطاعات للمشاركة في هذه المسيرة .لم نعد نصدق باننا في دولة القانون وحقوق الانسان .لقد اصبحنا نحس بعدم الامان في مصدر عيشنا.انا شاهدة عيان على اعفاء بعض مؤطري محو الامية بعد اختبار شكلي واستفزازي وكانك في قسم المخابرات كان الهدف منه ابعاد اسماء مسطرة ومقصودة كانت مهمة التاطير في محو الامية هي مصدر رزقهم هم واسرهم. اصبحوا في ليلة وضحاها بدون عمل .ماذا يريد هؤلاء المفسدون ؟ اتقوا الله في اخوانكم .هل المغرب ملك لكم وحدكم؟تستولون على اعلى المناصب بل واكثر من منصب وتحرمون الاخرين متدرعين باسباب واهية .كم اخشى عليك يا وطني من هؤلاء العابثين بامنك .
12 - About majd الخميس 16 فبراير 2017 - 21:31
Respectons nos enseignants c est la catégorie qui veille sur l éducation et la formation de la ouma les enseignants sont invités à être au niveau de leur mission et leur place dans la société
13 - حميد الخميس 16 فبراير 2017 - 21:36
انا افهم واسمع ان دور النقابة هو الدفاع عن حقوق العمال والموظفين...على ان يكون هؤلاء يمارسون واجباتهم اليومية لانه لايمكن قطعا الحديث عن حقوق دون القيام بالواجبات ولان الدولة ومع كثرة البسالة ان صح التعبير التي كانت قبل دخول قانون الاضراب حيز التنفيذ وربط الاجر بالعمل كانت بمثابة الضربة القاضية للنقابات التي لم تعد توجه اوتقوم بالدعوة الى الاضراب لانها تعلم ان الموظف الى خربتله في جيبه فذلك خط احمر وهي تعلم سلفا ان دعواتها لن تحقق ما كانت تحققه سلفا ايام الروبويات اللي بسلوا معاها حتى علاقتهم بالمواطنين ذلك ان المواطن مل هذا الوضع وقل تعاطفه مع مطالبهم....
14 - متعجب الخميس 16 فبراير 2017 - 21:48
يجب على الداخلية إعادته النظر في مجموعة من القرارات التي جانبت الصواب ،فالمغرب يعيش حراك سياسي واجتماعي يستوجب الحكمة والرزانة،ومن بين الأخطاء التي أرتكبت على سبيل المثال لا الحصر، طرد مجموعة من الظباط المتدربين من الشرطة بطريقة وحشية وللإنسانية تتنافى مع الدستور وحقوق الإنسان، حيت باغتوهم وهم نيام مع الواحدة ليلا وطلبو منهم إخلاء المعهد ورموهم الشارع والبرد القارس والأمطار، عيب أعار أحشومة.
15 - محمد الخميس 16 فبراير 2017 - 21:53
نقابات خمس اكتر تمثيلية !!!!! واش باقية مازال عندكم شي مسرحية ما دازتش؟ عاد باقي فيكم ما يطلع للخشبة ونشوفو كمارتو؟ عيب وعار عليكم ، غدرتونا ....
16 - BOINK الخميس 16 فبراير 2017 - 21:54
.je suis prof , je mérite plus que ça
17 - مفقوص الخميس 16 فبراير 2017 - 22:09
رجال التعليم يتحينون الفرص لتنظيم الاحتجاجات و الوقفات و الاضراب عن العمل....همهم الوحيد الدفاع عن مصالحهم الشخصية المادية و السياسية...اما ابناء الشعب فلهم الله
18 - Israe الخميس 16 فبراير 2017 - 22:23
المغرب لن يكون لقمة سائغة لهاؤلاء الاشخاص الدين يقتاتون من المؤسسات الوطنية ويبدون ولاءهم للجماعة التي تهدف الى زرع الفتنة بافكار ها الهدامة من قبيل الخلافة الاسلاميةالموهومة في الوقت الذي لم يجرؤواعلى تقديم برنامج واضح و حين يطلب منهم لا يتحرون ليقولوا حتى نصل لسدة الحكم وننظر مادا يمكن فعله
19 - Sara الخميس 16 فبراير 2017 - 22:28
نحن مع الدولة في هذه الاعفاءات فهؤلاء الاشخاص يخدمون مصالحهم و ولاؤهم للجماعة اكبر بكثير من الدولة
20 - مواطن فرحان الخميس 16 فبراير 2017 - 22:31
من يرى التلفاز يتخيل المغرب و كأنه سويسرا و إيرلندا و شعبه ناشط فرحان و لكنه لا يكاد يخرج من عتبة بيته إن كان له بيت حتى يصاب بالحسرة و الفقصة و الاكتئاب من كثرة ما يرى من مظاهر الرداءة في جميع مناحي الحياة الناس في الدول الاخرى يجتهدون في تحسين جودة حياة مواطنيهم أما نحن فيجتهدون ببساطة في السير بالوطن نحو الهاوية اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا لا يوجد إلا العبث مع سبق الاصرار و الترصد
21 - جاد الخميس 16 فبراير 2017 - 22:34
اادولة بالنسبة للجماعة مجرد مصدر مدر للدخل لا اكثر فهي تقوم بتسريب الوثائق و استقطاب الناس فولائهم للجماعة اكبر من ولائهم للدولة
22 - َصارع الزمان الخميس 16 فبراير 2017 - 22:39
من حق وزارة الداخلية التدخل وكدالك جمعيات اباء واولياء التلاميد والمجتمع المدني التدخل من اجل حماية المنضومة التعليمية على علاتها من مشروع اخواني تخريبي تحمله جماعة العدل والاحسان وكدالك الدراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية
23 - Amina الخميس 16 فبراير 2017 - 22:44
موظفي الجماعة يحاولون نشر افكارهم و توجهات الجماعة المعادية للدولة وسط المؤسسات التي يشتغلون فيها، قرار اعفاؤهم جاء متأخرا بعض الشيء يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه المساس بالوطن
24 - Yassine الخميس 16 فبراير 2017 - 22:50
وكواك
زدتوا فكولشي و زدتوا لكلشي !!
الا رجل التعليم !!!!
فمتى !!!!!
25 - اين الانسانيه الخميس 16 فبراير 2017 - 22:57
بعد القرار الغريب و الخطير بتشغيل اساتذه بالتعاقد و دون ادنی تكوين بجدون انفسهم تسند لهم اقسام و تلاميذ وسط السنه الدراسيه يجد اساتذه مكلفون انفسهم في مازق خطير حيث طلب منهم ترك الاقسام لهولاء المتعاقدين ظلما و عدوانا فهل نحن في زمن السيبه و اساتذه التكليف من يرد لهم اعتبارهم. الاولی قبل التعاقد مع اي كان او توظيفه كان بالاحری علی الوزاره تثبيث الاساتذه المكلفين لا تقزيمهم بهذه الطريقه مت ينقذهم من هذع المهزله و يرد لهم اعتبارهم
26 - bzar الخميس 16 فبراير 2017 - 23:32
si vous voulez donne moi 1 milliard de dislike pour les enfant des jamaa ds l education
voila la realite les prof de la jamaa ne croit pas au gouvernement pour quoi faire la zizani sans travaille et il veulent le salaire qui et de l argent de la taxe des pauvre ,tout les eleves marocain subissent in lavage de cerveaux par ces membres du pope de la jamaa qui veulent ces enfants attacke l etat pour une mauvaise education alors qu il sont disqualifier d etre prof
merci dieu qu on a l education prive ou le prof doit faire sont travaille si no il serra a la rue ou change le travaille.
trouve in autre travaille si vous n ete pas qualifier,et arrete de pleure ,
ne laissez pas les member de la jamaa etre presont ds vos manifestation
laissez ces 100 persone faire la fete entre eux
27 - 20 يوليوز 20 فبراير الخميس 16 فبراير 2017 - 23:37
بن كيران قبل وفاة باها وقبل توظيف ابنته بالمؤسسة التي يرأسها، قال : إن الوظيفة العمومية مجال ضيق للرزق وكأنه يمهد لهذه التوقيفات، وفي مطالب معطلي محضر 20 يوليوز من حاملي الشواهد العليا، قال في البرلمان : أنا الذي أمرت وزير الدخلية باتخاذ الاجراءات العقابية ضد المحتجين، حيث قطعت أرزاقهم، أما وزير الداخلية فقد تخلص من موظفيه بالجماعات الترابية ولا حصيلة تذكر في عهده، فما بالكم بموظفي وزارة أخرى.
28 - ابو الجيد الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:46
حامي الدين : إعفاء أطر العدل والإحسان غير قانوني وجب الطعن فيه. وما الذي يجب فعله يا أستاذنا في شأن آلاف المظلومين من ملفات محضر 20 يوليوزالذي تلطخت أيادي حزبكم بدمائه ؟ وما قانونية عدم تنفيذ أحكام القضاء الإداري القاضي بإدماج الموظفين الجماعيين المجازين في السلم العاشر؟ وما هي الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها لتسوية ملف الأطباء والممرضين ؟ وهل من مساطر لردع ناشري خطاب الحقد والكراهية بين المواطنين ؟
29 - ازهار الجمعة 17 فبراير 2017 - 02:39
الحمد لله على وطننا الحبيب .ونحن ضد الخونة الدين ينخرون الجسد التعليمي..عاش الملك
30 - ABRBACH الجمعة 17 فبراير 2017 - 06:38
DOMAGE PERSONNE N AVAIT PAS SOUTENU LES VICTIMES DE L APPROCHE DES SATISFACTIONS ADOPTEE PAR CERTAIN RESPONSABLES PEDAGOGIQUES
CHOES QUI AVAIT DE CONSEQUENCES NEFASTES SUR CERTAINS ETABLISSEMENT AINSI QUE SUR DES VICTIMES DE L APPROCHE ADOPTEE ET DENONCEE PAR LE SOUVERAIN QUE QUE DIEU L AIDE A SOUTENIR NOS DROITS AU DISCOURS DE DAKAR
EUVRONS TOUS POUR INSTAURER L APPROCHE D EFFICACITE LOIN DES SATISFACTIONS IDEOLOGIQUE DETRUISANTES
AVEC NOTRE SOUTIEN A TOUS CEUX QUI EUVRENRT POUR QUE
LA PAIX
LE BIEN ETRE
L ENTRAIDE
REIGNENT DANS NOTRE PAY SOUS LE REIGNE DE SA MAJESTE LE ROI GARANT DE NOS DROITS
VIVE LE ROI
31 - موظفة الجمعة 17 فبراير 2017 - 07:33
انا شخصيا لا اعترف بهذه النقابات لأنها باعت الماتش متاع التقاعد !!! غير نزيهة وفقدت مصداقيتها ولن أخرج ابدا للتنديد معها ضد ما تعتبره ظلما !!!
32 - عابر سبيل الجمعة 17 فبراير 2017 - 10:10
سيطرة اعضاء الجماعة على مناصب المسؤولية هي من بين اهدافها. لدلك فانا مع قرار الاعفاء. لان المغاربة يعانون من هده السيطرة في قطاعات كثيرة. غلى سبيل المثال التسجيل في الماستر اصبح يمر عبر جماعة العدل و الاحسان في بعض الكليات. وقد عانيت شخصيا من هدا الحيف.
33 - عبدو الجمعة 17 فبراير 2017 - 16:26
ماهو موقف النقابات من الاساتذة الأشباح؟ لماذا لم تخرج النقابات للتنديد بالأشباح؟ أم أن هؤلاء الأشباح نساء النقابيين الرجال؟ هل سيقبل النقابيون إرسال أبناءهم لمدارس أطرها أساتذة راسبون في امتحان التخرج؟ ام أن أبناءهم يدرسون في مدارس حرة تنتقي الأساتذة؟
34 - Moh.kasri الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:16
لم نعد نثق فيكم أيتها النقابات . ماذا فعلتم بملف إصلاح التقاعد ؟ أنتم مجرد ...، و وصوليين .لم يعد لديكم أي وزن. لقد عرفكم الجميع على حقيقتكم .
35 - باحث تربوي الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:55
ﻻيعقل أن يرسب أستاذ متدرب ظلما وعدوانا بعدما قضى 5 أشهر يدرس أبناء الشعب ويتم تعويضه بأستاذ متعاقد لم يسبق له أن تلقى تكوينا،هذا ضحك على أبناء الشعب وتدمير للتعليم.عودوا إلى جادة صوابكم واتقوا الله في أساتذة طالبو بحقهم في الحياة بعدما قاطعوا أشواطا في دراستهم وتفوقوا في كل المحطات.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.