24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. ورشة بدكار تبحث تصدي الإعلام للإسلاموفوبيا (5.00)

  2. "مومو عينيا" يعيد الجم للتلفزة .. و"حراك الريف" ينتقل إلى المسرح (5.00)

  3. غلبة الشغل بـ"الكونطرا" تهدد استقرار الوظيفة العمومية بالمغرب (5.00)

  4. قرب تشغيل محطة تحلية الماء بإقليم زاكورة (5.00)

  5. جماعة مكناس تشن حربا على مقاهي الشيشة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ثلاثون ألف مغربيّ يصابون بالسلّ سنويّا .. خُمُسهم في الدار البيضاء

ثلاثون ألف مغربيّ يصابون بالسلّ سنويّا .. خُمُسهم في الدار البيضاء

ثلاثون ألف مغربيّ يصابون بالسلّ سنويّا .. خُمُسهم في الدار البيضاء

أعلنت العصبة المغربية لمحاربة داء السل أن ما يزيد عن 30 ألف مغربي ينضافون سنويا إلى لائحة المصابين بداء السل، من ضمنهم 6 آلاف يقيمون في مدينة الدار البيضاء.

وقال الدكتور مولاي ادريس المسعودي، نائب رئيس العصبة المغربية لمحاربة داء السل، إن احتضان مدينة الدار البيضاء لنحو 20 في المئة من المصابين الجدد سنويا بهذا الداء يشكل ناقوس خطر يستدعي تظافر الجهود من أجله العمل على تعزيز الاستراتيجية الوطنية لمحاضرة هذا الداء المعدي.

وفي تصريح أدلى به لهسبريس، على هامش لقاء عقدته العصبة لتقديم آليات لمتابعة حالات الإصابة بالمرض عبر تطبيقات ذكية من طرف الوكالة الكورية الدولية للتعاون، بمدينة الدار البيضاء، أشار الطبيب المختص في داء السل إلى أن تفشي هذا المرض في المغرب يظل محدودا، إلا أنه يستدعي تظافر مجهودات المهنيين والمجتمع المدني والهيئات المنتخبة المحلية من أجل القضاء على الأسباب الحقيقية التي تساعد على انتشاره.

وأوضح نائب رئيس العصبة المغربية لمحاربة داء السل أن "الفئات الاجتماعية الهشة تظل هي المستهدفة بشكل خاص من طرف هذا المرض المعدي"، الذي ينتقل عبر الاحتكاك المباشر مع المرضى الذين يعيشون في ظروف غير مواتية.

وأكد المتحدث أنه تم التمكن من خفض نسبة العدوى بالداء إلى 65 حالة من بين 100 ألف شخص سنويا، قبل أربع سنوات، ليرتفع هذا المعدل خلال العام الماضي إلى 86 حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة.

وأشار المسعودي إلى أن "الأماكن المكتظة تشكل مرتعا ملائما لتقشي هذا الداء"، وعلى رأسها المؤسسات السجنية والمساكن ذات المساحات الصغيرة، خاصة داخل أوساط الأسر الهشة التي تقيم في غرفة واحدة تفتقر إلى شروط العيش الكريم.

وقال الخبير الصحيّ إن "الملاحظين المتتبعين لانتشار هذا المرض يسجلون، بقلق، استمرار وجود مرضى ينقطعون عن تناول الأدوية المعالجة للسل، ما يجعلهم يساهمون بشكل مباشر في إعادة نشر الداء بين باقي المواطنين، ويتحولون بالتالي إلى مرضى يحملون السل المقاوم للأدوية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - taher الجمعة 17 فبراير 2017 - 09:10
وبقاو تبيعو صنادق ب 25 مليون. راه زحام لكيدير السل
2 - الطنز البنفسجي الجمعة 17 فبراير 2017 - 09:13
وابعدا جميلنا فالدراسات والاحصاءات..
هاحنا اسيادي عرفنا بللي هاد العدد كيزيد واكثرهم فالدار البيضاء او من بعد..
الدار البيضاء غادي وكتخنق .. حنا معصبين ومخنوقين فيها بلا سل.. الطرقان مخنوقين وملوثين والديور صنادق مضيقين وماكين لا مساحات خضراء ولاهم يحزنون.. خصوصا فالاحياء الشعبية الضيقة المتسخة والتي لا يهتم بها الا المنتخبين ايام الحملات الانتخابية .
اتمنى الشفاء للمصابين بهذا الداء.
اقول . الدراسات والاحصاءات للي غير كتعصب بلاش منها فرأيي.
3 - بوعزة الجمعة 17 فبراير 2017 - 09:33
هاته الأمراض اختفت تماما من القارة الأوروبية و منذ زمن بعيد....
le Maroc est en plein délire moyenâgeux
4 - مصاب سابق؟؟؟ الجمعة 17 فبراير 2017 - 10:08
يجب على المسؤولين من جميع الأصناف ان
يقومو بحملات اشهارية وتوعية في جميع
الأماكن ( التلفزة+الراديو+المدارس+الشوارع+
الشبكات الالكترونيةوووووو.....................الخ
كما انه ملزوم على كل مريض ان يكمل فترته
العلاجية والتاكد ان جسمه اصبح خالي من
فيروس مرض السل وشكرا.
5 - نبيل سامارا الجمعة 17 فبراير 2017 - 10:11
أقيم بروسيا, أحد أكبر الدول المنتجة لداء السل و البنومونيا, الأطباء هنا ينصحون مرضاهم المصابين بالسل الدائم وهو أعقد انواع السل ومستحيل علاجه, بالسفر الى المغرب او مصر كونها دول دافئة و بدون تأشيرات او كونترول, احظيو روسكم يا مغاربة
6 - حسن الجمعة 17 فبراير 2017 - 10:26
التدخين و الحشيش من أكبر الاسباب. لذا يجب التوقف عن التدخين مباشرة. أو يتعرض الإنسان للسرطان
7 - aliuk الجمعة 17 فبراير 2017 - 10:44
هنا في بريطانيا الطبيب نصحني قبل زيارتي للمغرب لابد من اخذ تلقيح ضد السل والكوليرا .........وهذا ما جعلني الغي زياراتي لبلدي خوفا على صحة ابنائي المغرب على لا ئحة الدول التي تنتشر فيها مجموعة من الاوبئة الفتاكة هناك انتشار رهيب لهذا المرض في مكناس ثلاثة من اقربائي اصيبوا به والجميع يلوم فتح ابواب المغرب على جيوش من الافارقة الحاملين لمجموعة من الفيروسات السل مثلا ينتشر عبر الهواء عن طريق السعال والدولة تتكتم على الانتشار المخيف لهاته الاوبئة صحة الشعب غير مهمة ورخيصة تطبيقا لمقوولةلا يتناطح عليها عنزان
8 - مستاء الجمعة 17 فبراير 2017 - 10:52
30 الف رقم كبير جدا يعكس تدهور المجال الصحي في بلادنا وليس هناك فرق بين المغرب ودول جنوب الصحراء في هدا الوباء الفتاك.
لنا الله لا حول ولا قوة إلا بالله بلد النهب وسرقة حتي في مجال الصحي.
9 - مغربي الجمعة 17 فبراير 2017 - 11:02
سبب السل إنعدام النظافة والعيش في الرطوبة عدم اهتمام بالنظافة والوقاية من خلال تلقيح الأطفال سبب اخر انتشار المخدرات و الحشيش و تدمير الصحة والعفن والوسخ في كل مكان
10 - عبذالرحمان الجمعة 17 فبراير 2017 - 11:07
الكل يعرف بان هدا المرض معدي اتمنا من المسؤولين ان يمنعوا منعا كليا للخابية التي توجد في المساجد وامام الدكاكن لان الكل يشرب بغراف واحد ومن هنا ينتقل المرض
11 - fatyاسبانيا الجمعة 17 فبراير 2017 - 11:12
واش عائيلة كلها عيشة في بيت مضيق لا شمس لا اكل صحي الشاي والخبز والفقر لا علاج بالمجان المستشفيات كيقطعو القلب والتعليم الله ايرحمو مع هد الحكومة حتئ الطاعون غادي اجي زادو فيكل شيئ الفقر والتهميش وغير الله اكون في عون الفقير
12 - mre الجمعة 17 فبراير 2017 - 11:19
السل من سوء التغدية و التدخين و التلوث. السجائر التي تباع في المغرب ممنوع بيعها في اوروبا و امريكا. فيها اضعاف المواد السامة.
و احنا دابا ما مسالينش للسل راحنا مشغولين مع TGV
13 - Fatima الجمعة 17 فبراير 2017 - 11:30
La premiere cause de la tuberculose au maroc est le petit lait (leben et raib) qui n'est pas pasteurise et d'origine des vaches contaminees par la tuberculose bovine.

Des instituts suisses et l'universite Hassan II des veterinaires viennent de publier un rapport sur comment eradiquer la tuberculose bovine au maroc.

En Europe, les vaches tuberculeusees sont eliminer et bruler. Mais au maroc malheuresement, ces vaches malades continuent de produire du lait que les marocains boivent comme leben et raib.

Moi meme je suis victime de cette tuberculose cause par ces vaches malades et leurs laits contamines.

Au maroc il y'a un lobby des petits commerces (mehlabate) qui risquent de fermer ces portes car il est base sur la commercialisation de leben et raib qui viennent des circuits qui ne sont pas controles par les autorites.
14 - Bilal الجمعة 17 فبراير 2017 - 12:18
quand j'étais etudiant en France je suis tombé malade et après analyses le médecin m'a dit que j'aie une tuberculose osseuse.je prenais un traitement annuel de 15 pilules par jour. Le conseil que je peux donner au marocain c'est de faire une radio des poumons ensuite des analyses parce que la bactérie peut rester dans le corps inerte ou inactive et dès que la personne tombe malade la bactérie peut déclencher une maladie osseuse ou toucher l'endroit infecté. Wa ssalam alikom
15 - Farid الجمعة 17 فبراير 2017 - 12:18
Dans la place la plus celebre du maroc a Jemaa Lefna a Marrakech, j'au vu de mes propres yeux comments les vendeurs de saikouk, lehrira, bissara, couscous qu'on mangent avec des cuillères qui ne sont pas bien laves apres avoir passer d'un bouche a l'autre. La tuberculose passe par ces exemples de manque de proprete et hygiene. J'ajoute aussi les tasses de cafe qui ne sont pas bien lavees avec du savons et eau chaude apres chaque client. La tubercoluse passe par la aussi. Et j'ajoute les toilettes dans nos ecoles primaires, secondaires et lycees. Ils sont sales. On respire la tuberculose dans ces endroits.
16 - elle الجمعة 17 فبراير 2017 - 12:21
Il faut citer les causes aussi , la cause numéro 1 est les cafés de chichas
17 - simo الجمعة 17 فبراير 2017 - 13:24
هذا ما تعيشه جامعة محمد الخامس بالرباط الذي تفشى بها هذا المرض بشكل مهول ، اكتر من عشر حالات في اقل من اسبوع ، اخر حدت وقع بكلية الاداب و العلوم الانسانية الذي لم يسمح بولوج الطلبة الى اقسامهم إلا قبل الحصول على كشوفات لهذا المرض المعدي . المرجو من هيسپريس اخد الموضوع بجدية.
18 - Nabil marocsin الجمعة 17 فبراير 2017 - 13:34
الى المعلق5 هدا المرض سببه بكتيري وليس فيروس البكتيريا تسمى mycobacterium tuberculosis يجب على المرضى إكمال العلاج حتا وان طالت المدة لكي لا تتقوى هده البكتيريا وتصبح مكتسبة للمقاومة ضد antibiotiques . الله يشفي الجميع
19 - Ssimerouane الجمعة 17 فبراير 2017 - 13:42
الازدحام في الاسواق و السكن و 7 في الطاكسي وقلة التشميس و التهوية كلها عوامل تساهم في انتشار المرض. و كذلك عدم وعي المرضى بطبيعة المرض و التهاون في زيارة الطبيب عند بداية الأعراض و عدم المواظبة على العلاج و حماية الآخرين كلها أسبابه تزيد من انتشار المرض. المهم القطاع الصحي في المغرب مات الله يرحموا.
20 - مراقب من بعيد الجمعة 17 فبراير 2017 - 14:14
قرأت جميع التعليقات السابقة ولا أحد أشار إلى جانب عسرة شراء الدواء, وكان هذا الجانب لا يعني أحد.
وفي التعليق أشار المقال إلى أن فئة كبيرة من الناس لا تكمل دواءها و ربما لا تقتنيه بالبثة.
ولكم واسع النضر.
21 - سعد الجمعة 17 فبراير 2017 - 14:17
امراض مرتبطة بالفقر انقرضت من الدول المتقدمة مند قرون لا زالت تنتشر بين فقراء المغرب وما اكترهم بل الاكتر من دلك المغرب متاخر في المجال الصحي حتى عن افقر الدول الافريقية او بعض الدول كسوريا والعراق المعروف بكفائة اطبائه المغرب منكوب صحيا ميزانية القطاع ضعيفة واغلبها يدهب لجيوب الاطباء والمشتغلين في المجال لا يوجد اهتمام حكومي او ملكي بالقطاع المريض يترك لامره وليس هناك اي رغبة في تطوير القطاع من طرف الدولة الدولة توجهت نحو افريقيا ونسيت هدا القطاع المنكوب الدي اعتبره قضية المغرب والمغاربة الاولى الاصابة بهدا المرض تكون حتى في المستشفيات لا يتم عزل المريض عن باقي المرضى بل يترك الجميع في زحام امام شبابيك الوتائق الادارية فالمستشفى المغربي والاطباء اصبحو يعملون عمل اداريا بيروقراطيا محضا وليس استشفائيا التهميش والاهمال وسوء المعاملة والغلاء والبيروقراطية تنهش قطاع الصحة بالمغرب الدي يمكن ان ارتبه في الرتبة الاخيرة عالميا في مجال الصحة,
22 - BRAHIM الجمعة 17 فبراير 2017 - 14:52
التدخين ومعاقرة الخمر من الأسباب الرئيسية للإصابة بداء السل
23 - MALADE MAROCAIN الجمعة 17 فبراير 2017 - 15:00
trente milles tuberculeux dont 20% à Casablanca c'est pas du nouveau et le vice président de la ligue qui a avancé ces chiffres, n'est pas le résponsable de la lutte contre la tuberculose à Casablanca ni nul part au Maroc.
Conclusion:c'est du bla bla et de la publicité gratuite.Salina
24 - Nadia الجمعة 17 فبراير 2017 - 15:19
ان الدواء بالنسبة لداء السل يعطى بالمجان في المراكز الصحية لمحاربة داء السل و المتوفرة على الصعيد الوطني في كل اقليم
25 - إخفاق الاستراتيجية الجمعة 17 فبراير 2017 - 15:31
داء السل مؤشر ممتاز للرفاه الاجتماعي. ...متله مثل نصيب الفرد من الناتج المحلي أو الحد الأدنى للأجور ، وهو يشير بكل مصداقية و حيادية لظروف عيش المغاربة ... ينتشر بانتشار الفقر و كل تجلياته :سوء التغذية. ظروف السكن الغير انسانية... و المشكل انه يصيب بصفة خاصة الساكنة الشابة النشيطة اقتصاديا عادةً، مع كل ما يعنيه ذلك من تضرر الاسر التي يكون معيلها الوحيد مسلولا ! بالإضافة لظهور سلالات مقاومة للمظادات الحيوية و ازدواجية الإصابة سل داء فقدان المناعة المكتسبة .
26 - Abdou الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:38
J'ai contracté la tuberculose dans un grandtaxi àcasa un parmi nous toussait sans arrêt j'ai bcp souffert durant un an médicaments et analyse
27 - Mohammed الجمعة 17 فبراير 2017 - 21:23
Tuberculose n'est pas que maladie de pauvre même en suisse il y a des cas ce que je ne comprend pas pourquoi la ministère de la santé ne fais pas le nécessaire de éviter des nouveaux cas et pourtant le Maroc à reçu une immense subventions de la part du fond mondial pour lutter contre la Tuberculose, malaria et HIV
28 - مواطن الجمعة 17 فبراير 2017 - 23:10
أريد أن أؤكد أن العلاج الخاص بداء السل مجاني و الدواء متوفربالمجان في جميع المراكز الصحية و كذلك بالنسبة للمرضى الذين يعالجون من طرف أطباء القطاع الخاص فالدواء متوفر في المراكز الصحية المختصة بداء السل و الامراض التنفسية.
أتمنى الشفاء للجميع
29 - باراكا من الفهاماة الجمعة 17 فبراير 2017 - 23:13
واش الطبا قارين 13 عام و مازال تاي غلطو تاي جي سي فلان لي معاود الباك 100 مرة تاي فهم فداء السل الى كنتو تات فهمو لاش تاي موتو بيه على هاد الحساب ؟ ياك عارفين ليه ؟ وا الطب راه اصعب دومين نتا و زهرك فالدواجا معاك ما جاش معاك راه علاش تان غولو الله يشافي ، صحيح الطبييب يلعب دور كبيير لكنه يعالج فقط ، الله يشفي راه الدوا معروف و كاين لي تاي موت ..... و نتوما لي تات غولو متعلق يالمخدرات و الغارو وا اش جابكم للطب ا عباد الله ، اوروبا كلها سكايريا و كمايا ، مالهم ؟ راه الباكتيريا سميتها mycobacterium tuberculosis تات ضور فهاد البلاد و عندنا واحد الثقافة ديال ديال تان فهم فالطب كتر من الطبييب هاكا لاش هات بقا دينا عندنا ، اسمحو ليا الا جيتكم قاصح ، لاكن الصراحة لي شك فراصو امشي ازور الطبييب و ماي غامرش ، راه 3000dh باش تان دوزو فلخريج و تا هوما ها تاي سلكو راه بلا ماي تصحابكم بلي راكوم مكرفصين ، راه الله الي تاي شافي الطبييب ها وسيلة باش تعلجو لي خاص تصرو عليها واخا تغلا تات غلا راها ما واصلاش لبلاذ الغرب و الله و ما تخلص تات موت ، تصحابكم لي جاه السرطان فسويسرا هاي برا ، راه الله الشافي !
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.