"أساتذة الغد" يتهمون حكومة بنكيران بالتبخيس ويتوعدونها بالتنكيس

"أساتذة الغد" يتهمون حكومة بنكيران بالتبخيس ويتوعدونها بالتنكيس
الخميس 23 فبراير 2017 - 18:00

توعَّدت “التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين”، رفقة النقابات المركزية الست الأكثر تمثيلية بالقطاع التعليمي، الحكومة المغربية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني باعتماد أشكال نضالية تصعيدية غير مسبوقة، دفاعا عن الوظيفة العمومية ومن أجل رد الاعتبار للعمل النقابي بالمغرب.

يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، أوضح، خلال ندوة صحافية مشتركة عقدت يومه الخميس بالرباط، أن حضور النقابات جنبا إلى جنب التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين يأتي “رفضا لتبخيس الحكومة التي قامت بنقض عهودها لمجهودات النقابات”، مؤكدا أنه بات من المستحيل “أن تقف النقابات التعليمية مكتوفة الأيدي أمام آذان الحكومة الصماء”، وفق تعبيره.

ويرى علاكوش أن “الجهات الوصية تعاملت مع عدد من الملفات؛ وعلى رأسها الأساتذة المتدربون من المرسبين وأولئك الذين لم يستطيعوا اجتياز الامتحان باستهتار كبير”، مشيرا إلى أن “الحكومة لم تقم بتفعيل أية آلية من آليات التفاوض تجاه ملفات عادلة ومشروعة”.

من جهته، اعتبر عبد العزيز إيوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، أن وزارة التربية الوطنية تعاملت، إلى جانب خرقها الاتفاقات المبرمة، بتجاهل كبير الاحتجاجات والإضرابات، مؤكدا أن خطوات احتجاجية واستنكارية قوية يصِل صداها بقوة إلى أسماع الوزارة سيتم تنفيذها قريبا.

ورفض إيوي ما أسماه بـ”سماح وزارة التربية الوطنية بتدخل الداخلية في القطاع في سابقة من نوعها منذ سبعينيات القرن الماضي”، زيادة على كونها “لم تفِ بوعودها ما يشكل ضربا في مصداقية الجهات الموقعة على الاتفاق؛ وعلى رأسها الحكومة والوزارة الوصية”.

من جانب آخر، أفاد عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، بأن المشكل يكمن في غياب الديمقراطية الحَقَّة بالمغرب، مبرزا أن ترسيب عدد من الأساتذة المتدربين يُشكل ترسيبا لأطر تدربت على النضال والتنظيم والتفاوض، واصفا ما تتم ممارسته حاليا في حق عدد من الملفات بـ”المجانب للصواب والعقل”.

وعن التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، أكد شعيب بونقيشا أن التنسيقية لا يزال في جعبتها الكثير لتقدمه في مسيرتها النضالية، دفاعا عن الوظيفة العمومية والمدرسة العمومية بالمغرب، متوعدا بِرد تصعيدي قادم وبرنامج مُتطور يعقب جمعا عاما يعقد نهاية الأسبوع الجاري.

‫تعليقات الزوار

27
  • حسن
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:19

    مند مجيئ الاسلامين الى الحكومة فلتعلموا بان الحقوق كلها سوف تهضم في جميع القطاعات لهذا ان كان نظالا فليكن في اسقاط الحكومة الاسلاميين وابعادهم عن الحكم لانهم لن ينفذوا سوى ضرب حقوق الناس

  • موظفة
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:25

    اقول لعلاكوش وأمثاله من النقابيين الذين خذلونا وباعوا الماتش وسمحوا لحكومة بنكيران بتمرير قانون التقاعد المشؤوم كفاكم كذبا ولعبا على الاذقان !!!! تستغلون هذه الملفات لقضاء اغراضكم على حساب المواطنين الشرفاء !!! لن نسامحكم ولن تسترجعوا ثقتنا ابدا لأنكم خنتم ثقتنا.

  • استاذة متضررة
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:30

    انا لم اعد اثق في النقابات من يوم فشل ملف التقاعد لم يعد للنقابات اي مصداقية بلابلاببلا والوعود الفارغة

  • Yasmina
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:31

    يخوض الأساتذة المتدربين بالمغرب حملة إعلامية بسبب ترسيب 150 من زملائهم.
    #ترسيبات_إعفاءات_تؤجج_النضالات
    #صامدون

  • زياد
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:31

    نحن رجل و نساء التعليم عامة صدمنا مما قامت به حكومة تدعي المرجعية الاسلامية . حكومة اقرأ..و اصبحنا مقتنعين كامل الاقتناع ان بنكيران و زبانيته يؤمنون بشعب امي و انقيادي ..الا ترون ان معظم تابعيهم من اصحاب ( الكرارس و الباعئع الفراش و البائع المتجول ..و امثالهم كثيرين ) ..اصبحنا مقتنعين ان رجوع بنكيران الى الحكومة ضربة قاضية لمصير التعليم و اسرة التعليم . و منه اخراج شعب تطغى عليه الامية و الخوف و همه فقط البحث عن خبزة عيش ليبقى بنكيران و زبانيته شاهري سيوفهم على رقاب الشعب .

  • Said
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:35

    ليست حكومة اسلامية ولا غير اسلامية هي محكومة اتخذت الاسلام ذريعة لتحقيق ماربها اللاشعبية وتنفيذ اجندة تفقيرية باملاء من صندوق النقد الدولي اللاتوظيف العقدة. الضرائب…….

  • Maj
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:37

    Aucun parents marocains ne veut confier ses enfants à ce nouveau types d enseignants.formation incomplète et La plupart ont échoué aux concours. Si ils pratiqueront dans une écoles il faut une mise à l épreuve durant trois maximum.

  • Bamiss
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:40

    المدرسة العمومية رحمها الله ما السبب الله اعلم فالاستاذ في المدرسة الخصوصية يتقاضى أجرا هزيلا محروما من التغطية الصحية والتقاعد ولا يحق له الإضراب يلقن ويعطي أحسن من نظيره العمومي هذا الأخير له امتيازات جمة في المقابل اداء ضعيف زيادة على الإضرابات والشواهد الطبية من اجل الدروس الخصوصية فاتقوا الله يا من قيل فيهم كاد المعلم ان يكون رسولا

  • َصارع الزمان
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:41

    ماهدا التصرف ايتها النقابات الست تريدون استغلال نضال الاساتدة المتدربين الموجودون الان في شارع لضغط على الحكومة واين هي الملفات الكبرى كملف التقاعد والمقاصة والتوظيف بالعقدة وقضايا جميع الموظفين على حد سواء هل اصبحتم في مهب الريح واصبح بن كيران لايعركم ادنا اهتمام ماشاء الله

  • hossain
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:48

    لا أفهم هل هؤلاء الأطر يحترمون منطق الاتفاق أم ماذا فعند اجتياز المبارة تعني رسوب ونجاح والا ما الفائدة من المباراة لأن قبولكم في الأول يعتبر بلادة منكم فتحملوا منطق الاتفاق وما عليكم إلا العمل واللعبة تقتضي ما جرى والا كان عليكم الصمود حتى إسقاط المرسومين

  • اب سارة
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:48

    لا تنسى ان رئيس الحكومة صاحب مدارس خاصة و الفاهم يهم المدرسة العمومية تلقت هجمة شرسة مند صعوده البجيدي للحكم ………عبث ما بعده عبث جريمة لن ينساها التاريخ ………….

  • تربوي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 18:56

    الدفاع عن المدرسة العمومية?نكتة اليوم.اي دفاع عن هذه المدرسة وانتم تدافعون عن الاساتذة الراسبون.استاذ راسب ماذا تنتظر منه ان يقدم للتلاميذ وللمدرسة ?كن كان الخوخ اداوي كن داوا راسو.

  • LAHOULA WALA KOWATAU
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:00

    ابن كيران وحزبه ليس لهما علاقة بالاسلام …ابن كيران لا يحبب المسستضعفين وبالخصوص الاساتذة …. حلمه وهذفه الخوصصة لانتعاش مؤسساته كما انه يريد ان يجعل الشعب يسير نفسه بنفسه ولا تعطيه الحكومة اي مساعدة ليتفرغ الى المزيد من القروضو الذي حطم الرقم القياسي في عهده …باختصار شديد هذا الرجل ابن كيران لايصلح لتسيير الشعب المغربي لانه انسان منافق وكذاب سعادتها هو ا ن يخنق الشعب ويزيد من معانته ومشاكله….لقد جاء ابن كيران الى البرلمان من اجل المال والسلطة والذليل على هذا اصبح من اكبر الاغنياء في ضرف 5 سنوات…

  • رضى السوسي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:07

    بنكيران بقراراته الخائبة على جميع المستويات تسبب في المأساة للجميع للاساتذة المتدربين للموظفين للفئات الفقيرة للاسف الفئة العريضة من المغاربة قاطعوا كل ما يرتبط بالسياسة واصبح اصحاب بنكيران وحدهم في الساحة يصوتون لحزبهم لولا ذلك لعاقب المغاربة هذا الشخص لقراراته اللاشعبية

  • Azdou moulay
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:18

    Pour commencer il faut savoir que j'ai voté pour les islamistes mais faisant une synthèse des actions menés par ce gouvernement lors de la dernière période et bien toutes les initiatives prises etaient contre la classe moyenne qui paye les écoles privées ce pays a besoin de dirigeant acceptés par l'occident et les autres afin de pouvoir se symbioser ces derniers ne pourrons jamais faire l'affaire car notre pays n'a ni pétrole ni gaz donc ces derniers tourneront toujours vers nous pour faire des changement on a pas besoins d'eux et si il est capable qu'il demissionne point barre.

  • lamiae amimi
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:30

    حزب ابن كيران لا يحبب المسستضعفين وبالخصوص الاساتذة مواقف رئيس الحكومة متناقضة و غير منطقية فيما يخص ملف الأساتذة المتدربين.زد على ذلك أنه يكل بمكيالين في معالجة بعض قضايا الطبقة الفقيرة و امتوسطة.تجربة فاشلة في جميع الميادين تلك هي الصورة الحقيقية لحقبة بنكران و أتباعه في الحكومة.اعانكم الله على طغيان بن كيران ونحن معكم
    اين بن كيران تحقيقات بنما ﻻ يمكنك ان تتفوه انت ووزيرك في اﻹعﻻم ولو بحرف واحد خوفا من العبد وﻻ تخاف الخالق وتنتهي اﻷيام وسيبقى اسم بن كيران وزمرته في داكرة التعليم وسيبقى حزب العدالة والتنمية الدي انقلب على المستضعفين في داكرة احفاد اﻷساتدة المتدربين اليس الصبح بقريب مع ذلك تزعم وزارة أن لها دور في محاربة التطرف ؟! أليس هذا هو الظلم، ألا يرى معي المتتبع أن هذه الوزارة تُكَرّهُ الناس في دينهم ووطنهم، ألا من مغيث في هذا البلد من هذا الوزير الطاغية وهذه الحكومة الفاشلة ؟؟؟amimi bent policier , carte professionelle avec scaner, sala, zawarna ntikhabate ndamna, "la benkiki

  • مغترب بالمانيا
    الخميس 23 فبراير 2017 - 19:52

    إلى *
    اسمح لي ان اقول لك أنه ليس من المنطقي أن يصدر من رجل يدعي انتسابه لأسرة التعليم تعليق مثل تعليقك هذا
    أولا مليئ بالأخطاء
    ثانيا :إهانة واحتقار شريحة من المواطنين المساهمين في اقتصاد البلاد كونهم صوتوا للعدالة والتنمية.
    ثالثا : يلمس القارئ نوعا من الدكتاتورية التي حاربنا رجال التعليم وأرجع إلى الستينات من القرن الماضي

  • mohamed
    الخميس 23 فبراير 2017 - 20:11

    On a besoin de tels enseignants
    Des incompetens

  • سمير
    الخميس 23 فبراير 2017 - 20:22

    واين كنت انت وامثالك حين كانت النقابات تناضل عبر الاضرابات والمسيرات واعتصام مستشاري الكدش داخل البرلمان…الكونفدرالية الديموقراطية للشغل كانت متسجمة مع مبادئها،لانها تعتبر المكان الطبيعي لملف التقاعد هو مؤسسة الحوار الاجتماعي.وبدل التوجه لمن تواطأ من الاحزاب وبعض النقابات ك untm التي صووتت لصالح الاصلاح المشؤوم وugtm التي غيبت مستشاريها وحزب الاستقلال الء تواطأ مع العدالة والتنبدمية ليظفر بالوزيعة والغنيمة في الحكومة المفقودة…..

  • شامة
    الخميس 23 فبراير 2017 - 20:48

    أي انسان منطقي يتصرف بعقل سيرى من خلال التعليقات ان من يسمون انفسهم برجال التعليم
    هم مجرد قوالب جوفاء و أنانية طاغية
    بربكم اخبروني هل يمكن توظيف او إرضاء رجل يدعي المعرفة وهو منوط بتعليمها
    بل هو أكثر من ذلك مسؤول عن حضارة وطن ولا يعرف تركيب جملة سليمة
    ويخلط بين المفاهيم بالوا في اذنيه ان انهض للاضرابات فوقف ومن اوقفوه استغلالا
    لايريدون غير التشويش على سير وطن بملكه وحكومته والاوفياء من أبنائه
    ان الطريقة التي يعبر بها هؤلاء فاقت الموسيلينية واللينينية في وقت ماتت فيه كل الديكتاتوريات
    وحق الله قد اخبرتهم جعجعة في المقاهي والشوارع وامام الطلبة جهلة يقتلون الوقت في سرد بطولات وهمية
    بل منهم من تصير حجرة الدرس لديه كحمام النساء لغط وهرج ومرج ولا سلطة له على التلاميذ
    لانه أصلا لايملك حتى الثقة في نفسه راسه ازلية وخطابه متدني

  • مغترب بالمانيا
    الخميس 23 فبراير 2017 - 22:20

    التعليق رقم 17 موجه لرجل التعليم صاحب التعليق رقم 5

  • Ezzidi Khalil
    الخميس 23 فبراير 2017 - 22:47

    je note qu'il faut garantir la qualité de l'éducation nationale, et veiller dépasser d' une manière instructive les problèmes reconnue, et passer au Learning et leaders des valeurs socioculturelle, et économique des éléments éducatif

  • awah
    الخميس 23 فبراير 2017 - 22:56

    الئ 17 – مغترب بالمانيا
    لم ترتكب اخطاء لغوية لكن لم تقل شيء مهم .اتمنئ ان تكون فعلا في المانيا .

  • مواطن
    الخميس 23 فبراير 2017 - 23:24

    من يريد الدخول الى سلك التعليم يجب أن يكون في قلبه حب هذه المهنة الشريفة وليس من اجل الحصول على مدخول شهري جيد…. مع الاسف هنالك أساتذة لا يستحقون حتى وقوفهم في باب المدارس ومع ذلك يقولون انهم مقصيون ويعملون في جو غير مريح وتجدهم مضربون.
    اقول لهم من يريد أن يختبئ في الوظيفة العمومية من اجل اجر فقط وبعيد عن المراقبة والمحاسبة فعليه أن يجتنب التعليم حتى لا يضيع اولاد الناس. انا لست ضدكم هنالك أساتذة يستحقون الشكر والتقدير والاحترام. ومن هذا المنبر كنحيي جميع الأساتذة لي قريت عندهم

  • مغترب بالمانيا
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 08:58

    إلى الأخ رقم 23
    انا فعلا مغترب بألمانيا منذ 46 سنة ولست برجل تعليم حتى أكتب شيئا مهما حول مشكل الأساتذة لأن أهل مكة أدرى بشعابها وإنما انا ميكانيكي (الميكانيك العامة ) وإنما تصديت كمنتقد للأخ زياد صاحب التعليق رقم 5 بسبب اهانته لشريحة مهمة من المواطنين.واضن ارتكابي المطبعي لكلمة(حاربنا بدل حاربها ) غيرت المعنى إذ جعلت القارئ يعتقد اني انتسب لأسرة التعليم.

  • اساتذة و لا اروع
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:32

    هؤلاء الاساتذة المتدربين شغلهم الشاغل هو الاضراب من اليوم الاول هل هذا هو هاجسكم الاول و الاخير؟ هل في هذا المجال تكونتم؟ الامر يصور و كان 9850 كلهم رسبوا و نجح فقط 105. اذا كانت هذه عقليتكم التي تفكرون بها فرحمة الله على التربية الوطنية في بلادي الحبيبة.

  • الجرأة على رجال التعليم
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:49

    بعض المعلقين تجرؤا على رجال التعليم و حولوهم الى مهزلة ناسين وظيفتهم النبيلة و سهرهم على تربيتهم و تربية ابناءهم ..ولا غرابة ان نتديل الترتيب في جميع مجالات الحياة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة