24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير: مستوى التلاميذ تحسَّن .. والتعليم المغربي لا ينتج عباقرة

تقرير: مستوى التلاميذ تحسَّن .. والتعليم المغربي لا ينتج عباقرة

تقرير: مستوى التلاميذ تحسَّن .. والتعليم المغربي لا ينتج عباقرة

أكد تقرير للجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم (أماكن) أن أداء التلاميذ المغاربة لا يعكس الموارد المالية الكبيرة المرصودة لقطاع التربية الوطنية مقارنة مع دول ذات المستوى الاقتصادي والتنموي نفسه، مشيرا إلى أن نتائج التلاميذ عرفت تحسنا وفق مؤشر "تيمس 2015" مقارنة مع المشاركات السابقة للمغرب ضمن الدراسة نفسها.

ويرى التقرير، الذي تطرَّق لـ"نتائج المغرب في الدراسة الدولية حول تقويم التحصيل الدراسي تيمس 2015"، أن هذه المؤشرات تذكر بأن المناهج التعليمية لا تسهم في تنمية الفكر النقدي والقدرة على حل المشكلات لدى التلميذ المغربي، مبرزا أن النظام التعليمي لم ينجح بما فيه الكفاية في إكساب رواده الكفايات التي تصنف في خانة الكفايات الدنيا، ولا ينتج عباقرة إذا اعتبرنا الكفايات المتقدمة.

واعتبر المصدر ذاته أنه من المثير للقلق أن تفرز النتائج تراجع قيمة المدرسة في المجتمع، كما أشَّرَ على أن دور الأسرة أصبح مقتصرا على البعد الاقتصادي، حيث أشارت النتائج إلى أن دور المدرسة التعليمي ضَعُف ودورها التربوي غُيِّب.

وترى "أماكن" أن هذه المؤشرات يتطلب ضرورة إسهام الأسرة في تعلم أبنائها من خلال التعلم المبكر، واهتمام الجهات المعنية بتوفير الأمن في محيط المؤسسات التعليمية وضمان الانضباط داخلها، وضرورة توجيه الجهود نحو تحقيق جودة التعلمات والاستعمال الأمثل للموارد المتوفرة، وإرساء تكوين بيداغوجي متين للمدرس وتحسين ظروف عمله.

وأوصى التقرير المسؤولين والفاعلين التربويين والباحثين والمهتمين بالشأن التربوي بالارتكاز على نتائج ومعطيات مثل هذه الدراسات التقويمية من أجل البحث عن مكامن الخلل من خلال اعتماد مقاربة شاملة ومنهجية لاستجلاء النقط المظلمة واقتراح السيناريوهات الكفيلة بإضاءتها.

ولأجرأة فعالة للرؤية الإستراتيجية 2030، دعت الجمعية إلى العمل على محورين اثنين أولهما يتعلق بالعوامل المؤثرة الخارجية والداخلية انطلاقا من تقليص العوامل الخارجية المرتبطة بالأسرة كالتعلم بالقدوة وتوفير الموارد التعليمية بالبيت وتشجيع الأبناء على القيام بأنشطة تعليمية في الطفولة المبكرة، وتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية والأمنية حول المدارس وداخلها، واعتماد مقاربات تربوية لمعالجة السلوكات المنحرفة، ما يتطلب استراتيجية حكومية مندمجة تشارك فيها عدة قطاعات بالإضافة إلى التعاون بين المدرسة والأسرة.

أما التحكم في العوامل المؤثرة الداخلية المرتبطة أساسا بمدى تأهيل المدرسة، فاقترحت الوثيقة توفير ظروف العمل الملائمة وإعداد أطر التدريس من خلال الاهتمام بالأطر الجديدة والرفع من مستوى الأكاديمي والتركيز على التكوين البيداغوجي وتطوير ممارسات البيداغوجية؛ وهو ما يقتضي إستراتيجية قطاعية واعية بالأولويات والفرص المتاحة والمخاطر.

ودعا التقرير إلى تحسين ظروف عمل أطر التدريس من خلال توفير فضاءات العمل الملائمة والوسائل التعليمية الضرورية والحد من الأقسام المكتظة وتوفير الشروط الداعمة لاكتساب التعلمات من خلال التركيز على الكفايات الأساسية والتواصل الايجابي مع التلاميذ والنجاح في تطبيقه ودعم التعاون مع الأسرة وتحفيز المتعلمين.

وتوصي الجمعية بضرورة الارتكاز على تقارير هذه الدراسات لوضع خطط وإستراتيجيات القطاع لتحسين جودة المنظومة التربوية، ونهج الإدارة الوصية لأسلوب التواصل الشفاف مع مختلف الأطراف المجتمع المعنية لمعالجة الاختلالات بشكل تشاركي.

ودعا التقرير إلى أن تعمل الإدارة المسؤولة عن القطاع على تحديد قاعدة الكفايات وتنظيم التعلمات حسب الكفايات الفردية ودعم التلاميذ المتعثرين وتشجيع المتفوقين والاهتمام بأطر التدريس وتكريس ثقافة الواجب، والتعاون مع الأسر لتحسين جودة التعلمات واعتماد نظام وطني لتقويم المؤسسات التعليمية واستثمار نتائج مشاركة المغرب في المباريات الدولية وتطوير التقويمات المنجزة على الصعيد الوطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - رشيد السبت 25 فبراير 2017 - 01:27
الصورة لوحدها تخبرك عن واقع التعليم.
2 - amine السبت 25 فبراير 2017 - 01:44
إكتفيت بالتمعن جيدا في و التعليم المغربي لا ينتج عباقرة
3 - التكوين المهني السبت 25 فبراير 2017 - 01:54
في المانيا وسويسرا تلميذان من 3 يقضي 3 ايام في التكوين المهني ويومان في الاعدادية,حتى صارتا صاحبتا اقل العاطلين في العالم.وكما قال وزير الشغل السويسري مزيد من الناجحين في الباك تعطي كثير من العاطلين
4 - مغربي السبت 25 فبراير 2017 - 02:19
لا مجال للحديث عن جوده التعليم دون ارساء ما يلي
- جعل التعليم الابتداءي هو ركيزه الاصلاح لانه هو الاساس.
-منح استاذ التعليم الابتداءي اعلی راتب بالمقارنه مع الاسلاك الاخری.
-ادخال الاختصاص في المجال الابتداءي لان استاذ الابتداءي ليس هو google كي يفهم في كل شيء.
- مراعاه لسن المتعلم في الابتداءي يجب نقص الساعات الی 20 ساعه اسبوعيا. و كذلك لا يعقل ان يكون اساتذه كل الاسلاك لهم نفس المستوی الدراسي و يسيد استاذ التعليم لثانوي عليهم باي حق ?
- خلق مقررات جهويه تراعي خصوصيه كل منطقه.
- تثبيث الاساتذه المكلفين و عدم تركهم في وضعيات حرجه في بدايه كل موسم دراسي بحيث لا يعرفون اذا كان سيتم تجديد تكليفهم ام لا . الاولی كان تثبيثهم قبل التعاقد مع اساتذه جدد لسد الخصاص .
- عدم التفريق بين السلكين الابتاءي و الاعدادي لكونهما مترابطان.
-
5 - مهم السبت 25 فبراير 2017 - 02:23
المشكل العام : المغرب مدنية و ليس حضارة و سير تقرا
6 - خالد السبت 25 فبراير 2017 - 02:48
عاد طفات عليكم الشمعة ؟!
راه للي مسيرين التعليم فراسهم گاع عاد الهضرة واكثر منها ولكن بغاو ديما يبقى بنادم بقرٌ. فهاد البلاد السعيدة
7 - SsilmounadiYounadi السبت 25 فبراير 2017 - 02:49
هل لاحظتم الطفل صاحب الشورت المخطط

تسلل واضح

ههههههه
8 - kachkouch السبت 25 فبراير 2017 - 03:50
عباد الله وصلات الى القمر واحنا مازال تنهدرو على التعليم والصحة والبنية التحتية والقنطرة والمراحيظ في وسط المدن هادشي الناس راه دوزوه شحال هادي وفي الستينات
9 - مغربي..... السبت 25 فبراير 2017 - 05:02
مشكل التعليم ببلادنا مشكل إرادة !!! ؟؟؟
10 - sami السبت 25 فبراير 2017 - 05:43
يقال ان 95% من المواليد يولدون عباقرة ثم يتولى بعد ذلك الوالدان ترسيخ هذه العبقرية او الاجهاز عليها ، ثم ماذا تتوقع من تعليم تلاميذه ينظرون الى المدرسة كأنها سجن ويتسلقون اسوارها بشكل يومي للهروب منها دون رقيب او حسيب.
11 - علي السبت 25 فبراير 2017 - 08:06
من البديهي ان يكون التعليم العالي في أذن مستوى لأن النظام يحب حباً جمآ شعب كسول من أجل أن يستمر في فساده والى فشعب الواعي سوف يقول له أن يتوقف عن فساده وهذا ما لا يريد أن يسمعه أي نظام استبدادي.شكرا
12 - المثال السبت 25 فبراير 2017 - 08:19
هل نعلم أن عدد التلاميد في القسم يزيد عن 40 تلميذ في اليابان
وتعليمهم هو أجودهم في العالم
لأن شغلهم الشاغل في الأقسام هي الأخلاق والتربية
وأين نحن وأخلاقياتنا و تربيتنا
لن يستقيم وضعنا إن لم نتخلق
المجتمع كله مسؤول وليست المدرسة وحدها
13 - wood السبت 25 فبراير 2017 - 08:30
التعليم في المغرب مثل السياسة مسرحية هزلية الكل منخرط فيها بالكذب و النفاق من المدرس الى التلميذ الى اولياء الامور. فالتعليم في المغرب لم يكن ابدا في المستوى المطلوب لكن حاليا يعيش احلك ايامه.فاستثناء بعض القلة القليلة جدا من بعض المدارس الخصوصية التي تجعل من الربح المادي اخر همها اغلب المدارس الخصوصية هدفها الربح و المتاجرة في النتائج .اما المدرسة العمومية فلا يمكن الحديث عن التعلم لما تشهده من تسيب و انفلات .فهذا التقرير تدليس و تزوير لحقائق يراها الخاص والعام!!
14 - نورالدين السبت 25 فبراير 2017 - 08:43
المشكل في رجال ونسا التعليم بحيث همهم الواضح جمع الاموال و ذلك بالدروس الخصوصية و التقشف و شرا السيارة و البقع الارضية و المنازل واخر همهم التلاميذ و يساعدهم في ذلك المدير شي كيغطي علي شي بحال شي عصابة
15 - أم السبت 25 فبراير 2017 - 08:46
كل ما تقترحه الجامعية معقول...لكن الحقيقة هي غياب ءرادة سياسية للنهوض بالتعليم...لو كانت هذه الإرادة موجودة و حقيقة لوصلنا القمر. الدولة تضع عشوائيا ببرامج استعجالية بليدة للترقيع فقط. ما تريده في الحقيقة هو جعل أفقر مواطن يدفع من أجل تعليم أبناءه.انتهى الكلام كما قال السي بن كيران.
16 - Khalid السبت 25 فبراير 2017 - 09:15
تحسين الوضع المادي و الاعتباري لرجال و نساء التعليم و خلق منظومة تحفيزية تناسب الاعباء الملقاة على عاتقهم.
17 - ملاحظ! السبت 25 فبراير 2017 - 09:28
ا لصدفة هي التي تنتج العباقرة وليس التعليم
18 - خديجة السبت 25 فبراير 2017 - 09:41
كان التعليم العمومي ايام بوكماخ متقدما التلميذ حاصل على شهادة الابتدائية كأنه في مستوى الرابعة إعدادي والتلميذ في مستوى الرابعة اعدادي كأنه في مستوى البكالوريا. الآن انقلبت الآية أصبح التلميذ في البكالوريا مستواه الرابعة اعدادي وتلميذ الرابعة اعدادي كأنه في الابتدائي وهناك من تلزمه محاربة الأمية. السبب الرئيسي وراء كل هذا هو أن التعليم العمومي الذي يعد الدعامة الأساسية للنهوض بهذا البلد إلى الأمام والتقدم والازدهار وإخراج لنا أذكياء في طريق الاحتضار منذ التقاعد الطوعي وابتدا منذ ذلك الحين في تدهور فهو مستهدف من طرف المسؤولين فهو الان يعاني من قلة الأطر ومن الاكتظاظ ومن ومن ومن. ومااكثر ما يعاني.
19 - Hicham UK السبت 25 فبراير 2017 - 10:15
القول بأن المدرسة تنتج العباقرة لا أساس له من الصحة. أغلب عباقرة العالم لم يكملوا دراستهم أو حتى تم طردهم على أساس أنهم غير أذكياء. هذا لا يعني أن المدرسة ليس لها دور أساسي في تكوين و انتاج أجيال متعلمة منتجة و نافعة.
20 - yousfi السبت 25 فبراير 2017 - 10:51
المسؤولون لدينا ليست لهم عبقرية لاخراج التعليم هن بؤرته فرغم جيوش العاطلين اللتي يتخرجون من الجامعات لم يفهم أولو الامر ان طريق مسدود لمادا لا نفعل مثل سويسرا التعليم+التكوين فبعد السنة السادسة ابتدائي يبدئ التكوين النظري و التطبيقي و يتدرج الطالب في تكوينه الى السنة التانية بعد البكلوريا إما يكمل اختصاصه او يدخل عالم الشغل لكن لا يجب استغلال الطالب فبي مدة تكوينه التطبيقي بل وجب على ارباب العمل ان يؤدو له اجرة تقرها الدولة.
21 - الوطنية الصادقة السبت 25 فبراير 2017 - 10:58
التعليم العمومي أنتج عباقرة منهم من هرب بجلده الى الخارج ليعمل بعزة نفس هروبا من المضايقات ومنهم انتم وزراءنا الذين تقتسمون كعكة المغرب امام اعين الشعب دون ان ينبس ببنت شفة ألسم عباقرة ؟عباقرة بالمعنى الصحيح
22 - hamid السبت 25 فبراير 2017 - 11:39
ناس فبلدهم كيعلمهم ماهو التعليم وما فائدته في الحيات الإنسان ..حنا كيعلمنا بدية دراسة بأسماء الحيوانات حمار را را را حمار ..كلب كعو كعو كعو كلب..كيف يكون عندنا عباقر ..رحم الله التعليم
23 - observateur السبت 25 فبراير 2017 - 12:46
الجمعيات وأصحاب هذه التقارير يضيعون وقتهم لأن هناك جهات معروفة تريد تبقير الشعب "" من الأبقار "" مقابل تسهيل تعلم أبنائها في ظروف جيدة سواء بالداخل أو الخارج لكي يستولو غدا على المناصب الكبرى للبلاد
فأولاد الشعب يدرسون في هاته الظروف ./.
- الاكتظاظ 50 في القسم
- مراحض تزكم الانوف
- طاولات وأبواب مكسرة ومهترئة
- غياب التكنولوجيا من قبيل القاعات متعددة الاختصاصات
- عدم تنظيم أنشطة ورحلات ترفيهية
- سن مذكرات ومراسلات تكرس هذا الوضع
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ثم تبحثون عن العباقرة لاحوا ولاقوة إلا بالله
24 - استاد السبت 25 فبراير 2017 - 12:53
14 - نورالدين
سلام اود ان اشكر جميع الاساتدة والاستادات على المجهودات التي يقومون بها في التربية قبل الدرس (كاد المعلم ان يكون رسولا) المدرسة اخلاق وتربية قبل تلقين الدرس. من هنا اود ان اوجه سؤال للاباء والامهات لمادا لم تعلموا ابائكم الاخلاق والتربية قبل ان ترسلهم الى المدرسة ؟ فهل هؤلاء الابناء مسؤولية اخلاقهم وتربيتهم عند الاباء ام المربية (الشغالة) ام حتى يبلغ سن الدراسة وترسله الى المدرسة ليتعلم التربية والتلقين كلاهما في نفس الوقت.بالله عليكم اجيبوني بصراحة كيف تقضوا عطلتكم برفقة اولادكم ؟ تتمنون وتتنظرون يوم الدخول المدرسي لترتاحوا وتحملوا السؤولية للمدرسة والمدرس بعدما ان فشلتم يا اصحاب الامر؟ استيقضوا وافيقوا من السبات عندكم الشماكرية ماشي ابناء (غير ولد اوسيفطوا المدرسة هي لي تكلف بيه )
25 - استادة السبت 25 فبراير 2017 - 13:06
عن اي تحسن تتكلمون المقررات لم تتغير التعليم اصبح حقل تجارب نظريات غريبة عن واقعنا ظروف عمل مزرية في الفيافي وفي اعالي الجبال العقاب البدني ممنوع وان تجرات على دلك فبعد سنين من العمل والتضحية فستتساوى مع المجرمين وربما ستصادف تلميدا درسته قد انحرف وتتقاسم معه نفس الزنزانة.اه من حال التعليم.
26 - miloud السبت 25 فبراير 2017 - 13:57
Ca me fait surpris qu un ingeniuer accept e de travailler avec un smig au maroc parce que il un diplome mais la tete vide !!!!
27 - متتبع السبت 25 فبراير 2017 - 14:10
أنا متفق مع صاحب التعليق 4 فلا يعقل أستاذ الابتدائي ظروفه كارثية مع كثرة المواد ولا يعوض على هذه التراكمات والاكتظاظ وأستاذ في الاعدادي والثانوي مادة واحدة وهناك من يدرس 16 ساعة مثلا في الأسبوع .
الابتدائي هو الأساس لذا يجب تغيير الخريطة وتعويضه والرفع من راتبه
28 - zohair السبت 25 فبراير 2017 - 14:23
إلى من يريد أن يسمع, مغربة التعليم ضرورة ملحة لا بديل عنها إن أردنا التقدم و الازدهار. اللغة المغربية (الجميع يفهمها و يتحدث بها صباح مساء) في المدرسة ستمكن كل فرد التعبير تلقائيا, بسهولة و بدون عقدة نفسية. في ظل الوضع الراهن, إن طولب من طالب جامعي حاصل عـلـــى دبلــوم الماستر أو أكثر كتابة تقرير عن موضوع ما حتى وإن كان في غاية البساطة لن ينجح في ذلك إلا بعد مرور أسابيع ربما أشهر و بعد اللجوء إلى المساعدة. على العكس, الطفل الألماني, السويدي, الفنلندي, الإنجليزي, الهولندي ... بلغته اليومية يستطيع فعل ذلك على نحو فعال في وقت قياسي. أظن أن سبب فشل التعليم في بلدنا هو مرتبط أساسا بلغة التعليم. مغربة التعليم سيفتح الباب أمام كل المواطنين المساهمة في التنمية بدل أن يبقى ذلك محصورا على العشرات الآلاف فقط !
29 - Fedil السبت 25 فبراير 2017 - 15:20
حل مشكل التعليم مرتبط بحل مشاكل مخرجاته ذلك ان ارتباط التعليم بالتشغيل هو اساس المعضلة فمنذ انسداد افاق الوظيفة والشغل بالمغرب تقهقر التعليم لان الهدف الاسمى من التعليم و الشغل
فكيف بكم تريدون ان يضيع الفرد سنوات في التحصيل وفي الاخير لا يجد عملا مناسبا بل حتى الشركات لا تريدهم بل توظف شبابا اقل مستوى فانا عبد ربه في تجربة لي في مقابلة كان المكلف ينظر وراء دبلوم الباك لمعرفة هل لك مستوى اكثر هل مررت بالجامعة ويسأل عن اين قضيت هذه السنوات بعد الباك انت غير مقبول لهذه الوظيفة التي تعمل فيها فقط باليميك
30 - Blal السبت 25 فبراير 2017 - 15:32
الصورة تعطيك نظرة ثاقبة عن مستوى التربية المدرسية بالمغرب(طفل منحرف جنسيا يقف وراء زميلته في الصف ويمسك بعضوه التناسلي اتجاه مؤخرتها)هههههههه قال ليك التربية والعبقرية.
31 - محمد الصابر السبت 25 فبراير 2017 - 15:34
هناك تناقضات في تقرير أماكن بين تحسن مستوى التعليم وبين توفير الشروط الاصلاحية ، بين الاهتمام بتحسين شروط رجل التعليم وبين المردودية والكفايات ، وهذه اللعبة التحليلية من جمعية أماكن تضع رجلا مع من يطالبون بالاصلاح ورجلا مع من يقولون العام زين، وهذه ايديولوجيا ستقتل ماتبقى من مطالبات وتطلعات الى تحسين الجودة وتطوير الابتكار، ولذلك لاتنفع حيلة استعمال لغة الغربال التي تخبئ الشمس : التعليم لايصنع العباقرة. وهل أيها السادة تريدون أن يقرأ التلاميذ ماهو موجود ويكونون عاديين والسلام ؟كيف تقولون أمام من يسعى الى التجديد والابتكار؟
32 - نوالدين السبت 25 فبراير 2017 - 22:44
الي صاحب التعليق رقم 24 انا مساعد تقني في اعدادية ولااتكلم عن فراغ عندنا الاعدادية مثل عصابة الاستاذ ميجيش المدير كيغطي عليه سوا الي تغيب بزاف كيقيدوه في السبورة و المدير مشفر الما و الضو من الاقسام، واحد الاستاذ كيتحرش بالبنات بالعلالي واحد الحارس العام كيجي سكران،واحد الاستاذ كيطلب من التلاميذ الدراهم باش يشري الذخان وواحد كيخلي التلميذ في القسم و كيسلت،نزيدك،ولا باراكا واش بهاذ النوعية المدرسة المغربية سوف تتطور ونزيدك حق الله ايلا الاغلبية كيجيبو مليون والله و تشوف الهندام ديالهوم تبكي معاهم انا كنشد 3000 dh وكنبان حسن منهوم،وسير تكمش
33 - رشيد الأحد 26 فبراير 2017 - 08:49
التعليم في تلخصه صورة الطفل وراء البنت
34 - استاد الأحد 26 فبراير 2017 - 21:56
32 - نوالدين
1 سي نورالدين راك خارج عن الموضوع
2 تحكي عن سلوكات أساتذة هذه الإعدادية وحتى نتا منهم كأنك أنت ملاك وسطهم، وتعمم ذلك على جميع الإعداديات
3 حيد منك الحسد و الكره وتبقى تشوف الناس اشنو لابسين أش تزاد عليهم
4 علاش ما دارتي أستاذ عوض مساعد تقني
5 سير داوي راسك من هذ المرض
35 - نورالدين الاثنين 27 فبراير 2017 - 22:17
فعلا اللي كايخدم مع هاذ القوم ماشي غي يمرض يتسطا،زعما الاعداديات الاخرين خدامين كلشي عايش في الريع مكاين لا مراقبة ولا والو ، علاش هاذي نحسدهم علي الهندام ولا الجوع ولا النفاق ديالهوم ،ولكن المرتبة اللي كيحتلها التعليم مسالة عادية في ظل وجود هاذ الاشخاص حيت المشكل ماشي في البرامج كيف كتصرحوا باش تصدرو المشكل،ولكن المشكل فيكم
36 - عقدة اسمها الاستاذ.. الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 18:44
إذا لم يعجبك الأساتذة درس ابنك بنفسك لكي تنفتح أبوابك المغلقة. أغلب الأسر فاشلة في تربية أبنائها وتلوم الأستاذ إذا فشل مع تلاميذ فاشلين. ابحثوا عن مصدر الفشل وكونوا آباء وامهات حقيقيين أولا، وبعد ذلك تكلموا حول التربية والتعليم.....
37 - سعيد الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 22:06
انا نهار يوصل ولدي لسن التمدرس هادي نديه الخارج باش يبقي نقي في المخ ديالو باش ما نصيفطوش الوحدين مراض نفسيا همهم غي السلالم و العطل و الرخص المرضية، و ولادهم كيقريوهم في المدارس الخصوصية لابسو غي كسوة زينة بقات غي فالسيارة ايوا باز اللي مكايحشم
38 - انيسة الصريحة الأربعاء 01 مارس 2017 - 21:09
سبب المشاكل في المغرب هم رجال ونسا التعليم تلقاهم في البرلمان في الحكومة النقابات، الجمعيات ،يوم الانتخاب ،الاحصا، سماسرية في السيارات، في المنازل ،و كيتخلصو مزيان ولكن فيهم الجوع الله يحفظنا من جوع القلب و ربي مسلط عليهم غي الامراض ديما يتعالجوا وولادهم وبناتهم مفلسين حيت ربي كيخلص
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.