معهد الإعلام والاتصال يعد بحل "مشاكل الماستر"

معهد الإعلام والاتصال يعد بحل "مشاكل الماستر"
السبت 25 فبراير 2017 - 10:10

قال عبد المجيد فاضل، مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، إن مشكل تسليم شهادات النجاحات والدبلومات إلى خريجي الفوج الأول من ماستر “التواصل السياسي” سيتم حله في الأفق القريب، مشددا على أن إدارة المعهد طالبت بإعادة مداولات الماستر إثر “تسجيل مخالفات لقرارات اللجنة البيداغوجية ومجلس المؤسسة”.

وكشف مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، في تصريح لهسبريس، أنّ مراسلة أرسلت إلى منسق الماستر تتضمن استفسارات حول عدة نقاط؛ من ضمنها “إعادة المداولات، لأنها تضمنت نقاطا خارجة عما اتفق عليه في مجلس المؤسسة كمنح نقطة 17 في البحوث، حيث يقر القانون بأن الحد الأقصى هو 16، بجانب توقيت تسليم البحوث وإشراك أساتذة الفصل الرابع في المداولات”.

وأضاف المتحدث أنه “تجاوزا لهذا المشكل ولغاية مصلحة الطلبة الخريجين، فسيتم توفير شهادات النجاح في أفق حل المشكل”، موردا أنه في حالة عدم التجاوب مع المذكرة الاستفسارية “فسنلجأ إلى القضاء للحسم في القضية، خاصة أن الجميع صادق على الضوابط التي وضعتها اللجنة البيداغوجية ومجلس المؤسس بخصوص الماستر”.

وكان مسلك ماستر التواصل السياسي محطّ نزاع قضائي، بعدما تم منح الماستر اعتماداً رسميا بتاريخ 14/07/2014 باعتباره مدرجا ضمن شعبة “السمعي البصري” لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، بعد خضوع المسلك للتقييم لاستطلاع رأي مجلس التنسيق واللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي، إلا أن مجلس المؤسسة قرر في مارس 2016 إعادة النظر في مضامين الماستر وتنظيمه ضمن شعبة “الاتصال”، إلا المحكمة الإدارية بالرباط قضت في دجنبر الماضي بإلغاء القرار.

من جانب آخر، يخوض طلبةٌ يدرسون بالقسم العربي من سلك الإجازة الأساسية بالمعهد مقاطعة لحصص محترف الصحافة التلفزيونية (الأسدس السادس)، منذ الاثنين الماضي، احتجاجا على أستاذة مؤطِّرة لمُحترف الصحافة التلفزيونية، حيث يطالبون بتغييرها، حيث دخلوا في أشكال الاعتصام وحمل شارات حمراء، قبل أن تتدخل الإدارة بإجراء حوار، فيما أعلن المحتجون أن عودتهم إلى حضور حصص المحترف “رهينة بالتسوية الفورية للوضع وتحقيق مطلبهم”.

ويقول عبد المجيد فاضل، مدير ISIC، إن الاحتجاج “لا يخوضه جميع طلبة المسلك”، معتبرا أن مطلب تغيير الأستاذة “غير قانوني وليس للطلبة الحق في اقتراح الأساتذة وإلا سنكون في فوضى”، موضحا أن الأستاذة المعنية “تدرس القسم الفرنسي وما زالت تدرس طلبة الشعبة بالعربية ممن لم يخرجوا للاحتجاج”.

‫تعليقات الزوار

3
  • popa
    السبت 25 فبراير 2017 - 13:00

    لكن الحق للكلية و الجامعة في تعين اساتذة لا يفهمون شعبة و تدريسها لطلبة. و الضحية هم ابناء الشعب. إبحثوا في باقي الكليات فستجدون عدد من الاساتذة عينوا فقط بالمحسوبية

  • kadiri
    السبت 25 فبراير 2017 - 19:24

    من وسائل تجويد مردودية أساتدة التعليم العالي ، إشراك الطلبة في تقييم كفاية المدرس وفق ظوابط ومعايير موضوعية وشفافة ، وإلا فسيتمر بعض المدرسيين في التصرف وكأنهـم فوق القانون!!!!لماذا يساهـم طلبة التعليم العالي الخاص في إبداء رأيهـم في مردودية مدرسيهـم؟؟

  • منسق ماستر التواصل السياسي
    الأحد 26 فبراير 2017 - 13:36

    أود أن أوضح نقطتين هامتين :
    أولا : التجاوز في السلطة ومخالفته القوانين وإنعدام التعليل من طرف مدير مؤسسة
    أشير إلى أن الموضوع الأساسي هو التجاوز في السلطة. وهو مايتطلب إستكمال نص الحكم لم تتم الإشارة إليها .
    " تكون الإدارة بذلك قد تجاوزت صلاحياتها في التقييم إلى إعادة النظر في تنظيم الماستر المذكور ضمن شعبة أخرى غير التي منح له الإعتماد بشأنها وذلك دون إعرابها عن الأسباب الكامنة وراء ذلك في صلب قرارها أو السند الذي يخولها إتخاذ مثل هذا القرارا ، مما يكون معه القرار المطعون فيه مشوبا بالتجاوز في السلطة لمخالفته القوانين وإنعدام التعليل ، ويبقى طلب إلغائه مبني على أساس قانوني سليم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة