24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | يتيم "يُعارض" الداودي ويؤكد حاجة سوق الشغل إلى "الأدبي"

يتيم "يُعارض" الداودي ويؤكد حاجة سوق الشغل إلى "الأدبي"

يتيم "يُعارض" الداودي ويؤكد حاجة سوق الشغل إلى "الأدبي"

في أول مداخلة له بصفته وزيرا للشغل والإدماج المهني، انتقد محمد يتيم، عن حزب العدالة والتنمية، زميله في الحزب لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق، حين أكد أنه لا مستقبل للطلبة الذين يتابعون دراستهم في التخصصات الأدبية.

وقال يتيم، الذي حل ضيفا على كلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية في عين السبع بالدار البيضاء، يومه الثلاثاء، في إطار الملتقى الوطني الأول للتشغيل لفائدة الطلبة وشباب المؤسسات التعليمية، الممتد على مدى ثلاثة أيام: "لست ممن يقولون إن الشعب الأدبية غير لائقة".

وشدد يتيم في كلمته على أن سوق الشغل بالمغرب اليوم في حاجة إلى جميع التخصصات، بما فيها الأدبية، مؤكدا عدم مشاطرته الرأي الذي سبق وأدلى به لحسن الداودي بخصوص أن هذه التخصصات ليس لها معنى.

في المقابل، نوه يتيم بالخطوة التي قامت بها كلية عين السبع، إذ أكد أنها عمل كبير ويمكن من خلق لقاء مباشر بين المقاولات والطلبة، مضيفا أن وزارته ستعمل على "التنسيق مع الجامعات"، وزاد: "وسنبقى منفتحين على الأفكار الخلاقة".

وشدد المسؤول الحكومي ذاته على أن التصريح الحكومي الذي سيقدمه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم غد الأربعاء، سيضع التشغيل في صلب اهتماماته.

من جهته، اعتبر كمال الهشومي، نائب عميد الكلية ذاتها، المكلف بالتواصل والشراكة، أن هذا الملتقى يشكل فرصة لفائدة الطلبة وجب اغتنامها، مضيفا أن طلبة كلية عين السبع يتوفرون على الطاقات والإمكانيات المعرفية والتكوينية التي يبحث عنها القطاع الخاص.

وقال الهشومي، في تصريح لهسبريس، إن هذا الملتقى يشكل فرصة أيضا للمقاولات التي لها انتظارات من الطلبة الحاصلين على مجموعة من الدبلومات والتكوينات الموازية، مشيرا إلى أنه تتخلله دورات تكوينية في التكوين الذاتي وكيفية التسويق الذاتي للمؤهلات الشخصية، كما يسمح بعقد لقاءات مع مدراء المقاولات الخاصة التي لها مكانة في الساحة الوطنية والدولية.

ويعرف الملتقى مشاركة عدد من الجامعات بقطاعيها الخاص والعام، إلى جانب ممثلين عن الجامعات الدولية من الخارج، ومشاركة أكثر من 30 مقاولة في القطاعين الخاص والعام.

ويعتبر المنظمون أن هذا الملتقى الأول من نوعه يعد "فرصة سانحة لخريجي الجامعات والمؤسسات داخل وخارج البلاد من أجل الحصول على فرصة عمل توافق مؤهلاتهم وقدراتهم العلمية والأكاديمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - تاوناتي الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 19:41
كل شعب يستحق حكومته وهذه هي الحكومة التي نستحقها.فلا انتظروا منها أن تعطي شيءا .لان فاقد الشيء لا يعطيه
2 - خسن الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 19:43
على اي افاق تتحدث عنه يا وزير في تعليم المغرب سواء كان علمي او ادبي انه في واد وسوق الشغل في واد اخر .
3 - HAMZA الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 19:43
شكرا لكم السيد الوزير على هذا التحفيز، وها نحن ما زلنا في انتظار البرنامج الحكومي فيما يخص مناصب التشغيل . بالتوفيق للجميع
4 - atlas الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 19:48
جامع الفنى هدا اسلوب الحلايقية واحد يتكلم وصديقه ينقده واش كاين شي جديد ابان في الميدان اما الكلام الفارغ لسنا بحاجة اليه
5 - hassanov zahidovic الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 19:49
سوق الشغل لا يقبل من له شهادة ولو كانت عليا في "كان واخواتها" او "الحيض والنفاس" او " الصورة الفنية في الشعر الجاهلي" او ....جنس من الأجناس الأدبية. لأننا في عصر التكنولوجيات الحديثة و التقدم الصناعي الذي يستوجب على الراغب في الشغل ان يكون حاصل على دبلوم في هذه التخصصات. ...
6 - استاذ الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 19:51
انا لن اتحدث هنا عن الشغل لكن اريد ان الفت نظر المسؤولين على ان يفكروا في استغلال القناة التلفزية لنشر كل فرص الشغل التي على الشركات واالمقاولات ان تدلي بكل منصب محتمل كيفما كان نوعه وتقديمه في هذه القناة حتى يتسنى للجميع التباري عليه كما تفعل الجارة الاسبانية لاسترجاع الثقة لدى الشباب في مقاولاتهم وتلفزتهم ووطنهم وفي انفسهم كذلك لانهم سيحسون بالمساوات فيما بينهم .
7 - عبدو الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 19:52
اش غتوكل ولادك الى كانت عندك اجازة في العبرية و حنا معدنا لا تجارة لا تطبيع مع اسرايل؟ او الفلسفة الى مخدمتيش استاد الفلسفة معندك فين تمشي. انا كتعجبني الفلسفة نمشي الجوطيية او المكتبة و ار منقراها فبيتي. اما المستقبل تيبغي cience، الحقوق،الطب،الهندسة.
8 - اومحند الحسين الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:08
نشد على ايادي السيد يتيم لجرأته على انتقاد الداودي بفشل مخططه الواهي بخصوص الدراسات الأدبية لدى التعليم العالي،مع العلم ان السيد الداودي ينتمي لنفس حزب يتيم يعني البيجيدي.
ما دام النقد السياسي بين الوزراء قائم،،فالسياسة المغربية بدأت تخرج من نفق التبعية الحزبية الفاسدة.

يتيم من اهل التعليم،،فهو ادرى بجهالة وجهل هذا القطاع.
9 - Said الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:09
لا ثقة في الكلام بل يحب الفعل. واتاحة فرص الشغل عوض العصا للشباب مستقبل وطننا
10 - عباس الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:09
كلام حقيقي ام سفسطة يا معالي الوزير ؟ كيف ب :قفا نبكي عن ذكرى حبيب ومنزل بسقط ... ان نجد الشغل في الزمن يتطلب الكفاءة العلمية و التقنية الحديثة ؟
11 - انتهى عصر معارف ... الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:12
...سوق عكاظ ،
وجاء عصر المعلوميات و الانترنيت والعولمة التلميذ المغربي يحتاج الى التكوين المهني في المهارات المطلوبة في سوق الشغل الدولية و ليس في المساجد.
يجب اعادة النطر في جميع التخصصات و الشعب القديمة و الغاء الكثير منها و دمج بعضها و احداث التخصصات الجديدة التي تلبي حاجات مقاولات و مصانع المستثمرين الدوليين.
12 - hqssq الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:14
ان الدودي على حق . ان جل الاصدقاء الحاصلين على الدبلومات في تخصص العلمي عاطلين عن العمل نهيك عن الذين حصلوا على الدبلومات في الادب
13 - hmou الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:20
هذي كاينة أسي يتيم
لأن الشعب الأدبية هي الأصل أما الباقي فهو فروع ولهذا يلزم الطلبة التسجيل في الشعب الفلسفية قصد التنور ومحاربة التطرف وينبغي متابعة الدراسات الشعرية قصد تربية الدوق والجمال في الناشئة وينبغي الاهتمام بالشعب الدينية الاسلامية حتى يستوعب الشباب الدين الحقيقي ويتجنبوا السقوط في أيدي الارهابيين وكذلك الدراسات التاريخية لحفظ هوية وتاريخ وأمجاد بلادنا ..............
بدون الشعب الادبية غادي يكونوا عندنا بشر يشبه الروبوط ، فقط مبرمج على عمل أو نشاط معين وحينما يختفي ذلك النشاط يتيه الانسان ويفقد البوصلة ومن السهل استقطابه في أغراض أخرى ......................
تحية للأستاذ يتيم
للحديث بقية
14 - momo الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:20
خص يكون قد فمك قد فعالك. يالله لقا الشغل لهاد الدكاترا الادبيين وغيرهم الي كيتشومرو عاد يمكلك تجي تحاجي علينا.
بالله عليك من غير التعليم شكون هاد المقاول الي كيقلب علي الادبيين ؟
15 - العيون الساهرة الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:28
هكذا نريدكم مناقشات حرة و اراء متعددة دائما مفيدة وهذا أفضل من لغة الخشب و من الشعارات الشعبوية
16 - Yahya الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:34
Les paroles doivent basées sur des études et des statistiques notamment sur le domaine d emploi,la formation des jeunes doit se faire pour répondre aux besoins du marché d emploi d un part et respecte les aspirations de l individu et de la société d autre côté,il faut encourager et faciliter l investissement et favoriser un atmosphère convenable pour intégrer les jeunes à la vie économique et sociale à travers de l acquisition des compétences et de stratégies de vie
17 - علي نايت واحي الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:40
صدعتونا بكذوبكم .. حاسبين الشعب مكلخ و كاديرو ما بغيتو جمع راسك حتى واحد ما يتيقك. .
18 - علي نايت واحي الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:44
النهب و سرقة أموال الشعب ب"القانون " و القمع لكل من يحتج .. منكر. . لا ننتظر من أحد شيئا .. كلكم كذابة.
19 - adilh الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:45
الشفوي الشفوي الشفوي..... قهرتونا بالشفوي... الخير لي ديروه فهاد الشباب الى صعيب عليهوم يخرجو يدبرو على راسهم برا سهلو عليهم وخليوهم يتعاملو مع الناس في الخارج بالتجارة وحيدو عليهوم بعض القيود ديال المساطر الادارية و الديوانة ومطمعوش فيهوم، على الاقل غي حتى يوقفو على رجليهوم، و منها نيت يدبرو على راسهوم و يجلبو العملة الصعبة لبلاد..
20 - تشغيل الادباء الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:47
خدموا حتى المهندسين والتقنيين بقى غير الادبيين . ماذا ستفعل الشركات بحاملي الشواهد في الادب او الفلسفة او الشريعة . كفاكم ضحكا على ذقون المغاربة .
21 - Le patriote الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:55
Ce"discours",est démagogique,et irresponsable! Le "ministre",veut plaire,aux étudiants,alors,que la réalité,du marché de l'emploi,est autre. C'est,comme ça,qu'on tue,le maroc,avec,ce genre de démagogues,bon,pour une "halka",à jamaa lafna... Pauvre,maroc,mon pays,notre pays,on est entrain d'abuser de toi,par un ramassis de démagogues,irresponsables,incompétents et je m'enfoutistes. Un individu pareil,ce qui,l'intéresse,c'est son salaire de "ministre",n'attendez rien de lui,un point,c'est tout!
22 - محمد الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 21:01
دبلومات المغرب لا تساوي حتى ثمن الحبر الذي كتبت به. إنها فقط دبلومات محلية غير معترف بها على الصعيد العالمي.
أنا شخصيا عندي دبلوم مهندس دولة من المغرب وعندما ذهبت إلى كندا اضطررت إلى إعادة التكوين من جديد حتى أتمكن من الاندماج في سوق الشغل.
23 - hamada الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 21:06
المغرب يحتاج الى مدرسة وجامعة قادرين على إنتاج علماء مغاربة عباقرة ملمين با سرار التقتيات التكنلوجية الدقيقة ليصنعوا لنا الطائرات والقطارات والبواخر......الخ. أما صناعة القصص الأدبية لن تفيدنا اليوم في شيء إلا إذا كان للسيد وزير التشغيل مايقنعنا به !
24 - الثقافة المنتجة !! الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 21:11
يجب تشجيع الشباب على الفكر العلمي
الذي طور الشعوب في الميادين التالية:
التكنولوجية الرقمية...
العلوم الطبية.
علوم التدبير...والتسيير
علوم الاقتصاد...والمعلوميات...
علوم الفلاحة...
تكوين عقلية...وروح المقاولة..والتحفيز على
روح المبادرة...
تشجيع المقاولات الصغرى...والمتوسطة
تشجيع وتحفيز الشباب على الثقافة المنتجة
وليس على الفكر او العقل التكفيري
المتطرف..المتشدد....الذي ينتج التخلف..
والفقر...والانغلاق...والخراب..والدمار
25 - zaghloul الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 21:16
هذا أدبي هذا علمي هذا..... هذا كلام للإستهلاك الداخلي ، أما البلدان التي تخطط لاقتصادها بكل دقة هي في أمس الحاجة لكل التخصصات ولكل الطاقات بدون استثناء،ولكن في ظل الجمود والركود بعض البلدان لا حاجة لها بكل هذه العروض المتنوعة التخصصات في ظل انعدام الطلب...
26 - Hammouda الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 21:21
Les contradictions entre Daoudi et Yatim prouvent tout simplement que le PJD , n'a dans son programme aucune politique dans le domaine de l'enseignement qui est pourtant la base de tout développement, on ne peut lui demander d'en avoir dans l'économie ou la santé et encore moins dans la politique étrangère. L 'essentiel pour ses membres , s' assurer une retraite grasse et après eux le déluge.
27 - souhayb الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 22:28
Bravo Monsieur Yatim, nous avons besoin des branches littéraires, nous ne pouvons pas avancer sans ouvertures et sans maîtrises des langues, Monsieur Daouadi n'a rien compris.
28 - حسن الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 23:07
اتمنى من السيد الوزير الا يكون كسابقه يجب الوقوف على مجموعة من الاختلالات من اهمها تطبيق مدونة الشغل في حق عمال الانعاش الوطني فاغلبهم اصحاب شواهد ودبلومات ويتقاضون مبالغ هزيلة دون السميك لا تتجاوز 1700 درهم بدون اي تعويض ولا ملف صحي ولا ضمان اجتماعي ولا كرامة ولا ..... تخيلوا معي هناك اشخاص عملوا لمدة 20 سنة دون انقطاع سواء داخل الادراة او في تنظيف الشوراع ووحدوا انفسهم لصحة لتقاعد اهذه مسواة اهذا هو دستور 2011 ام عقلية الغاب لازالت تسيطر كما استغرب لجل الصحافين او البرلمانين الا القليل من يشير الى هذه الكارثة الانسانية كارثة بكل المقايس لكن محجوبة عن الراي العام لاحول ولا قوة الا بالله اتمنى من هذا اليتيم ان يقاتل من اجل اليتمى الحقيقين والشكر لهسبريس.
29 - علوم رياضية الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 23:12
اوافق يتيم بشدة على ما قاله لان الاذكياء من التلاميذ ذو التوجه العلمي ولجوا الطب و الهندسة بمعدلات مرتفعة و الاغبياء ذو التوجه الادبي اصحاب المعلقات ووصف الشجرة اصبحوا قضاة و محامين و عمداء شرطة يحكمون في الاطباء و المهندسين
هذا هو التعليم بالمغرب
نصيحة للاباء لا تفتخروا باولادكم ذو التوجه العلمي لان من سيحكمهم ادبي
30 - برافو كبيدة الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 23:23
واقيلا سي بوعرفة هزو الما وراه التشغيل هذا الى صدق هذا الكلام غنرجع مع يتيم وخا يقولي اكثر من كبيد
31 - محمد الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 23:51
le chômage a affecté tous les genres de diplômes, alors quel est le rôle du ministre de l'emploi,
32 - popa الأربعاء 19 أبريل 2017 - 00:28
لو لم يكون وزيرا لما قالها، يردون ان يصلحوا من الاعلى، لقد كان استاذ للفلسفة بالثانوي فكيف له ان يفكروا بجميع الشعب على الوزراء ان يكون شباب لهم دراية كبيرة بالعالم و بسوق الشغل و يعرفوا لماذا اروبا متقدة و كيف ربطت الشركات بالجامعات ووو كيف تتيح لك الشركة عمل او تدريب و انت بالجامعة و كل هذا بتنسيق مع الجامعة و الوزارة كل هذا لن يتوصل إليه استاذ فلسفة ا ومعلم او وزير كبير في السن تجاوز الخمين سنة نريد وزيرا شابا ليفكر بالوطن.
33 - محمد أحمد المختار الأربعاء 19 أبريل 2017 - 00:54
إذا كأنت الغاية من العلم هو الحصول على شغل أو وظيفة وبذلك نعدم العلوم الإنسانية من شعر ونثر وفلسفة وعلوم اسلامية وغيرها لأن سوق الشغل لا يريدها وإنما يبحث عن الصناع فانتظر الساعة. العلوم كلها مطلوبة ولا نفضل بعضها على بعضرورة. لابد من وجود الشاعر والكاتب والمهندس والطبيب والففيه وغيرهم
34 - kamal الأربعاء 19 أبريل 2017 - 02:21
نشترك من حيت التكوين في كلمة "علوم" ونختلف في ما بعدها ..علوم رياضية، طبيعية، إنسانية، إقتصادية، ..
لكن الشغل يتم بعلوم "البسيطة" و بعلوم "الوسيطة" وهما تكوينان خارج المنهج الدراسي .. من لا يتوفر على هذه التكوينات الإظافية يقال له "مشغلكش هذا وماشي سوقك" فيبقى المتخرج المسكين يبحث له عن سوق شغل إدخلو قبل ما يدخلوه سوو راسو !
35 - maghribia.ghayoura الأربعاء 19 أبريل 2017 - 10:34
نحن الشباب العاطل سواء الادبي اوالعلمي في حاجة الى عمل شريف يرفع من قدرينا والمساوات في هذا الحق لسنا في حاجة الى الخطاب لان هذا الزمن انتهى مع من كانو من قبل .........
ومانعاني منه لايحس به غيرنا لامن البطالةولامن استغلال اصحاب ا لقطاع الخاص
36 - ايديا الأربعاء 19 أبريل 2017 - 11:38
دراسة أمريكية تؤكد أن الآلات ستقوم بنصف مهن المغاربة. فقد كشف مركز "ماكينزي" الذي يوجد مقره بالولايات المتحدة، أن حوالي 50 في المائة من المهن في المغرب سيتم شغلها بالآلات في المستقبل. وأشار المركز الأمريكي إلى أن اقتصاد المغرب، بصفته ثاني اقتصاد في القارة الإفريقية، سيعرف انتشارا كبيرا للآلات، ما يجعل نسبة 50.5 في المائة من المهن تقوم بها بالآلات عوض الإنسان.
37 - محمد الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:35
منذ التمانينيات ، تم تمييع سوق الشغل، واصبح غير المستحق يخطف منصب المستحق، وتدخل السياسي والنقابي و المرتشي في ذلك، و عمت المحسوبية و الرشوة والقرابة ... واستوى في ذلك الادبي والعلمي، وابرز مثال هو حصول المجاز على منصب مهندس الدولة خريج المدارس العليا ، بينما الاخير عاطل ، و اصبحت الموارد البشرية في الادارات مجرد مناصب مالية بدون كفاءات . كما تم ضرب التخصص بعرض الحائط ، إذ يمكن لاي كان ان يؤدي اي عمل كان
38 - عباظي الأربعاء 19 أبريل 2017 - 21:29
ما قيل أمام السيد الوزير كذب و لا يمت للواقع بصلة على الأقل حاليا .حيث ما خدمو حتى الأساتذة ساعاتهم كاملة و يشتغلون فيى التكوينةالمسامر حيث المال الوفير.
العميد لا يهتم إلا ببراده ديال الشاي المعطر بالزعفران بلدي و الموائد و حاجات اخرى حشومة ذكرها .
تظاهرة فاشلة الهدف منها بالاساس هو صرف المال وجني الربح من وراء التظاهرة.
ام الخريجين فلهم الله و ليس العميد و زبانيته.
قيل لي انه كان قائدا من وقبل و لما رأيته مظاهر تقيادت باقا فيه .
اللهم عجل برحيله لحفظ الكلية و ميزانيتها و طلبتها منقد فساده .
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.