24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:2312:2815:0217:2418:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. بنيس: العنف الافتراضي ضد المرأة تكريس لواقع المجتمع المغربي (5.00)

  2. شانا: الحركات النسائية تساهم في بث الكراهية بين الرجل والمرأة (5.00)

  3. من سيرة ولد الجبال .. في ضيافة الفاتنة السوداء (5.00)

  4. تحولات كبيرة تنتظر القناة التلفزية "تمازيغت" (5.00)

  5. إفران أكثر المدن استقبالا للأمطار في 24 ساعة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التضارب يلف "حوار" سلفيين برابطة العلماء في سجن فاس

التضارب يلف "حوار" سلفيين برابطة العلماء في سجن فاس

التضارب يلف "حوار" سلفيين برابطة العلماء في سجن فاس

في الوقت الذي راج فيه خبر داخل الأوساط السلفية عن انطلاق حوار مفتوح بين الدولة وبين معتقلي الإرهاب في السجون المغربية، وهو ما أكدته اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، سارعت المندوبية العامة لإدارة السجون والإدماج إلى نفي ذلك الخبر، بقولها: "ليس هناك أي حوار مفتوح من لدن أية جهة مع فئة النزلاء".

وأوردت الهيئة المشرفة على سجون المملكة أن الأمر يتعلق فقط "باستجابة المندوبية العامة لمجموعة من الطلبات التي توصلت بها من لدن مجموعة من النزلاء المحكوم عليهم في إطار قضايا التطرف والإرهاب، والمتعلقة بالمشاركة في برنامج التثقيف بالنظير الذي سبق للمندوبية العامة أن أطلقته وأعلنت عنه للرأي العام"، وفق بلاغ توصلت به هسبريس.

وأضاف المصدر ذاته أن استجابة المندوبية العامة لتلك الطلبات "تندرج في إطار المقاربة التواصلية التي تبنتها من أجل منح النزلاء، من جميع الفئات، إمكانية التعبير عن احتياجاتهم وطلباتهم وشكاواهم في إطار ممارستهم كمواطنين لحقوقهم المضمونة دستورا وتشريعا"، لافتة إلى أن البرنامج المذكور "كان موضوع اتفاقية شراكة مع صندوق الأمم المتحدة للإنماء؛ وهو برنامج موجه إلى كل فئات النزلاء، وليس محصورا في فئة خاصة منها".

عصام اشويدر، المسؤول الإعلامي للجنة المشتركة التي تدافع عن معتقلي قضايا الإرهاب، أكد، في اتصال مع هسبريس، لقاء كل من محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون والإدماج، وأحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، بعدد من معتقلي الإرهاب بحر الأسبوع الماضي في سجن فاس "رأس الماء 1"؛ وذلك "بناء على طلب من السجناء".

وتعليقا منه على نفي مندوبية السجون لهذا اللقاء، أوضح اشويدر أن الإدارة المشرفة على سجون المملكة "نفت الحوار المفتوح مع السجناء وليس اللقاء"، مضيفا أن الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء "خاطب سجناء الإرهاب بضرورة محافظتهم على ثوابت الدولة.. فكان ردهم أنهم مع كل الثوابت ولا يكفرون المجتمع"، فيما شدد اشويدر على "استمرار هذه المبادرات التي تبقى إيجابية من أجل إيجاد حل لهذا الملف بصيغة ترضي جميع الأطراف".

وفي ماي 2016، أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن خطة عملية لتعزيز التسامح داخل السجون، ينفذها موظفون وعلماء، وكذلك سجناء سيتم انتقاؤهم وتكوينهم؛ وهي الخطوة التي تدخل ضمن مشروع دعم إصلاح المنظومة السجنية من أجل النهوض بالجوانب الإدماجية، الذي تشرف عليه بمساهمة الحكومة اليابانية وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، إلى جانب الرابطة المحمدية للعلماء.

وتهم الخطة، التي خصص لها غلاف مالي قدره 864 ألف دولار، تكوين موظفي السجون والعلماء في مجال "تعزيز خطاب التسامح"، ودعم قدراتهم في مجال تحليل وتقييم المخاطر الناتجة عن تفشي العنف، خاصة ظاهرة التطرف داخل السجون؛ وهو التدريب الذي ينفذه المركز الوطني لتكوين أطر المندوبية العامة بتيفلت. ويستهدف التدريب، في مرحلة أولى، موظفي سجن تولال نواحي مكناس وسجن آيت ملول بأكادير، ليتم توسيعه لفائدة مؤسسات سجنية أخرى.

وكان أول لقاء مفتوح جمع أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، مع معتقلي "السلفية الجهادية" قد جرى في شتنبر 2016؛ وذلك في إطار الجامعة الصيفية لنزلاء المؤسسات السجنية، التي نظمها المندوبية العامة بإصلاحية سلا، وهو الموعد الذي تحدث فيه عبادي في مواضيع همت قيم الإسلام ومبادئه ودورها في ترسيخ المواطنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - على منهج السلف الصالح الخميس 20 أبريل 2017 - 12:20
يجب التفريق بين:من على منهج السلف الصالح ومن هو متحزب يدعو الى حزبه ويتعصب له ،كمن يسمي نفسه سلفي جهادي،والسلف منه براء،وانما هو فكر الخوارج الجدد ،عاتوا في الامةفسادا.فلاحزبية ولا جماعات في الاسلام وانما هي :الجماعة:الفرقة الناجية على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته.
2 - بوعيون الخميس 20 أبريل 2017 - 12:35
غريب امر الدولة . انها تشجع الارهاب من حيث لا تعلم. اناس يرتكبون افعال ارهابية او يشيدون بالارهاب ومنهم من عاد من جبهات التوثر . يسجنون لشهور او لسنوات وبعدها تقوم الدولة بمحاوتهم ظنا منها ان سيقع تراجع او تغيير في تفكيرهم المتزمت والتكفيري والحاقد لكل ما هو حداثي . والدليل ان من يسمونهم قيادات السلفية الجهادية الذين افرج عنهم لا زال فكرهم لم يطرا عليه اي تغيير او احيانا يستعملون التقية كالشيخ الكتاني او الفزازي وهناك ايضا من عادوا الى مناطق التوثر بسوريا والعراق وكان ممن قيل انهم قاموا بمراجعات لافكارهم . الدولة فعلا تعلب بالنار
3 - Good الخميس 20 أبريل 2017 - 12:37
الخرافة والخزعبلات المقدّسة هما سيّدتا الموقف في كلّ الأديان الإبراهيمية ˝اليهودية، المسيحية، الإسلام˝ فهذه الأديان الثلاث المسمّاة سماويةٌ ما هي إلا دينٌ واحدٌ له ثلاثة تجلّيات، فعندما تتحدّث عن نشأة الكون مثلاً تجدها كلّها تتحدّث بنفس الطريقة، وعندما تتحدّث عن نهاية العالم تجدها كلّها تسير في نفس الطريق، طريق الخرافة والخزعبلات والترغيب والترهيب، من خاف من عذاب النار كان بها، ومن تمنّى مضاجعة الحور العين في الجنة فقد نجا.

أما من فكّر وأعْملَ عقله ورفع صوته فله السيف، وتُقطّعُ أيديه وأرجله من خلافٍ؛ لأن من تمنطق فقد تزندق كما قال أحد الفقاء وهذا ما يريد تطبيقه علينا هؤلاء السلفيين المتخلفين ....كان على الدولة ارسالهم جميعا الى الصحراء وتبني لهم الخيام وتعطيهم الجمال والرماح والسيوف وتتركهم هناك لينعموا بحياة السلف الصالح وتطبيق الشريعة فيما بينهم .
4 - Zemouri الخميس 20 أبريل 2017 - 12:48
بالتي هي ،احسن الله يهديهم.
ولكن من تلطخت يده بقتل الابرياء يعاد فيه نظر .
الحمد لله نحن ف المغرب ندعو الى التسامح ونبذ العنف.
5 - خربوق الخميس 20 أبريل 2017 - 15:14
إلى good:
فكرك يا صاحبي مخربق مفرق لا زمام له، أدعوك لأن تسجد سجدة عسى روحك تترتب وتنضبط، فتشم عبير الحياة، فإنك يا حبيبي محروم...
6 - سعيد مسكيني الخميس 20 أبريل 2017 - 16:02
الايمان القلبي والقناعة بالأدلة الدالة بعدم كفر المسلمين العصاة هو صمام الأمان لعدم رفع السلاح في وجههم والسعي لقتلهم أو استعمال القوة لإخضاعهم.
أما وفي الجنان ما يخالف ما يتم نطقه باللسان فهدا هو الخطر الغائب الحاضر في كل زمان.
لدلك وجب مواجهة فكر التطرف والارهاب بالدليل الحق والبرهان سنة صحيحة وقرآن بفهم سلف الأمة الكرام.
7 - hicham الخميس 20 أبريل 2017 - 17:13
1 - على منهج السلف الصالح يجب التفريق بين من على منهج السلف الصالح ومن هو متحزب.من هم السلف الصالح في نظرك ؟ السلف الصالح الذين علمونا منذ نعومة أضافرنا هم الصحابة والمؤمنين الذين عاصروا النبي . بالله عليك هل هذا السلف الصالح الذي هومثلك الأعلى لم يغزوا ولم يسبي ولم يقثل ولم يبيد أقواما عن آخرها ،يهود بنو قريضة مثلا ومن قاد حروب الردة أليس زعيم من زعامة السلف الصالح لدينا فيدوهات لمشايخكم المعاصرون كالفيزازي وغيرهم يقرون ويفتخرون أن النبي غزا وسبا وامتلك نساء اليمين ووووو. أهذا هو السلف الصالح فما هو السلف الفاسد بالنسبة لك ؟ أنا لست لاطعن في أي كان لكن هنا أطعن في كتبك السفراء وثراتك العقيم الدي أساء للإسلام أكثر من أن يحسن إليه
8 - من المانيا الخميس 20 أبريل 2017 - 17:58
قالك العلماء، بشااااغ على العلم و العلماء.
ساقول لكم ماذا سيحدث لكل هذه الفرق و الاحزاب من سنة و شيعة و اخوان و سلفيين و غيرهم
يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ
يعني انهم في الدنيا لم يؤمنوا بالله بل آمنوا بما آمن به الاخرون و في الآخرة عندما يكتشفون الحقيقة سوف يلعن الدواعش اميرهم البغدادي و الاخوان سيلعنون البنا و قطب و مرسي و و و السنة سيلعنون آل سعود ر ابن تيمية و عبد الوهاب و الشيعة سيلعنون ائمتهم
من اراد النجاة عليه بالقرآن و لا شيء غيره
9 - مبيد السلفية الوهابية الخميس 20 أبريل 2017 - 23:50
ا لسلفي لا يتراجع عما حشا شيوخ الجهل في راسه الفارغ.

و بمجرد ان يسمع فتوى العرعور او العريفي او الزغبي يبدءا في القتل والتفجير....

السلفي تسيره الفتوى, لاتراجعات ولايحزنون.....

انها التقية.
10 - مغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 06:24
الى صاحب التعليق:المدعو hicham
الذي تكلم عن السلف الصالح وطعن في الرسول صلى الله عليه وسلم،وفي الصحابة ،ولااظنه إلا من الذين تنصروا،او من العلمانيين او رافضيا خبيثا.وتكلم في امور لايفقهها،وادرج لنا الفيزازي كقدوة للسلفي الحق-لا الجهادي الخا رجي-.ونسي او جهل بان هذا الاخير كان خارجيا،يكفر المسلمين وربما كفر حتى السلف الحق.وللاسف اغلبية العامة لايفرقون بين سلفي على النهج وبين من يدعي السلفية ،وهو خارجي.واقول لصاحب المقال ،حتى وان كنت مسلما ونرجو ذالك،فإما انك متحزب اعمى يرعبك الدليل اوصوفي قبوري تحارب التوحيد،وتجهل قواعداللغة،فلاتفرق بين الليف والزرواطة،عند تكلمك عن الكتب السفراء ،فلاتفرق بين السين والصاد لجهلك المركب.فهي كتب صفراء وليست سفراء يامن كمن يحمل اسفارا،وتناسيت أن تلك الكتب الصفراء(بالصاد)تراث حمل الحضارة لمن تتبعهم الان وتتمنى رضاهم ولن يرضواعنك.
11 - اب عبد الله الجمعة 21 أبريل 2017 - 16:19
و الله كنت اود ان ارد علی المسمی(هشام )لكن سبقني الاخ صاحب التعليق رقم 10 مغربي فاجمع و اشار و في تعليقه كفاية . بارك الله فيك .
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.