24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3607:0413:3517:0519:5621:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "عاصفة السيتوكين" .. نشاط مناعي مفرط يحصد ضحايا "كوفيد 19" (5.00)

  2. بنحمزة وتقديم الزكاة (5.00)

  3. الفيروس ينهي حياة رئيس اللجنة الإسلامية بإسبانيا (5.00)

  4. شاب ينهي حياته شنقا بمسكن أسرته في آيت ملول (5.00)

  5. السلطات المغربية تقرر إجبارية وضع الكمامات ابتداء من غد الثلاثاء (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الزفزافي ينفي تهمة الانفصال .. ويكشف للقاضي مصدر "الأموال"

الزفزافي ينفي تهمة الانفصال .. ويكشف للقاضي مصدر "الأموال"

الزفزافي ينفي تهمة الانفصال .. ويكشف للقاضي مصدر "الأموال"

أكد محمد زيان، المحامي الذي يدافع عن الناشط ناصر الزفزافي، أحد أبرز قادة حراك الريف،أن هذا الأخير نفى خلال التحقيق معه علاقته بأي دعوات للانفصال، مشيرا أيضا إلى أن الأموال التي يتم الحديث عنها بكون الناشط تلقاها من الخارج لا تتعدى 3700 درهم تلقاها من أحد معارفه لكونه في حالة عطالة.

وكان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد أمر في الساعات الأولى من صباح يومه الثلاثاء، بإيداع ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، رفقة ستة آخرين، على السجن المحلي بعين السبع "عكاشة".

وبعد ساعات من التحقيق المتواصل من لدن قاضي التحقيق المذكور، تمت إحالة المتهمين الستة على السجن المحلي بعين السبع، ليقضوا فيه أول ليلة، في انتظار التحقيق التفصيلي وعرضهم على المحكمة.

ونقل الزفزافي، الذي نفى خلال التحقيق الابتدائي معه التهم الموجهة إليه مؤكدا أن مطالب الحراك اجتماعية واقتصادية، إلى سجن "عكاشة" ليصل عدد المتهمين الموجودين به إلى 31 شخصا؛ بمن فيهم مجموعة "جلول ومن معه".

وشهدت باحة محكمة الاستئناف، خلال استقدام الزفزافي زوال يوم أمس الاثنين، حضورا كبيرا لأصحاب البدلة السوداء المنضوين تحت لواء هيئة الدفاع عن معتقلي أحداث الحسيمة، والذين سيتابعون أطوار الجلسة التمهيدية التي يجريها قاضي التحقيق.

كما عاينت هسبريس، خلال إدخال الناشط الزفزافي ومعه ستة آخرين ممن كانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق معهم، والدي الموقوف إلى جانب بعض النشطاء من الحركة الأمازيغية.

وجرى، صباح أمس الاثنين، إيقاف الناشط نبيل أمحجيق، الذي يعد أبرز قائدي حراك الريف بعد الناشط الزفزافي، إذ نقل إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، من أجل التحقيق معه في التهم الموجهة إليه رفقة باقي النشطاء، ليحال فيما بعد على أنظار الوكيل العام للملك فور استكمال مدة الحراسة النظرية.

ويتابع هؤلاء الموقوفون بتهم تتراوح ما بين الجنايات والجنح؛ على رأسها التجمهر بدون ترخيص، وتهديد السلامة الداخلية للدولة المغربية، والتأثير على ولاء المواطنين لمؤسسات الشعب، وإهانة الموظفين، ومحاولة القتل والتقتيل، إلى جانب إضرام النار والمشاركة في تهريب شخص مبحوث عنه (الزفزافي).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (150)

1 - الالتزامات والعقود الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 09:57
من يكون الزفزافي هذا كذب من قال أنك لن تشهر في المغرب في مدة 24 ساعة
2 - ريف اينو الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 09:59
كانت مطالبنا اجتماعية وكان جميع المغاربة متضامنين معنا، الى ان جاء هذا المتهور الذي بسببه خسرنا تأييد المغاربة قاطبة.
لا تتعدى 3700 درهم...
3 - سيمو^^ الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:00
الدعم الخارجي يجب اثباته من قبل المخابرات المغربية التي تنعت بانها تحتل الصدارة عربيا
4 - Abou walid الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:00
ينفي تهمة الانفصال ؟ انفصام الشخصية ، راجع الفيديوهات وستتأكد أنك لم تتحدث يوما فيها عن الوحدة. وهل رفعت يوما الراية الوطنية خلال سبعة أشهر من الحراك ؟
5 - مغربيه حتى النخاع الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:04
سبق لي أن قلت تمويل خارجي وبداو عليا ب ديسلايكات الله لايوفق كل من بغا يزعزع أمن واستقرار هدا البلاد
6 - omar الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:06
اذا كان الزفزافي وأصدقاءه غير انفصاليين فليحترموا ويبرهنوا عن حبهم العلم الوطني وللملكة المغربية وللوحدة الترابية ...او ليغادروا المغرب الى حيث يرتاحون..ويرتاح المغرب من صداعهم المبالغ فيه..."ياك الحكومة خصثات لهم الملايير اش باقين باغين؟؟؟
7 - Omar33 الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:08
Le régime marocain n'a d'autres choix que de libérer Zefzafi pour calmer la tension
8 - mohammed الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:08
لا تتعدى 3700 درهم تلقاها من أحد معارفه لكونه في حالة عطالة.....................#pik_ya_wlidi

il disent financment etranger , la FITNA vient du gouvernement qui vis dans les annees 50s est parle au people du 21e siecle . did you know U ARE NOT ALLOWED TO BEAT HUMAIN IN ANY CASE...IN ANY CASE U ARE NOT ALLOWED, either put in jail or u DON'T TOUCH HIM


u really leave in STONE AGE .. u are not allowed to beat people in anycase. NO MATTER WHAT, either jail for crime or u don't touche him
9 - عدلوني الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:10
دبا جميع جهات المغرب بخير الا الحسيمة و ما جاورها. نتما رفعت علم جمهوريتكم و سيرو شفو الحكام ديال هدك الجمهورية لاش جيين عند المغرب.
10 - الحساب الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:11
أيادي خارجية وأموال من الخارج 3700 درهم أموال كثيرة مبلغ خيالي وآلله يحشومة طلقوا ولاد الناس وسيروا عتاقلوا النصابة الكبار ناهبين المال العام وثروة البلد وخدام الدولة. الإعلام تكلم في وقت سابق أن هناك أيادي خارجية مثلا إيران والمزنبيق والشيشان وبركنافاصو وروسيا والجزائر وجزيرة الوقواق ربما أفغانستان والهند والصين آه فنزويلا
11 - امين كريصط من فاس الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:11
ايعقل بسبب تحويل 3700 درهم توجه تهمة الانفصال وزعزعة أمن الدولة ..!!
أصلا أغلبية أسر الريف تعيش على الاعانات التي تصلهم من ذويهم .. !!
12 - مصطفى الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:12
غريب جدا ان يسأل عن مصدر بعض الدريهمات بينما خدام الدولة " الاوفياء " يعيثون فسادا على حساب لقمة المستضعفين !!! اي عدالة هاته بربكم ؟؟؟
13 - مينة الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:13
بلادنا للاسف لها وجهان، مجرموا احداث كديم ازيك، يحاكمون كالملوك، لا احد يستطيع سؤالهم، يقررون ماارادو، ويشترطون و يماطلون ،و يتعنطزون، رغم وجود ادلة دامغة لارتكابهم الجرائم الشنعاء في حق ابنائنا البواسل، وكل مرة تخرج الينا الدولة ببلاغات الزوجة التي تنوح على خيانة زوجها، لا تستطيع فعل شئ غير التي تمليها عليها اجندة اسيادها الخارجية، اما هؤلاء الزفزفيين رغم اني لا اساندهم ولا اكرهم. لفقت لهم تهم، و تم التنكيل بهم، وهناك من يتحدث عن تعديبهم الله اعلم، و المحاكمة مراطونية.
الان عرفت معنى الحكرة التي كانوا يطالبون بزوالها وستجر الخراب على هده الدولة المعاقة فكريا و ماديا.
14 - TIZI الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:14
3500 درهم قيمة التمويلات الخارجية ، لماذا تصلح لشراء الأسلحة أم أجرة الجيش أم لشراء الأواكس أو لناقلات الجنود أو لطائرات التجسس أو طائرات الأباش أو مدافع الهاون ٠تمخض الجبل فولد فأرا
15 - أبراج الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:15
الحرية لرمز الريف والمغرب ناصر الزفزافي ومن معه من المعتقلين، والله سيكون له شأن كبير في المستقبل، شاب ومناضل يستحق كل التقدير والإحترام..............
16 - hassan الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:16
اتقي الله ا المخزن في الشعب المحكور الذي لا حول له و قوة الا بالله القاضي التحقيق هذا لو كشفنا رصيده لوجدنا اموال اتته من كل مكان المملكة المغربية بلد فيه سلطة المخزن يحمي الاثرياء المفسدين و يهمش الفقراء
17 - وعزي المعتوه الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:18
دابا وليتي درويش وتنفي عن نفسك تهمة الانفصال، وماذا عن قولك إن الاستعمار الإسباني أرحم من الاستعمار العروبي؟ ألا يعني ذلك أنك تريد الاستقلال عن هذا الاستعمار؟ وأين هم كاردكوراتك بنظاراتهم السوداء؟ وأين هم أولئك الذين كانوا يصفقون ويطربون ويرقصون لخطبك النارية؟ أين هي عنهجيتك أمام الحشود الهائجة؟

حصلتي دابا، لن ينفعك أي أحد منهم.

اعترف بأخطائك واعتذر، واطلب الصفح من المغاربة، والعفو من الملك، وإلا راك مشيت فيها يا زفزوف..
18 - سمير المصطفى الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:18
على المحاماة،التشبت بسبب الاعتقال ،توقيف خطبة الامام الجمعة،وظهير 6228 الصادر سنة 2014.حتى لا تتكيف التهم ،ولا تسيس على أساس الحراك الشرعي للريف ،،
19 - الارهاب الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:18
المغرب ما كيساليوش من الارهاب التلفزة المغربية كل يوم المخزن مجموعة ارهابية او بجنبها السلاح والسيوف والهواتف النقالة المهم المغرب الى بغتي تكلم على حقك والفساد يلفقو شي تهمة انت انفالي ارهابي كتمولك ايران والجزائر باغي تخلق الفتنة في البلاد
20 - jabour الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:19
تبارك الله على ريافى.انا عندي خوتي فطاليان عمرهم مسافطو ليا حتى500 درهم
21 - Rouge et Vert الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:20
Il doit répondre maintenant à la justice marocaine qu'il 'a insulté comme il a insulté les autres institutions du Royaume
Il n'a respecté aucun symbole de notre pays comme le drapeau et la devise du Royaume
22 - ولد زايو الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:21
والله يا إخواني انا الان في الطريق من أجل إرسال الدراهم لأحد أفراد عائلتي من أجل المعيشة التي تعتبر شهريا زائد بعض الأحيان نتلقى مكالمة هاتفية من أناس ربما جيراننا أو أصدقائنا في حاجة للمعاونة نرسل لهم على ما نستطيع. ارجوكم لا تحاسبوا الزفزافي اذا أرسل له أي شخص من الخارج مساعدة. فحالته كسائر أبناء المنطقة الكل يتلقى المساعدة من هولاندا ألمانيا إسبانيا وغيرها من الدول. هذا يساهم في إستقرار المنطقة ومنذ عقود. لكن المسؤولين رأوا هذه المنطقة عايشة بالبركة ولم نرى منهم أحد يقف في المحطات والحافلات وفي باب الأسواق من أجل السعي"الطلبة" ف ميكوا عليهم وتركوهم بدون تنمية بدون استثمارات لما خرج هؤلاء من طلب حقوقهم المشروعة اتهموا بالإنفصاليين وتلقي الأموال من الخارج. أقسم لكم يمينا أنني إبن المنطقة أعيش هنا في الخارج منذ طفولتي مع الجالية المغربية معضمها من الريف الكل وطنيون حتى النخاع يحبون بلدهم المملكة المغربية وملكهم. ولا تجد أحد يذكر بلده بالسوء. الريف هو المغرب والمغرب بدون الريف يعني لا وجود لنا على الخريطة. اتقوا الله في هذا الوطن. لا نتبادل بالاتهامات الخاوية.
23 - عابرة سبيل الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:22
المغرب وحدة ترابية متماسكة ننعم بالامن والامان رغم كل الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية ورغم دالك عايشين فلمادا سنشتت ونفكك هذه الوحدة ونعيش في حرب قبلية
الاعدام شنقا لخونة البلاد لو كان الزفزافي رجلا مقاوما قحا لاعترف امام القضاء بانه كان يقود المظاهرات وانه كان يرفع علم الريف دون خوف وبفخر لكنه كالفار لما راى الشغل ولا يقصاح رجع الى الوراء وانكر الانفصال
الله يهدي ما خلق مابغيناش نعيشو بحال ليبيا تونس جزائر مصر
بغينا نكونو يد واحدة ولا مجال لجواسيس الخارج بان يشعلو الفتنة بيننا
24 - inmace الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:22
Ce pauvre monsieur tout le monde est traduit en justice pour 3700Dirhams et risque la perpétuité
alors que
ali baba et les quarante voleurs predateurs volent librement des milliards de dollars et de l'or au
panama et emirates
c'est le monde a l'envers
25 - البجعدي الرباطي المغربي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:22
من يصدق ان مبلغ 3500 درهم يمكنه ان يؤطر احتجاجا لمدة 7 اشهر؟ ومن يصدق ان حمل علم عبد الكريم الخطابي في تلك الوقفات وطول هذه المدة وعزل العلم الوطني لا تحمل بذور انفصال؟ ومن يصدق قول الزفزافي بان الاستعمار الاسباني للمنطقة اهون من الاستعمار المغربي؟ ومن يصدق خرجات الزعماء الكبار والتاريخيين؟؟؟ للنهج الديموقراطي وهو يصيحون بملاى حناجرهم وفي بلاغاتهم وبياناتهم المزلزلة وهو يؤيدون ما يسمى بحراك الريف جملة وتفصيلا ونحن ادرى باهدافهم النبيلة والراقية وهم يتمنون انهيار الوطن وتحويله الى قاعدة خلفية جديدة لملوك الطوائف؟ إن التراب المغربي كل من الجزء في الحسيمة او الداخلة او الرباط او وجدة يحكمه ملك ودستور ومؤسسات وقانون وعلم وطني وعملة موحدة وكل من تراى له غير ذلك فيسلم بطاقته الوطنية وجواز سفره وليرحل عنا فنحن مغاربة وسنبقى مغاربة في وطن اسمه االمغرب وغير ذلك لا يمكن التساهل معه. نحن مع الحراك ولكننا ضد التحرك المشبوه، واذا كانت الحسمة وهذا من حقها ، قد عانت وريفها من التهميش فهناك مناطق اعطت للوطن ولاستقلاله ،الغالي والنفيس بدون خلفيات معروفة ويمكنكم ان تسالوا جبال الاطلس ووادي زم مثلا
26 - cldtctt الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:24
والتأثير على ولاء المواطنين لمؤسسات الشعب... Et elles sont où ces institutions "du peuple" au Maroc? C'est le parlement marionnette? C'est le Habous qui ne parle que lorsqu'on ne lui demande rien? On nous prend vraiment pour des cons.
Le peuple se plaint et le Makhzen veut le faire taire sous prétexte de déranger ce même peuple. c
27 - ولد الشعب الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:24
إلى من يهمهم الأمر اللي أغلب يعفو ا والصبر عند المقدرة قوة أنها فرصة مواتية من الدولة لتطبيق قولة الملك الحسن التاني التاريخية أن الوطن غفور رحيم والإفراج عن المعتقلين ضرورة لنزع فتيل الأزمة واستكمال طريق التنمية في جميع أنحاء هذا الوطن الغالي
28 - بنعلال الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:25
3700 درهم من معارفه, و فريق من الحراس ممول من طرف اكس.ووووو
3700 درهم تظهر في شكل صدقة أو رأفة أو ماذا يا زعيم أخر الزمان. ان كنت زعيم و انت بهذا التدني من العلم و المعرفة فماذا عن من ولوك زعامتهم.
أكيد الجهل و الكسل و الثرثرة و اللغو فيما لا ينفع الناس
29 - تطواني حر الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:27
من طالب بحقوقه تودعونه في سجونكم لأنه يهدد سلامة مناصبكم . انتهى
30 - مهاجر الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:29
الملك والتجارة لا يجتمعان..هذه حقيقة اتفق معها! لأن سياسة الحاكم ستسير في اتجاه لا تتعرض معه تجارته للكساد، كما انه سيسعى للسيطرة على القطاعات المنتجة والمدرة للربح ومنه ستغيب المنافسة..بغيت شي محلل في الاقتصاد ينورنا فهاد الباب وشكرا
31 - Yahoo الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:29
Mais est ce que vous croyez que si vous lui coller des crimes qui n'a pas commis vous aller faire peur au autres!?
Mettre Zafzafi au prison et le traiter comme un traître est un message d'humiliation à tous les marocains libres (je ne parle pas des esclaves lecheurs des bottes )!
Vous leur dites si vous demandez quoi que se soit , la prison Okacha vous attend! !!
32 - Maghribi الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:29
المشكل ماشي في المطالبة بالحقوق المشروعة لانه مكاين تا مغربي غادي يكره تنفيد سياسات تنموية في اي منطقة كانت من المغرب ايمانا بوحدة الصف والمصير والخير يعم الجميع. غير هو المشكل لكاين فهاذ الاحتجاجات هو نزعتها الاثنية والقبلية التي غطت على الهوية الوطنية المغربية فبغظ النظر عن مشروعية المطالب التي لايختلف عليها احد الا ان الكتير من المغاربة يروون اليوم ان هاته الاحتجاجات تهديد مباشر للهوية الوطنية المغربية و للوطن المغرب . نعم المغرب متعدد التقافات لكن الهوية المغربية تأتي قبل كل شئ. هذا هو جوهر المشكل . المغاربة بشكل عام تحفظوا على طريقة الاحتجاج و ليست المطالب
33 - ماما افريقيا الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:30
مرحبا بكم عندنا في عين السبع
سجن مكيف بهواء بحر ملوث برائحة حمض
الكبريت الذي تنتجه شركة فوسفاط مجاورة
لسجن و ستغادرونه مرفوقين ببعض أمراض تنفسية و حساسية جلدية
34 - ali الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:30
نظام البطالة والتهميش وموازين يحاكم نفسه وهو لا يعلم.كان الأولى بالحاكم أن يفتح باب التشغيل للشباب والمعطلين.كما كان يفعل الحسن الثاني كلما ظهرت أزمة بالبلد. بدل القمع والارهاب الذي يمارسه في حق الفقراء.
الكوادر الحقيقية للبلاد في الشوارع والأغبياء يسيرون البلد هذه نتيجة المحسوبية و سياسات باك صاحبي
35 - الطنجاوي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:35
السلام وعليكم. أنا جد فرحان بالناس الطنجة الأحرار لكيحبوا البلادهم والملكهم أنا أطالب. الفاضى باشد العقوبات. علي الانفصالين والمفتنين. ولما يصلون عند الفاضى ينفون جميع التهم وهو كل شيئ مسجل مليضربوا البوليس والسيارات الأمن وزيد
36 - BON CITOYEN الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:38
كثير من المغاربة يحملون بعد الأشياء أكثر ما تحتمل ، ومنها مسألة العلم المغربي ، وصوروا أهل الريف كأنهم طابور خامس عميل للغرب يحمل علما غريبا ، ثم ماهذه التهمة ، هل المغرب هو كوريا الشمالية ، تتكلمون عن الغرب وكأن الأمر يتعق بحرب باردة ، في حين أن العلاقة مع الغرب وبالتحديد فرنسا هي في مستوى عال ، أكثر من ذلك هناك مستشار يهودي يحيط بأعلى هرم في السلطة ، تهم قد تؤجج عواطف الغوغاء ولكنها لا تقنع النخب . أما بالنسبة للإنفصال ، فهل هناك عاقل يصدق بإمكانية وجود دولة صغيرة وفقيرة في الشمال لها اقتصادها الخاص ، وحكومتها الخاصة ولها وضع دولي ! ما هذه الحماقات ؟ هل الذهاب لميامي البعيدة في أمريكا للإستجمام وتبذير الأموال هو أسهل من الذهاب للحسيمة من أجل معينة الوضع ؟ ما هذا التقاعس ؟
37 - kamal الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:42
واش باع لبلاد ب 3500درهم فقط؟ كنضن سارية كتر لا؟
38 - عمر الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:43
لا تتعدى 3700درهم،هذه قيمة الدعم الذي تلقاه ناصر من الخارج لقيادة ثورة بالمغرب،أصبحنا أضحوكة بين الدول،تلفيقات وطبخ للتهم من أجل حبس الرجل لأنه فضح المخزن.
39 - كمال الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:45
إذا كان ما زال هناك من يظن أننا في بلد الحق والقانون ونتمتع بديموقراطيه حقيقية ها هم يكشف بنفسه ويتاكد بالملموس انه كان يحلم حلما جميلا لكن كان مجرد حلما.
40 - zakat الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:45
لو كان ناصرـالزفزافي انفصاليا لما تجرأ وكيل الملك على اصدار مذكرة اعتقال في حقه ...
فالدولة لا تعامل الانفصاليين بهاته الصرامة
و خير مثال امينتو حيدار التي مزقت جواز السفر المغربي داخل المطار و أمام اعين الشرطة ، و رفضت كاتبة المملكة المغربية و أصرت على كتابة في ورقة الدخول كلمة الصحرلء الغربية ...و مع ذلك تم السماح لها بمغادرة التراب الوطني ...ليتم بعد ذلك اخراج جواز سفر أخر من طرف الدولة المغربية تحت ضغط الولايات المتحدة و الاتحاد الاوروبي و ارساله اليها في جزر الكناري في مشهد مذل للغاية و السماح لها بعد ذلك بدخول الاراضي المغربية مرة اخرى و التعامل معها بكل احترام و تعويضها ب 40 مليون من طرف لجنة الانصاف و المصالحة ......
هكذا يتم معاملة الانفصاليين .....التعويضات و الامتيازات و ليس مذكرات الاعتقال ....يعني انه كل من صدرت في حقه مذكرة اعتقال فاعلم ان الدولة قد اطلعت على ملفه الشخصي و تأكدت من وطنيته و خلوه من اي نزعة انفصالية.
41 - Abdellatif الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:46
Yassine Wassim حذاري من المسمى ( الريف الحسيمي ) فهو ليس بريفي ولا يتكلم بالامازيغة وليس بمغربي انه يتقن العربية الفصحة ويتدخل في كل الفيديوهات في اليوتوب على انه ريفي من الحسيمة. وانا شخصيا مرارا قد كنت اوقفته ليجيبني بالريفية و لم يرد علي حذاري من هذا البوليزاريو او الجزائري. فيوجد الكثير من هؤلاء المرتزقة يريدون البلبلة ويشعلون الفتن. انا ريفي امازيغي من الناظور وكلنا مع الملك والراية المغربية وضد افعال الزفزافي الاخيرة. وعاش المغرب وعاش الملك. فحذاري من المجرمين الممولين من الجزائر المستعارين باسماء الريف. فالريف بريء منهم.
42 - سعيد بالخبار الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:47
اوا دابا السي الزفزافي تعلم تهدر علا المخزن باإحترام ومتبقاش تلعب بتوابت الواطن العلاام الواطني ورمز البلاد جلاله الملك هدو بزاااااااااااااف عليك ومغديش تقدر تأتر فيهوم بالكل لي هدا انصح باقي الزفزافين يمشيو الشي شغل الا عندهوم حنا كملين عندا خصاص ف كلشي والكن مأمنين بالنصيب وحمدين الله علا الامان لي ملكواهش امتلك ف ليبيا وتونس والله تم والله متعرفو قيمت هاد الراحه حتا تولي الفوضه وديك ساعه عاد تكول يندامتي اشنو درت فهاد البلاد ولكن مكانك هوا عكاشه وأشكر الامن الواطني والقوات المسلحه الملكيه وكول الاجهزا الحريصه علا هاد الواطن الغالي من طنجه الا الكويره
43 - شاهد على العصر الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:48
إذا كنتو عبيد و باغيين تعيشو عبيد و تموتوا عبيد د سيادكم توما لي ديوها فراسكوم...
بغينا ننفصلو و لا بغينا ننتحروا دك شي شغلنا..
دابا إذا الشمال فعلا بغا الحكم الذاتي حيت عيا من الذل و الشفارة شمن شغل عندكوم توما؟؟؟؟؟؟
بغيتو الذل و الدعارة و الفساد و الشذوذ مشيو ن مراكش و أكادير... و لي بغا العز يطلع للشمال...
الله يستر مع من عايشين
44 - حمودة الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:48
لقد أصبحت قائدا لكل الاحرار ايها الزفزافي التورة الكبرى قادمة بزعامتك يجب على الشعب النهوض لظفر بنصيبه من خيرات البلاد عوض الاستحواد عليها من طرف واحد
45 - لكبيش اريفي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:51
السلام عليكم. أتعجب لكثير من المواطنين والمواطنات.على تفكيرهم مع كل الإحترام لهم ما أن اخدو في السب والشتم. الأخ الزفزافي إنسان عادي سواء من خلال خطابه أو فكره أو شيء من هذا القبيل. لكن أستغرب حين يقولون له البعض عليك رفع العلم الوطني. هل هذا العلم مقدس هل هذا العلم ينفع و يضر اكيد ﻻ. عن علم الدي يرفع في الريف هو كذالك. لذا الرجوع لصواب.ﻻعلم وﻻ حكومة وﻻ الملك ينفعونك وبالخصوص في المغرب.
46 - la réalité الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:51
je voulais dire au gens qui travail avec le mekhzen et viens de poster des commentaires en faveur du mekhzen et contre zefzafi mata7achmoche tbi2o
raskom rkhasso vous arriver a ce point li madloul dima madloul, c'est j ai bien compris si en demande nos droits en finit au prison de 2okocha c est ca l etat de droit.je pense que l autorité divine ne va pas trop tarder pour lancer un second nettoyages des gouvernement arabe car la propriété de la terre revient a allah et il est le seul compétant de mettre l ordre . et souvent il intervient avec des causes tres simple en tunisie un vendeur de légumes bou2zizi a fait descendre toute la pyramide et a obliger ben ali a dire cio ciao a la tunisie donc le mekhzen il lui reste que de frapper fort la population pour pour signer sa mort.
47 - ريفي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:52
وش 3700درهم فلوس؛للانفصال .عطيو لناس حقهم بركا من مزيدات،انا حسبلي يلقو عندو الملايير.هذوك الناس الفاسدين الذين نهبو مال المغرب حقهم هذاك؟؟؟
48 - hammouda lfezzioui الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:53
ا لبشر البشر البشر البشر
المختطف والمعتقل هو مثل اسير حرب قتل في صفوف العدو 1500 ثم اسير
والاسير هو مثل الميت ا البشر
كل الحركات في العالم وحتى المسلحة منها تنصح افرادها بالصمود 48 سنة فقط في وجه الجلاد والسجان...حتى يتسنى لها تغيير خططها في حالة فقدان احد افرادها.
الزفزافي هو من قتل عثمان بن عفان..

اليكم تصريح واعتراف اسير نفذ جريمة حرب ضد الاكراد في عهد صدام انه الطيار احمد شاكر الذي تم اسقاط طائرته:
''كان فيلما مؤلما,فيلما سيئا بالنسبة للبشرية,واسلوبا قبيحا لقتل الناس. ان منظر قتل عوائلنا بقنابلنا كان في الحقيقة امرا فظيعا حقا.''
ص65 من كتاب ''حلبجة كيف قتل النظام البعثي مواطنيه الاكراد بالغازات السامة.''للدكتو ظفر الاسلام خان.دار الصحوة القاهرة.1991
49 - hassan الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:55
3700 درهم ، هذا ما صرح به المحامي على أساس ما قال له المعتقل. المحامي لن يتطلع بعد على المضمون الحقيقي لملف الاتهام . ولهذا لن نتسرع في الإدلاء بآرائنا في ملف لا يعرف خباياءه لحد الساعة إلا الفرقة الوطنية للأمن و وكيل الملك .
50 - ALHAK الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:56
حراك الريف حركة سلمية يجب ان لا تجابه بالقمع والاعتقالات ومقاومتها

بالبلطجية على الدولة احترام حقوق الانسان في التعبير والتجمهر السلمي

والا سنعود الى الزمن الماضي
51 - mohamed الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 10:59
تهم قتيلة جدا.تمويل خارجي 3700درهم.كيشربها.هدا الشفر في كأس ديال القهوة.على من تضحكون ايها الاغبياء.ستظحكون فينا العالم بهده التهمة التقيلة .ظلقو الدراري وصلحو البلاد.
52 - Omar الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:00
الغدر يا حبيبيثم الغدر هاته الوصية تركها لنا اجدادنا لن انساها هذا ما يمكن ان تنتظر من هاته الاشكال عندما ترى بعض مرتزقة الريف يعتدون على رجل يحمل راية بلده فاعلم انه ليس هناك خطوة للوراء .انا يمكن ان احمل العلم ل
لمغربي لاني انا مغربي وليس اني مع الحكومة او الدولة .كما يحملون الانفصاليين داك العلم و يقولون انه راية هويتهم يجب تفريق المفاهيم يا جهلاء القرن 21 .علمنا المغربي يجمع و علمكم يفرق لكم دينكم و لي دين .انتهى
53 - سميبيييرررر الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:01
لقد زفزفنا الزفزافي وقد اشتهر اكثر من اسفي وكم اكلنا من الزرواطة وكنا من المعطلين ولا زلنا ولم نتلقا اي دعم ولم نشهر في الاعلام كهذا الزقزاقي الذي يزقزق كالطيور
54 - من احرار المغرب الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:03
هناك من الاخوات التي تدعو نساء المغرب لرفع دعوة ضده بدعوة نعته لنساء المغرب بالعاهرات بالله عليك صدق فيك القول ناقصة عقل ودين ايقونة حراك الريف قال ان المغرب اصبح وجهة سياحية للدعارة ومن منا ينكر دلك في المغرب جميع انواع الفساد من الاخلاقي الى الاداري كفانا مزايدة على الرجل كل ما طلب به حقوق بسيطة لشعب هضمة كل حقوقه نعم هناك وعود من طرف الحكومة لكن متى اوفت الحكومة بوعد اضافتا الى اننا دولة حق و قانون على الاقل كما ندعي اوا دولة الحق والقانون تتعامل بالشفوي وهدا هو الاشكال فالزفزافي طالب بمحاضر تتضمن وعود الدولة وضمنات لتنفيد المشارع فمعروف على دولتنا الكريمة تنويم اي حراك بكلمات معسولة سرعانى ما تتناساها حينما ينام اي حراك انا احترم هذا الرجل انه شجاع في زمن الجبن و القبح و الغباء انها لا تعمى الابصار لكن تعمى القلوب التي في الصدور صدق الله العظيم المسألة اكبر من مسألة علم و لو للفقر علم لا كان اهل الريف رفعوه و المسألة ابسط من فتنة و عمالة وخدمة اجندة خارجية اسطوانة عربية اكل عليها الضهر وشرب ولا ارهاب تهمة رفعة في وجه كل فقير مستغيت اغيثونا بكلمة طيبة او بالصمة .
55 - moha الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:04
On assiste ici a la fable de LAFONTAINE BIS !
L'homme est dans son droit total. On cherche a lui coller des accusations imaginaires et insensées !
financement extérieur avec une somme de 3700 dhs. Ça me fait rire. C'est mince comme financement pour ceux qui veulent déstabiliser le pays !
interruption de l'imam pour terminer la prière. Pour moi l'imam n’était pas dans son rôle de religieux puisqu'il traite de la politique négative.
cet homme mérite tous mes respects.
56 - Massin arrifi الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:04
وهل ترفضون ذلك يا سيدتي، الخليج يعج بكن واوربا كذلك. المغربية هي الوحيدة ربما في العالم التي تقبل بالزواج باي كان ومهما كان وفِي اي مكان.
الا تدري اننا هنا في اوربا نستحي احيانا ان نجاهر بجنسيتنا
والله اتمنى ان يكون هناك قانون يمنع المغربية ان تسافر ولو مع محارمها. راينا أشياء يندى لها الجبين،
الزفزافي لم يُتهم احدا بدون حجة. هذا مع استثنائي الشريفات العفيفات اللواتي للأسف حشرن في نفس الزاوية بسب العاهرات .
57 - علي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:06
لماذا لا يسجن من اكلوا مال الشعب ؟
لماذا لا تحارب الدولة المجرمين والمشرملين وبائعي المخدرات بنفس الطريقة التي تحارب بها المظاهرات السلمية ؟
كم من مسؤول اختلس اموال الشعب ولا يحاسب
لماذا الكيل بمكاييل ؟
القمع لن يخيف ابدا وان قمع الناس اليوم فسيثورون غذا
عليكم بالعدل لتحقيق العدالة الاجتماعية
لو كان القمع يتني الناس على طلب حقهم لاتنى الفلسطينيين
58 - رمضان الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:07
واش تطنزو علينا 3700 درهم واخا سي وهادوك الاعلام الانفصالية والقبعات ليفيهم العلم الانفصالي والحراس والمصورين وجيش المهندسين لانشاء الصفحات المواقع الانترنت ومكبرات الصوت والمؤطرين فابور هادو ومتسطيوناش المغاربة بعقلهم مشي..
59 - Rifia 7ora الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:07
- بسم الله الرحمان الرحيم ...
أخي المغربي أختي المغربية ، إن الوطن يناديك ... الوطن الذي لطالما أعطاك الأمن والأمان ... الوطن الذي عاش فيه آباءنا وأجدادنا في أمن وسلام عبر العصور ... الوطن الذي يضمن كرامة أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا مما تتعرض له نساء سورية والعراق وليبيا واليمن وغيرها من البلدان العربية الشقيقة ... تلك البلدان التي كانت تعيش في أمن وسلام قبل أن يتسلل إليها فيروس الخيانة والعمالة ... إياك أخي المغربي أختي المغربية أن تبتلع الطعم ... يخدعونك إذا قالوا أن هدفهم المطالبة بتحسين ظروف العيش ... فمن يطالب بتحسين ظروف العيش لا يرفع أعلام الإنفصال ويحرق علم وطنه ... أخي المغربي ... اختي المغربية ... ندعوك للإنضمام لجبهة كلنا ضد الخونة والعملاء ... والتي ستنظم مسيرات توعوية بمختلف ربوع الوطن ... وتفضح أهداف أعداء الوطن ... كن مغربيا حرا وانسخ الرسالة .. شاركها ...
60 - tlgui الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:08
بما انني مقيم بالمانيا يسعدني دائما ان اساهم ماديا كما معنويا لاسجع كل الاشخاص او الجمعيات يكون عملهم الخير او نضال من اجل التطوير والتحسن وخطوات الى الامام اين هي المشكلة وهذه العادة قطفتها من المجتمع الالماني وتدعى التبرع...اتمنى لو كنت فعلتها مع الحراك الشعبي مهما انني لست من الريف
61 - خديجة الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:10
التضامن المطلق واللامشروط مع بطل الريف الأبي وكل المعتقلين السياسيين بوطني الجريح...
نعم، ثمة بين القطيع فرسان... تقاد الأولى منكوسة الرؤوس نحو الحظيرة، بينما تجمح الثانية مرفوعة الهامة لا لجام ولا سلاسل تكبلها.
عاش الثوار الأحرار والذل للعياشة ( الجهال منهم- الفقراء- والمتملقون- الأغنياء- وما بينهما)
62 - الخلود لعلم المغرب الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:10
أنا آسف على حملة التشكيك في وطنية هؤلاء المواطنين الشرفاء ، نحن نحب هذا البلد ومستعدون من أجل التضحية في سبيله تحت رايته الخالدة ، تلك الراية التي مات في سبيلها جنود مغاربة في عدة محطات ، توفى في سبيلها الطيار المغربي ياسين في معركة ضد الحوثيين ولم يحز في نفس عائلته أنه مات في سبيل دولة بترولية عميلة لأمريكا ، ولكنه مات من أجل العلم المغربي ، و كذلك دأب الشهداء من الجنود في الصحراء ، ولم يحز في نفس ذويهم أن المغرب يسرق الفوسفات كما تدعي جمهورية الوهم ، وإنما ماتوا من أجل العلم ! فكلنا وطنيون وعاش العلم المغربي .
63 - أخ سعاد الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:11
ما كرهوش يزيدوهوم تهمة نهب المال العام و استعمال الشطط و الرشوة و الفساد و البيدوفيليا والقوادة ف الدعارة الاطفال ...بما انه حفل من التهم الملفقة زيدوهوم سرقة صندوق التقاعد و مداخيل الفوسفاط و تهريب الدهب لدبي و خلق شركات وهمية وتعارض المصالح و تهريب الدوفيز للباناما و قتل باها و الزايدي و ...الحاصول ضحكو علينا مزيان حيت ساكتين نستاهلو.
Pek ya wlidi!!!!!!!!!!!!!!!
64 - LE RIFAIN ANTI-MAKHZEN الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:13
Le Makhzen considère l'envoie d'un mandat de 3.500 DHs = 350 €uros comme un financement étranger ? toute la diaspora rifaine en Europe envoie de l'argent pour aider des membre de leurs familles,des connaissances où des voisins ,où des orphelins où des malades ...etc

On l'appelle être SOLIDAIRE avec les faibles parmi nous,même la diaspora marocaine à l’étranger fait de même ,elle devrait savoir que LE MAKHZEN MENT ua peuple sur ce coup,il nous distribue des conneries et puis il nous dit je vous demande de croire c'est vrai...Un Mandat envoyé par son ami d'un montant de 3500 dhs est une pièce à conviction du dossier !! vous n’arrêtez pas de foutre de la gueule du peuple non ? avec 3500 dhs on peut déstabiliser un état ? ! le dossier de Nasser Zafzafi est une coquille vide ils ont dû tout fabriquer dans la machine du makhzen,sauf que cette machine est comme toutes les machines à un moment ses pièces deviennent usées,elles ont besoin des pièces détachées de rechanges à remplacer..etc
65 - الشاوي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:15
واش نسيتو مني كان كينعت مسؤولين كبار بالبيادق ويتهجم على الحكومة المغربية ووصفها بالعصابة ومني مشاو الوزراء للحسيمة وصفهم باقدح النعوت وبلي خاصهم يتعلموا يمشيوا في الطريق وبلي ما كيعرفوش الهضرة وبانهم بيادق وبان الاستعمار الاسباني ارحم من الاستعمار العروبي وووووو شوفوا رجعو شوفو الفيديوات ديالو ونتوما حاكموه بكل صدق.المطالبة بتحقيق احتياجات المواطنين لا تعني خلق الفوضى واتارة الفتن وتسويق اخبار مزيفة والتهجم على القوات العمومية والحاق اضرار كبيرة بالممتلكات العامة والتشويش على المصلين يوم الجمعة ووووو.اعرف ان تعليقي لن يقبله البعض وقد لا ينشر او قد اوصف بالعياش او العبد او او او غير اني مواطن مغربي منطقي اعتز بوطنتي واحب بلدي وملكي واحترم مؤسسات بلدي ولي قناعة راسخة بان تقدم المغرب مشروط بمبدا الحقوق والواجبات.الزفزافي وبعض رفاقه اخطاءوا كتيرا وتجاوزوا كل حدود اللياقة .
66 - OBSEVATEUR الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:16
SI VOUS REUSSIR LA JUSTICE DOIT ETRE AU DESSUS DE TOUT LE MONDE ... ET DE PUNIR SEVEREMENT A TOUT CE QUI OSE TOUCHER A L ARGENT PUBLIQUE ...
67 - مغربية الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:17
تحية للأخ الزفزافي الذي عزف على الوثر الحساس الذي أخرج الأفاعي السامة من جحورها، مخافة على ما اكتسبته من ثروات بخيانتها للمال العام، فارادوا تكميم الأفواه بتلفيق التهم بشتى أنواعها، تناسو أن رائحتهم أزكمت الأنف، نناشد صاحب الجلالة بان يعطي اوامره بإطلاق سراح المعتقلين، وينصف شعبه، ولنتحد ملكا وشعبا ضد من أرادوا أن يعتادو فسادا في مغربنا الحبيب.
(علاش حتى تكون شي زيارة ملكية عاد يقدوا المدينة، علاش متكونش على الدوام، حتى يتنغزو كيف الحمير)
68 - هل أنتم حكومة أم عصابة الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:18
المغرب لم يستفيد من أخطائه في الصحراء و يفتح عليه و على الشعب أبواب جهنمية جديدة
69 - el hadouchi الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:19
مؤامرة الاعتقلات في صفوف مناضلي الحراك الاجتماعي بالريف يدخل في سياق هيبة الدولة عندما استشعرت المخابرات المغربية بضعف هياكلها بعدم استطاعتها اختراق صفوف الريفيين استنجدت هاذه الاخيرة بسناريو فاشل وهو اعتقال ومحاكمة المناضلين الابرياء بتهم غير موجودة ثم يطلق صراحهم بعفو ملكي هاذا ما سيتاكد في المستقبل القريب.
70 - peek الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:19
À tous ceux qui pensent que N Zefzafi est le problème vous devrez être serin maintenant qu'il est arrêté.
71 - Casawi 3robi الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:20
سلام عليكم و رمضان كريم
بزاف ديال الناس غير كهضروا خاويين معرفين والوا
انا و الله حتى كزاوي عروبي
السيد كلاموا كولو حق
علاش محماش علم ديال المغرب
على زاموس دبال مدريد باش داو كاس هز ديال اسبانيا
اما فلوس منين تتجيه تبارك الله ديك DST اشنوا هي الخدمة ديالها
ولا جميلنا ديما سباقة لداعش زعمة راحنا فايقين
بركة متضحكوا غلى الدرويش
72 - YAZID الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:21
Le makhzen n’a rien compris des évènements qui secouent le monde aujourd’hui. Il s’enfonce dans l’erreur et s’il ne relâche pas rapidement ces citoyens innocents, il va payer le prix cher :
Le prix de la stabilité du pays, de l’effondrement des transferts d’argent des MRE et la fuite des investisseurs.
Si vous insistez messieurs les juges qui ne sont pas indépendants, allez y Dites-nous aussi que c’est ZAFZAFI qui a commandité les évènements de GDIM EZIK et que c’est lui qui a tué KENEDY Et MOHAMED V et encore c’est lui et ses collaborateurs parmi les têtes chaudes du rif qui ont commis des attentats de Londres cette semaine. Dans la logique que vous poursuivez, Londres va arrêter ses enquêtes et vous demander de lui livrer cette bande à ZAFZAFI.
73 - ريفي مغربي من المهجر الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:21
لما كنت في تلك البلاد المكحلة والعياذ بالله، كنت أبلغ من العمر حوالى 15 ربيعا لما توفي والدي رحمه الله ورحم جميع أموات المسلمين، كنت من سكان الحسيمة لا معين لنا إلا الله، كنا ننتظر شهريا مؤونة الخارج، أمطاط دراجتي الهوائبة في بداية الشهر نحو البريد بانتظار تلك المؤونة الشهرية والتي لا تتجاوز 1500 درهم شهريا، أهذه نزعة انفصالية ربما؟ أهذه من أجل زعزعة الاستقرار ؟ تبا لعقولكم تبا وتبا لحكومة المفسدين، لو كنتم وفرتم لنا الدعم لما كنا ننظر إلى الخارج لو كنت تنفقون ثروات البلاد كما يجب لما نظرنا لبطاريق الخليج أو للخارج أو... لوكنتم وزعتم تلك الثروات لما خرجن أخواتنا للفاحشة، آش كيستنكم لهيه، الحمد لله الحمد لله نحرص على العيش بنصف درهم من عرق جبينا خير من الدنيا وما فيها، وهذا الصيف بحول الله إن قدمنا لبلدنا الحبيب ما كين لا بحر لا والو غي المظاهرات مع خوتنا المغاربة ف جميع المدن، والله الى حشومتونا قدام العالم 2017، لي بغا حقو، اختطاف، تعذيب، تهم،محاكمات، والله طغاة حتى النخاع، قال تعالى: ﴿ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾ عندكم اصحاب لكم نساكم.
pik_ya_wlidi
74 - مغربي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:22
مجرمو كديم ازيك يحاكمون بحضور هيءات دولية والفشوش الانسحاب من القاعة... الصراخ اما ناس ريافة يتم التنكيل بهم. امينتو حيضر هي لي كتعرف لكم
75 - مسلم مغربي ريفي والحمد لله الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:23
علاش غدي نخوي لبلاد هي اصلا خواوها الشفرة الخونة ديال المعقوال مصاصي الدماء قالو الفتنة الفتنه الى عندك لعيال ومالقاو ما ياكلو الفتنة فينما رديتي بالراس انطحوك براس الوطن لشفارة والمواطنة عطاوها للمزلوط "ان الله يمهل وﻻ يهمل" ان غدا لناظره لقريب
76 - وجهة نظر أمازيغية الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازول نربي فلاون
يمكن للمخزن وزبانيته اعتقال الزفزافي وبعض النشطاء. ولكن لا يمكنه أن يعتقل شعبا هائجا برمته تنميرت وشكرا
77 - محمد شريف الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:24
أقرأ تعليقات هستيرية لأناس يطلبون منه تقبيل الراية الوطنية! الراية لها من يقبلها و يفترح بها. أما هذا الأستاذ و أهل الريف خرجوا و لا زالوا للمطالبة بحقهم في ثروة البلاد!
سؤال بسيط لهؤلاء: لماذا يخرج مئات الآلاف من الناس في بلجيكا و فرنسا و كوريا و أمريكا حاملين رايات جهوية و نقابية، و لا أحد يتكلم لا عن فتنة و لا وطنية و لا ينفصال؟ ما سبب حساسيتكم من ما يرفع أثناء حراك شعبي؟ أتضنون أنه وجب رفع أعلام وطنية أو صورة الملك و ابنه ليطالب الإنسان بأبسط حقوقه؟
78 - Titwani الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:31
بيني وبينكم لقد ارسل لي أخي 5000 درهم اليوم اتمنى عندما أذهب لسحبها لايتم القبض العلي بتهمة الدعم الخارجي والزفزافي غير 3700 درهم وهاهو فكاشة وأنا 5000 درهم الله يعطينا اوجهكم يالمخزن واتباعه وبعض المعلقين هنا يرددون كل مايردده المخزن اناس يعشقون العبودية والذل وصاحبة التعليق الاول التي تريد رفع قضية ضده الاتهامه للمرأة بالفساد لماذا لم تتكلمي سابقا على الاف الاتهامات من كل جهة واولها السعودية ام وصلتك العزة الان
79 - Kibir الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:36
هل تعلمون اين تعلم المرحوم عبدالكريم الخطاب العلم ليكون مجاهدا وحامل كتاب الله حمله في المغرب الحبيب على يد علماء اجلاء منهم عروبية كما ينعتهم البعض من ادخلوا الاسلام السني للمغرب مدينة فاس المغىربية هي التي صنعت المرحوم الخطابي وحينها لم يطلب تأشيرة الدخول لانه بلده المغرب فرحم اسود الاسلام عمر المختار والخطابي ووووو
80 - takishi الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:36
Pour ma Part, il a un potentiel d'un homme politique,je le trouve courageux,sincère, et quelqu'un qui rassemble.
Cet homme a eu le courage de critiquer ce système de mafieux qui règne au Maroc.
Je suis avec une monarchie parlementaire où le roi ne règne pas, un gouvernement choisi par le peuple et qui a des comptes à rendre qu' à celui-ci et aucun d'autre.
justice indépendante, presse indépendante et vous allez voir comment le Maroc va se développer, je serai le premier à quitter l'Europe pour venir s'y installer.
Les MRE veulent attribuer au développement du Maroc, et on comprend pas pourquoi ils mettent les obstacles devant nous,ils ont peur de nous car on a été élevé dans une vraie démocratie.
Pour Nasser et ses collègues faitent construire un parti politique et intégrer la vie politique marocaine.
salut à tous les marocains libres.
Cordialement
81 - NIHILUS الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:36
60 سنة من شعارات الله الوطن الم..., ماذا انتجنا منها, المزيد من الحgرة, ماذا يقول النشيد الوطني: منبت الاحرار, ههههههههههههه, لست انا بالقائل بل هم الذين كذبوه, العفو: كتبوه
82 - المهاجرة الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:38
لاحول ولا قوة الا بالله .، انا جبلية ابا عن جد ولكن انا معالمطالب التي يطلبونها لانها حق مشروع ولكن لست مع الانفصال لان الريف او جبالا او سوس او شلح مكملين وحدة المغرب ولهذا ارجوك يا وفزافي طالب بالحقوق ولكن ضمن الحدود .... وارجوك يا سياسة كفى من تلفيق بعض التهم التي لا وجود لها من الصحة وانتم يا اهل الحسيمة دوركم آتي من تنمية وازدهار مثل مدينة طنجة التي كانت بدورها مهمشة كل التهميش ومثل اصيلة والعرائش وووووو ولائحة طويلة كما نعرف ان الملك محمد السادس يعمل بجهد من اجل المغرب وسيأتي دوركم لا تقلقو ان شاء الله
83 - هل ريف اهم من باقي جيهات الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 11:51
الريف بحالها بحال جميع جيهات ولن نقبل كا مواطنين غيورين علا بلادنا ان يتم مساس بي استقرار البلاد مهما كنت حاجيته لا مزياده علا احترام القانون نعم لي تتبيق القنون
84 - مغربية تكره الخونة الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:02
الزفزافي نفى اطروحة اﻻنفصال و لمن الشرويطة التي رفعتها بدل العلم الوطني ؟ كما انه نفى انه تلقى اموالا من الخارج و من اين لك بساعة تساوي 15 مليون و انت عاطل و من اسرة فقيرة؟ ياك قولتي راك راجل و بطل ايوى دوم في كلامك و قول الحقيقة .و قبل ان تجيب السيد وكيل الملك راجع فيديوهاتك التي فضحت نواياك و اساءت لكل المغاربة و كان سكان الريف هم ملائكة و باقي المغاربة شياطين .ايوى عكاشة تربيك على "حب الوطن الدي لم ترضعه لك امك .
85 - khairani الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:03
المغرب وحدة ترابية متماسكة ننعم بالامن والامان رغم كل الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية ورغم دالك عايشين فلمادا سنشتت ونفكك هذه الوحدة ونعيش في حرب قبلية
الاعدام شنقا لخونة البلاد لو كان الزفزافي رجلا مقاوما قحا لاعترف امام القضاء بانه كان يقود المظاهرات وانه كان يرفع علم الريف دون خوف وبفخر لكنه كالفار لما راى الشغل ولا يقصاح رجع الى الوراء وانكر الانفصال
الله يهدي ما خلق مابغيناش نعيشو بحال ليبيا تونس جزائر مصر
بغينا نكونو يد واحدة ولا مجال لجواسيس الخارج بان يشعلو الفتنة بيننا
86 - الصالح الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:14
سياتي زمن تحتاج فيه الحكومة لتلعب من جديد بورقة الانصاف و المصالحة وووو. لاجل سبق سياسي،
87 - مغربي مغترب الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:15
يستحق السجن رغم مصداقية مطالبه لثلاث أخطاء لا ترحم إرتكبها
1-إنتهاك حرمة المسجد والتحريض على مقاطعة الصلاة في المساجد 2-عدم وجود العلم المغربي إلى جانب راية الريف وهدا أعطى للحراك نوع من نزعة الانفصالية 3ا بعض خطاباته التي كان في بعضها بعض التحدي للمملكة ومنها وصف الاستعمار الاسباني أرحم ......ونسي ما قام به الاستعمار الاسباني من إغتاب. وقتل .......
88 - injustice الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:25
politique et justice malade de notre pays regardez bien ^^âmina hyder^^ au sahara avec tous ces problèmes et espionne en faveur d’Alger au cœur du maroc et toujours libre^^^^^^et akkadim yzzik tue des gens et bisser sur eux pas de justice ils risque d’êtres libre^^^^encore sarde lmjard en France avec tous ces violes et la cokk dans sa chambre et ont le défont
89 - السوسي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:26
اللهم إنا هدا لمنكر يجب إطلاق سراح المعتقلين ومن معهم الدولة فاسدة بكل ما في الكلمة من معنى اعتقلوا التماسيح والعفاريت أصحاب الثروات الدين ركمو أموال طائلة بغير وجه حق واتقوا الله في اولاد الشعب
90 - ربيعة المغربية الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:28
اضحكتني وأبكتني التهم الموجهة للنشطاء والتي من بينها: "التأثير على ولاء المواطنين لمؤسسات الشعب". إنها فعلا الصخرية والضحك على الذقون.
91 - ابراهيم اخوكم من المانيا الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:30
دابا فهم الطرح، عجباتك الديموقراطية والحضارة إلى وصلها المغرب انت راك مواطن مخلص، إلى معجبكش عندك الحق تنقز في لفلوكة في لبحر، ولاكن ما تغوتش ودير الفتنة. انتهت الحكاية
92 - لغريب الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:35
أرجو من الشرطة القضائية و DST أن يحققو مع أبي . هذا الرجل لا قدرة له على العيش بدون تمويل من الخارج أكثر من شهرين، إلا وإتصل و أسمعني من الكلام ما خف و آلم. إعتقلوه وأريحوني جزاكم الله خيراً.
93 - Wise up الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:40
You'll so stupid. You wanted the space on this earth. You should not exist. Shame on You'll.
94 - interdire le Kif الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:41
je suis d Al hoceima et je ne connaissais pas ce jeune.. Maintenant grâce à la débilité du Makhzen j ai fait sa connaissance.
pour votre info ce jeune n a rien apporté de nouveau. les forces vives de la region revendiquent depuis plus de 10 ans un développement économique social et culturelle durable de la région. vous trouverez dans le net les mêmes revendications datant de plus de 10 ans.
Nous demandons de mettre fin à la culture du kif. C est une malédiction du Rif.
Non seulement cette culture n a pas contribué au décollage économique de la région bien au contraire. les prisons du Maroc et d Europe sont saturées de prisonniers originaires du Rif.
il faut proposer des cultures de substitution.
noter que le prix du kg de Kif brut ne dépasse pas 30 dh/kg et le paysan risque la prison.
par contre le prix du thym sauvage est de 45dh/kg.
le prix d un kg de figues atteint plus 25dh.
les alternatives existent ic est la volonté politique qui est absente...
95 - mohajir 3robi الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:45
بما انه حفل من التهم الملفقة زيدوهوم سرقة صندوق التقاعد و مداخيل الفوسفاط و تهريب الدهب لدبي و **
96 - مغربية بالسويد الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:45
أغرب بلد في العالم . تركو اللصوص الكبار الذين يسرقون أموال الشعب وتركو الحيتان الكبيرة في مراكز القرار في البلد التي تنهب وتفترس أموال الضرائب والهبات التي نتوصل بها من دول الخليج وأوربا وتركو الوزراء الذين وعدو الشعب بالإصلاح وخانو الأمانة وتركو الرؤوس الكبيرة في الجيش والدرك والأمن الوطني التي تفترس الميزانيات ،عوض أن يقبضو على هؤلاء فعلو العكس واعتقلو من فضح هؤلاء اللصوص .
ناصر الزفزافي فضح اللصوص وناهبي المال العام ودخل قلوب الملايين من الشعب المغربي داخل المغرب وخارجه .
97 - Enquêteur2 الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 12:54
الله يفك سراحك يااخي الزفزافي.المشكل فشريط الفيديو داخل المسجد مع الأسف فهو يدينك حسب القانون الجنائي المغربي .لكن دائما هناك ثغرات فالقانون يجب استغلالها لصالحك. وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.
98 - TARGET الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:02
لماذا لا يحققون مع ناهبي صناديق CNSS ومهربي الاموال الى بنما و....
ام ان القانون يوجد تحتهم! وفوق الدراويييييش؟
99 - مواطن2 الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:09
الكثير من المعلقين قالوا ما فيه الكفاية...وكاضافة فقط اقول لهذا الشخص = البارحة كنت زعيما....طليقا....تقول كل ما خطر ببالك ...ومن حولك قوم يحملون لافتات كلفت ما كلفت...وتجهيزات للصوت كلفت ما كلفت ....وحراس حائطون بك من كل جانب.... ووسائل للتنقل ...فما بالك الآ ن تنفي كل هذا...المبلغ الذي ذكرت لا يكفيك وحدك ليوم واحد....اتق الله وحاول ان تكون صادقا ولو مرة في حياتك....الكثير من المعلقين من الحسيمة وصفوك بشخص يقضي الليالي ساهرا مع اصدقائه ...لا يحسب حسابا للمال...فما ردك عليهم...انا اقرأ فقط ... اتتبع الاحداث ... همي الوحيد هو ان تتوقف تلك الاحتجاجات لمصلحة الجميع..اقول هذا وانا متقاعد فقط ودخلي محدود وليست لي اية انشطة لا تجارية ولا غير ذلك..وليس لي ما اخسره سوى حالة الاستقرار التي اعيشها ويعيشها كل مواطن يفكر بعقله...الاستقرار الذي لا يقدر بثمن......
100 - cibachir الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:09
لولا التحويلات من الخارج لا ماتت أغلب أمها ت وأ باء المها جرين الدين
ُسلبت منهم الضمان الا جتما عي مند الا ستقلال وأبسط رعاية صحية" الرميد ". الا ن مديرها في عكا شة!!!
101 - قاطع لياس الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:10
أصحاب التعاليق الموالية للمخزن مع كامل احترامي تجيدون التطبيل والتزمير للمخزن وتصدقون كل خزعبلاته بلطجيين داجنين لقد صنعكم كيفما أراد وأنتم الآن تصنعون الطغاة والمفسدين فإلى أين؟
102 - عماد ازلي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:11
على الملك ان يحاسب الحكومات التي تمر بعد خمس سنوات و لا تفعل اي شيء للبلاد سوى تفقيرها فالحكومات التي لا تنفذ حتى 50% من برامجها يحب ان تداع في السجن برئيسها و ووزارئها الثلاثين فإما ان يكونو على قدر المسؤولية او فليستقيلو ا
103 - hammouda lfezzioui الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:12
تعليق 91 مغربية تكره الخونة.
نعاودها معك ما عليش.

الحراك هو ضد الفساد والظلم ..
الحراك ليس ضد الملك وبحشركم الملك في صورة وعلم تسيؤون للمؤسسة الملكية اكثر مما تخدمونها.
الخونة الحقيقيون هم من يلفون اجسادهم بالعلم وينهبون اموال المستضعفين دون حسيب او رقيب.
الزفزافي وطني حتى النخاخ فلا تزايدوا علينا بوطنيتكم الزائدة المزيفة,تذكرني تعاليقكم باجتماعات الشلاهبية الكبار في قاعات مكيفة ,علم المملكة مركون في الزاوية ,واجتماعات خاوية تنتهي بصفقات تاءتي على الاخضر واليابس..

اذا كانت المطالبة بقضاء نزيه ومستقل خيانة,واذا كانت المطالبة بتحسين الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للساكنة خيانة ,واذا كانت المطالبة باحترام القانون وان ينال المفسدون والمجرمون حسابهم خيانة.
فانا خائن وابن خائن وخائنة.
فانا خائن من الناصية حتى اخمص القدمين.
فهنيئا لكم انتم بوطنيتكم ,يا مواطنين طائعين شرفاء .
ولهلا يحشرنا معكم نحن معشر الخونة حتى في المقبرة .
104 - rif-Maroc الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:38
حينما سمعت أن الحراك يتلقى دعما ماليا من الخارج قلت ربما السلطات على حق مع أنني أتعاطف مع هذا الشاب الذي قال ما لم يستطع غيره قوله وفعله من أصحاب الكرافات والشواهد، ولكن بعد أن تم الكشف عن المبلغ المالي 3700 درهم ؟؟؟؟؟ شيء مضحك ستستهزئ بنا المنابر الدولية، هذا الملبلغ لا يكفي لكراء شقة في الرباط تتوفر فيها شروط السكن، والله حشوما عليكم.
105 - soussi الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:39
احسنت القول.والله لو رفعت الاعلام المغربية وصورةرمز البلاد الدي هو الملك وشعارات تدعو الى مطالب اقتصادية واجتماعية فقط لكانت ثورة ضد الفساد واسقاط اللوبي الدي قهر الشعب .... وسينظم لها ابناء الوطن جميعا وسيسجل التاريخ للريفيين بدا ثورة سلمية ضد الفساد واكيد ستعطي اكلها ولكن للاسف.
106 - Axil الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:41
عجبا عجبا مواطنون بسطاء يحاسبوا على استقبال 3000 درهم من اجل العيش في حين أن اموال هربت من البلد و معادن سرقت بالاطنان وو زراء بيضوا اموال الشعب و اشتروا فيلات بباريس وواشنطن اي قانون هذا قانون ساكسونيا كما قال عادل امام
107 - نوالدين بنعربية الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:53
إنما المؤمنون إخوة فاصلحوا بين أخويكم
المرجو من الإخوة في الحسيمة الرجوع إلى طاولة الحوار وطرح مطالبهم المشروعة والتفاهم على برنامج خطة عمل والشروع في العمل وطي صفحة الأمس والسير قدما نحو توطيد وتكريس الأخوة والمودة بين المغاربة والتي عرفها التاريخ مند القدم ، فالمغاربة كلهم إخوة وأهل وأحباب وأصهار تربطهم علاقة الدين والعروبة والوطنية ، وتاريخ الكفاح المسلح ضد المستعمر أكبر شاهد على دلك حين توحد المغاربة من الشمال والجنوب والشرق والغرب ، والمقابر الموجودة بالريف تكشف لنا حقيقة الشهداء الين استشهدوا في سبيل الله والوطن وهم من جميع أنحاء المغرب..
لأجل هذا المرجو من الإخوة حكومة وشعبا مصالحة وتآخي وانطلاقة جديدة تفتح باب الأمل والكفاح المستميت بقيادة ملكنا الهمام صاحب الجلالة نصره وأيده ضد أعداء وحدتنا الترابية التي تتكالب عليها الحساد والفتانون ..
فالمغرب في ريفه والريف في مغربه ....
108 - حذاري من نقطة اللاعودة الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:55
يبدو أن طغمة "خدام الدولة" النافذة في نظام المخزن الاوتوقراطي الإستبدادي, لم تكثرت لدعوات العقلاء و أصوات الحكمة في الدولة من أجل وقف و إنهاء قبضة القمع الشرس ضد مواطنين عزل سوى لأنهم خرجوا مطالبين بحقوق اجتماعية و اقتصادية و حقهم في التنمية الدائمة المستدامة لمدنهم و قراهم. إن مقاربات القمع و التخوين و الاعتقالات الجماعية و العشوائية و تلفيقات الإنفصال و التشيع و العمالة والتخابر مع الأجنبي لن تزيد الوضع المحتقن إلا غليانا في صفوف المحتجين و مناضليهم و نشطاءهم و لامحالة سيؤجج حدة التظاهر مما سيزيد الوضع تعقيدأ و تأزيما، إن حراك الريف الشعبي قد عرى بنية الفساد في المغرب مما جعل القائمين عليها و حيتانها و ديناصوراتها يكشرون عن وجههم القمعي البشع في مواجهة الإحتجاجات العارمة للجماهير الشعبية المناضلة و المكافحة.

حذاري حذاري من تحدي شعب لم يعد لدى اغلبه ما يخسره!

اللهم الطف بهذا الشعب النبيل و احمي هذا الوطن العظيم من رياح الشرقي و ما تحمله من مخلفات الفكر القومجي العروبي البعثي العنصري البائد و من سموم الظلامية الوهابية البدوية التي يحاول البعض استنساخ مصائبهما في مغربنا الواحد الموحد!
109 - moulay الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 13:56
الغيرة الوطنية ليست هي رمي الناس بالخيانة والانفصال والسب والتهديد بالقتل. إنما هي سلوك حضاري يؤمن بالإنتماء للوطن وإحترام الأخر ونبذ التعصب المؤدي للتطرف٠ فالمطالبة بالحقوق حق مشروع
110 - ترامب سيموت بالضحك الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 14:04
ترامب سيموت بالضحك حين يعلم ان المخابرات المغربية قبضت على الزفزافي بتهمة حيازة مبلغ 3500 د لتمويل انفصال الريف
بينما دوال الخليج تنفق الملايير و لا تستطيع السيطرة على شبر من تعز او من حلب او من درنة
اطلقوا سراح الرجل انه يحمل هم كل المغاربةمن الشمال الى الجنوب
كل المغاربة يتمنون امثاله في كل مدينة
دعكم من تصريحات المظلين
111 - مغربي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 14:07
أين حراسك يا زعيم آخر الزمان. الزعماء لا يفرون ويتركون أتباعهم تائهين.أين أعلامك التي كنت ترفعها عالية في كل خرجاتك في شوارع مدينة الحسيمة المغربية؟ إنك يا ولدي في بلد الشرفاء وأولياء الله الصالحين.عاش الملك
112 - لا للفوضى الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 14:09
ويتابع هؤلاء الموقوفون بتهم تتراوح ما بين الجنايات والجنح؛ على رأسها التجمهر بدون ترخيص، وتهديد السلامة الداخلية للدولة المغربية، والتأثير على ولاء المواطنين لمؤسسات الشعب، وإهانة الموظفين، ومحاولة القتل والتقتيل، إلى جانب إضرام النار والمشاركة في تهريب شخص مبحوث عنه (الزفزافي). عاش الملك و يحيى العدل و أمن و سلامة الوطن والمواطنين فوق الجميع
113 - akram الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 14:16
تحياتي إلى كل ناصر للحق ورافض للظلم،الخزي والعار لكل مواطن ديووث ظالم لنفسه ولغيره،وقلبه حقود ومتزمت لا يغير على أنثاه ووطنه.والويل كل الويل لبعض الميكروبات والطفيليات التي تقتات علي فضلات الظالمين ولا تعرف إلى الحق سبيلا.هذا منبر لمن لا منبر له، تأتيكم نازلة ولا يتبين لكم الحق من الظلم،سبحان الخالق العظيم.كيف نفسر رد الفعل لبعض المخلوقات بمجرد أن تسمع إسم ناصر الزفزافي تنتفض وينفض عنها الغبار وتبدأ بالشتم بما أوتيت من قوة.لماذا يا أخي المخلوق والمخلوقة،هذا الرجل تحركت فيه دماءه ولم يرضى الظلم فانتفض وطالب بإسقاط الفساد والمفسدين رفع الظلم ومعاقبة الظالمين.إذن لماذا تشتمه،هل أنت ظالم وفاسد.فهذ يتبين لنا من خلا مهاجمتك للحق ومحاربته ونصرتك للظلم والظالمين.
114 - Tarik Belhaj الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 14:20
نسبتا لاصولي الريفية. اظن ان الخطأ الوحيد الذي قام به هو الدخول الى حرمة المسجد و تعقيبه على الخطيب.
كل الاحترام لاخواننا في الحسيمة
115 - Ait talibi الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 14:23
S'il s'avère par la suite du procès qu'il n'avait recu que 3500 dirham, les responsables politiques ainsi que L?ETat marocaine sera non seulement délégitimée mais détestée par le peuple. Je dis à ces Baltagia qui s'attaque aux gens à la personne du Zefzafi et aux jeunes manifestants du rif, n'oubliez qu'ils snt nos enfants et nos frères. Et sincèrement un sul Zefzafi nationaliste vaut mieux que des milliers de Baltagia car bien que nous soyons pas totalement d'accord à 100 pour 100, au moins il a un sens aigu de la justice et prèfère exprimer son indignation et cela est le signe qu'il est un bon citoyen marocain
116 - حكاية العلم والنشيد "الوطنيين" الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 14:30
انشر رجاء .. فهذا تاريخنا شئنا ام ابينا و دعوا القراء يعلقون فليسوا قاصرين!

العلم المغربي وضعه المقيم العام المرشال ليوطي في سنة 1912 و كان علما احمرا بنجمة سداسية خضراء و هو الذي تسربت صورته إلى مختلف بقاع العالم كعلم لدولة المغرب بعد أن دون في لآروس LAROUSSE لسنة 1938 كعلم للمغرب، ان الأرشيف العسكري الفرنسي يثبت أنه كان في البداية علما خاصا بالمرشال ليوطي كان يحمله في مقدمة فرقة الخيالة الصبايحية الجزائريين (المعروفين بالحركي) والتي كانت ترافقه في تنقلاته داخل المغرب وكان بلون أحمر ونجمة سداسية خضراء. هذا مؤكد وموثق في جل الوثائق العسكرية الفرنسية، و لو كان الموقع يسمح بنشر هذه الوثائق لنشرتها. و استبدل اليوطي النجمة السداسية بنجمة خماسية سنة 1915, ولا احد يعلم بالضبط سبب هذا التغيير كما جاء ذلك على لسان المؤرخ المغربي محمد الصبيحي, ولا علاقة لها باركان الاسلام او الصلوات الخمس!

اما لحن النشيد الوطني فقد كان مجرد موسيقى عسكرية من تاليف القبطان مورجان Morgan ابان الاستعمار.
و اما كلمات نشيدنا الوطني فلم تكتب حتى 1970 بعد تاهل المنتخب المغربي لكاس العالم.

الجهل عدو الانسان.

تحياتي
117 - moha الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 14:31
الخطاء الأول كان لم وصفت الأغلبية الحكومية اهل الحراك بإنفصاليين ولم يكن هناك أي تحليل لما قد ينتج عن ذالك على السياسة الخارجية والداخلية للمملكة ها نحن امام امر آخر اعتبار 3700 درهم من احد المعارف المقيم في الخارج تمويل للإنفصال ياله من حماقة في نظري فإن ما سيترتب عن هذا سيكون له اثر كبير على مداخل العملة لابناء المهجر
118 - عبدو الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 14:35
3700 كانت كتسبيق على الغلو والتطرف لما كان سيأتي من أصحاب الشغل المخدوم.....
. و إلى حد الآن مازلت أعناقهم تشرءب إلى ارساء جمهورية تحت غطاء الجهوية المتقدمة المقترحة . وحينها لا تتكلموا معنا. لان جميع العروض تذهب نحو الشعارات المرفوعة : و الأهم هو ما رفع علم الدولة والمحامي حامي الاستقرار إلي الإعتراف بعلم الجمهورية الريفية ووضع جبته كضمان. ..
119 - hassan الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 14:45
3700 Dh c'est ce qu' a avancé l'avocat sur la base de ce que l'inculpé lui a dit ou peut être même pas. L'avocat n'a pas encore accès au dossier. Seuls les enquêteurs de la Police et le Procureur connaissent pour le moment les tenants et les aboutissants de cette affaire. Il se peut même que le fait que l'avocat parle à ce stade de l'affaire de 3700 Dh soit une tactique de la défense pour créer la diversion. Soyons prudents et ne nous précipitons pas d'emettre des jugements hâtifs Faisons confiance en la justice de notre pays qui a fait d'énormes progrès ces derniers temps. Les inculpés sont innocents jusqu'à à ce que le procès démontre ou pas leurs culpabilités.
120 - السياسة النقدية الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 14:58
كان حريا بالقاضي أن يسأل الزفزافي عن مصدر الزلط والفقر والتجهيل والأمية والفوارق والتهميش والحكرة والظلم والقمع واللاأمن وتفشي المشرملين والبلطجية ، وليس عن مصدر المال الخارجي. بل المال الأجنبي معروف وهو يصل للطبقة الحاكمة في شكل مساعدات وقروض من المؤسسات المالية الدولية ومن غيرها مقابل تطبيق سياسات طبقية معينة لاشعبية لاديمقراطية، ويتم تبديد هذا المال على نزوات البرجوازية الإقطاعية، مما جعل البلاد ترزح تحت الديون الأجنبية والداخلية.
121 - المواطن الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 15:22
العيب ليس في الفقر يا مغاربة العيب في الحكرة، لا ثم لا للحركة لا للحgرة ثم لا للحgرة ثم لا للحgرة ثم لا للحgرة. .......... ...
122 - مغربي اكلته مصاصي الدماء الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 15:45
والله يا إخواني انا الان في الطريق من أجل إرسال الدراهم لأحد أفراد عائلتي من أجل المعيشة التي تعتبر شهريا زائد بعض الأحيان نتلقى مكالمة هاتفية من أناس ربما جيراننا أو أصدقائنا في حاجة للمعاونة نرسل لهم على ما نستطيع. ارجوكم لا تحاسبوا الزفزافي اذا أرسل له أي شخص من الخارج مساعدة. فحالته كسائر أبناء المنطقة الكل يتلقى المساعدة من هولاندا ألمانيا إسبانيا وغيرها من الدول. هذا يساهم في إستقرار المنطقة ومنذ عقود. لكن المسؤولين رأوا هذه المنطقة عايشة بالبركة ولم نرى منهم أحد يقف في المحطات والحافلات وفي باب الأسواق من أجل السعي"الطلبة" ف ميكوا عليهم وتركوهم بدون تنمية بدون استثمارات لما خرج هؤلاء من طلب حقوقهم المشروعة اتهموا بالإنفصاليين وتلقي الأموال من الخارج. أقسم لكم يمينا أنني إبن المنطقة أعيش هنا في الخارج منذ طفولتي مع الجالية المغربية معضمها من الريف الكل وطنيون حتى النخاع يحبون بلدهم المملكة المغربية وملكهم. ولا تجد أحد يذكر بلده بالسوء. الريف هو المغرب والمغرب بدون الريف يعني لا وجود لنا على الخريطة. اتقوا الله في هذا الوطن. لا نتبادل بالاتهامات الخاوية.
123 - موطن مغريبي حتى النخاع الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 15:54
عاش الملك .عاش عاش بغيين الفتنة له اهديهم اقولها وسابقى عاش الملك وعاش المغرب في احضانه ورعايته ملك همام بفضله نعيش في السلم والامان
124 - مسلم الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 15:59
استغربنا جميعا عندما وصف أحد النواب بالبرلمان الحسيمة بأن أهلها يعيشون حياة افضل من اغلب المدن المغربية؟!!!
والغريب أنه أتى بالأدلة على ذلك..وبارقام مظبوطة..وكأن الرجل يعيش بين ظهرانيهم..
ولكن سرعان مازال هذا الاستغراب..حين اكد الزفزافي بنفسه للمحكمة بأن احد اقربائه أعطاه ما قدره 3700درهم لانه عاطل.
بالله عليكم من هذا المليونير المغربي الذي يعطي هذا المبلغ الهائل لأحد أقاربه...ولو كان يعيش في سويسرا..هذا إن دل على شيء إنما يدل على أن كلام النائب صحيح وأن الحسيمة أغنى من سويسرا اليس فيها الذهب القاتل(الحشيش).
المغاربة مستحيل ان تستحمرهم..
125 - le marocain الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 16:09
Une question trés simple:pourquoi vous ne portez pas le drapeau marocain?
126 - عياش الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 16:10
هدا المسعور مدح بنات الريف واصفا اياهم بالعفيفات الطاهرات و شمت في باقي المغربيات ناعتا اياهم بالعهر واقول للمدافعين عنه لستوا الا من دعات الفثنة و عاش الملك
127 - مرحبا الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 16:23
اش هاد التحريف!!!
المغربي قبل عدة قرون منذ سنة 1666 ميلادية (منذ وصول الاسرة العلوية الى الحكم في المغرب) كان عبارة عن راية حمراء لا يتوسطها أي شيء, على غرار علم الامبراطورية العثمانية الاحمر الذي كان يتوسطه هلال ابيض فقط. خلال الأربعينيات من القرن الماضي, أكد السلطان محمد الخامس إضافة النجمة الخماسية الخضراء إلى علم المملكة المغربية بمرسوم ملكي, ليميزه عن أعلام الدول الشيوعية التي اتخذت من اللون الاحمر رمزا لها. في هذه الفترة كان المغرب تحت الاحتلال الفرنسي, و كانت قرارات الملك لا يتم تنفيذها إلا بعد مصادقة المقيم العام المنتدب لذى فرنسا بالمغرب. الشيء الذي تم تأويله فيما بعد على أن المقيم العام الفرنسي هو من أضاف النجمة الخماسية إلى علم المغرب. بينما الوثائق المحفوظة في الارشيف الملكي تثبت زيف هذا الإفتراض جملة و تفصيلا, بل أن محمد الخامس نفسه لم يقوم في واقع الحال إلا بتفعيل الظهير الشريف المتعلق بالعلم الوطني و الذي أصدره أبوه المولى يوسف سنة 1915 و الذي نص بوجوب اضافة نجمة خماسية خضراء إلى علم المملكة.
128 - مغترب بالمانيا الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 16:34
إلى صاحبة التعليق رقم 65 Rifia
رسالتك التي تطلبين من الناس نشرها مسمومة وتدعي للتفرقة فالسيد الزفزافي قادر على جمع المحرومين المقهورين حوله على الأقل ولم يدعي الانفصال لكنكم معشر البلطجية انتم من تريدون الفتنة لأنكم إما أغنياء على حساب الشعب غارقين إلى أخمص القدمين في الفساد تخافون من المحاسبة وأصبح الزفزافي شوكة في حلقكم او انتم أغبياء ليس لديكم أدنى إلمام بحقوق الإنسان. من مغربي عربي
129 - عبد الحميد الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 16:43
. الزفزافي يعتقد أنه ذكي، يسب حكام الجزائر و يقول بأنه ليس إنفصالي.!!!!! نعم هكذا علموك كيف تتكلم لتبعد الشبهة عنهم.

لنفترض أن ليس هناك تدخل خارجي ، كان بإمكان الزفزافي أن يأخذ بعين الإعتبار الخصوصيات السياسية الحالية لمنطقة المغرب العربي و الأهداف الصهيونية لزرع البلبلة و تكون مطالبه في إطار السقف المعقول لأن هناك مناطق أخرى في المغرب تعاني أكثر من الحسيمة، و الله لقد شاهدت مغربا آخر عندما زرت الشمال في صيف 2016: تغييرات جذرية بدأت في البنيات التحتيه و......
الصحراء عندها وضع خاص، و عندما بدأ الزفزافي في الخوض في هذا المسألة فقد وضع قدم إلى حبل المشنقة
أنصح والدي الزفزافي أن يمروا عبر تشخيص طبي نفسي لإبنهم حتى يتفادى حبل المشنقة
130 - Marokhan الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 16:55
L arrestation de zafzafi est injuste et indigne et même une insulte aux peuple marocain qui demande ses droit et vivre en paix,emprisonné et torturé le détenu n arrangera pas les choses les marocains se sont des adultes et pas des enfants pour leur faire taire,tant que leur droit est piétiné et leur richesse volé par certains élite qui se crois au dessus de tout ,zafzafia à fait renaître la flamme des marocain et leur espoir de faire du pays une vrai démocratie et donner de l air frais dans le Maroc ou tout le monde veut être heureux à côté de son Roi garant des institutions.
131 - مافهمتش الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 17:09
منللي تايطيح الثور تايكثروا الجناوة... الإنقلابية ديال بصح هي أميناتو اللي خدات إعتذار حكومي وربعين مليون حزارة وفوق منهم باسبور فابور حتى لباب دارها.
132 - Mohamed الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 17:24
يقول علمائنا رحمهم الله من أمن العقوبة اسأ الأدب
133 - souad الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 17:30
je viens d envoyer à ma mère 3000dh j'espèrequi ils vont l' accusé comme une trahisante du pays
134 - حفصة الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 17:39
التهم التي سيحاكم بها مجموعة حراك الريف تهم من وزن ثقيل ،لم يحاكم بها مرتكبوا الجرائم الوحشية ضد جنودنا الأباسل رحمهم الله ،مما يدل على ازدواجية السلطة والحكرة (التي أظن أنها السبب الرئيسي لعدم رفع العلم المغربي في حراك الريف لأن سما ك الحسيمة أستشهد بطريقة وحشية ولم ينصف لحد الآن .)في بلدنا الحبيب ،الذي نتمنى له الإستقرار والرخاء.
135 - مواطن الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 17:51
يقول بنجامين فرانكلين من يضحي بالحرية من اجل الامن لايستحق ايا منهما.اناشد كل المغاربةالاحرار مساندة حراك الريف ان كانوا يريدون لابنائهم ان يعيشوا بكرامة لايركعون لاحد ولا يقبلون يد احد وان يعيشوا بمبدا لكل مجتهد نصيب وليس بمبدا لكل مذلول بقعة ارضية.يجب التماس العذرلهؤلاء المحتجين لعدم رفعهم لراية المغرب ربما لانهم لم يجدوا فيها عزة ولاكرامة ورفعوا راية الريف لانها تذكرهم بامجاد المقاومة ابان الاستعمار.
136 - ALI الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 18:03
لا خير في وطن يكون السيف عند جبانه والمال عند بخيله
والرأي عند طريده والعلم عند غريبه والحكم عند دخيله
#معروف_الرصافي
137 - Rachid الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 18:36
لولا ذلك الصنديد لما عرفت قضية الريف.
كفاك تقمصا شخصية ابناء الريف.
فانت والله لست من الريف ولا علاقة لم به.
138 - بركات الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 18:52
لا يجب محاكمة زفزافي على دراهم معدودة أرسلت إليه من أحد أقاربه...بل على توقيفه لخطيب الجمعة والنعرات الانفصالية التي تلفظ بها في خطاباته
139 - المامون الالماني الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 18:58
سبحن الله كيف تحكمون؟ بعض المتعلقين يحاكمون هذا الانسان وكانه غريب؟ انه مواطننا ياخوة. نحن كمواطنون نعلم اننا نعيش حكرة من الجهلاء ياكلو وتنعمون بحقوق ارزاقنا ويتركوننا لا نحن احيا ولا اموات.فالزفزافي طلع له الدم من هذه الا حياة ولا ممات, فخرج ليسمع بصوته ويعبر للمسؤول في الدولة على حاله وحال 90 بالمأة من المواطنين انهم يعيشون الذل او يراد لهم ان يعيشو هكذا مهتعين رؤوسهم ولا يرفعونها لراية الطريق اللذي يسلكونه في حياتهم وابنائهم.ويزيدون في ظلمهم ويلسقون به تهمة الانفصال والتمويل من الخارج. الريف كله يعيش على مساعدات من اهلهم من الخارج فلولاهم لماتو جوعا قديما.وذالك ليتنعم المسؤلين في الدولة بالملايير في بنوك الداخل والخارج
140 - عاشق المغرب الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:00
شاب عاطل بلغ 39 سنة دون عمل لا زواج ولاسكن تلقى 3500 من احد افراد عاءلته لشراء ملابسه وحداء كاليك تمويل خارجي .
في حين حكامنا وسياسينا يتلقون اموالا طاءلة من مالنا الوطني والملايير مهربة الى الخارج.
141 - يتبع الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:51
يجب التحقق من مصدر الاموال قبل الحكم و الخروج ببيان صريح يثبت اتهامه
142 - سناء الادريسي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:01
المغاربة معروفين بزوج وجوه. هذا ليس غريبا. واش الرجل من يخرج ويدخل ويطلب من احد يعطيه باش يشرب كاس ديال القهوة مع صحابوا. واش يبقى فيه عقل. واش هذا لايصاب بالجنون.ايها الناس راه بعض الأسر تتكون من عدة أشخاص وتجد واحد هو المعيل الوحيد. تمشي الإدارة والله العظيم تكره أن تصل إلى باب المؤسسات الرشوة صارت بالتفاوض تعطيه 100 درهم يقول لك لا
اما 200 درهم أو اتبع القانون. هناك خروقات فاضحة وفساد شامل وهذا نعرفه كلنا ووو. هذا الشاب شجاع ومن حقه التظاهر. الله مع كل المعتقلين. بعض المعلقين يتحدثون وكانهم لايعرفون القمع العسكري الذي نعرفه ويعرفه الصغير قبل الكبير في بلادنا. بما اننا نملك كل هذا الجيش فاليحرروا الصحراء من مجموعة عصابة ام يستعرضون القوة على الشعب. وكأننا نعيش كل الرفاهية ... اللهم انصر كل الاحرار.
143 - Ryan الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:31
القرن 21 هذا اومازال معرفتيش السبب، انخرجوا باش نطالبوا بالتغيير والعيش تحث ظل الديموقاطية بغينا ايكون تطبيق القانون على جميع الطبقات الاجتماعية الفقير والغني سواسية امام القانون وتقديس المال العام والمحاسبة و تحسين التعليم والتغطية الصحية لجميع المغاربة بالمجان كيف ما كاين في الدول الاروبية . المغرب دولة غنية بالذهب والفضة والفوسفاط والكوبالت وما ادراكة بالكوبالت وزوج بحورة ، زاءد الضراءب لي تيخلص الشعب لدولة واقتصاد الريع لاكريمات مقاليع الرمال اوزيد اوزي
144 - محمود الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:39
كان على السيد القاضي ان يحقق في ثروات المسوءولين المتعاقبين في المغرب وبعدها يحقق في أموال المعتقل
145 - مغربي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:00
كشف سعيد بنحماني أحد أعضاء هيئة دفاع معتقلي الحسيمة، أن كل ما يتم الترويج له بخصوص أن هناك ضغوطات تمارس على ناصر الزفزافي من أجل إطلاق شريط فيديو يطمئن فيه ساكنة الريف ويهدئ من حدة الاحتجاجات اليومية التي باتت تعرفها مدينة الحسيمة والمناطق المجاورة، لا أساس له من الصحة.

وأوضح بنحماني في تصريح لـ “الجريدة 24″، أن زيارته لناصر الزفزافي يوم السبت الماضي، اقتصرت على معرفة ظروف الاعتقال، مؤكدا أن الزفزافي أكد لهم أنه تعرض للتعنيف والضرب من قبل القوات العمومية لحظة اعتقاله بأحد الكابانوات المتواجدة على شاطئ البحر، بحيث تمت مداهمة المنزل في ساعات متأخرة.

وأفاد المحامي أن الزفزافي لم ينكر الأموال الأجنبية التي كانت تتواجد داخل غرفة نومه، موضحا أنه تلقاها من عند أقربائه، نظرا لكونهم يعيشون على حساب التمويلات التي يرسلها أفراد عائلتهم الذين يتواجدون بالديار الأجنبية.

وقال المحامي أن المبلغ المحصل عليه داخل غرفة نوم ناصر الزفزافي لا يتجاوز 47 ألف درهم، والشفافية يصرح ب 3700 درهم .من الكذاب المحامي ام الزفزافي؟
146 - مغربي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:20
تعيش الراية المغربية حب من حب وكره من كره
147 - youness Tawnati الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:46
القضاء الفاسد عندما يريد ان يسجنك سيبحث لك عن ألف سبب،ولو كنت إبن مسؤل لن تقضي ليلة واحدة في السجن،زائد أن اعتقال هؤلاء الأشخاص فيها اختلالات قانونية، وانظر إلى الفاسدين كيف يحتلون المراتب الأمامية ،اليوم أوزين وزير الرياضة السابق يترأس جلسة تناقش موضوع الفساد،لك الله يا وطني
148 - امزيغي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 22:03
السلام عليكم
القانون سياخد مجراه وان تبت تورطه سياحكم بمقتضى القانون وبما ان المسالة حساسة فلا تقلقوا لان هنالك متابعة من طرف العموم الى انه يجب متابعته من اجل القدف والشتم في حق النساء المغربيات قاطبة بكونهن عاهرات الخليج بدون استثناء
هناك ملاحظة فيما يتعلق بالمرافقة للمدعو حيث لم يتم دكرها وما علاقتها بالحراك
المحامون هم اساسا جزء من الفساد الدي ينخر جسد هده الامة والقضاء المغربي فيه من الفساد ما يكفي
الخائن هو من تنكر لوطنه ونعته باقبح النعوت مدعيا الديمقراطية وهم اصلا اكبر الديكتاتوريين
149 - ولد سيدي موسى سلا الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 22:20
بلادنا كتر فيها الهرج والمرج ...هدا انفصالي وهدا وطني وهدا مخزن...في نظري المتواضع تستحقون كلكم 20 سنة من الحرب والنار و الدماء لكي يعود الجميع إلى رشده ..للإشارة كلكم قطيع واحد لافرق بينكم عقول محدودة وقلوب سوداء مقفولة حتى على خالقها
150 - jamal الأربعاء 07 يونيو 2017 - 00:01
الأن زفزف الحق وتمخزن الباطل.
المجموع: 150 | عرض: 1 - 150

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.