24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شاطئ زرارع بطنجة (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  5. حادثة سير غامضة تنهي حياة شاب نواحي سطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | سيليا .. "متمردة" حملت هموم الريف وحاربت وعود التزييف

سيليا .. "متمردة" حملت هموم الريف وحاربت وعود التزييف

سيليا .. "متمردة" حملت هموم الريف وحاربت وعود التزييف

تردد اسمها كثيرا هذه الأيام..إنها سليمة الزياني، المعروفة باسم "سيليا"؛ فبعدما ظهرت وسط حشود المحتجين في مسيرات الحسيمة الليلية ضمن "الحراك الشعبي" الذي لم يتوقف منذ سبعة أشهر، سيتم اعتقالها ونقلها على الفور إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، هناك حيث زعماء الحراك، بمن فيهم ناصر الزفزافي.

سليمة الزياني، البالغة 24 سنة، هي إحدى الفنانات البارزات في مجال المسرح والغناء بالريف، كما أن لها مجموعة من الخرجات الإعلامية، خاصة على صفحات "فيسبوك"، تدعو فيها إلى المشاركات في الأشكال الاحتجاجية التي تشاهدها منطقة الريف، فكان آخر "فيديو" ظهرت فيه نهاية الأسبوع الماضي داخل إحدى مقاهي الحسيمة وهي تدعو الجالسين من الرجال إلى النزول إلى الشارع للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.

هسبريس اتصلت قبل يومين بوالد "سيليا"، الذي بدا على سماعة الهاتف متعبا وهو يتحدث من داخل سيارة أجرة قائلا: "أنا الآن متوجه إلى طنجة لأستقل القطار وأسافر إلى الدار البيضاء لأزور ابنتي وأنظر في حالتها ووضعها"، عبارات تلخص معاناة أسرة معتقلي الحراك الشعبي، ممن تم نقلهم إلى العاصمة الاقتصادية.

"عرفت صديقتي سيليا قبل ما يزيد عن عامين.. فنانة موسيقية ذات حنجرة استطاعت التربع على عرش الصوت النسائي بالريف في ظرف وجيز جدا..إنسانة بسيطة في عيشها وفي تفاعلها مع مجتمعها..من أب بقيوي (قبيلة بقيوة/ إمزورن) وأم ورياغلية (قبيلة آيث ورياغل)، وهو ما أكسبها روحا مقاومة لشتى أنواع القهر النفسي والاجتماعي"، يقول صديقها على العبوتي لهسبريس.

ويضيف علي أن سليمة تمكنت من التوفيق بين دراستها في الجامعة، في جامعة محمد الأول بوجدة، وبين احترافها للغناء، وزاد: "هي أيضا ممثلة مسرحية لها تجارب مهمة مع فرق محلية، كمشاركتها في تشخيص مسرحية "ترينكا"، التي حصدت إعجابا وجوائز على المستوى الوطني..."، ليتابع بالقول إنها أدت عروضا موسيقية على مدار 12 عاما، مستطردا: "أصدرت مع فرقتها "أناروز باند" "فيديو كليب" وأغنية "ثانفوست"، وبهذا تجلت لمتتبعيها صورة تلك المغردة التي ستنقل أصواتهم، وما يخالج صدرهم من ارتباط بالأرض".

يعود ارتباط الشابة الريفية بالاحتجاجات منذ مقتل بائع السمك محسن فكري، أواخر أكتوبر الماضي، "إذ اصطفت بصوتها في صف مئات الآلاف من الجماهير المطالبة بحقها في العيش، الحرية، الكرامة والعدالة الاجتماعية"، يقولها صديقها الذي أضاف: "كسرت سيليا الصورة النمطية للعالم حول المرأة الريفية، الصورة التي تختزلها في قالب "المحافظة" و"المتزمتة".. انخرطت في مجتمعها المنتفض، وغنت أغنية "محسن فكري" التي كسبت قلوب ريفيي الداخل والخارج".

بعد الوقفة التي عرفها حي "سيدي عابد" بالحسيمة، يوم الأحد الماضي، سيتم إيقاف سليمة الزياني من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بمنطقة "تلا يوسف"، حيث كانت تتواجد رفقة مجموعة من أصدقائها، ليتم اصطحابها إلى مقر الأمن بالحسيمة وإطلاق سراحها بعد لحظات، ويتم إيقافها لمرة ثانية.. قبل أن يتم نقلها إلى مقر الفرقة بالدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - حر الخميس 08 يونيو 2017 - 11:38
فليشهد التاريخ عن دولة قمعت من طالبو بحقوقهم بسلمية امام انظار العالم وشعبها لا يزال يندد ويقف خاضعين خوفا من الفتنة الوهمية
2 - Maroc 2017 الخميس 08 يونيو 2017 - 11:41
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،
اش داك الى المشاكل، لقد غرر بها من طرف المشعوذين. السؤال المطروح: أين كانوا الاولياء من كل هذا، لا رقيب ولا حسيب!!!!! كل راعي مسؤول عن رعيته. هي الان في قبضة العدالة لتقول كلمتها فيها.
3 - حنان مكناس الخميس 08 يونيو 2017 - 11:43
الله يطلق سراح كل المعتقلين و ينصر الحق
4 - غاظب عن الودع الخميس 08 يونيو 2017 - 11:46
هده بنت هادى البلد من الشرفاء الدين يحبون الخير لي هادى البلد ليسى كالعياسى يقولون المغرب زين وهم تينفقوا ومخلين النظام المخزني يسرق خيرات هادى البلد لكي الله ياختاه فمعظم الشعب خاءن
5 - تساؤلات مشروعة الخميس 08 يونيو 2017 - 11:46
أسئلة مشروعة

هل الدولة التي تنزل وتطبق مبادئ "الديموقراطية، والعدالة الإجتماعية، والتوزيع العادل للثروة، والحكامة" بشكل شفاف ونزيه، تخشى من "الحراك الإجتماعي" للمواطنين، ويصل حد إتهامهم بنوع خاص من التهم من قبيل "التجمهر بدون ترخيص"، و "تهديد السلامة الداخلية للدولة المغربية”، و التأثير على ولاء المواطنين لمؤسسات الشعب” ؟ ؟ ؟...
فإذا أخذنا هذه التهم، وتساءلنا :
هل يطلب المواطنون في الدول الديموقراطية الغربية أو أمريكا، ترخيصا للخروج إلى الشارع، من أجل رفع مطالبهم، أو التعبير عن احتجاجاتهم ؟
هل الخروج للإحتجاج، في مدينة أو في عموم تراب الدولة، يمكن أن يهدد السلامة الداخلية للدولة “الديموقراطية” ؟
هل يستطيع أحد في الدول “الديموقراطية” أن يؤثر على ولاء المواطنين لمؤسسات الشعب ؟
6 - Salazar الخميس 08 يونيو 2017 - 11:49
لماذا كل زعماء الحراك يلوحون بثلاث اصابع عند كل صورة و ليس باصبعين و لا خمسة و لا واحد، و ماذا تعني عذه الإشارة؟!
هذه الإشارة أو بالأحرى رمز معناه الانقلاب على النظام و الحكم و من اوائل من أشاروا به الانقلابيون التيلاند.
و حتى لا أكثر في الكلام يمكن لكل واحد ان يبحث في النت و يتأكد بنفسه و ارجو من الجريدة المحترمة هسبرس ان تنشر انا أبحاثا في الرموز التي رفعها أغلب زعماء الحراك و التي منها العلم الريفي او الامازيغي و شكرا
7 - batta الخميس 08 يونيو 2017 - 11:52
une vrai femme j aimerai bien etre comme elle
8 - zakat الخميس 08 يونيو 2017 - 11:54
لم يكن الأجدر تطبيق القانون على أولئك الذين صدرت في حقّهم تقارير المجلس الأعلى للحسابات..اليسوا هم الخائنون الحقيقيون الذين خانوا الامانة.....
حراك الريف أظهر حقيقة الدولة التي كانت تتغني بورقة حقوق الانسان .. كيف لا والاعتقالات تمت بطريقة غير قانونية .. والتهم المتابع بها المعتقلون لا يمكن قبولها .. وتصديقها .. كل هذا يعمق الاتقة بين الدولة والمواطن المغلوب عن امره ..!!
9 - IBN AJDIR الخميس 08 يونيو 2017 - 11:59
حراك الريف المبارك السلمي الذي عرى على الحكومة التي داست على توصيات الإنصاف و المصالحة و نصوص الدستور ورجعت بنا إلى سنين الرصاص. كيف يعقل أنه بعد ستة أشهر من مظاهرات حراك الريف السلمية و النظيفة( لم ارا في حياتي و لو في أوروبا شباب ينظف شوارع مدينته بعد انتهاء المظاهرات ) الحكومة المشلولة تكتشف أن الحراك انفصاليين يريدون زعزعة استقرار البلاد. فشل الحكومة في تفعيل الدستور و محاربة الفساد و الريع و البطالة و غيرها جعل الحكومة تتخبط و تلجؤ إلى الأسلوب الكلاسيكي المتداول من الدول الدكتاتورية.
10 - ابن سوس المغربي الخميس 08 يونيو 2017 - 12:00
شوفو غير كيفاش غادي يتنقل ابوها من الحسيمة الى طنجة ثم الى الدارالبيضاء تعرفون حجم معانات الشعب المغربي حتى في التواصل في مناطق وطنه و نحن غي 2017 و لماذا يتظاهر الشعب المغربي العزلة حتى الطرق السيار التي تربط مدن الكبرى بالصغرى والمناطق محروم منها الشعب المغربي إنها كارثة التسيير من طبقة فاسدة تسير شؤون الشعب في هذا المنهوب كارثة على الشعب المغربي المحكوم عليه ان يطبع مع مافيا الفساد مافيا احسن بلد و حينما يقرر الملك زيارة اي منطقة او موقع يهرولون للتزيين و تشجير و تنظيف الشوارع و الحقيقة ان سبب معانات هذا الشعب هم مسيرين فاسدين مرتشين ينهبون خيرات البلاد و يبيعون الوهم للشعب، فا ياريت لو لم تكن لدينا حكومة و كل من يجلس على الإدارة ونواب و هدر المال العام فا نفضل ان يتكلف الملك بإعادة بناء هذا الوطن شخصيا بدل هؤلاء اللصوص
11 - محمد الخميس 08 يونيو 2017 - 12:06
يجب على الدولة احترام حق التضاهر الدستوري .اعتقال زعماء الحراك هي تطبيق لشريعة الغاب وليس القانون.يجب على كل المغاربة النزول للشارع الدفاع عن هذا الحق .رأينا كيف تم قمع مسيرات الأساتذة المتدربين والأطباء وكل من ينادي بحقه .
12 - اصحاب الفتنة الخميس 08 يونيو 2017 - 12:07
كل من يحرض على الاحتجاج ليفتن الامة واجب ان يعاقب . ليستتب الامن والامان نحن في غنى عن هذه االمشاكل خذوا العبر من الدول العربية التي فقدت الامن (بالروح افذيك يا وطني المغرب)
13 - مغربي للأسف الخميس 08 يونيو 2017 - 12:08
كاليك الزفزافي و الريافة انفصاليين. الانفصالي و الخائن هو من يعيش من الريع و من تهمه مصلحته لا مصلحة الوطن، الارهابي الحقيقي هو من يذهب أولاده للتداوي من سعلة برد في مستشفيات فرنسا و أمريكا بينما أبناء الشعب لا يجدون حتى مستوصف ولا مستشفى لمرضى السرطان. ولتتضخ الفكرة، إقرؤوا التالي.
محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط أنصفت ما يعرف بـ"خدام الدولة"، في الدعوى التي رفعتها الجمعية المغربية لحماية المال العام لإلغاء تفويت أراضي الدولة إلى الوالي سابقا ووزير الداخلية حاليا، عبد الوافي لفتيت.

وعلمت اليومية، من مصدر مطلع، أن المحكمة عللت قرارها بكون الدعوى انصبت على قرار تفويت "غير موجود" وأن المعني بالطعن هو مرسوم التفويت لسنة 1995 وليس القرار، وفي هذه الحالة، فإن المختص هو الغرفة الإدارية بمحكمة الرباط، والتي تنظر في الطعون المقدمة بخصوص مراسيم معينة.

ورفضت المحكمة الإدارية دعوى قضائية رفعها محاميان بهيئة الرباط ضد عبد الوافي لفتيت، والي جهة الرباط -سلا -القنيطرة سابقا، من أجل إلغاء عقد البيع الذي تمت بموجبه استفادة والي الرباط سابقا من بقعة بـ350 درهما للمتر الواحد بأحد أرقى الأحياء.
14 - الأمل إكسير الحياة الخميس 08 يونيو 2017 - 12:08
لك الله يا وطني.. لكم الله يا إخوتي في الريف وفي المغرب كله.. اللهم فك أسر أبطال المطالب الاجتماعية واملأ صدور آبائهم وأمهاتهم بالصبر والسلوان واجعل عزاءهم كون ابنائهم ابطالا تهمتهم قول الحق في زمن استشرى فيه الباطل والفساد..
اللهم اجعل هذا كله بداية العدالة والحرية لأبنائنا..
15 - ali الخميس 08 يونيو 2017 - 12:08
" هي إحدى الفنانات البارزال في مجال المسرح و الغناء في الريف " . شكرا لصديقها الحميم الذي قال لنا تلقائيا من هي هذه الريفية . لا خوف عليك أيها المغرب العزيز و لا انت حازن أن شاء الله.
16 - ABDEL الخميس 08 يونيو 2017 - 12:12
دابا كاين خلط في المفاهيم ، راه كلشي متافق كاين مفسدين و كاين ظلم وكاين حكرة و كاين الفقر ووو ، المحتجين أغلبية نيتهم مزيانة و كيبغيو البلاد و بغاو ينقيوها و المطالب ديالهم مشروعة ، المشكل كاين في المظاهرات دابا نتوما كتهمو الدولة سربت البلطجية باش تشوه المظاهرات و هادشي يقدر يكون صحيح و كي بين بان المظاهرات ما عندها مناعة راه بحال لتدخلات الدولة تقدر تدخل الجزائر او ايران او الشيعة د بلجيكا أو تجار الحروب أو سبانيا أو داعش و تشعل مزيان و يدخل سلاح و تنوض الفوضى و الحرب ، المفسدين غا يهربو عندهم الأورو و الجنسية و أنا و ياك ولاد الشعب نعيشو الحرب و الجوع و الحصار ونكولو جبناها فراسنا فكها يا من وحلتيها راه هادشي لي واقع ف سوريا راه خسنا نفكرو بالعقل ماشي بالعواطف و الحماس
17 - مواطن غيور الخميس 08 يونيو 2017 - 12:12
سؤالي الوحيد هو ماذا تنتظر باقي المدن الأخرى لتنتفض ? ألم تروأ أن البلد دمره اللصوص والفاسدين ? هل مدينة الحسيمة هي الوحيدة المتظررة من فساد الدولة ? يجب علينا أن نتحرك جميعا لإسقاط الفاسدين .
18 - علي الخميس 08 يونيو 2017 - 12:21
هل تعلمون أن مساحة منطقة الريف تتجاوز مساحة هولاندا وبلجيكا والليكسمبورغ معا، ومع ذلك فلا توجد هناك لا جامعة ولا مستشفى جامعي واحد، وهل تعلمون أن ميزانية مدينة الناظور تحتل المرتبة الأولى على الصعيد الوطني متجاوزة في ذلك ميزانية الدار البيضاء الكبرى، ومع ذلك فمدن الريف تعاني من هشاشة في البنية التحتية بل وإنعدامها في الكثير من المناطق أما المتنفسات العامة و الحدائق العمومية وأماكن لعب الأطفال فهي منعدمة أصلا والكثير من العائلات تتجه نحو مدينة مليلية لتعويض ذلك النقص
19 - الصراحة راحة الخميس 08 يونيو 2017 - 12:22
يجب على المسؤولين و الاعيان ان يعلنوا صراحة عن هدفهم الحقيقي ، فالاحتجاجات و النزول للشارع لا ينبغي ان يستمر إلى ما لا نهاية ، كما ان شرعنة الاحتجاجات تبدأ برفع العلم الوطني و صور صاحب الجلالة ، اما غير ذلك فلن يجلب اي تعاطف يذكر ، فإما أن تكون وطنيا و تعترف بهويت الوطن و سيادته ووحدته او العكس و من لم تعجبه قوانين الدولة فليسأل نفسه ماذا قدم هو للدولة ؟ كي تزرع عليك ان تحصد كي تاكل عليك ان تمضغ كي تنال الحقوق عليك ان تؤدي الواجبات.
20 - جمال الخميس 08 يونيو 2017 - 12:26
كل من ظلم هذا الشعب الذي يطالب بحقه المشروع اقول له ابشر بالذي يسوئك صوف ياتي يوم اجلك بحيث سترحل من هذه الدنيا ولاكن عندما تبدا تموت سترى الدنيا امام عينيك وصوف تندم على ذالك وستذهب السلطة والمال وتبدا في العقاب الالاهي وابدا في الحساب البرزخ زائد يوم القيامة الى متى ايه الذكي وانت في العذاب افعلوا ماشئتم ساتي دوركم
21 - bou3wid الخميس 08 يونيو 2017 - 12:27
Khoddam dawla volent les richesses du pays et le peuple en prison...malheureusement y a trop de traitres et d'incultes au Maroc pour avoir un union contre LFASSAD. Le jour que les gens seront en mesure de comprendre, peut être les choses bougeront.
Salam
22 - Brahim الخميس 08 يونيو 2017 - 12:29
المغرب أصلا دولة جد ضعيفة سياسيا و أبرز ما يبرهن ذالك هو عدم قدرة المسؤولين السياسيين على الدفاع عن ملف الصحراء المغربية.
و نلاحظ هزائم كثيرة لهاؤلاء المسؤولين أمام البولزاريو و الجزائر حتى أصبح الملك بفسه مضطرا الى زيارة الكثير من الدول الافريقية من أجل الدفاع عن المغرب. المسؤولون السياسيون في المغرب ليسوا في مستوى تطلعات الملك و الشعب و هو ما نريد تغييره. و لكن مع الأسف عوض تقديم هؤلاء المسؤولين الفاسدين الى العدالة يتم قمع الشعب و سجن المتظاهرين و هذ١ يؤكد جيدا بأن المغرب لم يتغير أبدا و أنه يتمتع بحكم دكتاتوري قمعي 100% و بشهادة من جميع الدول في العالم.
فلا تكذبوا على أنفسكم و الشعب يعرف كل ما يجري و بهذه السياسة القمعية لن يكسب المغرب قضية الصحراء لأن العالم لا يصدق أطروحة الحكم الذ١تي التى تعتمد على شرط مهم و هو الديموقراطية و حقوق الإنسان و هذ١ لا يتوفر حاليا. و اذ١ خسر المغرب هذه القضية فستكون بسبب سذ١جة المسؤولين و الشعب لن يقبل بذ١لك أبدا.
23 - ريفي حر و متحرر الخميس 08 يونيو 2017 - 12:31
توضيح موجه إلى المعلق رقم 6 Salazar ، اشارة الاصابع الثلاث هي تحية أمازيغية ترمز الى الهوية الامازيغية و تعني الارض الانسان و اللغة و كذلك الالوان الثلاث للعلم الامازيغي البحر و الارض اخضراء و الصحراء، هذا هو المعنى لا علاقة له بالانقلاب كفى من التدليس
24 - muha amghnas الخميس 08 يونيو 2017 - 12:37
مهما حاول المخزن تكميم الافواه ومهما اطلق من الدعايات عبر ابواقه المقيتة فرياح التغيير بدأت تنفخ الغبار على همجيته ونهبه تروات الشعب المقهور ..اين التروة من اين لكم هدا الكم الهائل من القصور و الفيلات الفخمة من اين لكم هده التروات الخيالية ....عاش الشعب ولا عاش من خانه و الحرية لكافة معتقلي العز والكرامة والخزي والعار للمخزن القمعي ومن في صفه من العبيد
25 - العربي العوني الخميس 08 يونيو 2017 - 12:39
اللهم أرحم الملك الأسد الحسن التاني
وانصر اللهم وارث سره امير المؤمنين
هزلت
الكل أصبح مجاهد
الكل أصبح مكافح
الكل أصبح بطل
الطواحين الهوائية
كفى من العنصرية القبلية النتنة
المغاربة كلهم
رجال
أبطال
شرفاء
شهداء
كرماء
اخوة
متسامحون
احبة
ولكنهم
ليسوا
خونة
عنصريون
قبليون
انانيون
ليسوا واضعين العكر على الخنونة
كفى من قولة نحن
فهي عملة الجبناء
لا لأعداء المغرب
الله
الوطن
الملك
ولو كره الاقزام
26 - عاشق الحرية في ظلال الوطن الخميس 08 يونيو 2017 - 12:42
تحية لهذه الزهرة المغربية الجميلة ... وجه جميل يمثل وجه الشعب المغربي الجميل ... هذه الفنانة الرقيقة لم تستطع أن تبقى بعيدة عن هموم منطقة الريف و مناطق المغرب ... مناضلة تعيد النضال إلى ومنه الأول .... نموذج آخر جديد للمرأة المغربية المناضلة إلى جانب الرجل و في المقدمة و بين الناس دون عقدة من الذكور و دون تعقد من الأنوثة .... هي أيضا عنوان لعبقرية الريف إلى جانب النشطاء الشباب الآخرين، فالريف الذي حكم عليه المخزن بالتهميش كافح من أجل هكذا أبناء، و وصل أبناؤه في الخارج إلى مناصب سياسية عالية وهي شرف للمغرب و المغاربة، لكن النظام و يا للغرابة لا يعرف قيمة مثل هؤلاء المغاربة ... ينصت لأصحاب المقاربات الأمنية التي تشوه وجه بلادنا و تنغص جمال العيش في البلاد، و يراهن على صنع شعب خنوع حتى لا يخامر هذا الشعب أن يحلم بشيء اسمه الحرية و العيش الكريم، و بالنسبة لهؤلاء الذين لا هاجس لهم إلى تبليد الشعب لحكمه و نهبه، لا يضيره أن يراوح الوطن خانة التأخر.
27 - Samir r الخميس 08 يونيو 2017 - 12:43
لم يكون هناك أي مبرر يذكرك لإلقاء القبض على هذه المناضلة سيليا. هذا تعسف بعينه. كل ما فعلته هو التضاهر سلميا كباقي الساكنة مطالبة بنفس ما طالب به الجميع وهو تحقيق مطالب اساسيه. الجامعة مستشفى على المستوى ومناصب شغل للعاطلين. ونظرا لشعبيتها وصوتها كانت وجها بارزا في الحراك لكن لا أكثر من ذالك.
يتبين وبجلاء اننا أمام ديموقراطية وقضاء ذا جودة منخفضة أو بمعنى آخر من النوع الرديئ
تحياتي للأخت سليمه الزياني سيليا. وإلى الأمام
28 - ملاحظ الخميس 08 يونيو 2017 - 12:45
يجب علينا ك مواطنين من المدن الأخرى أن نثور بدورنا. الفساد ينخر أجسادنا . تحية للريف
29 - نواس المصطفى الخميس 08 يونيو 2017 - 12:47
الأخت سليمة الزياني أظن أنك وصلت مستوى الثقافي جامعي وفظلت الفن من غناء وتمثيل ولكن تركت الأهم ألا وهو مشاركتك في مجال السياسي وتتبعك الشأن العام لبلدتك وربما منحت صوتك لأشخاص دون المستوى في تسيير الأمورك وأمور بلدتك كما قلت فاليوم من يؤدي الثمن هو أنت وماكان عليك لتحاسبي الجميع بل حاسبي نفسك أولا ماذا أعطت وأنتجت لبلدك وحاسبي من منحتهم صوتك من جماعيين وبرلمانيين أظن كلامي واضح أيتها الفنانة يامن ترفعي شارة بأصابع تلاثة
30 - امين الخميس 08 يونيو 2017 - 12:49
علامة رفع ثلاثة اصابع هي تحية أمازيغية ازول ترمز إلى النضال و الصمود و الافتخار ببطولات الأجداد الامازيغ و يمكنك البحث في النت للتأكد و كفاك تضليل و هرطقة فهي لا تعني الانقلاب يا من تريد الاصطياد في الماء العكر .
المرجو النشر يا صحيفة هيسبريس المحترمة و شكرا.
31 - متتبع الخميس 08 يونيو 2017 - 12:50
تطالب من اجل حقها في العيش مطافقين معها لكن لم تحريض الغير فى المقاهى على العصيان يعرض مصلحة الوطن للخطر اتمنى ان تحاكم محاكمة عادلة اما خرجات الاب تم يعده اﻻم ﻻ تجدى نفعا ﻻن المخزن عاق بهم .
32 - rif-Maroc الخميس 08 يونيو 2017 - 12:52
المرجو إطلاق سراح الجميع، ما هذه المهزلة؟؟؟ سكان مدينة الحسيمة سينقلون إلى الدار البيضاء وستخلو المدينة، هل سجن عكاشة يتسع لكل المساجين؟ أكيد أنهم مكدسون ، يجب تجريم التظاهر في الدستور كي نوافق على توقيف المتظاهرين، من حقهم التظاهر لا يتوفرون حتى على طريق سيار ولا قطار ولا جامعة ولا مستشفى للسرطان رغم أن أهالي المنطقة ساهموا وماتوا من أجل استرجاع الريف إلى المغرب من أيدي المستعمر، هذه مدينة المجاهد عبد الكريم الخطابي وتنسونها، رغم أنها مدينة جميلة وخلابة. نحن في الناظور قتلتنا الأزبال والروائح الكريهة، لا حدائق ولا شيء، في حيي لا نزال ننتظر أن يعبد شارعنا في كل مرة يقولون لنا عما قريب فتأتي الآلة وتقوم بتسوية الأرض وتذهب وترجع من جديد لتسوية الشارع والأمل لا يزال هاربا ونحن نجري خلفه.
33 - Maroc 2017 الخميس 08 يونيو 2017 - 12:54
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
من بين مطالب الحراك، انشاء جامعة في مدينة الحسيمة ok السؤال المطروح من فضلكم في مدينة فكيك ليست فيها جامعة الطلاب ياتون الى وجدة من اجل الدراسة ادن لنشيد جامعة هناك، مدينة الرشيدية ليست فيها جامعة الطلاب ياتون الى وجدة من اجل الدراسة ادن لنشيد جامعة هناك، نفس الشئ لمدينة الناضور ، بركان ، تاوريرت، تازة...
كل مدينة نشيد فيها جامعة
34 - Afrough Almoravid الخميس 08 يونيو 2017 - 12:59
إلى الأمام .. إلى الأمام: العدالة! الكرامة! الحرية (السياسية)! أوَّا يِّييهْ إلى الأمام، وسيدفع الأحرار الثمن ولابد، المهم أن تكون الأثمنة (الطحن، الإعتقال، الحصار، التعذيب، الإهانة، السب، التخوين،..) وقودا للحراك إذ لابد من الوقود وسيتهم الأحرار بأبشع الإتهامات فتحية نضالية إلى المناضلة الحرة الرجلة العظيمة الشريفة حفيدة الأحرار الشرفاء ســيييييــلـيـا.
35 - العجب الخميس 08 يونيو 2017 - 13:04
عجيب ياوطني فتاة تعتقل ولربما تحاكم ....وبعض المفسدين مازالون فيمارسون لعبة الفساد في الملفات لمن يدفع الملايين ليصدروا له قرارات وخدمات...حفظك الله ياوطني العزيز.....حان الوقت لتذخل جلالة الملك حفظه الله وجميع ذوي الضمائر الحية التي تحب الخير للعباد والبلاد....;
36 - مغربي حر الخميس 08 يونيو 2017 - 13:05
الله الوطن الملك اللهم احفظنا واحفظ بلادنا و ملكنا آمين .
37 - 3ala cha3b an yotaliba bi الخميس 08 يونيو 2017 - 13:08
على الشعب المغربي أن يطالب بإسقاط الأحزاب وتفكيك البرلمان تعدد الأحزاب تعدد الخونة و المجرمين، لكي نحارب الفساد والإستبداد يجب المطالبة بحزبين أو ثلاث، تعليم موحد ذو جودة عالية في كافة أرجاء المغرب، إسقاط التعليم الخاص، نزاهة وستقلالية القظاء، الإهتممام بجودة قطاع الصحة وإسقاط المصحات الخاصة التي تستنزف جيوب المواطنين، محاربة الطبقية والفوارق الإجتماعة بالمطالبة من الدولة وخصوصا وزارة الإقتصاد والمالية بالإعلان الصريح والشفاف عن الحد الأدنى والأقصى للأجور، لا يمكن لعامل نظافة أن يتقاضى أجرا أقل من 2000 درهم في المقابل البرماني ما يزيد عن 40000 درهم والوزير 70000
ما معنى أن يكون لذينا 37 حزب و39 وزير و 395 برلماني وماشاء الله من المجالس الجماعات و المستشارين؟؟ إنهم خدام الدولة المتلاعبين بمصير الشعب وأرزاقه و ثرواته...
يجب تقليص هاؤلاء إلى أقل من الربع، وأن تتوفر فيهم شروط العمل السياسي كالشواهد العليا في الإقتصاد والعلوم سياسية والإجتماعية إذا أردنا كالشعب تحقيق العدالة ...
هذا ما يجب على الشعب المطالبة به من أجل محاربة الفساد والإستبداد، نريد رجالا وليس أشباه الرجال والسلام .
38 - FROM RIF الخميس 08 يونيو 2017 - 13:09
ولكن لا تظن بانك انتصرت يا المخزن لان الاحتجاجات والمسيرات الحاشدة لا زالت مستمرة في الريف وستبقى مستمرة ليلا ونهارا,الاعتقالات والاختطافات ليس هو الحل ابدا.
39 - Deux graves erreurs الخميس 08 يونيو 2017 - 13:15
le pouvoir le régime le système le malhzen le Palais. ..ont commis deux graves erreures stratégiques:
1. Très mauvaise publicité pour le pays en diffusant inlassablement de fausses accusations taxant le Rif de séparatiste alors qu il s agit de contestations sociales. Les opérateurs internationaux n iront pas investir dans cette region et certaines capitales déconseillés à leurs ressortissants d eviter cette région.

2. Arrestations arbitraires plus de 100 personnes et repression aveugle des manifestants pacifiques et ces accusation d une autre ère donnent une image très négative au monde alors que les démocrates de ce pays ont fait un bon travail pour redorer l image du Maroc après les années de plomb. Avec cette répression on dit au monde que rien n a changé au niveau Droits de l Homme.
Merci de ne pas censurer
40 - adil الخميس 08 يونيو 2017 - 13:18
هذا هو مثل الفتاة و المرأة المغربية الوطنية الشريفة التى تأبى الانصياع لسياسة التهجير قصد الدعارة في الخليج و في كل بؤر الاستغلال الجنسي عبر العالم لعدم قدرتها على توفير لقمة العيش بشرف في بلدها...هذا مثال للأسئلة الجوهرية التي يجب ان يطرحها بعض المغفلين على أنفسهم قبل أن يلوموا المطالبين و المطالبات بالعدل و الديموقراطية في الاستفادة من ثروات البلاد.
41 - رضوان الخميس 08 يونيو 2017 - 13:24
من الرباط
برافو سيليا
تحية نضالية عالية
تحية الصمود والاجلال
اعلمي انكي تقدمين شيءا عضيما للبلد وتسلحي بالإيمان ودعك قوية وحتى لو ضاق الحال زغردي وغني ولو بداخلك انك ستشعرين بنشوة الانتصار وبنشوة قهر الموت والخوف والخنوع
برافو
42 - متفائل الخميس 08 يونيو 2017 - 13:26
ذنب هذه الفتاة البريئة انها خرجت لاختجاج السلمي لدفاع عن تهميش والمعاناة والبطالة التي سلطت على الحسيمة معتقدا اننا في دولة الحق والقانون غير ان برئتها اصطدمت بوحشية ومقاربة الامنية المبنية على التخويف والترهيب والاعتقالات وتلفيقات لتهم باطلة من اجل انساف الحراك والعالم يشاهد تعامل دولة مع منطقة الريف عوض الحوار يعتقل ابرياء من اجل اسكات الحق وابقاء الرضع على ما عليه وبهذه السياسة متبعة من طرف الدولة نتاكد ان لا حقوق الانسان ولا هم يحزنون وان كل شئ في المغرب عبارة عن اكذوبة فقد عدنا بهذه السياسة الى سنوات الرصاص في عهد البصري وفي الخير اقول ان ظلم ظلمات يوم الاخيرة فتجبروا واعتدوا كما شئتم
43 - مغربي من طنجة لكويرة الخميس 08 يونيو 2017 - 13:27
كل من يدعو الى الفتنة والى عدم استقرار هذا الباد يعتبر خائنا ويعبر عن حقد وكراهيته للمغرب والمغاربة . أسيدي خليونا هانيين والي بغا هولاندا وألمانيا امشي ليها حنا بغينا غير بوكاديوس ديال المغرب باراكا.مغنية وممثلة باغا تولي الام تيريزا ،لا حنكة سياسية ولا مستوى علمي أودي الروينة صافي. اما بخصوصً من قال العلم الامازيغي، شريف عندنا علم واحد راية حمرا تتوسطها نجمة خضراء، وكفى من الضحك على الذقون . الله الوطن الملك، والي ما عجبوا المغرب ارض الله واسعة والي بغا الفتنة الله ينتقم منه ومن سلالته يا رب.. الله الوطن الملك.. سلينا
44 - صحراوية الخميس 08 يونيو 2017 - 13:28
الاحتجاجات ليست الحل يجب على الشباب ان يعتمدو على انفسهم اديرو الفلاحة ولا التجارة ولا ادفعو المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كل 5 شباب اديرو مشروع ماتعتمدو على وظيفة اهلنا ماكان عندهم لا مانضة ولا وظيفة امعيشين 10 دنفس شخسر عليهم نكونو واقعيين لشد دبلوم اقول باغي واظيفة ماهي خالقة فى العالم كامل
45 - مر من هنا الخميس 08 يونيو 2017 - 13:30
كفى من النفخ في أناس لا يتقنون إلا الصراخ والزعيقوحب الظهور. كي يكون زعيم حراك نا جحا عليه أن يكون ناضجا سياسيا ورصينا
46 - I Have a Dream الخميس 08 يونيو 2017 - 13:31
Nous sommes pour la construction et non pas pour la destruction.
Nous sommes pour la justice l équité la dignité mais dans la légalité
Nous devons achever la construction de la démocratie pour les générations futures

Nous voulons un Maroc où il fait bon vivre non pas pour une minorité mais pour tous les marocains.

Nous voulons évoluer progresser ensemble vers la prospérité les uns avec les autres dans le respect des traditions et des spécificités culturelles de chaque région.
Nous militons pour un développement régional équilibré et harmonieux tout en consolidant solidarité nationale ..
Voilà ce que veulent les rifains avec qui j ai discuté. .
47 - عتيق من صفرو الخميس 08 يونيو 2017 - 13:57
عقول عقدتهم هي الاصابع الثلاثة.واخا ديروا 5نتع الاصابع في إشاراتكم ولم لا10
فانتم لا تفقهون شيء.
48 - mohamed الخميس 08 يونيو 2017 - 14:04
عجبا لها ولأمثالها يبيعون الناس البسطاء الأوهام ويركبون على مطالبهم المحقة لأجل الشهرة و المآرب الخاصة...فلو كانت هذه السيدة تحمل معاناتهم لكانت سباقة لمحاورة الوفد الوزاري ليستفيد الإقليم مما خٌصًص من أموال..فلها ولأمثالها أقول:زدتو فيه بزاف وأصبحت احتجاجاتكم بدون طعم لكن برائحة العصبية والعرقية التي نهى عنها النبي -ص-وقال إنها نتنة......عندما كانت مطالبكم إجتماعية كلنا أيدناكم..لكن طعنتمونا من الخلف..أهنتم العلم الوطني و رفعتم علم الارتزاق والخيانة...نعتم المغاربة باعروبية والعياشة ووو...أهنتم الوحدة الترابية وفظلتم مستعمرا طالما قتٌل آباءكم...ارتكبتم العنف المفرط في حق رجال الأمن ..عرقلتم صلاة الجمعة وقاطعتموها...ووو..ومازلتم تذرفون دموع التماسيع و تقولون لماذا اعتقل المجرم...عجبا
49 - Tligui الخميس 08 يونيو 2017 - 14:07
لو كانت سليمة في المانيا مثلا لكانت دائما موجودة على القنوات الالمانية معززة مكرمة لكن هذا ما قدر الله لها في دولة الحق والقانون .. سليمة شابة طموحة جميلة سليمة سلمية اتسائل. لماذا هذا القدر؟
50 - ALMAKHZAN الخميس 08 يونيو 2017 - 14:13
الحراك في الريف تيهدرو عليه دابا في العالم كله والمخزن مازال تيحاول يعتقل النشطاء ولكن الاعتقالات والله ليست حل.
51 - الخطوة الاتية الخميس 08 يونيو 2017 - 14:17
مادام ان المخزن لا يستجيب لمطالب سكان الريف المهمشين لم يبق لنا الا المقاطعة الاقتصادية
هناك أصوات تعلوا في صفوف جمعيات المجتمع المدني في ريف الشتات تدرس مقاطعة ابناك المغرب و شركات الطيران و توقيف الاستثمارات في المغرب
اظن ان هذه هي اللغة التي سيفهمها الجالسين تحت المكيفات في الرباط و خاصة بعد انتهاجهم سياسة الشيطنة و التخوين و الانفصال للجميع الريفيون يغلون الكل يتحدث عن هده الأحداث و الكل يتحدث عن هذا الحقد المجاني المكون المغربي الريفي
52 - mohamed الخميس 08 يونيو 2017 - 14:26
ا لى جميع اخوة كفى من ان تضلمو الناس و تتهمونهم بالباطل
هل تعرفون ان منطقة الريف منطقة عسكرية منذ 1958 هاذا يعنى ان المنطقة
الريف محاصرة عسكريا و اقتصاديا و اجتماعيا
هل تسالتم لماذا ابنا
53 - ka ba الخميس 08 يونيو 2017 - 14:26
il est vrai que les revendications sont légitimes mais sans pousser jusqu'a demander la séparation du rif du maroc car les narco traficants ne cherche qu'a faire du bisnesse sur le dos de la population en utilisons de faux slogants voir la manipulation de personne de l'etranger qui sont jalous du développement de notre pays dans tous les domaines ainsi que ces relations avec les pays africains qui se développe a grande vitesse il faut etre vigilant les revendication sont en cours de réalisation mais il faut un peut de temps pour la concrétisation le maroc n'a pas la baguette magic pour la réalisation du jour au lendemain
54 - قنيطري الخميس 08 يونيو 2017 - 14:30
يظهر من خلال الوقفات الاحتجاجية والأعلام المرفوعة والعبارات المستعملة أن الأمر يتعدى المطالب الاجتماعية المشروعة وأن مايقال هو حق اريد به باطل إذا أراد اخواننا في الريف أن نعضد مطالبهم فليرفعوا الراية المغربية ويرددوا في شعاراتهم ،،الله. الوطن. الملك، ، إنهم يفعلون ما لا يقولون ويقولون ما لا يفعلون فخار....
55 - المامون الالماني الخميس 08 يونيو 2017 - 14:34
باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على محمد وأله وصحبه .لقد حان الوقت ليتدخل لئيقاف هذا البلاء. اننا في الخارج نسمع منادات الى المظاهرات في مدن المانيا واؤروبا كلها. ونتسائل الى متى يقوم الملك محمد السادسصاحب الجلالة صاحب الثقة عند الشعب ليقول كلمة واحدة ويقف الحراك ويطلق صراح المعتقلين المطالبين بحقوق نهبت منهم من قبل المفسدين في هذا البلد العظيم شعبه وملكه.ويعاقب كل من اخذ يملا الابناك بثروة لا حق له فيها لانها للمواطن.ان الحراك الشعبي سياتي على الاخضر واليابس ان يعطى حقوق الشعب سواء في الريف او في المغرب ككل.واننا نستحي ان نتضاهر ضد بلدنا والله العظيم نسحي ان نخرج مع الاخوة للتظاهر انها فضيحة كبرى. المغرب يضرب به المثل في الاستقرار لاكن الشعب وصلت الحكرة الى عضامه والله المستعان. الأن بدؤ في اعتقال النساء. اليس ذالك حرام في بلد امير المؤمنين؟ وان ذالك يأجج الوضع الحالي. اتقو الله واعطو كل ذي حق حقه انكم في شهر الغفران والرحمة ودخول الجنان. فالتقو الله يا مغاربة حكاما وشعبا تعاونو على البر والتقوى ولا تعاونو على الاثم والعدوان. الصبر الصبر الصبر لقد صبرنا طيلة ستين سنة.
56 - mbarek الخميس 08 يونيو 2017 - 14:39
على كل حال بنت حسن من شي شلاغمية اشباه الرجال.
57 - hammouda lfezzioui الخميس 08 يونيو 2017 - 15:06
ا لى الباحث في الرموز salazar
رفع ثلاثة اصابيع ايها الباحث العظيم يعني:
awal: بمعنى اللغة
akal:بمعنى الارض
afgan :بمعنى الانسان
وهذا يعني ان الانسان الامازيغي مستعد ان يفدي هذه الامور الثلاثة المذكورة بدمائه..
58 - Mohamed الخميس 08 يونيو 2017 - 15:16
وليشهد التاريخ أن اناسا في الحسيمة خرجوا للشارع محتجين على أوضاعهم الاجتماعية رافعين كلهم راية الانفصال ولا واحد منهم كلف نفسه رفع الراية الوطنية، بل منهم من جاهر بالانفصال وسب الرموز الوطنية ولم يتدخل هؤلاء المحتجين لثنيهم عن سلوكهم هذا، واليوم يتباكون على الدولة المغربية لتنصفهم بعدما تبين لهم أن لا مكانة للانفصال في هذا البلد الأمين لأن المغاربة كلهم ضد الانفصال
59 - Magnouch الخميس 08 يونيو 2017 - 15:20
وحمدو الله وشكروه علي خير المغرب. بستتناء الحشيش والتهريب تبقا منطقة الحسيمة منعدمة الإنتاج. بفلوس المغاربة شيدو لكم الطروق والمدارس والتزويد بالماء والكهرباء والصبيطاراة لأن الإستعمار الصبليوني الي كان كيجرب فيكم قنابل النازيين ما خلا غير الفقر والمرض والجهل.
صحيح من حقكم تطلبو اكتر ولاكن ماشي بالجميل وبلخيانا للوطن.
خصكم تبداو بمحاسبة ناسكم الي تيهربو فلوسهم ويستتمروها في الداخل عوض منطقتهم. يعني كاين شي سبب ... حتي مش ماكيهرب من دار الفرح.
60 - salawi msali الخميس 08 يونيو 2017 - 15:30
لي خاصهوم سجن هما خدام دولة ليتدحكو على شعب
61 - الجنوب الخميس 08 يونيو 2017 - 15:33
لا يحق لأي أحد أن يناديها بالمتمردة فهي صوت المرأة الحرة التي خرجت للشارع إلى جانب الرجل التضاهر والمطالبة بتحسين الأوضاع
لك كل التقدير والاحترام اختي المناضلة
هدا ما يحصد ه النضام بالمغرب لسياساته الخاطئة
الريف كالتنين النائم الدي استفاق
بعض الإخوة يقولون المشكل عادي فهم مخطءون التقرير الدولية والمتتبعين يفهمون اكتر منا قلقون جدا من الأوضاع في الريف و الشمال ككل ستنضاف كل مدن الشمال في الحراك
الدولة لها مشكل كبير في الصحراء لم أفهم لماذا التقاعس للملمة جراح الريف بشكل تدريجي
62 - العربي الاصيل الخميس 08 يونيو 2017 - 15:52
ماذا تنتج الحسيمة من غير الكيف والتهريب المشارع المقامة في اقاليم الريف هي
من ارباح الفوسفاط والفلاحة والسياحة الداخلية والصيد البحري في المحيط الاطلسي والصناعة ورغم ذالك تطالبون بالتوضيف وبالجامعة وبالمستشفيات ووووو وترفعون رايات غريبة عن المغاربة وتلوحون بشعارات انفصالية وتسبون ساكنة المغرب ورموز البلد والامن العام الذي يحميكم من اطماع الطامعين
الله الوطن الملك
63 - ccv الخميس 08 يونيو 2017 - 16:08
l histoire ne s oublie pas et ne s efface pas c est le même système avec les kurdes en Irak , sadam a essayé de mépriser et rabaisser les kurdes à l époque, les kurdes sont toujours la Saddam a eté tué comme un rat par les kurdes et les chaiites ainsi le peuple sunnite irakiens a terminé trop mal
64 - C est trop الخميس 08 يونيو 2017 - 16:08
Merci commentaire 59 Maghnouch,Houceima a su un developpemnt dernierrement,je suis de Nador ,malgres tout ses habitant ont profiter de la mort de marhoum Fikri ,ils devaient etre fier car vu que Houceima est une petite ville montangeuse ,menacer par des tremblement de terre,la chessresse 4ans pas de pluit,l agriculrure est tres peut si non le hachicehe concerener le premier,pas des ressourses naturel,qu avez vous donnez a ce pays,vous avez eu de la chance tout le Maroc etait avec vous au debut une fois vous avez nier le drapau marocain ca c est trop,je suis une nadorienne pur plus exactement de Beni Sidel mais pas rifaine ce mot est nouveau pour nous a nador,on a commencer just des annees,je suis thmazight marocaine est fiere de l etre.
65 - مرتن رري دو كيس الخميس 08 يونيو 2017 - 16:33
مغربية كتلبس علم دولة اخرى وتطالب المغرب بالحقوق..ولم نر ولو مرة رفع علمنا في مظاهرات الريف..لماذا كل هذا الحقد على رموز بلادنا المغرب..اين انتم من ااجمهورية التي غرتكم...فعلم ايمازيعن نقبله لانه رمز الامازيغ في كل شمال افريقيا...واكن علم آخر بدل علمنا الاحمر الدي تتوسطه نجمة خماسية خضراء...فلا والف لا .
66 - مغربي الخميس 08 يونيو 2017 - 16:42
رد على بعض التعليقات مرة اخرى
علم الريف من حق الريفيون أن يرفعوه هو لا يدل على الانفصال هو يدل على تاريخ المنطقة و هذا معمول به في كثير من الدول في العالم ، مثلا حزب الله في لبنان يرفع علمه الخاص هذا لا يعني انه منفصل عن لبنان .. اقليم الباسك كذلك في اسبانيا.. امارة موناكو كذلك في فرنسا ..فإما أن ندخل الديمقراطية من بابها الواسع إما أن نعود للوراء عصر سنوات الراص
67 - DANMARK KOPENHAGEN الخميس 08 يونيو 2017 - 16:46
كاينة مظاهرة نهار الاحد في العاصمة الدنماركية تظامنا مع ناصر الزفزافي وجميع النشطاء والناشطات وجميع المعتقلين والمختطفين ويجب اطلاق صراحهم فورا فورا.
68 - rachid abu abderrahmane الخميس 08 يونيو 2017 - 17:08
هؤلاء لايريدون حقوق المواطن بل يريدون الفوضى لكل مواطن
والدليل على ذلك كثير
هؤلاء خونة يخدمون أجندة خارجية خفية لزعزة الإستقرار في البلدان العربية والإسلامية كما حصل لمصر وتونس وليبيا وسوريا واليمن والقائمة تتوالى إن لم يدركنا ربنا عز وجل بلطفه ورحمته,مستخدمين في ذلك شبابنا باسم التغيير .
هناك سؤالين لكل من يريد الفوضى لهذا البلد باسم التغيير:
أعطوني إسم بلد من هذه البلدان التي قامت فيه هذه التورات المباركة أصبح أفضل وأحسن مما كان قبل تورة التغيير كما تزعمون؟
لماذا هذه التورات لا تحصل إلا في البلدان العربية الإسلامية ؟
المرجو من الأخت أن تعود إلى رشدها وتكف عن جهلها وغييها وان تحكم ضميرها, كونك مسلمة وعربية ارجعي إلى مبادئ وأصول هذا الدين وستربحين الدنيا والآخرة ولاتكوني خادمة للعلمانة والصهيونة فلن تجني شيئا.
وكل مواطن غيور لن يساوم أمن بلده .
قال تعالى :"لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
إذن إذا أردنا التغيير فلنبدأ بتغيير أنفسنا أي بإصلاحها
69 - مغترب الخميس 08 يونيو 2017 - 18:11
يرفعون علم غير علم البلاد ويطلبون تدخل الدولة.
يرفعون شعار الله الوطن الشعب ويطلبون تدخل الملك
70 - المامون الالماني الخميس 08 يونيو 2017 - 18:29
ايها المتعلقين عن هذا البلاء اللذي اصابنا واصاب الامة بكاملها الا من رحم ربي ,فاتقو الله في اخوانكم انهم خرجو ليسمعون المسؤلين الكبار في الدولة ان حقوقهم تهضم وتسرق بلا حياء ولا حشمة. واللذين يريدون ان يلصقو بهم الا نفصال هم نفس الأشخاص اللذين اكلوهم وحقوقهم. انهم مفسدون في الارض ولا يصلحون. اكلو اموال الشعب ولما تحركو ارادو تخييبهم بالصاقهم الانفصالية والتؤامر الخارجي. عن ماذا تتحدثون ليس هناك لا انفصاليين ولا مأمرة من الخارج. ربما المأمرة ستكون بعد هذا اللذي يحدث ;المفسدون في الدولة يريدون طغطية الشمس بالغربال والمأمرة تستعد لركوب على الحراك والدولة وخدام الدولة مضجعين وتفكرون في ثرواتهم اين وصلت ارقامها.ويؤثرون الدنيا على الأخرة. انه ظلم لانفسهم وهذا الشعب الوفي لبلد وملكه. والله المستعان.فكيف لمن يعيش ب1200 درهم للعئلة من 6 افراد ان يفكر الانفصال انه ليس في المستوىان يكون سياسيا ولا حتى موضف للدولة ليأكل ارزاق السترزقين.
71 - قولة حق الخميس 08 يونيو 2017 - 18:39
لا تحاولوا حجب الشمس بالغربال
التحية بثلات اصابع
هي تحية الصهيونية البربرية الماسونية العالمية

الجهات المغربية كلها بها خصاص
المغاربة كلهم من طنجة الى الكويرة
عندهم خصاص
في التعليم
في الشغل
في التطبيب
في السكن
في الطرقات
في المرافق
وفي الاعتناء
والمغاربة كلهم من طنجة الى الكويرة
ضد
التهميش
الاقصاء
الريع
الرواتب السمينة
رواتب البرلمانين
الرشوة
التماطل
ضد الشرويطة العنصرية
ضد سب وشتم الجهات الاخرى
ونعتها بالعبيد
فشرف لنا ان نكون عبيد وطننا
من ان نكون خونة لوطننا مع اعدائه
كفى
المغرب محسود
على استقراره
وامنه
وتماسك شعبه
فلا نسمح لشردمة
من الاقزام ان تفتح المجال
لتشفي العدو فينا
لا عاش من خان الوطن
--
الله
الله
الله
المغرب
اكبر من كل بعوض
بالله
ثم
الوطن
والملك
شعار العز والكرامة
72 - RIFLAND LIBRE الخميس 08 يونيو 2017 - 19:13
المخزن في ورطة كبيرة لا مثيل لها الان العالم كله يتحدث عن حراك الريف والاختطافات العشواءية .
73 - ايت الخميس 08 يونيو 2017 - 19:51
التعليق44 صحراوية هل الشباب الصحراوي يعتمد على نفسه ...ويعمل بالفلاحة ووووو..لماذا لا تزجهين لهم النصيحة هم اولى بها قبل الغير.من هم الموظفون الاشباح الاكثر عددا ومن يستفيد من اقتصاد الريع و يحظى باثمنة تفضيلية ندفع فارقها نحن المغضوب عليهم .ام حلال علينا وحرام عليكم.....
74 - hamada الخميس 08 يونيو 2017 - 19:56
كان يستوجب الفنانة الريفية ان نغنى البلادها المغرب وهي رافعة العلم المغربب .لكن تغريدها كلمات غنائية انفصالية مثل عاش الريف العظيم وووووووو في حشد شبابي لازال تستهويه المغامرة دون احتساب العواقب هي بمثابة التحريض النسائي على الانفلات واحراق الوطن .المامرة انفضحت وانكشف امر من ممولها ومن فن غنى لها ومن خطط لها ،وهذا يذكرني ببغض الاغاني التي كانت تغنى ايام الاحتلال الفرنسي لطرد المستعمر لكن في هي تغنى لتفكيكه .
75 - الغرور فين كيوصل الخميس 08 يونيو 2017 - 21:18
أريد أن أصحح أنه احتجاج ككل الإحتجاجات التي يدور رحاها في ربوع المملكة المغربية، أما كلمة حراك فهي واردة علينا من المشرق ككلمة البلطجية والشبيحة وما إلى ذلك. هاته الإحتجاجات أخدت زخماً وشهرة بعد خلو الساحة لها في ظل بلوكاج تنصيب الحكومة لمدة شهور كانت هي عدد الشهور التي ابتدأ فيها الإحتجاج على حادثة محسن (الله يرحمه) وفي ظل غياب الأمن (المخزن) عاتوا المحتجين واكتسحوا الساحات ولا حسيب ولا رقيب حتى الإحتجاج موضة وبرزت عنصرية ودعاة الإنفصال بحمل علم نجمة داوود بدل العلم الوطني الغالي وبرزوا ريافة العنصريين الجدد يسبون الوطن والمواطنين بدون حياء. هاته المسمى الزياني واحدة منهم، ليس لها من الوطنية والنضج إلا الكلمة، لما كانت تصيح بمكبر الصوت بشعارات الإستفزاز والشماتة للمغاربة أكانت تضن أنها بمنئى عن المحاسبة ، الأمن يمهل ولا يهمل. ستحصد ما زرعت كإخوانها وأخواتها المغرورين.
76 - مسعود الجمعة 09 يونيو 2017 - 00:03
الغناء والتمثيل لم تجد فيهما شهرة
فتوجهت إلى الحراك حيث الشهرة
والنجومية
77 - السبتي الجمعة 09 يونيو 2017 - 02:37
انكشفت المؤامرة. الاحتجاج بدون راية الوطن وصور صاحب الجلالة ورفع شعار نضالي بثلات اصابع. كلها اشارات توحي بخيانة الوطن والزج به في متاهات لاتحمد عقباها ارجو من القضاء والامن الضرب على يد كل من سولت له نفسه تخريب هاد الوطن الشريف
78 - Deutsch الجمعة 09 يونيو 2017 - 16:44
Un grand merci a ces gens du Rif. Si un jour les choses changent dans ce pays,...ce sera grace a vous. On en a assez de ce systeme qui nous ettouffent,..nous coutent enormement d argent,..systeme qui agit caché sous un masque (un gouvernement gadget et un autre qui agit sans aucune legitimite). En fin de compte,. Ce n est pas question de construire un hopital et une unviversite,...c est tout le systeme qui doit evoluer vers une vraie democratie et non une mascarade comme c est le cas aujourdhi.
Live free or dye
79 - مول التريبل الأحد 11 يونيو 2017 - 02:15
حمل تلاتة أصابع في التقافة الامازيغية ترمز إلى نواف الهواية الأمازيغية وهي الأرض والإنسان واللغة والثقافة هي كل ما إنتاجه الإنسان مع احتكاحه بالطبيعة (شرح للبعض اللدين يقولون عليها رمز الانقلاب ) سلينا هي مناضلة شريفة متلت النساء الريفيات الحرائر اللواتي يناضلون جانب إلى جانب الرجل وتتمتل الطبقة المتقفة او الطالبة الجامعية كانت رمز من رموز ترسيخ النضال في للميادين ولكن المخزن يسعى جاهدا إلى إسكات الأصوات الحرة
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.