24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الكتاب" يطالب بمحاكمة عادلة لمعتقلي الريف

"الكتاب" يطالب بمحاكمة عادلة لمعتقلي الريف

"الكتاب" يطالب بمحاكمة عادلة لمعتقلي الريف

طالب حزب التقدم والاشتراكية بضرورة توفير "شروط المحاكمة العادلة لكل المتابعين والمتابعات قضائيا على ذمة التحقيق" في قضية "حراك الريف"، داعيا "مختلف الأطراف إلى التقيد بمقتضيات وضمانات دولة الحق والقانون والمؤسسات التي تلزم الجميع".

وقال التقدم والاشتراكية، ضمن بلاغ عقب اجتماع مكتبه السياسي، إن الحركة الاحتجاجية التي عرفتها المنطقة "إنما هي تعبير عن قلق مشروع لفئات اجتماعية مختلفة، وخاصة الفئات الشعبية المحرومة، برجالها ونساءها ومن مختلف الأعمار، حول مآل تطلعاتها نحو التنمية والعدالة الاجتماعية والمجالية والمساواة".

ويرى رفاق محمد نبيل بنعبد الله أن معالجة الوضع الراهن لا يمكن أن تكون إلا "سياسية وعميقة وشمولية، تتحمل فيها كل الأطراف لمسؤولياتها كاملة في توفير أجواء الهدوء الكفيلة بمواصلة مسار الإصلاح والتغيير في ظل الاستقرار"، محذرين من "أية ردود أفعال تترتب عنها نتائج عكسية".

ويؤكد حزب "الكتاب" أن "مسلسل التنمية الاقتصادية، التي حققت فيها المملكة منجزات كبيرة ونجاحات ملموسة، لم ينعكس بالشكل الإيجابي والعادل المطلوب على مستوى عيشها".

وينبه المصدر نفسه إلى أن "المدخل إلى فتح آفاق جديدة أمام تقدم مجتمعنا يستلزم العمل على صيانة المكتسبات التي حققتها بلادنا وشعبنا في مجالات عدة، وتعزيز الجبهة الداخلية، مع ما يتطلبه ذلك من تضحيات وتحمل للمسؤولية من مختلف الأطراف"، مواصلا: "وذلك وفق نموذج تنموي جديد لا مكان فيه للريع والفساد، وقوامه سياسات عمومية إرادية وفعالة، تغلب أولوية الاستجابة لمتطلبات جماهير شعبنا المستضعفة".

ويؤكد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية على الأهمية البالغة التي يتعين أن يكتسيها الحرص على ضمان صيانة الحقوق والحريات الفردية والجماعية التي يكفلها الدستور، "بما يحفظ أمن واستقرار البلاد ووحدة وتماسك الشعب وبما يمكن من تجاوز التوتر الحاصل في أقرب الآجال، وتوفير شروط التهدئة المطلوبة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - منصف الأربعاء 07 يونيو 2017 - 16:31
المحاكمة العادلة هي اطلاق سبيلهم وتعويض مالي ومعنوي. ومحاسبة كل سياسي او مسؤول تورط في نهبه للمال العام من اين لك هدا. من ولادته الى ترفه. محاسبة جميع الوزراء والبرلمانيين والاعضاء والمدراء والرؤساء ......وارجاع المال الى بيت المسلمين لتوزيعه على الفقراء وتجهيز به المستشفيات والسجن لكل متورط من هؤلاء عندها ساقول اننا اصبحنا في دولة العدل.
2 - محاكمة عادلة الأربعاء 07 يونيو 2017 - 16:45
عندما اسمع هذه المصطلحات احس بوجود بالغثيان ًو بمومراة سياسية ضد الحراك لان محاكمتهم اصلا جريمة قانونية و حقوقية في احق أشخاص لم يرتكبو اي جرم و حراكهم كان سلميا بشهادة الكون
3 - afric الأربعاء 07 يونيو 2017 - 16:48
يجب توفر شروط المحاكمة ناهبي المال العام
4 - كيف؟ الأربعاء 07 يونيو 2017 - 16:59
كيف تطالب بمحاكمة عادلة في بلد تنعدم فيه العدالة؟هل من العدل بالإطافة الى كل ما مورس على سكان الحسيمة إطفاء الاضواء على الناس كي لا يتظاهروا ...واش كتضحكوا على روسكم اما الشعب رَآه عاق.....لماذا لا تقولوا إطلاق سراح كل معتقلي الحراك وعدم المتابعة؟لكن لا تستطيعوا لأنكم دكان سياسي ايس الا....
5 - zaky الأربعاء 07 يونيو 2017 - 17:11
على عقلاء هذا البلد ان يتدخلوا لانهاء هته المحاكمة المهزلة.وانتهاج سياسة لاغالب ولامغلوب للخروج بالبلاد من هذا النفق.الشوهة والله حتى الشوهة عندما يتم طرح سؤال على المتظاهرين من طرف القنوات الاجنبية عن سبب خروجهم الى االشارع فيكون الجواب مستشفى جامعة فرص شغل.لاحول ولاقوة الا بالله.في بلد كوب22 الطاقات البديلة القطار فائق السرعة موازينننن.وش مكاينش منعشين عقاريين رجال اعمال محسنين ناس لي كيخرجو الزكاة وش بلدنا فقير حتى لهذه الدرجة.او ان الجشع اصبح هو خلق المغربي.
6 - لا منتمي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 17:15
المشكلة ليس في المحاكمة العادلة المشكلة في التهام الثقيلة من طرف ....القضاء ليس مستقل في المغرب تأته تعليمات من طرف....
7 - خالد.ف الأربعاء 07 يونيو 2017 - 17:50
و ماذا تنتظرون من حزب حرباءي سوى الإدلاء بآراء من أجل المزيد من الرضى المخزني !؟ أتدرون أن إسماعيل العلوي المنتمي لهذا الحزب حاصل على هبة أرضية مساحتها 1100 هكتار!؟ و ما خفي أعظم ! يجب البدء بهؤلاء أولا !!
8 - تاهتاه الأربعاء 07 يونيو 2017 - 18:40
لمن يوجه الحزب طلبه .راه مابقينا فاهمين والو واش نتوما في الحكومة ولا خارجين منها.وعلاش الحزب مايقولش سنسهر على محاكمة عادلة.
9 - moha raiss الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:02
كان عليه أن يقول يجب اطلاق سراح هؤلاء الشباب لأنهم يدافعون عن حقوق الناس بطريقة سلمية حضارية . والمجتمع أو الدولة التي ليس فيها احتجاج رغم كثرة المفسدين فإنها كامرأة الحامل بالقنبلة. لاتعرف متى تنفجر . اللهم فك سراحهم وضع مكانهم اللصوص والمفسدين
10 - الى المدعو منصف الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:20
اطلاق سراحهم و تعويضهم .!
و من يعوض هؤلاء الشرطة الذي احرقوا ، و من يعوض هؤلاء الشرطة الذين كسرت ارجلهم او ايديهم ؟ ومن يعوض المحلات التي حطمت واجهاتها
القانون سوف يتخد مجراه و انت سوف تنبح كما نبح اسلافك
11 - hakawi الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:44
قضاءنا نسخة طبق الأصل قضاء السيسي
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.