24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أسر معتقلين ترمي بـ"كرة الانفصال" بعيدا عن "حراك الريف"

أسر معتقلين ترمي بـ"كرة الانفصال" بعيدا عن "حراك الريف"

أسر معتقلين ترمي بـ"كرة الانفصال" بعيدا عن "حراك الريف"

حلّت أسر بعض المعتقلين في ما بات يعرف بـ"حراك الريف"، صباح اليوم الأربعاء، بالسجن المحلي عين السبع، المعروف بـ"عكاشة"، في زيارة لأبنائها الموقوفين.

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية أفرادا من أسر بعض المعتقلين، مرفوقين بأعضاء من لجنة الدعم التي تشكلت بالدار البيضاء، وهم يحملون المؤونة لتقديمها لأبنائهم، في يوم الأربعاء الذي يعد يوما مخصصا لزيارة السجناء.

وبحسب بعض أعضاء لجنة دعم المعتقلين، فإن والدي الناشط ناصر الزفزافي، قائد الحراك، لم يحضرا، على اعتبار أنهما التقياه بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بعدما سمح لهما قاضي التحقيق بذلك.

وقال والد المعتقل بلال أباض، المحال على الإصلاحية نظرا لكون سنه لا يتجاوز 19 سنة، في تصريح لجريدة هسبريس، بعد زيارته له بالسجن، إن ابنه يوجد في حالة نفسية متدهورة بالنظر إلى التعنيف الذي طاله.

وأوضح الأب، ضمن تصريحه، أن الموقوف، الذي يتابع دراسته بالسنة الأولى ثانوي بالحسيمة، لا يزال متأثرا بما جرى له، مضيفا: "تأثرت بدوري وأنا أرى ابني في تلك الحالة، لكنني حاولت أن أرفع من معنوياته، خاصة أنه تعرض للتعنيف بالحسيمة".

وأردف الوالد أن ابنه بلال نفى التهم الموجهة إليه، مشيرا إلى أنه وقّع على محاضر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت التهديد، وهو ما يناقض ما ذهب إليه محامون من هيئة الدفاع الذين أكدوا أن الموقوفين عوملوا بطريقة جيدة ولم يتعرضوا للتعنيف بمقر الفرقة.

وتابع أباض أن ابنه نفى التهم الموجهة إليه، راميا بكرة "الانفصال" بعيدا عن المحتجين، داعيا إلى زيارة الريف للتأكد من كون أبناء الريف مع ملكهم وبلدهم.

من جهته، أوضح سعيد جلول، شقيق المتهم محمد جلول، أن نفسية هذا الأخير مرتفعة، مشددا على أن التهم الموجهة إليه باطلة.

وطالب شقيق جلول، الذي كان مرفوقا بوالدته وزوجة المعتقل التي لم تفارق الدموع عينيها، في تصريح للجريدة، السلطات بالإفراج عن شقيقه رفقة باقي المعتقلين في حراك الريف، مشددا على أن مطالب ساكنة الحسيمة اجتماعية واقتصادية، داعيا إلى الاستجابة لها ورفع "العسكرة" عن الريف.

أما حمزة بوهموش، شقيق محمود بوهموش المعتقل في الإصلاحية، فقد أكد أن شقيقه "في حالة يرثى لها، علامات الضرب بادية عليه"، مضيفا أن الموقوف أخبره بكون التعنيف طاله أثناء التحقيق معه.

وأبرز المتحدث نفسه أن اقتحام العناصر الأمنية منزل الأسرة من أجل ايقاف شقيقه، "تم بطريقة هوليودية لا نراها إلا في الأفلام، حتى إنني كنت سأحاول القفز من النافذة لأنني اعتقدت أن أحدهم يحاول قتلنا، بينما كان الأحرى بهم أن يطلبوا منا تسليمه له وكنا سنلبي طلبهم".

وكان قد جرى في ساعات متأخرة من ليلة الاثنين، نقل الناشط الزفزافي، رفقة ستة متهمين آخرين، إلى السجن المحلي بعين السبع، بعد ساعات طوال من التحقيق معهم من طرف قاضي التحقيق.

وسبق أن أحيل على المؤسسة السجنية نفسها 19 شخصا ليلة الأحد بالتهم نفسها، وقبلهم أحيل محمد جلول وأربعة آخرون من طرف قاضي التحقيق بالحسيمة على السجن ذاته.

ويتابع هؤلاء الموقوفين بتهم تتراوح ما بين الجنايات والجنح، على رأسها "التجمهر بدون ترخيص، تهديد السلامة الداخلية للدولة المغربية، التأثير على ولاء المواطنين لمؤسسات الشعب، إهانة الموظفين، محاولة القتل والتقتيل، إلى جانب إضرام النار والمشاركة في تهريب شخص مبحوث عنه (الزفزافي)".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - يونس روتردام الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:33
بعيدا عن كل العواطف. فقول الحقيقة ولا شيء غيرها. انا ريفي مغربي ابا عن جد وافتخر واعتز بريفيتي و انتمائي لهاذا الوطن. ربما اقامتي بديار المهجر جعلتني وطنيا حتى النخاع لان الوطن ارحم حتى وان نمت فيه على الرصيف ودفؤه ينعش الروح لانك لو دفنت بتراب غير تراب وطنك ستشعرب بالبرد حتى وانت ميت. نحن كلنا مع المطالب المشروعة لاي جماعة كانت بالبلد ونريد له ان يسير نحو الافضل. لكن قوم بني ورياغل؛ وهم سكان الحسيمة و نواحيها؛ لهم حقد دفين لكل ما و من هو عربي او يتكلم العربية . شاءت الاقدار ان اعيش بينهم بالمهجر و اعاشر البعض منهم استمع لحوارهم و رؤيتم للامور، اجزم ان 95%منهم او ربما اكثر لهم افكار غريبة عنصرية قبلية جاهلية... لا تخضع لاي عرف او منطق. ولنكن على يقين لو قدر ان تكون بيدهم السلطة لمارسوا ساديتهم واحتقارهم واهانتهم لكل من هو عربي او تحدث بها و لفعلوا بهم ما لم يفعل الصهاينة بالفلسطينيين. هذه حقيقتهم ولو انها مرة. 
2 - مغربي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:37
أنا ابن مدينة وجدة وسبق لي ان زرت الحسيمة سنة الفان وعشرة . في تلك اللحضة ادركت ما معنى العنصرية عندما يعرفونك لست ابن المدينة يصبحون يتآمرون عليك وعند دهابي لاحد الدكاكين من اجل شراء خبز وتعبئة وشاي اجابني صاحب الدكان انه لا يتوفر على طلبي. حينها شعرت بالحكرة وعاهدت نفسي على الا ازور تلك المدينة مجددا.
3 - italie الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:37
هده هي سخونية الراس الاولاد يعملونها ولابائ يدفعون الثمن الله يحسن عوان هاد الوالدين شعارنا الله الوطن الملك
4 - mohamed الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:38
عندما كانت مطالبكم إجتماعية كلنا أيدناكم..لكن طعنتمونا من الخلف..أهنتم العلم الوطني و رفعتم علم الارتزاق والخيانة...نعتم المغاربة باعروبية والعياشة ووو...أهنتم الوحدة الترابية وفظلتم مستعمرا طالما قتٌل آباءكم...ارتكبتم العنف المفرط في حق رجال الأمن ..عرقلتم صلاة الجمعة وقاطعتموها...ووو..ومازلتم تذرفون دموع التماسيع و تقولون لماذا اعتقل المجرم...عجبا لعقولكم..
5 - فينتي من البيظاء الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:39
صافي هاد الشي اللي كنتو كتقلبو عليه لواليديكم وإخوانهما. الله يهديكم الفتنة الطائفية. نائمة. ولعن الله من ايقظها.
6 - لا منتمي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:39
أقسم بالله العظيم الحكومة والأحزاب السياسية ليس لديهم سلطة في الدولة حتى القضاء ليس مستقل ما تروه عبارة عن أفلام هندية الأموال رجال الأعمال والملك التي حولها إلى البنك العالمية لو انجزوها في بلادنا تراه احسن بلاد في العلم ولكن هما يحبون الخارج احسن من الداخل
7 - الغزواني الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:40
ان هدا الحراك و للأسف حراك من أجل مطالب اجتماعية ضاهريا و الكتير كانوا يتضاهرون لهدا إلا أنه تم استغلالهم من طرف قليل من أصحاب النيات الخبيتة. و حول من فحواح فاتجاه بت الكراهية و تقزيم أي شيء يمكن من الحل لأجل أن لا يكون هناك حل كما ارادوا . و الوصول للباب المسدود لأجل قضاء مأربهم. و نأسف على أن هناك من ينساقون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
8 - مغربي كاعي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:43
الزفزافي ومن معه وفي فيديوات موثقة لبداية الحراك قبل تغير خطابهم لكسب عطف المغاربة في مواجهة العدل والامن كانوا
يحملون علم جمهورية الريف المزعومة وينادون بعودتها لكن ليسو انفصاليين
يسمون الدولة المغربية بالمستعمر المخزني العروبي ولكن ليسو انفصاليين
يصفون الاستعمار الاسباني الذي قصف الريف بالكيماوي بكونه ارحم من الاستعمار المغربي ولكن ليسو انفصاليين
يصفون الشعب المغربي بالشعب العروبي المتخلف الخماس ونسائه بالعاهرات الساهلات جاريات الخليجين والاسبان وابنائهم بولاد السواعدة لكن ليسو بانفصالين
قاموا باحراق عمارة سكنية يقيم بها رجال امن بمدينة امزورن بعد احكام غلق ابوابها بسناسل حديدية لقتل اكبر عدد من رجال الامن الذين اضطر البعض منهم للقفز من الطابق الثالث للنجاة بحياته ولكن ليسوا انفصاليين
قاموا باحراق سيارات وحافلات للشرطة والقوات المساعدة وقاموا بتخريب شاحنة اطفاء وسيارات اسعاف الوقاية المدنية ورشقها بالحجارة لمنعها من انقاد رجال الامن المحاصرين في الحريق لكن ليسوا انفصاليين
اخرجو حراك للمطالبة بمطالب اصلا موجودة على ارض الواقع مثل مركز السرطان والمطار او قيد البناء كالجامعة ولكن ليسو
9 - عبد العالي. الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:47
سيرتكب المخزن خطأ قاتلا بعودته الى اسلوب التعذيب والترهيب الذي لا يفرز الا أجيالا ناقمة حاقدة , منحت فرصة لن تعوض أبدا للملك ليتصالح مع شعبه , وان أهدرها يستحيل أن يسود البلد الاستقرار, وخصوصا أن الوضع الحقوقي والاقتصادي جد متدني , والعطالة في تصاعد مستمر .
10 - طارق الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:47
الدراري مساكن غي طايشين وتباعين لا غير مشاو فيها هاد الشي مسؤولية الزفزافي هو لي عمل الفتنه، اش ربحو من هاد الشي؟ سوا الدمار لمدينتهم
11 - اعبابو الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:48
على المغاربة الاحرار ان يتحركوا والا فانهم سيلقون نفس المصير، تهدر ترعف
12 - @dil الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:48
يبدو ان الكثير من الناس اختلط عليهم الامر فيما يخص هؤلاء المعتقلين. المرجو التفريق بين فئة المحتجين من اجل مطالب اجتماعية وبين فئة المشاغبين. فئة المشاغبين لا يهمنا امرها فأولائك لا يهمهم الا الحدث من اجل التخريب. مباراة كرة قدم. تجمهر . موسم ... اي حدث كيفما كان. اما الزفزافي ومن معه فهم اعتقلوا من اجل المطالب وهؤلاء هم المعنيون بالاهمية. المرجو عدم الخلط.
13 - chouaib الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:49
و الله عيب و عار عليكم سا أبناء الحسيمة يا أبناء المغرب أن تصلوا إلى هذه الفوضى و الغوغاء و الضجيج لماذا كل هذا الشغب؟ ؟ ؟ لماذا لم تلتزموا بالثوابت للبلاد ؟ لماذا لم ترفعوا علمنا الوطني ؟ و صور عاهل البلاد و تقطعوا الطريق على كل خونة الداخل والخارج. .. و الله عاءلاتكم تقطع القلوب لماذا هذه العائلات لم تمنع أولادهم باحترام وطننا و ملكنا و الشعب المغربي قاطبة لم يسلم من سب كم ، نتمنى من جميع الأخوات و الاخوان في الحسيمة أن يتركوا الشارع و إعطاء الدولة الفرصة بإنزال مشاعرها يا اخواني أوقفوا الحراك لأنه لا يؤدي إلى أي نتيجة فالعنف يولد العنف المضاد و لنكن صريحين فبعد أكثر من ستة أشهر من الحراك لم تعتقل الدولة و لا واحد
14 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:49
بعد اعتقال رموز الفتنة و التخريب و التامر اصبحوا يتباكون على مصير ابنائهم و ينفون التهم الموجهة اليهم في محاولة لكسب العطف للافلات من العقاب فهؤلاء الاباء و الامهات و الازواج و الاشقاء مسؤلون هم ايضا عن ما وقع لابنائهم لان التربية الحسنة و حب الوطن و البلد تبدا من الاسرة فهؤلاء كانوا يصفقون لابنائهم و يشجعونهم على الخروج للاحتجاج بل و يفتخرون بهم فوالد هذا الشاب الذي يتباكى على فلذة كبده الان فهو المسؤول عن ما جرى له لان التلميذ البالغ من العمر 19 سنة و مازال يتابع دراسته في الاولى ثانوي فانه فاشل لان اصدقاءه في نفس العمر حصلوا على شهادة الباكالوريا موسم 2015-2016 فماذا ننتظر من الفاشلين 7 اشهر و الحناجر تصدح بدون سبب معين حتى و ان كان العنوان شعار المطالب الاجتماعية الذي يخفي ما هو اخطر فما عليهم الان الا ان يتذوقوا ما طهته لهم ايديهم.
15 - kayssar الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:50
السؤال المطروح الآن هو لمادا ترفضون حمل العلم المغربي؟ لمادا في بعض المحطات في الخارج هناك منحدرين من الريف عنفوا حامل العلم المغربي.... الم يصرح الزفزافي بان الاستعمار الاسباني ارحم من الاستعمار لعروبي؟ الم ينعت المغاربة بالعياشة .... و العبيد؟ واليوم تقولون ان الكل وطني و ملكي.... هدا الطنز يا اخوة....انكم لعبتم بالنار وكل من ايدكم في حراككم في الاول انسحب لهده الاسباب.
16 - ولد الدرب الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:53
وقال والد المعتقل بلال أباض، المحال على الإصلاحية نظرا لكون سنه لا يتجاوز 19 سنة.....وأوضح الأب، ضمن تصريحه، أن الموقوف، الذي يتابع دراسته بالسنة الأولى ثانوي بالحسيمة!!!sans commentaire
17 - ABDO الأربعاء 07 يونيو 2017 - 19:57
bizarre bizarre bizarre allah akbar subitement personne n a rien fait ils sont tous innocents personne n a cayassé la police ah oui les forces de l ordre sont des monteurs alors soit vous prenez tout le monde pour des imbéciles soit vous êtes inconscients laissez moi vous dire que tout a été filmé et il suffit que mr zef a reconnu qu il etait en relation avec certaines personnes qui veulent du mal au pays "des traitres n attendez pas qu on va dérouler un tapi rouge pour zef il est cuit et recuit
18 - da mouh الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:04
Ceux qui dépouillent ce pays font peur en brandissant cette histoire séparatiste et les manifestants de Casablanca !!!! De Rabat !!! De Fès !!! De khouribga!!!...ce sont des séparatistes aussi !!!!!ce sont des pauvres gens qui revendique une justice sociale et une partition des ressources de ce pays équitablement ils dénoncent le Maroc des castes , la caste des chérifiens ceux qui profitent depuis l'indépendant et la caste des serviteurs ceux qui vivent dans la misère 7millions de marocains vivent avec moins de 2$ par jour et dans le même Maroc on a l'homme le plus riche sur terre
19 - Mohajir الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:04
من وجهة نضري بالمهجر كمتتبعي الاحتجاجات ,ا حتجاج سلمي حولته الدولة الى عنفي من اجل الاعتقالات خارج اطار القانون.
20 - مهاجر الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:05
شوفو تعرض الشباب في الحسيمة للتعنيف على يد بعض الشرطة الهمجية وهدا موثق والكل يعرفه حتى المنظمات الدولية التي ستهتم بالموضوع
21 - ولد الحسيمة الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:10
اين هي إعلام المغربية أين تلك الشعارات ..........؟وانتم سميتم الكل بالعياشة وووو وو .
أين كان هدا الأب وابنه قاصر لاحولة ولا قوة الا بالله ومادا عن رجال الأمن الدين رجموهم بالحجارة أليس هم مغاربة فماذا نسمي كل هذا
22 - إما وطني، إما خائن الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:14
عدم رفع العلم الوطني المغربي ورفع علما آخر كان قد صنعه الخطابي لجمهورته الوهميه عمل يستفز مشاعر المغاربة أجمعين.

إما وطني إما خائن !
23 - العربي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:16
ماذا نسمي الذين يرفضون حمل علمنا الوطني ويرفعون أعلاما لانعرف اصلها وفصلها...خلوا عنا النعرات والقبليات والجاهليات التي وإن عبرت عن شيء فهي تعبر عن جهل جيني هوياتي مركب...هدا وطن وليس قبيلة ..هذه دولة وطنية لها شعار واحد الله الوطن الملك.
24 - مغربي من طنجة لكويرة الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:16
اذا لم تستح فافعل ما شئت. اذا كُنتُم فعلا مع استقرار المغرب ومع مقدساته لماذا لم تستجيبوا عندما طلبنا منكم ما من مرة حمل الراية المغربية، الأكثر من ذلك تعنتم وقذفتم المغربة بأسوأ النعوت .. بااااز والله ..ديما الله الوطن الملك وعموما الي ثبتت في حقه البراءة اكيد سيغادر السجن اما من كان يريد الفتنة ببلدنا الحبيب فيا رب عاقبه في الدنيا قبل الآخرة. الله الوطن الملك
25 - mohamed الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:21
عندما كانت مطالبكم إجتماعية كلنا أيدناكم..لكن طعنتمونا من الخلف..أهنتم العلم الوطني و رفعتم علم الارتزاق والخيانة...نعتم المغاربة باعروبية والعياشة ووو...أهنتم الوحدة الترابية وفظلتم مستعمرا طالما قتٌل آباءكم...ارتكبتم العنف المفرط في حق رجال الأمن ..عرقلتم صلاة الجمعة وقاطعتموها...ووو..ومازلتم تذرفون دموع التماسيع و تقولون لماذا اعتقل المجرم...عجبا لعقولكم..
26 - وجدي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:24
إخوتنا في الريف العزيز.لمادا تكرهوننا نحن العرب وتمقتوننا مع اننا نشترك معكم على الاقل في الدين الإسلامي. لمادا عندما نقصد مدينتكم الجميلة من اجل السياحة تعاملوننا معاملة ﻻ انسانية كما لو كنا عبيدا.نحن نرحب بكم في مدننا ونرفعكم فوق رؤوسنا.رجاءا تخلوا عن عنصريتكم تجاهنا
27 - ازم الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:26
حقيقة هده الدولة معروفة في الداخل والخارج.كيف يعقل اختطاف ابناء الشعب وتلك التهم الموجه لهم تعبر عن دولة الفساد والمفسدين .يريدون وضع حد لمتطلابات الشعب .لاكن اخشى الخطر سببها هده التصرفات الغير شرعية من طرف الدولة الفاسدة.اتمنا ان تراجع الدولة اوراقها .لكي لانكون متل سوريا .
28 - Ahmed الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:27
الله إطلق سراحهم، عوض إعتقال اللصوص الكبار يعتقلون أولاد الشعب...
لك الله يا وطني
تحية لنشطاء الحراك من هذا المنبر
29 - jalilatm الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:30
LI HFER CHI HOFRA KAYTIH FIHA
Ces gens sont trop raciste et je connais tres bien les rifins.ils n'aiment pas les gend du DAKHIL et en plus on a tous vu qu'ils ont porté un autre drapeau et une fois l'étau s'est serré sur eux ils ont changé de discours.
a bas les rifins .
j'aurai aimé voir HASSAN 2 vivant
30 - مغربي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:30
ولمادا الكدب ايها الرجل اتق الله فى هدا الوطن واعلم انك و غيرك من اباء و اولياء لم تقوموا بتربية ابنائكم على حب الوطن بل على كرهه ولم تقم انت وغيرك بنهي ولدك قبل فوات اﻻوان . ﻻنكم على علم بما يقومون به مثل الزفزافي كان يسجل الفيديوهات في المنزل بعلم والديه وبعد اعتقالهم ياتون امام الكاميرات يتباكون ويزيدونها بالكدب و اﻻفتراء فى هدا الشهر المبارك سلوك منحط ﻻن من لم يربيه والديه يربيه المخزن. اتقوا الله فى هدا الوطن حرام عليكم و نتمنى للمعتقلين محاكمة عادلة .
31 - zamharir الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:32
اللي دارها بيديه، يفكها بسنيه٠ المخزن لم يظلم أحذا!
32 - زيزو الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:34
قالك عندو19عام تيقرا سنة اولى باكلوريا من هنا يبان بنادم كسول هاد السن خاصو يكون سنة الاولى في الجامعة دابا تتبكيو وتتشكيو المسمى بالحراك ما هو الا فوضى للكسالى والبزنازة وباردين القلب للي مبغيتش يخدموا وربيو ولادكم راه الخيانة بالوارثة
33 - مغربي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:36
بحكم اني شمالي لي اصدقاء كثر من قلب الريف من الحسيمة من نواحيها اقسم بالله ان اهل الريف رجال وطنيون مخلصون طيبون جدا لقد احسوا بالظلم فخرجوا ليطالبوا بحقوق عادية قد يطالب بمثلها اي مواطن عادي لكنهم احسوا بظلم اكبر عندما تم اتهامهم بالخيانة والانفصال يجب اصلاح ذات البين ولا يجب ان نحكم على اشاوس الريف من خلال بضع مراهقين هنا وهناك
34 - Hollandddddddd الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:38
يحيا الملك محمد السادس نحن علي بيعة اجدادنا ونقول للخونة انتم لكم الريف ولنا المغرب.
اجيال وراء الملك ووافون لولي عهده الحسن الثالث ولن مكوك في صف الخونة
35 - hmida الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:40
ساحترمكم أكثر ان ثبتتم على مواقفكم و تحملتم مسؤولياتكم في الأمر و اقريتم أنكم كنتم انفصاليين بكل ما في الكلمة من معنى. الرايات الانفصالية و الشعارات المبخسة و الخطابات التي تحن للاستعمار الإسباني ضد العروبي المغربي و كأننا في أرض موات تطلب منا ضمها عقودا من الحروب و آلاف من الضحايا .
36 - يوسف من بركسيل الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:41
أين علم البلاد
مال هؤلاء يحسبون الناس اغبياء
عليهم فهم شيء انهم ليسو أفضل من أحد و أنهم ليسو أكثر رجولة من غيرهم ولكن طبعهم هو أغنان
و الحماسة الزائدة و ذاكرة الحقد فهم يتذكرون فقط الشر و لو استحقوه و لو كان قبل 100 سنة و لا يتذكرون الخير ول كان أكثر بكثير و لو كان البارحة
على أهلنا في الريف الوقوف أمام هؤلاء
الانفصال تربية و تصرفات و رموز و لا يؤمن به إلا ذوي العقول المحدودة
نحن نرى في اوربا تسأل الطفل فتقول له هل أنت مغربي فيقول لا انا ريفي واخا مزيان و لاش والديك و جدودك عندهم لاكارط ديال المغرب و باسبور مغربي
و إذا جينا نقلبوك مزيان غادي نلقاو جد جدك جا صحراوي و جا لمنطقة الريف و استقر
يجب الحذر من هؤلاء و لا تصدق ولو الرجل الكبير و المرأة كبيرة و يبانو دراوش و هم أكبر نصابة
إلا من رحم الله تحياتي لإخوان في الريف و أصدقائي في الناظور و ميضار و زغنغن و بني نصار الناس ديال البادية فطرة الإسلام و النية ربي يحفظكم
37 - حسبنا الله الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:42
يقول الله تعالى
(لقد أحصاهم و أعدهم عدا وكلا آتيه يوم القيامة فردا ) (أني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم حراما)
يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات واذا سالك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداعي اذا دعاني
اتقوا الله ولا تقولوا قول الزور فإن الظلم عقباه الندم
38 - يونس من Rotterdam الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:44
و ماذا يمثل رفع علم احمر بمربع نصف مقلوب اليض تتوسطه نجمة سداسىة خضراء؟؟؟؟ أليس هو علم انفصالي ل الجمهورية الاسلامية الريفية . كفاكم نفاقا خصوصا وحصريا انتم بني ورياغل سكان الحسيمة و نواحيها. اكذبوا على من لا يعرفكم ويعرف موقفكم من كل ما و من هو ( وبلغتكم ؛ اعراب او اغابي ) اي عربي او غربي و الغربي كل من هو خارج منطقة الريف.
نحن مع كل من له مطالب المشروعة في كل انحاء الوطن لكن صد كل من تطاول علىه او حاول زعزعته او تخريبه و هذا هدفكم . انا ريفي مغربي وافتخر واعتز بريفيتي و انتمائي لهاذا الوطن. ربما اقامتي بديار المهجر جعلتني وطنيا حتى النخاع. لكنكم قوم بني ورياغل لكم حقد دفين لكل ما و من هو عربي او يتكلم العربية . شاءت الاقدار ان اعيش بينكم بالمهجر و اعاشر البعض منكم استمع لحواركم و رؤيتكم للامور، اجزم ان 95%منكم او ربما اكثر لهم افكار غريبة عنصرية قبلية جاهلية... لا تخضع لاي عرف او منطق. ولنكن على يقين لو قدر ان تكون بيدهم السلطة لمارسوا ساديتهم واحتقارهم واهانتهم لكل من هو عربي او تحدث بها و لفعلوا بهم ما لم يفعل الصهاينة بالفلسطينيين. هذه حقيقتهم ولو انها مرة. 
39 - houssam الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:46
هدا مانريد أن نسمعه من أخواننا الريفيين انهم مغاربة تحت راية المغرب. ونحن معكم في كل معاناتكم راجين الله في ايام رمضان المبارك ان يفك اسر ابنائكم ويحقق كل مطالبكم وتحية نضال لكم من جنوب مغربنا الحبيب
40 - عمر الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:54
قبل أكثر من 80 سنة كان المحيطون بالملك محد الخامس يتهمون الوطنيين بمعادات الملك. و لكسر الحصار على الملك نظم الوطنييون حفلة عيد العرش و تمكنوا من لقاء محمد الخامس و طمأنته على أهدافهم. اليوم نفس التهم تعود في حق ريافة. و مع انعدام الأدلة أصبحت التهمة نية الانفصال و هذا دليل بأن حماة الفساد عقلهم يعود إلى مائة سنة مضت
41 - طنجاوي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 20:59
الحرية للمعتقلين الابرياء كل الشعب المغربي معكم
42 - IMZOUREN ALHOCEIMA الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:08
الاحتجاجات ستستمر وموعدنا بعد صلاة التراويح ولن نعود الى بيوتنا حتى اطلاق صراح ناصر الزفزافي والنشطاء وجميع المختطفين.
43 - intidam الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:12
والله يا ناس الحسيمة انتم لستم ادكياء بلغة الشارع نتوما كوانب والبليد الكبير والكانبو هو داك الزفزافي لا علاقة له بالسياسة غير تايركع لو كنتم تتضاهرون وتحتجون تحت العلم المغربي والله العظيم لخرجت كل المدن المغربية وتكون مصيبة وكريتة كبرى لكن بعدم دكائكم لم يحصل شيئ والكل ضدكم بسبب عدم رفع العلم المغربي والكل اصبح يعرف قصدكم ليس تحسين الوضع راجعوا انفسكم # عبد الكيم الخطابي نعترف به زعيم وبطل لكن مهما اراد ان يفصل الريف عن المغرب لم يفلح والسلام ، شكراً هيسپريس
44 - اجعوض بلجيكا الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:18
انا ابن امطالسة من الدريوش هذه المدينة توجد بين الناضور والحسيمة بكل صراحة غير راضي على مايقوم به بني ورياغل هؤلاء القوم لا يجدي معهم الحوار تربوا على عنصرية قديمة من أجدادهم يكرهون الوحدة وكل من يخالفهم الراءي يتهمون أبناء امطالسة بأنهم غير أمازيغ ويقولو لنا أنتم تتكلمون العربية والله هذه الحقيقة يحسبون أنفسهم فقط أبناء الريف ولكن انا قول لهم لقد بقيتم لوحدكم بسبب تعنتكم ورفضكم للواقع نحن أبناء امطالسة مع الوطن عاش الملك
45 - سوسي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:23
مند البداية قلت عبر بعض المواقع ان ما يسمى حراك الريف ومخيم اكديم ايزيك بالعيون وجهان لعملة واحدة ، للاسف لم يصدقوني ... عشت اطوار المخيم مند البداية وكان الشعار المركزي المطالب الاجتماعية بالنهار فقط وبالليل تداريب وخطط وبرامج واتصالات وسيناريوهات كلها لمأزقة اي حوار ووضع العصا بالعجلة لكسب العطف المحلي والدولي ، يوم التدخل اتضحت الرؤية وارتكبت ابشع الجراءم في حق القوات العمومية و اخطر عملية هي محاصرة سيارة الوقاية المدنية التي تقل الجرحى وتم احراقها بالكامل ( شاهدوا الفيديو ) وباعتقال المتزعمين ومحاكمتهم عسكريا سابقا ومدنيا حاليا شاهدوا واسمعوا الشعارات التي ترفع داخل المحكمة لتعرفوا حقيقة المطالب الاجتماعية ... غدا بمثول ما يسمى الزفتاوي وقطعان الهمج البربري عصابته امام المحكمة لا تتفاجؤا بالشعارات التي سترفع وسط القاعة ....
46 - صدق إبن خلدون الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:27
مرة يخرج الجيش الألكتروني الاسلاموي PJD ومرة دواعش يسبون أهل الريف الأشراف.. والله العظيم صدق إبن خلدون عندما قال: إذا عربت خربت
47 - RIFI FOR EVER الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:30
الى INTIDAM,وشكون لي عرظ عليك وقال ليك تظامن معنا?????
48 - عبد الهادي الأربعاء 07 يونيو 2017 - 21:30
أنا أيضا كانت لي زيارة،لبلجيكا وجلست في مقهى لريفين هناك ونظر لأنني كنت قادما من إسبانيا وقبلها سبقني أخي وإبن عمي للبحت عن عمل نظرا للأزمة التي ظربت إسبانيافلاحظت أن هؤلاء الناس لا يحبوننا أن نأتي إلى تلك البلاد ويتهامسون علينا ولا يردون حتى السلام علينا رغم أننا جميعا غرباء مبحت عن قوتنا
49 - تعليق عاجل الأربعاء 07 يونيو 2017 - 22:03
صراحة لاداعي لتخوين واتهامه بالعنصرية هي استثناءات.ذكر لي أحد أساتذتي أنه كان طالي في دار الحديث الحسنية بالرباط فقال له أحد المسؤلين أحد المسؤلين أنتم الريافة أشداكم لشي علم بارك غي التهريب والهجرة!ماذا يسمى هذا ولكن رغم ذلك أقول هي استثناءات ولا نعمم فكلنا مغاربة
50 - amnay الأربعاء 07 يونيو 2017 - 22:04
جل التعليقات التي تركز على رفع العلم الوطني في حراك الريف هم في الغالب ذوو مستوى دراسي ومهرفي ضعيف ومتواضع او أنهم مستفيدون من الوضع القائم او ينتمون ااى الجيش الالكتروني المخزني فجوهر المشكل هو لماذا خرج هؤلاء للاحتجاج و ليس ماذا رفع هؤلاء في الاحتجاجات
51 - ahmadi الأربعاء 07 يونيو 2017 - 22:18
الى التعليق واحد المسمى يونس
بالفعل انت بعيدا عن العاطفة لأن العاطفة إحساس أدمي، حقدك وكراهيتك أعما بصيرتك وقتلوا فيك الإحساس بالأدمية وعزة نفس .
وأكيد انت لست ريفيا وأهل الحسيمة ونواحيها مصدر العزة والكرامة، الحسيمة ونواحيها لا تتكون ببني ورياغل فقط إنما من عدة قبائل.
الله إعطنا وجهك؟؟؟؟
52 - Otman الأربعاء 07 يونيو 2017 - 22:28
جل المطالب اقتصادية واجتماعية لكن من يستغل السياسية لتسيير مصالحه الاقتصادية هو من يسيس الحراك
53 - جليل نور الأربعاء 07 يونيو 2017 - 22:32
تتمة

آن اﻷوان لنتعبأ و نطالب بإلغاء هذه القوانين المتخلفة (المضادة للحق و القانون فعﻻ) كما تمكن الصف الدمقراطي بتوحده في العهد القديم من إلغاء القانون السيء الذكر: "كل ما من شأنه..."
54 - مواطنة الأربعاء 07 يونيو 2017 - 22:37
اقول لكل هؤلاء المتدخلين بتعاليقهم :"كفاكم صب الزيت على النار !!! نحن لا نريد التفرقة بين أفراد الشعب الواحد !!! كلنا مغاربة وعلينا أن نحاول فهم الآخرين !!! ربما المحاين التي عاشوها هي التي جعلتهم يتصرفون بهذه الطريقة !!! نحن أخوة علينا مساندة بعضنا البعض ضد الفاسدين وناهبي المال العام وثروات بلدنا الحبيب.
55 - جليل نور الأربعاء 07 يونيو 2017 - 23:06
"التأثير على وﻻء المواطنين لمؤسسات الدولة".تهمة لا أدري هل يوجد مثيل لها في قوانين الدول التي تحترم نفسها..تذكرني تلقائيا بالتهمة التي زج بواستطها الناشط الحقوقي الخياري في السجن إثر استنكاره في برنامج تلفزي حواري، في مواجهة أحد ممثلي الداخلية إذاك، اضطهاد مزارعي الكيف الصغار و كانت: "تسفيه جهود الدولة في محاربة المخدرات"..و نضيف إليها التهمة العبثية الأخرى : "محاولة زعزعة عقيدة مسلم". . هذه تهم، منصوص عليها قانونيا أم لا، لا محل لها من اﻹعراب في عصر مواثيق حقوق اﻹنسان الدولية التي صادق عليها المغرب..تهم حاطة من هيبة الدولة أولا إذ تعري
اهتزاز ثقتها في نفسها و لجوئها بالتالي إلى إجراءات قمعية تعويضية، حاطة من كرامة المواطن/المواطنة بحرمانه أو التضييق على حقوقه ككائن سياسي اجتماعي حر في اعتقاده (بما في ذلك التعامل مع المسلم المؤمن كقاصر معرض لهتزاز إيمانه في أية لحظة).
56 - عاااااااجل IMZOUREN TAMSAMAN الأربعاء 07 يونيو 2017 - 23:13
مسيرة ليلية حاشدة الان في امزورن وتمسمان اتروكوت .
57 - nekour الأربعاء 07 يونيو 2017 - 23:17
ا لاحرار يومنون بمن معه الحق والعبيد يومنون بمن معه القوة فلا تعجب من دفاع الاحرار على الضحية ودفاع العبيد عن الجلاد هذا حال العياشة في الغرب انهم عبيد
58 - MONSIF الأربعاء 07 يونيو 2017 - 23:37
بعيدا عن السياسة وكثرة القيل والقال وبعيدا عن لغة الخشب اقول بلهجتنا المغربية: ما تدير ما تخاف .
59 - الرحمني الأربعاء 07 يونيو 2017 - 23:42
عندما حلت عندكم بعض الوزراء للاستماع إلى مطالبكم وحل بعضها وصفتوهم بالعصابة ثم عمره 19سنة مازال لم يحصل على الباك يعني أنه كسول فماذا سيصنع مثله بالآخرين وهو لم يصنع خيرا لنفسه
60 - محب الحقيقة الخميس 08 يونيو 2017 - 00:00
وشهد شاهد من أهلها. شكرا على شهادتك اخي.
61 - المشروعية الخميس 08 يونيو 2017 - 00:37
نعم للمطالبة...بمطالب مشروعة...بطرق
مشروعة وفي اطار الدولة المغربية شعارها :
الله الوطن الملك
ولا للمطالبة بمطالب...ولو كانت مشروعة
بطرق غير مشروعة في اطار ؟؟؟؟؟؟ شعارها
العنصرية...الانفصال...العنف...
الفكر الماضوي المنغلق...المسجون بالماضي
يجب عليه ان يبذل مجهود..مجهود..صعب
ولاكن ليس بالمستحيل....من اجل ان يتحرر
بالماضي المرضي.....وينظر الى المستقبل
بتفاءل...ويتعلم كيف ينسى ويعيش الحاضر
ويستشرف المستقبل....!!
62 - الهربة الخميس 08 يونيو 2017 - 00:47
اتعجب يوميا لحال هذا البلد، أناس اعتبرهم ابطال مناضلين اوفياء للوطن لهم عزة نفس وكرامة يرمون في السجون و يتهمون بأقبح الاتهامات الفضفاضة و في المقابل خونة مصاصي دماء الشعب ناهبي الثروة و المال العام يعيشون في القصور و الفيلات الفاخرة ويزدادون يوميا مراتب عليا كما أطل علينا موخرا وزير الكراطة سي الزين وهو يترأس البرلمان في حصة الأسئلة الشفهية، سبحان الله اي إصلاح سياتي من هؤلاء اي ديمقراطية اي تقدم او تطور. لا و الله فإما الثورة او الانصياع و الخنوع و العيش حياة ضنكة التي مازالت مستمرة حتى الان و دامت 60 عاما
63 - التنمية أم الإنفصال ؟ الخميس 08 يونيو 2017 - 00:56
الحراك ضد الحكرة و التهميش و الفساد و نهب خيرات البلد لن يهدأ حتى يستقيم سلوك المخزن البائس.
و لكن
الطريقة التي يتم بها حراك الريف يطرح اكثر من تساؤل :
- لماذا لايرفع العلم المغربي في المظاهرات وذلك ليس في الريف وحده بل في كل المدن التي ساندت الحراك، و تسمح برفع الراية الامزيغية و راية الجمهورية الريفية الوهمية ؟
- اضراب عام للتجار بتنسيق في غاية الدقة لا تقدر عليه الا مخابرات خارجية متورطة ؟
- تهديد المستثمرين أبناء المنطقة بسحب أموالهم من البنوك المغربية بتنسيق محكم لا تقدر عليه الا مخابرات خارجية متورطة كما أسلفت ؟
- الإستقواء بالإنفصاليين في الخارج.
هذه الأدلة تبين أن الأيام القادمة سوف تكشف عن المستورلأن الحراك يدار باحترافية عالية لا بد و أن وراءها جهات تنسج خيوطها.
64 - Karin aziz الخميس 08 يونيو 2017 - 01:36
والله العظيم عيب نسمعوا هذا الكلام حنا كلنا مغاربة.أما بخصوص أبناء الحسيمة فامطلبهم من حقهم من السكن والصحة وفرص العمل فهذا حقهم كلنا معهم لأننا مغاربة أحرار .خطأ ارتكبوه في المسيرة هي عدم رفع الراية والقرآن الكريم والصورة الملك بمعنى آلله الوطن الملك..أقسم بالله العظيم لو فعلوها لكان الملك جاء إلى عندهم وقضى معهم شئ 4أيام من رمضان الكريم ولبى مطالبهم.فأنا معكم وضده مسؤولون الفاسدون والله يده فيهم الحق
65 - ريفي حر الخميس 08 يونيو 2017 - 01:46
كلهم ينفون التهم الموجهة إليهم وكلنا رأينا الهمجية التي اقترفوها ضد رجال اﻷمن وضد الممتلكات العامة، نحن لسنا بالسذاجة التي تظنوننا بها...المحامون أنفسهم ينفون أن الموقوفين تعرضوا للتعنيف...ووالد أحد الموقوفين وهو رجل ملتح يحاول إظهار البساطة والتقوى غير أنه يكذب دون حياء ويدعي أن ابنه تعرض للعنف...حراككم المغرض أصبح مفضوحا وكشف عن نواياكم العنصرية وأهدافكم المستوردة من جارتنا المزعجة الجزائر، الشعب المغربي عاق بكم...ويطالب بإنزال أقصى العقوبات بهؤلاء الخونة الهمج
66 - الطاهر جوال الخميس 08 يونيو 2017 - 02:28
الآن بدأت بوادر المحنة تنعكس على أهل الحسيمة بسبب الحراك الأسود فالآباء و الأمهات تائهون أمام أبواب السجون و التجار الذين كانو يمنون النفس برواج تجارتهم بمناسبة رمضان تضرروا بفوضى هذا الحراك و تلاميذ
الباكالوريا بدورهم اضطرب ت استعداداتهم مما سيؤثر سلبا على نتائجهم و سمعة الحسيمة تراجعت بسبب استفزاز مشاعر المغاربة بشعارات العنصرية التي يلوح بها رعاع الحراك و بوادر افلاس السياحة بدت واضحة للعيان و سيتضرر منها الكثير ممن يعمل في هذا المجال....كل ذلك بسبب الرعاع القاشلين الذين وجدوا في الحراك شغلا يوميا ويمنون النفس في اثارة الفوضى ليتسنى لهم النهب و الافساد لا لشئ الا لأنهم حاقدون و فاشلون....و على شرفاء الحسيمة أن يهبوا لانقاذ أنفسهم و مدينتهم من الرعاع و الدهماء الذين اجتاحوا مدينتهم كالجراد قبل فوات الأوان.
67 - الحياني الجمعة 09 يونيو 2017 - 01:23
هكذا يتم استغلال الاطفال والذين لم يبلغوا سن الرشد في كل ما هو سلبي.لان هذه الفئة سهلة لغسل الدماغ.على الاباء تربية ابنائهم كي لا يتبعوا الطريق المنحرف.ولئلا يستغلهم العملاء.
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.