24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. رئيس النيابة العامة يدعو إلى تأهيل المحاماة بالثورة المعلوماتية (5.00)

  2. شيوخ ينادون بتفعيل دور الزوايا الصوفية أمام الفوضى السائدة بالعالم (5.00)

  3. قادري ولغات التدريس (5.00)

  4. مجموعة "كوسومار" تطلق مشروعين لتأهيل ورقمنة أنشطة الفلاح (5.00)

  5. الحجمري: المعرفة لا ترتبط بلغة عالمية .. "الباك الدولي" يدعم العربية (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | منع الاعتكاف في مساجد المملكة .. الدولة تواصل "احتكار الدين"

منع الاعتكاف في مساجد المملكة .. الدولة تواصل "احتكار الدين"

منع الاعتكاف في مساجد المملكة .. الدولة تواصل "احتكار الدين"

تعتزم مندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية بجهة الشرق الترخيص بالاعتكاف في مسجدين خلال رمضان هذا العام، وطالبت المصلين الراغبين في ذلك بتقديم طلب في الموضوع مرفق بنسخة من البطاقة الوطنية، بعدما كان المنع يطال هذه السنّة النبوية بالأمس القريب.

الخطوة التي أقدمت عليها مندوبية جهة الشرق اعتبرها البعض إيجابية تبتغي إحياء سنّة حميدة داخل بيوت الله، محبذين تعميمها بمساجد جهات المملكة للاستجابة لرغبة العديد ممن ينتظرون تراخيص مندوبيات وزارة التوفيق للإقبال على هذه السنّة النبوية التي يسمعون عنها في خطب الجمعة ودروس الوعظ والإرشاد دون أن يروا لها أثرا على أرض الواقع.

عبادة وذكر ودعاء

محسن اليرماني، باحث في سلك الدكتوراه شعبة الشريعة الإسلامية، عرف الاعتكاف بـ"مكوث المعتكف في مسجد أو جامع للصلاة والذكر والدعاء وكذا تلاوة القرآن، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان"، مشيرا إلى أن هذه العبادة سنّها رسول الله وتستوجب توفر شرطين؛ أولهما النية وثانيهما الطهارة من الجَنابة.

وأورد اليرماني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه العبادة تستلزم التزام المعتكف بالبقاء في بيت الله وعدم الخروج منه طيلة 10 أيام، إلا لقضاء بعض حاجياته الضرورية والملحة، وقال: "النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج من المسجد لقضاء بعض الأمور التي تخص أهل بيته".

وأشار أستاذ مادة التربية الإسلامية الباحث في العقيدة والفكر إلى كون "الاعتكاف يشكل فرصة للمؤمن للتخلي عن مشاغل الدنيا وهمومها بهدف الانعزال عن العالم الخارجي تقربا من الخالق عز وجل بالعبادة، والإكثار من الدعاء والاستغفار والتسبيح إلى جانب الابتعاد عن مباشرة الزوجة مصداقا لقوله تعالى: ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد".

وأبرز اليرماني إجماع أئمة مختلف المذاهب على كون إحياء هذه السنّة يعتبر من أفضل العبادات الهادفة إلى التقرب إلى الله تعالى في شهر رمضان؛ حيث "يبتعد المعتكف عن كل ما يمكن أن يشغله واهبا كل وقته للعبادة وإذا تكلم نطق خيرا".

احتكار الدين

وتعليقا على قرارات المنع التي تطال تطبيق شعيرة الاعتكاف بمساجد المملكة، قال اليرماني إن "الدولة تحاول جاهدة احتكار جميع الأمور والشؤون الدينية"، وأن الأمر لا يقتصر على شعيرة الاعتكاف فقط، مشيرا إلى أن إحياء هذه السنّة لم يتم إلا بعد ظهور ما سمي بـ "حركات الإسلام السياسي".

وأرجع المتحدث ذاته عدم ترخيص السلطات للاعتكاف داخل مساجد المغرب إلى "المقاربة الأمنية الضيقة" التي تنهجها السلطات بهدف احتكار الدين وإقبار هذه السنّة الحميدة، إلى جانب سيادة تخوف من أن تتحول هذه "المعتكفات" إلى بؤر إرهابية أو تجمعات تخدم مصالح جماعة أو تنظيم ما، فيتم حرمان العديد من المؤمنين من حقهم الديني.

وطالب اليرماني السلطات المعنية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمندوبيات التابعة لها بـ"تسيير وتيسير إحياء هذه الشعيرة الإسلامية وتأطيرها من قبل المجالس العلمية المحلية والإقليمية، ضمانا لحق المؤمنين في التمتع بخلوة دينية وروحية تقربا من خالق الكون".

وأكد المتحدث نفسه أن الدولة تعتبر المساجد أحد القلاع والحصون التي يمرر من خلالها العقيدة والمذهب الرسمي للدولة، وأن قرار المنع يمكن تفسيره وتبريره بأنه "منع لكل شكل من أشكال بروز تيارات أو اجتهادات شرعية أو فقهية وافدة أو دخيلة ومخالفة لما تعارف عليه المغاربة طوال العقود الأخيرة".

لذلك، يتابع محسن، فإن "الدولة المغربية لا تسمح لأي كان من الأفراد أو الدعاة والعلماء بإلقاء الدروس إلا بعد الحصول على تزكية من المجالس العلمية، كما أن التأطير الديني للأئمة يرتكز بالأساس على ترسيخ العقيدة الأشعرية والفقه المالكي والتصوف السنّي على طريقة الجنيد. وهذه المرتكزات الثلاثة تشكل الثوابت التي تسعى الدولة إلى الحفاظ عليها وعدم المس بها"، بتعبير المتحدث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - فوبيا المساجد الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 10:14
فوبيا المساجد تلاحق الدولة وخاصة الوزارة الوصية... ..مراقبة صارمة لبيوت الله من طرف وزارة الأوقاف. ...".خطبة الجمعة...من أقام الصلاة...طربفة الصلاة. ..هل أغلق المسجد أبوابه لعد الصلاة. .مع من تحدث امام المسجد..هل هو ملتحي ام لا ؟" .....كلشي مراقب....احيانا يخيل إليك انك داخل لإدارة وليس للمسجد. ..زمان في الستينيات لازلت أذكر ان المساجد تبقى مفتوحة للمصلين وللمعتكفين...كلشي بخير..لكن اليوم تغيرت الأمور. ..فوبيا المساجد تلاحق الدولة قبل المواطنين..الله أدير الخير لهذه البلاد والسلام.
2 - amina الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 10:25
نعم نَتَّفقُ أننا ضِد كل من قد تكون عندهُ سوء نِية و فَهْم للدين و يستغِلُّ الإعتكاف و التجمُّع لأهداف تمُسُّ الأمن. لكن أن يُعمَّمَ قرار منع الإعتكاف و الأنشِطة التعليمية و الثقافية داخل المساجد بصفة عامَّة و يُغْلَقُ بعد ٱنتِهاء الصلاة فهذا قرار يتحمَّلُ وِزْرَهُ المسؤولون أمام الله،لأن المسجد هذا هو دورُهُ، و أَيُّ مَنْع يُبيِّنُ أن أصحابه عنْدهم تَخَوُّفٌ من الدين أو رُجوع الناس إلى ربِّهِم و لو أنَّ نِيتَهُم صالِحة، فيُصبِحون مِمَّن يمْنعون العِباد من زيارَةِ ربِّهم في بَيتِه قال الله سُبحانه (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا )
3 - لله الامر.. الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 10:32
سبحان الله..الناس يخوضون في كل شيء!!! الدولة ايها الافاضل هي تلك المؤسسات التي فوضناها و اوكلناها تدبير وتسيير امورنا ورعايتها. بالتالي فكل ما قد يعتبر تهديد لامننا الروحي والعقائدي يمكن منعه او محاربته!!
لا تنسوا يا افاضل ان المساجد التي هي بيوت الله للعبادة يتم اتخاذها من طرف البعض باحات استراحة ونوم..واماكن للسعاية والتسول..واماكن لتجييش الناس واستمالتهم لتيارات فكرية معينة!!! فهل ترون انه يجدر بمؤسسات الدولة الاكتفاء بالتتبع والمشاهدة الى ان تقع الكارثة وحتى لا يقال الدولة تتدخل او تحتكر في العبادات
4 - kamal الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 10:42
أحسن إعتكاف : هو أن يعتكف الإنسان في مكان عمله لخدمة الناس و آداء عمله دون تقصير، التطوع في الممستشفيات و الجمعيات... أبواب الخير كثيرة
5 - الزعفران الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 10:42
الدولة تخاف من كل شئ لانها تعلم جيدا ظلمها للمواطن في شتا المجالات ....
6 - مسلم الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 10:45
الزفزافي تم إعتقاله بتهمة منع أداء شعيرة دينية لذالك أطلب من سيادة وكيل الملك اللذي أصدر قرار إعتقال المناضل الزفزافي ان يصدر نفس القرار في حق كل من يمنع المغاربة من أداء شعيرة الاعتكاف و علي رأسهم وزارة التوفيق أم كما قالت الشاعرة أسد عليا وفِي الحروب نعامة هذه السنة سيفضح فيها المنافقون وأعداء الاسلام في جميع البلاد الاسلامية و السلام علي من إتبع الهدي
7 - سعيد السوسي الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 10:53
لماذا تخوضون في الماء العكر و تتهمون الغير و انتم لاتعلمون .
ليس كل من اراد الاعتكاف في المساجد عنده نية حسنة . و ليس كل من لبس جلباب جيء للمسجد ليصلي ،
اتقوا الله و تركوا الناس تعمل في صمت او عونهم بشويا تسكات
8 - سميع الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 11:03
وما شأنكم انتم في دلك اتركو جهاز الدولة يقوم بدوره ،لأن كثرة القلقلة و الشوشرة سبب من اسباب الفتن
9 - marroqui الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 11:05
Ceux qui veulent peuvent le faire chez eux car avec les temps qui courent et daech qui nous guette mieux vaut d être prudent
10 - اللهم بارك الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 11:07
خطوة رشيدة للمغاربة نحو احياء السنة الحسنة نسألك ياألله أن تحييى قلوبنا بالإيمان اللهم اغفر لنا تقصيرنا وأخطأنا في ما مضى وبارك لنا فيما اتى وحضر
11 - لا تقل " احتكار"... الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 11:10
... بل قل " ترشيد" الدين.
اخطر الفتن عبر التاريخ في المجتمعات فتن الطوائف الدينية ، بدا بالصراعات و الحروب بين اليهودية و المسيحية و الاسلام.
ثم الحروب بين المذاهب و الفرق المختلفة داخل كل ديانية.
بالنسبة للاسلام ما ترتب عن الفتنة الكبرى بين الصحابة من افتراق المسلمين الى ( سنة و خوارج و شيعة)
وما تسبب فيه ذلك و ما زال من حروب طائفية.
وحتى داخل طائفة واحدة يحدث الاختلاف و الصراع.
مثل الطرق الصوفية التي تتوالد و تتفرق.
انما المساجد لله الواحد الاحد وليست للفرق الممزقة .
حسنا تفعل الدولة في حرصها على مراقبة المساجد و صيانة وحدة المذهب فيها.
والحفاظ عليها من فوضى الاعتكافات وتحويلها الى فنادق للمبيت و مطاعم للاكل.
12 - مواطن2 الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 11:21
المساجد وجدت لاداء الصلوات المفروضة جماعة وبعدها يجب ان تغلق...وهي ملك لجميع المسلمين....اما ما يعرف بالاعتكاف فهوامر خاص له شروطه و قد لا يهم جميع المسلمين لذلك وجب ان يقام في غير المساجد...والدعوة الى احياء تلك الشعيرة في المساجد لا تنسجم مع العقل والمنطق...لما تتطلبه من شروط النظافة والطمانينة والخشوع....فالحركة في المساجد تبدا قبل الاذان والكل يعرف ان المصلين قد يقراون ويؤدون النوافل ...فكيف للمعتكف ان يتخشع مع ذلك الجو الذي قد تشوبه حتى الضوضاء.....اتقوا الله في حياتكم وفي منازلكم وفي معاملاتكم وكفوا عن امور قد يكون ضررها اكبر من نفعها....وعين الدولة لا تنام.
13 - مهاجر USA الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 11:28
احتكرو ثروة البلاد وجوعو الشعب ولأن في الدين لإسلامي كلمة الحق وخوفا من هده الكلمة أصبح توفيق وخدام الدولة يراقبون ويعيينون أئمة أبواق للدعاية بأن المخزن يحميننا
14 - موسى الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 11:33
لماذا لا يمنعون الاعتكاف في الكبريات لاحول ولا قوة إلا بالله
15 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 11:49
نحن نتق كامل التقة في ما تقوم به وزارة الشؤون الإسلامية، وهي أدرى من الجميع بما تقوم به وأكيد أنها لا تتخذ قراراتها هكذا اعتباطا بدون أسباب وجيهة
وكما يعلم الجميع، المغرب لم يفلت من ظاهرة تفشي الفرق والجماعات الكهنوتية وكل فرقة وجماعة تدعي بأنها هي من يملك الحقيقة وهي الطائفة الناجية من النار !
هذه الفرق مدت يدها إلى المساجد وحاولت السيطرة عليها لتسخيرها لاستقطاب للمصلين، يأتون (وأنا لا أقصد عامة المصلين وإنما فئة "مناضلي" الجماعات الذين يستغلون نية وسذاجة الناس) ليس من أجل الصلاة أو الاعتكاف (حاشا وماعدا الله) وأنما من أجل تمرير أيديولوجيته وهرطقات ياسين الحيحي والتبشير بمناقبه ويدعون الناس لاتباع ملته، وذالك يتبع فرقة الدعوة والإصلاح ويريد ان يستقطب مريدين جدد، وذاك من الدعوة والتبليغ يريد أيضا أن يستقطب و...
وهذا ساهم بشكل كبير في تمزيق المجمع المغربي وحوله إلى فرق متنافرة إلى حد انقسام الأسرة الواحدة، وكل هذا والوزارة تلاحظ هذه الجماعات تتنطع في المساجد.
فهل ستتركها تسقط بين فكي هذه الفرق وتصبح (هذا مسجد العدل والإحسان، وهذا مسجد الدعوة والإصلاح، وذالك مسجد الدعو والتبليغ و..)
16 - شمالي قومي الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 11:58
لتو قرات بعض التعاليق السخيفة لعدد من الاشخاص ذوي العقول السذاجة الذين يحاربون الدين الاسلامي تحت ذريعة التطرف والارهاب ووووو لا يا معشر البلداء ديننا الحنيف دين تسامح وتعايش وليس ارهاب والارهاب انتم من صنعتموه وانتم من اخترتموه وانتم من سولت لكم انفسكم ان تلدوه لتحاربوا قيم الدين السمحة
17 - Aymen الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:02
صكوك الغفران في طريق و عصر ضلمات بدأ في المغرب
18 - B Hassane الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:08
اظن هذا ليس احتكار للدين بقدر ما هو تنظيم له، خصوصا في وقت نعيش فيه استغلال للدين في امور إرهابية من طرف جماعات متطرفة. اكيد لو رفعت الدولة يدها عن المساجد ستحل مكانها الجماعات الإرهابية. كما وقع طالبان في أفغانستان. من كان غرضه الدين فالدولة لا تتذخل في العيادات و من كان غرضه الفتنة في الدين فاليذهب إلى طالبان.
19 - سعيد مسكيني الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:12
قال رسول الله (ص): " لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاث".

وبالتالي من اعتكف في غير الكعبة أو المسجد النبوي أو المسجد الأقصى فاعتكافه باطل لا أجر عليه.
20 - مواطن الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:14
أرى بعض المتدخلين ينتقدون وزارة الأوقاف. ما هو السبب الدي يجعلها ان تمنع الاعتكاف ؟؟؟ ألم ترى عدد المغاربة الدين احتضنتهم داعش أصبحوا فقهاء وعلماء ومستواهم الدراسي لم يتجاوز إلابتداءي. لهدا الوزارة تحرص على امن الوطن.
21 - أمين الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:18
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114)
22 - "ترشيد" أم "إحتكار" الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:18
قال تعالى : "وأن المساجد لله، فلا تدعو مع الله أحدا" صدق الله العظيم
إذا كانت المساجد لله، هل من حق ايا كان أن يسيطر عليها ويتصرف فيها تصرف المالك لها، وهو لايملكها، لأن الله تبارك وتعالى قال : "المساجد لله"، ولم يقل ل"محمد"، أو "علي" مثلا ؟

فمراقبة المساجد، هي مراقبة سياسية بالخصوص، والمسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان منتدى سياسيا أيضا، وبناء عليه، فاحتكار المساجد، هو جزء من إحتكار السياسة، وأقول "إحتكار" وليس "ترشيد" كما قال صاحب التعليق رقم 11، وهكذا، ننتقل من الدولة "الديموقراطية"، إلى الدولة "الشمولية"، التي تحتكر كل شيئ، وتطالب بتفعيل "المجتمع المدني"، دون إتاحة الفضاءات المناسبة، لا في الشق السياسي، ولا في الشق الديني، وهو ما ينتج التطرف من جهة، وتغرق الدولة في الهاجس الأمني والمقاربة الأمنية...
23 - مصطفى كاراطيكا الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:30
انما المساجد لله فلا تدعو مع الله اله اخر
قريبا وزارة الاوقاف غادي تطلب المواطنين بملء استمارة لدخول المسجد ويا ويل ويل !!!!
محبي الصلاة في المسجد سيعاقبون بتهمة التطرف والارهاب و الاخلال بالمذهب التوفيقي الاحمادي المعتدل الذي سنه الامام المعتدل الحافظ لكتاب الله سيدنا احمد توفق
24 - abdel الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:47
ان المساجد لله وأوقات الصلوات معروفة ومن أراد الاجتهاد فأحرى به ان يجتهد في عمله وازدهار بلاده لان العبادة تقتضي الإخلاص في العمل ورحم الآه من عمل شي فأتقنه وكفانا الله شر المنافقين
25 - مغربية الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:48
لماذا لا تمنع الملاهي الليلية و المقاهي اللهم اللطف بِنَا يا رب،ماذا تقول غدا امام الله يا مسؤول؟ و السلام
26 - أجي انقول لك الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 12:57
انا استغرب في بعض الأشياء. و اغلتق المساجد عند دين المسامحة لمادا ادا الترخيص لبناء المساجد. و مراكش الشرطة و المقاديم و الشيوخ أن كان التحرر في المساجد ليغلق الجميع و ارسال اليمنيون إلى بيوتهم.
27 - محمد ج الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:33
بعد هذا القرار يجب على المعتكفين أن يكونوا في المستوى (الإنضباط و السلوك الحسن و النظافة إلى غير ذلك ) و إلا سيحرم آخرون ملتزمون بأخلاق المسلمين من الإعتراف بعد سحب هذا القرار لعدم نضج المعتكفين.
28 - من يسعى لاحتكار الدين؟ الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:39
... اليست الفرق و الطوائف البدعية التي تروج تاويلات بعيدة عن اصول الاسلام كما هي مسطرة في كتب السلف ؟.
اليست هي التي ( سيست ) الدين و صارت تطعن في شرعية النظام القائم الذي وقع عليه الاجماع ؟.
ان خطورة هذه الفرق و التاويلات تتبين في كثير من السلوكات الدينية.
الم يكن المغاربة كلهم يسدلون في الصلاة فاذا بهم كلهم يقبضون؟.
اليس من الغريب ان يتخلى المغاربة عن الجلباب الانيق ليلبسوا القميص الافغاني؟
وان تتخلى المغربيات عن الجلباب و اللثام و الحالك للباس النقاب الشرقي؟
اليست هذه بدع تجب محاربتها؟
29 - KLM الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 13:42
ما دامت هناك وزاراتا الغسيل والمصلوح اي وزارة الاوقاف التي تعمل بوزيرها الفاقد لدنى علامات اتباع السنة وهي اللحية على غسيل عقول الناس ,ووزارة الداخلية التي تتكفل بمن فاق وزارة الاوقاف وعصى فله العصى .... ويلي ويلي بقا لينا غالاعتكاف
30 - علي الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:12
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هي المسؤولة عن الشأن الديني في المغرب ،ومن حقها أن تنظم هذا الحقل ، وتتكلف بإعطاء الرخصة لأي شخص يريد الإعتكاف في المسجد أو القيام بعمل اخر وذلك لكي تقطع الطريق على المتطرفين حتى لاتعطى لهم الفرصة لترويج تطرفهم وخزعبلاتهم .
31 - Muslim الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:47
عبادة الله تحتاج الى ترخيص الذي يحتاج الى الذهاب و الاياب من ادارة لاخرى و ان احتج مسلم فهو كافر ؟؟؟؟؟؟
32 - محمد علي كلاي الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 14:52
قريب الدور على آذان الفجر أن يمنع لأنه يزعج النائمين أثناء نومهم أو بالعربية تاعرابت احمد التوفيق تايقفزوا الآذان ديال الفجر من بلاصتوا
33 - الي من يهمه الامر الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 15:37
سياسة تخوين الشعب و تميع الشعب هي هده .!!
ياوزير دولة الحق والقانون سياتي يوم ما !!
لن يصلي احد ولا وحد في مساجد الاوقاف!!
بش تخذ راحتك انت والامام و المؤذن والسلام
34 - awingh الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 15:59
حتى الاسلام لم يجد راحتة في بيوت الله الانها وضعت تحت الرقابة .اسلام يغتال في كل مكان صدقت يا حبيب الله
35 - المغرب الكبير الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 16:07
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحة درجة الوعي في المغرب لا تراوح مكانها .وهي تحت الصفر..منذ قرون إشكاليات عديدة ..متراكمة ولا قمنا بحل واحدة .وحتى ونحن في بلد اسلامي عندنا مشكلة حتى مع الدين..كل شيء مقنن ومحاصر ومصادر..الإنسان يختنق..يحترق .حاربوه في كل شيء...وقد رأيتم كيف يموت مواطن مغربي طحنا في شاحنة نفايات...وما زال الشعب يقدس جلاديه ويدعوا لهم بالنصر والتمكين قالوا له اركع فركع لهم وان قالوا له اسجد يسجد لهم وهو يعلم أن الركوع والسجود لله وحده فكيف يقبل اعتكاف.او تقبل عبادة من ناس اشركوا الله في عبادتهم لإنسان مثلهم يأكل ويذهب للمرحاض ..تبا لها من حياة حتى القبور تأنف منها ...شكرا
36 - رشيدة الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 16:43
لا نقبل بغير وزارة الأوقاف وصيا على المساجد وكل من يدعو لغير ذلك فهو يدعو إلى التسيب واحتكار المساجد واستغلالها من طرف أشخاص اميين لنشر افكارهم البذيئة الداعية إلى الفتنة والتفرقة ومن يرغب في الاعتكاف فليحسن أولا أخلاقه وتعامله مع الناس وليقم بعمله على أحسن وجه وهذه هي المظاهر الحقيقية للمؤمن الحق.
37 - ساخط على الوضعية الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 17:00
أين هي دولة المؤسسات؟
عندما أوقف الزفزافي خطيب الجمعة اعتقل ليحاكم على عرقلة حرية العبادات داخل المسجد.
والآن نجد أن إحدى مؤسسات الدولة تمنع الاعتكاف! أليس هذا من ذاك؟
38 - سيمو الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 17:19
سيأتي زمان القابظ على دينه كالقابض على الجمر
صدق رسول الله
39 - sami du canada الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 17:41
ما صحة حديث: ((لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة))
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم س. ع. م. سلمه الله.

فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 4886 وتاريخ 24/10/1408هـ الذي تسأل فيه عن عدد من الأسئلة ومنها:

ما صحة الحديث: ((لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة)) وإن صح الحديث هل يعني فعلاً لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة؟[1]

يصح الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة إلا أنه يشترط في المسجد الذي يعتكف فيه إقامة صلاة الجماعة فيه، فإن كانت لا تقام فيه صلاة الجماعة لم يصح الاعتكاف فيه، إلا إذا نذر الاعتكاف في المساجد الثلاثة فإنه يلزمه الاعتكاف بها وفاءً لنذره.

أما الحديث الذي ذكرت فهو ضعيف. وفق الله الجميع لما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
40 - كاره الاخزاب الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 18:20
قال الشيخ الالباني لا يجوز الاعتكاف الا في المساجد الثلاث لحديث لا اعتكاف الا في المساجد الثلاث مكة والمسجد النبوي والقدس
41 - سعيد مسكيني الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 18:40
" لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة"

الحديث قال عنه أهل الاختصاص محدث العصر الألباني الدي شهد له بهدا العلامة عبد الله بن باز وغيره من كبار العلماء في هدا الزمان: صحيح.

وبدلك لا يجوز الاعتكاف إلا في المساجد الثلاثة لوجود نص مانع من رسول الله صلى الله عليه وسلم للاعتكاف في غير المساجد الثلاثة.
42 - نوفل الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 19:17
شكرا هسبريس على الجديد هاد التوقيف وزير التوقيفات لازال يسعى في طغيانه بعد ان خرج علينا بفي الامس القريب القريب في الدروس الحسنية ان كل من يصلي بالقبض هو تكفيري اذن المغاربة كلهم تكفيرين ؟ بعدما حارب سنة النبي ص في الصلاة الذي جاء فيه حديث صحيح عجلو الفطور واخروا السحور وضعو اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة هاهو اليوم يزيح سنة فعالها النبي ص طوال الثماني رمضانات التي عاشها اراك ياتوقيفي انك لاتصلح للترأس هذه الوزارة لانك لست اهلا لها ولا من اهل الاختصاص ولا حول ولا قوة الا بالله ارحل فانك غير مرغوب فيك والحساب سيكون عسيرا امام محكمة العدل الالاهية
43 - مغربي الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 20:20
سبحان الله اصبح التدين يخيف دولة امير المؤمنين. نعم هناك من يستغل الدين لاغراض غير سليمة ليس فقط من العامة ولكن من الدولة ايضا، خطباء الجمعة مثلا اصبحوا كالابواق حيث تاتيهم الخطب المملة جاهزة من وزارة الاوقاف وما عليهم سوى تلاونها. علماء الدين عندنا في سباة عميق لا يفتون في شيء الا بامر من ولي نعمتهم فاصبحوا فقهاء تحت الطلب او موظفون في وزارة الاوقاف.
44 - salim الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 20:33
rien n'est absolu prendre les choses à la lègère,pourquoi rester 10 j dans la mosquée c du n'importe quoi,le prophète faisait ça parce qu'il avait besoin de donner de l'ampleur à sa nouvelle religion .3tikaf au 21 e siécle vraiment ça fait rire seuls les esprits bornés pensent à ces futilités débarrassez-vous de cette mentalité de berger;toute la journée est donné à la religion ..et pourtant nous sommes les peuples redoutables qu'on peut croire à ses prétentions donc la religion fait de nous de plus en plus des loups à surveiller
45 - Lamborghini الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 22:22
الرد على 19 - سعيد مسكيني: تأكد قبل أن تتكلم وتفتي.
بالنسبة لتعليقي أقول: ولماذا اعتقلتم الزفزافي وجعلتم ماحدث في المسجد يوم الجمعة "سبة" كي تعتقلوه؟ ومن سيعتقلكم أنتم؟
أصلا المغرب ماشي دولة إسلامية لاش غنبقا نهدر ونعبر.
46 - محمد الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 23:27
الا عتكاف هو العمل على محاربة الفساد والمفسدين .الاعتكاف هو محاربة الضلم .الاعتكاف مجرد وسيلة للوصول الى هذه الدرجة من الوعي واحقاق الحق داخل الدولة.
47 - Blal الأربعاء 14 يونيو 2017 - 00:05
لننطق بالحق من اجل الحق ان فوبيا الدولة من الارهاب في المساجد انما هي ذريعة لا اقل ولا اكثر وذلك من اجل قتل الحياة الروحية للمسلم من طرف الذين يقومون بالقسم عند حصولهم على المناصب العليا داخل دواليب الدولة وهم غير مسلمون.عجبا عجاب .....
48 - محمد ج الأربعاء 14 يونيو 2017 - 01:37
إلى من أفتى بأن لا اعتكاف إلا في الساجد الثلاثة ما هو تفسي الآية الكريمة ّ...و لا تقربوهن و أنتم عاكفون في المساجد...ّ ألا تذل الآية على الإعتكاف في كل المساجد؟
49 - مسلم حر الأربعاء 14 يونيو 2017 - 02:57
السلام عليكم
بغيت غير نعرف أشمن علاقة عند هاذ التوفيق بالدين. صافي و الله هاذا هو السؤال اللي عندي ، ساهل و خفيف و ضريف. وا منين جابوك ،
50 - القطري الأربعاء 14 يونيو 2017 - 04:59
عجبا حقا
حكومة امير المؤمنين تمنع السنة النبوية ( الأعتكاف ) في المساجد
سبحان الله عم يصفون
وين الأخوان المسلمين عن هذا القرار
51 - مواطن غيور الأربعاء 14 يونيو 2017 - 10:36
(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) صدق الله العظيم
52 - عبدو الأربعاء 14 يونيو 2017 - 14:34
غادين نصليو في الازقة والشوارع كاين الحل
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.