24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "ملائكة الرحمة" يواصلون غضبهم باعتصام وإضراب يشل المستشفيات

"ملائكة الرحمة" يواصلون غضبهم باعتصام وإضراب يشل المستشفيات

"ملائكة الرحمة" يواصلون غضبهم باعتصام وإضراب يشل المستشفيات

نظّمت حركة الممرضين والممرضات من أجل المعادلة، اليوم الأربعاء، اعتصاما وطنيا أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، بالموازاة مع الإضراب الوطني الذي دعت إليه ويدوم 48 ساعة؛ وذلك للمطالبة بالمعادلة الإدارية والعلمية لدبلوم الدولة في التمريض الممنوح من لدن معاهد تكوين الأطر الصحية (سابقا) كإجازة وطنية تخول لحامليها ولوج سلك الماستر مع إعادة ترتيبهم بالرتب والسلالم المناسبة.

رشيد النجار، عضو المجلس الوطني للحركة، قال إن "الاعتصام يأتي بعد قرابة سنتين من المحطات النضالية تخللتها وقفات واعتصامات جهوية وإقليمية ومسيرات وطنية"، مستحضرا في هذا الصدد الإهمال الذي طال طلبات الحوار المقدمة من لدن "حركة المعادلة" إلى الحسين الوردي، وزير الصحة في الحكومتين السابقة والحالية.

وأبرز الممرض ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، انعكاسات الإضراب على اشتغال المراكز الصحية الإقليمية والجهوية بحكم تقديمهم لأزيد من 80 في المائة من الخدمات العلاجية، مشيرا في الوقت إلى حالة الشلل التي أصابت كل من المركب الجراحي المركزي بالمشفى الجامعي ابن سينا ومصلحة الأشعة بالرباط.

وأكد المتحدث ذاته أن "الاعتصام يهدف إلى نقل معارك الاحتجاج إلى الإدارة المركزية وعدم الاقتصار على الوقفات الإقليمية والجهوية؛ وذلك قصد الضغط على الجهات المسؤولة وتسريع تعاطيها مع القضية، مبديا أسفه واستنكاره من سياسة الوزارة الوصية إزاء الملف المطلبي للحركة وتأخرها في إصدار قانون أساسي وهيئة خاصة بهذه الفئة.

وعن نسب الاستجابة للإضراب الوطني، قال النجار "تصلنا أصداء طيبة ومطمئنة"، وأضاف أن النسب تراوحت ما بين 80 و90 في المائة ببعض الجهات والأقاليم، مشددا على كون "الخطوة التصعيدية المفعلة هي شكل احتجاجي اضطراري بالنظر إلى خصوصية القطاع الحيوي الحساس الذي يقتضي ضمان احترام نظام الحراسة والإلزامية ببعض المصالح للتعاطي مع الحالات الحرجة، داعيا الأطر التمريضية إلى المشاركة بقوة في المسيرة الوطنية يوم غد الخميس مرتدين الوزر السوداء حدادا على مهنة التمريض بالمغرب، وفق تعبيره.

من جانبه، اعتبر سفيان البرنوصي، ممرض مجاز من الدولة، تعنت وزارة الصحة في أجرأة المعادلة بشقيها العلمي والإداري تهديدا للسلم الاجتماعي بالمملكة مستحضرا في هذا الباب تأجج الاحتجاجات بمناطق مختلفة من ربوع المملكة بسبب السياسات الصحية المتبعة من لدن وزارة الصحة والتي ترتكز على أسس غير "مضبوطة"، على حد قوله.

وأشار الممرض المشتغل بمدينة العيون، في تصريح لهسبريس، إلى خطوات تصعيدية موازية عبر التقيد وإنجاز المهام التمريضية الصرفة والالتزام بالقانون القديم المنظم للمهنة، والنأي عن بعض الأعمال التي تدخل في خانة الأعمال الطبية، ساردا جملة من التدخلات كتقطيب الجروح ووضع الجبس وغيرهما، مطالبا الحكومة المغربية ووزارة الصحة بالاستجابة الآنية للمطالب العادلة الخاصة بفئة الممرضين دون تجزيء أو تسويف وإنهاء حالة الاحتقان التي يشهدها القطاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - amin الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 22:24
لا انتوما ولا الوردي ولا الاطباء تتهتمو لصحة المواطن المريض مند ولوجه لباب المستشفى وهو يتلقى شتى انواع سوء المعاملة والحقرة والتهميش بداية من حراس الامن الخاص الى الموضفين في الادارة الى الاطباء مواعيد بالسنوات اطباء بعضهم ان اجتاز شهادة السادسة ابتدائي لن ينجح فيه لضعف مستواه بعض الاطباء لا ياتون للمستشفى الا بعد مرور نصف اليوم تم يقومون بكتابة الادوية للمرضى دون كشف او تشخيص او سؤال المريض عن ما يشعر به المهم يفك عليه دغيا تابعو العمل فالمصحة الخاصة كل الاطباء والممرضين(اعمم)عديمي الضمير والوردي اسوا وزير في العالم لايقوم باي شئء حايرين غي بناء المستشفيات فالبلدان الافريقية فاليوم دهب وفد بعته الملك لتتبع الاوراش التي يقيمها المغرب بروندا بينما عندما تعلق الامر بمستشفى السرطان بالحسيمة لم يتم تتبعه بل لا احد يعرف هنه اي شئءء
2 - Hina الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 22:30
قبل ان يفكر المغربي في البيت يري البعض أنه من الأفضل التفكير في وسيلة النقل ومصارف العلاج كادخار في حالة المرض و الولوج الي مصحة. .لابد ان يكون كيس أبيض لليوم الاسود.المستشفي العمومي لم يعد حلا مند 15 سنة خلت. حتي وان حصلت علي موعد...اين المعالج؟ اين الممرض؟ كارتة بكل المقاييس.اللهم لا تجعلنا إليهم واحفظ لنا صحتنا الي النهاية يا رب.واوجه كلماتي لربات البيوت والمسؤولات علي الإنفاق علي البيت ادخرن جزاكم الله. والتعدين عن الملابس العالية.لا تجدي ولا تنفع.
3 - مغربي الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 22:34
اولا اريد ان اوضح ان كلامي ليس نابعا كوني حسود ولم اصل الى مستوى .....بل العكس اعيش في كندا و حاصل على تعليم يفوق الطب ... التعليم ديال الطبيب او غيره في الجامعات بالمغرب ضعييييف جدا زيادة على الفساد الذي ينخر في كافة الميادين وخير دليل على ذلك هو الخدمة في الارياف و المناطق الجبلية هنا فين تاتشوف واش شياطين ام ملائكة الرحمة ? مجموعة من الفاشلين مهنيا بدون ضمير
4 - جبيلو الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 22:39
الحق في الإضراب يحق للناس الذين يشتغلون بجهد وبصدق أما هؤلاء يعملون قليل ويريدون الكثير فأنا وقفت على عدة حالات بأم عيني فجلهم يتخاذلون ويتهربون من الاشتغال اذهبوا إلى المستشفيات وانظروا
5 - Infirmier الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 22:42
نحن نناظل منذ سنتين أو ما يزيد من أجل حقنا في المعادلة العلمية و الادارية (3 سنوات من الدراسة و التكوين تساوي السلم العاشر مباشرة و الحق في إتمام الدراسة أي سلك الماستر و الدكتوراه ) حق شرعي واضح لاغبار عليه ولاننا أمام دولة و حكومة ووزارة لا تريد الخير لأبناءها و الجودة في التكوين و بالتالي خدمات جيدة للمواطنين سنناظل و نكافح إلى آخر رمق لانه ماظاع حق ورآءه طالب و مناظل ....nous somme là jusqu'bout
6 - اومحند الحسين الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 22:43
*ملائكة الرحمة تحوم فوق سماء القصر*

لم يبقى لملائكة الرحمة سوى الإستغاثة،،،وطلب العون من جلالة الملك،،للتحصين من تلاعبات حلف الوردو-عثماني،،
فالحكومة عاجزة عن حل مشاكل ملائكة الرحمة،،،وتعمل على تكريس افعال شياطين الغفلة،،،،
كل مطلب إلزامي من الشعب لسيادة العثماني،،لا تتحقق اركانه إلا بضغط وحرص ومتابعة من القصر،،،
على هاذ لحساب اندوزو ديريكت بمطالبنا لعند الملك،،،بلا أخبار العثماني،،،مادام هاذ الأخير لا يسمن ولا يغني من جوع،،،
7 - سباتة الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 22:45
هاد صيف بغينا نسمعو شي حاجة زوينننننة. اليوم القضاة رجال التعليم ممرضين ..... الشعب واش هاد الناس كلهم على خطأ كلشي كي حتج الله يلطف بينا كاين ضلم ف جميع القطاعات.
8 - زهير عبي الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 22:52
أقولها بصريح العبارة، لو كانت الدولة واعني بالدولة سياستها من الملك حتى اخر موظف بالمملكة ، لو كانت جادة بسياساتها اتجاه الصحة و اعترفت بخصوصياتها لما وصلت لباب مسدود ، كيف يعقل ان تتحسن الصحة في ظل هذا التهمش و انخفاض الميزانية الممنوحة للصحة التي لا تصل حتى لنصف الموصى به من المنظمة العالمية للصحة ، طبعا الوم المواطنين لان اغلبهم اميين وهو نتاج سياسة دولة من جهة اخرى ، الممرض يشتغل في ظروف قاهرة، بدون ان تعترف الوزارة بماهيته، اقولها واكررها دائما عندما ياتي المسؤول و ابن المسؤول ليتداوى بالمستشفى العمومي انذاك يمكننا الجزم ان الصحة بخير ، لكن ما دام يتوده صوب الدولة المتقدمة او المصحات الخاصة للتداوي فلا تنتظر ان ترى مستشفى عمومي كامل مكمول و الكمال لله ، الاضراب جاء اضطراري و المواطن عليه التفهم لاننا نريد الاعتراف بمهنتنا التي ستعود نفعا عليه في الاول و الاخير، وسيستمر الممرضون في احتجاجاتهم الى جين تحقيق المطلب, الممرضون الشباب هم التغيير لو كانو مرتشين او مفسدين لن تراهم يحتجون، لكن الجيل الان جيل كرامة و عزة و وطنيين، فتحية لابناء الشعب الحقيقيين و الموت للخونة المسؤولين,
9 - عزيز الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 22:54
اجي اخويا خدم فهاذ المستشفيات لي عندنا نتا نيت . مرحبا بيك
10 - Hali الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 22:56
لا أطباء لا ممرضين لا مهنيين في الصحة لا والو
الكل مريض وعلا فراش الموت ينتضر ساعته
في تلك البلاد
الحمد لله اننا تركناها ونحن في عز شبابنا
إليكم الله يا مغاربة الشط
11 - العربي الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 22:59
هناك تجني واضح و فاضح على حقوق الممرضين لمجموعة من الإعتبترات اولها عدم التزام الوزارة الوصية بكل التزاماتها السابقة حيال المطالب ابعادلة لهذه الفئة التي تحمل على عاتقها كل المهام والمسؤوليات الشاقة..نشير من باب التوضيح ان ولوج المؤسسات التكوينية تلزم معدلات باكالوريا تصل الى 17.أضافة الى امتحانات ولوج ثم امتحان شفوي ثم تلات سنوات نظرية وتطبيقية .في آخر المطاف يتوج الحال بدلوم يطالب فيه الممرض باجتياز امتحان وطني بكوطة ضعيفة .وان نجح المترشح يحصل على سلم 9.في حين ان الوزارات الاخرى توظف نفس المدة بالسلم العاشر.دون ان نتكلم عن مجموعة الاخطار التي يمكن ان يتعرض لها الممرض وهي لاتعد ولاتحصى الاخطار المرتبطة بالامراض المعدية التي يمكن ان يصاب بها الممرض .رجاء على بعض سداد الافاق من الجاهلين الجهلة والفاشلين والسوداويين والعدميين ان يصححوا
معلوماتهم ان ينقوا انفسهم ويطهروها من نجس الحقد المجاني والشعباوية تلمقية وعلى الحكومة ان تتوقف على بيع الاوهام والاحلام.
12 - ممرض مجاز من الدولة الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 23:00
مول الكومونطير رقم 1
اخي في الله جاهل الشئ اش داه يدوي.من حقك كمواطن تحتج صحيح.ولكن خاصك تعرف فين وعلى من.بغيتي تحتج ها الوزارة خرج ليها نتا والشعب ماشي تخبا مور الكلافيي ودير فيها فاهم.خصك تعرف علاش الاوضاع هكذا.خصك تعرف باللي التمريض في العالم ارتقى الى مستويات جد رائعه في العالم إلا المغرب.وحنا هذا هو هدفنا.متابعة الدراسة وتطوير التمريض في المغرب وهذا سيؤدي الى تجويد الخدمات.نحن أبرياء مما فعل السفهاء في مهنتا.والله شاهد على ما أقول.جيل الشباب جاي بأفكار ثورية وعدم استجابة الوزارة سببه التهديد الذي سيسببه التطور ديال التمريض على بعض الرؤوس التي في صالحها تبقى الامور هكذا....وشكرا
13 - عادل الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 23:00
ملائكة الرحمة كاينين غير فأوروبا والغرب ....أما حنا عندنا غير ملائكة العذاب لا رحمة لا شفقة ......كاينين شي مستشفيات فحال البطوار أهوما الكزارة ........
14 - محمد طنجة الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 23:10
ملائكة الرحمة. .!!!لعلك زرت المستشفيات يوما ورأيت ان أكثرهم رحماء فقط بمن في جيبه دراهم. ..لو كنا وجدنا فيهم الرحمة وقد زرنا مستشفيات عديدة لتضامنا معهم. .ولكن للأسف نعرف جيدا الحقوق ونطالب بها بحق أو بغير حق. ..ونعرف الواجبات لكننا نجحدها ونتنكر لها. ..تجدهم في المستشفيات وكأنها ملك لهم وهم إنما يقومون بأعمال خيرية في حق المواطنيين البسطاء. ..وقد قست قلوبهم ومات ظميرهم من كثرة ما شاهدو من آلام. ..لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..!..لا حق لكم مالم تؤدوا الواجب. ..
15 - ممرضة ضد الرشوة الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 23:25
*فاش كيطلب منك ايا كان الرشوة را كاينا إدارة دير شكاية، إلا سكت كل  واحد هاد الظاهرة غادا أو كتفشى أو هاد الموظفين لي كيطلبوها كتولي عندهم عادة.
*بخصوص المجانية را سياسة الدولة,حنا معندنا تا دخل,مكرهناش لي جا يدوز,منقولوليه لا خاصك طبع الراميد لا خاصك تخلص,إلا في المراكز الصحية و الولادات,المجانية كاينة,للاسف بعض الأطباء و بعض القابلات كيستغلوها وكيفرضو على المرضى يخلصوا مبالغ لي ولاو طاريفا.
*إلا خلصتي اي فحص أو راديو خاص يعطيوك التذكرة و الأداء ماشي الموظف لي مكلف بيه،كاين لي مفاهمينش أو كيخلصو الموظف و كيديرها في جيبو
* بالنسبة الشواهد الطبية الطبيب معندوش الحق يتخلص فيها را كتخلص في الصندوق.
 *را كاين النقص كبير في الموارد البشرية و المعدات اوحنا لي في الواجهة
*واخيرا هاد الجيل ديال الممرضين و الممرضات يطمح إلا التغيير الاحسن و محتاجين للدعم ديال للمواطنين لأننا قبل كل شيء منكم وغير راضين بوضعية المستشفيات.
*هاد الفترة قمنا و سنقوم باضرابات للمطالبة بحقوقنا و نعتذر لكم لان الوزارة تماطل منذ سنوات و هي الحل لي بقا لينا
16 - محمد البرليني الأربعاء 12 يوليوز 2017 - 23:47
انا الان طريح في المستشفى في برلين والله مالايءكة هؤلاء الكفار ثم احترام والكل سواسية آمالي المغرب 80% لصوص لا. يهمهم المواطن المريض!!؟؟
17 - jakane الخميس 13 يوليوز 2017 - 00:08
الدولة أصبحت كرب أسرة فاشل، غير قادر على تعليم أبنائه ولا على تطبيبهم ، اللهم الزمجرة لمتطلباتهم وفرض أفكاره الفاشلة التي اوصلته إلى هذا الحال.
18 - العجب الخميس 13 يوليوز 2017 - 00:13
مرة اخذت ابي لمستشفى خاص في حوالي 02:30 ليلا دخلت للاستقبال في الطابق الاول لم اجد هناك احد..سمعت موسيقى واغاني استطلعت الامر
فوجدت ثلاث ممرضات في الطابق الثالث ماسكات التلفونات ويشغلن اغاني على اليوتيوب..لما استغربت من تصرفهن بوجود مرضى المفروض يحتاجون للراحة والنوم..قالت لي احداهن نحن نعرف من عندنا في المستشفى لادخل لك ..ومن شدة الغضب قلت لها: وانا اعرف ان فيه ملائكة الرحمة وفيه شيخات..

مكث والدي في المستشفى يومين تدهورت حالته بشكل رهيب.. ولانه مقيم في هولندا قرر قطع اجازته وعودته للعلاج هناك.. ركب الطائرة وحالته متدهورة بشكل رهيب.ذهبتُ للمستشفى لابحث عن الملف الطبي وما العلاجات التي اخذها لابعثها له..لم اجد اي شيئ رغم انه عمل تحليلات وصوراشعة.وصل الى امستردام وجد سيارة الاسعاف تنتظر على باب الظائرة..أخذ للمستشفى وُضع في حجر صحي لمدة اسبوع..اضافة الى اسبوع تحت المراقبة..عاد بعدها ليتمم اجازته..ولا اثرلملفه الطبي في المغرب.

قصة شخصية اريد من خلالها الاشارة الى ان العديد من المرضى يموتون بالاهمال وليس بالمرض..فلو لم تكن لوالدي امكانية المغادرة لكان في تعداد الموتى.مع اخفاء الملف.
19 - amin الخميس 13 يوليوز 2017 - 00:15
الى 12 ممرض مجاز من الدولة
انا لا ادافع عن الوزارة انا اتحدت عن تجربة 3 سنوات من الدهاب الى المستشفى ومعمر شي طبيب شافني او قالي شنو فيك او خضعت لشي فحص او تشخيص مرضي واحد النهار سولت احد الموضفين الاداريين قلتلو علاش تتعاملو معانا هاكا قالي تعليمات انا معندي ما ندير ليك بالنسبة لمستوى الاطباء راه ضعيف جدا يا اخي راه كاينة حاليا واحد الطبيبة متخرجة حديتا في ما قبل مستعجلات المركز الاستشفائي الجامعي بفاس مستواها هزيل جدا واصلا ديك ما قبل المستعجلات تيديرو فيها اطباء ضعاف بهدف باش المواطن يمشي بحالو الى بغيتو الحقوق ديالكوم راه الوردي توجهولو مباشرة ماشي ديرو اضراب يضر بالمواطن ولا يضر الوردي
20 - سعيد من مكنااس الخميس 13 يوليوز 2017 - 00:27
كان حريا بكاتب المقال تصحيح العنوان لانه ربما يقصد اوربا أو أمريكا لان أحسن ما يمكن ان نلقبهم به هو زبانية العذاب وليسوا بملائكة الرحمة
21 - صالح صالح الخميس 13 يوليوز 2017 - 00:35
عندما رحمتنا اوروبا جزاهم الله خيرا بتقنيات اﻻتصال ووسائل التواصل بالكاميرات وغيرها. أصبح المدخول من البقشيش. والقهوة. والتدويرة. و.و. ضعيفا أو منعدما وأصبح الكل يخاف من الفيديوهات. ( ليس الجميع طبعا). أصبح المنفذ الوحيد هو طلب الزيادة في الراتب. أو اﻻعتصام.
22 - najat الخميس 13 يوليوز 2017 - 00:36
وفقكم اللَّه يا ملائكة الرحمة... تبدلون مجهودات كبيرة تفوق تقدير وزارة الصحة... وتعملون عمل غيركم وأقصد الأطباء... تحية نضالية لكم جميعا...
23 - جيمس بوند الخميس 13 يوليوز 2017 - 01:01
اسيدي راه بعض الممرضين يتلاعبون على الدولة كيف يطالبون بالحقوق والمعادلات والزيادات وهما يعملون في القطاع الخاص كما في مدينة طنجة يعملون مع الدولة وفي نفس الوقت يعملون ممرضين بميناء قصر الصغير 2 مع شركة اجنبية وتقولون ملاءكة وهم ممرضين اشباح مع العلم ممنوعين قانونيا بالعمل حسب قانون وزارة صحة ولكن من مسؤول ومن الذي يتستر عليهم ام ان الادارة لا علما لهم
24 - اعزيزي الخميس 13 يوليوز 2017 - 01:18
انتهى زمن ملائكة الرحمة ،وجاء زمن لاشفقة ولا رحمة
25 - الانصاف الخميس 13 يوليوز 2017 - 01:31
هناك بعض المواطنين الذين يتغنون باروبا والحالة الصحية هناك وان الممرضين هناك في مستوى عال لكن مقارنتكم غير منصفة وغير منطقية لانه ما لا تعلمونه ان الممرضين هناك لهم حقوقهم ويعرفون ما لهم وما عليهم والدولة تخصص ميزانية ضخمة للقطاع الصحي والكل متوفر حتى المواطن الاروبي واع ولا يسعى الى استغلال الزبونية والمحسوبية من اجل السعي الى العلاج على حساب المرضى الاخرين .اتونا بتلك الامكانيات والحقوق وذلك المواطن الواع والمثقف نكن لكم مثلهم .رغم كل التضحيات التي يقدمها الممرضون لا تكفون عن سبهم .وتحية للمواطنين الواعون الذين يعرفون مكامن الداء .اضف الى معلوماتكم ايها الجهال انه في الغرب لا يرمى الممرض في مركز صحي بعيييد من دون طبيب ولا تجهيزات ولا سيارات اسعاف ولا من .الممرضون هناك لا يقومون باعمال كتقطيب الجروح وتجبيص الكسور وتخدير مرضى العمليات من دون حضور الاخصاءيين هذا فقط غيظ من فيض .تحية للمواطنين الشرفاء الواعون مجددا
26 - maghribi fetouaki الخميس 13 يوليوز 2017 - 02:00
لا حول ولا قوة الا بالله ، حينما اسمع ممرض او طبيب لا اصدق نفسي على تصرف هذه الفئة التي تسمى او يطلق عليها" ملائكة الرحمة" لنكون جد واقعيينفلقد زرت العديد من المستشفيات ، و الكثير من " المستوصفات" و لم اقتنع ان هناك بصمة او اثر لرحمة ما ، فحاش لله ان يتصفوا بملائكة الرحمة، فمثل هذه الصفة تجدها في مستشفيات خارج ارض الوطن ، كيفية الاستقبال، المواعيد الصادقة الموثقة، تصرفات الممرضين وأكثرهم الجنس اللطيف الهندام الأبيض، الأزرق المفتوح، نظافة الانسان و المكان و شفافية في النظام و التطبيب . والغريب اننا او أغلبنا تخرج من جامعاتهم ، ففلسفة التطبيب هي ادخال الطمأنينة على الزائر و لو بابتسامةو حسن الاستقبال و الشفاء من عند الله. وتجربتي عاينتها من هولندا ، ونقابة الصحة هنا تطالب بالحقوق كتابة و لا تتوقف عن العمل. لنتعلم من هذه التجارب و كل واحد منا وفي جميع الميادين ان يقوم بواجبه أحسن قيام، وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله.
27 - رشيد الخميس 13 يوليوز 2017 - 02:55
الكل يعرف ان الممرض هو الموظف الوحيد الذي يرتب في السلم 9 بعد 3 سنوات من التكوين رغم اقرار هذا النظام منذ 2004، والسي المواطن الذي يتهمنا بالرشوة لا تنسى انك اول مفسد يضع يده في جيبه ليأخذ حق غيره لو كنت حقا مواطنا صالحا للتزمت بالقانون كما ادعوك للالتجاء للادارة والقضاء في حال تعرضت للابتزاز بالمحكمة او مديرية الشرطة او المستشفى او اي ادارة كانت.
28 - laloli الخميس 13 يوليوز 2017 - 06:06
لنفرض جدلا كما يعلق بعض القراء دائما على مثل هذه المواضيع, بأن أغلب موظفي الدولة من أطباء و ممرضين و معلمين و شرطة و قضاة لا يقومون بمهامهم كما يجب و أن أغلبهم يطلب رشوة مقابل أداءه لواجبه الذي يفترض أنه يتقاضى أجرا عليه, بينما نظرائهم في الدول المتقدمة مخلصون ومتفانون في عملهم فما هو سبب فساد هذه الفئة الكبيرة في نظركم؟؟؟ هذا السؤال موجه إلى من يتهمهم بالفساد و انعدام الرحمة فهل من مجيب؟؟؟
29 - العجب الخميس 13 يوليوز 2017 - 09:01
المقارنة مع أروبا لا تنصب على الجانب المادي .. ولكن الفرق في التكوين والمعاملات مع المرضى ... اضافة الى القوانين الصارمة .. التي تفرض على الطبيب غرامات اذا لم يساعد المريض .. او لم يرد على اتصاله قي ضرف دقيقة ...تصل الى 35 الف يورو.. الطبيب عندنا يشتغل حسب المزاج..
30 - سمر الخميس 13 يوليوز 2017 - 10:25
الحقيقة من حق هولا المرضا الحصولرعلا المعادلة الادارية والعلمية علا غرار اقرانهموبباقي القطاعات الوزارية غير ان وزارة الصحة تستخف بموظفيها الممرضين والاداريين لانها وزارة الاطبا بامتياز.ابحت لك عم الاطبا في العيادات وفي المصحات الخاصة. ودع المتخاذلين من الممزضين فهم في غنا عن المعادلة لان جيوبهم ممتلية بالمال الحرام.لذلك تقاعسوا عن النضال المشروع.
فمن اين لك هذا?: هل قامت جهات الرقابة باحصا ممتلكات هولا المتخاذاين ج٠اطبا وممرضين ?
31 - youyou الخميس 13 يوليوز 2017 - 11:58
bcp de gens compare le Maroc aux grandes puissances Européennes et surtt la France l'un des piliers de la santé mondiale. Faut pas oublier le MAroc est un pays sous développé je ne suis ni pour les infirmiers ni contre ce sont des marocains qui veulent et demandent leurs droits c'est le sujet. Sont ils corrompus?? Trichent ils en travaillant?? Ce sont des questions plus profonde et on a besoin d'un vrai controle de qualité du service pour le définir en commençant par le nombre d' heure travaillées,les outils à disposition. C vrai qd ce moment on remarque bcp de manifestation dans ts les secteurs d'activité ca ne sera pas reglé en une fois ca va prendre du tps mais il faut le faire si on veut continuer à vivre en paix et harmonie.J'ai la solution pour remédier à ses problèmes mais pas les moyens pour le réaliser.
32 - MESKINE الخميس 13 يوليوز 2017 - 14:31
حاشى إن كانوا هؤلاء ملائكة الرحمة بل هم ملائكة العذاب ممرضون وممرضات ويل لمن كتب عليه القدر المثول بين أيديهم لا تلمس فيهم لا شفقة ولا رحمة حتى وإن كان المريض يحتضر اللامبالات الاحتقار الذل شتى انواع المعانات المواطن مسكين لا حول له ولا قوة إلا بالله حتى لا أكون ظالما لا أقول الكل ولكن تسعة وتسعون في المائة ولكن لا حياة لمن تنادي وفاقد الشيء لا يعطيه
33 - بدر الخميس 13 يوليوز 2017 - 15:04
نتوما ملائكة العذاب ما شي ملائكة الرحمة المستشفيات تحولت الى مراكز اعدام كتخليو بنادم يموت حداكم وتفرجو فيه ازبانية النار لوكان ما يدورش معاكم تخليوه تعذب
34 - صارة الخميس 13 يوليوز 2017 - 16:17
الصالح.و الطالح في كل مؤسسة..نحن نهاجم دون تفريق، نهاجم الصحفي الذي باع ذمته، الدركي المرتشي، الشرطي الفسد، الاسناد الغشاش المتخاذل، السياسي الشعبوي الفاسد، القاضي الظالم، و الطبيب و الممرض المتهاون...كل واحد منا يدعي انه وحده الملاك.....الحقيقة هي ان الصالح و الطالح في كل مكان، لا يجب التعميم....نحن الدراويش نتطاحن و المسؤولين عما وصلنا إليه، منعمون يضحكون حين نخوض ضد بعضنا حربا بالنيابة..
حين يرى الممرض كل هذا السب و الشتم، هل تظن ستبقى لديه ذرة رغبة في علاجنا، و تنظيف قذارتنا..و....
اساندهم، و أحس بمعاناتهم، و إذا كان وسطهم بعض الفاسدين فهم مرآة لمجتمعنا للأسف
35 - منتدى السبت 15 يوليوز 2017 - 06:06
اولا عتابي على اسم الملائكة لا أحد على وجه اﻷرض يشبه الملائكة مهما كان وخصوصا هؤلاء الفئة لم نجد منهم الا اسوأ معاملة وخصوصا معاملتهم لناس الضعفاء ويطالبون بالحقوق وهل اعطيتم المرضى حقوقهم حتى تطالبو بالحقوق انتم لابد أن تعاقبو أشد العقاب
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.