24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3107:0012:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رفاق الزفزافي يضربون عن الطعام ويقاطعون الزيارات في "عكاشة"

رفاق الزفزافي يضربون عن الطعام ويقاطعون الزيارات في "عكاشة"

رفاق الزفزافي يضربون عن الطعام ويقاطعون الزيارات في "عكاشة"

رغم الخروج المتكرر للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ببلاغات رسمية تنفي من خلالها عدم تلقيها أي إشعار بدخول معتقلي "حراك الريف" في إضراب عن الطعام، خاصة داخل زنازين سجن عين السبع1 "عكاشة"، إلا أن عائلات المعتقلين وهيئة الدفاع تؤكد تنفيذ عدد منهم لهذا الشكل الاحتجاجي.

وابتداء من اليوم الاثنين، أعلن معتقلو "عكاشة"، بمن فيهم قيادة الحراك أو ما بات يعرف بـ"الزفزافي ومن معه"، عن الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام تحت شعار "الحرية أو الشهادة". وأورد بلاغ وقع باسم "المعتقلين السياسيين للحراك الشعبي بالريف المرحلين إلى الدار البيضاء"، أن معتقلا آخر يدعى ربيع الأبلق "قد دخل اليوم 16 في إضرابه المفتوح عن الطعام وحالته الصحية تدهورت وما عاد بقادر على الحركة".

البلاغ الذي سارعت مندوبية السجون إلى تكذيبه، في بيان صادر ليلة أمس الأحد، قال: "لن نوقفه (الإضراب عن الطعام) إلا ونحن بحريتنا أو الخروج على نعشنا ونحن شهداء"، وهو المصدر ذاته الذي أعلن الدخول في شكل احتجاجي جديد يتمثل في مقاطعة الزيارات، "دعوتنا عائلاتنا للقيام بزيارة الوداع يوم الأربعاء 19 يوليوز 2017، وتأكيدنا على أننا لن نستقبل أي فرد من عائلاتنا وأننا لن نخرج إليهم إلا أحرارا طلقاء أو على نعشنا شهداء".

سعيد بنحماني، عضو هيئة الدفاع عن "معتقلي الحراك"، أكد في تصريح لهسبريس دخول عدد من معتقلي الحراك فعلا في إضراب سابق عن الطعام لمدة 72 ساعة، مضيفا أن "الإضراب الحالي ليومه الاثنين قائم"، فيما علق على تكذيب مندوبية السجون بالقول: "المندوبية بنفيها للتوصل بأي إشعارات تحاول ما أمكن إثبات عدم وجود تسريبات من داخل السجون، رغم أنه في السابق كانت عدد من الرسائل تسرب بطريقة أو أخرى".

ويرى بنحماني أن الإضراب المفتوح عن الطعام، الذي جاء باتفاق من داخل السجون بين المعتقلين وعائلاتهم وذويهم، "إذا ما تم تنفيذه بالشكل المطلوب وتم تعميمه في سجون الحسيمة والناظور وبشكل جماعي وبتوقيت زمني موحد، إلى جانب مقاطعة الزيارات، فسيكون له تأثير إيجابي على ملف المعتقلين وقضية اعتقالهم السياسي".

هذا التأثير الإيجابي، بحسب المحامي المغربي، يتمثل في تحسيس الرأي العام الوطني والدولي والتعريف أكثر بالملف والضغط على الجهات المسؤولة "لدفعها نحو إعادة التفكير في طريقة لحل الملف، وسيكون ذلك لا محالة دفعة قوية للقضية نحو الانفراج"، دون أن يخفي الأثر السلبي "على المستوى النفسي والصحي والاجتماعي لتلك الأشكال الاحتجاجية على المعتقلين وعائلاتهم".

وكانت مندوبية محمد صالح التامك قد سارعت، بعد البلاغ الصادر عن معتقلي الحراك الريفي في سجن عكاشة، إلى نفي صحة البلاغ بالقول: "لا وجود له على أرض الواقع، وأنه مجرد كذب وافتراء على هؤلاء النزلاء من جهات تهدف إلى استغلال وضعيتهم في السجن من أجل خدمة أجندات لا تمت بصلة لمصلحتهم"، مضيفة: "ليس هناك إطلاقا إمكانية موضوعية لتحرير بلاغ مشترك موقع جماعيا من طرف النزلاء المعنيين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - مفيد من بركان الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:14
المزيد من الصمود ايها الابطال لقد عريتم همجية النظام و دمويته
2 - المغرب الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:16
يجب إيجاد حلول جذرية للمشاكل التي يعرفها المغرب .هناك أزمة سياسية و اقتصادية واجتماعية يعرفها المغرب و هناك احتقان اجتماعي و أزمة ثقة .
و هناك حكومة مغضوب عليها من طرف المغاربة يجب وضع حل جذري لتفادي المشاكل
3 - السارق الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:18
الشرفاء في السجون من أجل مطالب عادلة و مشروعة واللصوص الكبار يمرحون في الأرض فسادا المغرب أمره غريب
4 - الحقائق الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:20
إن قمتم بللتخابر مع الاعداء او كانت محاولتكم وأهدافكم زعزعة الاستقرار في البلاد، فما تقومون به الآن ما هو إلا شوشرة على القضاء للتأثير على الحكم النهائي. ان كنتم ابرياء مما انتم متهمون به، فما عليكم الا تقديم الحجج والقرائن وستكونون احرار كنسمة ريح في حديقة غراء.
5 - Bahan الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:22
لنيل الشهادة حقا هو تحرير الوطن من الأمية والفقر وسير قدما في إرساء دولة الحق والقانون وإنكار الدات وليس تمزيق الوطن وتفتيت اللحمة الوطنية والتشدق بالزعامة المفبركة. ....
6 - المحتار الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:23
يجب حل المشكل عاجلا، لا نريد تفاقم الوضع. ...
7 - ديما مغربي الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:23
الله يبارك ليهم في إضرابهم ويجعله الله اضرابا مستمرا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. اتضنون انه من يزرع الشوك يجني البنان؟
8 - حسن الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:24
محامي من نوع خاص، يدافع عن المتهمون بواسائل لا تمت لرجال القانون او القضاء بصلة. كن محامي بكل ما تحمل الكلمة من معنى وتسلح بالادوات القانونية والمساطير للدفاع عن من وضعوا فيك الثقة واعتبروك متمكنا بالقانون.
لا إلاه الا الله.
9 - ملاحظ الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:27
وما هو دور جمعيات حقوق الإنسان في المغرب،إن لم يزورو هؤلاء المعتقلين ويخرجو ببلاغ،أم ينتظروا الجمعيات الغربية للقيام بذلك!
10 - rayan mc الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:29
voila une bonne nouvelle.continuez commeça.que allah accepte votre siyam.vous parlez beaucoup il fallait le fair depuit un moment,et inchaellah cette va étre la bonne.bonne siyam
11 - عاش المغرب الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:29
ادا كان يوجد بالسجن من ارتكب جريمة بسيطة الكسب والشتم او اخطا تقصيري....مادا سنقول بشان من كانو يسبون الدولة ويلعنونها ويقدفون المحصنات ويخونون الناس لمجرد حملهم اعلام البلاد الرسمية وصور صاحب الجلالة...ويتظاهرون دون ترخيص ويحملون اعلاما يقال للجمهورية الريفية...
12 - فرعتونا مخنا الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:34
يضربو على الطعام ولا ياكلو هاداك شغلهم. يجيبوها فكرشهم. الانسان عطاه الله مخ يفكر بيه و من طغى و تجبر و تمرد و دخله الكبرياء و الأنا فلن يكون مصيره جيدا.
هادوك شبعو خبز وما حمدوش الله. بلادنا ماخصها خير الخيرات ديال مولانا موجودة . الفساد و السرقة منتشرا في المجتمع كله . اذن يجب ان نلوم انفسنا و نصلح انفسنا .
13 - محمد الزموري الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:35
هذا غضب من الله على العبد عندما يحرم على نفسه ماأنعم الله عليه من نعم وفي بلد كالمغرب بما حباه الله من خيرات وبركات ومنع الزيارات على أنفسهم من الوالدين وذي القربى هذا يسمى بقطع الأرحام والعياذ بالله نجانا الله من مثل هؤلاء .
14 - FROM AYT BO3IYACH RIF الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:37
كان من المفروظ على الدولة ان تستجيب لمطلبنا الحقوقي والمشروع نهار الاول اما الترهيب والتخويف والاعتقالات العشواءية وقمع المحتجين ماشي هو الحل ابدا,الشعب ديال اليوم ماشي هو هداك الشعب ديال البارح وزايدون كاين الجالية المغربية في اروبا مغديش يسمحو للمخزن يدير واش بغا في الشعب ,وحتى ناصر الزفزافي قال العديد من المرات اعتقلونا انتصرنا واختطفونا انتصرنا وقتلونا انتصرنا حيت هو كان عارف مزيان بان هاد الشعب المقهور مغديش يرجعو لديورهم ومغديش يستسلمو ومغديش يرجعو اللور .
15 - ماتربيكس الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:43
لا المجتمع المدني ولا جمعيات حقوق الانسان كلفت نفسها تفقد احوال المعتقلين الابرياء ببساطة كلهم تابعون للمخزن فليمت من يموت المهم لهم الفلوس من ظهر الشعب
16 - Simo-Fes الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:49
محامي يقول ان الاضراب عن الطعام سيفيد القضية و يؤدي لااااااا محالة الى اطلاق يراح المعتقلين.....لا اعلم هل اضحك من هذا الكلام ام اقتلع اذني.....
انا ساقول لكم الحل القانوني الذي سيتم تنفيده بادن الله....
ببسااااطة سيتم الحكم على المعتقلين بمدة اعتقالهم عنذ المحاكمة و هكذا سيطلق سراحهم فور صدور الحكم باعتبار انهم قضو فترة عقوبتهم في الاعتقال الاحتياطي...
وهذا يحفظ ماء وجه الجميع...الدولة تطبق القانون و المعتقلون سيتم اطلاق سراحهم ....
17 - الفرصة الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:50
بكل صدق ناس الريف أعطوا فرصة من دهب للمغاربة لكن مع كامل الأسف لم تستغل
18 - عروبي الاثنين 17 يوليوز 2017 - 13:54
الخيانة او الشهاذة هذه هي المعادلة. ...
إلى الهجوم على الرأي المخالف
19 - halim الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:03
الحرية أو الانتحار ! وإذا انتحروا فمؤواهم النار. على الأقل يظهر من هذه المناورة أنهم يتمتعون بكل حقوقهم و في وضعية مريحة يتشاورون و يعبرون عن أفكارهم واراءهم و يستقبلون ذويهم و هم في صحة جيدة، وينكرون الجميل قبحهم الله.
20 - مغربي الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:07
كل شيء اختياري إلى القمع و سلب حقوق الشعب و الشباب ذلك إجباري ، فقط سؤال بسيط لماذا تحرك الملك أثناء الربيع العربي و غير الدستور و الخوف كان يذب في عروقهم لماذا لم يحصل ذلك قبل الربيع ام الخوف لأن مصير رؤساء دول قمعية قطعةرؤسهم ذلك جعل النظام يهرول إلى التغير فقط من اجل هدوء الشارع بعد ذلك لم نرى اي شيء فقط المسامح كريم و المسؤولين ليسوا ملائكة ايضا تنبه النظام إلى شيء لا يوجد إلا في الدول القمعية ترميم العصى القمعية من اجل التصدي للشعب في المستقبل ، ما يحصل في الريف هو نتاج تراكم من الصبر على لصوص البلد لماذا لم تحاكم الحكومة عندما قلت هؤلاء يريدون الانفصال شيء خطير جدا لأن ذلك جعل صورة المغرب وأيضا أعداء البلد يقولون ما يحصل في جنوب المغرب يحصل في شماله و ذلك ليس صحيح الحكومة و المسؤلين يشوهون صورة المغرب و لا يحاكم أحد
21 - مغربي حر الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:09
دولة الديكتاتورية
الابطال و المدافعون عن الحق في السجون و العيلشة و اللصوص و سارقوا ثروات البلاد في الفصور و الفيلات
انه بلد التعياش
و لكن للابطال مناصرين اولهم الله سبحانه تم الشعب
عاش الشعب
و الله سيطلق سراحكم
لا تفاوض دون اطلاق سراح المعتقلين
موعدنا يوم 20 يوليوز الحج الى الحسيمة
عاش الشعب
22 - BOUKIDARN RIF ALHOCEIMA الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:11
صورتك تشوهات وتعرات قدام العالم يا المخزن وهدي البداية ومازال مازال,اخطتفتم الناس لي تيطلبو بابسط حقوق باش تخليو خدام الدولة والوزراء الاميون والدكاكين السياسية والنهابين يعيشو ف النعيم ويزيدو يمصو الدم ديال الشعب المغربي المقهورين والمغلوبين على امرهم ,وها انت اليوم في ورطة كبيرة يا المخزن والى قدر الله وقعات شي حاجة خايبة لهاد النشطاء الابطال فلتتحمل المسؤولية الكاملة يا المخزن .
23 - le marocain الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:17
assez de ce zefzaf;il a fait ca ,il est passe par la ouf,laissez nous passer nos vacances tranquile.
24 - اضراب عن الطعام الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:23
كل من يريد الركوب على الملف يسمي هذه المحاكمة اعتقالا سياسيا .الا تخجلون من انفسكم هؤلاء خالفو النظام العام اطلبوا لهم المحاكة العادلة و اطلاق من لم يثبت تورطهم فلا تصبو الزيت على النار و تصطادون في الماء العكر و المعنى عليك ا بنادم حل وذنيك
25 - Abdellah dhaissi الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:23
آش دارو صحاب الريف حتى يتكارفصو هاد التكرفيصة!!!هاد الدولة كاتلعب بالعافية! زمن القمع مشى..الموس وصل العضم...ساعفو مع الشعب أو طلقو سراح وليدات الحسيمة...أو تصالحو مع الناس
...أو رجعو التخلويض ديالكم!
26 - لعم الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:24
السلام عليكم اخواني المغاربة
يقول المحامي في النص
إن التأثير الإيجابي يتمثل في تحسيس الرأي الوطني والدولي
خطأ :كل ما يجري في عالمنا اليوم من صراعات كبرى فلم تجد حلولا ملموسة
شخص قتل نصف شعبه مظاهرات بالقتل العمد على يد الأمن الفنزويلي هظم حقوق اسود البشرة وقتلهم في امريكا وهناك حتى الدول الاوروبية بقتل السجناء وبخاصة المهاجرين وتزايد العنصرية والنازية وحروب على اليمين وعلى اليسار واستغلال الشعب الفلسطيني الذي ادت به الظرورة حتى شراء الماء من اسرائيل
واليوم تتكلم عن الرأي الدولي وأين هي حقوق هؤلاء وأين هي الديموقراطية العالمية
كفى ثم كفى من الأحلام والسلام
27 - Hamid le Marocain الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:25
Moi le simple citoyen je demande que la justice soit rendu contre ce mouvement de raciste. s'ils sont innocents la justice nous le dira et s'ils sont coupables elle le dira.
28 - عبد اللطيف الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:37
بسم الله الرحمن الرحيم من اراد أن ينتحر فله ذلك والوطن فوق كل اعتبار والمغاربة كلهم سواسي اينما حلوا وارتحلوا وكل من أذنب لا بدله من العقاب وإلا أن يطلق سراح جميع السجناء بالمملكة وعاش الملك وعاش المغاربة الأحرار الأوفياء للوطن
29 - marocain en france الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:37
greve de faim est un droit aussi
apparemment vous connaissez bien vos droits mais vous ignorez vos devoirs.
les marocains ne vous soutiennent pas car ils ont compris vos intentions malsaines.
refuser à tout prix de brander le drapeau marocain egale etre traitre envers son pays point à la ligne.
30 - hammouda lfezzioui الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:41
هل تتم تعرية السجناء الفليسطنيون في سجون الكيان الصهيوني?!!
في اضراباتهم عن الطعام التي يخوضونها ,يستميلونهم باطباق شهية المحمر والمشوي وشتى انواع الفواكه..
السجناء يملكون تلفاز ويتفرجون في قنوات الجزيرة ووو
بل منهم من حصل على الدكتوراة في السجن سمير القنطار مثلا عميد الاسرى الفسطينيين ...
واش كايبن ليكم شي فرق واللا والو????
31 - اجي انقول لك الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:45
الامر لبس بسهل ابدا اما ان تصمدوا لاكثر من سنتين و اما ان تتفاوضا و تتنازلو عن نصف المطالب انتم المفضلون. نصيحتي لكم ان لا تتبعوا الاحزاب السياسبة و لا النقابات فيذهبون بكم الى باب مسدود و يبيعونكم بشربة ماء.
32 - ALMAKHZAN الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:52
هاد الشعب صعيب يا المخزن ومعمرك غدي تنتصر عليه وعاش الفيسبوك.
33 - أمازيغي باعمراني عبدالله الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:53
الله يعزكم والله إنكم رجال ونعم الرجال سيعرف كل عياشي قيمتكم لقد أوضحتم لنا نية العصابة الحاكمة وكبيرهم المتجبر الفاسد وأنهم قادرون على قتل وسجن الجميع من أجل استنزاف الثروة الهائلة وبالمقابل تفقير الشعب والله إنكم لتستحقون رئاسة الحكومة والمغرب ونأمل أن يكون الزفزافي قائدا للبلد .
34 - سعيد الفقير الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:54
الإضراب عن الطعام يسمى انتحار وليس شهادة .
فاثبتوا براءتكم وستعانقون الحرية فالشعب كله ينتظر اضهار الحقيقة من المحكمة
35 - سعد الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:55
اذا كان هؤلاء يرغبون في الشهادة ..فامنحوها لهم فهي اسهل ما يمكن منحه
36 - wadia الاثنين 17 يوليوز 2017 - 14:57
أحزاب منبطحة، جمعيات مرتزقة، صحافة مأجورة ، مسؤولون جشعون و قضاء فاسد ...ماذا تنتظر يا بلدي من هذا البؤس...لك الله يا بلدي...
37 - لعم الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:11
السلام عليكم اخواني المغاربة
والله من غير الحكومة أو ملك المغرب نصره الله ولو أجد يحل مشاكلنا الداخلية
من بعد 11 شتنبر 2001 لا حقوق إنسان مطبقة ولا ديموقراطية في الاتجاه الصحيح
الحقوق أو الديموقراطية لمن له العملة الصعبة البيترودولا الإستثمارات الكبرى وعند اللوبي الصهيوني
أما نحن الصغار فنكافيء توازن الكرة الأرضية ليعيش فيها الكبار
(اوراك غي كطبل فيه مشي غير مثقوب راه ممجلدش ) !!ا(او شحال قدك من استغفر الله البايت بلا عشا فعكاشة )والسلام
38 - عمر تمارة الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:13
ايها المحامون الاغبياء تطلبوا من المعتقلين ان يضربوا عن الطعام حتى تؤتروا على القضاء هذا بعدكم لانكم لم تستطيعوا الدفاع عن موكليكم لان التهم تابتة ولا غبار عليها لدى عليكم احترام القضاء واستقلاليته واحترام الشعب المغربي الذي يطالب باقصى العقوبات في حقهم لانهم نعتوه باقبح النعوتات حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
39 - YOUTUBE الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:18
المخزن سيجر البلاد الى ما لا تحمد عقباه وفي القريب العاجل
40 - ديسك ماسالاش مازال الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:21
هاد الزفزافي مابغاش يحشم ويدير عقله لي كيشجعوا فيه دايربنو أداة للوصول إلى هدفهم الخبيث هنيونا راه تجارب دول عربية بان فيها الخراب بسبب خرجات واحتجاجات كان ممكن تفاديها الله يصاوب
41 - يحيا بلادي معززا مكرما الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:21
الى الحقائق رقم 4 الحقائق هي التي نعيشها على أرض الواقع أو انت ابن الوزير هع والله اشوف ناس بلا ضمير الا يكفيك هدا التشرد لي احنا فيه وهدا الفقر وهدا الضلم والله ما عندكم وجه ولا انسانية ولا حب الوطن وحب الوطن أول شيء يأتي بحب الاخوة ولكل حق حقه اما النفاق شبعنا منه وكلمة سياسة اصلها كدب وتلعب على العقول البسيطة (اوا اسي كلنا مغاربة ولقوالب نعرفوهم اجمع راسك) اكبر من يكدب فوق أرض مغربيتي هم من يسيرون البلاد وخير دليل أكثر من برامج لم تلبى وأكثر من مشاريع لم تعمل وأكثر من أقوال لم تنفذ وأكثر من شيء بلا شيء وأتمنى ان يأتي رجال أحرار يغيرون على هدا بلدي ويحكمون بالعدل ...
42 - Alimohamedagouray الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:26
L'Etat ne doit pas obtempèrer,si non il doit fair preuve d'un pouvoir central faible,evoquant le Bled Siba
43 - الحكرة الهرمية الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:31
هرمنا في هذا الوطن وطالنا الانتظار أن نرى يوما يعامل فيه المواطن كإنسان ولد حرا و بكرامته، ذالك اليوم الذي يكون فيه المواطنون سواسية أمام القانون في ما لهم و في ما عليهم. الحكرة في هذا الوطن و مع مر السنين أصبحت " كثقافة" الكل يحكر على الكل من الفوق إلى الأسفل حتى أصبح الشعب يخلط كل شيء في تصرفاته، يخلط بين الخوف و الاحترام وبين الحب و العبودية وبين أين تبدأ حريته و أين تنتهي. عفوا لا أريد أن اطول على إخواني. باختصار أطلقوا سراح أولاد الشعب وتحاوروا مع ساكنة الريف أن كنتم فعلا تريدون خيرا لهذا الوطن .
44 - houda الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:34
لو صامو كان أحسن لغفر ما تقدم من ذنبهم. فهم فقط يدهورون صحتهم ولن يجدو من يهتم بمعالجتهم حتى وان اطلق سراحهم
45 - simo الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:40
ممكن أن يكون يعني في لغتهم الاستمتاع بالاكل هو الاضراب عني الطعام
46 - RIFIFI SIMPLE الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:41
سبحان الله في هذه الصورة لا حضنا قل عدد ااسيدات والفتيات .انها بشرة خير ،انشاء الله حتى الابناء سيعون بان الحراك مصنوع ومؤدي عنه مسبقا . اما الحسيمة والناضور وتازة وفاس وكل المدن المغاربة متشابهة في كل شيء ثقافيا ومديا ومعنويا .الفرق هو ان الحسيمة فيها بعض الخارجين عن القانون باحثين على المال الحرام والشهرة مؤطرين على يدي حساد المغرب الحبيب . ضانين بان هذا الحراك المزعوم سيقضي على المغرب وشعبه الابي المضياف الجبار بقيادة ملكنا محمد السادس نصره الله ،عاش الشعب المغربي النافع والقوة الملكية .
47 - كفى الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:49
الاسئلة التي يطرحها المغاربة بالحاح هي
1 هل سيقف جلالة الملك بجانب الشعب ويشمله بعطفه ويلبي طلباته في التغيير وتوفير العيش الكريم
2 هل سيصطف الى جانب الفاسدين ويمنحهم فرصة جديدة
3 هل يمكن ان يتجاهل الحقائق ويترك الصراع بين الشعب والسلطة ياخد بعدا اخر
4 ما هو سر استمراره في تجاهل مطالب الشعب في اطلاق سراح المعتقلين
5 هل يعلم فعلا حقائق الامور
48 - Casaoui الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:54
الإضراب عن الطعام...ياك مايكتسحاب ليكم راكم في السويد...هههههه!!
ونوضوا اجمعوا ريوسكم واعريو على اكتافكم باركة ما ضحكواعلى ريوسكم...أما الإضراب عن الطعام فلن يفيدكم في شيء..اللهم إذا أصاب صحتكم بالعلل والأمراض..
49 - Farhana الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:55
سبب مأسي هذا الشعب هي الطعمة الجالسة على كرسي الحكم في البلد .
فساد
لصوص
ناهبي المال العام
تهريب ثروات الشعب للخارج
اعتقال واختطاف المتظاهرين
تصوير الممختطفين عراة
التحكم في القضاء
التحكم في السلطة التشريعة
التحكم في السلطة التنفيدية
التحكم في مؤسسة الجيش والعسكر
التحكم في الحقل الديني
متى سيتوب هذا النظام الفاسد

عاش الريف وعاش الشعب
50 - GENEVE LAHAY BRUXEL الاثنين 17 يوليوز 2017 - 15:57
التسونامي والعاصفة راه جاية وهاد الشعب ديال اليوم داير بحال الواد وغدي يفرغ كولشي اش كان عندو ف قلبو ,61 سنة ديال التهميش والظلم والحكرة والاعتقالات العشواءية والاختطافات ونهب ثروات الشعب المغربي والنهابين وكروش لحرام لا يحاكمون ولا يحاسبون .
51 - الاستشهاد الاثنين 17 يوليوز 2017 - 16:00
داخل المسجد عمل فيها الزفزافي عمر الخطاب والان يقول الحرية اوالاستشهاد والاشتشهاد بمادا ادا كنت تطن بان الاضراب عن الطعام استشهاد فانك في جهنم خالدين ، اما من ناحية الحرية ادا كنت تستحقها فالقضاء سيطلق سراحكم ، اما هده العملية فهي دليل قاطع على ان تلك التهم في حقكم مضبوطة وبادلة حتى المحامون تيقنوا بانكم غارقين حتى اسفل ارجلكم نعم مادا يعني الاحتجاج لمدة تفوق ستة اشهر بشتائمها وسبها وشعارتها وعنصريتها وفوروسيتها لكن ناس الامن كانوا يقظين يبحتون عن ادلة تغرق صاحبها بالسجن لان الخطاء لابد منه من طرفكم
52 - mokhtar الاثنين 17 يوليوز 2017 - 16:03
ces mensonges nous poussent à poser des questions qui sont derrière ces propagandes, ça veut dire que même le film de zefzafi dénudé est peut être fabriqué
53 - محمد الاثنين 17 يوليوز 2017 - 16:20
ايها الشرفاء المناضلون مزيدا من النضال والصبر . أنتم تدفعون الثمن من اجل فضح الاستبداد والفساد في بلدنا الحبيب الذي نهبت ثرواته من طرف الاستكبار المحلي والعالمي . ايها الشجعان لقد وقفتم مضغة في عنق المخزن لا يستطيع مضغها . المخزن يحاول ربح الوقت حتا تهدا الأوضاع .. لا يربد حريتكم في المجتمع مع الشعب لانه يعرف ان خروجكم سيزيد في معنوياتكم ولن تسكتوا عن حقوقكم . المخزن يعتبر ان المغرب بخيراته ملك له اوضيعة له هو وحده له الحق في التصرف فيها والانتفاع بها .. المخزن يدشن طريق هنا وهنالك ليقال انه يبني المشاريع . انه الترقيع وسياسة الخدعة التي يحكم بها المخزن ..
54 - كلمة احرار الاثنين 17 يوليوز 2017 - 16:22
تقولون ان ياتي احرار يحكمون البلاد : كون نفسك اولا واحترم نفسك اولا واحب الناس كما تحب لنفسك وابتعد عن الارتشاء واخدم بلدك ووطنك وان تكون في دمك الوطنية واعطي لبلدك ليعطيك وابتعد عن الحرام ( كالتهريب والمخدرات) لانها تعلمك الفساد وتكون اكبر المفسدين وعلة على وطنك هل عندكم احرار الاحرار بالمغرب قليلون جدا لناخد الحراك الان من يحركه سوى المفسدون والمهربون واللصوص وبائعي البشر هل تطن ان الاحرارهم من يحركوه اكثرية الشعب لا يفقه شئا لا في القانون ولا الحقوق ولا الواجبات نحن شعب فوضوي لو كنا ملتزمين لخاف منا كل مفسد
55 - Khadija الاثنين 17 يوليوز 2017 - 16:22
كشفتم والله عورة هذا النظام الظالم .مظاهرات في كل أرجاء وعواصم أوروبا وداخل المغرب والحراك يتمدد أكثر فأكثر .أدهشتم خيالنا بنضالاتكم ضد النظام الطاغي الفاشي القاتل . عاش الريف وعاش شعب المغرب .

كلنا الثائر الصامد ناصر الزفزافي
56 - مغربي الاثنين 17 يوليوز 2017 - 16:24
من اضرب عن الطعام فمات لقد قتل نفسا بغير حق وهذا مآله جهنم. من اين اتيتم بالشهادة. هذا العمل لايرتكبه الا جاهل لان هذه الدنيا لا تستهل ان يبيع الانسان من اجلها آخرته.
57 - بنت الري_______________ش الاثنين 17 يوليوز 2017 - 16:39
المؤسسات المغربية سبحان الله العظيم يسارعون دائما للنفي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!الزمان فضاح;مع الايام ستظهر الحقيقة....المسالة مسالة وقت.........لا يمكن ان تخفوا الحقيقة الى الابد...............الشعب المغربي الحر يساندكم ويازركم ويدعمكم ويتضامن معكم..................بالتوفيق ان شاء الله.
58 - المغرب الكبير الاثنين 17 يوليوز 2017 - 16:47
السلام عليكم ورحمة الله
لا يفهم أحد لماذا يصرون على اعتقال وحجز هؤلاء المناضلين الشرفاء. التاريخ سيكتب ان المخزن هو الذي تلاعب بالنار. .لا توجد ضدهم اية إدانات او شبهات لهذا المخزن غاضب و يمعن في اذلالهم واحتجازهم..المخزن انهزم انهزم انهزم ...أكبر هزيمة في تاريخه بل منذ تأسيسه..
59 - الفوسفاط و جوج بحورا والذهب الاثنين 17 يوليوز 2017 - 17:08
70 في 100 ديال خيرات الشعب المغربي كتمشي عند جيوب ديال خدام الدولة والمخزن ,ونهار خرجو الناس يقولو اللهم انا هذا منكر وجاو اختطفوهم واحد بواحد ,وفييييييييقو يا الشعب المغربي ونديرو اليد في اليد ونقول لاااا للظلم ولاااا للذل ولاااا للتهميش ولااااا للاعتقالات العشواءية ونعم لمحاكمة المفسدين والظالمين والدكاكين السياسية الاميون الذين لا يتجاوز مستواهم الدراسي الرابعة الابتداءي ,احنا ما بغيناش نخربو بلادنا وبغينا نخرجو سلميين ونقول لا للفساد ولا للظلم ولا للتهميش ,احنا ف 2017 يا عباد الله ومازال رانا محرومين من ابسط حقوق و 75 في 100 منا عايشين ف الموت البطيء ولي يخرج يهدر على حقوه تيقنصوه وتيختطفوه وتيلفقو ليه تهم خطيرة واشنو هذا????
60 - محمد طنجة الاثنين 17 يوليوز 2017 - 17:09
إضراب السجين عن الطعام للتظاهر بالمظلومية وجلب تعاطف الجماهير لا يسقط الجريمة عنه.
بل إن الجريمة في القانون العالمي لاتسقط حتى بالتقادم (مثال سعد المجرد)....إلا إذا كنا نريد أن نلغي دور القضاء ونستسلم للفوضى فهذا أمر آخر. ..
ببساطة إطلاق المعتقلين؟ ؟.. بأي عقلية متخلفة تريد من الدولة أن تخرج أناسا هم أمام القضاء لتبرءهم من تهم ثابتة وتتحاور معهم؟ اي قضاء تريدون واي ديمقراطية؟ هذه عقلية القرون الوسطى وقمة السذاجة والتخلف. ..يعجب المرء والله لهذا المنطق الرديء في التفكير....!!!!؟...إذن بمنطقكم نلغي القضاء والحدود والمضالم ونخرج كل السجناء ونقيل القضاة ونغلق المحاكم. ..!!وكل من أراد الفوضى فاليتفضل إلى المغرب مشكورا. ..!أخطأت بابن خلدون. ..!العدل اصبح "خراب"الملك. ..!!!
61 - حراك الشقاق والنفاق الاثنين 17 يوليوز 2017 - 17:18
كفى من التبرهيش والمزايدات واستعراض العضلات .لا تزعجوا المصطافين والوافدين من العياشة لقضاء عطلتهم بين أهل الحسيمة المغاربة الحقيقيين.القضاء سيقول كلمته بكل تجرد في حق الزفافزة المتطاولين على رموز الوطن والحكومة ستقوم بتنفيذ برامجها.
62 - meskine الاثنين 17 يوليوز 2017 - 17:20
لو كنا نحب لغيرنا ما نحبه لانفسنا ما كان حالنا هكذا اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا اللطف اللطف اللطف ربنا لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
63 - أحبك يا وطني الاثنين 17 يوليوز 2017 - 17:27
السي المحامي الفرحان باضراب المعتقلين لا بد ان تكون حزينا لان الاضراب سلوك لا قانوني ولا انساني لكنك تفرح وكأن المعتقلين يعطونك الورقة التي قد تفوز بها كدفاع عنهم . كان عليك يا سيد محامي ان تجتهد وتبحث في السبل المؤدية الى اظهار البراءة لا ان تجعل من اضراب المعتقلين فوزا لك . هذا من جهة من جهة أخرى للاسف ان هؤلاء يسلكون هذا السلوك الخطأ لكن اقول اهم الله يسخر لكم والدولة لا ينبغي ان تخضع لهذه الابتزازات المملاة من المحامين وبعض الجمعيات للضغط ، على الدولة ان تكون واثقة من اجراءاتها ومن قضائها والا فغدا سيقف العشرات بل المئات من المعطلين والمتقاضين والمعتقلين والمسجونين وغيرهم ويهددون الدولة بالاستحابة او الموت اضرابا عن الطعام
64 - عنيد الاثنين 17 يوليوز 2017 - 17:35
كل خُلق لما يُسر له .. وحين اقرأ بعض الردود اجد بيننا من يستغرب ويبشر المضربين بجهنم .. ونفس الشخص يبشر الأسرى الفلسطينيين بالجنة .. ليس من السهل ان يمتنع المراء عن الطعام ان لم يكن قويا وشجاعا ..فلاداعي للعب دور الفقيه التقي الذي يوزع الجنة والنار حسب تخيلاته.. لماذا لاتصدرون الفتاوى او تقدموا نصاءح لمن ظلمهم .. يمكن للشخص ان يعارض أي فرد لايوافق الرأي لكن ليس من الضروري ان يصدر في حقه احكاما .. لا احد يملك الحقيقة.. كل الاّراء تحتمل الصواب والخطاء..
65 - كبور الاثنين 17 يوليوز 2017 - 18:12
لن يخرجوا لا احرار طلقاء ولا على نعوش شهداء فكلتا الحالتين لها شروطها.يجب ان يحاسبوا على افعالهم ليسوا ابرياء احب من احب وكره من كره اما الشريط المشروخ عن خروجهم للمطالبة بمطالب عادلة ومشروعة سئمناها كل المغاربة والعالم شاهد الاشرطة المصورة والتطاول والسب والشتم والاشادة بالاستعمار ورفض علم المملكة.اما الشهادة فانتم اقرب منها الى الانتحار لا علاقة لكم بالشهادة ولا الشهداء
66 - محمد المكناسي الاثنين 17 يوليوز 2017 - 18:26
صومو تصحوا .اجمل شيئ في هذا المناخ الحار ان يضرب الانسان عن الطعام حتى يتجنب الكوريستيلور.
67 - amazighi100% الاثنين 17 يوليوز 2017 - 19:25
Cette affaire du Hirak qui n'a que trop durer doit toute de suite cesser. Dea solutions justes doivent etre trouvees.
Elle a nuit gravement à l'image de notre pays qu'on disait qu'il a franchie des étapes importantes et à réalisé un sursaut en matière de démocratie et de droit l'homme.
Les soutiens au Hirak est manifeste partout dans le monde :Afrique du Nord Europe...
Cet affaire impactera durablement notre pays créera l'instabilité fait fuire les investisseurs étrangers renforcera les theses de nos adversaires auprès des structures des droits de l'homme.
68 - عين العقل الاثنين 17 يوليوز 2017 - 20:14
شعوب غير واعية وغير متعقلة. ..غير ديمقراطية مع ذاتها ولاتفهم معنى الديمقراطية ولا الحرية. ..كلما وجدت الديمقراطية والحرية كلما كثر فيها الهرج والمرج والفتن وكان مالها الفوضى والخراب. ..بكل صدق لست متفائلا بتاتا وهذا رأي العديد من الأصدقاء والزملاء وحديث المجتمع أن الناس بعدما حدث في بلدان أخرى وصارت إلى الخراب. ..لايمكن للمرء أن يتفاءل باي حركة مجتمعية للتغيير تنطلق من العبثية والفوضوية . ..وإذا نظرنا إلى اجتجاج الريف مثلا يتبين ماقلته بالملموس ...حيث انه صار إلى حركة عنصرية قبلية ترمي المواطنيين با"عروبية" ...ثم إلى نزعة إنفصالية تحت شعار "الإستعمار الإسباني ارحم من الإستعمار العروبي ".. ثم إلى إحياء "الظهير البربري" المشؤوم الذي كان يهدف إلى الإيقاع بين الإخوة في الدين والوطن العرب والامازيغ ..ذو خيوط تامرية مع أعداء الوطن و مع شبكات تهريب المخدرات. ..ويبقى المواطن العادي هو ذلك المغفل الساذج الضحية الذي يؤدي الثمن وتضيع مطالبه الاجتماعية. ..وبالتالي فنتيجة اي احتجاجات عبثية فاقدة للبوصلة تؤدي حتما إلى الأسوء. ..
69 - الله على راحة الاثنين 17 يوليوز 2017 - 20:27
سنرتاح من كلمة عياشة في كلامهم ومطالب العيش كريمة في اعينهم ستلبى و لكن سنرتاح من كلاب عوت ضد المواطنين باستحمارهم وعنصريتهم سنرتاح من العديد من الكلمات التي كانت تجرح ابناء الشعب من عبيد وغيرها من العبارات وسنرتاح من علم العنصرية من تصمبم الجزاىر و سنرتاح من الخونة ومن زعماء بعد الاحزاب الذين جعلوا من امانتهم دكاكين او اماكن السمسرة ستغمض العيون وتسكت الافواه ويرتاح الجسد من زعماء ;;;; سواء كانوا سياسيين او من الحراك
70 - للاخ عنيد الاثنين 17 يوليوز 2017 - 20:29
من قال اننا نفرق الاحكام انها احكام في القرآن والسنة اذا كنت تؤمن بهما والذي يضرب ويقتل نفسه هنا كالذي يضرب ويقتل نفسه في فلسطين . من هذا الذي كذب عليكم وقال ان المعتقلين في فلسطين يحوز لهم الاضراب عن الطعام ..لعلها فتوى سياسية وليست شرعية . اسمع يا اخي كل من اضرب والحق بنفسه الضرر والهلاك فهو ظالم لنفسه لا فرق بين فلسطيني معتقل او مغربي او ايراني او سعودي مادام هؤلاء كلهم مسلمون العقاب واحد والاثم واحد. ونحن اذا قلنا ذلك من باب الرحمة بالنفس وبالوالدين ان كانا حيين . اما المسؤولين المفرطين فنحن لن ندعهم حتى نفنى او يفنوا ثم ندعوا الله عليهم ان ينتقم منهم لما الحقوه بالمغربة من تحقير واهانات والله المستعان
71 - موطن غيور الاثنين 17 يوليوز 2017 - 20:43
بسم الله الرحمن الرحيم لدى المعتقلين سوء النية وزرع الفتنة بالبلاد يتجلى دلك اضرابهم عن الطعام من اجل انجاح تجمهر 20يوليوز مع الاسف الشديد الاشخاص الدين يتحدتون معهم يعطونهم معلومات عن الاجواء في الحسيمة عوض ان يقدموا رسالة استعطاف ونحن مقبلون على عيد العرش اختاروا الاضراب عن الطعام انا مع اطلاق سراحهم ولكن مع الاسف الشديد يعيشون في الاوهام من جمع الاموال بالداخل والخارج واستغلال الدين لتوسيع نفودهم وتجنيد فريق الفيسبوك تجمهر 20 يوليوز ولد ميتا ومن تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه وعلى الداخلية اخبار الناس بواسطة مكبرات الصوت وكل وسائل الاعلان بعدم ترخيص هدا التجمهر يطلقون اشاعات بترخيصها الحسيمة كباقي المدن المغربية ليست فوق او تحت باقي المدن في وجهة نضري الاولوية بناء مسابح نمودجة بطاطا وفكيك والرشدية وغير دلك من المدن الشرقية الدين يعشون هده الايام حرار اكتر من 50 درجة من بناء احسن مشروع بالحسيمة والسلام
72 - بودواهي الاثنين 17 يوليوز 2017 - 22:17
بهكدا سياسة عدوانية اتجاه معتقلي الريف الأحرار تدفع الدولة المخزنية نفسها الى العداء مع الشعب المغربي قاطبة ...
كل الشعب معكم يا أحرار ....
73 - للأخ صاحب الرد 72 الاثنين 17 يوليوز 2017 - 22:50
جزاك الله حسن الجزاء.. على نصيحتك لي.
فقط اريد ان أضيف شيئا لما تفضلت به .. المرء يلتجىء احيانا لبعض التصرفات تعبيرا عن مدى الظلم والإهانات التي يتعرض لها : مريم أم سيدنا عيسى عليه السلام .. حين شعرت بالظلم والإهانات من بني قومها .. قالت أني نذرت للرحمان صوما.. رغم ان صومها كان عن الكلام فقط .. لكنه التجاء الى الله وهروب من الظلم .. اعتقد ان أغلبية هوءلاء المعتقلين سوف يضربون عن الطعام بنية الصيام مع القليل القليل مما يسد الرمق..
شخصيا يستحيل ان اقبل فكرة الإضراب عن الطعام .. لكنني لكو كنت هناك لوجدتها فرصة للصوم وليكن الافطار على قطرات من الماء..
74 - grayskull الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:56
الإضراب عن الطعام الحلال المؤدي إلى ضرر حرام بالنص القرآني أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ¤ و لا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما , و من يفعل ذلك عدوانا و ظلما فسوف نصليه نارا و كان ذلك على الله يسيرا¤ صدق الله العظيم , هذا يدل على سفاهة من يشجع مثل هذه الأفعال و يدعي الإيمان بالله . لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
75 - said الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 04:28
D’un jour à l’autre il devient clair que le but de ces manifestations peut être difficilement lié à des besoins socio-économiques mais ils les transcendent au plus grave : affaiblir et discréditer les institutions de l’Etat
Voir l’un des avocats des détenus du RIF en l’occurrence le traître maître BOUCHTAOUI assis à coté des ennemis de notre nation particulièrement les parties radicales espagnoles, le Polisario …au siège du parlement européen trahit implacablement les visées séparatistes de cette peuplade athée préhistorique installée au nord du Maroc et que l’islam leur a rendue tant de loyaux services en leur faisant extraire de l'athéisme et l’inceste
Donc les forces de sécurité se doivent de faire respecter la loi le 20/7/2017 pour faire avorter leur plan de déstabilisation en frappant fort et sans pitié
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.