24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

2.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نُشطاء يعلنون تأسيس "حركة اليقظة المواطنة" من الرّباط

نُشطاء يعلنون تأسيس "حركة اليقظة المواطنة" من الرّباط

نُشطاء يعلنون تأسيس "حركة اليقظة المواطنة" من الرّباط

الصورة: من مسيرة 25 يونيو 2011 (تصوير: كود)

أعلن عن تأسيس "حركة اليقظة المواطنة" بناء على لقاءات تحضيرية لمجموعة من النشطاء، تمّت بالرباط، وأفضت إلى اللقاء التأسيسي المنعقد يوم الأربعاء الماضي.

وحسب أرضية تأسيس "حركة اليقضة المواطنة" فإنها "هيئة وطنية مدنية مستقلة تعنى بتتبع كل القضايا السياسية المرتبطة بالديمقراطية والشأن العام"، زيادة على "الإسهام في النقاشات الوطنية المرتبطة بالسياسات العمومية ومسارات التأهيل المؤسساتي وبتقييم آليات الحكامة ودولة القانون".

وحسب نص البلاغ المشعر بالتأسيس فقد تمّ التأكيد على أن ميلاد هذه الحركة "يأتي في سياق التفاعل مع مجريات الحراك الاجتماعي والسياسي.. ولأجل الإسهام في معركة التأهيل الديمقراطي بتمتين الأدوار الرقابية للمجتمع المدني، والاصطفاف إلى جانب قوى التحديث من أجل بناء المغرب دولةً ديمقراطية مدنية يسودها الحق والقانون والعدالة الاجتماعية".

وقد حددت أرضية تأسيس "حركة اليقظة المواطنة" محاور الاشتغال بالتأكيد على ضرورة تتبع كل القضايا السياسية المرتبطة بتطبيقات الديمقراطية و الإسهام في النقاش العمومي المرتبط بالسياسات العمومية وبمسارات التأهيل المؤسساتي، وتقييم مسارات النظام الترابي المرتبط بالجهوية المغربية، زيادة على رصد الاختلالات المرتبطة بإعمال آليات الحكامة ودولة القانون وتقديم عروض اقتراحية بشأنها.. وكذا مطارحة الملفات المرتبطة بنظم العدالة الاجتماعية من قبيل الأنظمة الضريبية والتغطية الصحية والتعويض عن البطالة، وأنظمة القروض..

تجدر الإشارة إلى أن المكتب الوطني لـ "حركة اليقظة والمواطنة" قد تشكل من 18عضوا منهم عبد المطلب أعميار، رئيسا، إلى جوار آيت ايشو لحسن ونبيلة بنعمر وسعد الطوجني وعبد العالي معلمي وعبد الفتاح بناني ونجوة ككوس، وكذا الحاضي محمد ومحمد بشير الزناكي والمختار لغزيوي وخديجة الرويسي وأحمد عصيد وندير المومني والمهدي بنسعيد ومريم الدمناتي وجاكوب بريز ومصطفى كرين ونجيب عمور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - عبد الإله الجوهري الاثنين 08 غشت 2011 - 23:05
تحية للقوى الوطنية الشريفة على حضورها ويقظتها في مواجهة الظلم والفساد وكل أشكال التطرف والإستغلال الدنيوي الضيق للدين ,,,
سلام ,,,, إننا معكم على العهد والوفاء لقيم الحداثة والديموقراطية
2 - لاخوف على المغرب مستقبلا؟ الثلاثاء 09 غشت 2011 - 01:14
المغرب بالفعل يعرف تطورا وتقدما في كل الميادين! والدليل هاهو أمامنا في الصورة؟ حتى الجماعات الإسلامية فيه تعيش عصرها وليست منغلقة على نفسها، بل هي الأخرى تعرف نوعا من التقدم والتطور حيث أنها تطالب بالحداثة والديمقراطية والحرية .
لهدا نحمد الله على مكانة المغرب المتميزة التي يميزبها المغرب عن باقي الدول العربية والإسلامية!
3 - طرائف 2011 الثلاثاء 09 غشت 2011 - 01:33
الشخص الدي سلم لهؤلاء الأشخاص هده اللوحة وصورهم، يُعتبر بالفعل ذكي! لأنه لاأظن أنهم يعرفون معنى هده الكلمات التي هي مكتوبة على اللوحة!
مساكين! استغل فيهم سداجتهم وأميتهم. .
هل فهمتم الآن كيف يستغل الفكر المتأسلم أمية وسداجة الناس البسطاء؟؟!!!
4 - marroki الثلاثاء 09 غشت 2011 - 04:53
Tres bonne initiative, j'espère que ce nouveau né trouvera un bon .
support médiatique qui illustre sa présence sur le terrain qui quotidien. d'autre part je voudrais savoir si ce club est fermé ou il y a moyen d'y adhérer. prière de nous renseigner si un lecteur possède des infos. à ce sujet. merci d'avance
5 - maroc-libre الثلاثاء 09 غشت 2011 - 13:45
التوفيق في العمل . أضن ان الحركة تضم خيرة مفكري المغرب المعاصر وأتمنى كل الدعم لهذه الحركة .
6 - حداري من المخزن الثلاثاء 09 غشت 2011 - 13:54
كل حركة او حزب او جمعية ..قبل النظام المخزني بها ورضي عنها ورخص لها ، فلا مستقبل لها على الاطلاق .بكل بساطة لانه يدرس جيدا سيرة الاشخاص المكونون لدلك التنظيم ، فان تبث انهم سيشكلون خطرا عليه رفض الترخيص لهم. وان حصل والتفوا على الشروط حاربهم وعرقل مسيرتهم حتى اخضاعهم ولنا في حزب العدالة والتنمية العبرة الكبرى ، حيث بعد احداث 16 ماي كيف وصل الضغط الى حد المطالبة بحله.
7 - Honte الثلاثاء 09 غشت 2011 - 16:11
Désolé mes chers amis;mais quand je vois le nom des fondateurs j'ai envie de dire que cela n'aboutira jamais. sans citer les noms mais il semble que certains des fondateurs cherchent par tous les moyens à se faire une place après avoir déclaré leur échec ailleurs. En plus, ces sont des personnes grillées d'avance. elles devraient être vigilantes à leur réputation avant de faire de la veille?
N'est ce pas DOU HENNA!!
8 - قاسمهم المشترك هو ... — سعيد الثلاثاء 09 غشت 2011 - 16:25
"لمختار لغزيوي وخديجة الرويسي وأحمد عصيد وندير المومني والمهدي بنسعيد ومريم الدمناتي وجاكوب بريز ومصطفى كرين ونجيب عمور..." قاسمهم المشترك هو العداء للاسلام و التدين حسب كتاباتهم و تصريحاتهم، لهذا سيكونون يقظين و متصدين لكل ما هو اسلامي، لكن الاسلام و التدين يكتسحان العالم كله خاصة في هذا الشهر المبارك، و سينتصر في الاخير احب من احب و كره من كره لان هذا وعد الهي.
9 - f.m الثلاثاء 09 غشت 2011 - 17:37
انها مبادرة طيبة ( حركة اليقظة المواطنة) هدا دليل على أن المغاربة على وعي بما يقع في بلادنا من اصلاحات في جميع الميادن وأهمية المكتسبات التي حققها المغرب .فامرجوا من الجميع اليقظة حتى لا يتربص بنا أعداء هدا الوطن سواء في الداخل أو في الخارج . والمغرب يضرب به المثال في جميع الميادين. وبلد فقير ولكن غني بايمانه ورجالاته ولله الحمد../ رب اجعل هدا البلد ءامنا مطمئنا
الله الوطن الملك
10 - majd dine الأربعاء 10 غشت 2011 - 07:41
Autant que je félicite toute initiative pacifiste qui ce réclame pour le bien être de notre société et de notre nation je tiens a attirer l'attention des fondateurs de ces commission d'eveil et de citoyenneté que c'est le nom de notre groupe sur facebook crée le 1-2- 2010 avant celui du 20 fevrier et nos buts et objectifs vont de paire avec ceux de nos amis qui viennent d'user de notre intitulé alors on doit negocier notre position et notre droit n'est ce pas lalla khadija ro ,
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال