24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3306:2013:3717:1820:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "الداخلية" تحسم جدل "سنة الانتخابات" وتنتظر مقترحات الأحزاب (5.00)

  2. "الداخلية" تفتح تحقيقًا في انقطاع الكهرباء بالبيضاء‎ (5.00)

  3. الحكومة تقرر السماح للمغاربة والمقيمين الأجانب بالولوج إلى المملكة (5.00)

  4. تقرير: الجائحة تجر الاقتصاد إلى الانكماش بنسبة 5,2% في المغرب (5.00)

  5. ندوة تبحث "نماذج جديدة مبتكرة" لدعم آلاف التعاونيات أمام الأزمات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "رفاق الزفزافي" يستعدون لـ"الأمعاء الفارغة" بعكاشة

"رفاق الزفزافي" يستعدون لـ"الأمعاء الفارغة" بعكاشة

"رفاق الزفزافي" يستعدون لـ"الأمعاء الفارغة" بعكاشة

بعد إعلان تعليقهم للإضراب عن الطعام داخل سجن عين السبع1، الشهير بسجن عكاشة، وبعد المبادرة الملكية الأخيرة التي قضت بالعفو عن مجموعة من معتقلي الحراك الشعبي بالريف، كشف المتابعون على خلفية أحداث الحسيمة أنهم بصدد دراسة خطوة "الأمعاء الفارغة" بعيدا عن هيئة الدفاع.

ونقل فريد الحمديوي، منسق لجنة عائلات معتقلي حراك الريف، رسالة صادرة عن المعتقل بسجن عكاشة يوسف الحمديوي يشير فيها إلى عدم تنفيذ المعتقلين لأي إضراب عن الطعام في الوقت الراهن، "ولكنها تبقى خطوة سندرسها بين المعتقلين وعائلاتنا خلال الزيارة القادمة التي سينظمونها يوم الأربعاء القادم من هذا الأسبوع".

المصدر ذاته أورد عدم رضى المعتقلين على التصريحات والأخبار التي تخرج بين الفينة والأخرى ناقلة أحوالهم إلى الرأي العام؛ "المعتقلون مستاؤون من بعض التصريحات التي تروج أنباء زائفة، ويطلبون منكم ألا تثقوا في أحد سوى أفراد عائلاتنا الذين ينقلون عنا كل شيء"، يقول منسق لجنة عائلات المعتقلين على صفحته بموقع "فيسبوك".

وفي رد فعل تجاه العفو الملكي الذي طال مجموعة من المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة "الذين لم يرتكبوا جرائم أو أفعالا جسيمة في الأحداث التي عرفتها منطقة الحسيمة؛ وذلك اعتبارا لظروفهم العائلية والإنسانية"، وفق تعبير بلاغ وزارة العدل عشية عيد العرش، أضاف الحمديوي: "المعتقلون جميعا في حالة انتظار وفي حالة نفسية عادية ولم يصابوا بأي حالة إحباط؛ لأنهم كانوا يتوقعون كل شيء، وأنهم لم يرتكبوا أية جرائم جسيمة تستلزم اعتقالهم ومحاكمتهم".

في سياق ذلك، كشف تسجيل صوتي لمكالمة منسوبة لأحد معتقلي الحراك من داخل سجن "عكاشة"، يدعى عبد العالي حود، عن وجود تنسيق جماعي بين المعتقلين داخل السجون في ما يتعلق بالمواقف والخطوات الاحتجاجية ذات صلة بالإضراب عن الطعام، موردا أن "المحامي الوحيد لنا هو الشعب"، مضيفا: "أي بلاغ خرج من المؤسسة (السجن) على أساس أن المعتقلين على خلاف غير صحيح نحن يد في يد"، يقول التسجيل الذي لم يتسن لنا التأكد من صحة مصدره.

وأصدر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء بلاغا يطالب فيه السلطات المعنية بالإفراج الفوري عن المعتقل ربيع الأبلق، الذي قال التنظيم الحقوقي إنه دخل يومه 37 من الإضراب المفتوح عن الطعام ونقل إثر ذلك إلى مستشفى مولاي يوسف "الصوفي"؛ "وذلك بشكل مستعجل بعد أن تدهورت حالته الصحية بشكل خطير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - wood الأربعاء 02 غشت 2017 - 00:20
على ما يبدو ان موضوع احتمال تعرض معتقلي الحسيمة للتعذيب لم يعد احد يتكلم عليه . كما ان تقرير مجلس اليزمي حول هذا الموضوع تم طيه او اقباره او شيء من هذا القبيل .فاحتمال تعرض المعتقلين للتعذيب هي مسألة بالغة الخطورة ، فإن تأكدت فستنسف عملية الاعتقال من أساسها و تجعل من استمرار محاكمة المعتقلين خارج الاعراف و من طرف سلطة لا تعترف و لا تراعي ابسط حقوق الانسان و بالتالي ستكون احكامها فاقدة للمصداقية .كما يروج ايضا ان الدولة ترفض مسبقا اي اتهام بممارسة التعذيب و من يدعي ذلك سيتابع بتهمة اضافية و هي ادعاء كاذب و هي طريقة لتخويف كل من يتكلم عن الموضوع!!!
2 - Amine الأربعاء 02 غشت 2017 - 00:22
Laissez les mourir, on s en fout... moi j appartien a ce pays et je ne suis pas votre avocat ni avec vous, on ne sait pas quel agenda vous travaillez, ce qui a ete demsnde comme hopital, ecoles etc est en train d etre construire

Go to hell
3 - Maghrabi Sahraoui Rifi Soussi الأربعاء 02 غشت 2017 - 00:48
vous avez manquer de respect: au peuple Marocain
au drapeau Marocain
au Royaume Chérifien
le patriotisme s'apprend depuis l'enfance ainsi que le respect envers le drapeau et envers le ROI
alors soit on dit pardon ou on assume ses résponsabilités
4 - محماد الأربعاء 02 غشت 2017 - 01:23
يا سبحان الله كل من اعتقل من اجل التحقيق بارتكابه الخيانة العظمى ضد بلده.يقوم باﻻضراب عن الطعام ثم تطالب جمعيات باطﻻق سراحه فورا .ويتم لها دلك.انكم تحلمون فى بلدى المغرب دولة الحق و القانون سيحاكمون على افعالهم كما يتمنى لهم الشعب المغربي محاكمة عادلة مؤبد انشاء الله.
5 - to Amine الأربعاء 02 غشت 2017 - 01:59
À Amine, décidément la bassesse n'as de limite. Souhaiter la mort à un autre humain qui est aussi un concitoyen et dont le seul crime était de dénoncer la corruption pour que toi et tes rejetons puissent vivre dignement dans une société équitable me laisse bouche bée. Tu as clos ton commentaire avec "go to hell". Well, you learned two foreign languages but alas you did not embrasse the human values of the respective underlying cultures they represent.
المغربي الكندي
6 - أبو آدم الأربعاء 02 غشت 2017 - 02:47
أتمنى لكم يا أهل الحراك مقاما طيبا ودائما داخل سجن عكاشة. الرجال ينأون بأنفسهم عن الشكوى والتباكي وطلب المؤازرة من محامين يعلم الجميع أن ﻻ أخﻻق أو مبادئ لهم ويهوون الصيد في المياه اﻵسنة، أو يستعطفون الجمعيات (العقوقية) والتي أينما وضعت قدمها إﻻ وتشتم الرائحة النتنة من توجهاتهم الصبيانية، وممارسة رياضتهم اامفضلة أﻻ وهي اﻹحتجاج. كنا منذ البداية نتعاطف معكم ولكن جرءتكم الزائدة وتصرفاتكم العشوائية ودناءتكم، أسقطتكم إلى الحضيض، واكتشفنا أنكم لستم جديرين باﻹحترام وأنكم تستحقون ما أصابكم. وكل عام وأنتم في.....السجن.
7 - Tanger/Amsterdam الأربعاء 02 غشت 2017 - 06:22
حمقى يسبحون ضد التيار متوهمين أنهم مناضلين والطامة الكبرى أن لهم أتباعا لا يقلون عنهم حمقا يؤازرونهم في البقاء على حمقهم! من يسبح ضد التيار حتما ستنخار قواه وسيستسلم للأمر الواقع رغما عن أنفه والأيام بيننا!
8 - جبلي الأربعاء 02 غشت 2017 - 08:35
أتمنى من هؤلاء أن يضربوا على الأوكسجين وان لايستنشقوا هواء المغرب هذا البلد الذي لايطيقونه انهم يظنون أنفسهم احسن من الآخرين يريدون خلق الفتنة والبلبلة بين الناس
9 - ماسين الأربعاء 02 غشت 2017 - 10:29
علاه ما زال ما بداو فضحونا غير بالتهديدات ، هاد الناس نسوا بأنهم رتكبو جرائم ضد القوة العمومية و تخريب أملاك المنفعة العامة و خصهم إي تحكمو
10 - فكيكي الأربعاء 02 غشت 2017 - 10:49
ذلك عقاب إضافي من الله تعالى. إن الله يهدي من يشاء و يظل من يشاء. لمن أراد لوطنه الفتنة و زعزعة استقراره لا بد أن يفتنه هو الأول و يعذبه في الدنيا و يعلم الله الآخرة.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.