24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | قاضي التحقيق يؤجل استنطاق "أيقونة حراك الريف" ناصر الزفزافي

قاضي التحقيق يؤجل استنطاق "أيقونة حراك الريف" ناصر الزفزافي

قاضي التحقيق يؤجل استنطاق "أيقونة حراك الريف" ناصر الزفزافي

بعدما كان مقررا استدعاء ناصر الزفزافي، أيقونة "حراك الريف"، من أجل المثول أمام قاضي التحقيق لاستنطاقه تفصيليا، تقرر اليوم الثلاثاء التراجع عن هذه الخطوة.

وكان عدد من المحامين المنتمين لهيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف ينتظرون تقديم الزفزافي، اليوم الثلاثاء، للاستنطاق التفصيلي؛ بعد ساعات على الإفراج عن بعض المتهمين في أحداث الحسيمة بمناسبة عفو ملكي، ضمنهم الناشطة سليمة الزياني، المعروفة باسم "سيليا".

وقال المحامي محمد زيان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قرر عدم استدعاء ناصر الزفزافي؛ وذلك من أجل أخذ الوقت الكافي لمواجهته بما لديه من أدلة".

وأعرب النقيب السابق عن وجود أمل كبير في الإفراج عن الزفزافي بعد "خطاب العرش"، وكذا بعد الإفراج عن الناشطة سيليا الزياني، مشيرا إلى أن "الإفراج عن سيليا هو مجرد بداية لأعداد أخرى مقبلة".

كما اعتبر زيان أن خطاب الملك بمناسبة عيد العرش أكد على أن "الحراك ليس انفصاليا كما ادعت الحكومة في اتهاماتها لساكنة المنطقة، وأن المسيرين هم الذين لم يكونوا في مستوى المسؤولية"، مضيفا أن "المسؤولين بالريف لم يكونوا في المستوى المطلوب".

وشدد المحامي، ضمن تصريحه لهسبريس، على أنه "بعد الخطاب الملكي، فهؤلاء المعتقلون لا يجب أن يكونوا في السجن"، وزاد: "ننتظر خروجهم في أقرب وقت"، وفق تعبيره.

وبخصوص لقائه بناصر الزفزافي داخل السجن، أكد زيان أنه بات ممنوعا من ذلك من طرف المديرية العامة لإدارة السجون، بعد تسريبه لرسالة موكله التي أثارت جدلا، وجرت الناشط إلى تحقيق لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وعلق ناصر الزفزافي، رفقة باقي المعتقلين على ذمة "حراك الريف"، إضرابهم عن الطعام الذي كانوا قد دخلوا فيه في وقت سابق، كإشارة منهم على حسن نيتهم لتجاوز الأزمة.

وسبق أن أكد ناصر الزفزافي، خلال مثوله أمام قاضي التحقيق أثناء استنطاقه تمهيديا، أن "الخروج إلى الشارع من أجل الاحتجاج كان بغية تحقيق مطالب اجتماعية واقتصادية للساكنة، لا غير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - فرنسا الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:19
وماذا سيدي القاضي عن متابعة اللصوص و التماسيح اللذين تحدث عنهم الملك محمد السادس ؟ أم هذا الخطاب حبر على ورق ؟ حسبي الله ونعم الوكيل..شكرا هسبريس
2 - ديما مغربي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:19
سننتظر ماذا سيعمل هذا السيد بعد الخروج السجن
3 - Maroc 2017 الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:25
دب يجي اليوم الذي يخرج فيه، و يشد البلاصة، ما غدي يعقل على حتى واحد
4 - عاش الملك الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:27
الزفزافي و جماعتك اتقوا اله و عودوا الي رشدكم.
اكرر الله الوطن الملك
5 - سويس الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:27
"الخروج إلى الشارع من أجل الاحتجاج كان بغية تحقيق مطالب اجتماعية واقتصادية للساكنة، لا غير". اما الدخول الى المسجد وقطع الخطبة والصلاة على عباد الله والصراخ قيه وعدم احترام قدسيته. ماذا تسمي هذا؟
6 - abdellatif الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:29
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم عليك بكل من اراد بهذا الوطن شرا وانصر كل من يسعى لإصلاح البلاد والعباد ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله سبحانك لا اله إلا أنت إني كنت من الظالمين
7 - عبدالله الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:31
دابا تا طلبو بإطلاق سراحه او هو تا يقول او انتما خرج غير على مطالبة اجتماعية واقتصادية او غير يخرج او تبدلو الجلدة ديالكوم دغيا ، او هو يخرج عاودتاني بحال لالاهم سيليا بالكلام الخاوي او حتى الشكر من ملكه ما تسمعوه . والله العظيم الى هاذ الناس راه لي في راسهم في راسهم يجب الصرامة معاهم واحترام القانون ما كاين لا أيقونة ولا عبو الأيقونة ديالنا هو ملكنا لي جامعنا.
8 - mohammedname الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:32
المطالب الاجتماعية ماشي هي تهديد المغاربة ببحر من الدماء المطالب الاقتصادية ماشي هي سب وشتم وقدف المسؤولين والمغاربة اجمعين ماشي هي انتهاك حرمة المسجد في صلاة الجمعة والتهديد بالمسيرة المليونية أيكفيكم هذا ايها المدافعون عن الباطل
9 - أوديع مصطفى الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:34
لم يتم الحكم على نشطاء الحراك سوف يعانقون الحرية قبل 20 غشت لأن ملف المعتقلين يدخل ضمن المصلحة الوطنية العليا
والملك مصر على متابعة من أودى بهم إلى الاحتجاج
10 - خيال وحقيقة الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:37
ملي تهجم على الامام في صلاة الجمعة بين انه لايحترم من لايفكر مثله,اظن ان ظهوره في الانترنت لمدة 6 اشهر ووصوله لساحة الاحتجاج محاطا ب 5 اشخاص ك garde du corps وتلقيبه بايقونة الريف واعلام (جمهورية الريف) انساه وضعه كعاطل عن العمل يحتج بحثا عن عمل
11 - تماسينت المنسية alhoceima الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:39
والله لن نستسلم ولن نتراجع ولن نعود الى بيوتنا ولن نبيع قظيتنا ولو سيلتقي السماء بالارظ,اذن اطلقو لجميع المختطفين وحققو لنا مطالبنا وبعدها سنهدء .
12 - الاسترزاق الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:40
نعم ليس انفصاليا ولكن استرزاقيا يا السيد زيان ومادا يعني استرزاقيا يجب البحث عن هده الكلمة في حراك الريف كيف يعقل ناس كانت مع الزفزافي تحرسه بالحسيمة وفي يوم مسيرة برشلونة يوم عيد العرش يسيرونها نطلب منك يا محامي تفسير عن هدا او ربما انت ضمن مشروع الحراك
13 - مارّ من هنا الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:40
المسكين أتعاطف معه ،شتان بين الزفزافي الدي كان يصرخ ويزمجر في المسجد ،والدي رأيناه وهو خاضع خانع للمخزن في فيديو تعريته دون اي مقاومة، ودلك ليعرف ان ماخفي كان أعظم ،وأن لا للعب مع الكبار ،إدن عزيزي كول خبيز وأنتظر الموت ان رأيت شمس الحرية من جديد مع اني اشك ان يحصل دلك في القريب
14 - sabrina الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:44
هناك مجموعة من أتباع حزب ما وأعداء للوطن لا يريدون إطلاق سراح النشطاء،ويختبؤون وراء الوطنية لكن هدفهم الحقيقي هو أن لا تنفرج هذه الغمة .
15 - كلنا ناصر الزفزافي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:46
رمز من رموز النضال الذي سيبقى خالد في ذهن الشعب المغربي . رجل واحد إسمه ناصر الزفزافي أشعل اللهيب في قلوب الفاسدين واللصوص في البلد .كشف قناع النظام المستبد بشعبه .هذا البطل زعزع عرش الشفارة في البلد وارتعشت قلوبهم خوفا من فقدان مناصبهم وامتيازاتهم .
كلنا ناصر الزفزافي ايقونة حراك الريف والمغرب
16 - مريريكشي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:48
جل مناطق المملكة لها مطالب إجتماعية، لكن هذه المطالب تكون بطرق حضارية وليس بالفوضى ومواجهة الأمن المؤدية إلى إصابات خطيرة في صفوف عناصرها وإيقاف خطيب مسجد في وقت صلاة الجمعة وتهييج وتجييش المواطنين في الشارع العمومي والتجمعات الغير مرخصة وإجبار السكان على غلق محلاتهم وتعريض البلاد للفوضى.
لهذا يجب إدانة كل من سولت له نفسه وتنزيل أقصى العقوبات كي لا يتكرر مثل هذه الأفعال
17 - RIFI الثلاثاء 01 غشت 2017 - 15:58
ا لحراك ادوا القسم ان لا يخونوا وان لايبيعوا وان لايساوموا !الذين يقولون بان الزفزافي بعد خروجه من السجن سيقبل بوضيفة وسينسى الكل ,الزفزافي هو ناطق الحراك وان تحقق شيء فبفضل المحتجين الريفيين خاصة ولكافة المغاربة عامة .انا ارى ان الحراك جاء في وقته تماما فقريبا سنرى صاحب الجلالة يقدم مبادرات واقعية ومعقولة لكافة الشعب المغربي,اذن علينا كمغاربة علينا ان نقف صفا واحدا لمساعدة محمد السادس لاتمام المشاريع المبرمجة سابقا ومحاسبة كل منتورط في اختلاسات وتزوير وسرقة اما الزفزافي ورفاقه سيبقون رموزا وطنية في السلم والاخاء والحرية اذن انهم مفخرة للمغرب والمغاربة ولكل الشعوب التي تسعى الى الحرية والعدالة الاجتماعية وشكرا,
18 - صاحب ضمير الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:02
بلد التناقضات والله .كيف يعقل ان ملك البلاد يبرئ سكان الحسيمة ويتهم الحكومة والمسؤولين السياسيين بالتقصير في تحمل المسؤولية بل ويهددهم بان الامور ستتغير اد سيتم فعلا ربط المسؤولية بالمحاسبة طبقا لمقتضيات الدستور والقضاء يؤجل في الاستنطاق ويحضر ما سيواجه به الشباب . يا سيد ي القاضي انك تعلم ان المحاضر تحتوي على تهم تم تلفيقها وعليك فقط ان تعود الى الفيديوهات وتستمع وبالتالي ستكون نظرة واقعية على الحراك وشبابه وان الحكم الصادر في حق الزفزافي 18 شهرا قاس جدا بل لا يتناسب مع الاخلال بالصلاة . اما فكرة الانفصال فقد دحرها تصريح السيد العثماني بتقديمه لاسفه عن التصريح الحكومي المشؤوم .....
19 - احبك وطني الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:03
السي بوزيان راك كتحلل غلط ، ليس في خطاب الملك اطلاقا ما يدل على فرج لمعتقلي احداث الريف ومنهم ناصر الزفزافي ، الملك ضرب صمتا عن الموضوع لانه ملك يحترم نفسه ويحترم المؤسسة القضائية ، لذلك لم يتكلم بل لم يشر الى شيء مما تروج له في قراءاتك . ونعتقد انك محامي مبرز بشكل كاف لتفهم ان أيقونتك خالف القوانين في اكثر من مناسبة ولذلك فهو ومن معه لابد من المحاكمة ولابد من الجزاء وهو سلب الحرية ..فارتح وارح يا استاذ زيان ليس هناك ما تريده
20 - ملاحظ تربوي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:04
لا يجب تسييس ملف الناشط ناصر الزفزافي اكثر من اللازم سواء من طرف المحتجين الريفيين و لا كذلك من جانب الدولة او بالأحرى وتيرة المتابعة القصائية التي يجب أن تتم في اقرب وقت لاغلاق هذا الموضوع بصفة نهائية حتى نمضي ببلدنا الى الامام جميعا خدمة للصالح العام كما جاء في خطاب العرش.
21 - kadiri الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:04
إن ما جاء في خطاب صاحب الجلالة هـو بالظبط ما كان الزفزافي يقوله خلال وقفاته هـو وأبناء مدينته ، فما هـو إذن مبرر وجود هـذا الشخص في السجن؟
22 - قضاء بتلكموند الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:05
اهذا قضاء بالله عليكم. تضحكون على الدقون. انها السلطوية بمعنى الكلمة. ما على الرعية الا السمع والطاعة. كرامة المواطن لا مكان لها فى قاموس المخزن.
23 - نبيل الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:13
المطالب الاجتماعية لدى البعض من ساكنة الريف والذين يحركون الزفزافي وغير الزفزافي هي الكيف و الحشيش التي يعد المصدر الرئيسي للعبش لدى البعض خصوصا اباطرة المخدرات في الريف وهذا ما يفسر عدم تجاوب الساكنة مع البعثة الوزارية التي حلت بالمنطقة للاستماع الى مطالبهم والتي اقرت بمشروعية المطالب الاجتماعية لان هدفهم هو الصغط عاى الحكومة من اجل زراعة الكيفى وتجارة المخدرات التي تحاربها الحكومة بلا هوادة .
هذا بالاضافة الى رفعهم اعلام الانفصال دليل ان هدفهم لاعلاقة له بالمطالب الاجتماعية التي يزعمون النضال من اجلها .
انشر يا سيبريس
24 - Zig.italy الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:16
انا أومن بشئ واحد وهو اقتناء شخص او امثلا اثنين جرما يودعون السجن معا وليس واحد فقط فمثلا هدا السيد الدي هو الزفزافي رفع صوته عاليا للوقوف ومحاسبة ناهبي المال العام هدا جرما يودع السجن فهو نفسه ما تضمنه خطاب القاىد الأعلى للبلاد فأين الاخر
25 - منال الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:20
لم يستنطقه لانه لاتوجد اي اتهامات و لا ادلة، ادا كان كل من يطالب بحقوق اجتماعية يكفلها الدستور سيتعرض للتحقيق و يحاكم ؟ فهناك خلل ما
26 - المجيب الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:24
بقال سوسي القى القبض غلى فار وبدأ يخبط فيه خبطا ولما سئل عن سبب تصرفه اجاب غاضبا " عليه ان يقر ويعترف لي بمن قطع الاوراق النقدية إربا إربا والتي كنت قد خبأتها بعناية في الدرج" !! فهل جناية الفأر هي مضغ الاوراق المالية وتمزيقها ام اكتشاف مخبأ السوسي للنقود ام التعنث في عدم الاعتراف والطلوع للجبل؟؟ القضية لن تخلو من جدل بين من عزت عليهم مكبوعات دار السكة وبين من يحاربون التجارب المختبرية على الفار والهامستير ومن يعشقون الخوض حد الولع بجزيئات النانو القانونية. فمهرجان الهيث واحيدوس وتاكناويت على الابواب.
27 - مواطن الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:24
لو لم يكن للحرية ثمن لصرنا نرى كل الناس أحرارا لكنها لا تشترى ولا تعطى. فمن اختار أن يعيش حرا و يموت على مبادءه فطوبى له. سيذكره الناس طول الدهر بالخير. أما من اختار الركوع و تقبيل الايادي و الانبطاح، و هؤلاء ليسوا حصرا من منطقة معينة بل يعج بهم بلدنا شمالا و جنوبا، فلهم فتات أصحاب نعمتهم في الدنيا و لهم الخزي و العار بعد الموت.
عاش شعبنا ومات من فقره.
28 - أطلقواسراح الزفزافي ورفاقه الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:36
إن إستثناء الزفزافي و رفاقه القابعين خلف قضبان سجن عكاشة دونا عن باقي المعتقلين المفرج عنهم بعد العفو الملكي لن يحل إشكالات الريف المغربي بل سيزيد من حدة الغليان و الاحتقان الشعبي المتنامي و المتعاظم و سيؤجج من لهيب الاحتجاجات الإجتماعية العارمة في حراك الريف الشعبي المنظم ضد السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية لحكومة خدام الدولة و من يدعمها في نظام المخزن الاوتوقراطي، لدى فإن الافراج عن معتقلين و إستثناء الزفزافي و رفاقه بغرض شق حراك الريف الشعبي لن يجد نفعا إزاء هاته الحركة الشعبية الإحتجاجية المتجذرة و العارمة بل الحل يكمن في إطلاق الزفزافي و رفاقه و فتح حوار جدي مع قادة و مناضلي الحراك و دون هذا لامحالة سيزداد تأزما في ظل رهان نظام المخزن الاوتوقراطي و حكومته العاجزة و الفاشلة. ‏‎ ‎
29 - SARA الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:38
الطبيب يعطي المريض بالقلب موعد بعد شهرين وحين يحظر المريض في الموعد المحدد يجد الطبيب قد خرج في عطلة يعني هدا يسى الاستهزاء بالمواطنين وبصحتهم فلا يهمهم عناء سفر المريض وقد تستغرق المواعيد الكادبة والمتكررة سنة بأكملها حسبي الله ونعم الوكيل
30 - محمد الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:40
الاحرى ان يكون حراككم سلميا على ان يكون فوضاويا والاعتداء على رجال الامن وتخريب الممتلكات وهؤلاء الدين يتزعمون هده الاحتجاجات هل نعرف خلفيتهم ومن هم يريدون زعزعة الاستقرار والسلم اللدان يتمتع بهما وطننا الحبيب طبعا المطالب هي مطالب مشروعة لكل المغاربة كلنا محتاجين للعمل والعيش الكريم هاهم ابناؤنا درسوا تعلموا نالو شهادات عليا وهاهم بجانبنا ينتضرون فرصة عمل مادا يمكننا ان نفعل هل نخرج للشارع ونعطل ااسير العام لحياة المواطنين نحن لسنا كدلك هدا هو مغربنا الحبيب ولا نركب على الاحداث لغاية اخرى ىريدها اعداء الوطن فالحوار الجاد هو الفيصل في كل القضايا ليعيش مغربنا في امن وامان تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك.
31 - moha raiss الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:50
في جريدة الاخبار الصفحة الاولى يتساءل مديرها الدي كنا نتضامن معه سابقا اين ذهب المحامي زيان الدي ينوب عن المعتقلين ؟؟؟؟؟
- اقول لك ايها المدير ان الهدف تحقق ولو نسبيا في انتضار العفو عن الباقي وجاء بالعفو الملكي وهدا يدل على ان المخطوفين اصحاب حق يدافعون عن المشاريع التي اوقفتها حكومة العدالة والتنية لحسابات سياسية صبيانية الكل يعرفها وان الملك هو متضامن مع هؤلاء المخطوفين لان قضيتهم فعلا وصلت الى كل المنظمات الدولية الحقوقية في العالم ووجد اعداء المغرب المادة الدسمة لصب جام غضبهم علينا ومعهم العياشة الكرام الدين كانوا يريدون السجن للزفزافي ورفاقه .
- ان الزفزافي كان على كل الحق حين اوقف خطيب الجمعة الدي كان ضد ما صرح به الملك اليوم هدا الخطيب الدي طلب من اهل الحسيمة الركون وعدم الخروج للاحتجاج لانها فثنة ونسي ان الصبر على الظلم وحرمات الناس تنتهك من اكبر الكباءر عند الله تعالى . انه الصبر المذموم الدي حرمه الله لاللصبر على الفساد لاللصبر على الاستعمار لاللصبر وحرمة البيت تنتهك لاللصبر والقدس تنتهك وما الى دلك
- الزفزافي على حق حين خرج مدافعا عن الظلم الدي لحق موت محسن فكري
32 - مروكي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:58
الملك نفسه فقد الثقة في السياسيين ,وهذا القاضي عليه ان يطلق صراح جميع معتقلي اللراي,القضية الريفية سياسها هؤلاء السياسيين الذين فقد الشعب االثقة فيهم قبل االملك.وتاسيسس لجننة مسستقلة للتحقيق من ههم الممسؤولون االذين حرفوا وولقفووا تهما لاناس يطاالبون بحقوقهم الشرعية بطريقة سلمية,يجب معاقبة الجنات من كبار المسؤولين وليس كالكذبة في قضية فكري .
33 - Samir r الثلاثاء 01 غشت 2017 - 16:59
قاضي التحقيق يؤجل استنطاق أيقونة الريف ناصر الزفزافي إلى حين توصله بتعليمات جديدة من السلطة المخزنيه.
34 - azro الثلاثاء 01 غشت 2017 - 17:01
هاد الكلام مليناه , تاجيل تاجيل تاجيل ,لانه اصلا ما دار والو الزفزافي
35 - خالد الثلاثاء 01 غشت 2017 - 17:21
أحسنت سيدي القاضي رؤوس الاسمنت تحتاج مذة أطول لذوبانها
36 - مواطن الثلاثاء 01 غشت 2017 - 18:04
الى كان عقلي كينفعني هاذ الزفزافي هو المهدي المنتظر ،احضيوا روسكم الغاربة
37 - الأطلنتي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 18:11
ردا على صاحب التعليق 23 نبيل
أقول له أنت لا تعرف منطقة الحسيمة ولهذا تتكلم من فراغ فمن الأفضل لك عدم الخوض في مثل هذه المواضع لأنك لا تحسن الكلام
38 - مبقيت فاهم والو الثلاثاء 01 غشت 2017 - 18:24
ما بقينا فاهمين والو . تخلطو لوراق .
دايرها كد راسو ومزال دفعين السنطيحة - الفزفازي والمحامي زيان - هذا الأخير تيقلب على نقيطاط للحزب ديالو ولكن تكشفات جميع الاوراق بانو بجوج على حقيقتهم .
والمحامي شحال فيه ديال الغوات تيتسحاب راسو طفرها وتيتسحاب راسو الى غوت را هو الرابح . النشيد الوطني والله ما حافضو . قال ليك متيغنيهش . واش فهمتوني ولا لا ؟
39 - كازاوييي ريفيييي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 19:19
السلام . ايام الله طويلة . سيتم مثوله الى المحكمة . وعن تعليق اضراب الطعا م لا باس ان يصوموا ويطلبوا المغفرة من الله ومن الشعب المغربي الذي اخطؤوا في حقه .
40 - said الثلاثاء 01 غشت 2017 - 20:11
Zafzafi =simple citoyen marocain de droit commun il a ses droits mail il a des Devoirs envers sa patrie alors dégonflez-vous
41 - الشعار الخالد الثلاثاء 01 غشت 2017 - 20:50
من لم ينطق بالشعار الخالد : الله الوطن الملك لاعفو عليه. واداء قسم المواطنة. وبغير ذلك لا يغادر السجن ولو بعد العفو.
42 - رييغي مغر بييي حرر الثلاثاء 01 غشت 2017 - 21:15
البست هجات خارجية هذا الرجل لباس ايقو نة و ثياب البطل المناضل المقاوم.ووو .صفات ولبوس جعلوا الزفزوزة يتوهم انه بالفعل يحمل تلك الصفات وركبه الغرور والطموح الزاءد مما جعله يقبل عرض تلك الجهات و يسعى الى خلق الانفصال والفتنة والفوضى في البلاد عن طريق مضاهرات و رفع رايات دخيلة ونشر شعارات معادية للوطن . والمؤسف ان بيادق ممولة تسعى الى اطلاق سراحه او اللجوء الى مزيد من الاحتجاجات. ونسي الجميع ان المغاربة متماسكون تحت شعارهم الله الوطن الملك. القانون فوق الجميع.
43 - مغربي اندلسي (فاندلز) الثلاثاء 01 غشت 2017 - 21:16
علي يوتوب يمكن لاي مغربي ان يشاهد فيديو مكالمات هاتفية لمواطنين مغاربة مع الزفزافي يشتمونه فيها ويهددونه بالقتل غيرة علي وحدة المغرب واستقراره والغريب في الامر هو ان السي ناصر الزفزافي يرد عليهم : "نحن اوباش ولا نقول عاش" ورد ب : "بصحتكم" علي احد المتصلين به هاتفيا لما ردد اكثر من مرة : " عاش الملك" . الفيديو جد كاف كدليل وبرهان علي ان الزفزافي لم يكن يطالب بمطالب اجتماعية واقتصادية كما يقول
44 - intidam الثلاثاء 01 غشت 2017 - 21:23
على الدسارة ديالهم التعنتيت والتشجيعم من برا نريد من العدالة أن لا ترحم وتحكم عليه بما يستحق على خيانته
45 - مللحظ الثلاثاء 01 غشت 2017 - 21:34
االمناضل الزفزافي ورفاقه دخلوا التاريخ من الباب الرحب الوارف، وعليه الثبات وألا ينجر إلى ترهيب وترغيب المخزن، لأن كل اوراقه التي يراهن عليها منذ سنوات في تكميم الأفواه لم تعد مجدية بسبب عوامل كثيرة الكل يعلمها، الزفزافي رهينة لدى المخزن، لكن الضغوط الدولية كبيرة على المخزن بخرقه للدستور والمعاهدات الدولية التي صادق عليها بالرغم عنه، ربما أكبر من الضغوط التي يتعرض لها الزفزافي في زنزانة النظام، لهذا السبب سيخرج الزفزافي مرفوع الرأس
46 - حبيب الثلاثاء 01 غشت 2017 - 21:57
هل من الواجب أن أحب الملك ؟
انا لا افهم كلمة عاش الملك ومن اخترعها ولماذا . رغم اني لا اكرهه.
حب الله والرسول واجب ولكن حب الحكماء والملوك ليس واجب.
القضيةالآن ليس حب الملك أو بعضه ولكن المشكل هو كيف لكن بمن يطلب حقوقه يجب اولا المرور على انا تحب الملك او لا.
ما هذه العقلية ؟
47 - فاضل الثلاثاء 01 غشت 2017 - 22:04
مادام الزفزافي متشبت بمطالب الحراك و مخلصا لها فلن يفرج عنه و اما اذا خضع للاوامر وكان سميعا مطيعا فسوف يكرم كما اكرمو للصوص والمنافقين الذين استحوذو على خيرات البلاد
48 - Amine Maknasi الثلاثاء 01 غشت 2017 - 22:20
والله لن نستسلم ولن نتراجع ولن نعود الى بيوتنا ولن نبيع قظيتنا ولو سيلتقي السماء بالارظ,اذن اطلقو لجميع المختطفين وحققو لنا مطالبنا وبعدها سنهدء .
tous les marocains inshaAllah
49 - تازي منفي الثلاثاء 01 غشت 2017 - 23:19
في دولة الحق والقانون اذا طالب ولد الشعب بأبسط الحقوق فالعصا والتهم جاهزة حتى يكون عبرة لأولاد الشعب وإذا نهب مسؤول المال العام فالتجزئات في طريق زعيز جاهزة حتى يكون إسوة لكل مسؤول يريد
خدمة المال العام.
ففي بلد الحق والقانون عندما يشتكي قاض مرتش مع سبق الإصرار والترصد من الاكتئاب في السجن فيخلى سبيله اماالسجناء أبناء الشعب فلا يعرفون معنى الاكتئاب لهذا يتم الاحتفاظ بهم في السجن.
في دولة الحق والقانون قضاة التحقيق ووكلاء الملك في المغرب انتهوا من محاربة الفساد و الْيَوْم هم في حالة عطالة تقنية.
هنيئا لنا بقضاتنا و قضائنا،
50 - Tawfik الثلاثاء 01 غشت 2017 - 23:32
لا نقاطع المعلم....فما بالك ان نقاطع امام يوم الجمعة... تخيل اي شخص قاطع الخطيب.....
51 - لعم الأربعاء 02 غشت 2017 - 00:36
السلام عليكم إخواني المغاربة
اسمع لي يازفزافي :اسمح لي برأيي
لو كنت ذكيا لما وصلت حالتك إلى هاذا المستوى كانت متطلبات ربما في الطريق الصحيح في البداية وفي الأخير بداأ تفقد التوازن المنطقي والعقلاني وظننت أنك مسيطر على الوضع من بعد فقدت اللعبة بأشياء غبية وفي الأخير سيكون الحراك من منقسم الذي يؤديه به إلى الانكسار
وهاانت ترى وظعك سيجعلك مستقبلا ان تمشي فوق البيظ بدون كسره والخاسر الأكبر هو انت والسلام
52 - BLAL الأربعاء 02 غشت 2017 - 00:54
وأن المسيرين هم الذين لم يكونوا في مستوى المسؤولية"، مضيفا أن "المسؤولين بالريف لم يكونوا في المستوى المطلوب".
لكن اذا كان كذلك فمن يقترحهم ومن يعينهم?اليست هناك جهات مسؤولة تقوم بالتحريات للكفاءات والاستقامة في العمل .
اذا من خلال هذا يتبين ان المناصب والمسؤوليات توزع بشكل عشوائي حسب المنسوبية والزبونية والمحسوبية على انقاض شعب يجهل نفسه?
53 - grayskull الأربعاء 02 غشت 2017 - 04:26
أيقونة ؟ و بطل ؟ و رجل ؟ هل هذه نكتة ام مزحة ؟ انسان همجي " بقطعه لصلاة الجمعة " عنيف و سليط اللسان " بسبه لجميع المغاربة بأولاد السواعدة و العياشة " سفيه " لأن القائد الحقيقي يجب ان تكون له شخصية و رصيد ثقافي و ذكاء ما لا يتوفر بتاتا في هذا الشخص " الزفزافي و ان كان يطالب بتحسين الأوضاع الى ان أسلوبه و طريقته في الخطاب الخ دون المستوى المطلوب و هذا دليل على انه رفقت الآخرين مجرد كراكيز قامت جهة ما بدفعهم للواجهة ! و السلام عليكم.
54 - from puerto rico usa الأربعاء 02 غشت 2017 - 05:45
كاين شي واحد يكول لي شكون هو هاد ناصر الزفزافي لي مصدعين به الوقت راني فواحد البلاصة عمرني ماشفت فيها شي مغريبي.
55 - بوهالي الأربعاء 02 غشت 2017 - 13:51
الحلال بين و الحرام بين يعرف جيدا من يجب آه يكون خلف الققضبان و من يجب ان يكون خارجها. بماأن الجميع يعرف من هم أولئك الذين كانوا سببا مباشرا في كل ما وقع و يقع في الريف فليحاسبوا وليعاقبوا و كفانا شر الفتنة و ما على مريضنا باس و حنا خوت من الريف حتى لأوسرد
56 - Hicham الأربعاء 02 غشت 2017 - 14:42
insultés le Royaume !!!!!!!! pas de respect pour notre ROI !!!!!!!!! pas de respect pour nous les Marocains !!!!!!! le non respect à L'imane de la mosquée et les gens qui fesaient écouter !!!!!!!! Contact avec des gens hors la loi qui veulent du mal à notre patrie !!!!!! Grèves sans autorisations !!!!!! ignorance total de notre drapeaux !!!!!! lever d'autre drapeau incontestable !!!!! et beaucoup plus de choses. .........
Donc tout ses délits et vous attendez que cet personne soit liberté ..........impossible il doit payer bien comme il faut lui et son groupe.
57 - Passager الأربعاء 02 غشت 2017 - 19:52
أيقونة حراك الريف
يا لأمة ضحكت من جهلها الأمم
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.