عشرات المعطلين المكفوفين يحتجون بمحاولة اقتحام مقر البرلمان

عشرات المعطلين المكفوفين يحتجون بمحاولة اقتحام مقر البرلمان
الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:00

عشية مرور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أمام مجلس المستشارين من أجل تقديم الأجوبة عن أسئلة الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، نفّذ عشرات المعطلين المكفوفين احتجاجاً غاضبا أمام بوابة مقر مجلس النواب، محاولين اقتحامه والدخول إلى باحته، للمطالبة بفرص الشغل.

المعطلون المكفوفون حاولوا، اليوم الثلاثاء، إزالة سياج حديدي من البوابة الخاصة بولوج النواب إلى مقر المجلس بالقوة؛ وهو ما أدى إلى دخولهم في تدافع عنيف مع رجال الشرطة وأفراد من القوات العمومية، الذين حالوا دون الاقتحام الذي خطط له المحتجون.

وتأتي عودة المحتجين الغاضبين، الملتئمين تحت لواء إحدى المجموعات الوطنية للمكفوفين المعطلين من حاملي الشهادات، إلى الشارع بعد أشكال احتجاجية سابقة وتصعيدية؛ أبرزها توقيف حركة سير “الترامواي” وسط العاصمة الرباط، وإقدامهم على محاولات الانتحار الجماعية بصب البنزين على أجسادهم وتكبيل أجسادهم أمام سياج مقر البرلمان، مرورا بالاعتصام أمام بيت عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق.

ورفع المكفوفون المعطلون شعارات غاضبة أثناء احتجاجهم، تندد بالسياسة الحكومة تجاه ملفهم والتي وصفوها بـ”اللامبالاة” و”التهميش المقصود”؛ وهو الملف الذي يضم مطالب الإدماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية و”توفير العيش الكريم” و”رد الاعتبار لهذه الفئة”.

عضو بتنسيقية المعطلين المكفوفين عبّر عن غضبه تجاه ما أسماه “تهرب الحكومة، وخاصة وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، من الاستجابة لمطالبنا بالرغم من جولات الحوار الذي لم يأت بأي جديد سوى القمع وحرماننا في الحق في العيش الكريم”، بتعبيره.

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس، قوله: “للأسف، نعيش، منذ أزيد من ست سنوات، في الشارع مطالبين بحقوقنا ولم نجد آذانا تنصت لمعاناتنا سوى الوعود الكاذبة”، مشيرا إلى أن “المشكل الذي عايشناه مع الحكومة السابقة يتكرر مع الحكومة الحالية، خاصة أن الوزيرة بسيمة الحقاوي ما زالت ماسكة بالملف ذاته خلال الولايتين الحكومتين”.

‫تعليقات الزوار

24
  • زهرة درفوفي
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:19

    وا بااااز،..وا سيبة فهاد لبلاد والله، كلشي مكفوفين ومكنديروش هاد لفعايل، هادو مؤسسات د دولة مخسش اطاول عليها الواحد، كاين حدود لكلشي.

  • عبد الله زكري
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:20

    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    تحية نضالية عالية لكل من يطالب بحقه في العيش الكريم.

  • فرنسا
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:21

    لديهم الحق في ذلك….أين الحكومة و البرلمان من هذا ؟ إذا كان الملك محمد السادس نصره الله يتخذ كل القرارت فلسنا بحاجة لا للحكومة ولا للبرلمان..شكرا هسبريس

  • اجمل بلد في العالم !!
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:21

    للاسف جيتو ف بلد 'الحق و القانون'. لكم الله.
    ما خدمو حتا لي اسوياء ما بقى غير الاخوان المكفوفون.
    هاد البلاد منجهة للهاوية الله يحفظ

  • Amal
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:23

    الله يحفظ وصافي. كلشي نايض . اللهم احفظ المغرب. شفتو ا المفسدين و المفسدين السياسيين فين وصلتو المغرب والمغاربه. و فكوها دابا ولا هربو انتم وعاالاتكم الى بلدكم الثاني.اغلبيتكم تحمل جواز اخر.

  • علي
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:24

    إذا كنا فعلا في دولة الحق و القانون و القضاء المستقل فيجب اعتقالهم جميعا بتهمة التجمهر غير المرخص كما حدث في الريف.
    أما إن لم يتم اعتقالهم. فلا داعي للكذب علينا و التشدق باسم القانون و استقلال القضاء و كل تلك المفردات الجميلة التي تبثها القنوات التلفزية صباح مساء.

  • عبده
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:29

    حزب العدالة والتنمية لايملك الشجاعة على مواجهة لا الأحزاب ولا مايسميهم عفاريت وتماسيح ولا أبناء الشعب الذين وثقوا فيه ورمو بأصواتهم. أظنه الحزب الذي يصب فيه خطاب رفع الاستقالة الذي جاء في ٣٠ يوليوز المنصرم.

  • Observ
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:33

    أرى أنه من الواجب اولا حل مشكل الولوجية l'accessibilité لهؤلاء لأشخاص في كل المرافق و جعل نسبة pourcentage لهم في كل المباريات و من الأحسن تخصيص لهم تكوين
    تقني يتماشى مع قدراتهم ويواكب سوق الشغل و ليس تكوينا جامعيا عاما لا جدوى منه

  • hassan
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:34

    الحقاوي لم تفعل شيء .لا تضامن ولا عدالة اجتماعية .العدالة والتنمية الوداع

  • العربي
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:37

    المكفوفون أبناءالوطن وظروفهم الصحية والننفسية تستوجب عملا حكوميا استتنائيا لخلق فرص للشغل تسد طلباتهم وتوفر لهم العيش الكريم. هذا واجب أخلاقي وقيمي ومبدئي لا نقاش ولاجدال فيه لكن أن يهددوا بتعطيل مصالح العباد ويوقفوا وسائل الاتصالات ويهددوا بالانتحار تألها على الله فهذا لن نعتبره مواجهة ضد المقصرين العابثين من المسؤولين بل احتجاجا ونقما وتدمرا من مشيئة الله.لاحق لهم غي حرق اجسادهم لانها بناء الله وملكه وصنيعته.وإن اسروا عنادا في التهديد بالانتحار فاقل ما يقال في حقهم انهم جهلة مكابرون …… نشير أن هذا لايعفي في كل حال من الاحوال المسؤولين الذين حرموهم من حقوقهم والتي هي في الاصل حقوق عادلة مشروعة تضمنها كل المواثيق.فك الله اسرهم مع البطالة وانعم عليهم وهدى المسؤولين كي ينظروا الى حالهم بعين الرحمة.

  • منير
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:45

    الخبز صعيب …لأنه أساس الحياة و الوجود و الإيمان بالله ….رجل بدون دخل مادي يستره و يمكن له العيش الكريم فهو رجل مهدد للموت و على الدولة أن تعتقه ….

  • اين هي العدالة
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 19:47

    لا حول ولا قوة الا بالله . والله لو عملت الحكومة على فتح صندوق للزكاة ومنحت مبلغ شهري قيمته 3000 درهم لكل عاطل من فئة المكفوفين من ذلك الصندوق لاتنهى الامر . سيما وان عددهم قليل واذا ما اضفنا اليهم المعوقين فلن يزيد العدد على عشرة الف على اكثر تقدير….

  • تفرشيخ الكادحين وإرضاءالفاسدين
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 20:00

    بهاته الاجراءات القمعية الشرسة اتجاه المعطلين المكفوفين سوى لأنهم يطالبون بحقهم الطبيعي و الدستوري و الأممي في الشغل في حين يتربع الفاسدون تحت مكيفات "بغلمان‎‏" الفساد و الافساد و ينهبون و يحلبون و يرضعون حليب بزولة الريع و المال العام دون مجب حق‎ ‎‏، يكون المغرب قد تشوه ما بعدها شوهة خصوصا أن هذا القمع و المنع و الاعتداءات على حقوق الكادحين المغاربة يضرب عرض الحائط كنه و مضمون و لب و مغزى خطاب العرش الأخير.

  • مغربي حر متحرر
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 20:10

    لو كان رئيسا لحكومة حقيقية لاجاب عن السؤال الذي يطرحه المكفوفين في الشارع.اما الاسئلة المفبركة في اطار المسرح السياسي البرلماني تافهة ومصطنعة وبعيدة عن هموم الفقراء.انه القمع وليس غيرها . نعم المغرب يعيش على بركان والمخزن جاهز لمواجهته ويعتز بدلك .عاش الشعب الفقير والمقموع ظلما.وتبا للفساد والمفسدين.

  • المواطن
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 20:18

    انا لا أحسد احدا على ماله ولا رزقه
    لكن عندما ارى مواطنين بسيارات تساوي الملايين و يعتبر بعضهم انه فوق القانون لانه غني
    و أرى الفقراء و المعطلين يضربون لانهم يطالبون بالمساعدة المالية من الدولة و الشغل
    اقول في نفسي ليست هناك اي قيمة عند الفقير و الانسان المعاق في هذه الدولة و ليست هناك مساواة بين المواطنين
    مازالت المملكة المغربية تعيش ما عاشته المملكة الفرنسية منذ قرون

  • jah
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 20:24

    أين الثروة ثم لا إجابة، التعليم كارثي ثم لا شيء، الإدارة فاسدة والوضع مستمر، هاته المرة ربط المسؤولية بالمحاسبة..خطاب تلو خطاب والواقع هو هو بل يزداد سوءا !!!!
    مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تحقق أرباح بقيمة 15,6 بليون دولار سنة 2011 المصدر وكيبيديا

  • الوطن اهم من الكل
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 20:28

    سنوات الرصاص قادمة مرة اخرى وعلى الاحرار الاستعداد لتحرير البلاد من المرتزق ناهبي ثروات الشعب

  • رشيد
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 20:31

    ياعباد الله راه ماكاين والو وسيبقى الوضع على ماهو عليه لذالك بصفتي معاق من رجلي قررت الاعتماد على نفسي من عشرين سنة لاني فهمت ان هذه بلاد باك صاحبي وماحك جلدك مثل ظفرك

  • abdo
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 20:36

    إلى صاحبة التعليق رقم 1 زهرة…ما العيب في أن يطالبو بالتشغيل???أليس حق من الحقوق الإجتماعية،،،أم هناك مانع من إندماجهم في سوق الشغل….لست أدري ربما هذه الفئة من المواطنين هم الذين يجب إععطائهم الأولوية……في أوربا الشغل والتعليم والصحة حقوق بتمتع بها المواطن..أما في هذه البلاد السعيدة تبقى حلم يصعب تحقيقه في ظل مجموعة من الممارسات التي تقف عائقا أمام كل الطامحين والحالمين في عيش حياة كريمة

  • naja
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 21:01

    للأسف الشديد.. هته الفئة تعاني كثيرا منذ الولادة… وتزداد المعانات أكثر في سن التمدرس خاصة وأن الإمكانيات المتوفرة في المدارس الخاصة تبقى شبه منعدمة… إلا أن الإرادة القوية تساعد على تخطي كل العقبات من أجل الوصول إلى أعلى الشهادات… وبعدها… يكافء الكفيف بالزرواطة عوض مساعدته على العيش الكريم… مقارنة مع الغرب وبعد الدول العربية… تقدر كل المجهودات حتى أنهم ينالو تعويضا كبيرا على الإعاقة… أأليس من البديهي أن تحل الحكومة هكذا مواضيع سهلة عوض الجوء الدائم لجلالة الملك حفظه الله… فكما يبدو لنا جليا أنه الوحيد اللذي يرجع للضعيف كرامته… نصرك اللَّه يا ملك الضعفاء…

  • حلول بسيطة و فعالة
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 21:10

    بصراحة أنا من اللذين يناشدون الحكومة من أن تدمجهم في بعض الوظائف اللتي تتماشى مع اعاقتهم بعد اجتياز مباراة بطبيعة الحال لأنهم هم أيضا فيهم الصالح و الطالح. مثلا يمكن تكوينهم على الموسيقى التربوية أو المسرح في المدارس لأن في نفس الوقت أبناء المدارس الخاصة يستفيدون من هذه المواد و أبناء المدارس العمومية نتركهم يتسكعون في الشارع في أوقات فراغهم. كما يمكن أن نكونهم في مجال الديني كالإمامة أو رفع الآذان. حلول بسيطة و عملية إذا كانت هناك إرادة ز هذا لن يكلف الدولة بالشيء الكثير…

  • عبدسلام
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 21:28

    الله يحفظ بلادنا لاحتجاجات ستكتر حسب ما اراه. لان الشعب يهان يوميا لاصحة لا تعليم لا ماء قلة قليلة هي لعايشة بصح عايشة بمعنى الكلمة هم وابناءهم يبعترون الءموال فانا اراهم يوميا ماربية باسبانيا حسبية الله ونعمةالوكيل

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 00:29

    { كيف الصحيح،،كيف لعمى،،،كلشي فوق الما }

    واخوتي،،،هاذ الحكومة تنتهج نفس الأسلوب سواء مع مغاربة أصحاء او مغاربة ذوي الإعاقة،،
    حكومات تعاقبت على المغرب،،والمغاربة ينتظرون من محطة حكومة الى محطة حكومة تليها،،،وهكذا دواليك مع هذه الحكومة،،،

    واجب على الدولة التكفل بهؤلاء اولا هم من ذوي اعاقة في النظر،،،،ثانيا ناهيك من الحاجة المادية المعيشية لهؤلاء،،،وتجدهم متفوقين دراسيا اكثر من وزراء هذه الحكومة،،،،

  • زايد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 11:30

    علاه انت فاش احسن منهم،اكيد عندهم العزة والكرامة والكفاءة خير منك،ولا الوطن غير للاسوياء المتنطعين بحالك!!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة