حالة "الأبلق" الصحية تثير مخاوف محامين ونشطاء

حالة "الأبلق" الصحية تثير مخاوف محامين ونشطاء
الثلاثاء 1 غشت 2017 - 23:55

قالت أسماء الوديع، المحامية بهيئة الدفاع عن نشطاء حراك الريف المتابعين أمام القضاء بالدار البيضاء، إن المحامين تفاجؤوا بنقل ربيع الأبلق إلى مستشفى مولاي يوسف بدون علم هيئة الدفاع ومن دون إخبار قاضي التحقيق المشرف على الملف.

وقالت الوديع، في تصريح لهسبريس، إن هناك مخاوف حقيقية وسط هيئة الدفاع من استمرار تدهور الحالة الصحية للأبلق، الذي رفضت النيابة العامة السماح للمحامين بزيارته في قسم الإنعاش.

ومنعت عناصر الأمن الخاص وقوات الشرطة نشطاء جمعويين من الولوج إلى مستشفى مولاي يوسف في الدار البيضاء، كانوا يرغبون مساء اليوم في زيارة الناشط الريفي ربيع الأبلق، الذي يخضع للعلاج بقسم العناية المركزة، بعد تدهور حالته الصحية بسجن عكاشة في عين السبع بالعاصمة الاقتصادية للمغرب.

وعبّر النشطاء الجمعويون عن عدم استيعابهم لتصرف إدارة مستشفى مولاي يوسف وقوات الأمن، الذين منعوهم من زيارة ربيع الأبلق؛ وهو التصرف نفسه الذي مورس على هيئة الدفاع عن الناشط الريفي الذي يعالج في المستشفى سالف الذكر، حيث منعوا بدورهم من زيارة الناشط المعتقل.

ورفع النشطاء، الذين نفذوا وقفتهم الاحتجاجية أمام المدخل الرئيسي لمستشفى مولاي يوسف في ظل حضور أمني مكثف، شعارات انتقدوا فيها الحكومة ووزارة الداخلية، مطالبين بالحرية لكافة المعتقلين.

ونفّذ أعضاء هيئة الدفاع عن ربيع الأبلق وقفة احتجاجية أمام بهو المستشفى المذكور، بعد رفض رجال الشرطة السماح لهم بزيارة موكلهم، بالرغم من توفرهم على إذن خاص من قاضي التحقيق المشرف على ملف حراك الريف، يقول سعيد بنحماني المحامي العضو بهيئة الدفاع عن معتقلي الريف.

وقال بنحماني، في تصريح لهسبريس: “لقد أطلعنا رجال الشرطة على رخصة الزيارة؛ لكنهم رفضوا السماح لنا بالولوج إلى غرفة الإنعاش، بعد رفض النيابة العامة”.

‫تعليقات الزوار

12
  • AKOPIS
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 00:17

    هانا رجعت عوتاني من جديد وهاد المرة بغيت نقول ليكوم بلي راكوم تتلعبو بالنار حذاري ثم حذاري من تفركيع ديال الرمانة يا المخزن.ودابا هافين وصلتونا بالاعتقالات العشواءية والاختطافات ,ياك الناس نهار الاول خرجو يهدرو على حقوقهم العادلة والمشروعة وعلاش اخطتفطوهوم??

  • سفيان
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 00:24

    الله أكبر .
    الله أكبر.
    الله أكبر.
    أصبحت الدولة العميقة لها جميع الصلاحيات.
    رسالة لرجال الأمن اتق الله في الأمانة التي عندكم وقدم خير لأنفسكم.

  • الملاحظ
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 00:26

    الطبيب المشرف على الحالة الصحية هو الذي يخول له القانون قرار المنع او السماح بالزيارة للمريض وبما ان هذه الحالة هي حالة خاصة فان قرار المنع يعود الى النيابة العامة وليس من قوات الامن الخاص او الشرطة وعلى ما كيبان المحامون بغاو يتصورو على السيكيريتي

  • مغربيي ريفي محايد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 00:35

    اذا كان من يرتكب جنح وجنايات يتخذ الاضراب عن الطعام بايعاز من شركاء اخرين لاحراج الدولة وارغامها على اطلاق سرحه فهو واهم . القضاء فوق الجميع على من تبت تورطه . والمغاربة لا تنطلي عليهم هذه الظاهرة الدخيلة . وان ( البطل والمناضل والقاءد ) الورقي لا يهاب السجن ولا الموت . اتقوا الله في ارواحكم ولا تموتوا كفارا بقتل انفسكم عمدا فلن يبالي بكم المغاربة على افعالكم المرتكبة ضد الوطن والشعب المغربي . ارجعوا الى جادة الصواب .

  • أحمد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 00:48

    من الواضح تماما خطورة حالة الأبلق فخطورة حالته واقع وليس حلم فماذا ينتظر أصحاب القرار لإنقاذه وطيّ ملفه،لماذا لايزال ملفه مفتوحا وهو على شفا حفرة من الموت،ماذا جرى لوطنيتنا؟!.

  • ابوقراط
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 00:55

    كفى جهلا ومزايدات، ففي مصحات العالم ومستشفياته لا يسمح بزيارة المرضى في قسم الانعاش. وهذه ايجديات قوانين الصحة ولا علاقة لها بالمعتقل اوغير المعتقل.

  • GENEVE LAHAY BRUXEL
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 01:19

    المخزن في ورطة كبيرة لا مثيل لها

  • دكالي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 01:32

    أين خطاب الملك من هذه المهزلة مادام قاضي التحقيق أعطى الاذن بزيارة الابلق أليس هذا هو ما يسمى بالمقاربة الأمنية والملك أكد أنه لا وجود لشرطي لكل منزل وهانحن نسمع بعد يومين من الخطاب رجال أمن لكل فرد والدليل باب غرفة ربيع الابلق

  • لحنين75
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 02:21

    لماذا وقفة احتجاجية أمام بهو المستشفى من هؤلاء العقوقيون الذين لا رحمة و لا شفقة بقلوبهم .؟ كيف لم يحترمون و يراعون المرضى الذين هم بالمستشفى بحاجة للراحة و الهدؤ.؟ النيابة منعت رفض زيارة الابلق فاحترموا العدالة وذالك لمصلحته وراحته الصحية العلاجية.؟ أنتم تريدون قتله بالاحتجاجاتكم الفوضوية ! ! أما عن المحامية الدارسة للقانون لا أدري لماذا تتطاول على القانون.؟ موكلها مريض يجب إقناع و شرح هذا لأهله لا للأخذ صور مع المحتجين التي لا تجمعهم لا قرابة عائلية بهم ولا هم يحزنون إلا هذا " حريق الريف"..! أتمنى من العلي القدير عز وجل أن يشافي و يعافي الابلق في أقرب الآجال و ليعاد إلى المحاكمة و تبث في نضره.!! لا أحد يعلو على القانون!! و من تعدى حدود الله و تحدئ الخطوط الحمراء فلقد ظلم نفسه !!! اصبروا إن الله يحب الصابرين..! و السلام عليكم ورحمة. تعالى الله وبركاته.. شكرا هسبريس.

  • كتكت
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 02:51

    وسيرو تنعسو مع ولادكم ونتما راكبين على القضيه اه كاع هدشي حبا فالدفاع باغين تعتاصمو حيت انتم محامون فاشلون كون كان عندكم قضايا اخرا كون راكم غالمكاتب ديالكم

  • Omar de Canada
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 03:09

    أتحدى المعلق: المغربي الريفي المحايد بأن يكون جملة مفيدة بالريفية.

  • chacun pour soit
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 05:17

    مالو على الصداع ؤهاد المشاكل انا مكان عندي حتى باش نشرب قهوة بقيت كنخربق ؤندخل ؤنخرج حتى صدقت فسويسرا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب