وزارة الصحة تسعى إلى تجاوز خصاص أدوية في مستشفيات مغربية

وزارة الصحة تسعى إلى تجاوز خصاص أدوية في مستشفيات مغربية
الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:00

علمت هسبريس أن وزارة الصحة أطلقت طلبات عروض لفتح المجال أمام المختبرات بالمغرب من أجل استيراد بعض الأدوية المهمة، التي عرفت خصاصاً خلال الأسابيع الماضية في المستشفيات المغربية.

الوزارة الوصية على القطاع الصحي في المملكة قلّلت من مسألة نفاد هذه الأدوية، التي تستعمل خصوصاً للأطفال؛ وذلك بعد أن وجهت الجمعية المغربية لطب الأطفال مراسلة إلى وزير الصحة، تتحدث فيها عن نقص مسجل في الأدوية الخاصة بحالات الطوارئ.

وقال عبد الرحيم قريب، المسؤول الوطني عن الصيدلية المركزية بوزارة الصحة، في تصريح لهسبريس، إن انقطاع الأدوية يعد مسألة عادية، مشيراً إلى أن “إنتاج الأدوية يخضع لمجموعة من المعايير والشروط”.

وأوضح المسؤول بوزارة الصحة أن الأدوية التي أشارت إليها الجمعية، وهي “دوبامين” و”فانكومايسين” و”أمكلين” و”فينوباربيتال”، يستوردها مختبران مغربيان من الخارج، وبالتالي لا يتم التحكم في الدفعات الخاصة بالمغرب، ويرتكز الأمر على الطلب ونسبة انتشار المرض.

وأشار عبد الكريم قريب أن عدداً من الدول، مثل فرنسا، تواجه في كل مرة انقطاعاً ونفاداً في بعض الأدوية، وأعطى مثال السنة الماضية التي شهدت فيه انقطاع أكثر من 500 دواء طوال العام بأكمله.

وأكد المتحدث أن وزارة الصحة سارعت لتوفير دواءي “فانكومايسين” و”أميكلين” في مختلف مستشفيات المغرب، وسيتم رصد المستشفيات الأخرى التي سجلت انخفاضا في عدد الأدوية لتفادي الأمر، وقال إن هذه الأدوية لا تباع في الصيدليات بل توفر فقط في المستشفيات.

ولفت المسؤول إلى أن وزارة الصحة أطلقت طلبات عروض للمختبرات من أجل استيراد دواءي “فينوباربيتال” و”دوبامين”، وقد تقدمت أربعة مختبرات بعروضها، وستجرى المناقصة حولها الأسبوع المقبل، ليشرع بسرعة في استيراد هذه الأدوية.

وشدد المسؤول الوطني عن الصيدلية المركزية بوزارة الصحة على أن “هذا الانقطاع الذي سجل في هذه الأدوية يبقى أمراً مؤقتاً”، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تتوفر على مرصد وطني لتتبع الأدوية، يرتكز هدفه على العمل على تجنب الخصاص بشراء الأدوية بطريقة استباقية.

وكانت المراسلة التي وجهتها، قبل أيام، الجمعية المغربية لطب الأطفال إلى وزير الصحة قد تحدثت عن “نقص مسجل في الأدوية الخاصة بحالات الطوارئ لدى الأطفال”، وقالت إن هذه الوضعية سيكون لها تأثير على صحة المواطنين وتؤدي إلى أوضاع مأساوية.

وتقول المراسلة، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، إن الأطباء وأطباء العناية المركزة لاحظوا مؤخراً غياب بعض الأدوية ذات الأهمية القصوى، وقالوا إن هذا النقص يلحق الضرر بصحة المواطنين.

وأشارت الوثيقة، التي وُجهت إلى الوزير الوصي على القطاع الصحي بالمملكة، إلى أن هذه الأدوية لا يمكن تعويضها بأخرى؛ الأمر الذي يجعل الأطباء عاجزين، في حالات كثيرة، عن علاج بعض الأمراض، ما يمكن أن يؤدي إلى وفاة المريض.

وقال الدكتور حسن أفيلال، رئيس الجمعية المغربية لطب الأطفال، في تصريح سابق لهسبريس، إن الخصاص المسجل في هذه الأدوية يمكن أن يؤدي إلى وفيات في صفوف المرضى، مشيراً إلى أن الخصاص لا يتعلق بأدوية عادية؛ بل هي مطلوبة في حالات طارئة وصعبة.

وأوضح أفيلال أن الجمعية راسلت الوزارة بعدما تلقت اتصالات من مختلف الأطر المتخصصة في طب الأطفال من مختلف مدن المغرب يشيرون إلى أن بعض الأدوية ذات الأهمية القصوى أصبحت منعدمة، خصوصاً تلك المخصصة لمعالجة بعض الميكروبات والحالات المستعجلة.

‫تعليقات الزوار

24
  • مول اللبن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:22

    السؤال هل استفادا مغربيا يوما من أدوية المستشفيات حقا

  • العمراني الانطاكي بالسمية
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:24

    ليفنفسو الخير وباغي الخير الله يسهل عليه ويعاونو.ليكيتصور الله يهديه.

  • abdou
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:26

    دعوة المظلوم.

    أودي راه الدوا موجود أقسم بالله العظيم إلا لفرمليات كيخرجوا صيكانهم عامرين بالدويات،زوجتي كانت تعاني من ألم المخاض بالليل ولم يرحمها الممرضات حتى هاتفتني وأعطيت 100 درهم للممرضة لتعطيها حقنة مهدئة وأنا أشتكيها لله القوي ،في اليوم الثاني شدوها سرقة دري أصغيربمستشفى بالصويرة.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:29

    وزارة الصحة عليها أن تراقب بالفعل وبكل جدية ومسؤولية ومتابعة قانونية أثمنة المصحات الخاصة التي تبيع وتشتري في صحة المواطن المغربي،أقول وبكل صدق:" دخل طبيب مصحة خاصة على مريض في غرفته فقال له: " كيف حالك اليوم يا حاج؟" ثم انصرف،والمفاجأة أنه بالفاتورة كانت 400درهم هي ثمن تلك الزيارة الكريمة والأخوية"،وزارة الصحة يجب أن تراقب كل من سولت له نفسه التلاعب بمصالح الوطن والمواطنين،فعاهل البلاد ضد الفساد بالعلن،شمروا عن سواعدكم وكفانا بكاءا،وكونوا أهلا للمسؤولية ولا تأخذهم الرأفة بالمفسدين على الأقل في ميدان الصحة،موضوع المقال أعلاه.

  • lahoucine
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:29

    Des chats se promènent dans les couloirs de la maternité du CHU de Casablanca, où on entend pleurer des bébés.
    Monsieur ministre et à Pierre aussi

  • بوتقموت
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:34

    قال ان انقطاع الادوية مسالة عادية، هذا الكلام خطير و غير مسوول خاصة الامر يتعلق بادوية اطفال.لماذا لا يستقيل ويترك المهام لشخص اخر مسوول

  • حسيسان
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:47

    المشكل ليس في خصاص الأدوية المشكل أن تنتهي صلاحيتها دن أن يستفيد من المواطن خصوصا أن بعض المستشفيات المغربية تشحن ادويتها المنتهية صلاحيتها إلى مديرية الأدوية لحرقها أدوية تقدر بملاييين الدراهم خسارة أموال ميزانية العامة للدولة وخسارة صحة المواطن طبعا

  • مهبول
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 20:53

    ياك الوردي من الريف و الفتيت من الريف و أوجار من الريف و الياس العماري من الريف و مصطفى المنصوري من الريف الجنرال المنصوري من الريف و رشيد الوالي من الريف و فاطمة مقدادي من الريف و المرحومة الفيزازي من الريف و ووووووو…..و قاليك عاش و لا عاش من خانه……..و الررر يييييف هو المغرب…….عاش المغرب و لا عاش من خانه…….عاش الملك و لا عاش من خانه

  • ابراهيم
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:03

    راه خصنا المستشفيات و الأطباء عاد الأدوية .

  • Mohamed
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:36

    c'est bon pour les médicaments le problème est résolut selon le ministère de la santé, est la seule machine au Matic chez MR BENAJIBA au centre de transfusion sanguine sera préparée quand ???!!! depuis plus d'une année et Mr le directeur du centre promets chasue fois qu'elle sera préparée bientôt !! quelle honte pour ce ministère, franchement !!!

  • محمد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:47

    راك السي الوردي كتصلي صلاة الجنازة على قطاع الصحة من خلال الوقفة ديالك.

  • Tolby
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:49

    لعل اهم الإصلاحات التي يُستّحب القيام بها في اطار الصحة العمومية٫ ان لم يكن الوحيد اللازم٫ هم التدقيق في عملية توظيف الموارد البشرية٫ من اطباء وممرضين٫ والتأكد من كون هاته الموارد تلج ميدان التطبيب كرسالة وخدمة عمومية نبيلة٫ وليس كسبب للاسترزاق. ويتم ذلك باعتماد امتحانات "بسيكوتقنية" كما هو الشأن في الدول المتقدمة في هذا الميدان.

  • هههه
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:01

    الاصلاح خصو يبدا فهادوك لخدمين فسبيطارات حيت هما لمنودين لخواض فدوايات ورونديفويات ديال تحليل وصكانير تيبيعو فل مرضى ويشريو بلا محنة بلا شفقة

  • ali
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:05

    le ministere de la santé doit encourager et ouvrir plus de postes aux jeunes medecins pour entrer en spécialités les services sont J vides mêmes dans les CHU

  • c'est dommage
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:16

    les hôpitaux publique en Europe sont comme des hôtels de luxe vraiment très propre et bien équipées
    j'ai visité une fois un hôpital publique au Maroc même la toilette de la chambre du malade est bouchée et les mauvaise odeurs franchement c'est grave j'avais honte de voir ça c'est choquant
    normalement le ministre de la santé devrait démissionner c'est vraiment honteux
    la bonne santé c'est la base de toute réussite

  • محمد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:37

    المغاربة لا يريدون الا الشغل بعد انتهاء التعليم والتخصص للجميع، وبعد ذلك نتكلم عن كيفية السرقة بالأدوية. انا في حياتي والحمد لله لم ارى ولن ارى طبيبا في حياتي ولَم ولن اخد دواء في حياتي، صنعوه لا للاتداوي إنما للاموال(مخدرات ليس الا؟؟؟). ثم نسيان الأهم في مجتمعنا المغربي :قضية الشغل، هي اولا واخرا القضية الاساسية، من بعد نتكلم في مجالات اخرى. نعم ابن الوزير يشتغل، ابن القاءد يشتغل، ابن الكولونيل يشتغل، ابن عامل الإقليم يشتغل، الكل بالمعارف والمناصب، الا الدكتور المغربي الفقير، التلميذ المجتهد الفقير، العالم المغربي الفقير، ذو الشهادات الفقراء؟؟؟

  • محمد امين
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:47

    السلام عليكم اطلب من السيد الوزير الصحة كين خصاص الأدوية تع الحساسية تع تنفس في مستشفى المحلي الحي المحمدي بالبيضاء وشكراً جزاء الله خيراً

  • رسالة إلى الملك
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:07

    لوبي شركات اﻷدوية يضغط على الوزير بتعمد خلق نفاذ بعض الأدوية من السوق لغرض إشعال سخط الرأي العام ضده و لكبح سياسته الشجاعة بتخفيض أثمنة الأدوية. هذا ما يقع اﻵن.
    منذ 30 سنة والمغاربة يسمعون بغلاء أثمنة الدواء في المغرب. أسطوانة الوزراء السابقين ولوبي الدواء المتمثل في الشركات وفي بعض المسؤولين السابقين بمديرية الأدوية وبعض الصيادلة كانت تقول أن (ماشي الدوا لي غالي الجيب لي خاوي) وتقول أيضا أنه إذا خفض ثمن الدواء سيكون ذلك حتما على حساب الجودة. فلما تجرأ الوزير ومدير اﻷدوية الجديد بشجاعة كبيرة على إعفاء المسؤول السابق عن تحديد أثمنة الدواء وبدأ اﻹثنان يطبقا على أرض الواقع سياسة تخفيض اﻷثمنة الشجاغة والتاريخية وكسروا الأسطوانة المشؤومة المغلوطة بدأ اللوبي المذكور يعرقل هذه السياسة من خارج وداخل الوزارة، بتعمد إخفاء أدوية حيوية من الصيدليات والمستشفيات والمصحات.. خاصة أن المسؤول السابق المعزول المعروف بنفوذه الكبير وضدا عن إرادة الوزير اصبح مؤخرا مستشار ملف اﻷدوية بديوان كاتب عام الوزارة الحالي. ماذا يقع بوزارة الصحة؟ هذا هو أصل المشكل. وااله على ما أقوله شهيد. ارسل هسبريس من فضلك

  • ام زينب
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:14

    الا كانت اليس مشات حتى بلاد العجائب. حنا منحتاجوش لان بلادنا بلاد الغرائب بامتياز. بغيت نفهم و معرفت منفهم ولاد البلاد قراو و طورو فدواء و كتاشفو اللي مقدرش شي نصراني اديرو. و نتوما كتقلبو منين دبرو علا الدواء للشعب. و نزيدكم. وقتما كنبغي ندير شي تلقيح لولدي كيقولولي بللي مكاينش مقطوع. دابا 2جرعات ديال polio مدارهمش تحت دريعة مقطوعين و فاش كنقول الممرضة كتبيها ليا فالدفتر الصحي ديالو و هدشي تحت طلب الدكتور للي متبع معاه ولدي كتقولي" انا منقدرش هدشي ايجبد ليا الصداع" و كنطلب من ادارة ديال هسبريس يمشيو متخفيين لمصتوصف حي الاندلس بمدينة تيفلت تشوفو للي عمر شي واحد شافو

  • صالح الصالح
    الخميس 3 غشت 2017 - 06:03

    يتطلب لدولة المغربية وعلي رأسها وزارة الصحة بخلق محاكم خاصة بمتابعة الأطباء الدين ليس لهم خبرة مهنية وليست لهم الكفاءة مهنية ومرتكبون الأخطاء الطبية ويقومون بقتل وبسرقة الأموال الباهظة من مرضي الشعب المغربي بدون ان يقدمون اي علاج صالح وبالحق الأضرار الصحية للمرضي كما يتطلب خلق صفحة الكترونيكية للبحت عن أطباء دوي خبرة ومن ليست لهم سوابق واخطاء مهنية .

  • مواطنة
    الخميس 3 غشت 2017 - 09:54

    المشكل الأساسي ليس في الوزراء بل يعود إلى سوء التربية الخلقية وانعدام الضمير المهني والجشع .. فالأدوية توزع على المستشفيات . من المسؤول عنها داخل المستشفيات … كيف توزع . من يحرص عليها داخل المستشفى ….والكلام كثير انعدام الضمير لدى الموظفين غياب متابعة سير الأدوية داخل المستشفى هو المشكل الأساسي ..

  • احمد
    الخميس 3 غشت 2017 - 10:02

    كل المستشفيات في المغرب تزودها وزارة الصحة بكل شئ من دواء وتجهيزات طبية في المختبرات لكن يبقى الخلل في العاملين داخل المستشفيات بحيث يستفيد منها باك صحبي .

  • isutsi
    الخميس 3 غشت 2017 - 10:08

    بعدما كان يعج بالحيوية أصبح مستشفى الرماني خاويا على عروشه وحالة من البؤس تعمه و ذالك في غياب تام للأطقم الطبية و إنعدام أدنى مستلزمات العلاج أو بلغة أخرى اصبح مقرا لحزب الكتاب . ومما زاد الطين بلة هو سكوت جمعيات المجتمع المدني عن هاته الوظعية فوجوده من عدمه أصبح غير ضروري إدا أصبح المواطن هو الدي يدفع فاتورة بنزين تنقله إ لى الرباط لتلقي العلاج كما أن جل العمليات و الإختصاصات اللتي كانت بالمستشفى أصبحت في خبركان٠قسم الولادة لم يعد يعمل هو الأخر بل أصبح محطة عبور نحو مستشفى الأطفال بالرباط.إلى سيتم السكوت عن هذه الحالةاللتي أل إليها المستشفى و هل من منقد

  • شمن صحة
    الخميس 3 غشت 2017 - 14:18

    اعيباد الله والناس كيولدو في الزنقة في ابواب المستشفيات الصكانير باب ديالو باب من ابواب جهنم اعيباد الله واش الانسان مريض مهرس او فيه مرض صعيب كيتوجع كيعطيواه الموعد على 3 اشهر واعيباد الله المستعجلات مافيهاش الاستقبال الناس كينتظرو النوبة تقول فشي مكتب د شي محام والناس وشي خارج من الجسم ديالو الدم وشي ساخفان وشي خسو الاكسوجين اعيباد الله الحيطان خانزين الريحة خانزا الفرواشا ماكينينش الاسلوب د الكلام د ولاد الحرام لا اطباء لا فرمليا حشومة وعار وعيب هدا نداء من مريض في مستشفى محمد الخامس بطنجة نحن محاصرون هده ابادة جماعية هده مجزرة حنا مكرفصين انقدونا

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58 4

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل