24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | آلاف الحجاج المغاربة ينتظرون الضوء الأخضر للخطوط السعودية

آلاف الحجاج المغاربة ينتظرون الضوء الأخضر للخطوط السعودية

آلاف الحجاج المغاربة ينتظرون الضوء الأخضر للخطوط السعودية

لم يتم الحسم بعد في مصير مواعيد الرحلات الجوية للخطوط السعودية التي ستنقل 12 ألف مواطن مغربي من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء إلى مطاري جدة والمدينة بالمملكة العربية السعودية، بسبب تباين وجهات النظر بين الناقلة الجوية السعودية وبين وكالات الأسفار حول تواريخ الذهاب والإياب الخاصة بأفواج الحجاج المغاربة المتبقية والذين يبلغ عددهم الإجمالي 32 ألف حاج.

فبعد أن أقدمت الخطوط الجوية الملكية، المعروفة اختصارا بـ"لارام" ، على تأمين نقل 17 ألف حاج متوجه إلى الديار السعودية بتأطير من وزارة الأوقاف ونقل 5000 حاج تم تأطيرهم من لدن وكالات الأسفار، ظل مصير 12 ألف حاج معلقا في انتظار توصل وكالات الأسفار إلى اتفاق نهائي مع مكتب الخطوط السعودية في المغرب.

فوزي الزمراني، نائب رئيس جمعية وكالات الأسفار بجهة مراكش، قال، في تصريح لهسبريس، إن هذا المشكل المتعلق بنقل الحجاج المغاربة المؤطرين من لدن وكالات الأسفار ليس وليد اليوم؛ بل إنه يتكرر سنويا، إلا أن حدته تفاقمت هذا العام نتيجة رفع حصة الوكالات من عدد الحجاج الذين ستتكفل بهم.

وأضاف الزمراني: "لقد أسهمت الزيادة في أعداد الحجاج في تفاقم هذا المشكل، خاصة أن معظم الوكالات تفضل القيام برحلات قصيرة لفائدة الحجاج؛ وهو ما لم يعد ممكنا، إذ إن الخطوط السعودية تخصص العدد نفسه من الرحلات الجوية التي تربط المغرب والسعودية والبالغة رحلتان جويتان يوميا، علما أن الإجراء الذي تقوم به السعودية لمواجهة تزايد الطلب على خدمات الشركة السعودية هو استقدام طائرات أكبر حجما".

وعبّر نائب رئيس جمعية وكالات الأسفار بجهة مراكش عن اعتقاده بأن الوكالات والخطوط السعودية ستتوصلان قريبا إلى اتفاق يأخذ بعين الاعتبار مصالح الحجاج المغاربة بالدرجة الأولى، حتى يمر حجهم في أفضل الظروف.

يشار إلى أن الخطوط الملكية تعهدت بنقل أزيد من 20 ألف حاج وحاجة انطلاقا من مدن الدار البيضاء والرباط وفاس وطنجة ووجدة، والناظور وأكادير ومراكش. ويبلغ عدد الرحلات المبرمجة لهذا الموسم 150 رحلة، 77 منها ستكون نحو جدة والمدينة المنورة. وفيما يتعلق بالحجاج القادمين من الداخلة والعيون والراشيدية وورزازات وتنغير، أوضحت الشركة أنه سيتم تأمين نقلهم إلى مطار المسيرة بأكادير ومطار محمد الخامس بالدار البيضاء، فيما ستسهر الشركة السعودية للنقل الجوي على نقل الحجاج المغاربة من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وقال محمد سعد دمراني، مدير عام الخطوط السعودية بالمغرب، في تصريح مقتضب لهسبريس، إن الناقلة السعودية وفرت كافة الإمكانات لنقل الحجاج المغاربة في أفضل الظروف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - agourram الجمعة 11 غشت 2017 - 11:58
32000×40000=1280000000درهم كل سنة
Avec cette somme colossale on peut faire beaucoup pour les familles qui sont dans le besoin
2 - ifri الجمعة 11 غشت 2017 - 12:05
Notoirement, le maroc à des nécessités urgentes:
Au lieu de gaspiller ces fortunes dans / en tournants autour d'une chambre . De préférence d'aider nos citoyens et de participer à créer les opportunités d'emploi au Maroc.
Et sans faute enxore ces fortunes colossales seront réinjectées au profit et au compte de D Trump le reste sera évadé au tourisme de luxe et leur snobisme nauséabond.
Au lieu d'aller au hijj c'est mieu de faire la sadaka au Maroc ce point de vue me concerne perso chacun est libre.
Merci
3 - abou ryan and sofia الجمعة 11 غشت 2017 - 12:19
Allah y9bel ljam3 elmouwlim,
thank you American dollar to make me send my mother there , that she was never dream to go there by Moroccan dirham
4 - امين الجمعة 11 غشت 2017 - 12:44
لارفث ولا جدال ولا فسوق في الحج.
الهدرة الخاوية تضيع الاجر كله
القمامة في الاماكن المخصصة لها
يمكنكم القيام بصدقة جارية و الوقف لفاءدة توسعة المسجد النبوي عند الاكشاك المتواجدة داخل الحرم النبوي ولا يقبل الله الا طيبا
5 - عزيز الجمعة 11 غشت 2017 - 12:50
إلى الإخوان الذين يتكلمون بسوء عن الحج هداكم الله لماذا لاتلمزون المسافرين إلى أروبا أو أمريكا أو آسيا أو حتى داخل المغرب أم لكم فكر ستاليني تجاه الحج فقط وبما أنكم تتقنون لغة الأرقام المغاربة يدخنون ضعف مبلغ الحج أي 6مليار درهم زد عليه مبلغ المخدرات الغير معروفة زد عليه 30 مليون قارورة جعة زد عليه ضعف مداخيل الطرق السيارة الرشوة التي يدفعها المغاربة في سنة والريع والمغنيات الذين يأخدون الملاير والريع المهم عندكم حقدعلى التدين فقط
6 - Hina الجمعة 11 غشت 2017 - 12:57
صلاة المسلم بالحرم بمئة الف صلاة.فريضة لمن استطاع.بدنيا وماديا .مرة واحدة في العمر مقبولة عقليا.لا تحرموا انفسكم. استرخاء ومناجاة ودعوات. لا حرمنا الله منها.وان شاء الله يكون القبول من الله فهو يري ما نتحمله من جشع ال سعود واغتنامهم الفرصة بهده المناسبة.تمن التذكرة و المبيت علي ان النفط لديهم متوفر.فلا ملجأ الا الي الله.وحسبنا الله و نعم الوكيل.ويبقي عمل الخير في بلدي واحب علي طول السنة.لكن لا تترك فريضة الحج مادامت الي الساعة لا زالت متوفرة.اما في المستقبل فلن يبق الحال كما هو عليه كما ظهر من إرهاب وعداوة السعودية مع جيرانها و الحروب.المهم فوزوا قبل المنع.
7 - م المصطفى الجمعة 11 غشت 2017 - 12:57
En réponse au commentaire de RIFI
je tiens à lui rappeler que LHAJ est le 5ème pilier de l'islam et que tout musulman apte physiquement et aisé fiancièrement est appelé à accomplir ce devoir religieux.
Il ne faut donc pas confondre la Sada9a et le lhaj.
c'est à l'Etat de répondre aux attentes des necessiteux et des pauvres, mais l'entr'aide fait partie des devoirs de chacun de nous vis-à -vis des pauvres.
A souligner aussi que les abus en matière de haj et de 3omra ne sont pas compatibles avec nos valeurs religieuses.
Le haj c'est une fois dans la vie mais au lieu d'avoir l'intention de le faire une 2ème fois; il serait plus benefique et sage de l'investir dans les actes de bienfaisance.
Idem pour al3omra.
8 - روكا الجمعة 11 غشت 2017 - 13:03
انتم تحسبونها بالمال والحجاج يحسبونها بالاجر واحلام تتحقق يعيشون بها في سعادة فيما تبقى من حياتهم ، فهنيئاً لأهل الأجور باجورهم وسحقاً لعبيد الدرهم والدينار ، وعلى نبينا وسيدنا ابراهيم السلام
9 - سرفرمكاين والو الجمعة 11 غشت 2017 - 13:07
انصح الحجاج بالتزام فرائض الحج والابتعاد عن السلفيات والصور وتضييع الوقت
10 - ياسين طنجة الجمعة 11 غشت 2017 - 13:15
السلام عليكم .لا الحسبات الديقة توفير مبالغ...... مساعدة الفقراء بلابلابلابلا كلام فارغ.لماذا لاتفرض الدولة ضريبة على الثروة،فهناك 20 او 30 في المئة من أغنياء المغرب تملك ثروة المغرب،لماذا لا ننقص من مزانية الوزراء و البرلمانين و مدريين و رؤساء المصالح و مزانيات القصر ،و ندخل البنوك الإسلامية و تفرض الزكاة في الأموال المودعة بالبنوك الإسلامية و نفتح صندوق للزكاة،به ننفق عل اليتامى و الأرامل و الفقراء و المساكين ونقدم لهم مشارع تساعدهم على الخروج من فقرهم،أما الحج فريضة واجبة على كل مسلم يستطيع الحج،فكما يحتاج المريض بالسرطان الذهاب إلى المستشفى للعلاج و التخفيف من الذنوب،فإن المسلم له موعد مع ربه يخفف يل يمحو له ذنوبه كايوم ولدته أمه،حائزة لا ولن تجدها حتى ولو جمعت أطباء العالم او الكون بأسره،الهم ارزقنا حجا مبرورا و سعيا مشكورا و توفنا مسلمين طائعين تائبين يارب العالمين
11 - Azzouz الجمعة 11 غشت 2017 - 13:19
L'argent des pèlerins sert à enrichir les vendeurs des armes américains, français, ...Est ce que le 5ème pilier de l'Islam sert à ça
12 - roka الجمعة 11 غشت 2017 - 13:23
شتان من يجعل الخبر مصدراً للسعادة ومن يجعله مناسبة لاخراج حقده ونفث سمومه ، اقرأوا ما كتبه ابو ريان وصوفيا لتعرفوا معنى السعادة ، الرجل يطير فرحاً لانه استطاع بكسبه ان يحقق حلم والدته بالحج ، جعله الله في ميزان حسناتك واعان الله من يريد ان يسلك طريق البِر من أمثالك ، اما انتم ايها الحاقدون فلا تتردوا في صرف اموالكم واعطائها للشيطان في الخمور والمخدرات واللهو والتدخين وكل ما يغضب الله وموعدكم تم تحديده من ربكم
13 - كريم الجمعة 11 غشت 2017 - 13:34
إلى التعليق رقم عزيز
كل ما تفضلت بقوله هو مغالطات، لآن إستهلاك ما قمت بتعداده هو يروج للإقتصاد المغربي، و لن تجد ممن أصبحو ضد الحج كافر أو حاقد على الإسلام، بل هو أحرص عليه منك، لآن الذين يريدون حج بيت الله هم ناس بسطاء مثلك، لا يعلمون أين تصرف تلك الأموال الطائلة من عائدات الحج، ألم يكن علاج مريض و التخفيف من آلامه أو إيواء شاب و تزويجه أو إعانة شاب أو شابة على الزواج أو الدراسة، خير عند الله من أن تنفق أموالا على سفهاء يصرفونها من أجل قتل الأبرياء في اليمن و سورية و العراق و لازالت القائمة طويلة ؟؟؟
إننا لا نريد منع أي شخص في أن يفعل ما يشاء بأمواله و حياته، لكننا نحاول تنوير الناس من أجل الخير و لا شيء غير الخير.
14 - amahrouch الجمعة 11 غشت 2017 - 13:47
Tant que nous avons une frange de la Oumma qui vit au dessous du seuil de la pauvreté aucun marocain n est à même d aller au Haj.Celui qui en a les moyens veut dire que parmi la Oumma il ne doit pas y avoir de d âmes souffrantes en son sein !Or qu est ce qu on voit :des nécessiteux qui ont du mal à survivre,des malades qui n ont pas de quoi se soigner,des gens qui se suicident pour éviter la souffrance,des oumi Aicha qui escalade un poteau électrique pour vous montrer l injustice qui l a atteinte,des femmes qui accouchent en plein air comme les bêtes de la jungle etc !!Messieurs les pèlerins ,Dieu ne vous pardonnera jamais ces négligences et cet égoisme.Dieu vous enverra directement en enfer car,en plus de n avoir pas accompli vos devoirs humains et humanitaires,vous vous moquez de lui,vous l offensez espèce d insolents.Restez chez vous,mettez y de l ordre,aidez ceux qui sont dans le besoin et ce n est qu à ce moment-là que vous méritez d aller voir Dieu
15 - مــغــربـــي الجمعة 11 غشت 2017 - 13:55
ضياع للمال فقط . وتشجيع غناء السعودية وتفقير وتجويع فقراء البلدان الاسلامية
أما الحج ب 5 ملايين فلم يعد مجديا ، والله فوق كل شيء
16 - مسلم الجمعة 11 غشت 2017 - 13:56
النظام السعودي قتل وشرد إخواننا في اليمن ولازال،التآمر مع الكيان الصهيونى ضد إخواننا المسلمين في غزة المحاصرة،ولولا قطر وتركيا لماتو جوعا وعطشا.
من رأيي الشخصي وأنا مسلم و مشتاق للبيت الحرام؛أن نقاطع السعودية قبل أمريكا والصهاينة؛لأنهم منافقون وعملاء وخطرهم على الأمة أكبر. والله أعلم
17 - rbka 1 الجمعة 11 غشت 2017 - 14:03
استثارتني بعض التعليقات التي تتحدث عن تكلفة الحج وجشع السعوديين فاردت ان اقوم بحسبة بسيطة لمعرفة اين يصرف الحاج 30000 درهم.
دخلت على موقع لارام فوجد ثمن التذكرة 10000 درهم ذهابا الى المدينة وعودة من جده ، ثم ايضا حسبت كم ستربح وكالة الاسفار واقل مايمكن ان يربحونه 10% يعني 3000 درهم ،بمعنى ان الحاج صرف 13000 درهم في المغرب وتبقى من المبلغ 17000 درهم وتعادل 1550 أورو، سيدفع منها الحاج 150 اورو قيمة انتقاله من المدينة الى مكة وقيمة اضحيته وبذلك يتبقى منها 1400 اورو ، فاذا اخذنا في الاعتبار ان ان الحاج يقضي هناك حدود عشرين يوما فان مصاريفه اليومية هي 70 اورو يدفعها في تنقلاته في المدينة ومكة وبين مكة وجده وتنقلاته بين مكة والمشاعر ، ويدفعها في سكنه واكله وشربه ويدفع نسبة منها لوزارة الشئون الاسلامية المغربية كمساهمة في تكلفة بعثة الحج ،
18 - حلا الجمعة 11 غشت 2017 - 14:37
الحج ركن من أركان الاسلام.عبادة بين العبد وربه لادخل فيها لأي بشر كان.فلا أحد سيحرم منه من أراد أن يؤديه إن استطاع إليه سبيلا.وكل حر في صرف ماله كما يحب وأين يحب وعلى من يحب.من أراد فعل الخير فعليه بأداء زكاته والتصدق مما فضل الله به عليه.ما أنصح به الاخوان المغاربة هو الهدوء والسكينة في أداء المناسك وتفادي الزحام ما أمكن.وأنصح النساء بأن تلازمن محارمهن في كل تنقلاتهن وأثناء تسوقهن.فلا يتسوقن بمفردهن وتجاذب أطراف الحديث مع الباعة.حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور للحجاج المغاربة والمسلمين.
19 - كمال الجمعة 11 غشت 2017 - 14:46
أمر المسلمين غريب. على بعد أميال قليله من أماكن إقامة الشعائر الدينية الكبرى. أي في الجانب الآخر من الحدود هناك الشعب اليمني المسلم يموت جوعا وعطشا ومرض الكوليرا القاتل يفتك به في مشاهد مخزية يندى له الجبين. اليس الأولوية اغاثتهم ورفع عليهم ما هم عليه من آلام? فماذا ينفعنا الحج إذا نحن نغظ النضر على هذه المأساة ولا نحرك ساكنا? . والله اعلم
20 - فلاح الجمعة 11 غشت 2017 - 19:37
نحن في المملكه نرحب بكل ضيوف الرحمن من كل بقاع العالم هم اهل الدار ونحن الضيوف اما حرب اليمن فهي دفاع عن عروبته وجذوره العربيه بعد الانقلاب الحوثي الرافضي الشيعي لن نتركه لايران والشيعه لتشييعه خاصه ان اليمن هم سنه عرب والشيعه لايتجاوزون ميه الف وهم يويدون مانعمله من اجلهم
21 - كمال الجمعة 11 غشت 2017 - 22:56
بكلامك هذا تأكد لنا مره اخرى انكم تواصلون الحرب الطائفية التي بدأت بينكم منذ أربعة عشر قرنا.
نحن نتحدث على وقف المأساة في اليمن وإنقاذ ما يمكن إنقاذه وانت تتحدث عن الشيعة والسنه والاحقاد التي بينكم. نحن وباسم الانسانيه لا نتفق مع هذا الطرح ابدا. والسلام
22 - هيباتيا الأحد 13 غشت 2017 - 00:20
لن ننسى كيف مات الحجاج المغاربة في حادثة التدافع كالغنم والسبب كان إهمال السعوديه
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.