24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مسيرة "20 يوليوز" بالحسيمة .. توثيق حقوقي لوجوه المقاربة الأمنية

مسيرة "20 يوليوز" بالحسيمة .. توثيق حقوقي لوجوه المقاربة الأمنية

مسيرة "20 يوليوز" بالحسيمة .. توثيق حقوقي لوجوه المقاربة الأمنية

أفرجت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أخيرا عن تقرير يرصد مختلف الانتهاكات التي شهدتها مدينة الحسيمة إبان تنظيم مسيرة 20 يوليوز، وهي المسيرة التي تم خلالها الاعتداء على الناشط عماد العتابي، ما أدى إلى مقتله.

الجمعية رصدت في تقريرها مختلف التجاوزات، قائلة إن اليوم شهد انتهاكات سافرة لحقوق الإنسان قبل وأثناء وبعد المسيرة الوطنية؛ كما تعرض أسمى وأقدس حق من حقوق الإنسان إلى الانتهاك، ألا وهو الحق في الحياة.

وقال التقرير الذي يحمل توثيقا لما حدث بالحسيمة ذلك اليوم، بناء على شهادات 38 ناشطا من الحراك، بينهم 16 مشاركا في المسيرة، إن القوات العمومية استعملت القوة المفرطة في حق المشاركين وغير المشاركين في الاحتجاجات، "واختلفت ضروب سوء المعاملة من سب وشتم وإهانة بعبارات نابية وعنصرية، وأيضا الضرب باستعمال الهراوات والحجارة والسحل واللكم والرفس بالأحذية، مع استعمال الغاز المسيل للدموع واستعمال القنابل المسيلة للدموع كقذائف، مع استعمال السيارات لتفريق المتظاهرين".

ومن بين الانتهاكات التي تم رصدها خلال ذلك اليوم الاعتقال السياسي والتعسفي، إذ أشار المصدر نفسه إلى أن عناصر الأمن "أوقفت بشكل تعسفي وعشوائي عددا كبيرا من النشطاء والأشخاص المشتبه في مشاركتهم في المسيرة، ويتراوح عددهم بين 250 و300 شخص، تم الاحتفاظ بأغلبهم حتى نهاية اليوم أو صباح اليوم الموالي، وتم تقديم 33 شخصا أمام وكيل الملك".

وتابع التقرير: "تعرض المعتقلون للإهانة وسوء المعاملة والضرب والغاز المسيل للدموع أثناء اعتقالهم، وأخذ عينات من الحمض النووي دون إذن من النيابة العامة أو من المعتقلين. كما استعملت سيارة إسعاف تابعة للوقاية المدنية في اعتقال ناشطين، واعتقل محتجون مصابون أثناء تنقلهم إلى المستشفى. وتم قطع شبكة الإنترنيت عن المدينة بأكملها، والتشويش على الاتصالات الهاتفية. وأيضا تعرض العديد من الصحافيين للاعتداء الجسدي والمضايقة".

ومن بين الانتهاكات التي جاء التقرير على ذكرها أن القوات العمومية قامت يومي 19 و20 يوليوز، وتحديدا الشرطة والدرك الملكي، بنصب الحواجز على كافة مداخل المدينة، مع منع العديد من الناشطين والمواطنين المشتبه في مشاركتهم في المسيرة من الدخول إلى المدينة.

وذكرت الجمعية أن نشطاء الحراك كانوا قد دعوا إلى المسيرة من أجل الاستمرار في الضغط على الدولة لتلبية مطالبهم، فلبى النداء آلاف من سكان الحسيمة بالإضافة إلى ناشطين ومتعاطفين مع الحراك من مختلف مدن المغرب والخارج، إلا أن "اليوم عرف قمعا شرسا مارسته القوات العمومية على المحتجين، في استمرار للمقاربة الأمنية كجواب وحيد على المطالب الاجتماعية والاقتصادية"، وزادت: "كما أدى حجب الإنترنيت، علاوة على التعتيم الإعلامي الرسمي على ما وقع في الحسيمة ذلك اليوم، إلى ترويج رواية مغايرة لما حدث على أرض الواقع".

وترى الجمعية ذاتها أن "منطقة الحسيمة دخلت في مرحلة يطبعها عنف وترهيب الدولة، نتجت عنها المئات من الاعتقالات والإصابات جراء قمع المظاهرات، بالإضافة إلى التعذيب والإهانة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - مغربي حر السبت 12 غشت 2017 - 02:18
انتم تكيلون بمكيالين مع احترامي لجمعيتكم لكنها تكتب وتنشر ما يليق بها وتتحدث عن حقوق طبقة دون أخرى، فكيف تتحدثون عن حقوق البعض واتهموا الآخرين بطرق الحقوق دون مراعات ما يتعرض له رجال الأمن والدرك والقوات المساعدة من أنواع الإهانة والقصف بالحجارة الأصح لكم أن تكلموا عن الكل بعدل أن كنتم بالفعل تدعون أنكم حقوقيون أم أنكم تريدون الركب على الحراك كي تتبوؤا الدرجات، انا مواطن وأرى من زاويتي الخاصة أن علينا جميعا وانتم الأولون الالتزام بالقانون للحفاظ على سلامة المواطنين وأمن هدا البلد بالدرجة الأولى وتعطي لكل دي حق حقه ، سؤالي لكم كجمعية مدا تريدون بتقريركم هدا ؟ إن المغرب وسلامة وأمن المغرب فوق كل اعتبار نحن بحاجة لجمعية حقوقية بنفس المعنى وليس لجمعية تريد أن تصنع اسمها من خلال المقالات التحريضية والعبتية وشكرا
2 - عثمان السبت 12 غشت 2017 - 02:19
ما المطلوب؟ ترك شباب اهوج يدمر بهمجة كيف يشاء؟ عدم رد الامن على وابل من الحجارة؟ او عدم المحاسبة على الجهر باقوال وسخة و احراق جوازت السفر و رفع رايات الذل المتوارث و سب نساء المغرب بجبن؟ اليس لرجال الامن الذي احرق الاوباش ديارهم في امزورن حقوق؟ و اولائك الذين فقدوا عينا او اعطبوا و غيرهم الجاثمون في غيبوبة علاوة علي الممتلكات العامة و الخاصة المدمرة ؟ اهذه مسيرات سلمية ؟ على المطالبين باطلاق المخربين و على منظمات حقوق الانسان ان تستحوا !!!
3 - غيور على الوطن السبت 12 غشت 2017 - 02:20
الله يعطهوم الصحة , أحنا مقاولة كتخدم في الحسيمة , ألا ماجبناش الخدام من داخل المغرب , حتى واحد من ولاد البلاد ما كيبغي يخدم , ولفوا بالحشيش , ودبا منين زيراتهوم اصبليون , داروا للمغرب يدروا فيه الفوضى
4 - سعيييبببد السبت 12 غشت 2017 - 02:21
راه مكاينش لي خرج على البلاد قدكم الجمعيات منافقين وانتهازيين ياك كدافعوا على حقوق الإنسان. شوفوا الولد مسكين لي كيموت وهو كيشوف الدود كياكل ليه فلحموا نتوما باغين غير تشعلوها وتاخدوا الفلوس
5 - hassanCH السبت 12 غشت 2017 - 02:27
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان AMDH تساند النضام القمعي الفنزويلي ضد شعبه واللذي أودى بمقتل أكثر من 200 مواطن (من الشعب الفنزويلي)، وفي نفس الوقت تدافع عن الإحتجاجات في الحسيمة. السؤال: هل هذه المنضمة تدافع عن حقوق المغاربة أم هذه منضمة تدافع عن السلطة الفنزولانية لأنها مصدر تمويلها؟؟ السؤال الثاني هو ماذا تنتضر السلطات المغربية في تفكيك هذه المنضمة الخائنة؟؟؟
6 - ولد الكاريان السبت 12 غشت 2017 - 02:34
سنوات الرصاص تعود من جديد. التناوب والانتقال الديمقراطي ماهي إلا شعارات فارغة ليرسخ المخزن مكانه ويحكم السيطرة جيدا على هراوته. الشعب المغربي المسحوق لن ينال من هذا النظام المخزني لا تنمية ولا شغل ولا صحة ولا تعليم فقط شيء وحيد يتقنه هذا النظام وهو الزرواطة.
7 - hassan السبت 12 غشت 2017 - 02:39
الجزاءر ازيد من 250 الف قتيل مصر ازيد من 10 الاف قتيل ليبيا ازيد من 25 الف قتيل اليمن 35 الف قتيل تونس ازبد من 8 الاف قتيل سوريا الله اعلم المغرب 2 واحد فاسفي واحد فالحسيمة الى اين ...
8 - rachid السبت 12 غشت 2017 - 03:02
الدولة تحمي مؤسساتها و المواطن يبحث رزقه و حقوقه، بينهما خونة تستغل المواطن لتمرير خطابات و إيديولوجيات، و مسؤولين حكوميين كل شغلهم البحث عن الاغتناء من اموال ضرائب الشعب او خلق ظروف ضبابية ملائمة لبعض اللوبيات المستحوذة.
على ملك البلاد خلق جهاز متكامل للمراقبة و تدبير التروات، قادر على الوصول لكل اقطار مؤسسات الدولة و غير قابل للإختراق من قبل أي مؤسسة كيفما كان ثقلها.
أما إستعراض القوى من السلطة ام من الشعب فهو محض عبث بمصير أجيال قادمة. مفهوم التغيير بالعنف هو دخيل على الديموقراطية الرأسمالية لم يخلق إلا لتحقيق اجندات سوداء لطالما أثبتت نفسها على الساحة العربية في عدة امثلة...
9 - وجدي السبت 12 غشت 2017 - 03:04
مطالب اجتماعية واقتصادية في طور الانجاز عن ماذا تبحثون؟؟؟؟؟
10 - from humburg germany السبت 12 غشت 2017 - 03:17
ما شفتوش G20 فhumburg فالمانيا شحال من واحد تعتاقل ؤشحال من واحد تخلات داربوه,كولشي فاليوتوب باين.
11 - محماد السبت 12 غشت 2017 - 03:41
لقد اصدرت الدولة المغربية بﻻغا بعدم التظاهر فى الحسيمة يوم 20/7.وكان على لمتظاهرين احترام الضوابط القانونية وهدا ما يشكل دعامة اساسية للتمتع بالحقوق في ظل سيادة حكم القانون ويبقى من مسؤولية السلطات العمومية الحرص على تطبيقه.كما ان اﻻعتداء على منفدي القانون هو اعتداء على هيبة و سيادة الدولة وهو عمل غير مشروع كما يجب ان ﻻ يغيب عن بال الجميع ومنهم الجمعيات و المنظمات التى تتبجح ان هناك مجموعة من المخاطر المحدقة بالمغرب .ان استقرار المغرب ليس له ثمن و ينبغى الحفاظ عليه وهي مسؤولية الدولة و المواطنين .
12 - Jebli السبت 12 غشت 2017 - 03:48
لاادري كيف تريد هذه الجمعية أن يؤدي رجال الأمن مهامهم ربما بتقديم المياه المعدنية والسندويتشات للمتظاهرين الغير مرخص لهم بالتظاهر ونحول آنذاك اسم الشرطة إلى اسم التريتو ر  ولاأدري لماذا اصلا تجهز الدول الشرطي بالهراوات والسلاح ربما هي قشاوش يتلهى بها الشرطي أما عن مهنية التقرير فهي أخدت بشهادة متظاهرين والحالة هذه فهي لجأت إلى طرف في النزاع دون آخر ولم تتأكد من أن الذين أدلوا برأيهم كانوا حاضرين في المظاهرة ويتمتعون بالحياد ولم تذكر رشق المشاغبين للشرطة والمتفرجين بالحجارة ولم تذكر عدد المصابين في صفوفهم هذا التقرير يفتقر للموضوعية بكل بساطة وبالتالي يعاد للجمعية قصد إعادة تهييئة على ضوء ملاحظات القراء.
13 - مكناسي شاهد. السبت 12 غشت 2017 - 03:53
أقسم بالله العلي العظيم أنني كنت حاضرا في مسيرة 20 يوليوز . ورأيت بأم عيني أخلاق وتعامل الريفيين مع المظاهرات ، والله أناي مسالمون رفم ما تعرضوا له من رمي بقنابل الكليموجين وضرب واعتقالات عشوائية لا نراها في اعلام الصرف الصحي، لو كان جل المغربة مثل الريفيين لما كنا نعيش هذا الذل والفساد المستشري في كل مكان. صدق من قال "عاااش الريف " . وعاش الشعب المغربي .
14 - مغربي 100% السبت 12 غشت 2017 - 04:51
اليوم عرف قمعا شرسا مارسته القوات العمومية على المحتجين، في استمرار للمقاربة الأمنية كجواب وحيد على المطالب الاجتماعية والاقتصادية"، وزادت: "كما أدى حجب الإنترنيت، علاوة على التعتيم الإعلامي الرسمي على ما وقع في الحسيمة ذلك اليوم، إلى ترويج رواية مغايرة لما حدث على أرض الواقع".

هذا أفضل تلخيص لواقع مغربنا الحبيب الذي أصبحنا نستحي بأننا ننتمي إليه.
15 - الفثنة نائمة لعن الله من (؟؟؟) السبت 12 غشت 2017 - 06:36
والله العظيم ما كاينش اللي غادي يخرح على هاد البﻻد غير هاد الجمعيات العقوقية المسماة ظلمنا حقوقية...هي من تصب البنزين على نار مشتعلة، لتتقوى على حساب هموم الضحايا...
16 - لحنين75 السبت 12 غشت 2017 - 06:38
يوم 20 يوليوز منعت الحكومة و كل الاحزاب كل التظاهرات و الاحتجاجات في المدن المغربية !! من انتهك القانون يا ايها العقوقيون ؟؟ انتم من قتلتم المرحوم بافكاركم الشيطانية الخبيثة و تشجيع الناس للخروج !! فذمة المرحوم على عاتقكم يا مخربين الدولة ! بما إنكم ملحدين و لا تحترمون القانون فالشعب لن يسمح لكم ابدا ! و الله إنكم أعداء الوطن ! أما عن الأمن فقد قام بواجبه فقط ! ايعقل ان يرشق وزير الداخلية بالحجارة ؟ حتى مروحته لم تنجى !! فانتم أعداء و خونة الوطن باسم عقوق الله و الإنسان ! يجب حل جمعيتكم و معاقبتكم على التحريظ و دفع المغاربة إلى التهلكة بافكاركم الانتقامية ! كل من له سجل عدلي قاذر أصبح اليوم عقوقي يدافع عن الشعب مؤجورا و محميا من المنظمات العالمية !! الشعب يعرف كيف يدافع و يحترم نفسه و لا يتعدى الخطوط الحمراء !! و الوطن فوق الجميع ! سئمنا من مظاهاراتكم و الاحتجاجاتكم في الشوارع و الإدارات كل شيء أصبح معطل بسببكم و بسبب النقابات حتى حطمتم ارقاما قياسية ! الله الوطن الملك. و السلام عليكم. شكرا هسبرس.
17 - حاجي السبت 12 غشت 2017 - 06:44
كل هدا يحدث في وطني وطن ابو الفقراء و طن المجاهدين و المرابطين،كل يوم افتخر بمديموقراطية بلدي امام الاسبان و افتخر امامهم وامام ابنائي ان وطني قطع اشواطا مع النهب و السلب و القمع؟ اي مقاربة امنية ان تمنعني بزيارة الحسيمة وان اطلب التغيير و المحاسبة و اي مقاربة امنية ان نواجه محتج لابسط ضروريات العيش الكريم؟ ام وطني وطن المجاهدين اصبح وكرا لاولاد و بنات الفشوش فقط ام لخدام الدولة
18 - عاش الملك السبت 12 غشت 2017 - 06:57
الدولة في مرحلة مخاض للديمقراطية وما يقوم به هؤلاء الريفيون سيجهضها لا محالة.. ان كانوا يريدون الاصلاح فالرسالة وصلت والاشغال ابتدأت.. و رؤوس الفتنة اعتقلت.. و هذا يقع في اغنى و اقوى وارقى دول العالم.. اما ان كانت اجندة ما خارجية او داخلية لزعزعة او لتمرير او للضغط على الدولة من جمعيات حقوقية لم نراها تتحدث عن افات اخرى.. ففي هذه الحالة وعلى هذا المنوال ستبقى المقاربة الامنية الحل الاقرب لهذه السلوكات الصبيانية واللتي سيتمخض عنها كما قلت بداية اجهاض التجربة الديمقراطية المغربية.... و اخيرا اقول انه لا اصلاح بدون حياة سيدنا المشمول بنصر الله محمد السادس اللذي له بيعتنا.. ودام شعارنا الخالد الله الوطن الملك
19 - ادريسية السبت 12 غشت 2017 - 07:19
شكرا للجمعية المغربية لحقوق الإنسان على هذا التقرير المفيد. وهنيئا على المتابعة المستمرة لحراك الريف وما يرتكب ضده من انتهاكات لحقوق الإنسان. كما أن هذه التجربة التوثيقية الجديدة تنصاف إلى الرصيد الكبير للجمعية في مجال تتبع ومراقبة سلوك السلطة اتجاه المواطن على ضوء التزاماتها الدولية في مجال الحقوق والحريات. فعلا يوم 20 يوليوز انفضحت كل الخطابات الواهية للدولة وظهرت حقيقتها القمعية أمام العالم.
20 - Said السبت 12 غشت 2017 - 08:06
اذن حسب هذا المقال والفيديوهات والشهادات التي تقر بان هناك انتهاكات جسيمة بسبب المقاربة الامنية التي نهجتها الداخلية في الحسيمة, والخطاب الملكي ينفي هذا اذن بمااننا نحسن الظن بولي امرنا فالمؤكد هو ان التقارير التي اعطيت لملك البلاد كاذبة
21 - Karem السبت 12 غشت 2017 - 08:29
اريد ان اسال هده الجمعيات الماجورة عن عناصر الشرطة والقوات العمومية التي اصيبت و عن شاحنات الدرك الملكي التي احرقت وعن الدركي الدي دخل في غيبوبة لحد الان . مادا عن ارغام المحلات التجارية و رشق القوات بالحجارة والتضاهر حتى ساعات مبكرة من الصباح
22 - ماسين السبت 12 غشت 2017 - 09:44
normalement le témoigne de ceux qui ont participer à la manifestation n'est pas crédible, d'autre part il faut signaler que les manifestants utilisent le jet de pierre , il se peut que c'est eux qui ont blessé le décédé. ceux qui alimentent ces protestations cherchent par tous les moyens de coller le décès aux forces publics
23 - ماسين السبت 12 غشت 2017 - 09:54
ليس فقط الجمعيات المغربيه لحقوق الانسان من تدين هذه القوات المسماة بالعموميه بالاعتداء على الأهالي. فحتى منظمة العفو الدولية تدخلت على الخط متهمه السلطات المغربية بتعذيب المعتقلين. أما عن العياشه فماذا عسانا نقول. فاالمهمه التي أسندت لهم فهي معروفة، هو التشويش على الحراك ومطالبه مستعملة كل أنواع الأكاذيب الممكنة. فأغلب المغاربة الأحرار لم يعود يعير لها أي اهتمام. والسلام
24 - سعداوي السبت 12 غشت 2017 - 10:11
لقد إنتهت المهلة التي منحها الشعب للدولة والنظام الديكتاتوري المستبد طيلة أشهر من النظال والكفاح في شوارع الريف والبلد .الأن على سكان الريف الصامدين والمغرب أن يرفعو شعارات أكثر صرامة وحدة قد تصل إلى المطالبة بالحكم الذاتي .الحاكمين للبلد تجاوزو كل الخطوط االحمراء وارتكبو جرائم في حق الشعب من نهب وسرقة ثرواث الشعب واعتقال المعارضين للنظام واختطافهم وحماية اللصوص والرؤوس الكبيرة .
عاش الشعب
25 - احبك يا وطني السبت 12 غشت 2017 - 10:34
والله زعما هاد التقارير ديال هاد الجمعيات كضحك بحال شي بقال مشمش مالاقي لمن يبع سلعتو . الجمعية تعتبر تقريرها كبير ومهم وتدين فيه المخزن والدولة ومؤسساتها وكل هذا مبني على ماذا ؟ مبني كما جاء في التقرير نفسه : شهادات وافادات مستقاة من شهادات 38 من نشطاء الحراك ، يعني بالدارجة المغربية نشويك المخزن بشحمتك ، او : شكون يشهد لك العروسة ، مي ، أ لا لا ،
واش هاد الناس عندهم شي عقل وحكمة ام انهم بارعين فقط في كتابة التقارير وتوجيه الاتهامات ؟ هذي راها تهم والتهم تحتاج الى ادلة وحجج ماشي غي لبلابلا .
اوا سيرو شوفوا لكيم شي خديمة تقنوها
اما الحصار وقطع الاتصالات وغيره فما سحابناش سمحوا لينا كان خاص الدولة تجي وفي يديها الشموع والدفوع وتقول للحراكيين : الله يسخر كملوا الي انتم فيه
اين العقول واين الحكمة واين الرزانة واين الغيرة على الوطن اين واين واين ؟ ام ان المسالة كلام وفقط ؟؟
26 - Abouelkhansae السبت 12 غشت 2017 - 15:42
هل نحن حقا في الضفة الغربية او غزة او القدس المحتلة .
هذا عار وانتكاسة والرجوع للوراء.
27 - مغربي السبت 12 غشت 2017 - 17:43
هههه اولا و قبل كل شيء الكثيرون من المتتبعين ما ان يبدأ بقراءة التعليق حتى يضغط على عدم. الاعجاب و اشك ان هده الفئة هههه مقارينش الجمعيات لتتكلم على التقارير و حقوق الانسان في عمركم شفتوا محمكمة جابت القاتل و قاتليه تشهد الجمعية مشات جابت 30،متظاهر خادت الراي ديالهم و بنات عليه التقرير ديالها يا سلام ما هده العبقرية اكيد ملي الشرطة تتسول القاتل تيقوليهم لا ماشي انا لقتلت كذلك المتاظهرون ملي، تسولهم غادي قوليك الشرطة ضربونا تكرفسوا علينا و لي فيه شي خياطة من 2003،يقوليك شوفوا انا مشيت خيطت و فتحت على القلب و زيد و زيد و لفنا هاد الاكاذيب باركة متشهوا، فهاد البلاد و الجمعيات الموافقة للحقوق الانسان باركة متشعلوا في، الفتن بتقاريركم الزائفة راه طال الزمان و لا قصار مغاديش توصلوا داكشي للتخطوا ليه
عاش، المللك و عاش الشعب
الله. الوطن. الملك
لبغا يدير رفض التعليق، مرحبا حيت كل من رفض الحق و كلام الحق فهو منافق.
28 - سويس السبت 12 غشت 2017 - 22:54
السوال، من المسؤولين او من كان السبب؟
29 - الزمر الأحد 13 غشت 2017 - 01:00
السلام، همه المظاهرات غير مرخص لها وممنوعة ونتهينا. ومن اراد التظاهر رغم ذالك فهذا ابتزاز لا غير
الصبر الدي ابان عنه رجال الأمن لا يوجد في اي دولة في العالم حتى من يدعون الديمقراطية. اما هده الجمعيات النفاق فهي تعيش في عالم اخر غير عالم العصابات الاجرامية التي لا تفهم الا العنف. والان الوقت قد حان ليرو العين الحمراء.
30 - رشيد الثلاثاء 15 غشت 2017 - 02:10
انا كنت استاذ درست في منطقة الحسيمة.والان ادرس في نواحي امنتانوت.فتبين لي أن الحسيمة افضل بكتير من امنتانوت في كل المجالات.اذن لماذا كل هذا الضجيج.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.