الجماعة تنفي انسحابها من حراك الريف وتدعو إلى "جبهة مشتركة"

الجماعة تنفي انسحابها من حراك الريف وتدعو إلى "جبهة مشتركة"
الأحد 27 غشت 2017 - 09:00

بعدما حضرت بثقلها التنظيمي في المسيرة الوطنية الحاشدة بالرباط يوم 11 يونيو الماضي دعما للحراك الشعبي بالريف ومطالبةً بإطلاق سراح معتقليه، أثيرت التساؤلات حول صمت جماعة العدل والإحسان من المشاركة في المسيرة الوطنية ليوم 27 غشت الجاري، التي دعت إليها فعاليات يسارية قبل أن تعلن تأجيلها.

وأعلنت شبيبات فيدرالية اليسار الديمقراطي، المنظمة والمؤطرة للجان المحلية الداعمة للحراك الريفي بمدن مغربية عدة إلى جانب نشطاء “العدل والإحسان”، عن تأجيل المسيرة الوطنية التي كان من المرتقب تنظيمها يوم غد الأحد وسط العاصمة الرباط، إثر تجدد الاحتقان في الحسيمة عقب وفاة الناشط عماد العتابي، مشيرة إلى أن مبرر التأجيل مرتبط أساساً بأيام العيد والدخول المدرسي.

وفيما أعلنت التنظيمات اليسارية ذاتها أن فرصة التأجيل من شأنها فتح الباب لانخراط أكبر عدد من الهيئات الديمقراطية لتنظيم مسيرة وطنية حاشدة، دون تحديد موعد لها، فإن ترجيحات نشطاء من داخل “فيدرالية اليسار”، في تصريحات سابقة لهسبريس، لم تستبعد أن يكون سبب التأجيل نابعا من “عدم إعلان جماعة العدل والإحسان عن نيتها المشاركة في المسيرة”.

وكان حضور “العدل والإحسان”، التي تعد أبرز تنظيم إسلامي معارض بالمغرب، لافتا في مسيرة “11 يونيو” الوطنية؛ إذ برزت قيادات الصف الأول من التنظيم الإسلامي متزعمة المسيرة بجانب والديْ زعيم الحراك الريفي ناصر الزفزافي، وهو الشكل الاحتجاجي الذي قدر المشاركون فيه بعشرات الآلاف بعدما دعت إليه “الجماعة” وقوى اليسار والحركة الأمازيغية وعدد من المنظمات النقابية والحقوقية.

حسن بناجح، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية للعدل والإحسان، اعتبر أن موقف الجماعة تجاه الحراك يبقى الدعم، وقال: “نحن داعمون للحراك. وحين يتقرر اتخاذ أي خطوات في الحسيمة نتضامن معها ومع أي حادث كالاعتقال أو التدخل الأمني، إما عبر الاستنكار في البلاغات أو في بعض الأحيان الحضور في بعض المناسبات الميدانية”، مضيفا: “الجماعة اختارت موقع المساهمة في تأليف المجتمع ولها إدراك دقيق بألا تستدرج إلى مخططات وحروب تعميق الشرخ الذي يستقوي منه الاستبداد وحده”.

وشدد القيادي في الجماعة، ضمن تصريح أدلى به لهسبريس، على أن العمل المشترك في سياق مثل حراك الريف يبقى أمرا حاضرا بقوة لديها، وقال: “نكون حاضرين إذا توفرت شروط عمل مشترك مثلما يظهر في التنسيقيات المحلية”، نافيا أن تكون “العدل والإحسان” تتخذ مواقف انفرادية، قائلا: “لا ننفرد بمواقفنا وخطواتنا لأنه ليس من منهجيتنا وليس في صالح الحراك الشعبي”.

واعتبر بناجح أن حضور الجماعة في دعم حراك الريف يبقى “مناسبة لطمس الأسطوانة المشروخة التي تواجهنا باتهامنا بالركوب على الأحداث، وهو جواب للباحثين عن الموضوعية والحقيقة”، ويرى أن العدل والإحسان “لا تضع أمامها خطا أحمر تجاه أي طرف من المجتمع له رغبة في العمل المشترك كلما توفرت الإرادة والأجواء المناسبة”.

ودعا المتحدث ذاته إلى ضرورة تشكيل جبهة مجتمعية موسعة “كمخرج لمشاكل البلاد”، فيما أكد أن قوة الحراك الشعبي في الريف تكمن في أنه “نبع من عمق ساكنة المنطقة، فبات الجميع يحترم الحراك وأصبح مفتوحا دون عناوين ولافتات سياسية، مما أعطاه زخما شعبيا دون أن يكون له سقف سياسي يمثل حاجزا أمامه”، يقول حسن بناجح.

‫تعليقات الزوار

37
  • احمد
    الأحد 27 غشت 2017 - 09:37

    نحن بدورنا نسال حسن بالناجح هل كان يدعم الحراك حينما آلت اﻷمور إلى الفوضى وحرقت سيارات اﻷمن وجرح أبرياء جروح بليغة.

  • مهبول بوهالي
    الأحد 27 غشت 2017 - 09:43

    أي جبهة مشتركة تدعو اليها الجماعة ….؟ اتركونا نعيش بهدوء وأمان واطمئنان … ان للريف وللمغرب عامة ربا يحميه ….

  • أبو الفتح اليعمري
    الأحد 27 غشت 2017 - 09:45

    الطيور على أشكالها تقع:
    صدق من وصف جماعة العدل والإحسان ب"التريتور" ديال المظاهرات. فهذه الجماعة لا تتردد في وضع أتباعها رهن إشارة اليسار المتطرف، كلما طلب منها ذلك، لأن الطيور على أشكالها تقع.
    هذه الجماعة الخارجية المخالفة لدين الأمة لن تفلح أبدا، لأن أهدافها الباطنية والخبيثة والماكرة هي إن شاء الله تعتلى سبب زوالها واندحارها. ثم هي بعيدة كل البعد عن الإسلام الوسطي الذي مضى عليه أهلنا وقومنا.
    يا جماعة، اتقوا الله في أمتكم، اتقوا الله في وطنكم، توبوا إلى بكم، عودوا إلى رشدكم.
    نسأل الله العلي العظيم أن يحفظ بلدنا المسلم المغرب من الفتن-فتن الخوارج- ما ظهر منها وما بطن.
    أبو الفتح اليعمري.

  • بيهي
    الأحد 27 غشت 2017 - 09:45

    الجماعة عليها ان تنسحب بعيدا عن المجتمع المغربي فهي بمتابة سجن يحبس ثلة من المجتمع المغربي في دهاليز الخرافة ولا واقعي .فهده الجماعة واخواتها يجب ان يعلنوا فشلهم وتاطير الممجتمع الدي يتوعدون به في مهب الريح .واهدافكم انكشفت الا وهي الاصول الى الحكم . فالتتركوا الريف وشانه والشعب واع دون تاطيركم.

  • Hollandddddddd
    الأحد 27 غشت 2017 - 09:58

    ياك رءيس الجماعة ريفي؟؟؟؟؟؟؟؟
    اوا التفاهم يفهم

  • عبد ربه
    الأحد 27 غشت 2017 - 10:05

    مسيرة تختلط فيها المحجبة العدلية مع اليساري الماركسي

    "هم المفسدون ولكن لايشعرون"

  • توفيق اسعدي
    الأحد 27 غشت 2017 - 10:10

    جماعة العدل والإحسان هم أقوى تنضيم حاليا في المغرب أحزاب اليسار مجتمعة وأنا من اليسار منذ سبعينات القرن الماضي . هذه الأحزاب كلها لا يمكن أن يتعدى عدد المشاركين فيها ثمانون شخصا . وهذا هو سبب تنسيق الأحزاب اليسارية مع العدليين . ولكن حينما بدأت الجماعة تشعر بأن اليسار يركب على شعبيتها بدأت تتراجع في الإستجابة للمشاركة . وهذا هو سبب التأجيلات للمسيرة . يجب أن يعترف اليسار بأنه ترك الساحة فارغة واتجه نحو مراكمة ملذات الحياة .

  • امازيع سوسي
    الأحد 27 غشت 2017 - 10:21

    اليساريون والعدل والاحسان لا وزن لهم لدى الشعب المغربي . اليساريون اصحاب صفر مفعد في الانتخابات الماضية لهم مصلحة في ابقاء الاوضاع متوثرة في البلاد و محاولة الركوب على ابسط حراك اجتماعي لعل وعسى ينفعهم دلك في الحصول ولو على مقعد واحد . هم انفسهم في حاجة الى دعم . شعارات ثورية ولكن حياتهم حياة البدخ والسيجار الكوبي وهدا معروف عن اليساريين . العدل والاحسان مجرد نمودج داعشي مصغر . لو تركت لهم الدولة الفرصة لاصبح المغرب الان اكثر انغلاقا من كوريا الشمالبة وهدا ليس طعنا في الدين الاسلامي الدي يصلح لكل الاوقات ولكن طعنا في هؤلاء المسلمين المعاصرين المشوهون . حراك الريف فقد الكثير من مصداقيته لدى المغاربة بسبب امثال هؤلاء اليساريين والاسلاميين الدين ارادوا تدجينه والركوب عليه.

  • Lila
    الأحد 27 غشت 2017 - 10:32

    Ils ont vendu le match et tant mieux

  • من الجناعة
    الأحد 27 غشت 2017 - 10:43

    الجماعة مسكينة تحلم و تفسر و تؤول الاحلام……. و تركب اي موج ببيانات….. هي مثل خادم الحفلات….. لذا اتركوها تنام وتحلم بالقومة….. على اي. لا اعتبار لها…..

  • احمد
    الأحد 27 غشت 2017 - 10:57

    كل من يستغل الدين لأغراض سياسية فتأكد ان هؤلاء على اختلاف مذاهبهم عندما ينقضون على السلطة فسوف يقيمنا المحاكم الشرعية التي تنفذ شريعتهم البربرية من قطع الرؤوس والاطراف والرجم والحرق والشنق واستعباد المرأة بخلاصة سنعود الى العصور الحجرية

  • lousoure miloud.it
    الأحد 27 غشت 2017 - 11:08

    ان لم ترفعوا العلم الوطني، الى الجحيم انتم والحراك لانكم أصحاب مصالح ولو على حساب الشعب. ملحوظة : فعبد ربه لم تمنحه الدولة حثى حقه في التعليم فعلم نفسه وغامر بحياته من اجل العمل لكن امن الوطن هو الأساس وان اردت حقك فخده تحت راية المملكة المغربية غير هدا فانت تبحث عن الفتنة.

  • kamal
    الأحد 27 غشت 2017 - 11:26

    حراك الريف محتاج لجميع المكونات ومن بينها العدل والإحسان فلا أحد ينكر قوتهم التنظيمية لكن المخزن كعادته يسعي لعزل الحراك أنا كماتبع لم أعد أفهم شيئا عند مشاركتهم تتهمونهم بالركوب وفي حالة عدم المشاركة كتقولو باعو الماتش المهم في هذه اللحظة هو تكتل الجميع من أجل إطلاق سراح المعتقلين وإنصاف الساكنة

  • مواطن خمسيني
    الأحد 27 غشت 2017 - 11:26

    بدات اكره هذه الجماعة التي تصطاد في الوحل وتنسل بين المتظاهرين وترفع شعارات تكره الشعب في الملكية و الدولة لتنشر جوا من الحقد و الكراهية ليرجع اعضائها لخلواتهم فرحين بما يعقدونه عملا اسلاميا يتابون عنه

  • الرحمني
    الأحد 27 غشت 2017 - 11:32

    اليسار يعرف نفسه لا يساوي شيئا فلماذا تأجيل المسيرة مادام قادرا على انجاحها لوحده لماذا يستجدي العدل والاحسان المعروف قدرتها على الحشد ليقم كل واحد بمسيرته لنعرف حجم كل واحد

  • عبد الرزاق الزاهيري
    الأحد 27 غشت 2017 - 11:38

    تبقى الجماعة صمام الأمان في المغرب

  • رشيد من Köln
    الأحد 27 غشت 2017 - 11:42

    التنظيمات المتورطة في محاولة زعزعة استقرار البلاد. هي جماعة العدل والإحسان. والجمعية المغربية لحقوق الإنسان. والنهج الدمقراطي. وحركة 20 فبراير. إضافة إلى بعض النشطاء الأمازيغ المعروفين لزيارتهم المتكررة إلى إسرائيل. وربتهم علاقة وطيدة مع بني صهيون

  • H amid
    الأحد 27 غشت 2017 - 11:48

    دعم الجماعة يهمها ولا تعتقد أنها تمثل الشعب المغربي.ودعمها ينطلق من ركوبها.على الأحداث وتسخين الساحة وإظهار عضلاتها.

  • جواد
    الأحد 27 غشت 2017 - 11:58

    اليساريون يقولون ما لا يفعلون..انتهازيون…شعارات قوية..لكنها مجرد كلام..وأغلب القيادات تعيش حياة البذخ..و تحقيق مصالح شخصية..و التفرغات النقابية….هدوا أشدوا خطرا على المغاربة…جماعة العدل و الإحسان تنظيم اسلامي قوي وهذا واقع. نعترف به…لكن هذه الجماعة لها زلات في الدين….اللهم احفظنا يا رب من الفتن..اللهم اجعلنا من الجماعة التي التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم(….. ما أنا عليه وأصحابي)….

  • Matamoro
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:44

    شعب منافق اناني ومريض .الحق ان الدولة المخزنية دولة فاسدة وعلى الشعب المغربي الحر البحث عن بديلها حتى لا يفعل الله بنا كما فعل بقوم لوط وقوم تبع .باراكا من قوارب الموت .باراكا من بيع شرف المغاربة .باراكا من الاستبداد والاستعباد والحكرة .عاش الريييييف الحر الابي

  • مواطن2
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:47

    الخير في من يقوم بعمله على احسن وجه…ويفيد المواطنين…ويستفيدون منه في قضاء حوائجهم اليومية….وفي كل شخص يحب الخير لغيره…..اما ما يسمى بالجماعات همهم الوحيد هو مراقبة الناس في سلوكهم ومراقبة من تولوا تدبير الشان العام دون ان التدخل في اية محاولة لاصلاح الاختلالات الملاحظة في المجتمع….حتى تاطير عباد الله دينيا لا يقومون به….يرددون فقط عبارة = المخزن = في كل مناسبة….ولم يعرفوا لنا ذلك المخزن في يوم من الايام…..نريد قوما يسهرون ليسعد الآخرون كما يفعل الغربيون….يعملون والناس نياما….كل يوم يفاجئون العالم باختراعات في جميع الميادين….لا يتدخلون في شؤون الدولة….قوم خلقهم الله لخدمة الامم في صمت ….جماعاتنا يهتمون فقط بالخطب التي لا تنفع في شيء….ولا حول ولا قومة الا بالله

  • حميدو
    الأحد 27 غشت 2017 - 12:49

    كل المعلقين 15 ومن خلفهم لا علاقة لهم لامن قريب او بعيد عن مجريات الاحداث وكأنهم في كوكب آخر في الوقت الذي يعلم المتتبع خارج الوطن دقائق الامور فتجده اما واقعيا او محايدا بدل ان يكون معاديا من فراغ ….

  • hassanov zahifovic
    الأحد 27 غشت 2017 - 13:56

    تجار الدين يمارسون سياسة الراعي و القطيع على مريدي الزاوية (الجماعة) من طرف المشايخ الذين يعيشون حياة الترف و يزدادون غنى دون معرفة مصادر ثرواتهم لذا يجب على الجهات المسؤولة القيام بالواجب في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة .

  • Jebli
    الأحد 27 غشت 2017 - 14:57

    كل كيان أو كل شيء ليس من شأنه توحيد المغاربة ولا يفيد في تقدم البلاد اواصلاح العباد ويحافظ على وحدته الترابية فنحن لاحاجة لنا به، ارجو مراجعة المواقف على ضوء هذا المبدأ.

  • الوقفة
    الأحد 27 غشت 2017 - 14:58

    يا جماعة بدأ الكل يركب عليكم مادا يعني الاحزاب اليسارية كلها بالشارع لا تساوي 100 شخص وتنخرطون معهم اننا نعرف ان الجماعة عندها عقلاء يفهمون ما يدور في البلاد ولا يلعب عليه اي متدخل مثل اليساريين اننا نعرف البعض من الجماعة اصله ريفي ولكن هدا الحراك مخدوم ومدروس من طرف اشخاص يريدون الانفصال وهدا لا تحبه الجماعة ولا اخفي عنكم ان البعض ممن كانوا في حراسة الزفزافي هم من عمل مسيرة برشلونة وهدد المغرب والمغاربة بالانفصال وفيهم من شارك في ارهاب يرشلونة حداري ياجماعة ستدخلون زوبعة لا خروج منها كونوا عاقلين ان اليساريين والحقوقيين المحسوبين عن الحراك يريدون ادلالكم والتحكم فيكم

  • hassan amazigh
    الأحد 27 غشت 2017 - 15:53

    مرة أخرى نرى الزواج الكاتوليكي بين الماركسيين و بين جماعة العدل والإحسان كما حصل أيام احتجاجات الربيع العربي و دلك لحاجة في نفس يعقوب!! <br>
    وا الفاهم يفهم!!<br>
    هدف هؤلاء جميعا هو زعزعة اﻻستقرار و أمن البلاد.<br>
    المرجو مقاطعة هده المسيرة الشيطانية ومقابلتها بمسيرة مليونية لصالح الوطن.<br>
    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.<br>
    اتقوا الله في وطنكم.

  • ملاحظ مغربي واقعي
    الأحد 27 غشت 2017 - 16:38

    تعقيب عن صاحب التعليق " وقفة "….

    إذا كانت أحزاب اليسار لا تساوي 100 شخص؟ فكم ياترى تساوي تمثيلية هده الجماعة داخل المجتمع المغربي؟ اتحداهم أن يدخلوا للإنتخابات مثل باقي الأطياف السياسية الأخرى العلمانية منها والإسلامية لكي نرى حجمهم الحقيقي؟
    أتحداهم أن يستقطبوا اكثر من 8٪ من أصوات المغاربة… علما أن حزب العدالة والتنمية الإسلامي رغم استغلاله هو الآخر للمقدس الديني… بالإضافة الى استغلاله لبعض الجمعيات الخيرية التي توزع بعض المواد الغدائية على المحتاجين والفقراء من أجل استقطاب اصوات تلك الفئة…ورغم ذلك لم يستطع أن يستقطب من أصوات المغاربة اكثر 4٪…

    ماذا أنتجت هده الجماعة أصلا وماذا حققت لنا كل هده العقود الطويلة من وجودها؟
    هده الجماعة لا تتوفر عن أي حلول…. كل ماتعرفه هو الركوب على مشاكل البلاد والعباد..

  • Ouled Teima
    الأحد 27 غشت 2017 - 16:58

    اليساريون والعدل والاحسان لا وزن لهم لدى الشعب المغربي . اليساريون اصحاب صفر مفعد في الانتخابات الماضية لهم مصلحة في ابقاء الاوضاع متوثرة في البلاد و محاولة الركوب على ابسط حراك اجتماعي لعل وعسى ينفعهم دلك في الحصول ولو على مقعد واحد . هم انفسهم في حاجة الى دعم . شعارات ثورية ولكن حياتهم حياة البدخ والسيجار الكوبي وهدا معروف عن اليساريين . العدل والاحسان مجرد نمودج داعشي مصغر . لو تركت لهم الدولة الفرصة لاصبح المغرب الان اكثر انغلاقا من كوريا الشمالبة وهدا ليس طعنا في الدين الاسلامي الدي يصلح لكل الاوقات ولكن طعنا في هؤلاء المسلمين المعاصرين المشوهون . حراك الريف فقد الكثير من مصداقيته لدى المغاربة بسبب امثال هؤلاء اليساريين والاسلاميين الدين ارادوا تدجينه والركوب عليه.

  • وماذا بعد؟؟
    الأحد 27 غشت 2017 - 18:40

    والله.. لا أعتقد أن جماعة السيد العبادي لديها ما تفيد به أهل الحسيمة سواء انضمت لحراكها أم لا.. ماذا استفاد من قبل كل الذين وقفت مع حراكهم؟؟
    أكثر من أربعين سنة وهي تركب على مشاكل المغرب بدون فائدة…
    المغرب في الحقيقة محتاج الى نخب سياسية حقيقية لإيجاد حل لمشاكله الإقتصادية والإجتماعية.. أما تجار الدين فلا يتوفرون على الحلول…لانهم لا يفهمون سوى فالشفوي والشعبوية والشعارات الفضفاضة واستغلال المقدس الديني في المجال السياسي…

  • محمد علي
    الأحد 27 غشت 2017 - 19:40

    شكرا جماعة العدل واﻹحسان يوم بعد يوم تثبيثون أنهم أبناء هذا الوطن المخلصون تضحون بالغالي ونفيس بدون مقابل بل كل شيء في سبيل مزيدا من الضغط على المخزن وأتباعه الذين يكرهون الحق وقول الحق وتحية لكم

  • LE MONTAGNARD
    الأحد 27 غشت 2017 - 20:09

    àl jàmàà c est l essence sur le feu
    hypocrisie islàmique sociàle et àutre

  • يحيى وجدة
    الأحد 27 غشت 2017 - 21:27

    خرجت الجماعة راها بغات تركب ماخرختش راها باعت الماطش اش هاد المغالطات والافتراء حشموا شويا اتكلموا على ماوقع في اليابان مع الموزمبيق او على رفع العلم بوليساريو داخل الوطن اما العدل والاحسان راها بزاف عليكم هادوك راهم ارجال ما يبيعوش الماطش او تابثين الله يهديكم هاد التعليقات هي لكتخلق الفتنة ارجو من هسبرس النشر وشكرا

  • Guillaume
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:44

    أتمنى من هذه الحركة الإسلامية أن تبقى بعيدة على حراك الريف الذي أصبحت أهدافه غير واضحة خصوصا عند البعض.

  • احمد
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:52

    مسيرات لم يعد لها معنى ولا طعم ولا مبرر ولا هدف واللجوء اليها انما يعكس الازمة التي تعيشها هده الجماعات ومهما يكن فانها لن تلقى تجاوبا ولا تعاطفا ما دامت اهدافها المعلنة تخفي وراءها ما تخفي

  • Tudart life
    الأحد 27 غشت 2017 - 22:53

    dark faces and dark hearts want to drink Moroccan blood ;
    when i see one of them my heart want to get out from my chest
    what we can do to let their blood sink before ours
    all Moroccan are called to stop those vampires
    scorpions and turn them back to their dark hole
    so proud to be Imazighan

  • abdo aboudris
    الأحد 27 غشت 2017 - 23:28

    يبدو ان الجماعة تتخبط كانها فقدت البوصلة لم تحدد بعد لين تضع قدميها ،،،،،،واخيرا تشبثت بقشة حراك الرىف لعله ينفض عنها الغبار

  • Mohamed
    الإثنين 28 غشت 2017 - 02:09

    اليست هذه الجماعة جزءا من هذا الوطن كل مطالب الريف تشمل غالبية اقاليم و مدن المملكة،هل الفتتة هي الخروج للشارع و التعبير عن الغضب ؟او الخنوع للظلم المستشري والتعايش معه هو عين الصواب؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز