24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0212:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. جمعية تحذر من خطر بتر أرجل مصابين بالسكري نتيجة الإهمال (5.00)

  2. تقرير إفريقي يرصد تقدم الاقتصاد وتراجع حقوق الإنسان بالمملكة (5.00)

  3. عمدة البيضاء يرفع تعويضاته 6 مرات ويُفرد 400 مليون للحفلات (5.00)

  4. "فاجعة الصويرة" تطيح بكولونيل .. وإعفاءات تنتظر مسؤولين بالدرك (5.00)

  5. دراسة: النساء أكثر استعمالاً للمراحيض العمومية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جلسات ماراطونية تنتظر معتقلي الريف .. والقاضي يبدأ برفاق أحمجيق

جلسات ماراطونية تنتظر معتقلي الريف .. والقاضي يبدأ برفاق أحمجيق

جلسات ماراطونية تنتظر معتقلي الريف .. والقاضي يبدأ برفاق أحمجيق

قرر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء إحالة "مجموعة أحمجيق"، المتابعين على خلفية أحداث "حراك الريف" والبالغ عددهم 20 شخصا، على غرفة الجنايات الابتدائية للشروع في عقد جلسات المحاكمة.

وحسب مصدر من هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، فإن أولى جلسات محاكمة المجموعة المذكورة ستنطلق يوم الثلاثاء الـ12 من الشهر الجاري؛ وهو ما سيجعل الملف يشهد فصولا مثيرة.

وأشار مصدر الجريدة إلى أن الجلسة الأولى المذكورة من المتوقع أن تعرف تأخيرا بالنظر إلى تقدم الدفاع بطلبات إعداد الدفاع، والاستعداد للمرافعات في الجلسات المقبلة.

وبخصوص ملف مجموعة ناصر الزفزافي قائد حراك الريف، فلم يتم تحديد موعد جلسة محاكمتهم على غرار "مجموعة أحمجيق"، إذ ستنظر الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف في الطعن الذي تقدم به الوكيل العام للملك في أمر الإحالة؛ وذلك بعد غد الأربعاء.

وتوقع المحامي سعيد بنحماني، منسق هيئة الدفاع عن المعتقلين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن تكون أطوار جلسات محاكمة المتهمين "ساخنة وطويلة" بين الدفاع والنيابة العامة.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن هيئة الدفاع ستعمل على "دحض كل الإجراءات نظرا لما شاب المساطر التي تم إنجازها قبل تقديم المعتقلين أو أثناء تقديمهم أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وغيرها".

ومعلوم أن النيابة العامة كانت قد قدّمت ملتمسا إلى قاضي التحقيق يحمل في طياته تهما وعقوبات ثقيلة في حق ناصر الزفزافي وباقي المعتقلين، تصل إلى الإعدام والمؤبد، طبقا للفصلين 201 و202 من القانون الجنائي.

وأثار هذا القرار جدلا واسعا؛ وهو الأمر الذي دفع حسن مطار، الوكيل العام بالدار البيضاء، حينها، إلى إصدار بلاغ أكد من خلاله أن "المطالبة بتطبيق العقوبات لا يكون إلا أمام قضاء الحكم وحده وليس أمام قاضي التحقيق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - wood الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 00:23
المحاكمات ستكون صورية و الاتهامات فضفاضة . فهم يحاكمون فقط لانهم تطاولوا على الدولة و على مؤسساتها و اتهموها بالفساد .فاغلب الناشطين غير متورطين في اية اعمال عنف .فستسعى الدولة الى اتهامهم بالتآمر عليها مع جهات اجنبية لتبرير الحكم عليهم باحكام ثقيلة .فالمغرب يخطوا بخطوات حتيتة نحو الدول الاستبدادية و القمعية بامتياز .فبدل اصلاح الوضع الداخلي اختارت الهروب الى الامام و اشهار سلاح القمع و البطش ضد كل من يعارضها !!
2 - دراجي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 00:30
ا طلقوا سراح المعتقلين اللذين يستحقون كل الاحترام و التقدير لدورهم الكبير الذي قدموه لوطنهم
3 - BOUKIDARN RIF الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 00:36
عقوبات ثقيلة تصل الى الاعدام والمءبد وعلاش واشنو دارو مساكين هاد الناس ?? واش هزو السلاح واش صنعو الحرب الاهلية في المغرب واش هما لي تيسرقو خيرات واموال الشعب المغربي?? زاعما نتا يا المخزن راك ذكي يعني دابا كتهدر علينا على الاعدام والمءبد ومن بعد غدي تهبطها ل 30 سنة
4 - ابن اجدير الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 00:40
...تهم ثقيلة وعقوبات تصل المؤبد والاعدام...ثأر الدولة على الطريقة الجاهلية. وتشتكون من مجلة فرنسية غبية بتسمية بلادنا بأرض الإرهاب. فكروا جيدا يا حكام ويا قضاة قبل أن ترتكبوا أخطاء خطيرة مدفوعة بالثأر الأعمى في حق الوطن والمواطنين، فكروا في مصلحة الوطن والمواطنين.
5 - hassan الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 00:41
الله اطفي هدا الغضب وطبق سراحهم وأهدي الجميع
6 - rifimohajaar الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 00:47
هذه المحاكمات ماهي الا مسرحيات لاتختلف عن مثيلاتها التي حدثت في الماضي، عهد ما بات الان يسمى بزمن الرصاص،عهد الحسن التاني وأحتشاما زمن البصري وافقير وغيرهما،
7 - تطواني حر الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 01:02
الدور جاي عل كل من طالب بأبسط حقوقه ، وطني صرت ملادا للأشرار قتلونا وسجنونا ويريدون منا أن نحبك سامحنا يا وطننا فقد إلتهمتك الذئاب ... شباب وشابات وامهات وآباء الحسيمة قدمتم ما إستطعتم شكرا لكم نفدي روحنا لكم لكن ولو سجنوا أبنائكم فالله سيعدب من سجنهم أشد العذاب
8 - RIFI الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 01:04
و ما ذنب هؤلاء الابرياء ?هل نهبوا المال العام او قتلوا نفسا فطبعا فلا .ك ا ن ع ل ى ا ل د و لة ان تكون فخورة بهؤلاء لانهم فضحوا المفسدين والذين لم يتحملوا مسؤولية مهنهم .علما ان جلالة الملك قد نبه بهذا في خطاب العرش .اظن ان العياشة والمذلولين سيكونون في كامل سعادتهم ان نطقت المحكمة باحكام قاسية فذلك رغبة لانانيتهم وغيرتهم وحقدهم وكراهيتهم لاخوانهم المغاربة الريفيين فلا تصفقوا وتزغردوا كثيرا لان من يظحك اولا سيبكي اخيرا! ارجو ان تكون العدالة نزيهة وواقعية لكي لا تضحك علينا الامم الاخرى لان ساعة الحسم اقتربت , والرئي الوطني والذولي في قلب هذا الحدث انشروا لعلكم تصلحون.
9 - عمر الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 01:21
بربي العزة بأن الدولة بقيادة صاحب الجلالة حفظه الله ضلمت أهل الحسيمة وأي إضافة أوزيادة إلا من رأس رفع عليه القلم ولهذا الشعب بأغلبية ساحقة غاضب على الطريقة التي تنهجها السلطة في قيادة الدمقراطية ويقول المثل والله لصفتي لا اشربتي وتحياتي لمن لديه غيرة على وطنه وأهله خدمة للمستقبل والأجيال القادمة حتى تستمر الوحدة والمحبة بين أبناء المغرب الأقصى .
10 - راها جايا الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 01:23
المخزن باغي يجر المغرب الى ما لا يحمد عقباه ,المفسدين والنهابين وكروش لحرام تيسرقو فلوس الشعب والمناظلين السلميين الشرفاء باغيين يغرقوهم في الحبوسات الى الابد يا الله يا المواطن فهم تسطا
11 - ربي اجعل هذا البلد امنا الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 01:47
الغطرسة وتضخيم الانا جعلت ناصر الزفزافي يعتقد انه الرجل الذي لايقهر وانه فوق القانون وانه سوبرمان هذا الزمان . كذالك تصريحات والده التي سارت على نفس المنحى ولم يبد ولو قليلا من الاحترام للدولة ورموزها عقدت الامور اكثر مما ساهمت في ايجاد الحل وعليه اعتقد ان الزفزافي سيواجه سنوات طويلة وراء القضبان الا ان تدخل الملك وشمله بعفوه الكريم .. اللهم اللطف بالعباد والبلاد يا رب ..
12 - تماسينت المنسية alhoceima الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 01:51
العقوبة ثقيلة تصل الى الاعدام والمءبد وهاد النشطاء ديال الحراك مكسرو ولو حتى كاس وكلهم كانو داءما ظد العنف والتخريب واكثر من ذلك خرجنا في مسيرة تاريخية ردا على اغلبية الحكومة الفاشلة عندما اتهمونا بالانفصاليين وهديك المسيرة المليونية شافها العالم باسره ,ناصر الزفزافي والرفاق ديالو مكانو تيشكلو ادنى خطر على المغرب ,اسمع مزيان يا المخزن طلقتي ليهوم راك انتصرت وافلحت والى مطلقتيش ليهوم راه يا المخزن خاسك تكون على يقين بلي مغدي تكون تهدءة ولا هم يحزنون وبالاخص في الحسيمة ونواحيها والسلام عيكم.
13 - عبدالله الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 02:19
سوف اقول لكم شيءا جد مهم او هودون كنصيحة لي غادي تنفع الجميع.
شفتو هاذ التعنت ديال جمعية عقوق الانسان ولا المحامين ولا الشعب الريفي او غيره ويريدون ربط أيادي الدولة والقضاء بتهديداتهم راه ما تا يزيد الا في تقوية المخزن وضعف التعاطف مع المعتقلين وأهل الريف لماذا؟
على حقاش هاذ الناس راه بان اشنو باغيين بلا ما نكدبو او تكدبو على راسكم ،السب في الشعب المغربي السب في الدولة الاستعمار احسن ضرب القوات المساعدة القسم الذي اديتموه قدام أربعين مليون مغربي بحال الى انتما ماشي مغاربة الدخول الى الجامع وقطع الصلاة الخروج في الدول الأجنبية باعلام لا تنتمي الى المغرب فيديوهات على التواصل الاجتماعي ديال الفتنة او الكدوب بحال الى تحاربو اصراءيل ، هادشي غير لي شفت على اعيني اما لي عارفا المخابرات المغربية على هاذ الفءة غير الله يستر .
هادشي راه باين للاعمى بانه مؤامرة على وحدة المغرب ما عنده حتى علاقة بالمطالب الاجتماعية . واش انا كذبت حتى المسؤولين ما عترفوش بيهم منين بغاو يتحاورو معهم ، الحق يقال ولو كان اخي اللهم هاذا منكر، خليو القضاء يقول كلمته الاخيرة بلا تشويش ومسرحيات.
انشري يا جريدتنا المحترمة.
14 - نصيحة الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 03:15
باختصار شديد,قبل ما تحكم وتسحق هاد المظلومين يا المخزن لازم ليك تفكر الف والف حسابات والرمانة نهار تتفركع راه متلقى متجمع والكرة دابا راها ف الملعب ديالك يا المخزن .
15 - لويزة الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 03:23
لاحوار تحت الضغط وفِي السجون الحوار يكون مع الشارع و في الشارع تحت أنظار العالم لأننا لم نعد نثق في وعدوكم و مراوغاتهم واعلامكم وقضاءكم وفِي أحزابكم الثقة منعدمة تماما تحت الصفر
16 - Tenger/Amsterdam الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 06:03
الضرب بيد من حديد على كل حاقد عنيد الذي يحاول أن يعبث يأمن البلد وليطلب الآن من الإستعمار الإسباني أن يطلق سراحه
17 - مغربي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 07:41
ما لا يريد فهمه إخواننا في الحسيمة و النواحي هو أن زمن الخطابي إنتهى إلى غير رجعة. الإصرار على بث الفوضى تحت غطاء مطالب لا يختلف أحد على أنها معقولة، هو الرمي بالنفس إلى التهلكة. هناك إشارات واضحة تسير في إتجاه واحد و هو حنين "محرضي" الحراك إلى دويلة رايتها لم تفارق الإحتجاجات. لن تنجحوا في زعزعة إستقرار هذا الوطن لأنها "عقنا بكم" و السلام.
18 - اغيراس الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 07:49
خلق المواطن مجرما حتى يدان والحق ليس له لسان والعزم ليس له يدان والسيف يمسكه جبان  
19 - Ahmed الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 08:19
ا طلقوا سراح المعتقلين اللذين يستحقون كل الاحترام و التقدير
20 - ديما مغربي الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 09:28
اللي دار الدنب يستاهل العقوبة. نتمنى أن ياخد القانون مجراه
21 - محمد الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 09:45
كيقولوا زمان لي دار الدنب يستاهل العقوبة اش داك تطاول علي المسجد وحرمة يوم الجمعة كنضن ان من يساندوك في هده سوى ..............اما الى حكيتها اي مسلم من الشرق الى الغرب غاي قول ليك راك مدنب او غارق فيه من رجلىك حتى الراسك.او تستاهل العقوبة
22 - MOHAMED MRRR الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 10:11
ا لفتنة اشد من القتل صدق الله العظيم اتنمى ان لا يصدر اي عفو في حقهم
23 - مغربي حر الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 10:56
عيب وعار ان يتم إطلاق صراح المجرميين بالعفو ويحتفظ بالمعتقلين ابرياء دنبهمْ الوحيد انه قالو الحق قالو لا لظلم لا للفساد لا للمحسوبية لا للرشوة لا للحكرة
ذنبهم انهم فضحو المشروع المنارة المتوسط الذي كان قبل الحتجاجات مجرد وعود وحبر على ورق وياحسرة على هذا المشروع انه تم توقيع عليه امام الملك ؟
يعود الفضل احيائه الى هذ الشباب رفقة مركز التشخيص السراطانية الثى تم استحواذ عليه من طرف رموز الفساد فهذ البلاد ،
لهذا يجب ان نقف امام هؤلاء احتراما وتقديرا لهم على شجاعتهم ،
أطلقو خير شباب المغرب رجاءً
24 - مصطفى تاركيست ليل الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 14:11
الى صاحب تعليق رقم ١٣ اتق الله يا اخي عبد الله ولا تدافع عن الظلم الدولة يجب أن تستيقظ من نومها وأن تجد الحلول الحقيقية قبل فوات الاوان. "الشعب طايب"
25 - xamazighi الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 14:22
الكل عاق اوفاق اغلب التعاليق المناصرة للمخزن والموبد والسجن ووو تعاليق مخزنية ... والباقي هو الشعب الكادح الدي يغلي من الداخل ... الفساد باق ويتمدد
والمسترزقون من الفساد ضد كل ما هو اصلاحي وعادل يريدون بقاء الحال على ما هو عليه .. لعنة الله على السياسة وشهود الزور والكدابون والمتملقون والفوضويون ايان كانو نريد مغرب عادل
الحرقة بادن الله
26 - ابن ايت اورير الثلاثاء 05 شتنبر 2017 - 14:50
يمكن اطلاق الزفزافي ونرفاقه لو كانو لصوص او مغتصبي الأطفال مثل الاسباني دانيال المحزوز في هذا البلد.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.