24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0212:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. جمعية تحذر من خطر بتر أرجل مصابين بالسكري نتيجة الإهمال (5.00)

  2. تقرير إفريقي يرصد تقدم الاقتصاد وتراجع حقوق الإنسان بالمملكة (5.00)

  3. عمدة البيضاء يرفع تعويضاته 6 مرات ويُفرد 400 مليون للحفلات (5.00)

  4. "فاجعة الصويرة" تطيح بكولونيل .. وإعفاءات تنتظر مسؤولين بالدرك (5.00)

  5. دراسة: النساء أكثر استعمالاً للمراحيض العمومية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | فضيحة "ابن سينا" تصل البرلمان .. و"كنوبْس" تفسخ تعاقد المختبر

فضيحة "ابن سينا" تصل البرلمان .. و"كنوبْس" تفسخ تعاقد المختبر

فضيحة "ابن سينا" تصل البرلمان .. و"كنوبْس" تفسخ تعاقد المختبر

وصلت الفضيحة الكبرى التي وقفت عندها لجنة خاصة بعثها وزير الصحة، الحسين الوردي، إلى مختبر التحليلات الطبية "ابن سينا"، المعروف بمدينة الرباط، وذلك بعدما رصدت العديد من الاختلالات، إلى البرلمان المغربي؛ وذلك بعد مساءلة نواب برلمانيين للوزير الوردي عن الفضيحة التي هزت الرأي العام الصحي في المغرب.

وتأكيدا لما سبق أن نشرته هسبريس، فقد أعلن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، المعروف بـ"الكنوبس"، فسخ التعاقد مع المختبر المتواجد مقره في شارع ابن سينا SIS 39 بحي أكدال الرباطي، معلنا إلغاء رقمه الاستدلالي لمهنيي الصحة ومؤسسات العلاج للقطاع الحر.

وجاء قرار إلغاء التعاقد بعد الفضيحة المدوية التي سجلتها لجنة التفتيش التي بعثها الوزير إلى المختبر بعد تلقي وزارة الصحة شكايات من مواطنين أكدوا تعرضهم للابتزاز عند إجراء الفحوصات الطبية، من خلال مضاعفة أسعار التحليلات، وهو ما وقفت عليه اللجنة، بالإضافة إلى العديد من الممارسات غير القانونية.

وفي هذا الصدد وجه رشيد حموني، البرلماني عن مجموعة التقدم والاشتراكية، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة حول وضعية مختبر التحليلات الطبيبة "ابن سينا"، بمدينة الرباط، وذلك بعد تشكيل لجنة تفتيش خاصة، مشيرا إلى أن ذلك جاء "بعد تلقي الوزارة العديد من الشكايات من مواطنين أكدوا تعرضهم للابتزاز عند إجراء الفحوصات الطبية، من خلال مضاعفة أسعار التحليلات، بالإضافة إلى العديد من الممارسات غير القانونية".

وأكد سؤل البرلماني أن "هذه الاختلالات تتمثل في تسجيل خروقات من قبيل الزيادة في ثمن التحليلات بما قدره 50 في المائة بالمقارنة بالأثمان المتعارف عليها، خصوصا بعد عيد الفطر، وهي الفترة التي كان خلالها المختبر يشتغل وحيدا في العاصمة"، مضيفا أنه "تم اكتشاف استعمال المختبر لمستلزمات طبية منتهية الصلاحية، وهو ما يعتبر تهديدا لحياة المواطنين الذين يقومون بالتحاليل فيه".

وقال البرلماني المنتمي إلى فرق الأغلبية: "استدراكا لهذا الوضع، وحفظا على صحة المواطنين وحمايتهم من كل تدليس محتمل، أسائلكم عن الإجراءات العاجلة التي ستتخذها وزارتكم بخصوص وضعية المختبر المذكور".

من جهة ثانية كشفت التعاضدية العامة للتربية الوطنية أنها توصلت برسالة من الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، تخبرها بفسخ العقدة التي تربطهما مع مختبر التحاليل الطبية ابن سينا.

وجاء قرار "الكنوبس"، حسب الرسالة التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، بعد "المهمة التي قامت بها المفتشية العامة لوزارة الصحة بتكليف من وزير الصحة، بتاريخ 28 يونيو، إذ تم ثبوت الزيادة في فوترة التحاليل بنسبة 50 في المائة"، مسجلا أن ذلك يعد "خارج الضوابط القانونية، ما يشكل خرقا للاتفاقية الوطنية المحددة للتعريفية الوطنية المرجعية، وكذا لقانون التغطية الصحية الإجبارية 65.00".

وفي وقت أكدت كل من الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، أنه في حالة الاستفادة من خدمات هذا المختبر فإنه لن يتم تعويض المصاريف سواء في الجانب المتعلق بالتغطية الصحية الإجبارية أو التكميلية؛ وذلك ابتداء من تاريخ 17 يوليوز 2017، سبق أن دعا وزير الصحة، المنتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية، إلى "ضرورة عرض المسؤول عن المختبر على أنظار المجلس التأديبي لاتخاذ المتعين في حقه"، كما راسل الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بهدف حذفه من لائحة مؤسسات التأمين المدرجة ضمن من المختبرات التي يتعامل معها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - hassan temara الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 07:09
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. مختبر ومن يجني الأرباح على ظهر المرضى والمعطوبين والغريب ان الابتزاز يتم في وجه كل مريض أجبرته حالته الصحية على القدوم إليهم وهم بكل بشاعة ووقاحة فاتحين جيوبهم وأفواههم كالحيتان يبتلعون جيوب المواطنين بالظلم والعدوان.. يجب محاكمتهم وإدانتهم لأنهم وحوش شرسة استغلَّت ضعف وهوٓن المرضى
2 - noureddine-oujda- الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 07:32
العقوبات لتأديبية لا تكفي ،السجن هو الحل.
3 - nourddine paris الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 07:36
انا لا اتق في المغرب بلد النصب بلد لا ارسل اليه رزقي الكل ينهب الكل ينتضر الهمزة . الدولة التي هي التي تعطي الفرصة لهاؤلاء للنصب. اليوم انت لص غدا تصبح مسؤولا كبيرا. و دلك بمباركة المخزن.
4 - تغطية الشمس بالغربال الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 07:59
واش في المختبر وسكتوا !!! الأطباء بالنسبة لي والاثمنة الممارسة هي سرقة. البيت الأطباء فحوصاتهم تدور حول 300 درهم. تعلموا الطب لشراء الفيلات و 4×4 وو ويقولوا الغير دراسة 10 سنوات، وبعد؟ أين نبل المهنة وأين الدولة من كل هذا؟
5 - 00wd الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:03
الله يحفظ البلاد اوصاف ولا قطاع واحد يعمل بجدية كل شيء برشوة والسرقة الصحة التعليم الخدمات الاخرى حتى الحج لم يسلم من جشعهم .اين ضمىر هؤلاء كيف يستطيعون ان يناموا وضميرهم لا يؤنبهم الا يخافون الله.كل هذا العذاب الذي نعيشه بسبب الذنوب والمعاص. الغلاء الفاحش الزنا في كل مكان اغتصاب الاطفال القتل كل يوم .التقوا الله .القناعة من الحلال هو الحل .والسلام عليكم وحفظ الله البلاد من الفاسدين.
6 - alpha الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:04
انا لا ادري لماذا هذه السنة زادت حدة المشاكل وملفات الفساد اهو انفلات امني ام هوفساد ول لدروتة فلم يعد بد على تحمل نتائج سنوات من السكوت على خبث المسؤولين وفظاعة طمعهم وبشاعة انسانيتهم فاصبح المواظن العادي اقل من مهاجر جنوب الصحراء من حيث الحقوق فاصبحنا لا نعي هل نحن فعلا مغاربة ام غرباء عن هذا الوطن العزيز في ظل الرشوة والسرقة وفساد الصحة والقضاء والتعليم والامن والبطالة كلها ماهي الا عوامل ازمة نائمة متىاستيقظت يكون الله في عوننا
7 - جمال الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:08
على الله تتعمم هذه المفتشيات على جميع القطاعات . لقد اخدت الاجرآت في صاحب المختبر . ونتمناوا ميتبدلش غير الاسم .وتزيد حليمة في عادتها القديمة . ومريضنا ما عاندو باس. حسبنا الله ونعم الوكيل.
8 - brahim الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:11
كل المغرب يعرف هذه الفوضى : المختبرات , المصحات , المستشفيات ,
في اكادير مثلا مصحة رفضت ان تبرر لي مبلغا اضافيا لم تخبرني به الا بعد اجريت العملية الجراحية لزوجتي لكني رفضت بقوة حتى تدخل الطبيب الجراح (ونعم الاطباء ) انهم يستغلون وضع المريض والمرتفق لينهبوا الجيوب الضعيفة للمواطنين , مختبر بانزكان يوجه من يرغب في اجراء تحليلات الخصوبة الى مرحاض وعندما عارضت الامر قالت لي المستخدمة اذهب واكتري لك فندق , هل هذه هي الصحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجواب لدى المسؤولين.
9 - amsterdamer الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:13
اعتقد ان المشكل في المغرب يرجع الی المخزن الذي غيب مبدا المحاسبۃ لهذا تجد ان الفساد منتشر في كل مكان.اعتقد ان هذا النوع من القضايا هي قضايا وطنيۃ عقوبتها السجن وحرمان صاحب المختبر من مزاولۃ المهنۃ مدی الحياۃ. فهذه الجريمۃ تتعلق بصحۃ المواطنين. اتمنی من الدولۃ ان تقوم بدورها المنوط بها وتمنح لهذا المواطن المغربي من حقوقه.
10 - mustapha الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:31
. ça doit pâs se répeter. la solution est la prison
11 - basma الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:36
عرض المسؤول عن المختبر على أنظار المجلس التأديبي لاتخاذ المتعين في حقه
un responsible d analyse medicale qui etulise des produits de dure expire doit etre presente ds la justice automatiquement et sans discution car il peut expose la vie humaine a la mort ou des effet dangereux a la sante et ca c est un crime et pas une faute proffessionelle.de plus augmente la facture c est un vole de l argent de l etat et de contributeur de la caisse sociale et d assurance
ce chef de la boratoire doit etre arrete d exerce ce travaille sa licence doit etre arrete a vie et doit faire face a la justice
pour ce qu il a fait le minister c est la couverture d un assassin et voleur d argent des malades
12 - مغربي ↑↑↑ الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:40
إذا كنتم ستقومون بإغلاق هذا المختبر .. مزيان. أما إذا كنتم ستقاطعونه كتعاضديات وتتركونه يضحك على باقي المواطنين ... راكم كتضحكو على الوقت ..
13 - Affelous الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:44
Depuis de nombreuses années que je fréquente ce laboratoire, jamais je n'ai eu à m'en plaindre. Les prix pratiqués etaient ceux remboursés sauf bien sur les analyses faites les weekends et jours fériés qui étaient majorés de 50% comme cela est d''usage dans les rares labo qui se donnent la peine d'assurer une permanence.
Pour la qualité des analyses, depuis plus de 10 ans, je n'ai relevé aucune anomalie et mes médecins ont toujours validé ces résultats.
D'après les info qui me sont parvenues des travailleurs de ce labo, les produits périmés trouvés par la commission d'inspection seraient des produits stokés en attendant leur enlévement par des sociétés spécialisées dans la destruction de ces matières dangereuses et non en vue de les utiliser.
Toujours d'après ces personnes, l'ouverture d'un labo concurrent à quelques métres de celui-ci serait la seule et unique explication à ce "scandale". والله اعلم بالحقيقة.
14 - عبد الله العرائش الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:02
راه فين ما حطيت يدك ماكين الربح . لا المختبرات ولا المصحات الخاصة ولا المستشفيات العمومية لا تعليم لا فلاحة لا نقل لا لا ...غير النصابة . كل يبحث عن الربح السريع وفرصة انك محتاج وليس لك بديل . المواطن البسيط الدي لا حول ولا قوة له لهم بقرة حلوب الى ان تزهق روحه وتسلم الى الباري عز وجل .
نعتقد ان حكاية الاخير يطفي الضو قد حانت .
15 - Ahmed الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:08
Il faut punir severement cest criminel il faudra emprisonner les respobsables sinon les vols vont continuer . Il faut annuler I autorisation d exercice avec une lourde amende et endomager les citoyens en plus d une lourde amende , tous les citoyens qui sont passe par ces voleurs doivent deposer plainte pour etre endomager
16 - عمر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:12
أرجو من وزير الصحة ارسال لجنة الى مصحات و مختبرات بالقنيطرة، تطبق اثمنة خيالية و اكثر من الرباط
17 - الكلام الحق الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:17
لاحظوا يا اخواني ان هذا المختبر هو الوحيد الذي يشتغل في العطل. والآن بعد اقفاله من من المختبرات سيقوم بالتحليلات الطبية في ايام العطل و بنفس ثمن الأيام العادية؟
هذا سيزيد معاناة الناس الملزمين بالتحليلات الطبية في ايام العطل و نهاية الأسبوع و الذين ممكن ان يؤدوا 50% زائدة لحل مشكلهم.
18 - soufiane الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:19
avant je faisais des analyses (Bilan de santé) au Maroc à casa, je paye toujours entre 2400 et 3000 dhs. la mutuelle me rembourse 1000dhs c'est normal parceque c'est le tarif max par rapport le type d'analyses que j'ai fait ! donc le labo gagne entre 1200 jusqu'au 2000dhs du coup c'est trop !!!
aujourd'hui en France je paye 0 euro quelques soit le type l'analyse car la sécurité social et la mutuelle qui payent au labo donc le tout est contrôlé par l'état.
donc le problème au Maroc ce n'est pas au niveau de labo mais plutôt à l'état qui assument pas ses responsabilités voila, malheureusement c'est le citoyen qui paye tout cela....
19 - Mowatina الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:19
Merci afelous pr lexplication.
20 - احمد زاكور الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:32
للأسف أغلب الأطباء عندنا لا يستحقون هذا اللقب والصفة لا علاقة بينهم وبين مهنة الطب النبيلة إلا القليل. فنسبة كبيرة منهم مجرد جزارين ملهوفين على ربح المال بأي طريقة ونهب جيوب المرضى والمواطنين بلا رحمة ولا شفقة، يعيشون درجة من الجشع لا مثيل لها
21 - ملاحظ الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:32
قالك سيعرض على المجلس التأديبي ! لو كنا في دولة تحترم مواطنيها وتحتكم الى القوانين لكان جل مسؤول في هذا المختبر وكل من يتحمل مسؤولية الخلل مكانه المحاكمة والسجن، وليس المجلس التأديبي ، لتلاعبهم بحياة الناس وتعريضهم لأخطار حقيقية اضافة الى الإبتزاز
22 - med الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:34
اخشا ان هذه القضية سيكون ما لها الفشل ثم تنسى ولا احد سيهتم نحن نتفاعل مع الامر حين يتكلم الكل ثم يبدأ الناس بالنسيان ثم تنسى القضية في المحاكم مع احتراماتي للقضاء الغربي وهذا ليس طعنا في القضاء ولكن طعنا في الناس الذين لايتتبعون الامور حتى يعرفوا الى اين مالها كفنى ضجة نريد العمل
23 - حسن مروة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:36
لم تسلم اي وزارة من هذا الوباء الفتاك بجيوب كل المستضعفين والمظلومين المغاربة الصحة التعليم الأوقاف الرياضة الفلاحة البيئة السياحة المهم. الكل اي مغرب مخرب هذا نعيشه الله يستر
24 - الطنز البنفسجي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:38
دليل أخر أن خطابات الملك وكلامه ليست له أي قيمة.
25 - FATI الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:45
الله العظيم الى هاد الوزير خدام
الله يبارك فيه من نهار دخل و حنا كنسمعو توقيف بحث ... الصحة تحركات
و دوك اللي خافوا ناضو ضدو حيت مالقاوش ما بغاو
26 - ami adad الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:46
لقد صار جل الاطباء لايلتزمون بالتعريفة المرجعية مما يثقل المرض بتكاليف تعسفية يحرمون من التعويض عن هده الزيادة من قبل كنوبس مما يجعل الميض غير قادر لتلقي العلاج و يقبع للمرض فالمرجو حل هدع المعضلة
27 - عزيز الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:47
يجب أن يغلق له المختبر وأن يكون عبرة لمن يعتبر.
28 - النساوي سعيد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:50
أين هي الجمعيات أو المصالح التي تعنى بحقوق المستهلكين؟ في المغرب كل التجار و المهنيون و الحرفيون يتحكمون في الاتمتة على هواهم و ما من رقيب. الأطباء ، الصيدليون، المصحات، ألمخبزات ، المقاهي .... و الاىحة طويلة و عريضة، كلهم يحققون ارباحا طاىلة وفِي وقت وجيز على حساب المستضعفين. من يراقب هؤلاء ؟ حسبنا الله و نعم الوكيل.
29 - العبدى الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:51
فى مصحة الشيخ زايد مصلحة السكانير تؤدي الفرق 600 درهم مع بيز اوشتارج وعندما يصلك الدور يطلبون منك تادية ثمن الشوكة 350 درهم نقدا رغم ان بريز اونشارج مدون فيها السكانير و تبعياته اطالب بحماية المريض من هده الخروقات التى اعتبرها سرقة بالعلالى لقد سبق لي ان تعرضت لها رغم احتجاجي فى مديرية المستشفى ومكتب كنوبس بالمستشفى ولا حياة لمن تنادي اتقوا الله .
30 - تاوناتي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:55
ابتزاز المرضى وتهديد حياتهم باستعمال اجهزة فاسدة منتهية الصلاحية.اذا كانت هذه الافعال تؤدي باصحابها الى السجن, فالبلد فاسد ومسير من طرف مافيا.
31 - abdou الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:11
أن كان وزيرا غربيا لقدم استقالته في الحين
32 - حاظي اتبركَيكَْ الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:23
عقوبة سجنية وضعيرة ثقيلة واغلاق لمدة خمس سنوات وان عاد الى المخالفة الاغلاق الابدى .
33 - رياض الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:22
سؤال يطرح نفسه
هل سيسترجع المواطن المتضرر قدر المال الذي سرق منه من طرف المختبر
34 - شهادة حق الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:23
مختبر ابن سينا هو مختبر معروف بدقه التحاليل و كفاءة العاملين فيه. و هو مختب يعمل ايام العطل لهذا السبب تضاف 50في المئة على التحاليل المجرات ايام العطل
35 - موظفة صغيرة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:28
معلومة الى كل مستعملي كنوبس او اي شيء ان الدولة تتعاقد مع عدة شركات للتامين الشريفة لاستفادتها بالارباح لاغير مثلا كلفت شركة التامين السعادة الملكية مزدوجة مع كنوبس واستغلت الارباح ونصبت على الكثير حتى الدولة وا لاكلفت شركة التامين اطلانتا الملكية وشرطن رد التعويض قفط على الملفات ثمبنة وبشروط ولن يعوض الملفات الصغيرة للموظفين الا بالنصب بالاقتطاع الشهري من الموظفين بدون تعويضه كليا على جميع الملفات المقدمة لعلاجها يعني هناك نصب واحتيال وفرض الشركات على الموظفين للنصب بالاقتطاع فقط دون التعويض
36 - Fatima zohra الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:33
هذه الجريمة في حق المواطنين الأبرياء عقوبتها الحرمان من مزاولة المهنة نهائيا و السجن المؤبد و ليس فقط العرض على المجلس التأديبي. لنا الله يا وطني الجريح
37 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:37
لما ثبت ان اامختبر غشاش والتهمة ثابتة يكون لزاما ان اصحابه..يقدمون للعدالة..بتهمة الغش.خيانة الامانة..ااسرقة.والزيادة في الاثمان الغير المشروعة..وعرض صحة المواطن للخطر باستعمال مواد فاسدة في التحليلات.وتغلق ابوابه بعد سحب الرخصة منه......وهكدا سيكون عبرة للدين يعملون مثلهم ولا زلنا لم نعرفهم...
38 - عادل الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:42
التحاليل ليست هي المشكلة الاولى فى المغرب .نحن نعيش فى هذا البلد الف مشكلة و مشكلة . النصب و الاحتيال و السرقة و حكومة لا تحكم . فدوام الحال من المحال .انظروا ماذا حل بامريكا ارسل الله اليهم اعاصير لا حول لهم بها و لا قوة . هل المغرب لن يتعرض الى هذا العقاب الرباني . نعم سوف ياتي و قريبا
انتظروا فهو ات . و السلام
39 - مواطن الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:12
الحم الأخضر والحم الازرق سببه تعنيف اضاحي العيد بمادة ممنوعة ، تلف ليه الطريق الذي يؤدي إلى البرلمان،خاص كل شيء يهم البلد والعباد يوصل البرلمان.
40 - orly الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:16
بغينا غي مرة واحدة نشوفو مفسدون امام القضاء، يحاكمون في أسرع المحاكمات أمام الرأي العام، ويزج بهم في السجون باش يبقاو عبرة للآخرين، ياريت نشوفو و نسمعوا بهذا النوع من المحاكمات.....
41 - من تطوان الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:18
في مدينة تطوان مصحة اسمها مصحة ت... تفرض على مرتفقيها المستفيدين من التغطية الصحية آداء رسوم إضافية غير مبررة.فأنا مثلا أستفيد من التغطية الصحية(كنوبس)والمفروض أن أؤدي 800درهم على عملية قيصرية ب 8000درهم،فإذا بي أفاجأ بإلزامي بتأدية مبلغ 3000درهم.أتمنى أن يتم إرسال لجنة تقص من طرف السيد الوزير وأن يتم توقيف المصحة وتعويض المتضررين.هادشي بزاف اللهم هذا منكر.
42 - jamal الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:37
وهل جائكم خبر مختبر باستور بمدينة الناظور لكراساج بالمعقول لماذا لا ترسل وزارة الصحة لجنة تفتيش اليه للاطلاع على ما يجري في هذا المختبر
43 - ali الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:15
شكرا للسيد الوزير ومزيدا من محاربة الفساد والمفسدين. ولكن نطلب من كنوبس ان تبرم تعاقدا مع مختبرات أخرى أثر نزاهة ووطنية.
44 - roko الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:50
لقد ذهبت إلئ "سند" لوضع ملف التعويضات التكميلية فأخبروني لم يعد التعويض عن التحليلات الطبية التكميلية عندهم. من يفيدني؟ جزاكم الله خيرا.
45 - الفروج الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:26
How can they do that?.if there's A government they should shut them down and bring criminal charges against them and anyone else who try to cheat the poor people from their money and more dangerously their lives
46 - Jebli الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:46
  آسي الوردي الله يعطيك الصحة انا متنصوتش على الحزب ديالك ولكن كلمة حق هاد الخدمة اللي كتدير رآه حنا كنأيدوك فيها وكتر من هذه التفتيشات للكلينيكات دلقطاع الخاص رآه تيدخلو زبابل دلفلوس ومتيعطيوش الفاكتورات للمرضى باش ميخلصوش الضريبة وتايتخلصو من المريض ومن لا ميتوال بزوج والطبيب كيدير شي عمليات ب 5000 أو 10000 درهم أو مايزيد اوماتيصرحش بها أيضا تهربا من الضريبة، ( وهنا اعطيو الحق للمريض أن يصرح لدى مصالح التفتيش لديكم او الضريبية بدليل اوغير  دليل بما صرف تم تعميق البحث بعد ذلك ) أما الأخطاء الطبية فهي متفشية بكثرة ويتهرب الأطباء من إعطاء تقارير تفيد ذلك تسترا على زملائهم بل هناك من قتلوه ومشات على عينو ضبابا وكأننا أمام مافيا    و إذا دخلتها هذه المستشفيات فانتظر أن تأخذ معك فيروسات كهدية اقتصادا في مصاريف النظافة التي يؤديها المريض اصلا لكنها تنهب، أما أطباء الأسنان فحدث ولاحرج فلهم حساسية خاصة من تعقيم الادوات بحيث لاتذكر في عياداتهم، وكم من مريض ذهب للعلاج فإذا به يحمل السيدا أو ليباتيت او تكونت له سرطانات، الله  أيكون فعوانك السي الوردي والله لقد كبرت في أعيننا.
47 - جام مغربي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:47
حسب تحليلي المتواضع أرى ان فسا الامة من فساد الدين.
عندما تجد وزارة الشؤون الاسلامية تنام على ملايير الدراهم و لا من يغير هذا النكر بها.
فاعلم ان باقي القطاعات لن تكون خير منها.
48 - الصم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:09
غياب الضمير
غياب المسؤلية والمحسبة
التأديب لايفيد يجب تشهير بيهم ومحكم تهم في مكان عام
الإغلاق تام ونزع الرخصة وتشطيب عليهم من سجل المختبارة
انا تعرضة للضلم منهم مرة رفضو اجراء تحليلة لى بعد. دفع 500درهم مصبقا رغم اني صم ابكم فيمس حاجة لهد المبلغ لشراء الدواء اصحاب المختبار يمتصون دمنا ورزقنا يجب أشهر تمان التحليلة موحد في مكان بارز ويكون اجبريا تعليقه في جميع المختبارت ومصدق عليه من وزارة الصحة. وسفله امدون الرقم الأخضر للشكوي مبشرة للوزارة الصحة
49 - بوعزة اشبيلية الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:38
والله الزبونية وأطباء يستغلون المرضى الى تحاليل باهظة الثمن شهريا قد تصل المبالغ الى الخيال في حالات الشك في اورام السرطان والامراض المزمنة كالتهاب الكبدي و... الكتور فاروق و التسافي ،سماسرة لمختبر زنقة لمضارب ،انه الجشع هل من مراقب?
50 - محمد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:34
المهم هل ستتم مغاقبة هذا المختبر؟ ام عفاا الله عما سلف لان لوبي الفساد يدافع عن بعضه البعض.اما وزير الصحة الله يكثر من امثاله.فالفاسدون يحاربونه
51 - متتبعة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:38
لابد ان يرد الاموال التي اخذها بالباطل وتغريمه لانه استغل حاجة الناس ومرضهم ليبتزهم
52 - نورللدين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:46
اذا لم تتم محاسبة هؤلاء المسؤولين تن هذا المختبر و تقديمهم للعدالة فلا داعي لهذا التفتيش و اللجن المراقبة و و و
خاص العدل
53 - Magnouch الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:47
هاد المختبر معروف في الرباط بجودة خدماتو مند سنين وسنين و50% زايدة كيطبقها فقط في الويكاند ولاعياد. شيء عادي.
واش السبب الحقيقي هو هادا او افتتاح مختبراة جديدة بجواره ؟
علي كل حال. التهم الموجهة له تقيلة وخصكوم تدفعو الملف للقضاء ماشب للجنة المهنية. وتروكو القضاء يقل كلمته عوض الاحكام المسبقة.
54 - khaled الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:27
L'été dernier j'étais en vacances à agadir et j'ai vecu une situation qui m'a marqué. Je voulais prendre RDVpour un scanner pour ma mere chez un centre de radio et labo tres connu a agadir appelé RIFKOUN et j etais surpris quand on m'a demander de payer la moitié du prix en avance si je veux un RDV !!! Je n ai pas accepté et ils ont appeler leur patron qu est se presente docteur rifkoun et il m a dit à la lettre soit que tu payes d avance soit ya pas de RDV .etla meilleu6c est su il m a proposé 25% de plus et il me passele scanner sans rdv le même jour.moi j habite en france j ai jamais vu ca de ma vie c est degoutant de la part d un medecin 3ib o3ar .
55 - حمادة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:49
حول الناس اللي لباس عليهم تيمشيو ادواو في الخاريج
56 - عبد الجليل من اسفي الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:16
باسفي 4 مختبرات للتحاليل الطبية.كلما توجه المريض لاجراء هذه الاخيرة يجد نفسه في حيرة.فالاثمنة صاروخية وتختلف من مختبر الى الاخر.المراقبة غائبة في هذا الموضوع.مما يدفع بالمريض الى اجراء التحاليل بالمستشفى الاقليمي.لكن المشكل الحاص وه ان بعض التحاليل لا تجرى بمختبر المستشفى الاقليمي.مما يدفع بالمريض الى البحث عن مختبر خصوصي.اتمنى ان يقوم المسؤولون المنتخبون على هذه المدينة ببحث حول هذا الموضوع.وكذلك السلطة المحلية ووزارة الصحة في شخص السيد الوزير من اجل وضع حد لهذه الخروقات التي تكلف المرصى اموالا باهضة ولا تعوض لهم حتى ولو كانو مسجلين بالتعاضدية.لان الفرق بين المرجعية الوطنية والاثمنة الخيالية شاسع جدا.اوجه ندائي للسيد الوزير عبر هذه البوابة من اجل وضع حد لهذه المفارقات السائدة في الاثمنة بهذه المختبرات باسفي.
57 - mouatina الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:50
MERCI si El OURDI, si seulement les autres ministres ne font pas la momie et apprennent à avoir votre charisme et votre souci pour le citoyen nous ferions du Maroc un pays honorable.
avis aux amateurs
58 - الشرقاوي الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:37
في الواقع يجب على كل وزارة ان تكون لها لجنة لتتبع كل تسيير اداري ومادي لتكن الشفافية و الحرص على اموال الشعب المقهور وكل من ثبث في حقة اختلاس الاموال يجب ان يسجن ويعوض الاموال التي سرقها هدا هو القانون
59 - youssef الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:07
الوضعية الحالية لمختبر التحليلات الطبيبة "ابن سينا"
مررت أمس من جانب المختبر الكائن بأكدال بجانب محطة طوطال، تفاجئت أن المركز مفتوح كما أن شيئا لم يقع و الكثير من هذا اكتضاضه بالزبناء
لاحول ولا قوة إلا بالله
60 - BENIAICH الخميس 14 شتنبر 2017 - 18:42
Depuis de nombreuses années que je fréquente ce laboratoire, jamais je n'ai eu à m'en plaindre. Les prix pratiqués etaient ceux remboursés sauf bien sur les analyses faites les weekends et jours fériés qui étaient majorés de 50% comme cela est d''usage dans les rares labo qui se donnent la peine d'assurer une permanence.
Pour la qualité des analyses, depuis plus de 10 ans, je n'ai relevé aucune anomalie et mes médecins ont toujours validé ces résultats.
D'après les info qui me sont parvenues des travailleurs de ce labo, les produits périmés trouvés par la commission d'inspection seraient des produits stokés en attendant leur enlévement par des sociétés spécialisées dans la destruction de ces matières dangereuses et non en vue de les utiliser.
Toujours d'après ces personnes, l'ouverture d'un labo concurrent à quelques metres de celui-ci serait la seule et unique explication à ce "scandale".
61 - سعيد الربااط الجمعة 15 شتنبر 2017 - 10:21
و مع دلك فهناك اطباء قطاع خاص يفرضون اجراء التحاليل بهدا المختبر ظوون غيره
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.