حقوقيون يلتمسون الإفراج عن معتقلي حراك الريف

حقوقيون يلتمسون الإفراج عن معتقلي حراك الريف
الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:17

أعلنت المبادرة الوطنية من أجل الريف أن معتقلي حراك الريف الموجودين بالمركب السجني عين السبع بالدار البيضاء أكدوا، خلال اللقاءات التي سبق أن عقدها أعضاء المبادرة معهم، أنهم ينفون كل التهم التي تتجاوز الاحتجاج السلمي في سبيل المطالبة بتحقيق جملة من الأمور الاجتماعية والدعوة إليه من أجل تلك المطالب.

وأكدت المبادرة، في بيان لها، على مطلبها المتمثل في الإفراج عن المعتقلين على خلفية الاحتجاجات السلمية بالريف، قائلة إنه “إذا كان الإفراج على البعض يوم 29 يوليوز قد لقي تجاوبا مهما من لدن باقي المعتقلين والرأي العام، فإن تعزيز هذه الروح والثقة سيظل رهينا بالتسريع باستكمال تدابير الإفراج تدريجيا على من تبقى من معتقلين على خلفية التظاهر السلمي”.

وناشدت المبادرة السلطات العمومية المعنية بالعمل على الإفراج الفوري عن اليافعين الأحداث ، مؤكدة أن عددهم ستة عشر فردا ممن لا يزالون قيد الاعتقال، مطالبة كذلك بتمكين المتمدرسين منهم من متابعة دراستهم.

وجرى، تأجيل جلسة محاكمة متهمي حراك الريف، الموجودين بسجن عكاشة والذين بلغ عددهم عشرين شخصا، إلى غاية الثالث من شهر أكتوبر المقبل، بسبب طلب هيئة الدفاع إعداد الملف. وقد استمرت الجلسة لساعات طوال، بسبب مرافعات المحامين الرامية إلى الحصول على السراح المؤقت لموكليهم.

‫تعليقات الزوار

20
  • مواطن غيور على وطنه.
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:31

    القانون فوق الجميع. من يجرؤ على تكذيب الفيديوات المصورة التي تؤكد كذب وادعاءات من يقول ويتقول بان الحراك كان سلميا ؟؟؟؟؟.

  • الوطنية افعال و اقوال
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:53

    الغريب في الامر انكم تنادون بالجمهورية و تقولون الله الوطن الشعب و تنعتون المغاربة قاطبة بالعياشة لانهم قالوا عاش الملك..و تقولون المستعمر العروبي و انكم العرق الاري السامي…و تهددون بادخال الاسلحة من الخارج ووووووووو….
    الله ياخد الحق في الماكرين

  • RIFI
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:14

    ردا لك رقم 1الحراك كان سلميا بشهادة الملايين فلا حاجة للمزايدة .قوات الامن هي التي تدخلت في المحتجين زاعما حماية العام والخاص ,علما ان المحتجن كانوا قد امظوا سبعة شهور في الاحتجاجات بدون ان تسجل اي خلل اامضاهرات كانت راقية وحضارية شهد بها العالم …..

  • عبدالكريم
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:35

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لم يرتكبوا اي جرم حتى يقدموا للمحاكمة بل الدولة هي من اعتدت عليهم
    لدى وجب الإفراج عنهم بدون قيد او شرط و اليوم قبل غد جميعا

  • رضوان الغزاوي
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:06

    عندما يناظل الشعب من أجل كرمته وحريته من العبودية ومن بعدها يلقى نفسه بين قضبان حديدية فهنا تكمن المشكلة ، ويتأكد لك أن لا يطبق ولا قانون يجرد ، كيف يعقل أن يتم الحكم على مراهق لم يبلغ العشرين من عمره بعشرين سنة ، ألم تكن مطالب الريف مشروعة وغير قابلة للتفاوض ؟ أم ان المؤسسات الحكومية والوزارية أبت إلا أن تجعل من هذا الحراك متطرفون إنفصاليون ، يا سادة من يعتقد أن المملكة المغربية تتمتع بالديمقراطية والمساوات والحكامة فأنتم مخطؤون جدا ، لذا من الواجب النظر في ملفات إنسانية كان من الضروري النظر إليهم من زمن بعيد ، أما الريف فما هو إلا محطة من محطات أبناء الشعب البرئ أحس بالذل والإهمال فقرر الخروج للشاريع ، ما الريف إلا قوم مثلهم مثل باقي أقوام المغارب قهرهم الزمان وأذلهم فلم يجيدو سبيل للبديل .
    إتقوا الله يا قوم في إخوانكم نزلوا للشاريع لتغير المنقر .

  • Mon avis
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:10

    "دخول الحمام ماشي بحال خروجو" : هذه المقولة الشعبية المغربية عبارة عن الدرس الذي يجب استخلاصه كلما وقع شخص في ورطة لم يحسب لها حساب من قبل.

  • مغربي
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:14

    إذا أطلق سراحهم بهذه البساطة بعدما أصروا على زرع الفوضى رغم تحرك الحكومة كلها إلى عين المكان و السلطة المحلية و القرارات الملكية و إفساد صلاة الجمعة على المواطنين و الإمعان في رفع راية عنصرية و أخرى إنفصالية فقولوا سلاما على هذا البلد. من يستطيع بعد هذا أن يتكلم معهم؟ آنذاك لا يمكن إلا تسليم البلد لهم!

  • حكبمة
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:57

    داخلت عليكم بالله يا حقوقيين واش ما عندكم شغل غير والغوغاء في الشوارع والدفاع عن الخونة …هما ماغاديش يعترفوا ليكم وانتما عارفين الجرائم للي ارتاكبوها ولكن مصلحتك هي الاولى الله يدير تويل ديال الخير منكم

  • رضوان الغزاوي
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:43

    لو كان لدينا حكومة كما تدعون لما خرج الشاعب إلى الشاريع ، أنتم تتحدثون لأنكم تتمتعون برفاهية في هذا البلاد ، لكن أنظرو إلى أعلى جبال الأطلس ، أنظرو إلى جبال الريف وأنظر الشواريع المغربية أطفال ينامون في الشاريع نساء يتسولنا في باب المساجد ، يجب أن تعرف أن كل معتقل هو حر في حد ذاته فالسجن أنشئ للمناظلين ، عاش الريف لا تعني الإنفصال أو رفع علم الأمازيغ ، إنها ثقافة ولكل جهة في المغرب ثقافتها ، فإذا كان المغرب يؤمن بأبنائه كما تدعون ، فلماذا لم يمنح جواز السفر للناشطة الحقوقية (…) بينما منح جواز سفر للإنفصالية من البوليساريو عندما مزقته أمام أعيون السلطات المغربية ، لذا كونوا متأكدين أن كل معتقل هو حر في حد ذاته حتى ولو حكم عليه بالإعدام شنقا ، إنتهى الكلام .

  • lhdab
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:58

    ما معنى عاش الريف و رفع راية العنصرية و تقولون سلمية انتم اردتم الفتنة للبلاد و العباد حاشى للله ان تكون الدولة قد ظلمتكم فايام الرصاص قد ولت دون رجعة

  • moha raiss
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:06

    كل من يتهم المعتقلين بالانفصال والقيام بأعمال الشغب هو فقط يريد أن يجعل من الاحتجاج والمطالبة بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية جريمة انفصال وهدا غلط وعين الخطء المعتقلين السياسيين دخلوا التاريخ من بابه الواسع لأن كل العالم يؤيد مطالبهم المشروعة الجامعة المستشفى الشغل . ورفع العلم الأمازيغي وعلم عبد الكريم ليس بدليل على الانفصال ابدا والا كم من علم يرفرف في الملاعب يرمز إلى النادي . وكم من طائفة دينية في المغرب ترفع أعلام خضراء اللون ومنهم جيلالة وحمادشة والزاوية الدرقاوية كل زاوية لها علمها الخاص ترفعه في المناسبات . والعلم الريفي يرمز إلى أول نصر يحققه المغاربة على الاستعمار الغربي في وقت انتكاس كل أعلام المغرب .فهل لايحق للمغربي أن يتدكر ولو انتصارا عابر ? هل يحتج على الظلم برفع العلم المغربي? فلا تتزايدوا على المواطنة واتعجب كيف حزب العدالة والتنمية ساكت والساكت عن الحق ……..اخرس

  • رضوان الغزاوي
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:19

    معنى كلمى عاش الريف يعني عاشت الوحدة النظالية ، يعني عاشت الطبقة المهمشة عاش الوطن …. أما راية الأمازيغ فعلم أن الأمازيغ هم السكان الأصليون للمغرب العربي ، يعني لهم ثقافتهم لهم رمزهم و….. أما كلمة عاش الملك فالملك سيعيش بك أو بغيرك . إن التظاهر بالوطنية شيئ مخزي فالوطنية للفقراء والمهمشون والوطن للملك والوزراء و….

  • RIFI FOR EVER
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:35

    الى 10 ILHAB,فهاد الوقت وفهاد الساعة والله وثم والله مغديش نهزو الراية المغربية في الريف ولو سيجتمع الجن والانس واخا تتلقى السماء مع الارظ,عندما يطلق سراح جميع المختطفين وايظا محاكمة من تسبب في مقتل عماد والحداد والعبدوني + تحقيق الملف المطلبي+محاكمة من قتلو وحرقو خمسة شبان في البنك عام 2011 في الحسيمة ومن بعد كل هذا ممكن غدي نهزو الراية المغربية

  • ماسين
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:09

    هناكـ من يعتقد أن كثره تكرار جملة القانون فوق الجميع -ويقصد في المغرب طبعا-سوف تقنعنا اخيرا ونعطي لها المصداقية الكاملة كأننا سذج أو أغبياء أو أطفال صغار والبتالي ما زلنا نرضع أصابعنا.
    وهناك من يتساءل ما معنى عاش الريف؟
    واذا ما زال لا تعرف ما معنى عاش الريف فهذا يعني أن عليك الرجوع فورا إلى مقاعد الدراسة فورا لأنك حالتك خطيرة.
    اما عن العلم الأمازيغي فهو علم يشير إلى الثقافة الأمازيغية والبتالي علم مغربي بامتياز ما دام سكان المغرب في غالبيته الساحقة أمازيغ وان كان جزء منه قد ضاعت منه لغته الاصليه بفعل فاعل. Azul

  • وراري
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:42

    هاد حفدة كما في اليافطة ويقولون جدنا عبدالكريم الخطابي هل قاموا بمقاومة المحتل بعد نفيه ام هرولوا للخدمة كعسكر مرتزق .
    العياشة قاوموا المحتل واعادوا ملك البلاد وحملوا الرايات والصور و نحن الان لازلنا نقاوم من اجل عيش احسن ولكن في اطار الوطنية الحقة .
    ابتلينا بتييض الاموال و استغلت في الانتخابات وهذا سبب النكسة

  • Lhdab
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:06

    ردا على 13 rifi for everحنى ماتنتخاصموا ا خاي بغينا لخير لهاد لبلاد شغلاك هداك هز الراية ولا لا شكون داها فيك ريافة ماشي كاملين عندهم نفس التفكير ديالك راية المغرب مرفوعة و ديما لفوق باراك من ااعنصرية كلنا مغاربة نتمنى الخير للجميع .انما الامم الاخلاق *اقتلوا من لا غيرة له*عول عليك الوطن بكري

  • خولاني
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:11

    ينادون باستقلالية القضاء وفي نفس الوقت يردون التدخل فيه والمطالبة بالافراج عن المعتقلين بدون محاكمة.

  • Mohamed
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:28

    ا خي المغربي كفاكم من زرع الفتنة.نحن المغاربة في الخارج كلما سمعنا خبر مؤلم علا وطننا نتاءلم اكثر منكم .واسمحلي يا اءخي.

  • الى RIFi
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:43

    المظاهرة سليمة في الظاهر وفي الباطن شيء اخر اعلام الانفصال وشعارات لا يرددها الا الاعداء و المس بامن الدولة وكذا السب والشتم في حق كل من يخالفونكم الراي العياشة العبيد البلطجية وووو ناهيك عن حرق سيارات رجال الامن ومقراة اقامتهم ومنع سيارات الاطفاء والاسعاف القيام بالواجب امام عدسات الكاميرات وامام مراى ومشهد العالم كله ومع ذلك يقولون ان المظاهرات كانت سلمية ….

  • حياة
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:01

    هاذيك هي المظاهرة السلمية في رشق بالحجارة الصم والياجور على رجال الامن والقوة العمومية مما تسبب في مقتل ولد بلادهم اللي جاتو الصمة في. رأسوا . اوحراق سكن الشرطة و السيارات .والسب والقذف ورفع شرويطة اوشيفون ونساوا بللي العلم الوطني المغربي الاحمر وسطه نجمة خضراء هو الصح ناس وكينبحوا وكيقولوا عاش الريف .وراه كاين اخطر من هاذشي تهم ثقيلة تخص المعتقلين……يا حقوقيين لاوتضيعوا وقتكم في الفوضى والغوغاء في الشوارع القانون ياخذ مجراه وينالوا جزاء افعالهم. وخيانتهم وتآمرهم مع اعداء الوطن

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات