24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0212:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. جمعية تحذر من خطر بتر أرجل مصابين بالسكري نتيجة الإهمال (5.00)

  2. تقرير إفريقي يرصد تقدم الاقتصاد وتراجع حقوق الإنسان بالمملكة (5.00)

  3. عمدة البيضاء يرفع تعويضاته 6 مرات ويُفرد 400 مليون للحفلات (5.00)

  4. "فاجعة الصويرة" تطيح بكولونيل .. وإعفاءات تنتظر مسؤولين بالدرك (5.00)

  5. دراسة: النساء أكثر استعمالاً للمراحيض العمومية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | لسان كبير الاستقلاليين يلسع شيعة ومِثليين ومسيحيين ويُغْضب حقوقيين

لسان كبير الاستقلاليين يلسع شيعة ومِثليين ومسيحيين ويُغْضب حقوقيين

لسان كبير الاستقلاليين يلسع شيعة ومِثليين ومسيحيين ويُغْضب حقوقيين

كان لتصريح عرضي لحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال ندوته الصحافية أمس الثلاثاء بالرباط، أن يثير جدلا جديدا حول قضايا الحريات الفردية والعقدية للمغاربة، إذ أثار استفزاز عدد من النشطاء الحقوقيين حين حديثه عن الشيعة والمسيحيين المغاربة، إلى جانب من وصفهم بـ"الشواذ".

وقال شباط إنه يفضل التنسيق الدائم مع حزب العدالة والتنمية، ذي المرجعة الإسلامية، مشيرا إلى أن هناك داخل المغرب "حربا على الإسلام المعتدل وعلى الهوية"، ومضيفا: "يريدون المثلية وتلك الكوارث..إنها حرب على الدين"، ليشدد على أن البعض يريد خلق صراع عرقي وعقدي في المغرب "مثل ما يحصل في سوريا والعراق".

وأضاف القيادي الاستقلالي أن البعض يريد الدفاع عن المسيحية والشيعة في المغرب، على أن ذلك، من وجهة نظره، يجب "تجاوزه"، لأنه "يثير صراعا عرقيا ودينيا ويبغي تشتيت المغرب"، ليختم تصريحه المثير بالقول: "نحن دول إسلامية، ويجب أن نحافظ عليها"، على حد تعبيره.

وأثار الموقف الجديد لشباط حفيظة عدد من دعاة الحريات الفردية وحماية حقوق الإنسان، بين من اعتبره استفزازا غير مرغوب فيه، وتهكما على مواطنين مغاربة مختلفين في توجهاتهم الدينية والعقدية والجنسية، في وقت اعتبر البعض الآخر أن نقاش الحريات الفردية في المغرب ينبغي أن يبتعد عنه السياسيون، "لأنهم غير مؤهلين".

الناشطة الحقوقية خديجة رياضي، في ردها على تصريحات شباط، قالت لهسبريس إن تلك المواقف تبقى "منتظرة وغير مستغربة من طرف حزب يميني محافظ"، مضيفة أن "'بعض الناس في بلدنا يتعاملون بنفاق مع الواقع، ويتنكرون للحقوق العقدية والفردية التي لا يمكن لأي كان أن يمنعها، وإلا فإنه يدعو إلى انتهاكها كحقوق كونية للإنسان".

وأضافت رياضي: "هذا صراع كان في الدول الغربية وتمت معالجته، ونحن نقر بوجوده هنا في المغرب، ومستعدون لمواجهة من يناهضون حرية العقيدة وحرية ذوي التوجهات الجنسية المختلفة ممن يطلقون عليهم الشواذ، لأنهم واقع لا يمكن نكرانه، وحاصل في كل المجتمعات الإنسانية. وحتى التاريخ الإسلامي شهد هذا النوع من الناس".

وكشفت الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن من يختارون المسيحية والتشيع واللادين ومعهم ذوو التوجهات الجنسية المختلفة "يتعرضون لاعتداءات جسدية وانتهاكات لا يجب السكوت عليها"، فيما شددت على أن هذه القضايا تبقى سياسية بامتياز وليست فقط حقوقية.

"لا يمكن أن نقصي الأحزاب من هذا النقاش، لأنها في الدول الديمقراطية تناقش هذه الملفات وتحسم فيها دوائر عليا، وليست فقط حكرا على الجمعيات الحقوقية"، تقول رياضي، معبرة في الوقت ذاته عن استيائها من الواقع السياسي المغربي "الذي يعمه مستوى مبتذل ومنحط من النقاش"، وزادت موضحة: "المشكلة في أحزابنا أنها لا تحمل مشاريع حقيقية تدافع بها عن مختلف طبقات المجتمع المغربي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - الواقعي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:25
شعبوية بايتة .و دغدغة العواطف.نعم نحن ضد الشواذ و المسيحيين و الشيعة.لكننا ضد لصوص المال العام قبل ذلك.من اين لك تلك الثروة و انت من خلفية فقيرة و كما ان عدم دراستك لم تسمح لك بالترقي الوظيفي.نريدك ان تفصح لنا عن ثروتك انت و عصابتك عفوا و اطفالك.بعدها نناقش معك قضية الشواذ و المسيحيين.اكبر قالب للمغاربة هو ان يأتي لص ليدافع عن الاسلام و الاسلام منه براء .لصوص المال العام يضحكون علينا و منهم هذا الشباظ
2 - مجهول الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:27
ربما الميل للتيار الشعبوي ذي الأيديولوجية الإسلامية، هو الحل لإثبات الذات السياسة وتكوين قاعة مناهضة للزعامة الحزبية، ربما نفس سيناريو بن كيران سيكرر ، التجرأ على المخزن والقصر ثم القول أنني مسلم.
كلها سيناريوهات ستعيدها السياسة المغربية
3 - كاره المنافقين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:27
لم نرى يوما الإسلام لا على مستوى تصرفاتكم ولا أخلاقكم و لا واجبكم المتمثل في تمثيل المواطن داخل الحكومة بالشكل المطلوب ام انكم تنسون الله و مبادئ الإسلام وقتما شئتم و تتذكرونها وقتما شئتم
4 - كريم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:28
كسياسي خاصوا إكون محايد ومتبع تاشي إيديولوجية وميقصي تحد المثليين والشيعة والمعاقين الخ كاينين فالمجتمع بغين ولا كرهن خاصن نقبلوهم ....حقوق الأقليات تعطيه الدستور المغربي .
5 - مهاجر USA الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:29
ومن يدافع عن المثلية في دولة تسمى بمسلمة تحكمها عصابة تحمي مصالح معينة
6 - رفيق الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:29
اول مرة السيد شباط بتكلم بمنطق رجل سياسي يريد محاربة الفاسد والمفسدين حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية وحزب الإستقلال اضن حكومة وطنية
7 - مسلم متسامح الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:30
حقوق الأقليات تضمنه الدستور والمغرب راه موقع على وثيقة حقوق الإنسان ديال الأمم المتحدة العنصرية و إضطهاد الأقليات معندوا ميدير فمجتمعنا الراقي .
8 - Democrate الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:32
هذا النوع من السياسيين لم تعد لهم أية مصداقية بعد خطاب العرش. إنهم يتكلمون في مواضيع لا يفقهون فيها شيئا. ابتعدوا رحمكم الله راكم طلعتو فالراس.
9 - العب غيرها الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:32
اختلاف الأعراق و الأديان لم يكن أبدا سببا في الطائفية إلا عند المتأسلمين. و السبب هم الجاهلون و الدوغمائيون أمثالك الذين يثيرون هذه القضايا ليجلبوا الأصوات، تسترزقون بالدين و أنتم أكبر الفاسدين.
10 - ahmed الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:35
فالتدهب الجمعيات الحقوقية الى الجحيم. الحقوق كيعفوها غير فهاد الشي مالهم مكيهضروش على حق التعليم حق العيش الكريم ....اما شباط فهو انسان و عربي مسلم ومواطن يعرف حق وطنه قبل ان يكون سياسيا .
11 - عبد الحميد البكري الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:35
هذأ هو الزعيم د بصح واخا بان متأخر وانطفئت شمعته..لكن ماجاء على لسانه فهو حال لسان المغاربة..فنحن شعب مسلم ولنا خصوصيات وعادات..والجمعيات العقوقية آسست لهذأ الغرض (العمل على الانحلال الخلقي لابناء الشعب المغربي والانتقاد الحاد لكل من سولت له نفسه الوقوف ضد هدا الانحلال..) الله يرحم لك الوالدين على هاد الكلام لي ماقدروش يبوحوا به تجأر الدين، خوفا من انتقادأت العقوقيين..واخا ماخليتي فيها ما يتصلح فهاد فاس المهم عندك الجرأة لايصال صوتنا
12 - مغربي حر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:36
لاول مرة شباط يتكلم بحكمة ، هناك اناس لم يجدوا فرصتهم في التدريس و الصحة و في الضروريات بصفة عامة ، اين هي المنظمات الحقوقية في هذا الجانب ، كيف يعقل ان نقارن مع الغرب في الثقافة الجنسية ونحن شعب مستهلك ١٠٠% ، ( حتى نوصلو فين وصلو هوما او عاد نشوفو لخوا لخاوي )
13 - عيسى الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:42
هذا عين الحق وليس للحقوقيين نصيب هم سبب ما وقع في سوريا وغيرها
14 - Nour الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:42
الا تعرفون شباط..حسنا فلنتجاوز تصريحاته ونركز على الكتوبة والادوات والفقصة دلحولي دالعيد ليخناز ليا ومازال مكملتو بالكريدي ..هذا ما يهمني الان...
15 - بالله عليكم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:42
بالله عليكم وجدنا الحلول الناجعة لإصلاح التعليم والصحة ومنظومة القيم التي تكاد تصبح تحت الثرى فلم يبق لنا إلا مناقشة المثلية ولكن من يدري لعل هذا الموضوع هو سبب الأزمات في مجتمعنا وبصلاحه سيصلح المجتمع وتحل المشاكل بالله عليكم كفى من استيراد أفكار غريبة على مجتمعنا كفى من محاولة التطبيع مع أمور لا تهمنا
16 - ahmed الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:44
كلام الرجل معقول لان عنده غيرة على وطنه.واش بغيتيه اللا الحقوقية يدافع على المثليين.عيب والله.انما بالنسبة للدين فهذا امر اخر.نحن في وطننا نتعايش مع كل الأديان ولكن لاننسى ان الرجل قال ان بلدنا بلد اسلامي يجب الحفاظ عليه وهذا أمر مطلوب ومحمود.نعم ان بلدنا مسلم بنسبة 93/100 والحمد لله.ويجب علينا كمغاربة ان نفتخر بهذا.واسلامنا في وطننا اسلام معتدل.تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة اعزه الله.
17 - مجرد رأي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:45
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة».

لا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إليه لراجعون، إنه زمن إنقلاب المفاهيم، حسبنا الله ونعم الوكيل.
18 - Hicham khouribga الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:47
الاغلبية مع الاسلام ودولة الحق والقانون وامارة المؤمنين والمدهب المالكي السني ومن اراد غير هدا سبيلا فلن يقبل منه تحت اي راية او مدهب او ضغوط خارجية وعلى الساسة ان ينتبهو للحرب التي تحاك في الخفاء ضد المغرب دينا و ملكا وشعبا وارضا ولا ينصاعو لهده المؤامرات ويمشو مع شردمة تجيد الكلام المعسول وتشتري وساءل الاعلام ضد عامة الشعب المغربي
19 - Mohammed الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:47
المغرب بلد عربي إسلامي وسيبقى كذلك لا مكان فيه للشواذ رغم أنف المتملقين للغرب بدعوى حقوق الإنسان.
رحم الله الحسن الثاني حينما قال : لا استطيع ان احلل ما حرم الله ولا أن أحرم ما احله الله. ومن لم يعجبه الأمر كخديجة هذه فللمغرب بحرين ليختر املحهم وليشرب منه.
20 - غيور على دينه الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:51
المغرب بلد إسلامي وسيبقى إسلاميا منه انتشر الدين إلى أفريقيا ويحافظ على عقيدته وكل من أراد أن يخرج عن الدين اويدنسه بالشذود فيجب أن يعاقب ويستتاب أو ينفى منه ليترك لنا بلدنا نقيا وديننا سليما أما الجمعيات والحقوقيون فاليذهبوا الي الدول المستضعفة التي يمارس فيها القهر والظلم ليدافعوا عن أهلها
21 - said الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:52
c'est l'habitude des politiciens mediocres quand il ont rien a offrire comme idèes et programmes et quand ils sont en grave crise de credibilitè ...ils excellent dans la propagande et la provocation a large escale..pour tenter d'attirer un petit peu d'attention
22 - مغربي اندلسي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:55
المسيحية او عقيدة الصليب الوثني الروماني التي يطبل ويزمر لها حاليا بالمغرب هي "شيعة النصاري" اما المسيحية الحقة او رسالة المسيح فهي سنة النصاري وكان يعتنقها المغاربة قبل ظهور محمد (ص) وتعرضوا للاضطهاد من قبل الصليب الوثني الروماني بسبب اعتناقهم لها ورفضهم لعقيدة الصليب كما اشار الي ذلك بوضوح الصهيوني موسس العقيدة المسيحية او شيعة النصاري بولس الطرسوسي في رسالته الي اهل كورنثس (سكان بلاد مغارب) في الكتاب المقدس عند المسيحيين او ما يسمي بانجيل العهد الجديد . وشيعة الاسلام اسسها الصهيوني عبد الله ابن سبا خريج مدرسة ابن جادتهرالصهيوني بولس الطرسوسي موسس شيعة النصاري او العقيدة المسيحية التي نعرفها حاليا. والمثليين ان كانوا ملحدين فليذهبوا الي الاردن ليشاهدوا ما فعلت الطبيعة بمن كان مثلهم وكيف انتقمت منهم !!
23 - لعم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:56
السلام عليكم إخواني المغاربة
في بعض الأحيان أحب أن يكون أمامي بهلوان والسلام
24 - الحمد لله الذي عفاني الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:58
الدفاع عن المجتمع المختلف السيدة الرياضي له طريقة وحيدة وواحدة هو من خرج عن جادة الصواب وعن الفطرة التي خلقنا الله سبحانه عليها هو مساعدته لرجوعه لفطرته بالتي هي احسن ثم بالتي هي احسن ثم بالتي هي احسن....بدون تجريح وﻻ تكفير...والسﻻم عليكم
25 - قشبال الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:58
واك واك اعباد الله واش حنا مسلمين ولا كذبت اللي بغى الحرية الميوعة والمثلية فليبتعد عنا وليختر لنفسه وطنا ياويه بعيدا عنا لان اجدادنا ضحوا بالغالي والنفيس وضحوا بارواحهم ليصلنا الاسلام ولاداعي ان تشوش علينا باسم الحرية والحرية براء منهم
26 - جواد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:01
شباط في بعض الاحيان يكون على حق فنحن دولة اسلامية وقاءدها اسلامي فهو امير المؤمنين ونحن نعتز به اما الاخت الحقوقية فهي لاتعرف عن الحقوق شي ان ارادت ان تدافع عن الشواد الجنسي فلتخرج من الاسلام لان الاسلام لن يامر بهدا الاسلام دين الحق والمعروف والنهي عن المنكر والشدود الجنسي من اكبر الفواحش فنقول للاخت راجعي نفسك قبل فواتي الاوان
27 - فتيحة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:01
على أى إسلام تتكلم اسي شباط؟ كثرة الفساد من كل أنواعه. أعرف إنسانا حج ثلاثة مرات، وذهب إلى العمرة أكثر من عشر مرات، إنه مثالا للفساد من كل أنواعه وما أكثرهم في هذا البلد.
28 - كبور بناني سميرس الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:03
الا تبعنا الهدرة ديال هاد خايتنا: خديجة رياضي
شي نهار غادي نلقاو شي دفوع ديال جوج جوج من الحاجة واللي تابعين الدفوع تايقولو: داه داه والله ماخلاه، أو داتها داتها والله ماخلاتها. ههههههههههههه
29 - jakane الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:04
بٳيعاز من دينامو الديماغوجية والشعبوية، كبيرهم المطرود لعدم الكفاءة. يحاولان ضغدغة مشاعر البؤساء (ضحاياهم) مرة ٲخرى باسم الاخلاق والدين ونسوا ٲن العاقل لا يلسع من الجحر مرتين.
30 - ابي الجعد...يا زينة المدن الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:05
وكان شباط قتل الناس اجمعين...!!!
شباط نطق بمنكر ما بعده منكر عندما قال ان هناك حربا على الاسلام المعتدل وعندما قال باننا دول اسلامية....!!!!!!
يا حسرة على الانسان !!!!
يا حسرة على المنافقين...!!!! انهم لا يفقهون..
وماذا تريد هذه الحقوقية بخزعبلاتها هذه.....تريد ان تكون مبشرة وداعية للمسيحية في بلاد الاسلام ؟؟؟!!
ام تريد ان تكون شاذة جنسيا ....ام تحب ان تكون شيعية...؟؟
دفاعها هذا ليس له اي علاقة بحقوق الانسان البتة !!!!!
متى كانت تعرف هي الشواذ حتى خرج ذلك من هنا من اوروبا ليغزو المغرب ويغزو اصحاب العقول التافهة مثلها..!!!!
لم تكن هي تعرف لا الشيعة ولا ماهي المسيحية ولا من هم الشواذ....فقك هي تسمع بذلك لان ذلك ياتي من خارج المغرب
وكل ما ياتي من خارج المغرب فهو مقدس عندها
لا يمكن ان تقال كلمة حق في المغرب اليوم لان هناك لوبيات خطيرة مسخرة تحارب الناس والشجر والحجر والاسلام
31 - مغربي حر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:05
كلام الرجال لا يقوله إلى الرجال
32 - الرد على واقعي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:10
علاش انت ولا نتوم ضد المسيحيين والشيعة اش داروا ليكم برك من الكراهية والحقد راه تأدي بين غير لدمار والحروب الأهلية خليو ناس تعيش بسلام،تعلموا التسامح والسلم .
33 - كولونيا الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:13
رغم اني لا اتق في هدا شخص لا كنه يقول كلمت حق الكل يطالب بخقوق اقليات ونسو حقوق الأغلبية المطلقة . حت الحيوان يطالبون بحقوقه ونسو اطفال الشوارع يطالبون بحقوق العاهرات ونسو حقوق الارامل والمطلقات الشريفات يطالبون بحقوق الشواد والمسيحيين ونسو حقوق المسلمين ....................... ..............يجب اولا تكلم عن حقوق الأغلبية المطلقع بعدها نتكلم عن حقوق الأقلية المصطنعة
34 - hafid الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:20
انا جد متفق مع السيد شباط لان هناك فئات تسعى لزعزعة امن بلدنا مثل المرتدين عن الاسلام و الشيعة واللواطيون علما انهم لا يمثلون الافئة قليلة و صداعهم اكثر منهم.
35 - hassan الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:27
السلام عليكم في نظري اول مرة السيد شباط يلقي بتصريح معقول في حياته السياسية
36 - Vive amazigh الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:28
C'est un partie qu'as déformé l identité Amazigh
37 - ماسين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:35
كلما سمعت ان ما زال هناكـ من يكرر الاسطوانه المزيفة بأن المغرب دوله اسلاميه أو أن المغرب دوله عربيه اتأكد من جديد اننا لسنا على ما يرام وأننا سوف لن نصل بعيدا أبدا والعقلية هذه. Azul
38 - شهاب أبونيزك الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:38
كلما حاول هؤلاء الناس المضطهدون التعبير عن حقهم في الوجود و التعبير عن آرائهم يظهر فجأة هؤلاء الذين يستعملون التعليم و الصحة كحجة لردعهم باعتبارها مطالب ذات أولوية.. نعم، أصلح التعليم و أصلح الصحة لكن ما دخل هذا في ذاك، بالأحرى كيف سيكون هذا التعليم ذا مستوى محترم في ظل نشر بذور الكراهية و الضغينة في عقول الأجيال الصاعدة ضد الأقليات الدينية و المثليين/المتحولين جنسيا!
39 - نشيط الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:53
نعم إنهم يريدون أن تكون في البلاد الفتنة ها الشواد ولكن هد الاسم لمعوه لي كي لا يفهم المواطن العادي والشيعة والمجوس وووو هدي كرية خصكم تكونو على وعي فأنى السفينة ستغرق
40 - tayib الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:04
المغرب دولة اسلامية وشعبه مسلم يومن بكتاب الله وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم والشادين والمسيحيين والشيعة وجمعيات السوء وكل من ساندهم من المفسدين واخوان الشياطين
41 - ناصح الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:08
المغرب دولة إسلامية و يجب أن يطبق الإسلام أحب من أحب و كره من كره. و من تطبيق الإسلام: منع و الرد على كل من يخالف الإسلام و منهم: الشيعة الذين يسبون عائشة رضي الله عنها و المثليون اللوطيون الذين سماعم الله مجرمين و دمرهم و ....
42 - Faouzi الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:11
الواقعي رقم 1. تقول " نحن ضد الشواذ والشيعة والمسيحيين..." شكون هاد "نحن" ؟ تكلم على راسك آسيدي. هناك آلاف المغاربة يخالفونك الرأي..ولو كانو أقلية. أما شباط ودفاعه عن الدين ا لإسلامي . فعلا رأيت الدين الاسلامي في مقهى شباط الواقعة في حي بنسودة، فاس، والتي تعج بالمخدرات ومروجي المخدرات و المشرملين....و طبعا لا يمكن للأمن أن يتدخل والسبب معروف...
43 - مغربي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:12
انه الانحطاط الخلقي و الاخلاقي بعينه عندما تدافع هذه الجمعيات عن اناس لم يعد يميزهم عن الحيوان سوى الكلام والنطق ويقولون انها حقوق. حتى الحيوان يتصرف بحكم الغريزة وﻻ يخرج عن الطبيعة هؤﻻء المثليين والشواذ هم فيروسات تنخر جسد المجتمع المغربي وهنا استحضر قول الشاعر:
انما الامم الاخلاق مابقيت
ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا.
44 - bissoular fatima الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:13
نحن بلد اسلامي رغم انف من يريدون طمس هويتنا الاسلامية ويراسنا ملك مسلم من سلالة ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو امير المؤمنين ونحن نبايعه الى ان نموت وهو حامي الملة والدين اما الملحدون والمتشدقون المعجبون بتلغرب فلا نريدهم بيننا وليحتفظوا بافكارهم وغرائزهم الحيوانية مع الاعتذار للحيوان حتى الحيوان هناك ذكر وانثى ولا يعاشر الذكر الا الانثى من الحيوان اما المثليين فهم دون الحيوان وهم ينتمون لفصيلة الشياطين
45 - سفيان الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:39
وصفة صاغها البيجيدي سابقا و اكتسح بها الساحة السياسية. و الان و بعد ان حرق كل اوراقه هاهو السيد شباط يعيد نفس الوصفة السحرية و ربما سينجح هو أيضا.
الفرق الوحيد هو ان البيجيدي كان يملك نوع من العدرية السياسية جعلت الناس يتيقون فيه اول مرة. اما هذا الشخص فمن المعروف انه اغتنى و اصبح من الاعيان من العدم في زمن قياسي و لا يعلم احد مصدر ثروته. لكن الجميع يعلم ان السماء لا تمطر دهبا او فضة و صاحبنا ليس مهندسا او دكتورا او مقاولا او تاجرا...
اولى لهؤلاء ان يستقيلوا و ان يدهبوا لحال سبيلهم و اولى بنا كشعب ان نفعل قانون ربط المسؤلية بالمحاسبة و ان نضع قوانين تحصن الديموقراطية الوطنية من الغوغاء و الدغماء و الانتهازيين و الوصوليين و الفاشلين و المتملقين مصداقا للخطاب الملكي السامي.
هل بعد 60 سنة من الاستقلال و بوجود أطر عليا تنخرها البطالة و الهراوات امام البرلمان. هل يرضى احدكم ان يسير حكومة الوطن اشخاص بمستوى الإبتدائي ؟
العيب فينا نحن الشعب الدي يتق باكاديبهم و يوصلهم الى مبتغاهم كل مرة.
عن نفسي، لو وصل مثل هؤلاء الى سدة الحكم ربما سأهاجر البلد الى غير رجعة.
46 - martin pres du kiss الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:54
RIADI...TU parles des pays democratiques et tu oublie leur confession..tu ne dis pas que nous sommes des marocains musulmans et que notre islam est contre l'homosxualité.et les pervers sexuels de tt genre que vous defendez avec acharnement sans donner d'importance aux bonnes moeurs qui font les piliers de tt monde..CHABAT a tt a fait raison..avec vos convictions et de vos semblables nous aurons un maroc pourri et dechiré entre races et confessions...
47 - شعبوي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:44
اشاطر رأي هذا الشخص رغم اني اخالفه في كثير الأحيان. اما فيما يخص هاته الجمعيات المراوغة هدفها لا يحتاج إلى توضيح ، فهي تسعى تحت غطاء العمل الإنساني إلى تشتيت الامم وتدمير المبادىء والعقيدة والفطرة..، بأي حق تدافع على المثليين المرضى فهم أصلا لا دور لهم في الحيات ولا في استمرار النسل ولا مكان لهم بيننا في المجتمع ، لو أرادوا بهم خيرا لوفروا لهم المراكز الصحية لاستشفاءهم وتشخيص نفسيتهم المريضة. ولاكن الكل يعرف من هي الأجندة الخارجية التي تقف وراء هذا. " أليس الصبح بقريب" تذكروا جيدا هذا الكلام
48 - إسبانيا الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:54
كلمات حق اريد بها باطل،متي كان هذا يتكلم هكذا؟
49 - حسين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:50
الكثير من الناس يتشدقون بالحرية الفردية داخل المجتمع الغربي وهذا افتراء ، اليوم الأسرة في الغرب تعرضت للتشتيت ، الأبناء بعد بلوغهم سن الرشد القانوني لم يعودوا يكترثون بوالديهم الذي يكونوا مالهم في آخر عمرهم دار العجزة . كما ان الوالدان أصبحا قلما يتحملان تكليف ومصاريف نفقة أبنائهم بعد بلوغهم تلك السن .
الاطفال الطبيعيون في تكاثر لم يعد للزواج هناك معنى كبير ،وحتى ان كان فالخيانة الزوجية أصبحت أمرا مألوفا وعاديا .
كما ان احترام الحرية خارج الثقافة ونمط الحياة الغربي غير مقبول ، الكثير من المسلمون (ات )هناك يعانون من التضييق الممنهج في الشارع والعمل إلا لانهم مسلمين .رغم إقرار العلمانية بحرية التدين وممارسة الشعائر الدينية .
المجتمع المغربي مجتمع مسلم بامتياز له خصوصيته الثقافية والدينية التي ترجع إلى أكثر من 14 قرن فكما ان للشرق حضارته والغرب نمط حياته فاللمغرب قيمه الأصيلة وهويته المنجدرة عبر التاريخ .
الكثير من الشباب بفعل الغزو الثقافي الغربي واحساسه بالدونية اصبح مستلب فكريا وثقافيا بالغرب.وهذه مسالة طبيعية عبر التاريخ البشري حيث لا يصمد أمام العاصفة إلا الشجرة المتجدرة .
50 - ابو جاد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:54
لماذا لا تفضحين من يسرقون المال العام و ينهبون ثرواة المغاربة بدون وجه حق لماذا لا تتكلمين عن اللذين يعيشون من الريع وغيرها من الامور التي يشمءز المواطن الغيور على بلده كلما ذكرها .لم لا تظهر لكي يا سيدة خديجة رياضي كل هاته الامور سوى الشواذ و الشيعة لتدافعي عن حقوقهم و ميولاتهم المخالفة للطبيعة و الدين.من هنا يتضح انكي لا تدافعي حقوق هولاء بقدر ما تدافعين اجندة خارجية هدفها زرع الفتنة و القلقلة من الداخل .
51 - السايسي الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:05
خطاب تلو الخطاب يوضح ان اغلب المنتخبين هم جزء كبير مما يتخبط فيه البلد من مشاكل اقتصادية واجتماعية ومع ذلك الى من تنادي فالرويبضة امثال شباط والعماري هما صاحبي الخرجات بمستواهما الابتدائي يفتيان بدون حياء في امور الامة بالله عليكم هل سياتي هذا الثنائي بحل قطعا لا وما نشر عن ثرواتهما القارونية دليل على ارادتهما في التمسك بالكرسي ياي ثمن امام غياب المحاسبة من اين لك هذا
52 - طاغور الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:07
في الحقيقة الاسلام لما سن الزواج و اعطى للرجل الحق في التزوج بمثنى و ثلاثى و رباعتى فان ذلك بالضبط ما يدافع عنه البعض باسم الحرية الفردية فهادة ما يقصد بهذه الحرية العلاقة الجنسية خارج اطار الزواج
ما دامت هذه العلاقة موجودة و كانت داءما موجودة و ربما ستظل موجودة الى الابد
اما في ما يخص المثليين فانني اشاطر الراي الزعيم الاستقلالي
فحتى الطبيعة و الفطرةلا تقبلان ذلك المسخ
اما الجوانب الاخرى لهذه الحرية المتمثلة في حرية المعتقد فترتبط اساسا بالقرار و الارادة السياسية فاذا تخلت هذه الارادة عن حشر الدين في السياسة فسيسترجع الدن و كذلك السياسة عافيتهما معا
53 - خريبكة الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:20
"الناشطة الحقوقية خديجة رياضي، في ردها على تصريحات شباط، قالت لهسبريس......."
من هي الرياضي هذه ؟ من أنتخبها؟.......
هي فقط صوت من بين 35 مليون صوت ....وبذلك صوتها بالمفهوم الرياضي صفر على الشمال وبالمفهوم العام صوتها يخصها هي ....
العز لشباط مغربي أصيل
54 - امازيغي علماني الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:40
بغض النظر على وجهة نظر امين عام حزب الاستقلال التي لا تتجاوز انها مجرد مزايدة سياسية ومحاولة للهروب من صابونة جماعة البركة بنهج الخطاب الشعبوي لاستمالة عواطف المنخرطين . لكن مايهمني هو كمية التعاليق الفصامية التي تنادي بنبذ الاختلاف العرقي والديني والجنسي باسم الدفاع عن الاسلام باعتبارهم اقليات ،وفي المقابل تنقلب الرؤية عند الحديث عن مجازر اقلية الروهينغا باسم الدفاع عن الاغلبية البوذية .
55 - الفيزازي . الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:54
لاتنسي ذكر الله والرجوع الى الحكمة الإلهية في خلقه أحسن
56 - Zahri الخميس 14 شتنبر 2017 - 03:55
ألم يقل السيد شباط كلاما أهم وأنفع للشعب المغربي غير هذه الجزئيات البديهية التي تدخل ضمن قناعات معلنة لحزب يميني...جل المغاربة يشاطرونه هذا الرأي....تحية لحميد شباط...الرجل الذي لا ينافق و لا يبيع ضميره...
57 - kuku الخميس 14 شتنبر 2017 - 05:38
الشواذ .. والمثليه مقرفون ...
58 - Arabi الخميس 14 شتنبر 2017 - 05:49
شباط ومؤيديه الذين يبررون مايذهبون اليه بالخوف على وحدة المغرب للاسف جلهم لا يعرفون الفرق بين الناقة والجمل كما وصفهم الامام علي عليه السلام مثلهم مثل جماعة معاوية الذين قتلوا عمار بن ياسر حيث ضحك عليهم معاوية وحرف الدين وجعلهم يصدقون بأن من قتل عمار هو من اخرجه للقتال يعني امير المؤمنين علي بن ابي طالب وذلك كمثال لتحريف احاديث النبي صلى الله عليه واله وسلم حيث قال النبي يا عمار تقتلك الفئة الباغية فلما عرف جيش معاوية انهم قتلوا عمارا عرفوا بانهم هم الفئة الباغية لكن معاوية قال لهم من قتل عمارا هو من اخرجه للقتال يعني عليا عليه السلام . كفى هراء وارجعوا لعقولكم لا يضركم من ضل والسلام
59 - امحمد الخميس 14 شتنبر 2017 - 05:59
حقوقالانسان وحرية الاديانمضمونة في المجتمعات الراقية التي لا يحلم امثال شباط بقيادتها
اما في مجتمع متخلف فعلت به ابن تيمية فعلته فلا يجب الحلم بهذه الحقوق والدليل تعليقات هسبريس التي تفوح منها راءحة الاخوان والوهابية
60 - AbouMeryem الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:08
كنت اتمنى ان يتكلم عن مشكل البطالة و مشكل السكن و مشكل الامن مع التشرميل و السرقة و مشكل الفساد المستشري .....
اما تذكير ان مغرب بلد مسلم فهذا لا يشك فيه احد كيفما كان.
مذا ربحنا او سنربح من هذا سني و هذا شيعي الاسلام واحد.
اما المثلية فهذا مرض انحراف الشخصية يجب علاجه في مستشفيات امراض العقلية "الله يستر".
61 - شن طن الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:38
و على سبيل التمني هل مرضى الشدود الجنسي و السحاق يمنون النفس بأن يعيشوا بين ظهورنا و نساير مرضهم لا أبدا أم يريدون منا أن نقبل بمرضهم تحت رداء حقوق الانسان إن موقف شباط نسبة كبيرة من المواطنين معه أما الأخت الرياضي قولو لها صحيح كان الشذوذ على مر العصور لكن بلغوها عني سؤال هل كانوا شيعة في زمان محمد(صلى) و ما هو عقاب قوم لوط
لكل مدافع عن المنكر باسم حقوق الانسان فالانسان بريئ منهم لان الشذوذ سلوك حيواني
62 - فؤاد الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:44
اظن أن شباط يحس أن أمانة الحزب ستسحب منه و يريد كباقي السياسيين أن يكسب بتصريحاته المثيرة أن يكسب عطف طبقات معينة ...و لا اظن كلامه يتجاوز اللسان..
63 - عبد الوهاب الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:26
ممكن للاشخاص ان يختاروا ما يناسبهم من دين او حياة جنسية اخرى و لكن هده المسائلة تبقى فردية و خاصة و لاتعنى العامة اي عامة المسلمين لهم دين و عقيدة معروفة للجميع فمن يقوم بالمحرمات و هو في داره لم يجاهر بها ولم يفتن الناس فامره الى الله اما الحياة العامة فلها ظوابط عقائدية و قانونية و هاته الحقوقية لم نسمع صوتها في ظل الانتهاكات لحقوق المسلمين في ميانمار.
64 - Mustapha الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:18
Vraiment il n'a pas honte de parler de l'islam alors que tous savent que MR CHABAT EST UN GRAND ESCROC cherchez comment il a eu cette richesse.
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.