24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أسر "معتقلي الريف" ترفع سقف الاحتجاج وتتهم "عكاشة" بالاستفزاز

أسر "معتقلي الريف" ترفع سقف الاحتجاج وتتهم "عكاشة" بالاستفزاز

أسر "معتقلي الريف" ترفع سقف الاحتجاج وتتهم "عكاشة" بالاستفزاز

انتقدت أسر وعائلات معتقلي حراك الريف الأسلوب الذي تنهجه إدارة السجن المحلي "عكاشة" بالدار البيضاء ضد أبنائهم، مستنكرين ما أسموه "الأساليب الاستفزازية" التي تقوم بها.

واعتبرت الأسر، في بيان لها، أن "ممارسات وسلوكات إدارة سجن عكاشة لم تمارس على المعتقلين حتى في سنوات الرصاص، وتؤكد هذه الممارسات أن الحقبة الأوفقيرية والبصرية لم تنتهِ وأن هذه الحقبة ليست سوى استمرارا لها".

وطالبت الأسر، حسب المصدر نفسه، بـ"فتح تحقيق حول السلوكات والممارسات اللاقانونية في حقنا وحق معتقلينا؛ وعلى رأسها تلك المتعلقة بتصوير معتقلينا وهم عراة، وتفتيش زنازينهم وهم غير متواجدين فيها".

واعتبرت الأسر أن إدارة سجن عكاشة "واهمة إن كانت تعتقد أن سلوكاتها وممارساتها ستثني معتقلينا عن إضرابهم المفتوح عن الطعام وعن الماء والسكر"، مشددة على "أننا في انتظار استقبال أبنائنا وهم شهداء لهذا الوطن الذي قدموا من أجله هذه الضريبة"، مضيفين أن "معتقلينا عازمون على الذهاب بعيدا بمعركة "الحرية أو الشهادة" وأن لا قوة باستطاعتها ثنيهم عنها".

وأعربت الأسر عن تحميلها "المسؤولية الكاملة للدولة فيما سيؤول إليه إضراب معتقلينا المفتوح عن الطعام"، مؤكدين أن "استشهاد أي معتقل لن تقف معه العائلات موقف المتفرج".

ولوّحت الأسر باتخاذ خطوات تصعيدية، بـ"خوض أشكال احتجاجية غير مسبوقة تتجلى في إعلان وقفات واعتصامات أمام كل المؤسسات المسؤولة على هذه المهزلة الحقوقية، وكذا مقاطعة أبنائنا كعائلات وأبناء المعتقلين الدراسة ودخولهم في سنة بيضاء احتجاجا على اعتقال آبائهم وإخوتهم، وخطوات أخرى سنعلن عنها لاحقا"، إلى جانب "مراسلة الهيئات والمؤسسات الحقوقية الوطنية والدولية لفضح هذه المهزلة الحقوقية التي عرّى على وجهها اعتقال أبنائنا".

وفي الوقت الذي نفت فيه المندوبية العامة لإدارة السجون دخول المعتقلين في إضراب عن الطعام، اعتبرت الأسر أن بلاغ المندوبية "يضحك على ذقون الرأي العام"، مشيرين إلى أن المؤونة التي تحدثت المؤسسة عن توصل المعتقلين بها "لا تعدو أن تكون ماء وسكرا، كما أن عائلات المعتقلين السياسيين المتواجدين بالجناح 8 لم تزر معتقليها يوم الأربعاء الماضي نزولا عند دعوتهم لها لمقاطعتها".

وأشارت الأسر إلى أن المعتقلين غير المضربين عن الطعام قد "أخبروا عائلاتهم بعزمهم الدخول في خطوات تصعيدية غير مسبوقة ولم تخطر على بال أحد".

وبينما وجّهت الأسر اتهامات ثقيلة إلى المؤسسة السجنية، وتأكيدها على عدم التجاوب مع شكايات المعتقلين، حاولت جريدة هسبريس الإلكترونية الاتصال بمندوبية السجون لأخذ وجهة نظرها في الموضوع؛ غير أنها لم تتمكن من ذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - dr. hamid zeroual الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:09
يجب على الدولة ان تضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه المساس باستقرار ها الوطن خصوصا معتقلو حراك الحسيمة الي انفضح امرهم، ولكن لا يجب على الدولة ايضا ان تمس كرامتهم لا من داخل السجن ولا من خارجه.
2 - مواطن07 الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:11
الصمت لم يجدي نفعا يا أهل الريف تحركوا والله معكم
3 - Hassan الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:22
الموضوع اصبح كيف السبيل الى افراج عن المعتقلين او المخالفين يعني كل من كان يريد ان يهين الدولة المغربية او يركعهما يجب ان يعيد التفكير في هدا الامر الدولة المغربية ليست وليدة الستينات فهي ضاربة في تاريخ قرون و قرون واقول للعقلاء من زعماء الحراك الحسيمي لا بد من الحوار للخروج من الازمة فالتعنت ولي دراع المؤسسات لا يجدي في هكدا حالة ولا تراهنون على ان الدولة ستحرج بالملف الحقوقي او ما شبه لان لديه باع في الامر
4 - avotreMercie الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:24
Il n'y a point de plus cruelle tyrannie que celle que l'on exerce à l'ombre des lois et avec les couleurs de la justice.
LIBÉREZ MONSIEUR MEHDAOUI et tout les détenues d’opinion . Car ce qu’ils ont dit la majore parties des marocains le pensent . Attaquez vous d’abord à la corruption et à ses protecteur et le Maroc deviendra mieux .
5 - Gala الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:26
نطالب بحل عادل ودائم لهذا المشكل. الاستجابة للمطالب المشروعة للشعب المغربي كله وإطلاق سراح المعتقلين والضرب على يد كل من يسعى لخلق الفوضى وركوبه على مطالب الشعب
6 - خالد الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:27
قالوا الاستفزاز وأنا أقول أين كنتم منهم يوم كانوا يستفزون كل المغاربة ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
7 - بونوالة الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:28
إنه السجن وليس شيراتون وأبناؤكم سيعاملون كما يعامل الخونة عاش المغرب ولا عاش من أراد تقسيمه
8 - casawi الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:32
كافا من استفزاز الدولة اضربو او لم يضربو عن الطعام هؤلاء لا يرفعون علم وطنهم في الاحتجاج عن مطالبهم واي مطالب فكل شيء متوفر في مدينتهم ومادا يقول مواطنين اخرين لا توجد عندهم نصف ماعندهم هوءلاء مدفوعين من ناس لايحبون الوطن ادن وجب تربيتهم والحكم عليهم باقصى العقوبات
9 - محماد الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:36
المرجوا من المحتجين ان يتركوا مؤسسة سجن عكاشة تقوم بعملها ﻻن السجن سجن كجميع سجون العالم وليس منتزه و استفزازكم لن يفيد في شيئ واتمنى للمعتقلين الرئيسيين في احداث الحسيمة حكما عادﻻ اعدام انشاء الله.
10 - مجدو الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:46
تتكلمون عن حقوق الإنسان وأيام البصري واوفقير .ليتها لاتزال .لو كانا هذين الشخصين لايزالان في الإدارة لم تكن لكم القدرة على التحرك لأن هذين الشخصين كانا يحسنان التعامل معكم ومع باقي المتشدقين بكلمة عقوق الإنسان لأننا ننطق بكلمة لا نقيم لها فحمل السلاح الأبيض وحرق سيارات الدولة والاعتداء على الموظفين وممتلكات الغير تظنون انها حقوق الإنسان رحم الله الحسن 2
11 - amine الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:50
و سب المغاربة و المغربيات و مقدسات الوطن ليس استفزاز اتسائل عن اي وطن يتحدثون عنه و هم لم يرفعواالعلم الوطني يوما
12 - رجل من الشارع الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:51
ههههه الموت
الخونة يجب أن يتموا إضرابهم عن الطعام حتى يتوقفون ويعنقون الموت بحرارة ومصيرهم جهنم لانه انتحار لقول الله تعالى من تحسى سما فهو يتحساه في نار جهنم ومن تردى من فوق جبل فهو يتردى في النار ترتاح منكم الدولة والمواطنين العياشة ولا يكون جرم الدولة ارتكبت في حقهم الموت سوى أنهم خالفوا القانون واحسوا بالندم في الاعتقال فانتحرووووووا فكان الموت خلاصهم
13 - hammouda lfezzioui الاثنين 25 شتنبر 2017 - 10:57
تعليق 8 امين.
لو كنا في دولة تحترم نفسها لاخرجت الزفزافي من عكاشة ووضعتك مكانه.
التهم :
السب والقذف في اعراض الناس
تكفير المواطنين المسلمين الملتزمين بدينهم
التحريض على الفساد والفتنة.

هذه التهم تابثة في حقك.ولكن على من كتحكي زابورك ياداوود حيث :
''فيكم الخصم والحكم''

في حين انت واجهزة الدولة عاجزة عن اثبات تهمة يتقبلها الشعب في حق معتقلي الريف .
14 - harrokki الاثنين 25 شتنبر 2017 - 11:02
C'est très fort nos dirigeants ont conçu un système parfait 1) l'analphabétisme 2) l'orientation du peuple a l'immigration,résultat quand le citoyen souffre de l'injustice et de la pauvreté pense automatiquement à quitter sont pays au lieu de penser à ceux qui le volent !!C'est extraordinaire!!! Imaginez si le pauvre marocain sort dans la rue pour revendiquer ses droits et une vie digne, ils le jèteront en prison comme un chien seulement ils ne peuvent pas jeter tous les pauvres marocains en prison .Le Maroc appartient à tous les marocains revendiquez votre part
15 - احبك يا وطني الاثنين 25 شتنبر 2017 - 11:09
والله ان امركم لمضحك وتضعون انفسكم في موقف مهزلة كبرى ،بالامس تهددون بمقاطعة عيد الاضحى واليوم تهددون بمقاطعة ابنائكم للدراسة ، زعمة انتم كلكم مافيكومش بنادم واحد يخمم بعقلوا ، واش عندكم شي دماغ ولا سعيينوا ، زعمة تهددون بالتصعيد ، وراحنا فوق 30 مليون ديال لمغاربة الذين عيرهم أبناؤكم بالدعارة ننتظر منكم داك التصعيد باش نجيوا ناكلوكم تمة .
وتحية عالية للقضاء ولادارة السجون وللامن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والعسكر وكل اصناف الدفاع الوطني . وعاش وطني عاش الله الوطن الملك
16 - Activation الاثنين 25 شتنبر 2017 - 11:23
Pourquoi le tribunal de Casablanca a peur d’activer les jugements pour clore ce dossier ? Toutes les choses sont claires vu que les investigations ont été bouclées. Ce tribunal doit statuer le plutôt possible pour apaiser la mission de la DARP face à ces contestations insensées de personnes qui croient encore faire de la pression et qu’ils rêvent que l’ETAT est maigrichonne et qu’il va subir et va déclarer l’innocence. M. Le Procureur Général activez les jugements et tournons la page. Le pays a d’autres chats à fouetter
17 - lousoure miloud.it الاثنين 25 شتنبر 2017 - 11:29
من قال ان حرية التعبير رهن الاعتقال فهو كادب، انا يمكن ان اقول ما اريد شرط أن احترم الثوابت وأركان الوحدة الوطنية، غير هدا فكل ما افعله و اقوله هو الخيانة بعينها . (يكفي فما كان يوما للخيانة ابطال)
18 - الزمر الاثنين 25 شتنبر 2017 - 11:34
السلام، أين كانت هده العائلات عندما كان هاءلاء الأبناء يقمون بالتحريض على العنف الدي راح ضحيته رجال الأمن الدين تحلو بالصبر لن نرى مثله في التاريخ الدول حتى بمايسما الدمقراطية. وكسر وإشعال الحريق في ممتلكات الشعب المغربي . لا تعرفون الدمقراطية إلا جائت على هواكم.
تتكلمون على السجن هدا هو السجن في المغرب. هل كنتم تضنون انه فندق خمسة نجوم. تدعون أن أبنائكم في السجن لأسباب سيسية،
أعطني ولو واحد كان سياسي من هاءلاء الأشخاص . الحقيقة المرة لن تحسنو تربية الأبناء. ومن يستحق السجن في الحقيقة يعرفه الجميع.
19 - التفوزافي الاثنين 25 شتنبر 2017 - 11:34
هم يستفزفون المغارب في أنحاء العالم بأعلامهم الموهومة....
20 - العصا اااا الاثنين 25 شتنبر 2017 - 11:37
العصا لمن يعصى ،كل من خرق القانون كان من كان لابد أن يتربى بالقانون.
21 - محن الاثنين 25 شتنبر 2017 - 11:38
واطلقوا عباد الله من امثال الزفزافي المهداوي الكرطومي فاضحي الفساد والاستبداد وامنحوهم الحماية القضاءية ان اردتم فعلا التقدم بالبلاد الى مستقبل افضل وتحقيق العدل والمساوات لم يبق الكثير لدخول المغاربة في مجاعة باستفحال البطالة بالسميك الضعيف التي تمنحونه للعامل مقابل غلاء المعيشة والزيادات في كل شيء.
22 - متتبع الاثنين 25 شتنبر 2017 - 11:39
الريف الشامخ سيبقى شامخا. المظاهرات لن تتوقف حتى تتحقق كل مطالب الشعب الريفي والمغربي :
مطالب آلريف والشعب واضحة جدا :
بناء مستشفيات مجهزة بكل المعدات اللازمة
خلق فرص شغل لخريجي الكليات والجامعات والمعاهد
محاربة الفساد واعتقال اللصوص الكبيرة في البلد
الدائرة المحيطة بالملك إعادة النظر فيها وفي نظام الحكم في البلد
تشبيب إدارات ومؤسسات الدولة .
بناء ديمقراطية حقيقية في البلد
عاش الررررريف
23 - مغربي حتى النخاع الاثنين 25 شتنبر 2017 - 11:41
هل الإضراب عن الطعام شهادة إنه انتحار ولمن يشك في ذلك فليسأل أهل العلم والذكر أبناؤكم ينتحرون لا تسموهم ب: شهداء الوطن إنهم أعداء أنفسهم وأعداؤكم وأعداء هذا الوطن لما يفعلونه وما ارتكبوه من أفعال مشينة مجرمة قانونا من يتق الله يجعل له مخرجا
24 - مواطن حر الاثنين 25 شتنبر 2017 - 11:56
أنا مواطن مغربي مقيم في المانيا وكنت عازما على القدوم لﻻستثمار في بلدي الاصلي. لكن وبفضل حراك الريف عرفت أن هذه الدولة لا تصلح لشيء ولا تغري الشباب ولا تحفزهم وكل ما تقوم به تعتقلهم وتزج بهم في السجون.
25 - متتبع الاثنين 25 شتنبر 2017 - 12:10
الريف الشامخ سيبقى شامخا. المظاهرات لن تتوقف حتى تتحقق كل مطالب الشعب الريفي والمغربي :
مطالب آلريف والشعب واضحة جدا :
بناء مستشفيات مجهزة بكل المعدات اللازمة
خلق فرص شغل لخريجي الكليات والجامعات والمعاهد
محاربة الفساد واعتقال اللصوص الكبيرة في البلد
الدائرة المحيطة بالملك إعادة النظر فيها وفي نظام الحكم في البلد
تشبيب إدارات ومؤسسات الدولة .
بناء ديمقراطية حقيقية في البلد
عاش الررررريف
26 - 1111 الاثنين 25 شتنبر 2017 - 12:18
هل فعلا النظام المغربي استوعب قضية الريف ؟ ؟ أعتقد الجواب هو لا. أغلب المعتقلين ليسوا سياسيين ولا يملكون شيء لا ماديا ولا معنويا. ...فالزفزافي مثلا لا يملك في راسماله شيء لا عمل لا سكن. ..فباستشهاده في السجن سيبقى رمزا للكرامة والنخوة والشهامة. ...في الريف عبر التاريخ. ....
27 - المتامل الاثنين 25 شتنبر 2017 - 12:30
"...وتفتيش زنازينهم وهم غير متواجدين فيها"
اذا كانوا غير متوواجدين في زنازنهم فكيف عرفوا انها فتشت؟!
28 - YOUSSEF ALHOCEIMA الاثنين 25 شتنبر 2017 - 12:36
الديموقراطية وحقوق الانسان،ان لله وان اليه راجعون،ابناء الريف شرفاء ،الفساد والمفسدون كثر،سيدك من سمانا الاوباش ،نحن خلق من خلق الله تعالى جل جلاله سبحانه.
29 - Titwani الاثنين 25 شتنبر 2017 - 12:47
اطلقوا سراح المعتقلين فسياسة الركوع لن تنجح دائما الكل يعرف ان التهم غير صحيحة وكلها تلفيق
30 - مناضل الاثنين 25 شتنبر 2017 - 13:08
الى المتامل رقم27
ان التفتيش يعتبر من ادوات الضغط ...لا يقومون بالتفتيش التي تضن انهم يقومون ببعثرة الزنزانة واش فهمتي وباراكة من الفلسفة
31 - مغربي حر الاثنين 25 شتنبر 2017 - 13:09
للأسف تعاليق تصب في اتجاه واحد هو تقديم فكرة اننا شعب غبي غير قادر على شئ سامحوني خوتي تقدمون.لمفسدين أنفسكم انكم ضعفاً على انكم قاصرين.ولهم لن يفعلو.بنا ما شاء و خوتي المغاربة قال تعالى أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. صدق الله العظيم..... خوتي الوعي+النضج+الايمان بقضية حقوقنا تعطينا مجتمع متماسك. وننبد.كل ماهو يفرقنا الريف من المغرب والمغرب من الريف احدروا.التفرقة
32 - jawad الاثنين 25 شتنبر 2017 - 13:37
zefzafi et ses compagnons avant d être des riffains sont des marocains qui ne peuvent que vouloir du bien à la majorité des marocains puisq ils n ont rien ou peu de ce foutu pays.en fait il y a que les opportunistes et les lâches qui devront être contre. Les nantis et détenteurs du pouvoir on le comprend ne veulent pas le changement ni le partage légal des biens. Le peuple est seul sans guide ni officiel ni charismatique . Zefzafi a dit tt haut ce qu'on on dit tt bas. Bravo pour lui. C encore un idéaliste. Et les idealistes qd il ne changent pas le monde en ébranlent les assises.
33 - خديجة الاثنين 25 شتنبر 2017 - 13:42
ضحكوني قال ليك ابناء المعتقلين غادي يديرو ستة بيضاء داك الشي اللي بغاو كون راهم غاديين يطيرو بالفرحة هههههه
34 - باباكم من تازة الاثنين 25 شتنبر 2017 - 14:42
الفتنة قد تفتك باي ءمة. و لو كانت من اعتى الامم. و ما يمر به وطننا هي فتمة قامت فيه نصيب من الصواب و كثير. من التسيب. و لانء ابن المنطقة فلن العاب الطرفين ما دام كل واحد يتصرف حسب هواه. وتبقى مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.
35 - سعيد الفقير الاثنين 25 شتنبر 2017 - 14:44
ما سمعنا بأحد الأنبياء او العلماء الذين سجنوا ظلما أنهم اضربوا عن الطعام حتى الموت فينتحرون بذلك اذا فما بالك بمن زعزوع استقرار وطن
36 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الاثنين 25 شتنبر 2017 - 14:53
انه موقع ضعف الاعتداء على المستضعفين، هم كمعتقلين يجب أن يعاملوا احتراما لحقوقهم المصادق عليه دوليا، هذه التصرفات يؤكد مرتا أخرى عدم استقلال المؤسسات وان أشخاصا ينتقمون منهم كونهم ينتمون إلى جهاز الدولة ولا أحد سيتابعهم مهما فسدوا، لذا نحن بعيدين الكل البعد على ترسيخ الديمقراطية والإيمان بالأختلاف والمعارضة، اما الخطابات الرنانة التي كان بالأمس السيد الرميد يلحنها على مسامع الأمم المتحدة باتت عزفا على وتر التنويم الذي فقد مفعوله، بل وتدعي للسخرية، اما التعليقات المجانبة للصواب فاصحابها نتاج ضعف التعليم والوعي
37 - ouassim الاثنين 25 شتنبر 2017 - 15:44
اذا لم ترفع علمك الذي مات من اجله الشهداء فهل يفرش لك ا لورد
واعلم ان وصاية ا لاجداد حكمة ( البحر والنار والمخزن ) حذار منهم فالاول يغرقك ان غامرت وانت لا تحسن السباحة والنار تحرقك حتى وان وضعت يدك برمادها والمخزن وما ادراك المخزن الذي لا يستحب اللعب معه لعبة الصغار ويبقى ا لامل كل الامل لمن تراجع عن غيه ليطالب بحقوقه كمواطن موحد تحت راية حمراء ونجمتها خضراء دون الدخول في المتاهات التي لا يمكن الخروج منها
38 - أبو أيوب البيضاوي الاثنين 25 شتنبر 2017 - 16:10
ما يهدظ استقرار الوطن هو الفساد والبقع والرشوة وغياب المحاسبة.
الحرية للمعتقلين وهيبة الدولة محفوظة بعيدا عن القمع والانتقام.
39 - المغرب المغربي الاثنين 25 شتنبر 2017 - 16:25
لنكن واقعين عندما تكون هناك تهمة تخص الاستقرار سواء في المغرب او حتى أمريكا المعتقل يقام عليه تفتيش بحيث يجرد من جميع ملابسه ويمكن أن يفتش في مناطق حساسة......لكن نتمنى أن تكون هناك إجراءات أخرى أو يكون عفوا جماعي
40 - حسني الاثنين 25 شتنبر 2017 - 16:30
عاش الريف الغالي .ماقام به أبطال الريف خلال 8 شهور سيسجله التاريخ .
41 - عبدالله الاثنين 25 شتنبر 2017 - 16:47
فين مانو الأسر الريفية منين اولادهم كانو تا يخططو مع العدو بخلق الفتنة في المغرب ، فين كانو الحقوقيون منين كانو اولاد الريف ت يرجمو القوات المساعدة بالحجارة ، دابا عاد بانت ليكم الحقوق والركوب على القضاء.
من خان البلد وخلق الفوضى يستحق الحكم الملاءم او دابا راكم تا طبلو في الماء العكر المغرب وأجركم على الله القضاء سوف يحكم على من تحدى حدود الله ما قيها لا حقوق ولا حكرة لي قلب على جوى منجل تا يلقاه ما تعدى عليك حد. سيرو تكونو مع راسكم أمن المغرب والمغاربة فوق كل حراك مكلخ.
42 - حسين الاثنين 25 شتنبر 2017 - 17:09
يظهر ان التماشي مع حراك الريف في احتجاجاته الغير المفهومة ومطالبه التي لا سقف لها ولا قرار ، يعني التآمر على استقرار البلاد وأمنه وسلامته ، السلطات والجماعات الترابية والجهة والدولة جندت كل الوسائل المتاحة لللاستجابة للمطالب التي رفعها الحراك والتي لم يرفعها لتهدىة الوضع ولكن لا حياة لمن تنادي ،
كمواطنين لا نعرف ماذا يريد الحراك ؟ ،هل يريد أن يستعبد ساكنة كل الجهات المغرب لخدمته والاجترار وراء اهوائه ونشر الفتنة والكراهية بين الناس !؟
لا أحد ينكر ان اقليم الحسيمة من أغنى الأقاليم بالمملكة ، في بلد يشق طريقه نحو التطلع لافق أفضل ، كون المغرب ليس فينلادا او السويد او النرويج... ، كما ان سكان تلك البلدان أناس عمليون ولا تملكهم روح الغطرسة والعجرفة ولا يرضون ان يكونوا فوق القانون .
الكثير من الشباب في الأقاليم الآخرى المغربية يضطر لمغادرة أمه وزوجته وأبنائه وقريته ومدينته للبحث عن لقمة العيش خارجها ، وجولة بإقليم ووارزازت وتفاراوت وايت باها ، والراشيدية وتازة وبني ملال وغيرها من الاقاليم والتي ان كانت أرضها عجاف لكن أبناؤها يؤمنون بالعمل وبان في الحركة بركة .
43 - حكيمة الاثنين 25 شتنبر 2017 - 17:21
اللي دار الذنب يستاهل العقوبة كانوا يفكروا قبل ما يتسرعو ويتهورو ويضانوا مع اعداء الوطن من اجل المال ..ويخونو ملكهم ووطنهم ويرفعوا شراويط مزخرفة كتحشم هذاك هو العلم دياهم..ويتركوا العلم المغربي الوطني الحقيقي احمر وسطه نجمة خضراء. خليهم ينتاحروا لا دين لا دنيا ما فيهش شهادة المنتحر مصيرهم جهنم وليس المصير
44 - حكيمة الاثنين 25 شتنبر 2017 - 20:49
بدون نقاش ولا ملاحظات ولا احتجاجات ولا تصاعدات ديال الحلايقية ولا التجمعات الخاوية.غير كضيعوا الوقت المخزن كيدير غير شغله الزفزافي ورباعته واللي ساندوه واللي رشقوا رجال الشرطة والقوة العمومية بالحجارة الصم وتسببوا لهم في عاهات.....وهذا الرشق بالحجارة وهم ملثمين تسببوا كذلك في بمقتل ولد بلادهم لازال شابا لأن الرشق كان قوي وعشوائي. سياتي دورهم ليأخذوا جزاؤهم على تهورهم وبطشهم والتعدي على المخزن .أشد العقاب سيطبق على الخونة المرتزقة والمتآمرين مع أعداء الوطن وهم معروفين على رؤوس الأصابع ....لايحلموا بإطلاق صراحهم... ..اما الجوع والصيام والانتحار لن يشفع لهم كما .أنه حرام من بموت بهذه الطريقة لم يكن شهيدآ ابدا .. يموت كافرا لا دين لا دنيا مصيره جهنم وبيس المصير......
45 - اخراز الورزازي الاثنين 25 شتنبر 2017 - 23:22
اضرب كثير من الاسرى في فلسطين عن الطعام ،وباعتبار دولة اسرائيل من الامم التي تخشى على صمعتها ارضخت لمطالب الاسرى ومنهم من حمل السلاح في وجهها.وفي دولتنا الحبيبة التي تتغنى بالديموقراطية نرى صحافيا يموت جوعا ومتظاهرين ضد التهميش يعانون.
العزة لله وللقانون والوطن والمواطن والحاكم العادل.والقاضي النزيه.
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.