24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0312:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. باطما تختار غناء "ناويين نية" باللهجة الخليجية (5.00)

  2. "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون (5.00)

  3. المحكمة تضع "معنف الأستاذ" بمركز حماية الطفولة (5.00)

  4. المدير الجديد لمستشفى مكناس يجالس محتجين (5.00)

  5. الجزائر وحشيش المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تحركات رسمية تعيد مغربية هاربة من "جحيم داعش" إلى الوطن

تحركات رسمية تعيد مغربية هاربة من "جحيم داعش" إلى الوطن

تحركات رسمية تعيد مغربية هاربة من "جحيم داعش" إلى الوطن

أخيرا، لقي النداء الذي وجّهته إلى الملك محمد السادس الشابة المغربية إسلام معيطات، منذ ستة أشهر بعد فرارها من جحيم تنظيم "داعش" بالرقة السورية ومكوثها في مدينة "القامشلي" تحت رعاية أجهزة الإدارة الذاتية الكردية، من أجل ترحيلها إلى وطنها تجاوبا رسميا؛ فهذه الشابة المغربية توجد، اليوم، بمعية ابنيها ووسط أسرتها بمدينة وجدة.

وعلمت هسبريس أن الشابة المغربية، ذات 23 ربيعا والأم لعبد الله (سنتان) ومارية (سنة واحدة)، دخلت التراب المغربي أمس الاثنين، بعد جهود رسمية تُوّجت بترحيلها من سوريا، حيث حلت بالعاصمة الرباط لساعات في أحد الفنادق المصنفة، قبل أن تشد الرحال رفقة والدها جمال الدين معيطات إلى مدينة وجدة، لتعود إلى أحضان أسرتها بعد غياب ثلاث سنوات.

وبعد توالي المراسلات من قبل أسرتها ونشطاء من الهيئات الكردية إلى السلطات المغربية من أجل النظر في إجراءات إخراجها من الأراضي السورية إلى المملكة، كشفت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي عن تفاعلها مع قصة الشابة المغربية، مؤكدة وجود "مساع جادة لإعادة المواطنة المغربية إسلام معيطات إلى حضن وطنها".

وأشارت الوزارة، وقتها في تصريح سابق لهسبريس، إلى أن خصوصية الوضع تتمثل في وجود إسلام بمعية طفليها في منطقة سورية تسيطر عليها مجموعة كردية مسلحة؛ "لأجل ذلك، فبعثاتنا الدبلوماسية في تواصل مع السلطات المعنية، لتأمين خروج هذه المواطنة وطفليها وعبورهم إلى تراب إحدى الدولتين المجاورتين لسوريا، فيسهل علينا حينها تأمين ترحيلها مباشرة إلى المغرب عبر الطائرة".

هسبريس، التي تابعت ملف الشابة المغربية منذ ظهورها الأول في مارس الماضي، اتصلت برئيسة وزارة المرأة بمقاطعة الجزيرة التابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية شمال سوريا ذات الهيمنة الكردية، حيث كانت تستقر إسلام رفقة ابنيها.

وأكدت المسؤولة الكردية أنها قامت بعدة إجراءات مع السلطات المغربية من أجل العمل على إعادتها، مشددة في الوقت ذاته على أن إسلام معيطات حالة جرى التغرير بها من لدن مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي، معتبرة أن "على المغاربة أن يعرفوا أن إسلام فتاة ومواطنة مغربية غرر بها عن طريق داعشيّ".

واشتهرت إسلام بقصة مثيرة بعدما قررت في مارس الماضي الفرار من بين أحضان تنظيم "داعش" الإرهابي، بدأت بتغرير من زوجها البريطاني ثم زواجها من "داعشيين" اثنين آخرين يحملان الجنسية الألمانية والأسترالية، بحثا عن الخروج من "الجحيم السوري"، لتظهر وقتها أمام وسائل إعلام كردية، تناشد عبرها الملك محمد السادس من أجل التدخل المباشر لترحيلها إلى المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - الأستاذ خالد الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:15
مرحبا بك في وطنك نصيحة الخبز الدار يجب أن يأكله أصحاب الدار فقط .
قصتك عبرة لكل فتاة تريد الزواج بالأجنبي كيفما كان .
2 - مغربي الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:20
اللهم دم العز والنصر و التمكين و الصحة والسلامة و التوفيق و التفوق على ملكنا المفدى الرائد بالجميع المقاييس في الخدمة المغاربة في السراء و الضراء و بشتى المجالات دون ملل أو كلل و بالنكران الذات .
3 - adil الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:20
الحمد لله على السلمتها اللهم أصلح أحوالهم و أحوال المسلمين في كل مكان
4 - جاركم الفيجيجي. الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:21
ألف حمد لله على سلامتك وعلى اجتماع شملك مع أولادك و عائلتك وأهلك ومحبيك ووطنك.
لطالما دعوت الله تعالى بأن يسهل عليك ويجمعك مع أحبابك.
5 - مواطنة 1 الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:26
اسلام فتاة بريئة غرر بها ثلاث أوروبيين. ... الله وحده أعلم بالسرائر. هي ذهبت لذلك الجحيم بطوع إرادتها. .. المهم بريئة ام لا يجب مراقبتها ومراقبة كل العائدين . ....
6 - اعصيم سمير الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:27
الشكر الشكر الجزيل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة.
7 - tiflet الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:32
هدا هو ملكنا دو الصدر الحنون ووطننا الوفي لشعبه وهدا ديننا المتسامح بالاحضان ياوطن
8 - اشقيقر الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:33
شكرا للسلطات المغربية على تفهمها وتدخلها الإيجابي لإنقاذ المواطنة المغربية وارجاعها إلى حضن عائلتها بأرض الوطن ... صراحة بمثل هذه التصرفات يحس المواطن بالفخر ، وبأن له وطن يغفر له أخطاءه ، ويفتح له ذراعيه من جديد ، .... فأرجو من كل المغرر بهم من الدواعش وغيرهم ... أن يرجعوا عن غيهم ، وألا يسيؤوا إلى بلدهم ... لأنه في الأخير لا يصح إلا الصحيح .
9 - Zirlo الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:33
انا لا افهم من يزوج بنته لاجنبي لا يعرف عنه اي شيء. الحياة ليست هي المادة بل الاطمءنان و راحة البال.
10 - KARIM BOUZBITA الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:35
اسلام مغرر بها و عادت الى و طنها المغرب بفظل صا حب الجلالةمحمد السادس نصره الله و هذه المراة ما هي الا نمو دج من الكثير من المغرر بهم على الصعيد العا لمي من مختلف الدول نقول لها مر حبا بك في و طنك المغرب و ند عوا بالصحة و العا فية لصاحب الجلالة حفظه الله و نبارك لو طننا الحبيب ا ذ حباه الله بملك شهم لا يفرط في ر عا ياه و لو كا نوا مغرر بهم فا لو طن عفوز ز حيم
11 - nezha الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:37
على سلامتك الحمد لله على كل شئ. عاش الملك الله انصر وخليه ديما تاج فوق راسنا
12 - MUSS الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:38
bonne initiative de la part des responsables kurdes pour cette femme et ses enfants cela ne fait aucun doute que nos frères kurdes ont compris qu elle est innocente et qu elle a été manipulée comme bon nombre des adolescentes par le monde merci pour ce geste humanitaire que le Maroc n oublie pas et vivement que ces guerres fratricides en Irak comme en Syrie cessent pour un monde ou toutes les communautés vivent en harmonie et en paix durable
13 - القيني محمد الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:41
شكرا جزيلا لصاحب الجلالة محمد السادس وشكرا لوزيرينا الشبان المكلف بوزارة الجالية في الخارج وكذلك وزارة الخارجية المغربية
14 - تمغربيت الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:42
اولا الحمدلله على السلامة واتمنى لك حياة هنيئة مع اولادك وعائلتك.. واتمنى ان تكون قصتك درس لكل سواء الفتيات والأهالي..
15 - moha tout court الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:52
... والشكر والامتنان للأكراد الذين أنقذوها وبقيت تحت حمايتهم عدة شهور قبل ترحيلها إلى المغرب....
16 - Md bihi الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:58
الحمد لله على العودة والحمد لله على سلامتك أنت وطفليك من جحيم ما عشتموه من ويلات الحرب هناك في سوريا. آمل أن تجتازي ظروف حرب أخرى تنتظرك هنا في بلدك مع المخابرات ومشكل تجنيس طفليك والذي لا شك أنه سيكون شائكا بضع الشيئ . أعانك الله إبنتي على حل الصعاب وجعل في طريقك من يسهل عليك كل المتاعب والمشاق .
17 - hammouda lfezzioui الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:00
نشكر وحدات حماية الشعب الكردية على العناية اللائقة التي تلقتها هذه المغربية واطفالها المغرر بها من طرف الذئاب البشرية .واننا لممتنون لكم لحسن الاستقبال والضيافة .ثانميرت وحدات حماية الشعب .انتم امل المنطقة في التحرر والانعتاق من قبضة الدواعش.
18 - Mohand الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:10
قد يكون مصيرها مختلفا لو سقطت في أيدي جماعة أخرى غير الأكراد
19 - سفيان الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:18
سأكتبب بالدارجة المغربية
الحمدو الله على سلامتك آ ختي. مرحبا و الف مرحبا بيك فبلادك انت و ولادك و هنيا عليكم الفرج نتي و واليديك. بلادك قابلة عليك.

فالرجوع الى الأصل أصل و كما يقول المتل المغربي: قطران بلادي حلى من عسل الناس.

فلا يعرف آلام الغربة و عدابها الا من جربها.

و من هدا المنبر اقول نحمد الله على جلالة الملك حفضه الله و نصره و ايده وادامه عزا و ملادا لهدا الشعب الابي.

و شكر لكل السلطات و الاجهزة المغربية التي ساهمت في هدا الانجاز.

صراحة أشعرني هدا الخبر بالفخر و قيمة الإنتماء لهدا الوطن الحبيب و بالوطنية الصادقة و لم اتمالك نفسي عن التعليق بتلقائية.
20 - ali الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:20
هذا درس وعبرة لكل الفتيات وهن كثيرات اللاتي اصبحن يحلمون بالزواج من أجنبي.. .قطران بلادي ولا عسل البلدان...حمدوا الله واتزوجوا باولاد بلادكم اصبروا وتفاهموا وخدمو في اللي كان تربحو باش تعيشوا والقناعة كنز لا يفنى....
21 - هنياأ لكي اختي الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:38
بتمنى من كل قلبي ان تكون هاد عبرة لكل بنات وﻻ يتيقو فأي واحد مهما كان اجنبي وﻻ خليجي فهم ﻻ يحمدون وﻻ تقولي ليس جميع متل بعد فاخوك مغربي كما كان فﻻ يحصل ﻻكي متل اسﻻم اما اختي اسﻻم فاقول لكي مرحبا في بﻻدك وﻻ تتركي لي مضى ان ياسر عليكي فتركي حياة تمضي الى احسن وﻻ تدكوري هاد مراة اخرى عل شان ابنائك وﻻ تطمعي مرا اخرى في ابنائك فانتي تعلمتي الدرس اليوم فلهاد الولدين في بعد احيان يكونوا عل صواب
22 - Fadwa الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:46
على السلامة الاخت إسلام وعلى سلامة والديك.أكيد أن ما مرا به في فترة الانتظار هذه يشيب الرضيع في مهده.لعل هذه المحنة تعلمك درسا في الحياة وتعرفين بقيمة الوالدين وأهمية طاعتهما.الحمد لله أنك عدت الى حضن اسرتك ووطنك وستجدين الأمن والأمان عند والدك الذي أكد في هذا المنبر أنه لن يفرط فيك ولا في أبناءك.
23 - gogo الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:29
كون كانت امريكية غترجعها امريكا في ظرف يوم وليس 6اشهر المغربي مسكين معندو قيمة
24 - us citizen since 1980 الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:12
pour le commentaire gogo....tu connais pas toi les lois americaines.c.est c.etait une americaine elle sera premierement interroger par LA CIA ensuite par le FBI ensuite le detecteure des mensanges si elle n.es pas terroriste ensuite la prison .la loi americaine interdit a tout citoyen american de se rendre en syrie.
25 - Yassin الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:41
اولادها شي من افغاني وشي من كردي . الله الطف بك .كيف ستعيش هده الولية .
26 - من المهجر الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 06:39
كنتمى أن هد تجربة تكون فداتك وايضا يكون درس للباقي خاص بنادم يعرف يختار ماشي غير لجا مرحبا
27 - hammouda lfezzioui الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:25
yassin25
ا لاكراد بريئون من تلك الافعال الدنيئة .الاكراد احرجوا السلطات المغربية .بعدة مراسلات ومناشدات ,من اجل استرجاع مواطنيه .عد الى تسجيلات الانيسة لتتاكد.
ليت قوم تلك الرقعة الجغرافية مثل الاكراد.
28 - zouhir الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:35
le logique elle devrai apparraitre devant un juge pour yn enquete judiciaire puet etre elle a participer a un acte terroriste je
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.