شركة صينية تُهين كفاءات مغربية .. ومهندسون يرفضون الدونية

شركة صينية تُهين كفاءات مغربية .. ومهندسون يرفضون الدونية
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:00

احتج مهندسون مغاربة داخل مقر شركة “هواوي” الصينية بالرباط على مجموعة من “الإجراءات التعسفية” التي اتخذتها إدارة الشركة في حقهم مباشرة بعد تأسيس مكتب نقابي يُدافع عن حقوقهم التي يخولها لهم القانون المغربي.

ونظم العشرات من المهندسين المغاربة وقفة احتجاجية داخل مقر عملهم، وحملوا شارة “حمراء” احتجاجاً على اتخاذ المدير العام قرارا يقضي بطرد مهندسيْن مغربييْن إثر قيامهما بأنشطة نقابية.

وفي تصريحات لهسبريس، أفاد المحتجون بأنهم تعرضوا “لاعتداءات من قبل مستخدمين صينيين بالشركة، وتمت إهانتهم لمجرد الحديث عن حقوقهم”.

وقال عادل سليماني، مهندس بالشركة تعرض للتوقيف، “رغم أن هواوي تعتبر من أكبر شركات الاتصالات بالعالم، إلا أنها بدأت مؤخرا في التخلص من الكفاءات والأطر المغربية بشكل يُخالف القانون. وما يسهل العملية هو تعاقدها معنا بعقود عمل مؤقتة (Contrat Intérim)”.

وأشار المهندس المتضرر في تصريحه لهسبريس إلى أنه قضى خمس سنوات من العمل مع الشركة الصينية ذاتها ليجد نفسه اليوم في الشارع، وقال إن “الكفاءات المغربية التي أفنت عمرها في المعاهد والمدارس العليا تتعرض للإهانة من قبل مدراء الشركة.

وزاد قائلا “عندما يعلو صوتهم احتجاجا على ساعات العمل والرواتب التي يتم تخفيضها، يخيرونهم بين العمل في ظل هذه الأوضاع، أو المغادرة بداعي وجود آلاف الأطر المغربية العاطلة عن العمل يمكن لها أن تعمل لأكثر من 14 ساعة في اليوم”، بتعبيره.

ورغم أن مندوب الشغل أجرى حوارا مع إدارة الشركة، وطلب منها التراجع عن قرارات التسريح إلى غاية التوصل إلى صيغة قانونية، يقول عادل سليماني، إلا أن الشركة “لم تحترم ممثل القانون المغربي، بل قامت بمنعي من الدخول إلى مقر الشركة دون علم مسبق، كما أن مدير الشركة أخبره بأن له الحق في طرد أي أحد”.

في السياق ذاته، أورد مهندس مغربي يعمل بالشركة ذاتها، أن الأجور التي يحصلون عليها تقل بكثير عن رواتب الصينيين رغم أنهم يقومون بالمهام نفسها، وقال: “هناك مستخدمون صينيون ليس لهم حق العمل باعتبارهم دخلوا إلى المغرب من أجل السياحة وتم توظيفهم في الشركة خارج القانون”.

وسبق لشركة “هواوي” بالمغرب أن واجهت العام الماضي مشاكل كثيرة مع إحدى الشركات الموردة لليد العاملة، عندما قامت بفسخ العقد الذي يربط بينهما، وقررت إبرام عقد جديد مع شركة أخرى، ما أدى إلى تسريح العديد من الأطر المغربية، قبل أن تتراجع عن ذلك بعد سلسلة من الوقفات الاحتجاجية.

‫تعليقات الزوار

78
  • سوسي حر.
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:12

    مناديب الشغل في المغرب!!!؟؟؟ تلك قصة اخرى…لي معهم شخصيا صولات و جولات و لكن الحمد لله الان لي مشروعي الخاص…

  • امين WV, USA
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:15

    لمن يتمنون زوال الهيمنة الامريكية على العالم: أقول لكم انه إذا أخذت روسيا و الصين مكان أمريكا، فانتظروا و ترقبوا عودة الغوغاء و العبودية. لا تفرحوا كثيرا.

  • lazaret
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:16

    رغم ان الحقوق مهظومة في المغرب، إلى ان هذه الشركة الصينية تظن نفسها في الصين حيث لا حقوق على الإطلاق .

  • rodéo
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:17

    هذا كله سببه الحكومة التي أصبحت تأتي بشركات أجنبية و تعطيها امتيازات تجعلها لا تعطي لليد العاملة المفربية اي اعتبار بل و تهينهم ان شاءت نطالب الحكومة بالتدخل

  • bassin
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:18

    les Chinois ne connaissent pas les droits de l'homme.par contre les Français oui même si qu'on n'arrête pas les critiquer.

  • مكناس
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:24

    هذا ما يجعل المستثمرين لا يفضلون المغرب ويذهبون إلى بلدان أخرى،لأنهم لا يعرفون الإحتجاجات والنقابات التي أخذناها من فرنسا التي بدورها تعاني منها،إما إقبل الشغل أو إذهب هناك من يتمناه،لا تفرض عليهم أمراضك النفسية.

  • Ahmed
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:26

    il faut que le ministère controlent ces entreprises qui emploient leurs compatriotes illégalement , il faut des inspections surprises et des lourdes amendes a ces entreprises , y'en a méme des entreprises européenes qui le font , ils raménent des gens avec des séjours touriste et les emploient illégalement

  • abdellatif
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:28

    ستخدمي (هواوي) ما هم إلا أقلية من آلاف الشغيلة المغربية التي تتعرض للاغتصاب المهني إن صح القول في غياب حماية الدولة التي فقط ترحب بدخول رؤوس الأموال الأجنبية ولو على حساب مصلحة أبناء وطننا الحبيب.
    لو كانت هنالك قوانين تضمن حقوق المستخدم المغربي وتقيه من بطش الرأسماليين لفكروا ألف مرة قبل اتخاذ قرار الطرد…

  • عامل
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:30

    هذا ما يحدث في القطاع الخاص تعسفات و الضغط زيادة في أوقات العمل بدون مقابل… حيث تجد نفسك مجبرا أن تخدع للأوامر أو مصيرك في الشارع بدون أي تعويضات. أنا أطرح سؤال أين هي الدولة من أجل حماية هذه الفئة ؟ نريد فقط تطبيق قانون العمل

  • tarik
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:30

    و كأننا ﻻ نعلم ما يجري في العالم، فتعامل الصينيين معروف لدى الدول التي استثمرت فيها و هي معروفة بخرق أدنى حقوق شغيلتها حتى في بلدها بل يصل بهم الحد الى العنف الجسدي كما حصل في إثيوبيا ولذى في غياب تدخل الدولة لوضع النقط على الحروف و توضيح من هو محتاح اﻻخر هل الصين ام المغرب فلن يكون هناك تغيير و ستستمر وتتفاقم اﻷمور.

  • مصطفى
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:32

    اصبنا نعيش في زماننا لهوا ….
    وامسينا نعيش في دنيانا سهوا ….
    صرنا نتكبد عناء الطريق بلا امل….
    امل وامال وضعت على حلل…
    حلل علقت على اعناق المسيرين بلا كلل…

  • سلوى
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:33

    لماذا وقعتم على هذا النموذج من العقود فقانونيا تتحملون مسؤولية التوقيع والقبول شكرا

  • samir
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:43

    شرحوا ليا ما فهمت والو. هواوي اش غا تدير بمهندسين مغاربة.

  • adil
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:43

    القطاع الخاص في المغرب قطاع العبودية و الذل والمهانة . افضل ندير حانوت زريعة ولا نخدم عبد عند الباطرون . عندي تجربة مريرة في القطاع الخاص و لا اريد تذكرها نهائيا . كل رئيس يستعبد من تحته و هكذا …. تخدم حتى تشرف و مصيرك الشارع . نصيحة 5000 درهم مع الدولة افضل من 10000 درهم مع قطاع الطرق. دوزو الامتحانات و تقاتلو حتا دخلو وخا كاين باك صاحبي . لواحد يطلب زهرو . و كل واحد ورزقو و حظ سعيد و نصيحة لا تثق في القطاع الخاص

  • جهاد
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:44

    حنا الشعب الوحيد لي كيفضل الاجنبي فكل المجالات.حتى على ولاد البلاد.ايوا الغاء الفيزا على الشينوة ها النتاءج ديالو بدات كتبان

  • Mohamed
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:44

    Salam
    N'importe quoi, chaque entreprise et sa facon de faire….
    Au depart il faut pas accepter 1 contrat d'intérim
    Ou si tu l'as accepté apres 6 mois tu peux demander un cdi ou cdd
    Pourquoi tu as resté 5 ans .ensuite tu parles de droit ……
    Les gens au depart disent ce nest pas grave ensuite ils revoltent

  • حلا
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:52

    لماذا تقبلون العقود المؤقتة؟مادام الكفاءات توقع عقد عمل وهي تعلم بأنه لمدة محددة لماذا تريد فرض الامر الواقع وفرض نفسها على الشركة؟عقد العمل المؤقت معمول به في كل بلاد المعمور بفرنسا بألمانيا بأمريكا……..الخ.المستخدم يقبل به في الاول وعند استيفاء الاجل في الاتفاق المعقود يكون قد وجد مكان آخر ليعمل به.في أي مشروع هناك مناصب ثابتة وهناك مناصب مؤقتة تتغير حسب الانشطة أو تنتهي مهمتها عندما تنتهي المهمة التي عين الشخص من أجلها.فلا يمكن للشركة أن تبقيك وتدفع لك راتب بدون مردودية.

  • موظف بالشركة
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:53

    بصفتي موظف في هذه الشركة لأ زيد من ثمان سنوات ، أؤكد بأنها تتصرف طبقا لأوامر الشركة الأم في الصين ، دون مراعاة لقوانين البلد، كيف يعقل أن معظم مداخيل الشركة تذهب الى البنوك في موروتيس الدولة التي لا يوجد فيها مراقبة الضرائب ثم تتحول إلى حسابات الشركة في الصين . بربكم ماذا يستفيد المغرب ومعظم الموظفين صينيين ، وأيضا الأرباح جلها يذهب إلى الصين، و هذا كله مع معاملة سيئة للموظفين المغاربة. !!!أين الحكومة؟؟؟؟

  • سيدي الهواوي
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:54

    الصينيون معروفون بعبادة العمل وكذا الدولار فءخر شيء يفكر فيه المستثمر الصيني هي الحقوق والعمال لتأكده بوفرتها في السوق ولهذا السبب اختاروا المغرب لقربه من أوروبا ووفرة الشغيلة الرخيصة ففي حالة فُرضت عليهم النقابات والحقوق فسوف يهزّون قلوعهم وباي باي موروكو.

  • كريم
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:55

    وراه ألاف خدامين في المغرب و ما عندهم لا اقامة لا تصريح, كايجيو سياحة كتبان ليهم المغرب فوضى كايقولو معا راسهم مزيانة هادي, الدولة الوحيدة في العالم اللي ما فيهاش شرطة مكلفة بالهجرة و الاقامة, فندق بالمعنى العامي

  • ملاحظ
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:55

    يجب على الدولة رد الإعتبار لأطرها خاصة المهندسون، و ذلك بتحديد أجر أدنى يجب على الشركة الإلتزام بدفعه.
    ما نراه اليوم هو فاكهة مرة لإستراتيجية 10000 مهندس الهوجاء التي شنتها الدولة إرضاءا لرغبات المستثمرين خاصة. فالآن المهندي المغربي يجد صعوبة لولوج سوق الشغل في ظروف ارتفاع العرض (عدد الخرجين) و قلة الطلب (فرص الشغل)

  • نقاب
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:58

    سترحل الى مصر او تونس وستبقو بدون شغل في المغرب ,النقابة في المغرب تسببت في رحيل العديد من الشركات ورمت بالكثير الى العطالة

  • القصراوي
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:58

    هذا نموذج مما ينتظر الأطر المغربية في المدينة الصناعية الصينية التي ستقام بطنجة. كم كنت أتمنى أن تكون هذه المدينة ألمانية

  • علي 91
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:59

    اذا كانت العقود مؤقتة فمن حق الشركة أن توقف جميع أصحاب هاته العقود في اي وقت، ولكن الغريب في الامر هو كما قال احد المهندسين العاملين لدى هواوي هو انه هناك من يشتغل منذ 5 سنوات بعقد مؤقت وهذا أراه غير قانوني. في فرنسا مثلا، يمكنك العمل بعقد مؤقت في شركة ما ولكن لمدة لا تتجاوز 18 شهرا، بعد هاته المدة اما يتم توقيفك عن العمل او اذا كانت الشركة بحاجة الى خدماتك يتم الإبقاء عليك بعقد دائم ( مرسم كيفما كانگولو ). على الدولة المغربية أن تنبه اصحاب الشركات الأجنبية باحترام حقوق العمال المغاربة. المغرب بقوة المزيان و التدرويش غادي تجي غير فيه و إلا ما احتارمكش البراني فبلادك، ….

  • les chinois les escrots
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:06

    وقيلة هاد الصينيين باقي مكيعرفو المغاربة مزيان,,ؤالله حتى يطيحو ليهم الشركة out of business.

  • كمال
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:13

    العمل النقابي و العمل السياسي لا يدهب اليه لا الذين يبحثون عن السلطة و.

    المهندس و الباحث الحقيقي يكون همُه الوحيد هو تطوير امكانيته و البحث عن الابداع و الانتاج

  • 3amila
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:14

    و للأسف هادا هل الكثيرون ف المغرب و وزير الشغل غائب لا يهمه أمر القطاع الخاص ما يهمه هو قطع الضريبة على الأجر

  • Gala
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:20

    فعلا. الشركات الدولية تعطي إمتيازات لمواطنيها وتفضل أطرها الأجانب على المغاربة ولو كانوا "زرق, اما انخراطكم في النقابة فلن يقبله أي باطرون والنقابة سوف لا تفيدكم في شيء إذن لا يبقى لكم إلا القضاء ربما سينصفكم والله الموفق

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:24

    الصين ما بعا بوها ربح يحاولون طرد المغاربة ليضعوا مكانهم صينيين بأجرة زهيدة في جل شركاتهم وفي الكثير من الشركات يجلبون سجناء من الصين للقيام بأعمال مضنية بالمغرب .

  • reda
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:24

    A celui qui s’appelle Meknès,
    T’es un ignare et tu devrais te taire quand des sujets sérieux comme celui de la protection des employés est discuté à un niveau qui apparemment dépasse de beaucoup le tien. Huwawei et autres grandes de ce monde n’hésiteraient pas à t enchainer et à te servir de la soupe a chien pour tirer un max de profit de ton dur labeur. Heureusement que les syndicats existent et que contre le pouvoir de ces lords du 21 siècle, il y a encore possibilité pour la main d’œuvre, de s’unir et de faire contrepoids.
    Je ne pense pas que le monde qui travaille à rabat chez ces chinois soit en train de faire du caprice ou aussi qu’il ne veuille pas produire …. Je suis certain qu’il cherche seulement à faire en sorte qu’on ne nous exploite pas tel qu’ on le fait dans les usines de l’usine du monde !

  • حبيبي يا وطني
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:25

    هل يمكن أن تقوم بهدا التعسف في أمريكا او أروبا ابدا لأن هناك الأمور واضحة لكنها في المغرب خبرت العلاقة الغير متكافئة بين رب العمل و الموظفين و ان ليس هناك من يدافع حق الدفاع عن الشغيلة سعاة عمل كثيرة غير مؤدى عنها إدا احتج العامل ينعث ب اقبح الصفات .

  • ahmed
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:29

    كيف يعقل ان يقبل مهندس بعقد مؤقت ؟ من الطبيعي بعد ان قبل هذا الوضع أن يتم تسريحه في اي وقت ولو بعد خمس سنوات

  • BIHI
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:32

    Il y a une seul région du monde ou les droits sont respecté c'est l'occident. NI chinois , ni Inde, ni Russie ni les arabes ne respecte l'être humain. C'est pour cela que dieu a tout donné à l'occident. La pluie la verdure la technologie et la beauté.

  • حبيبي يا وطني
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:35

    لانهم يعلمون ان تكوين الثروة في المغرب يأتي فوق ظهور العمال صاحبت واحد الوكالة لتصميم المأتمرات بالرباط كانت في بدايتها تعطي حق مستخدميها عند نهاية كل مؤتمر بعدين لما أصبحت معروفة أصبحت تتماطل في إعطاء حق العمال فتجمع تسع او عشر مأتمرات عاد تادي للعمال ما بدمتها و يكون المقابل ضأيل ادا قسم على عدد الماتمرات اي انها تسرقهم لتشتري المنزل وراء الاخر و السيارة وراء السيارة واصبحت تهرب اموالها للخارج بعدما تزوجت اجنبي .من يأخد حق العمال الدولة فدار غفلون والله مند سنتين ما قرقبات الضرية لان الله يمهل ولا يهمل اصابها مرض عضال لان من يعملون لديها يدعون عليها ليل نهار.

  • شمالي
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:37

    لولا الشركات الاجنبية في المغرب لازداد عدد البطالة بالملايين ولكانت وضعيتنا جميعا كارثة على كل المستويات …
    كونو واقعيين شيئا ما فانا مهندس ومررت من العديد من الشركات الاجنبية ليست دائما ظالما بل في اغلبية الحالات تكون مظلومة فالكثير من الشغيلة حالما يضمن موقعه يبدئ في اختلاق المشاكل من لا شيئ لكي يتم الاستغناء عنه وتعويضه بمبلغ معتبر فتجده يضيع الوقت ويغش او يتجه للنقابات من اجل ابتزاز الشركات وان تم طرده بشكل تعسفي يمكنه احضار مفتش الشغل ليضمن استيلامه لحقوقه كاملة وهته الحالات مرت الكثير منها امام عيني وتكون الشركة هي دائما الخاسر
    ممكن ان اتفق معكم في حقوق العمال اما المهندسين فكذب وافتراء فرواتبهم كبيرة وتعويضاتهم تكون معتبرة وعددهم قليل في السوق الشركة التي اعمل فيها تبحث منذ مدة طويلة عن مهندسين لهم خبرة في اختصاص الهاردوير الرقمي والانالوجيك ولا تجدهم في السوق

  • somaya
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:37

    ليست شركة هواوي وحدها كل الشركات بما فيها ( لج سامسونج براند ويرلبول وزد على دالك يتحكمون في مصير الااف المعاربة بعقود عمل مواقتة فوق ما بعا يوقفك تيكولبك سمحنا

  • iPhone
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:42

    14 – samir
    شرحوا ليا ما فهمت والو. هواوي اش غا تدير بمهندسين مغاربة.
    Je vous explique à Si Samir ,c'est qu'il y a des ingénieurs qui ne développent leurs compétences , ils se comportent comme des simples exécutions: A part IPAD, iPhone dernière génération, PowerPoint , le reste Makayne mangoullik

  • غيور
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 16:49

    هذه هي حال المستخدمين المغاربة في كل مكان ، امافي بلدهم فهذه حالة اخرى.
    هدي هيا دخلهم اخرجوك.

  • عبدالله
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 17:00

    صراحة الذي يفكر في الإقدام على تشغيل سواء أكانوا كفاءات أم كوليخات فقد أقدم على الإفلاس . الشركة استقدمت صينيين لأنها تعلم علم اليقين أن المغاربة جلهم لصوصيين إلا من رحمه الله بشيء من العلم الديني أما كل واحد يبحث عن بناء مستقبله كما يزعم بسرعة ولا يكثرث أحرام أم حلال . فالشركة لها الحق في اتخاذ ماتراه مناسبا في طرد من شاءت الإسلام لايوجد فيه ترهات من استخلاص غير الأجرة . والسلام

  • amazigh
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 17:04

    هواوي شركة صينية رائدة في مجالها واكيد طردت المهندسين لانهم لا يتفانون في عملهم او انهم اصلا غير كفئ والله اعلم

  • نظام
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 17:14

    هدا هو النظام الشيوعي الإشتراكي لا يؤمن بالنقابات فقط بالعمل من أجل مصلحة الشركة.
    ولا يحق لشركة شيوعية القيام بدالك ببلد رأسمالي كالمغرب.

  • WARZAZAT
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 17:16

    ما تفاهمتو مع الاوربيون تفاهمتو مع الشناوة…. غير البداية هاذي… في أثيوبيا و تنزانيا بنوا مصانع الأحذية و الملابس و العمال المحليون يقيدونهم بالاصفاد إلى الات الخياطة و يضربونهم بالسوط !!…في مناجم أفريقيا الجنوبية اطلقوا الرصاص على المضربين كما كان يحدث مع الأبرتهايد.

    الصينيون لا يعترفون بأحد….الطريقة الوحيدة لنيل إحترام الصيني هو التمكن من اللغة الصينية…الباقي لا يهم.

    أي شركة صينية تأخذ مشروعا في الخارج تستورد كل شيء من الصين..كل شيء…من عمال و مواد البناء و شراب و مواد غدائية…و فرانك مايزهق. خصك تموت عليه. و لا افرق عندهم بين العمال و العبيد

    الامبرياليون سلطوا علينا الشناوة ليستعمروننا كما سلطوا علينا صلكان….نفس السياسة و الهدف، خطة و لاعبون مختلفون.

  • abdo
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 17:18

    حسب رأي ان النقابات أصل الفتن واصل المشاكل المغرب في اسفل السافلين الامية الفقر الفوارق الاجتماعية .اشمن قانون علاش كتكلمو أروبا راها سبقانا فالحضارة 1000 سنة مزال تخدمو ونتوم حانيين الراس 1000سنة ولمابغاش يكول أدنيه

  • ابوآدم القنيطري
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 17:18

    و اين الحكومة من كل هذا ؟ و ماذا يعمل وزير العمل في الوقت التي تهان كرامة المهندسين المغاربة ؟ الى هذه الدرجة اصبحت الكرامة المغربية يمسح بها الارض من طرف الاجانب و لا احد من الحكومة يفتح فمه !! لك الله يا بلدي

  • Abdelaziz
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 17:20

    الاستعمار بمفهوم جديد وسيادة الدولة بسيادة مواطنيها واظن ان سياسة الاستثمار او من الاحسن ان نقول شركات استغلال ثروات البشر والوطن ستخرب البلد من الداخل فمع السنين سيصبح كل شيئ في يد المستعمر لان الاجيال التي تحكم البلد لاتفكر في مستقبل الوطن بل في نفسها لتحقيق مارب دنيوية حيوانية واستهلاكية لا اقل ولا اكثر

  • hassan
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 17:20

    يجب وضع قوانين لهده الشركات الأجنبية تحمي العاملين بها ومراقبتها وإلا فإن المعانات تزداد.

  • غيور عن إخواني المغاربة
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 17:43

    علاش الشعب المغربي ميتحد مع إخواننا المهندسين ومايبقاوش يشريو الهاتف الصيني. وخليوهوم يخلعوه

  • مواطن6
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 17:51

    جل المغاربة ولا اقول كلهم …جلهم كسالى ويحبون
    الفلوس وهم اما جالسين واما متغييبين..اما الدول
    الصناعية فتلعب على المردودية…فلا مكان لهؤلاء
    الكسالى .. نقابات واحتجاجات…فمثلا كم من شركة
    وشروع اقيم في المغرب وافلس وسببه اليد العاملة
    المغربية…فالى متى تتغير العقول في المغرب…

  • بوعزة المغربي
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 18:01

    اوديييي في الصراحة الشركة الليجات تاطحن بنادم، مكاين غاخدم و لا الباب …

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 18:38

    اولا هدا دور وزارة الشغل في مراقبة المشاريع والاستتمارات من اجل تشغيل حاملي الشهادات. انه هدا هو الاستغلال بعينه من طرف منفدي هاته المشاريع وبمباركة من شركات الوساطة وحتى شركات الحراسة وكدلك بعض سماسرة المشاريع. فكيف يعقل لمهندس او حامل ماستر يعمل 16 ساعة وحتى الأعياد الوطنية بمباركة شركة الوساطة وبثمن 4000 درهم للشهر مع التهديد بالتسبيح في حالة المطلبة بالحقوق. انه استعباد الناس في بلدهم.
    لازم فرض شروط ودفاتر تحملاتت على المشغلين الأجانب بالمشاريع الكبرى وزجر شركات الوساطة التي تتجار في اليد العاملة دون مبلاة بالقانون .
    المشكل كان مع شركات تعمل بمشروع نور 123
    لازم من وزارة الشغل والمندوبين ان يقوموا حملاات دورية والإطلاع على ظروف العمل وساعات العمل والاتصال بالعمال.

  • قول الحق ولو كان مرا
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 18:45

    الصينيون أغلبهم بخلاء و يموتون على المال حبا جما و يسهرون الليالي من أجل المال و يمكن أن يضحي بالكل من أجل المال.عندما تشتري منهم شيئا و تريد اعادته يتماطلون بارجاعك المال.بخلاء الى حد العظم بل هم أكثر بخلاء العالم بأسره.اسألوا من يتعامل معهم و ليس فيهم الثقة اذا لم تحرص على بضاعتك المطلوبة يمكن أن يغشوا فيها.فيما بينهم تراهم يمتصون دم الفقراء و لا حقوق و لا واجبات.وجب الحيطة و الحذر معهم اذا كان شخصا يتعامل معهم بالصين من أجل طلبية لابد من الوقوف عليهم و لو تطلب الامر يوما كاملا أو أسبوعا.في دمهم الغش و الخديعة و الاحتيال والبخل و الشح.أعاذنا الله منهم و من شرورهم.

  • 007
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 18:46

    صحيح اخي صاحب التعليق " 2 " لمن يتمنون زوال الهيمنة الامريكية على العالم: أقول لكم انه إذا أخذت روسيا و الصين مكان أمريكا، فانتظروا و ترقبوا عودة الغوغاء و العبودية. لا تفرحوا كثيرا.

  • ahmed
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 18:47

    Il faut constituer l'ordre des ingénieurs de chque spécialité et comme ca chaque ingénieur doit être d'abord membre pour travailler en tant qu'ingénieur. le salaire de debut doit être fixer à son minimum, le réglement de l'ordre doit être voter par le parlement et aquiert le caracter de la loi. Il faut s'organiser.

  • مهندس
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 18:52

    أنا مهندس أعمل في شركة مجاورة لشركة هواوي و دأتعجب كيف لشركة أن يكون أغلبية أطرها صينيون في تجاوز واضح للقانون المغربي اللذي لا يسمح بذالك. و المشكل علاوة على ذالك أن الاقتصاد لا يستفيد شيئا من وجود هؤلاء الأطر الصينية في المغرب إذ يكتري أكثر من 20 منهم في مسكن واحد في حي كاليفورنيا

  • Arif
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 18:57

    Pour remettre ces chinois à leur véritable place, il faut que les marocains, et là je leur demande, de boycotter leurs produits, de 2eme choix d'ailleurs, jusqu'à ce qu'ils comprennent, qu'au Maroc, ils n'ont pas le droit de faire subir aux marocains ce qu'ils font à leurs semblables en Chine. Ici, malgré tout il y a un vrai code du travail qu'ils doivent respecter. De tout coeur avec les grévistes..

  • عبدلله
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 19:20

    صرحا رحا عالش بغو يخرجوه من الخدمة اجبو وحد خور اما كسول و رسو خوي و تبع دكشي ديلا نقبة منبقوش نكدبو على ريسنا يدا سنيت عقد موقت معنها ينتهي عقد نقلب على خدما خرا العلم كلو كيمشي بحال بحال هد العقد موقتة موجدا في العلم انا مشيت بزاف بلادن اسيا كنو بحالنا وكتر ولكين صبرو كسبو تجربة و نتلقو مطلوب من المهندسين المغربا يصبرو يكسبو تكنولجية وعلاش لا المغرب يولي دولة صناعية على يدكوم نتما لله يعونكم

  • ben
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 19:31

    Salam,
    Seulement pour confirmer ce qui a ete dit (d'apres mon experience), les pays comme la chine, l'inde, ……ou plutot les citoyens de ces pays sont les pires a travailler pour. Ce sont des gens ou systemes qui n'ont aucun humanisme ou respet de la personne. Il faut espere qu'ils deviennent pas les leaders etc. car tout le monde va souffrir sous leur leadership; il faut espere que les "blancs" ou plutot les gens qui ont de l'ouest restent les leaders car ils ont l'humanisme en eux (en tout cas la majorite)

  • telecom
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 20:08

    Huwawei fait un chiffre d affaire de 250 M Eur avec Maroc Telecom, Inwi et Orange.
    la sanction doit venir de la, c est les clients qui doivent exiger des Marocains comme interlocuteurs, comme ca se fait dans d autre pays, il suffirait de demander que les corespondances soient en arabe par exemple, bref si les grevistes persistent, ils gagneront a la fin, car Huwawei ne pourras pas livrer les projets en cours.

    reste le point des chinois qui travaillent avec des papiers de touriste, sans permis de travail. c est le role de nos politiciens de traiter ce point.

  • مراكشي اصيل
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 20:22

    انتم ايتها النقابات سبب عدم التنمية في هاد البلاد ها نقابة التعليم ها الصيدلة ها الأطباء خص هي العاهرات يديروا نقابثهم و المثليين يديروا نقابتهم والمفسدين يديروا نقابتهم واش معندكم شغل صنعوا شي حجة اخترعوا شي حاجة الأساتذة تتهدر معا واحد تتنوض النقابة تدافع عليه.راه هاد الأوروبيين مادروا نقابة تاوصلوا وصنعوا .اش خصك العريان خاتم امولاي.

  • أم فدوى
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 20:32

    لقاوها سايبة….داكشي عﻻش دايرين لي بغاو في اوﻻد البﻻد..

  • حمزة
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 20:34

    يجب على الدولة أن تتدخل،كما يجب الا ننسى بأنه هناك قواعد الشغل المنصوص عليها في مدونة الشغل لحماية الطبقة الشغلة من مثل هذه الشركات التي لاتحترم موظفيها وتتعامل معهم بتعسفية

  • حمزة
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 20:34

    يجب على الدولة أن تتدخل،كما يجب الا ننسى بأنه هناك قواعد الشغل المنصوص عليها في مدونة الشغل لحماية الطبقة الشغلة من مثل هذه الشركات التي لاتحترم موظفيها وتتعامل معهم بتعسفية

  • احمد
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 20:43

    الشركات يمشون بنصائح المديرين المغاربة ؟
    هم من "ينصحوا" او يشتغلون كمسؤولبين في الشركة …و هكدا يخلقون المشاكل مع المستخدمين حتى لا يتم ترصيمهم و لا يتوفرون على صناديق الصحة و التقاعد، فتلعب بحقوقهم الشركة و تستغلهم …مع غياب أي مراقبة ؟ هذا الخلل ( الاستغلال ) موجود الٱن
    حتى في معامل في طنجة …و غيرها.. .؟

  • Amarg
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 20:57

    الشعب الصيني شعب يكره الاخرين ولايحب الاندماج مع الاجناس و الله اشتغلت معهم و يعتبرونك كحيوان ناطق فقط .انهم يخذعون الشعوب بضحكاتهم و ملامحهم الهادئة.والله ان جنس لايستحق ان يدس و ينتج على اراضي الامازيغ والمسلمين..انه الصين يحتكرون كل شئ..ولن تربح معهم ولو كنت نبيا..انهم يدخلون المغرب من باب الاستثمار ولكن حذاري ثم حذاري..انهم يكرهون الشعوب و يريدون سرقة اموالهم و ترواتهم..لا تتقوا منهم انهم مجرمون

  • سعيد
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 21:12

    الصينيين لة يعرفون الكسل والنقابات .والاتجاج . الصينيين شعب العمل بالنسبة له عبادة ليس كالمغاربة حشاية . اذا الشركة ترحل وتصدر للمغرب هواتف جاهزة اين المشكل لذيهم ؟

  • GALHALAL
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 21:58

    من العوامل التي تشجع الاستثمار الاجنبي في البلدان النامية :

    ـ الاعفاء من الضرائب او تخفيضها
    ـ انخفاض اجور العمال أو المستخدمين
    ـ غياب قانون الشغل ؛ أو عدم تطبيق بنوده، والتغاضي عنه
    ـ الاستقرار السياسي بالبلد
    ـ القرب من الأسواق وانخفاض تكاليف النقل

  • Disco Dancer
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 22:23

    Salam,the world has changed a lot,people have to work harder than anytime before,the engineers have to work at least 12 hours shift and even more,I’m morocco people still don’t get it ,they think it’s the 80’s you work 4 hours a day and you have a nice house,nice car, a nice wife and the kids go to a private school,not anymore my friends , it’s not the 80’s anymore,it’s not because you are an engineer you have to sit in an office and have your drink and people call you the BOSS,Wake up and smell the coffee my friends,welcome to the new world there will be a day if you don’t work you will die of hunger. Thanks

  • شعب زيرو
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 22:44

    الشعب الصيني شعب جبان و التاريخ شاهد على ذلك.صتاعة دون المستوى.العز للاوروببين و اليابان.

  • beeman
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 23:57

    كان بالاحرى التعاقد مع شركات يابانية او جنوب كورية وحتى الامريكية احسن ولا ننسى التيوانية من خلال سلسلة Assus العملاقة.الصين سيحتلون الاقتصادت الصغيرة عما قريب

  • عبد الكريم
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 00:37

    لأننا لا نحترم بعضنا البعض يمكن لأين كان أن يهين من شاء منا ، ليست لدينا دولة أو قوانين تحمينا من الإستغلال وإن لم يستغل الأخر وضعنا المزري مادية ستجد الدولة كذلك تفرض علينا وظائف بثمن بخس ، لا أحد يحترمنا في هذه الدولة

  • مهندس متقاعد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 00:44

    انت تكون مهندس او تقني لايعني انك تعرف ما يدور في الكون وفي العالم الصناعي، التيارات الحقوقية والنقابية دمرت عقول المغاربة وجعلتهم يعيشون في بلاد الأحلام وان لهم حقوق ومتطلبات مادية ومعنوية تعتبر حق مشروع ، وطبعا هذه الأشياء لاتوجد سوى في المغرب لانه في الصين وامريكا لايعرفون معنى نقابة وعمل حقوقي لان هذه الأشياء تدمر التطور الاقتصادي
    ولكي اختصر ، ساقول ان هولاء سيكون مصيرهم الشارع لانهم يتعاملون مع عملاق لايعرف معنى نقابة وحقوق ، والشركات الصينية ليست الوحيدة التي تحارب النقابات ، ففي امريكا مثلا هناك شركات تطرد عمالها لو انضموا لأي نقابة عمالية بل في امريكا لا يتم الاحتفال بفاتح ماي عيد الشغل ،، هولاء يعرفون ان التطور الصناعي لن يتحقق بالنقابات وتكسير عجلة الانتاج، انها الحقيقة،، الرفاهية في بعض الأحيان مقرونة بالعبودية .

  • kej
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 03:05

    Huawei est le second équipementier réseaux au monde derrière Cisco et devant Ericsson et Alcatel-Lucent et ZTE.

  • مجلوق فنيويورك
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 04:27

    فالتمانينات قبل مادير الولايات المتحدة TSA,ؤنضام البصمات فالمطارات كان الشينوي كيجي لامريكا بباسبور ؤ green card ويصيفطهم يجي بهم شينوي اخر اقسم بالله ؤماعاقو بهم حتى عمرو دنيا.

  • Rachid
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 06:17

    Right.كلام معقول اخي حقوق العمال في أمريكا لا تقارن بباقي الدول

  • Amine
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 07:00

    رَآه خصكم تعرفوا ان الصينيين بأنفسهم يهاجرون بلدهم بسبب هذه الأسباب ونحن نرحب بهم في بلادنا التي هي بلد الخير يجب الحظر ثم الحظر أزلتم التاشيرة والله اكبر خطا عملناه والله كل الصينيين سيهاجمونكم وسيستعمرونكم

  • يوسف
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 10:44

    هده السياسة التي تتخدها الشركات الصينية في جميع الدول العربية على الخصوص انما هي ممنهجة على حسب النضام الدي يحكم البلد المعني بالامر. وباختصار تقوم الشركات بالتخلص من عمال البلد واستبدالهم بالصينيين وهده الحوادت تقع فقط في الدول العربية. لمادا؟ وكيف؟ ارجوا ان تكتشفوا دلك بانفسكم….. والسلام

  • سعيد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 10:47

    ماذا تستفيد الدولة منكم أيها المهندسون المغاربة إن لم تأخذوا المبادرة لإنشاء مقاولات ذاتية وخلق فرص للشغل
    فالمغرب مليء بفرص الاستثمار نحتاج ليس فقط للى الكفاءة لكن كذالك للشجاعة عِوَض الاختباء وراء النقابات لإخفاء فشلنا

  • المختار العمراني
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:30

    المغاربة معروفون بالكفائة، لكن في الوقت الحالي كثر الغشاشون و الكسالى. و الشركات الكبرى ملزمة بالوقت و الجودة. المطلوب إسترجاع الثقة بالجد و العمل. حتى الدولة لا تثق في بعض موظفيها المسببين مشاكل هنا وهناك مع المواطنين و المقاولات…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات