"هروب جماعي" لموظفين مغاربة يوم الجمعة .. العبادة تبرر العادة

"هروب جماعي" لموظفين مغاربة يوم الجمعة .. العبادة تبرر العادة
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:15

كثيرة هي الحالات التي يتهرب فيها عدد من الموظفين في إدارات عمومية يوم الجمعة من خدمة المواطنين، بمبرر أداء الشعيرة الدينية في المسجد وقضاء طقوس مغربية كأكل الكسكس وزيارة الأقارب؛ ما يجعل المواطن في حالة استياء دائم قد يلغي بسببها يوم الجمعة من أيام قضاء الخدمات العمومية.

عادة بمبرر العبادة

هسبريس انتقلت يوم الجمعة الماضي إلى إدارة من الإدَارات العمومية بالعاصمة الرباط، من أجل رصد واقع “الهروب الفظيع” لبعض الموظفين الذي بات ظاهرة مُسيئة. ويبدأ المسلسل من الساعة الـ11 صباحا، إذ يتبادل الموظفون في ما بينهم فكرة “التحضير” لصلاة الجمعة في المسجد، وفق طقوس تهم الاستحمام والتعطر وارتداء الملابس الجديدة، وبعدها تناول وجبة الكسكس في المنزل رفقة العائلة.

ورغم أن عددا من الفضاءات تظل عامرة بأهلها من الموظفين في الإدارة، إلا أن بعضا منهم يبدأ في الانصراف من مقر العمل، ولا تسجل عودته إلا ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، في سلوك مخالف للقانون المنظم لتوقيت العمل والانصراف منه طيلة أيام الأسبوع الخمسة وإبان يوم الجمعة على وجه الخصوص.

وتثير هذه السلوكات استياء عارما لدى المواطن الذي يلحظ باستغراب غياب بعض الموظفين لساعات يوم الجمعة، أو تراخيهم عن العمل، إذ يتسبب سلوكهم المثير في تأخر مصالح المواطنين المغاربة وتعثرها، إلى درجة أن جلهم يعتبرون الجمعة يوما “خارج الخدمة العمومية”، إلى جانب يومي السبت والأحد.

الوزير يعترف

محمد بن عبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أقر بإشكالية “هروب” الموظفين بمبرر صلاة الجمعة، وقال في لقاء تلفزي أخير على القناة الأولى إن الإدارة تبقى في بعض الأحيان فارغة من الموظفين في تلك الفترة، “وهناك موظفون قد لا يعودون”.

وأشار بن عبد القادر إلى أن هناك من وصفهم بـ”الموظفين الغشاشين مهما كان التوقيت المسطر قانونا”؛ على أن “الإشكال ليس في التوقيت، بل في الصرامة”، وشدد على أن هناك إعادة للنظر إزاء القانون الخاص بتحديد مواقيت العمل بإدارات الدولة.

القانون واضح

قانونيا، يوجد مرسوم يحمل رقم 916-05-2، وقع إبان حكومة إدريس جطو عام 2005، وتم تعديله في عهد حكومة عبد الإله بنكيران قبل أربع سنوات، ويخص تحديد أيام ومواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات المحلية، كما يفصل في منح نصف ساعة للأكل منتصف النهار، وساعة لقضاء صلاة الجمعة فقط.

وتقول المادة الأولى من المرسوم: “تحدد أيام ومواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات المحلية من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة من الساعة 8:30 صباحا إلى الساعة 4:30 بعد الزوال، مع استراحة لمدة 30 دقيقة عند منتصف النهار، تضاف إليها 60 دقيقة لأداء صلاة الجمعة”.

وفي المادة الثالثة من المرسوم ذاته، يشير إلى أنه “يتعين على رؤساء الإدارات أن يسهروا على ضمان استمرارية المرفق العمومي خلال أوقات العمل المحددة أعلاه، ولاسيما بالنسبة للمصالح التي لها علاقة مباشرة مع المرتفقين”.

أما المادة السادسة فتنطق بأن تلك المقتضيات “لا تطبق على الموظفين والأعوان العاملين بمؤسسات التربية والتكوين والموظفين والأعوان المكلفين بالسهر على سلامة الدولة والأمن العام وعلى جميع الموظفين أو الأعوان المخول لهم الحق في حمل السلاح خلال مزاولة مهامهم، والذين يظلون خاضعين للمقتضيات النظامية المتعلقة بهم”.

‫تعليقات الزوار

185
  • ahmed
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:25

    اكثر من يبحث عن عمل مع الدولة ليس حبا في خدمة الناس بقدر ماهو طمع في امتيازات كانعدام المراقبة والعطل. والحصول علي راتب ببرةدة علي عكس القطاع الهاص الذي يتسم بالانضباط والانتاجية

  • الشرقاوي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:27

    السلام.. مابالك الذين يتضرون الجمعة لاكل الكسكس.. لبن..

  • اصاوب الله
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:30

    خدام فواحد الادارة غير رسمي . تيجيو شي موظفين مع 10 وتيخرجو مع 12. وتيرجعو مع 2.30 وتيخرجو مع 4 . وشي وحدين اشباح تيجيو مع 12 حتا 2 . والمواطن مسكين ليه الله .

  • bouras said
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:31

    حقيقة مرة، بل هناك بعض الإدارات التي تغلق أبوابها خلال أوقات الصلاة.
    "يتعين على رؤساء الإدارات أن يسهروا على ضمان استمرارية المرفق العمومي خلال أوقات العمل المحددة أعلاه، ولاسيما بالنسبة للمصالح التي لها علاقة مباشرة مع المرتفقين". المسؤولون عندنا هم الذين يغيرون أكثر.

  • محمد شريعي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:33

    الغريب في الامر لا ياتون قبل العاشرة ويغادرون قبل الحادية عشر

  • العربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:36

    عودوا الى التوقيت المعمول به سابقا والذي كان يبتدء من الثامنة والنصف الى الزوال ومن الثانية والنصف بعد الزوال الى السادسة والنصف مساء أنتم تتبعون الغرب في كل شيء ولا تنظرون إلى ما هو صالح ومفيد لنا أفريقيا ليست أوربا ياسادة

  • عادل
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:38

    على الدولة مراعات الدين، فبه تصلح البلاد و العباد. الجمعة يوم مقدس يجب ان تكون له خصوصيته وليكن يوم راحة و عبادة وليس السبت والاحد نحن مسلمين ولسنا يهود او نصارى
    انظر كيف يقدس اليهود سبتهم

  • abdou74
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:39

    في يوم الجمعة كل الرجال من حقهم الذهاب إلى الصلاة وليس من حق أحد أن فلان لا يصلي إلا يوم الجمعة أو أن فلان لا يصلي قط فإن ببن إلتفاتة عين وإنتباهتها يبدل الله حالا إلى حال وبالتالي فعلى النساء في هذا اليوم أن يقمن بخدمة المواطنين والصلاة ليست واجبة عليهن في المسجد كالرجال وهذا هو التضامن الحقيقي لأن من لم يصلي 3 جمعات دون عدر طبع الله على قلبه وخسر دنياه وأخراه. أما قول أن العمل عبادة فهو خطأ شنيع لأن العمل عبادة حقا ولكن خارج أوقات الصلاة إلا لضرورة قصوى كإجراء عملية جراحية مستحيل تأجيلها والحالات قليلة جدا.

  • فقيه الدوار
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:39

    اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا، هذا ليس هروبا بل تمثيل وتطبيق فوري للاية الشريفة التالية : ( ياايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع ) وحتى المواطنين يجب عليهم ان يقدروا ظروف الموظفين ويطبقوا ما جاء في الاية ولا ينتظرون ان يقضى لهم شغل من الثانية عشرة الى الواحدة من يوم الجمعة لكسب بعض الحسنات وكل من مرت عليه ثلاث جمعات لم يحظرها في المسجد فلا تقبل منه صلاة اربعين يوما .

  • momo
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:41

    hypocriet people….praying and robbing

  • محمد ابراييم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:41

    بالفعل هدا واقعنا ..يجب على الدولة اتخاد اجراءات او تغيير ايام العكل الاسبوعية مثلا يكون يوم الجمعة والسبت ايام عطلة نهاية الاسبوع

  • momopopo
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:42

    لو نحن مسلمين فعلا لجعلنا يوم الجمعة يوم عطلة و الاحد يوم عمل. ولكن تبعيتنا للغرل تجعلنا في مفترق الطرق

  • السلمي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:42

    هنا نستحضر التضحيات الغاليه التي يقدمها رجال الامن الوطني و باقي عموم القوات المرابطه في الحدود .لا جمعه لا اعياد لا عطل .

  • علاء الدين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:42

    لم أرى نفاقا أكثر من نفاق المغاربة

  • يوسف
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:43

    كون حنى دولة مسلمة حقا يجب ان يكون يوم الجمعة عطلة لأنه يوم عيد المومنين. ويخدمو نهار السبت عواض يوم الجمعة

  • الصراحة على عين ميكا
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:43

    في السنين الماضية كان يوم الجمعة يوم عطلة وراحة وبما ان هناك ترخيص لاداء صلاة الجمعة فلاداعي لماخدة الناس.

  • houssam
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:44

    اذن الحل هو جعل يوم الجمعة يوم عطلة اسبوعية عوض يوم السبت.

  • Lili
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:44

    الحل القطعي هو أن يتم طرح مشروع اتخاد الجمعة يوم عطلة بدل الأحد.

  • المواطن
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:45

    والله هناك بعض الناس لا يعرفون كيفية الصلاة ولم تلمس جباههم يوما اﻻرض-اﻻ ادا سقطوا-ورغم دلك تجدهم يوم الجمعةاول من يترك عمله قبل الوفت

  • mehdi Frankfurt
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:46

    في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم انتبه لشخص يتواجد بالمسجد ليلا ونهاراً في أي وقت يذهب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المسجد يجده فسأل رجلاً عنه من الذي يصرف وتكفل بهذا الشخص قال أخوه فقال صلى الله عليه وسلم أخوه أتقي أفضل منه

  • مغريبي دوريجين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. توقيت العمل هو 9 ماشي 8 30 . البعض يأتي ويعلق الفيستا في الكرسي أو كيخرج . يجب أن تكون ﻻكارت لكل موظف. ويكون مثل كيشي أوطوماتيك ديال البنك. يدلي بها عند دخوله إلى العمل. وتسجل في ﻻكارت متى دخل ومتى خرج.

  • سعيد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:48

    إذا أحسن عطلة هو يوم الجمعة ويجب المداومة يوم الاحد على جميع الادارات العمومية

  • ماسين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:49

    أدا صلاة الجمعة لا يتطلب أكتر من ساعة و للاسف بعض الموظفين الدين يستعملونها كسبة تبدأ عندهم الجمعة من الثامنة صباحا و يتغيبون بالعلالي والغريب أن بعضهم لا يصلون أصلا

  • ابو البراء
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:50

    تغيب الموظفين يعطل المصالح الحكومية ….. فانا متلا وقع لي مشكل بسبب تغيب الموظفين يوم الجمعة ….

  • عبيد الله
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:50

    تتضح لك العقلية الغريبة نوعا ما عندك قراءة المقال, فهل المشكل في الصلاة أم المشكل في القانون المنظم للأوقات العمل, أو الموظف الذي لا يحترم موعده لا أيام الجمع ولا غيرها.
    لو كنا بلدا إسلاميا حقا, لكان يوم الجمعة عطلة , هذا من ناحية , ثم لو أرادت الدولة تنظيم أوقات عمل الموظفين لفرضت عليهم التسجيل الألكتروني عند الدخول والخروج, ومن لم يعجبه الأمر فالباب يخرج جملا و العاطلين بالجملة.
    المشكلة ليست في الدين كما يحلو للبعض تحويرها لكن المشكلة في التطبيق.

  • السلام عليكم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:52

    خاص هاد الموظفين اعرفوا ان معاملات المواطنين تتعطل بسبب تغيب الموظفين في ظل غياب احصائيات عن الخسائر

  • Rachid Boussy
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:54

    Je suis très content de partir de ce pays.
    Le vendredi c'est un jour sacré il faut rendre service au gens même ceux qui ne font pas la prière se sauvent à 10h15.
    Un marocain ne changera jamais

  • مواطن
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:55

    نهاية الاسبوع هي عطلة أسبوعية من يوم أو يومين يتمتع بها أغلب الموظفين والعمال، وفي الدول العربية تكون عطلة نهاية الاسبوع يومي الجمعة والسبت، وهناك ثلاثة استثناءات في الدول الناطقة بالعربية هي لبنان وتونس و المغرب، —- حيث أنها تعتمد على السياسة الفرنسية في عطلتها الاسبوعية —
    انها تتبع سياسة الفرنسية هي سبب .

  • خديجة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:55

    اطلب من كاتب الملاحظة على الموظف يوم الجمعة وكيف يتصرف وخصوصا الموظف البسيط الحالة والوضعية التي يشتغل فيها وبعدها ياتي ليلقي اللوم عليه

  • زائر غريب
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:55

    يوم الجمعة هروب جماعي من الإدارة بدعوى صلاة الجمعة حتى ولو لم يكن يصلي بثاثا. .
    والملاحظ في كل إدارة وفي كل مكتب لا تجد الموضف بل تجد ( لفيستة ) فوق المقعد فقط .
    أما هو فيرتدي أخرى ومجالس في المقهى
    الإدارة المغربية تكون في عطلة يوم الجمعة والسبت والأحد. .

  • عبد الكريم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:57

    شفتي هير الموظفين ، جميع المحلات و أسواق الخضر وأصحاب السمك والحرفيين كايسدو الجمعة ، يجب على الموظفين الإستقالة جماعيا من وظيفة الذل

  • حسن من الإمارات
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:57

    السلام عليكم ، بكل بساطة ، لماذا لا يتم اتخاذ يوم الجمعة والسبت عطلة نهاية الأسبوع بدل السبت والاحد؟؟؟ إلى متى سنظل تابعين لأوروبا و أعيننا معصومة ؟؟؟
    هناك نماذج ناجحة مثل الإمارات – التي تخطت حدود النجاح- رغم ان الجمعة يوم عطلة ..كما أن المسلمين يمكنهم اداء صلاة الجمعة و أكل الكسكس وزيارة الأقارب ( إن كانت هناك زيارة) بضمير مرتاح …
    مجرد اقتراح و الله ولي التوفيق ..
    لك الله يا بلادي

  • خوي رشيد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:58

    أنها فعلا ظاهرة تبعث على الشؤم و الاشمئزاز. أصبحت متفشية في جميع الادارات العمومية بدون استثناء . لم يعد هناك توقيت مستمر بحيث تجد كل الإدارات فارغة مع حلول 12:30 و لا تتم العودة إلا بعد 2:30 . ناهيك عن لا عودة لبعض الموظفين. و حتى رؤساء المصالح الذين هم مسؤولون عن مراقبة الموظفين في غياب مستمر . إن المواطن فعلا غير راض على هذه الوضعية التي تعبر عن التخلف الاداري الذي تعاني منه الإدارة المغربية. فهل يضرب السيد الوزير بيد من حديد كل من تسول له نفسه الإخلال بالواجب المهني أمام ألمواطن الذي ذاق درعا من الإدارة العمومية التي أصبحت مرتعا للفساد ؟.

  • المهدي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:59

    الجمعة عيد المؤمنين والسبت لليهود والأحد النصارى نحن نؤمن بجميع الأديان إذن الهروب يوم الجمعة واجب ومسح لأنهم خدام الدولة وبدون نقاش!!!!!!

  • صالح صالح
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:00

    لقد أصبح الدين عند البعض وسيلة ومطية ﻻظهار نفاقهم وكذهم وبهتانهم على اﻻخرين. فكم منافق ونصاب من رجال ونساء ﻻ يصلون إﻻ في رمضان أو في العيدين أو يوم الجمعة فقط.وهم يعلمون انه: كم من مصلي ﻻ تزيده صﻻته إﻻ بعدا من الله.( أو كما جاء في اﻻثر الشريف.)وهم يعلمون أيضا أن العمل عبادة. لو كان مبرر التغيب للصﻻة واجب شرعا. لتوقف ربان السفينة أو الطائرة أو القطار ولذهب حارس الحدود وشرطي المرور. وموظف الجمارك وغيرهم إلى الصﻻة وتركوا مهامهم. إن على الوظيفة العمومية أن تلغي هذا القانون.والذي هو ضد خدمة المواطن والصالح العام. فغياب ساعة يعني غياب اليوم كله.او تعود للنظام القديم باستمرار العمل اﻻسبوعي إلى غاية 12 من زوال يوم السبت. وهي من مصلحة الدولة والمواطن.

  • حفيظ البنوضي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:00

    اين هذه الإدارة التي تبقى محلولة حتى الرابعة والنصف

  • حلاق
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:00

    يوم الجمعة هو عيد المسلمين حبدا لوكان عطلة بدلا من السبت والاحد

  • United States
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:01

    السلام عليكم ،يجب اطلاق حملة للتبليغ عن الموظفين المتغيبين عن العمل بصفة غير مشروع .

  • مول حمص
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:01

    جوج فالمغرب من يمشيوا كاع ما يرجعوا :
    الصحة
    موظف مشا يصلي الجمعة( وتلقاه اصلا مكيصليش)

  • موظفة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:02

    يجب على الدولة اعادة التوقيت العادي الذي يوازي توقيت المدارس وكذالك توفير حضانات داخل الادارات العمومية لتلافي غياب الامهات بدعوة تفقد فلذات اكبادهن وتوفير المزيد من الموارد البشرية لانه من الملاحظ ان الادارة تفقد كل سنة المزيد من الموظفين اما المحالين على التقاعد والتقاعد النسبي فانا اعمل في ادارة تحتوي على 6 موظفين وهذه الادراة تغطي مجال ترابي يظم 35 جماعة وجل تخصص ادارتنا يتمحور حول اجتماعات خارج فضاء ا لادارة فبربكم من سوف يخرج للاجتماع ومن سوف يظل في الادارة…

  • karim
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:02

    يجب حذف يوم الجمعة كعمل بالنسبة لجميع القطاعات العامة والخاصة او العمل فيه بنصف النهار من8الى 12

  • موظف شبح
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:02

    الغياب عن العمل يسبب ضعف الإنتاجية و تعطيل مصالح المواطنين هذه مشكلة خطيرة على الحكومة التصدي لها .

  • محمد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:02

    فقط يوم الجمعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • rachid
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:04

    je n ai que le vendredi une demi journee et jai qqc a faire donc c pas la peine d y aller je dois casser un jour de travail pour des banalités vraiment ce pays et dirigé par des cons!

  • عبدو
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:04

    إن التوقيت المستمر يعد أكبر خطأ ارتكبه الوزير محمد الخليفة، لأنه قام بعمل دون أن يعرف عقلية المغاربة وأضاع بعمله هذا مصالح المواطنين على طول وعرض البلاد، المشكل ليس في يوم الجمعة وحده، فمشكل ترك الموظفين لأماكن عملهم يحدث على طول ايام الاسبوع، زيادة على أن الإدارة المغربية لاتتوفر على بنية تحتية مناسبة حتى يتمكن الموضف من وجبة الغداء في نفس المكان ويعود لعمله بعد حين، زيادة على أن الإدارة تبقى فارغة دون مداومة أو معالجة لهذا المشكل، إن التوقيت المستمر لم يحقق أي هدف مما كان يرجى منه، فلا استمرارية العمل ولا اقصاد الطاقة، لأن العديد من الموظفين يذهبون لمنازلهم لأخذ وجبة الغداء، اللهم ضياع مصالح الناس وطول الانتظار.

  • sansal
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:04

    الحل الوحيد هو تخصيص الجمعة بدل الأحد كعطلة وكول الكسكسو مع راسك ولكن نحتاج لبعض الوقت لتغيير عقلية الويكاند

  • العمل عبادة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:04

    كفانا اسهتارا بالشعب ليست الجمعة فقط بل جميع الأيام لا تجد حتى المسؤول فكيف بأن تجد الموظف
    ناهيك عن بعض وجوه الموظفين والموظفات يظنون انهم مهمين

  • Amine
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:05

    هذه الناس التي تدعي انها تلتجئ للصلاة قبل موعدها ، وترك العمل بدون مبرر ،معظمهم في المقاهي ، اداراة فاسدة ، موظفين فاسدين ، خاس لجنة دائمة المراقبة ،لي مابغاش يخدم راه كاينين لي بغاو غير نصف من الراتب ويخدموا بصح ،

  • حفيظ البنوضي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:06

    يوم الجمعة فقط ?????????!
    مسكين ذاك الذي اراد قضاء شغل في الإدارة الغربية

  • mohamed
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:06

    الادارة العمومية مشات بالجمعة او بغيرها

  • مغربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:07

    تايوكلو غي الحرام لولادهم بحجة الصلاة تيخويو الإداراة وتيمشيو ينافقو الله عز وجل. … هدا كلو إيمان فيكم؟ تحيد الفطور في وقت الشغل والهضرة الخاوية والساامات والجمعة والخروج قبل من الوقت ماتلقاهم خدام حتى ساعتين صحاح. .. وتايتشكاو. . . ماعندكم ضمير

  • mowatin
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:08

    من يهرب هم المسؤولين ورؤساء المصالح الذين لا يوقعون .أما الموظفين الصغار فهم مجبرين بالتوقيع في الدخول والخروج

  • من هنا ....
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:08

    وسيعلنها رجال التعليم انهم الوحيدون الذين يعملون يوم الجمعة…..و الحقيقة ليست كذلك….فهم اصلا يدرسون 4 ساعات على الأكثر في اليوم و هناك من يدري ساعتين و هناك من يتفرغ اصلا…..و اعلموا جيدا ان هناك رجال مرابطون 24/24 ساعة لهم قلوب تتالم عن الغياب عن الصلاة لكن ظروفهم القدرية حتمت عليهم لزوم مقراتهم : الشرطة ..الدرك..القوات المسلحة …القوات المساعدة …قاعات المستعجلات…الوقاية المدنية..

  • شامة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:08

    نوع من الموظفين يخرجون لا يصلون ولا تهم صلاه وإنما يخرجون من الادارة الى المقاهي المجاورة ويظل الشواش يوجهون كل من له غرض وقادر على الدفع الى مقهى الموظف او مع سخاء صاحب الطلب يستعمل الشاوش هاتفه حسب الاتفاق رنة او رنتين
    هي إحاييل اللؤماء من موظفين وشواش القضاء عليها والضرب على منفذيها سهل لو كانت تتم مراقبة من قبل المسؤول عن الادارة
    الذي من الواجب ان يحافظ على أوقات عمله وان يخرج من مكتبه للمراقبة بين حين وآخر بدل المكوث في المكتب يدردش على حاسوب الادارة او من هاتفه الذي تؤدي الادارة فاتورته

  • شقلوب
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:10

    حجة الكسالى اما المسلم الحقيقي فلا يجد مشكل في القيام بعمله وحضور صلاة الجمعة
    اما الكسكس فنحن في المنزل نؤخره حتى السبت يوم عطلة الاسلام مبني على قاعدة لاضرر ولا ضرار

  • احمد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:10

    و من الموظفين من لايصلي مطلقا وخصوصا النساء بنسبة اكبر. اما في الأيام الاخرى فتطول فترة الاستراحة اكثر من ساعة ومنهم من لا يعود اللهم ان هذا منكر

  • ABDELILAH
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:11

    المطلوب جعل يوم الجمعة يوم عطلة بدل الاحد و السبت.

  • مغربية
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:11

    السلام عليكم ورحمة اللة تعالى وبركاته .
    ولماذا لا نقول هروب طيلة أوقات العمل.. الموظف بمدخل الخدمة مع 10 أو كيخرج مع 12h كيرجع مع 3h أو كيسلي الخدمة مع 3h30 أو المواطن المسكين قاعد نهار كامل أو طيلة الأسبوع ينتضر إن يجي المقدم يسني ليه شهادة السكنى أو فاش كيجي كيلقاو الموظف لي مكلف خارج……. اوا الشريف حتا تعاود ترجع؟؟؟ وووووووا مخفي كان اعظم. حس المسؤولية والغيرة على هاد البلاد مكينشششش للآسف الشديد.
    جمعة مباركة .

  • salah
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:12

    السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته نعم من حقهم اداء صلاة الجمعة علاش وزارة الوظيفة مافكرتش تعطيهم الجمعة عطلة وعوضوها بالسبت مثلا انا عرف تعليق ديالى مايعجب تاواحد لاحقاش غير تيديرو الجمعة سبة ويمشيو لقهاوي

  • منافقون بامتياز
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:13

    الموظفون أغلبهم لايهمهم شعيرة من الشعائر ولاهم يحزنون أكثر مما تهمهم مصالحهم … لو كانوا يخافون الله لما استبدوا وقبضوا الرشوة واحتالو ونصبوا واستخفوا واحتقروا المواطن المغلوب على أمره … فهم منافقون بامتياز … مع احترامى للشرفاء منهم وهم قلة قليلة جدا تكاد تحسب على رؤس الأصابع …

  • ايت السجعي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:15

    لا ننكر بان هناك تحسن ملحوظ في اداء الادارات المغربية خاصة بعد الخطاب الملكي السامي حول معظلة الادارة المغربية لكن تبقى هناك جوانب يجب تحسينها وسلوكات تجب محاربتها وذلك بالتكوبن والتوعية ذلك ان على الموظف ان يفهم بانه في خدمة المواطن وهو ما يغيب عن البعض ويجعلهم يأتون بسلوكات لا تشرفهم و كما انها تؤدي الى توتر علاقة المواطن بالادارة.
    حفظ الله المغرب العظيم.

  • said
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:15

    الموظف يبقى يتسنى المواطن حتا يتغدا وينعس شويا على راحتو عاد يجي مع 16h25mn ????

  • الأستاذ خالد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:15

    ياريت لو الموظفين يتهربون يوم الجمعة لأداء صلاة الجمعة فقط فذاك مقبول ومحمود لكن مع الأسف فالموظفون يتهربون في جميع أيام الأسبوع فلن تجد في الإدارات العمومية إلا في قلة قليلة من الموظفين الذين لا نفوذ لهم أو الذين يشتغلون بإخلاص وهم فئة قليلة جدا .
    ففي بعض الأحيان تجد بعض المصالح في الإدارات العمومية مغلقة لكون الموظف ذهب لتناول وجبة الغداء أو لأنه في إستراحة أو أنه ذهب للمرحاض أعزكم الله حيث يمكث ساعة والمواطنون ينتظرون رجوعه ومجيئه أما الموظفون الأشباح فلا أحد يعلم عددهم إنها مصائب جمة تتخبط فيها الإدارات العمومية .

  • مغربية
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:16

    لا حول ولا قوة الا بالله السور القصير ف هاذ البلاد هو الموظف
    قد تكون حالات لكن لماذا تعمم يا صاحب المقال وتزيد الموظف على ما به الاجور الكريدي الف مهمة ومهمة يقوم بها المواضلات
    حسبنا الله ونعم الوكيل تهاجمون اضعف حلقة لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله
    كثير من الموظفين يتوفون بالسكتة القلبية لا لشيء سوى لكل ماسبق ذكره ولما لم يذكر

  • moadam
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:17

    اعيش في اربا مند سنين هده هي عادة الموظفين المغاربة في القنصليات والقطاعات الاخرى وعندما تتكلم معهم ينبحون وينهقون في وجهك الم نصلي الجمعة

  • أغاديري من المانيا
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:20

    أصلا يوم الجمعة لازم يكون يوم عطلة لا المدرسة ولا الإدارات كما كان عندما كنا صغار لكن يا ويلكم لو تفعلوه الآن لأن بابا فرنسا سوف تغضب عليكم. …
    كنت في شهر 9 في المغرب فوجدت أن الطلبة والتلاميذ مع معلميهم وأساتيذهم يخرجون للمدرسة أثناء آذان وصلاة الظهر وعند ذهابي للمسجد وفي الطريق اقول مع نفسي اليست هذه دولة إسلامية ؟ أليسو هؤلاء مسلمين ؟ كيف يتركون الصلاة ويذهبون للمدرسة ؟ وفي أحد الأيام سألت طالب التقيت به في الطريق انا متوجه للمسجد وهو إلى المدرسة قلت له متى تصلي الظهر فأجاب عندما نخرج من المدرسة يعني عند العصر ،
    تبا لتلك الساعة الخبيثة التي جعلت الناس لا تصلي في أوقاتها. .. لماذا يضيفون تلك الساعة والشعب 80 بالمائة لها كارهون…
    أرجو النشر

  • elmehdi
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:21

    كل هدا الغش و التماطل و سرقة المال العام لان دلك الموظف يتقاضلى اجرا مقابل اشتغال 40 ساعة اسبوعيا لخمس ايام, ادا ما ياخده و لا يشتغله هو سرقة بالمعنى الواضح و الصريح بلاما نبقاو نلمعو الصورة و مع كل هدا الامر الكارثي و يخرج الوزير المنتدب بلهجة جد عادية و يقول هؤلاء غشاشون و سوف نصلح القانون المنظم لساعات العمل !!! اويلي وحدي وا عباد الله وا فلوس الشعب كيتكالو وا تكعد و زعزع ليا هاد الموظفين الشفارة و وجه خطاب ناري و اندار شديد اللهجة بل يجب تهديدهم و الشروع في الاقتطاع من الاجور لكل من تخلف عن العمل مع غرامات احيانا و صافي نساليو مع هاد المرض لكحل لي مخلي المغرب متراجع 300 عام لور! الوقت من دهب و الوقت يساوي المال و الرزق.

  • سبل
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:24

    انا من الحكومه نعطهم الخمىس والجمعه عطله والعمل من السبت الى الاربعا وانتهى الاشكال

  • Hicham
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:24

    أتذكر يوماً ذهبت إلى ولاية كلميم ل أخذ جواز سفري ،وصادف ذلك اليوم يوم الجمعة على الساعة الحادية عشر و النصف. ما أن دخلت إلى المكتب المكلف حتى هم الموظف ب الخروج، وطلب مني ما حاجتي. وقلت له أنني جئت لأخذ جواز سفري. وقال لي حتى العشية راني دابا غانمشي نصلي. وقلت له أني جئت من إفران الأطلس الصغير وهي بعيدة ب ساعتين من كلميم. وقال لي بنبرة قوية واسي راني قلت ليك غانمشى نصلي، سير حتى العشية او رجع. ما علي أن أفعل سوى أنني جلست امام الولاية حتى رجع الموظف. تسليم جواز السفر لم يأخد من وقته حتى 5 دقائق. وآستغرق إنتضاري ثلاث ساعات ونصف. لكن ما باليد حيلة. غير الصبر رغماً عني.
    بإسم الدين يستحلون ما يفعلون ما يشاؤون.

  • observateur
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:27

    يجب على الادارة التفكير من جانبها في حل يمكن الموظف من ادائه مايستحق ها اليوم من استعداد خاصة وانه يعتبرعيدا للمسلمين مثلا يكون وقت الادارة من 8 صباحا بدل 8.30 ويكون الخروج يوم الجمعة على الساعة 12

  • أبو طارة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:29

    الحل الوحيد للقضاء على هذه الظاهرة هوجعل يوم الجمعة عطلة وتعويضه بيوم السبت .

  • يوسف
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:30

    هي إشكالية البيضة والذجاجة العمل أو العبادة الشرع يقول العبادة تسبق العمل خصوصا إذا تعلق الأمر بصلاة الجمعة أصحاب الرأي الآخر يحتجون بتعطيل مصالح المواطنين وانا ارى الحل الامتل هو إقرار الجمعة يوم عطلة ولو أنه حل بعيد المنال

  • Hicham khouribga
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:30

    الموظف المغربي يأكل السحت والحرام ولا يحل له مرتبه ان لم يكن لأجل الرشوة والاختلاس فلأجل التملص من ساعات العمل وعدم اداء واجبه المهني كما ينبغي….

  • bouya omar
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:30

    POUR RESOUDRE CE PROBLEME
    IL FAUT:

    SAMEDI ET VENDREDI JOURS DE REPOS et

    DIMANCHE JOURNEE DE TRAVAIL

    comme ça tout le monde peut faire sa prière tranquille

    BOU YA OMAR

  • Anas
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:35

    و اصلا علاش هاد المواطن يمشي يقضي الغارد ديالو الا فوقت الصلاة هادي فهامة خاوية من حق الموظفين يمشيو للجمعة كره من كره و احب من احب ولي عاندو الضرورة كيف قال واحد الاخ تبارك الله را النساء مشاركينا فالادارات يتضامنو مع خوتهوم الرجال المسلمين و يغطيو عليهم و عاندهم الاجر انتما كيبالكم المشاكل هي فالاشياء لي كاتخص الدين واش نتوما لي هذخلو الموظف جنة الله يهدينا و صافي

  • يحيى
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:36

    اعتقد انه يجب الفصل بين صلاة الجمعة واحترام اوقات العمل،وكان البعض اصبح يضرب في صلاة الجمعة ويكرهها للناس،الادارة لها ترسانة قانونية لجعل كل الموظفين مهما كانت مسؤولياتهم احترام مواقيت العمل، ولها من الامكانيات لاتخاذ قرارات في حق المتملصين من واجباتهم،لكن على الادارة ان تعطي لكل ذي حق حقه،لان الواجب والحق متوازيان كسكة القطار والا لن يصل الى اي مكان.كذلك يجب اعطاء الصلاة حقها وبامكان العمل يوم الجمعة خلان فترتين صباحية ومسائية كما كان عليه الحال سابق من 8 والنصف الى11 والنصف ومن 3 بعد الزوال الى 6 والنصف ولا ننسى ان زيادة الساعة ب 60دقيقة لمدة7 اشهر لها انعكاسات سلبية على رجوع الموظفين لمقار عملهم حاليا.

  • البحّار
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:40

    هناك من يشتكي حقوقه من الدولة و هو لا يستوفي حقوقها عليه إنه أمر عجيب.
    هناك ظاهرة أخرى داخل الإدارات العمومية أكثر كارثية وهي إقفال بعض الموظفات المكاتب عليهن بالمفاتيح من الداخل حتى يخال إليك أنه لا يوجد بها أحد، بينما يبررن هذا الإقفال بالإزعاج من قبل زملائهم في العمل أو كثرة الدخلاء الأجانب أو تناول وجبة الغداء
    يجب الإشارة الى أن هناك ممارسات شبه جنسية تقع داخل هذه المكاتب كتبادل القبل و العناق …. بعيدا عن أعين المتلصّصين بدعوى العمل في جو هادئ بينما الكارثة تقع بالداخل

  • موظف
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:41

    بما ان المواطن يشتكي من غياب الموظف يوم الجمعة هناك اقتراح وهو ان تزيد الدولة في الوقت المخصص لصلاة الجمعة فبدل الساعة ساعتين وبهذه الطريقة يمكن للموظف ان يؤدي صلاة الجمعة بكل اريحية ويتغدى مع اهله واولاده ثم يرجع الى العمل وهو مرتاح البال بدل التضييق فيما هو متسع يعني ساعة وكاننا نسرق اين الطمانينة في الصلاة وكيف للموظف ان يذهب الى بيته ويغتسل مثلا ثم يلبس ثيابه للصلاة ارجو التفكير بعقل متفتح بعيد عن التحجر بدل الاتهامات التي لا اساس لها والزعم بان الموظف فقط يهرب من العمل نحن في دولة شعارها الاسلام ودينها الاساس الاسلام وبالتالي فالمواطنون جميعا مدعوون لاداء صلاة الجمعة والذي لا جمعة عليه هناك اوقات اخرى لقضاء مصالحه وهكذا نرضي الجميع اما التهديد بان على رؤساء المؤسسات السهر على تطبيق القانون القانون عليه ان يراعي مصالح المجتمع كافة
    لا يميز فئة على فئة والله الموفق لما فيه خير الامة

  • مواطنة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:44

    واش عندكم الخبار بأن دوك الموظفين رآهم ناس عندهم أولادهم

  • الياس
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:47

    زعما عد الدولة متقدرش تاخد قرار جريئ ودير الجمعة والسبت عطلة عوض سبت والاحد

  • استادة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:48

    غريب امرنا لمادا نقضي جزء كبير من حياتنا ندرس لنيل وظبفة محترمة وعندما نفوز بها نتكاسل ولانعطي اهمية للوقت ولاللمواطن الدي هو محتاج لخدماتنا اين هو الضمير اين هو حس المواطنة.في بلدان اخرى لن نرى هده اللامبالاة بخدمة المواطن.هل العمل ليس عبادةهل راحة الضمير اصبحت متجاوزة.الغريب ان رجال ونساء التعليم هم الوحيدون اللدين يشار اليهم عند الغياب والعطل والاجر .اتقوا الله ايها الموظفون لنعمل بضمير من اجل هدا البلد الحبيب ولنجعل ضميرنا هو الرقيب.

  • حيوش
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:48

    ان الإدارة تبقى فارغة دون مداومة أو معالجة لهذا المشكل في المرافق ، إن التوقيت المستمر لم يحقق أي هدف مما كان يرجى منه، فلا استمرارية العمل ولا اقصاد الطاقة، والحل البديل هو توقيت يوم الجمعة من 8 الى 12بعد الزوال والمرجو عدم خلط الصلاة بالعمل

  • علال
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:48

    وهل زبناء الإدارات لا يصلون كيف كيف كي الموظف كي الزبون في الهواء سواء الأول باغي يسلت والثاني باغي يستغل الفرصدة يقضي الغرض اللهم اهد إدارتنا وتجعل حدا لهذا الفوضى يوم الجمعة عطلة في كل البلدان العربية إلا. ……..والسلام عليكم

  • المواطن الحكيم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:49

    "إذا لم تستحيي فافعل ماشئت" و"كما تدين تدان"
    – استوحى المغرب التوقيت المستمر من أوربا وغض النظر على أن الأوربيين يوفرون " أماكن الأكل و الشرب للموظفين" و المراحيض النقية.
    – إن الكثير من الموظفين لا يجلسون في مكاتبهم ليس فقط بعد صلاة الجمعة ، وإنما لأسابيع وشهور بدون عذر سوى لأنهم تحت لواء مدير المصالح أو أصحاب النفوذ.
    على الموظف وخاصة الذي يرتبط عمله بمصالح المواطنين عدم التهاون في قضاء مصالحهم، وليضع نفسه مكان ذلك المواطن المسكين الذي يغادر بنفسه مقر عمله لقضاء مصلحة ما ثم يعود خالي الوفاض.
    من ناحية أخرى فإنه من واجب الادارة المغربية توفير الظروف الملائمة لعمل الموظف و المتجلية في توفير أماكن الأكل( بالادارة ) لأن نصف ساعة لا تكفي لخروج الموظف للأكل خارج الادارة. وتوفير مكان الوضوء والصلاة .
    ولزاما على الموظف أن يحترم عمله ويحترم وقت الآخرين.
    والله يعفو علينا.

  • عثمان
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:51

    الخوت لإصلاح الظمير المهني في هاد الوطن الغالي حفظه الله لنا جميعا. يجب نفعيل العمل بالكونترات في جميع الميادين…..
    الترسيم راه للأسف تيأدي لجنون في غياب ثقافة الإحترام و خدمة الوطن….
    نعم للعبادة الله يقدرنا، و لكن الموظف يجي مع العشرة و يسلت مع ال11 علما ان التوقيت الجديد هو المعمول بيه و مايرجع حتى 3 و يعاود يخرج مع 3 و نص…. راه حشومة…..
    نحبو هاد الوطن كاملين و نخدموه هاد راه أحسن نضال و أبسط واجب …

  • ثريا
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:52

    جمعة مباركةـ أتفق مع التعليق رقم 6.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:54

    علاش الدولة ما تديرش الجمعة يوم عطلة بحال مصر + دول الخليج ؟؟؟؟؟

  • ربيس
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:57

    الحل الوحيد هو إلغاء التوقيت المستمر يوم الجمعة من8و30 إلى 12 ومن 2 الى 6 أو جعل يومي الجمعة والسبت عطلة نهاية الأسبوع

  • جمعة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:58

    يجب الغاء العمل يوم الجمعة واسبداله بيوم السبت

  • عبد الغني
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:02

    لاضرر في اداء صلاة الجمعة وهو واجب على كل مسلم يجب تنظيم الوقت والحرص على الإلتزام به ومعاقبة كل متهاون كما يجب ضبط وقت اادخول والخروج

  • الكسكس
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:03

    حبذا لو استبدلنا يوم الأحد بيوم الجمعة وأصبح الجمعة والسبت ايام العطلة الأسبوعية على غرار جارتنا الجزائر حتى يتمكن كل الموظفين من أكل الكسكس أو أن نستبدل يوم الكسكس بيوم السبت

  • hassan
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:04

    هناك عدة حلول لهدا اليوم المبارك يوم الجمعة ولكن المشكل في التطبيق وتحمل المسؤولية. يمكن تمديد ساعة العمل إلى السادسة أو السابعة مساءا مع الإستراحة في الطهيرة لأداء صلاة الجمعة لمدة ساعتين أو3ساعات.أو يوم الجمعة راحة عوط السبت أو الأحد .كما أشير الى أنه ينبغي لبعض الإدارات العمومية أن تبقى مفتوحة إلى السابعة مساءا حتى يتمكن المواطن من الحصول على وثائقه الإدارية لمن يشتغل بالنهار لأن الإدارة يجب أن تكون دائما في خدمة المواطن وليس العكس.

  • كفى تطفلا على الموظف
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:05

    اصبحت عيون الجميع تلاحق الموظف في كل شيء حتى وصل الأمر الى التطفل في علاقته مع خالقه هذه مهزلة يجب ان تنتهي فورا والا سينتفض الموظف وتعم الفوضى في البلد.الموظف هو من حمل هم الادارة والمواطن واغلبهم اصيبوا بامراض مزمنة (السكري .الضغط الدموي امراض العيون …) نتيجة للضغوطات اليومية وكثرة المهام واجازة 21 يوما في السنة ؟؟؟؟؟؟ كل هدا باجرة زهيدة وكل الموظفين غارقين في الديون ولا حول ولا قوة لهم الا بالله.

  • احمد العلوي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:06

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والله لا أدري لماذا هذه الهجمة الشرسة على موظفي الجماعات الترابية، بالله عليكم من يقوم بخدمة المواطن أليس هؤلاء؟ فرغم ضعف الراتب تجد الموظفين الصغار يعملون بجد ونشاط، أما الأطر العليا بالجماعات الترابية فبالنسبة لهم يكفي أنهم أطر كي لا يقوموا بأي عمل.
    الحديث يطول ويطول دون الوصول لأي نتيجة … طالما أننا نفرق بين الموظفين ونعزل الفساد فقط في فئة بعينها هم موظفو الجماعات الترابية.

  • موسى
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:06

    يجب عل الدولة العلوية العثمانية أن تغير ايام الراحة يومي الخميس والجمعة ا راه الجلوس بزاف يستوجب اخد حمام مزيان

  • فهم الهم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:07

    ما حكم الشرع في البرلمانين( المشرعون) الذين لا يحضرون إلا مرة واحد كل سنة عند أفتتاح البرلمان.ويحصلون على تقاعد وأمتيازت من أموال الشعب.

  • AMAR
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:09

    Salam , faites comme l'Algérie , décréter le vendredi et le samedi votre conge hebdomadaire et vous réglez votre problème

  • عبدالرحيم - جدة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:12

    لماذا لايتم اعتماد يوم الجمعة و السبت عطلة بدل السبت و الأحد مثل ما هو عليه الحال في السعودية و دول إسلامية أخرى . الجمعة عيد المؤمنين ..

  • الحكرة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:12

    تحدتو عن غيابات النواب البرلمانيين دائما غائبيين ويتقاضون اجور سمينة لا للحكرة و الاستناء ما حق البرلماني من الغياب الدائم

  • ساخط على الوضعية
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:13

    المهم في الوظيفة العمومية أصبح هو الحضور على حساب المردودية. الادارة العمومية أصبحت تكدس في الموظفين حتى وجدنا أنفسنا بدون عمل نأخذ أجرة لانعرف مصدرها ولا سبب أخذنا لها لأننا لانفعل شيئا طوال النهار. للأسف هذه حقيقة الوظيفة العمومية.

  • فؤاد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:14

    الحل سهل و بين و واضح…يجب اتباع الدين و اﻹبتعاد عن الاقليد اﻷعمى و التبعية للغرب التي لن تعود علينا إلا بالذل و الهوان…الحل هو أن تجعل الدولة يومي الخميس و الجمعة راحة عوض السبت و اﻷحد…هكذا لن تكون لأحد حجة ترك العمل قبل الوقت و الغياب الغير المبرر

  • رضا
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:15

    للاسف باسم الاسلام والتدين كثر النصب والكسل والكذب والخدع والفساد وعدم الاخلاص بالشغل .واي واحد تتناقش معه يعطيك دروس في الدين .الكل سار فقيه والكل صار شيخ في الدين .لكن الحقيفة اللي اشوفها انا اذا نبحث قل الايمان والصدق .والتربية والاسلوب اللبق .عم الكسل وقلة النظافة الخ الخ

  • فؤاد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:15

    الحل سهل و بين و واضح…يجب اتباع الدين و اﻹبتعاد عن التقليد اﻷعمى و التبعية للغرب التي لن تعود علينا إلا بالذل و الهوان…الحل هو أن تجعل الدولة يومي الخميس و الجمعة راحة عوض السبت و اﻷحد…هكذا لن تكون لأحد حجة ترك العمل قبل الوقت و الغياب الغير المبرر

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:17

    على الدولة العودة لتوقيت غرينيتش فهو السبب فيوم الجمعة وجب تغيير توقيت الدخول الى 2:30pm ويبقى للموظف الوقت الكافي لتأدية الفريضة أو على الدولة جعل يوم الجمعة يوم راحة وتعويضه بيوم الأحد كما يفعل التجار هذا بالنسبة للموظف المحترم المؤدي لواجبه أما العديد منهم فلا يعمل الا قليلا ويغيب بكثرة فالسبب هو المدير أو الرئيس الفاشل .

  • sami
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:17

    Hypocricy in the Moroccan way!

  • Rajawi
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:18

    ادا كان الاصلاح يجب ان يطبق على الدولة الوزراء اولا والادارات العمومية الكبرى …السلم ميتنقى من الاعلى وليس مت الاسفل..اولا يجب ان تحدف الساعة الزائدة كيف لتلميد ان يخرج من بيته مع الساعة السابعة صباحا كيف تريد ان يركز في قرائته والموظف كدلك ….بعض المواطنين من يقول دهبت الى الادارة يوم الجمعة مع 11والنصف ولم يجد احدا مادا كان يفعل من قبل …وهناك بعض المواطنين من يدهب الى الادارة مع 4و15دقيقة لينجز اوراقه من يوم الجمعة واش هادو ماشي مسخط الوالدين ……كل واحد اعطيه حقو والله من يأتي مع 4و15 دقيقة لكي ينجز اوراقه مادا تنتظر من هدا القوم..والاصلاح ياتئ من الاعلى وليس من الاسفل الفياد منخر من الاعلى

  • اسبوع بلا جمعة..
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:25

    وهل هذا امر جديد …انها الازمة يوم الجمعة .حيث يفضل المواطن ارجاء قضاء مصالحه .ولا اقول يوم الاثنين فهو ايضا بداية يوم جديد بعد عطلة الاسبوع.. حيث ان العديد من الموظفين لا يحضرون في الوقت واذا حضر فلا يرغب في الشروع في عمله الا بعد وقت .هذا عدا عن التماطلات الاخرى.بمعنى انها ادارة الحرية والاستقلالية ..كل يعمل على هواه.وهل الراغبين في العمل في القطاع العمومي حبا فيه الا لمثل هذه الامتيازات كما يعتبرها الجميع..ومن المتضرر هنا ..انه دائما المواطن ..الذي يحس بفزع كبير وهو متوجه لقضاء بعض اغراضه من التماطل والتلكك.. خصوصا اذا كانت اغراض طارئة…هكذا صنع مواطن مريض .عديم في شخصيته .مرعوب فاقد للثقة في جميع اموره الحياتية حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يساهم في هذا …نرجو ان يصل صدانا وأراءنا الى كل من يتظاهر بالرغبة في الاصلاح وله فعلا صلاحية التصرف وامكانية التغيير..ولا اظن ذلك…اقولها لانني من الفاقدين في امل التغيير…كفى .كفى.كفى استهتارا بهذا البلد..كفى استهتارا بالموطن المتشبت بوطنيته…. حرام ..حرام…حرام…

  • moha
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:25

    عندما تلاحظ تسيبا و أﻻ مبالات في صفوف الموظفين فاعلم أن أصل ذلك من الرئيس المباشر نفسه .

  • موضفة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:27

    مالكوم حاقدين على الموضفين مساكن بحال الا واخدين ليكوم الورت على زين الرواتب ديالهوم نهار تقاد الوضعية ديال الموضفين ديك الساعة اجيو تحاسبو معاهوم…. باااااز شعب الكريتيك

  • youssef
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:28

    هل هذه هى كل ملاحضاتكم لما لم تعلقوا على مايقع للموظف من مشاكل عدم الترقية قلة وسائل العمل التى يضمنها القانون التهميش للفئات المستضعفة الات الرصد و الكامرات لاتطبق الى على الموظفين اما الرؤساء فلهم الحرية فى التصرف واعطاء المنح للمقربين منهم الموظف له اكتر من 30 سنة عمل و يعامل معاملة لا تليق بكرامته يجب على الصحافة ان تكون نزيهة التاريخ اثبت ان العنصر البشرى هو الكفيل بالتغيير لما هو احسن كفا من انتقادات الموظف

  • Yanir
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:29

    العربي الجمعة 13 أكتوبر 2017 – 10:36
    عودوا الى التوقيت المعمول به سابقا والذي كان يبتدء من الثامنة والنصف الى الزوال ومن الثانية والنصف بعد الزوال الى السادسة والنصف مساء أنتم تتبعون الغرب في كل شيء ولا تنظرون إلى ما هو صالح ومفيد لنا أفريقيا ليست أوربا ياسادة
    Bravo Bravo Bravo Bravo Bravo Bravo Bravo Bravo Bravo Bravo Bravo Bravo Bravo Bravo

  • rio
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:32

    الموظفون في جميع الادارات نادرا ما يواظبون على الحضور في الوقت المناسب
    من الافضل جعل الجمعة والخميس ايام عطلة بدل السبت والاحد لمادا متشبه بكل ما ههو اجنبي اليس هدا استعمارا فمن قائل المصالح الاقتصادية ستتضرر والبورصة ووووو كلام فارغ للاسف تسير امورنا باهواء فئة لا يهمها الا مصالها الشخصية

  • السلام عليكم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:34

    المغرب غادين ترجعوه أفغانستان بهاد العقلية …….مكدبوش منين قالوا الدين افيون الشعوب …دنوبكم على راسكم ….الدولة لتكتر فيه التدين تكون مصيره الخراب خوادوا العبرة من دول الاخرى ….وقت العمل عمل او وقت العبادة عبادة

  • الصواب
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:35

    الحل الوحيد هو: اخدمو الاحد وما يخدموش الجمعة . وتهنينا

  • باطل
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:35

    والمصيبة أنك تجد حتى واحد من هؤلاء يصلي لوكانو يصلون أصلا ما اخذوا شيئا ليس لهم من الشاوا وغيرها

  • حي حس
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:36

    الانضباط في الوقت والعمل والنزاهة والمعقول هو لي كاين عند المسخدمين ديال المكتب الوطني للسكك الحديدية

  • حبيبي يا وطني
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:37

    رآه المشكل في رؤساء المصالح الدين يضنون أنهم مدراء شركات

  • موظف
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:37

    "الهروب الفظيع"
    الهدرة ساهلة, لا ينظر الكثير من مريضي النفوس الى الموظف إلا بعين الحسد كأن هذا الموظف ليس انسان له احتياجات كثيرة منها حقه في ممارسة الشعائر الدينية والتي أصبح التضييق عليها أكثر فأكثر, لماذا لا نأخد هذا الموضوع من زاوية أخرى هو أن الدولة لم تقم بواجبها في مراعاة خصوصية يوم الجمعة, حيث أن جل الدول العربية تتخد من يوم الخميس والجمعة عطلة أسبوعية, فنحن أصبحنا نأخذ كل ما لدى الغرب ونطبقه على مجتمعنا عن جهل وتهافت, الموظف يجب إعادة النظر في وضعيته في مقاربة شمولية تهم مراجعة وقت العمل وحبدا لو عدنا الى نظام التوقيت غير المستمر, ويجب مراجعة الوضعية المادية حيث أن جل الموظفين المرتبين في سلم الأجور أقل من 10 تنتهي عنده الأجرة قبل قبضها …….إلخ

  • مواطن مغربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:38

    الحل هو أن يتدخل المجلس العلمي بفتوى تحرم على الموظف تعطيل مصالح المواطنين وتلزمه بأن يؤدي جميع صلواته بما فيها صلاة الجمعة خارج أوقات العمل .هكذا يجب أن يكون الاجتهاد الديني إذا كنا نريد أن يواكب الإسلام عصرنا الحالي.أما بخصوص عطلة نهاية الأسبوع فيجب أن تبقى كما كانت يومي السبت والأحد.

  • مراكشي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:49

    إذا صليت الجمعة وضربت شي قصرية ديال كسكسو بسبع خضاري وشي لبن بلدي، كيف غادي دير باش ترجع تخدم.
    أقترح أن يبدأ العمل باكرا ويعفى الموظف من الرجوع بعد الجمعة.

  • مواطن2
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:49

    الحل الانسب لانهاء ماساة يوم الجمعة بالاخص هو زيادة حصة العمل اليومي مع توقيفه يوم الجمعة على الساعة 11 و 45 دقيقة والاستغناء عن حصة المساء…..وعليكم آنذاك ان تدركوا بان على الاقل 50 في المائة لن يذهبوا الى المساجد……ان صلاة الجمعة لدى الكثير من الموظفين اصبحت وسيلة ل = السليت = فقط….والغاء العمل يوم الجمعة بعد الظهر…مع توزيع حصة المساء على ايام الاسبوع سيكون انسب….. انها سويعات
    قليلة ……واغلب الموظفين لا يرجعون ….. جربوا فقط.

  • خولة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:51

    دابا دخالنل عليكم بالله كاين شي مرات كاتاحتاج شيوثيقة ضرورية كاتمشي كايقولك ليوم الجمعة مكاينش ليسني او السبت والاحد ماكايناش الخدمة اوا بقا نتا حتى الاثنين حتا يكون فات الحال يااما ديرو الجمعة عطلة ياامل رجعوا لتوقيت لقديم اواحد يبقى خدام اولاخر يمشي يصلي يديرو النوبا

  • سناء الادريسي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:52

    علا هذا كله دين في المغاربة. انا بعد كنبقى غير كنشوف تمشي الادارة تجيب وثيقة، لا مكنشي سي فلان لا مكنيشي الحاج فلان لوكان حاج كون صلى في مكان عمله وكان عرف مامعنى كلمة ان تحج . ولكن هذه لكنقولوا فيها بان المغاربة عايشين في الكثير من الاساطير والمغالطات، كيظن بان الايمان هو يشفوك الناس يوم الجمعة لابس جلابة بيضاء طربوش احمر بلغاء صفرا او لابسين هداك القفطان الذي تسمونه جبادور والله لاعرف من اين اتوا بهذا الاسم. لاسلام عندما قال خذوا زينتكم عند كل مسجد كان يقصد تستر جسدك لان الاية في قوم من المشركين كانوا يطوفون عراة. لم يقول سيروا سمحوا في امانات العباد واشغالهم سيروا زوقوا وخرجوا تصليوا هذا اسمه استهتار واسم الفساد.
    وماكنينش لا في القوانين الدولية ولا الاسلامية. بما انهم يريدون صلات الجمعة لماذا لاتكون العطلة يوم الجمعة ونتخلى عن يوم السبت والاحد. راه نحن دولة اسلامية. على الشعب ان يطالب في استفتاء عام وطني بتغيير يوم الجمعة وهكذا نكون قد تخلصنا من طبقة المنافقين.

  • عبد الله عبد الله
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:52

    انا مع المراقبة لكن بشرط تبتدئ من الوزارة.

  • achraf
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:00

    يجب وضع systeme de pointage بالبصمة كما هو معمول به في جميع الدول .في هذه الحالة سيتم رصد الموظفين الاشباح والغشاشين ولكن الدولة لا تريد الاصلاح لان اغلب خدامها فاسدون

  • أحب بلادي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:03

    يبدو جليا أن فئة تكن حقدا دفينا للموظفين بالرغم من أنهم هم من يخدمون المواطن بشكل مباشر في جميع القطاعات و هم من يجسدون فعليا وواقعيا المؤسسات و القوانين . صلاة الجمعة تركها من الكبائر عند الله . أما التأخر ربع ساعة عن العمل فيمكن تداركه بعمل إضافي . تحابوا و تسامحوا وثقوا بعضكم في بعض تروا عجبا.

  • Karim
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:06

    على الدولة ان تضع حدا لهذه التصرفات. من اراد ان يصلى صلاة الجمعة في المسجد فعليه ان يدفعها من حصة استراحته كما في الدول المتقدمة. هذا تلاعب بمصالح المواطن المسكين

  • محمد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:07

    بغاو ايديروا الجمعة بحال الخمار صبحان االه تايتيد اعليهوم باب اويمشيو لباب تاني يبغيو احلوه كاع سلاو من كولشي بقى ليهوم غبر الدين الجمعة عبد المسايمبن اش نكونوا حنا ايهود واى نصارة صبحان الله

  • مصطفى
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:07

    التوقيت المستمر اضر باﻻدارة وبالمواطنين . الموظف يدخل في اﻻيام العادية مع التاسعة – التاسعة والنصف . يدهب للعداء ابتداء من 11 والنصف ليعود حوالي الثالثة وتبدا انسحابات الموظفين من الثالثة والنصف . الرابعة ماتصيب تا واحد . التوفيت القديم كان احسن.

  • al wadeh
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:08

    للتقليل من ظاهرة السليت ديال الموظفين المرجو العودة لتوقيت العمل في الصباح والمساء

  • منافق
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:09

    الشعب والاسبوع والعام كامل وهو شوماج ما كين ما يدار. ما بنت لهم غير يوم الجمعة عندهم مصالحهم غذي تتوقف هههه تيصنعوا الصورخ. شوف علة اوش وكذوب ونفاق وحقد. .ماشفتوش البرلمانين الى انتخبوتوهم ما تيحضروش وتيحصل على التقاعد.

  • الواقعي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:28

    الى رقم 3 .ملي قلتي موظف غير رسمي تعليقك ينم عن حسد و حقد و ليس دفاعا عن امواطن و عن القانون

  • جواد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:43

    من الافضل ان يكون الجمعة عطلة رسمية مع السبت أو الخميس. حتى لا يكون هناك هروب جماعي ولا عقوبات جماعية. اما الدولة فهي عاجزة تماما على الضبط والصرامة.

  • ابراهيم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:44

    انا اعمل غي الادارة هناك الموظفين يخرجون يوم ااجمعة في 12بالتوقيت المحلي ثم يعودون في 15:30. البعض الا خر. لايعود االله اما انا هذا منكر اين هي مصالح المواطنين هذا يقع في الوكالة. الحضرية لكلميم هناك السيبة والزبونية والمحسوبية والفساد المالي والاداري يجب محاسبتهم

  • Medecin
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:59

    السي راه الطبيب إلى سالا خدمتو دوز للمرضى كاملين اش يجلس ايدير؟ ايودوز للقطوط أولا يشطح فالسبيطار سالا خدمتو يخوي؟ فالمقاطعة المواطن ينعس حتى بحماض عاد ينوض يقول ليك نمشي للإدارة!! بكر اوخود شغلك، هاد الموظف معندو ولاد يتبعهم فالمدرسة ماعندو طبيب ايشوفو من أجل صحتو ماعندو بنك يمشي ليها معندوش معلم فالدار يصلح فيها شي حاجة خاسرة، م م م … ؟ اوالله كون دخلت للإدارة حتى غادي تدير بحالهوم يصحاب ليك هذا مسؤول كبير عندو طوموبيلات بالشيافر تتيتصخرو فبلاصتو شوية دالمنطق.

  • السيد س
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:04

    أنا لا أصلي، ويوم الجمعة أظل بالإدارة للعمل؛ لكن كثير ما سمعت من المرتفقين أن الصلاة أفضل من العمل، فالحقيقة أن الشعب المغربي قد يكون يحتل مراتب متقدمة في النفاق و الكذب و الرشوة فأي مواطن يدخل الإدارة لقضاء مصلحة إلا وهو مستعد لإعطاء الرشوة للتجاوز القانون أو اغتصاب حقوق مواطنين آخرين.

  • من المغرب العميق
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:08

    اولا ليس من المعقول كشعب مسلم انتقاد المصلين لان يوم الجمعة يوم عيد في ديننا و يجب تقديسه و من حق اين كان ممارسة الطقوس العبادية كما يجب .
    ثانيا الحل موجود لا ياثر على المردودية في العمل بالادارة و لا ياثر على حق المصلين في العبادة و ذلك بالرجوع للعمل بالوقت المستمر من 8 صباحا الى 12 زوالا و من 2 بعد الزوال الى 6 مساءا .
    هكذا سيتمكن المصلي من اداء صلاة الجمعة كما سيعطي للادارة وقتها في العمل ذون ضياع اي ثانية.
    و النتيجة هي احترام العمل و ممارسة العبادة و عدم الطعن في العبادات من طرف المواطن حتى لا تصبح العبادة سببا في الفساد و حتى لا تصبح العبادة ادية للمجتمع و الله اعلم

  • سعيد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:09

    صحيح ان هناك موظفون كتر يتملصون من اداء واجبهم…من جماعت وبلديات وعمالات و..و.. لكن يجب ايضا ان نطرح تساؤلات: لم لا يتحدت المواطن بهده الشراسة عن الموظفين الاشباح الدين لا يعملون طوال السنة خاصة في الاقاليم الصحراوية ويتم اعتبارهم بانهم عاجزين عن العمل ظلما وبهتانا وهم كما يقال صح من ظالم وهل العاجز عن العمل يتقاضى اجره كاملا كالدي يكدح صباح مساء..تانيا اي شكر واي امتنان لبعض الموظفين الدين يعملون ليل نهار لا جمعة لا عيد لا صيف لا ليل لا نهار لا مرض ولا سقم دائما يعمل كالالة التي لا تستريح كالشرطة والدرك والقواة المسلحة والمساعدة…اي شكر واية كلمة طيبة يلاقونها منكم العكس السب والشتم والكراهية المطلقة او ليس هدا متالا يجعل حتى الموظف المجتهد يتكاسل ويتملص…انه زمن لم نعد نعرف فيه من الضحية ومن الجلاد…

  • marocaine
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:09

    التوقيت المستمر في الإدارة العمومية فاشل وغير ناجح يجب الرجوع إلى التوقيت العادي من 8 ال 12 و من 2 إلى 6
    مثال لموظف يشتعل بالتوقيت المستمر
    يأتي على الساعة 10 صباحا يذهب مع 11.30 يرجع مع 4 يمشي مع 4.30 اذا تلموظف يشتغل ساعتين في اليوم

  • citoyen maghribi
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:15

    C'est toujours la responsabilité de l'état, si l'état n'était pas laxiste à ce niveau , tout le monde ferait son travail sérieusement,après tout ils sont payés pour cela. Aucune étude sérieuse n'a été faite pour connaître la perte sur le plan économique due à ces "prieurs du vendredi" . Dans d'autres pays ces gens seront tout simplement licenciés, il y'a beaucoup de jeunes diplômés au chômage qui seraient content d'occuper ces postes!!C

  • achraf
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:34

    الى الموظف رقم 119
    عن اي حسد تتكلم يا اخي العزيز.جل الموظفين يتركون مكاتبهم من 11h الى 15 h الا يوجد في المغرب مسلمون غيركم .جل الشركات تمنح 1h30 ا لى 2h ما بين وجبة الغذاء والصلاة وهي كافية اما ان تذهب الى الحمام تم ارتداء الجلباب تم تؤدي الصلاة وتذهب لاكل الكسكس عند الجدة وتختمها بالقيلولة وتقول الحسد والتضييق.

  • مكناس
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:37

    الحل هو اعادة التوقيت القديم. وبهذا يعملون حتى الساعة 6 مساءا. الملك يشكو والمواطن يشكو. من المسؤول؟ اين هي هيبة الدولة؟

  • مول السوارت
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:38

    ماكم مهدرتوش علا الي كخدمو مور الوقت و فالسبت والاحد وبدون تعويظ

  • الصديق
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:40

    لا أستوعب كيف يلتزم إنسان بوقت الصلاة و لا يلتزم بوقت العمل.

  • Kamal
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:12

    الساعة الإضافية والتوقيت المستمر هم السبب الرئيسي في هذا المشكل

  • moncef belmouaden
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:16

    bonjour.
    j'ai eu un cas avec un fonctionnaire m'a dit revient lundi car aujourdhui c'est vendredi ,
    je l'ai dit moi je travail au secteur privé je peux pas m'absenté le lundi ,j'ai demandé cette journnée pour regler mes papiers ,le fantome m'a dit essaye le lundi
    les fonctionnaire ne travaillent pas et qui sont payé mais je trouve que c'est normale car le salaire ne bouge pas et il n'ya pas d'objectif à atteindre
    il faut faire une prime de satisfaction par exemple aprés chaque service mettre un avis neutre sur une boite à lettre avec le nom de fonctionnaire
    calculer le taux de satisfaction chaque trimestre si les citoyens sont satisfait de service le plus compétent touche une prime

  • سيدي موح
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:19

    هذه الظاهرة مستشرية في جميع الإدارات العمومية بدون استثناء،ولا تقتصر على يوم الجمعة فقط بل في مختلف أيام الأسبوع ،لكن خصوصية يوم الجمعة هو أنهم يتذرعون بذريعة أداء صلاة الجمعة،وحتى المرسوم المنظم للتوقيت المستمر كرس هذه الممارسة الغير السليمة لأنه اكتفى بصياغة عامة للحصة المخصصة لصلاة الجمعة التي يسمح فيها للموظفين بمغادرة مقرات عملهم ،لأنه لم يضبط على وجه الدقة المدة الزمنية المخصصة لذلك. وهذه الممارسة تؤكد غياب الوازع الأخلاقي لهؤلاء الموظفين ، يسيؤون من خلاله لمرفق الإدارة العمومية.

  • عثمان
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:32

    يجب إعادة التوقيت القديم 8 إلى 12 و من 2 زوال إلى 6 وأي غياب سواء كان ساعة أو ساعتين يقطع له من الأجرة .

  • gogi
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:38

    ساهلة تجلاة ولقينها يوم الخميس والجمعة عطلة والسبت والاحد خدمة ومريضنا معندو باس

  • MOSBARCA
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:39

    جمعة مباركة واش ودن المغرب واش موظي واشواش واش الدين جديد في المغرب يتربصون بالدين اكبر دولة منافقة في العالم قمة النفاق

  • عبد الله
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:45

    يجب تطبيق قانون اﻻجر مقابل العمل، انذاك سيظهر المؤمن الحقيقي و الذي يدعي اﻻيمان ، فالمؤمن الحقيقي سيقبل باﻻقتطاع من مرتبه الشهري في حين من يدعي اﻻيمان سيواظب على العمل .

  • anp alg
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:57

    العطلة الأسبوعية لابد أن تكون يومي الخميس والجمعة أو الجمعة والسبت وانتهى المشكل

  • rachid
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:58

    اقسم بالله انهم يأكلون الحرام
    الاثنين يتعطلون الجمعة من 10 الى 11 يخرجون ، بعد الجمعة اشباح الادارة مفتوحة و الاشباح حرام في حرام يو السبت ……
    ماعندهوم حتى شي دور للمواطن العذاب و ضياع الوقت سير جيب…….
    لاحول ولا قوة الا بالله
    الموظف هو عامل النظافة ، والعامل المسكين ب 1800 درهم في الشهر من 7 الى 12 من 1.30 الى 5

  • راجي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:58

    وهل هناك توقيت مستمر من 8و30 الى 16و30 مع 1/2 ساعة راحة

  • أحمد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:09

    كما أشار بعض المتدخلين، لابد من إيجاد حل لهذا النوع من الأداء المضر بالإقتصاد والسير العادي لمصالح الناس والدولة، حتى ولو كان العودة للتوقيت الغير المستمر استثنائيا يوم الجمعة

  • houda
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:10

    pour eviter tous ces troubles,donnez nous le vendredi et samedi conge au lieu de samedi et domanche et le tour est joue

  • Driss
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:12

    لمادا لا يقوم اللمسؤولون عن الوظيفة العمومية باستبدال السبت والاحد بالخميس والجمعة مادمنا نعيش في بلاد إسلامية.

  • عربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:27

    الجمعة واجبة على كل بالغ عاقل مسلم اذن يمكن تفهم هذا الموظف الذي ترك العمل من اجل الصلاة مالا يمكن تفهمه هو ترك العمل من اجل الكسكس وهذا لايليق. تشبيه الصلاة بالعادة فهذا ازدراء للدين يجب ان نحتاط من هكذا تشبيه وتصنيف.

  • bouya omar
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:30

    pour le n:109

    SI TON SALAIRE EST PEU .ALORS QUITE VITE
    CET EMPOIS ET LAISSE LA PLACE A CEUX QUI VEULENT TRAVAILLE
    EN PLUS TU A FAIT UNE FAUTE A MOATAFA

    ALORS RETOURNE GARDER TES VACHES

    BOU YA OMAR

  • المغدد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:39

    حديث مع médecin N° 135 بلغة ركيكة، فمعذرة
    «الطبيب: السي راه الطبيب إلى سالا خدمتو دوز للمرضى كاملين اش يجلس ايدير؟ ايودوز للقطوط أولا يشطح فالسبيطار سالا خدمتو يخوي؟
    المواطن: الله يقول: فإذا فرغت فانصب. وإلى ربك فارغب.
    الطبيب: فالمقاطعة المواطن ينعس حتى يحماض، عاد ينوض يقول ليك نمشي للإدارة!! بكر اوخوذ شغلك، هاد الموظف معندو ولاد يتبعهم فالمدرسة ماعندو طبيب ايشوفو من أجل صحتو ماعندو بنك يمشي ليها معندوش معلم فالدار يصلح فيها شي حاجة خاسرة، م م م … ؟
    المواطن: هـذا المواطن ما عندو خدمة؟ ما عندو ردمة؟ متى أردته أن يذهب إلى المقاطعة؟ ولماذا مثلت بالمقاطعة ولم تمثل بالسبيطار؟ بكار ولم يأخذ شغلو في السبيطار لأن الطبيب هرب يكمل شغلو في العيادة الخصوصية. ثم الله تبارك وتعالى يقول: »لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولائك هم الخاسرون « . يتبع

  • Hassan chirine
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:42

    والله الى يوم الجمعة الاغلبية لا تاتي وحتى اءا اتت كتطل وتهرب اطال من المسؤولبن ان يجعله يوم عطلة يعني الجمعة والسبت وينتهي المسلسل

  • جديد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:42

    هل الصلاه مقبولة للدين يغشون في أوقات العمل وما هو فايد الصلاه ان لم تكن تنهينا عن هده الاعمال . ولمادا الامام يوم الجمعه لا ينصح الموظفين المصلين العودة الي عملهم بعده الصلاه حتي تقبل منهم ان شاء الله

  • مواطن دو رأي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:11

    و لماذا لا نتساؤل عن المواطن الذي لا يروق له قضاء أموره الإدارية إلا في وقت صلاة الجمعة فنحن بلد مسلم دستورياً و عُرفياً….؟

  • محمد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:24

    كمدرس سابق :
    – رفضت الاستفادة من رخصة الحج ، حتى لا يؤثر ذلك سلبا على المسار الدراسي للتلاميذ
    – كما أنني كنت أرفض باستمرار ، دخول المتأخرين من التلاميذ الى القسم ، بدعوى أنهم كانوا في مسجد المدرسة ، يصلون رفقة الامام ، أستاذ التربية الاسلامية .

  • المغدد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:30

    بند من بنود الدستورالأعلى للمومنين فقط في حق يوم الجمع:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.
    الاستنتاج:
    1ـ لا يمكن جعل يوم الجمعة يوم عطلة؛ بل هو يوم عمل وعبادة.
    2ـ وهذَا يعني أن الَذِين لا يصلون، لا حق لهم في رخصة صلاة الجمعة بل عليهم الاستمرار في عملهم الموكول إليهم.
    3ـ فبأي حق يترك غير المؤمنين مهامهم ليستفيدوا من رخصة ليست من حقهم؟
    4ـ على المسؤولين مراقبة هده الظاهرة غير قانونية.

  • Med
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:33

    هناك من لا ياتي لا جمعة ولا اي يوم .ويستفدون من الرواتب الضخمة

  • المغدد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:38

    أين تتمة؟
    تتمة حديث مع médecin N° 135 بلغة ركيكة، فمعذرة
    الطبيب: اوالله كون دخلت للإدارة حتى غادي تدير بحالهوم يصحاب ليك هذا مسؤول كبير عندو طوموبيلات بالشيافر تتيتصخرو فبلاصتو شوية دالمنطق.
    المواطن: كن متيقن بأنني دخلت للإدارة أو مادرت ش بحالهم. والله يشهد.
    ابن المواطن )كان يستمع للحوار(: اسأله يا أبي عن وجوح القطوط في المستشفى.
    الطبيب: كيعاونونا في نظافة وتنظيف ليبيبي Les bébés بلحسهم كل مرة.»
    ملاحظة: كان على الطبيب أن يعلق على الموضوع باللغة التي يتقنها، لا شك أنها الفرنسية.

  • musti
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:58

    ردا على بعض الاخوان اللذين قالوا انه هناك موظفون لا يصلون وتجدهم يوم الجمعة اول من يتركون العمل قبل الوقت ، بالنسبة لي فهؤلاء ليس عليهم لوم لانهم اصلا مكحلينها مع الله لي مكايصليش ماشي عجب الى غش فالعمل المشكل هو هادوك لي غديين اصليوا الجمعة باش اطيعوا الله او هوما سالتين من الخدمة لي اداوا عليها القسم هادوا بحال لي كيسرق شي حاجة او كيصدقها في سبيل الله ، هادوا هما المومنين ولا بلاك .

  • البيضاوي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 18:01

    جل الموظفين والموظفات لا يذهبون لأداء صلاة الجمعة ولكن السيبة الموجودة داخل الإدارة المغربية هل التي تجعل كل واحد يتصرف كيفما يريد لأن من يراقب – خصو من إيراقبو – من رأى منكم العامل أو الكاتب العام أو القائد أو رئيس الجماعة أو أي مسؤول أول بأية إدارة واقفا بباب إدارته يراقب دخول وخروج موظفيه هل تعرفون لماذا ؟ لأنه أخر من يأتي وأول من يغادر بعض الموظفين حفظوا حتى وقت قدوم وخروج المسؤول جل الموظفين من الوزير إلى الشاويش والسائق لا يستحقون الأجر الذي يتقاضونه

  • اعزيزي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 22:07

    مند تطبيق التوقيت المستمر إلا والموظفون يهربون من الساعة 12 ولا يعودون

  • الحسين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 22:38

    الوقت المحدد للصلاة والغداء هو ساعة ونصف وبالتالي من الطبيعي ان يعود الموظف مع الساعة الثالثة لخروجه مع الساعة الواحدة وحتى المواطنين لا يأتون الى الادرة الا بعد الثالتة ،فعبارة الهروب الجماعي توكد عدم مصداقية بعد الاحكام على الموظفين فمنهم من يشتغل في بعض الاحيان الى حدود السابعة ومنهم من يقوم بمهام الخاريجية ولا يعود الى منزله الا بعد العاشرة ليلا ومنهم من يشتغل في بعض الاحيان يوم السبت ،ففعالية اداء الخدمة لا يقاس بالوقت ولكن بالنجاعة في اداء المهام ،ولمدا تقفون عند ويل للمصلين فصاحب الجلالة تحدت عن تحسين وضعية الموظفين لمادا لا توتيرونها في نقاشاتكم

  • السوسي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 23:07

    الى السيد الطبيب متى منحك القانون يا سيدي الكريم ان تغادر نقطة عملك ان لم يكن هناك اي مريض؟ لاتستغبينا سيدي الكريم ولا تغادر المستشفى الى حين نهاية وقت عملك سواء التوقيت العادي او المداومة…وان اتى مريض في حالة مستعجلة الن يكون محتاجا الى تلك المدة التي ستضيعها انت للخروج من الحانة وانتظار الطاكسي او صادف دلك وقت الدروة وما تعرفه من بلوكاج طرقي حاد هدا ان لم تكن حالك في حاجة الى طبيب انت الاخر…اولم تكفيك فضائحكم واخرها سرقة طفل مراكشي من مستشفى من طرف طبيب؟ اموظف المقاطعة المقطع حداؤه كمن من يتاجر في المرضى ولا يحترمهم وينهرهم ولا يبتسم في وجوههم وكانه اله يحيي ويميت…استحي يا سعادة المدسان ولازم نقطة عملك الى حين انتهاء حصتك ولا تغادر قبل ان يلتحق من سيقوم بتعويضك….اوا ها استمرارية المرفق العمومي ديال اخر الزمن ههه الى ماكاين تا شي مريض نمشي فحالي باش الى جا لمريض يلقى المشاش…سامحك الله وسامحتكم " ملائكة الرحمة" كان بالاحرى ان تلبسو اللباس الاسود وتمنحو الابيض لداك الجندي في الحزام الامني

  • simo
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 23:10

    أنا أقترح أن يكون يوم الجمعة عطلة بالإضافة إلى يوم الأحد وأن يكون يوم السبت يوم عمل عوض يم الجمعة
    وأنا متأكد أن جميع الموظفين سيعارضون هذه الفكرة
    للإشارة حتى أنا موظف

  • mohamed
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 23:23

    صلاة الجمعة فريضة لا يجوز تركها سواء المواطنون او الموضفون الصلاة اولى بمصالحنا التي لن تدوم و الموت يدركونا صلاة الجمعة لا مفر منها

  • محسوبة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 00:13

    ماذا تقولون في موظفين يقومون باكثر من وظيفة بمعنى عوض ان يشتغل في الادارة 08 موظفين مثلا تجد اربع موظفين يقومون بمهام تفوق طاقتهم- بل هناك من هو شبه موظف : تابع للتعاون الوطني – فحسابيا هولاء شتغلون 10 ايام في الاسبوع + التاخر في العمل لاتمام المهام في الكثير من الاحيان … الان و قد اخذت فكرة . اسال اغلبهم كم يتقاضى ؟ قال لك كسكس في دار امه . راها الغصة عالم بها سوى مولانا عز وجل … و مع ذلك الحل الانسب تغيير التوقيت الى السادسة و استرجعوا وقتكم الثمين … عجيب الكثير من المغاربة و هو يتحدث عن الوقت وقيمته و كانه يكلم اناس في المريخ …
    اخيرا لكل من نزل في الموظفين تقطيعا و على راسهم من اقسم على الشاشة بان الموظفين منافقين و غير مخلصين اقول هل انتم تؤدون فعلا واجباتكم باخلاص و مسؤولية كمواطنين ؟ اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا …

  • موظف محكور
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 00:17

    سبحان الله حكرتوا غبر على الموظف صافي هو لي معرقل التنمية خيت حيط قصير مالكم ما تدويو على وزراء ولا مدراء شركات لكبار هضرو باش يزيدوه في الاجر اشناهية 3000 درهم و كل مرة كيقطعو منها الله ياخد فيكم الحق

  • تلاميذ التربية على المواطنة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 00:26

    La solution radicale les heures supplémentaires comme pénalité ou changer les horaires de travail le vendredi ou rendre jeudi et se jour sacré jour de repos comme weekend au lieu de samedi et dimanche comme dans les vrai pays musulmans .il ya que des alternatives ghir ma bghinash nsalho lomor

  • سعد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 01:34

    اقترح ان يكون يوم الجمعة عطلة الاسبوع بدل الاحد

  • United States
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 04:13

    بالنسبة لناس لتقولوا خاص الدولة دير يوم الجمعة راحة …… راكم غير تتخربقوا المغرب المعاملات ديالوا كله مع الخارج ….ايام العمل المتفق عليها دوليا هي من الإتنين حتى ل يوم الجمعة …..المغرب لغير التوقيت غادي اتسبب خسارة كبيرة او زيدون ماشي كاع ناس تصليو لبغ اصلي امشي اصلي ساعة ورجع ….ماشي نتسبوا للمغرب خسارة إقتصادية على قبل 1 ساعة تاع الصلاة فكروا شوي منطقيا .

  • Mehdi de casablanca
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 10:27

    الادارة العمومية في المغرب دائماً في عطلة عدم الكفاءة و المهنية الرشوة التقصير في خدمة المواطنين مع العلم انهم هم من يدفع رواتبهم في اخر الشهر من أموال الشعب صراحة فوضي في كل القطاعات العمومية مستوي الدراسي جد متوسط أو شبه منعدم لا اعرف كيف تم توظيف مثل هؤلاء النماذج

  • momo
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 13:08

    avant de dire que la religion est un entrave à tte tentative de progrès ,la prière,le ramadan etc sont des choses personnelles il ne faut pas qu'on revendique cela comme un droit. nos Fonctionnaires sont paresseux ,ils n'hésitent pas à profiter n'importe comment vu l'impunité et l'absence d' activation des lois qui se fait que rarement ;la loi doit être respecter continuellement et pas par saison. quand un chef ou responsable ne respecte pas l'horaire bien sûr ses subalternes feront de même .en fait un fonctionnaire doit avoir un badge et la direction place un caméra et cela nous permet de punir les irrégularités.en comparant nos employs avec ceux d'autres pays on remarque que les nôtres ne travaillent presque pas

  • حق مشروع
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 13:52

    العبادة اولا ساقول للوزير حتا ولو وقفت انت شخصيا امام باب مقر عملي ساذهب للصلاة واتركك لحراسة الادارة

  • عبدو
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:10

    صراحة المشكل يكمن في جميع الايام ليس في يوم الجمعةفحسب في نظري المتواضع الموظف يخدم 4 ساعات فقط في اليوم ويتم تعيضه باخر 4 سوايع اخرى

  • أم ميكائيل
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:36

    نستغرب في ااشرق ان يوم الاحد نهاية الأسبوع بالمغرب و رغم ذلك يروجون للمغرب انه دولة اسلامية و استغرب الان من يطلب ان تكون الجمعة يوم عطلة و المعروف ان المغاربة يشربون الخمور بنهاية الاسبوع اللهم كثر حسادكم

  • رشيد التزنيتي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:19

    هدا صحيح
    يجب ان تتكيف الادارة مع خصوصية المجتمع
    نحن شعب مسلم يجب ان يكون يوم الجمعة عطلة اسبوعية على غرار الدول المسلمة
    فالمشكل ليس في الموظفين ، المشكل في اوقات العمل التي لا تناسب لا المجتمع ككل و لا احتياجات الموظفين

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات