24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "لالة سلمى" تطلق حملة كشف السرطان في كلميم

"لالة سلمى" تطلق حملة كشف السرطان في كلميم

"لالة سلمى" تطلق حملة كشف السرطان في كلميم

انطلقت بإقليم كلميم حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، من تنظيم مؤسسة لالة سلمى للوقاية وعلاج السرطان، بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة ومؤسسة بوعيدة.

وتشمل هذه الحملة الجماعات القروية والحضرية بالإقليم، من خلال برنامج عمل ميداني يمتد إلى غاية العشرين من الشهر الجاري، وفقا لبلاغ صادر عن المندوبية الإقليمية للصحة بكلميم تتوفر هسبريس على نسخة منه.

وقال مسؤول التواصل والتوعية في المديرية الجهوية للصحة بكلميم، في تصريح لهسبريس، "الحملة هي الأولى من نوعها بالإقليم بشراكة مع مؤسسة لالة سلمى ومؤسسة بوعيدة، ولقيت إقبالا واستحساناً من السكان، ورافقها أيضا تكوين للممرضين من طرف الأطقم الخاصة بمؤسسة لالة سلمى للوقاية وعلاج السرطان، الذين تنقلوا من الرباط للقيام بهذه الحملة".

وتستفيد من برنامج الحملة حوالي 30 منطقة مستهدفة في المجال الحضري والقروي بإقليم كلميم، موزعة على 21 نقطة للتجمع، تمكن النساء الراغبات في الكشف من الاستفادة من هذه الحملة وفقا لبرنامج ميداني يدوم عشرة أيام.

ويهم الكشف المبكر عن سرطان الثدي النساء المتراوحات أعمارهن بين 40 و69 سنة؛ وذلك عبر مراحل محددة من طرف البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وفقا لمعطيات المديرية الإقليمية للصحة.

وتبدأ الحملة الطبية بالفحص السريري من طرف أطباء وممرضات المراكز الصحية، ثم الفحص عند الطبيب المختص، وفي مرحلة ثالثة يتم الفحص بالصدى الماموغرافيا.

ويتم الكشف عن سرطان عنق الرحم عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و45 سنة؛ وذلك عبر مراحل الفحص السريري، ثم الفحص عند الطبيب المختص، وانتهاء بالعملية الجراحية إذا استدعى الأمر، وفقا لبلاغ المديرية الإقليمية للصحة.

ويتم إرسال النساء اللواتي أجرين فحصا سريريا وحالتهن تستلزم إجراء الفحص من طرف طبيب مختص، إلى المركز المرجعي للتخطيط العائلي بكلميم؛ وذلك على امتداد أيام الحملة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - مغربي ساكن فالمغرب الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:16
جميل حملة كشف السرطان .. لكن الأجمل من ذلك حملة كشف 'السرقان' و'النهبان' و'النصبان' .. حملة للكشف عمن ينصب على الشعب بإسم الدين ويسرق ماله وينهب خيراته ! .. والشعب عوض أن يستفيق، يمجد، وينحني، ويستدير، ويهتف : يا صاحب الصولة والصولجان، لك ما شئت من 'النهبان' و'السرقان'، فقط اكشف لنا عن السرطان ! ..
2 - ahmed guelmim الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:53
بادرة حسنة نرجو ان تتكرر اما بالنسبة لكلميم فننتظر اكثر من مبادرات بحيث اصبح الاقليم ككل وبالخصوص المدينة تعج بالبطالة وقطع الطريق على الفقراء من الاستفادة من بطائق الانعاش الوطني وفضائح متتالية اهمها فضيحة الكاتب الاقليمي لبلدية كلميم ولا من حرك ساكنا كلميم اصبحت مثل الحسيمة الفقر المدقع والعطالة والقمع الظالم لكل من طالب بحقه والساكنة عايشة في صمت تنتظر نزول الرحمة والتخلص من اصحاب النفوذ المستبدين
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.