24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

2.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "الأوقاف" توقف الفيزازي عن الإمامة والخطابة بسبب "زواج الفاتحة"

"الأوقاف" توقف الفيزازي عن الإمامة والخطابة بسبب "زواج الفاتحة"

"الأوقاف" توقف الفيزازي عن الإمامة والخطابة بسبب "زواج الفاتحة"

دخلت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على خط قضية الشيخ محمد الفيزازي و"علاقته الغرامية" مع الفتاة التي تدعى "حنان"، بعد أن كشفت الأخيرة في فيديوهات مثيرة، نشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي ومنابر إلكترونية، أنه "تزوج بها عن طريق الفاتحة" دون أي توثيق للاقتران كما هو معمول به قانونيا.

وقال مصدر رفيع المستوى من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إنه جرى اتخاذ قرار توقيف يبعد الفيزازي عن منبر مسجد طارق ابن زياد في مدينة طنجة، وسيتم تعويضه بإمام آخر، إلى غاية أن يقول القضاء كلمته في الدعوى القضائية المرفوعة ضده من لدن الشابة التي تتهمه.

المصدر المصرح لجريدة هسبريس الإلكترونية، غير راغب في كشف هويته، أشار إلى أن "الأمر لا يتعلق فقط بتوقيف عن خطبة الجمعة، بل توقيف كامل في انتظار أن تتضح خيوط القضية التي باتت على ألسن الجميع"، ولفت الانتباه إلى أن "الإجراء العقابي جار به العمل مع جميع الأئمة، وليس حكرا على حالة الفيزازي".

وزاد المسؤول ذاته: "لن نظلمه؛ إذا ثبت تورطه سيعاقب وإذا كان العكس سيعود إلى عمله"، وأكد أن "وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لديها حرص شديد على قضية الإمامة، لأنها مسؤولية كبيرة، والجميع يجب أن يتحلى بالأخلاق ويحترم القوانين الجاري بها العمل في البلاد".

وكانت مصالح الأمن بمدينة طنجة قد استمعت لليوم الثاني إلى محمد الفيزازي؛ وذلك بعد دعاوى قضائية رفعتها جمعيات حقوقية ضده، تتهمه فيها بـ"الخيانة والتغرير بفتاة وعائلتها بعد أن تقدم لخطبتها، وقام بمضاجعتها دون التوفر على عقد قران، وما يشكل جريمة الخيانة الزوجية".

وسبق للفيزازي أن صرح بأن "ما كان يجمعه مع الفتاة حنان هي علاقة خطوبة انتهت"، كما وصفها في خرجات إعلامية بـ"الباحثة عن الشهرة"، بينما أعادت القضية "النقاش في المغرب حول الزيجات العرفية، المسماة "زواج الفاتحة" لدى العموم، وإتمامها دون أي توثيق قضائي لهذه الرابطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (129)

1 - al3arandass الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:28
الخيانة الزوجية تسقط على حد علمي بتنازل أحد الوزجين
2 - عبد الهادي. الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:30
بداية النهاية. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
3 - immad الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:31
قضية الفيزازي لها تفسير واحد هو ....ان من يكذب على الله ويتاجر بالدين فإن الله يفضحه ....رفعت الأقلام وجفت الصحف.
4 - مول الفز الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:33
قاليك الفقيه ديرو داكشي لتنقوليكم.

ماديروش ذاكشي لتندير.
5 - البعمراني الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:34
زواج الفاتحة ادا استوفى أركانه فهو زواج شرعي وحلال اما الزواج المكتوب فهو قانوني والشرعي اهم القانوني
6 - صلاح الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:34
اصبحت زير نساء اكثر من داعية و مرشد ديني جل المقالات و الاخبار الرائجة عنك طرفها زواج ثانية و ثالثة لا هم لك سوى النساء كيف لك بزواج بدون عقد و تقول خطبة فقط فكيف يمكن فهم جلوسك مع اجنبية و ان كانت خطيبتك كما تدعي في طاولة تأكلون بدون حجاب ستقول امور و صور داخل الاسرة اسرار بيت و انت تقول خطبة
7 - omar الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:35
لا يتم نكاح المرأة بدون علم ولي أمرها، و الزواج بدون علم ولي الأمر هي علاقة المحرمة.
8 - omar الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:35
الفقيه لنطلبوا براكتوا دخل لجامع ببليغتوا.
9 - خديجة الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:36
انا لست ضد من يسمون أنفسهم.مسلمون ومتدينون فكلنا الحمد لله مسلمين ولكن قصة الفزازي.عبارة لكل من استغل دين من أجل مصالحه .
10 - متتبع الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:36
ايوا السي الفيزازي اللي تبع العيالات راهم يخرجو عليه اتتا مالك اصاحبي رجعتي لنا راسبوتين الله يقنعنا بواحدة وبزاف عاد
11 - زائر غريب الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:37
سألت فتاة أحد الأئمة أنها خرجت مع شاب في نزهة فما حكم الشرع والدين فاجابها : حرام أن تخرجي مع أي أحد ادن ارتكب معصية كبيرة وسيعاقبك الله.
فقالت وإدا خرجت مع انت فقال لها : تبحثين عن الجنة يا دكية .
12 - reda الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:37
shame on you,i don`t understand these so called moslims,they only think with their genital organs would you like that happen to your daughter? we`re too far from being humans unfortunately .
13 - ريفي الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:37
اللهم اهدينا مصائب قوم عند قوم فوائد
14 - مواطنة الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:38
الفيديوهات والتصريحات الأولى للفيزازي توضح تورطه !!!! كيف إذن يعطي دروسا في الأخلاق والدين! !!!!؟ استغل أمية الفتاة الشابة التي تعتبر من سن حفيداته وعاش معها وكأنها زوجته دون عقد الزواج !!!!!!!!!! أمثاله يشوه يرجال الدين والإفتاء !!!!! المراهقة المتأخرة !!!! حرام عليه يريد تشويه سمعة الفتاة فقط لأنها انتفضت ولم تعد تقبل الاستمرار في هذا الزواج بالفاتحة !!!!!! أتمنى فعلاً انصاف هذه الفتاة ومعاقبة الشيخ الذي استغلها !
15 - الشرقاوي الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:38
السلام.. يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر.. لدار راسو في النخالة ء نقبوا الدجاج... بنات20سنة باغين غير لسقوا ولو بشعودة.. دبح او ربح...
16 - سعد الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:39
قلناها و قلناها مرارا عن هذا الشخص. فلا حياة لمن تنادي.
17 - محمد الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:39
علاش واش زواج الفاتحه راه حرام؟ سؤوال كيف كان يتزوج نبي الأمة؟ أليس بالفاتحة؟ كيف كان يتزوج الصحابة؟ أليس بالفاتحة، كيف كان يتزوج أجدادنا؟ أليس بالفاتحة ولعلمكم أنا لست من مناصري الزفزافي فما فعله يندى له الجبين
18 - قرش الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:42
قد يكون ذلك انتقام من الفتاة لعدم تحقق الزواج...والله اعلم..
19 - المهبول الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:42
زواج الفاتحة
اصلا هو تزوجها بعقد شرعي صحيح حيث ان اهلها وافقو على تزويجه اياها
فلماذا تجرمون فعلا حلالا و تحللون السياحة الجنسية ؟
الخلل في هذا كله راجع لمدونة الاسرة التي جعلت امر التعدد والذي هو من حق الرجل وحده بيد مراة يستحيل ان توافق عليه
اعيدوا للرجل حقه في التعدد و رخلو سوق راسكم
20 - le citoyen الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:45
Ce n'est pas fizazi qui doit être interdit de prêche,mais on demande le départ de si ahmed taoukif. Ce Ministre il n'a qu'a venir voir ce qui se passe dans certaines Mosquées de l'Orientale. Ces lieux de Prières sont deviner des propriètés des Imams et leurs Muzins(Moadines) On ne sait plus qui dirige ce département ? Car chaque Délégué ne fait que ce lui dicte son caractère.
Au moins nous voulons des Imams ayant des diplômes d'un niveau en matière de religion(non seulement réciter le Coran comme un corbeau.
Même les Prêcheurs nous récitent chaque semaine les mêmes discours(et personne ne sait pourquoi)
psv
21 - العقل السلفي عقل مريض الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:49
العقل السلفي عقل مريض ويعاني انفصام في فهم الواقع والدين معا ...فهذا العقل يريد أن يفرض منظومتين للتشريع في الوطن منظومة يستمدها من فهمه الأعوج للدين ومنطومة ينافقها ويهاذنها لأنها مفروضة عليه وهي المنظومة القانونية ...وهذا الإنفصام خطير ويؤشر على أن السلفين هم قنبلة موقوته فهم لا يؤمنون بالقوانين ويعتبرونها من شرع البشر ولا يؤمنون بدستور ويعتبرون القران دستورا لهم ...بمعنى أنهم غير قادرين على أن يفهموا أن ما يقرره القانون هو في مصلحة البشر وأنه حيثما كانت المصلحة فثم شرع الله ...لهذا فأنا شخصيا لم يفاجئني موقف الفزازي من هذه الناحية ولا أريد أن أخوض في الجوانب الأخلاقية للموضوع ...الله استر علينا جميعا ...لكن أريد أن أقول للأخوة السلفين :أنا مزاوك خدموا شي شوية عقولكم متكونوش وسيلة للإستهلاك لي لقيتوها فكتب الفقه والتفسير كتخدوها بحال كتخدوا دوا ديال الراس ...الله عطاكم العقل خدموه متجمدوهوش وديروه فالثلاجة ... تعلموا النقد تعلموا عدم القبول بموقف أو حكم إلا بعد التمحيص ...لتكن لكم الشجاعة في النقد ...وأخيرا رجاء نوعوا قراءتكم قروا الفلسفة قروا علم الاجتماع قروا أي أي حاجة..
22 - تمغريبيت الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:50
اللهم الزواج بالفاتحة وﻻ انتشار الزنا والخيانة الزوجية. ومع دلك اعتقد ان شخصية جليلة كالشيخ الفيزازي المحترم لم يتزوج هده الفتاة بالمعنى الأكمل للزواج. ولكنه كان بصدد انتظار استيفاء جميع الوثائق .كان يروم سترها وردها للدين ردا جميﻻ اﻻ انها ابت وانصاعت مع من يقصد الإساءة للشيخ
23 - MOSLIM الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:51
Il est temps et intéressant qu'une thèse de doctorat soit réalisée sur le thème de : "les salafistes et le sexe" on découvrira le surréel, le fantasmagorique et l'inimaginable de cette secte qu'il faut anéantir avant qu'elle nous anéantisse.
24 - مواطن الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:52
لقد رد الشيخ عن الاشاعة و قال ان الموضوع يتعلق برخصة مرضية و الله اعلم
25 - ayoub الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:52
من الوهابية السلفية الى حب الظهور و الدنيا.كلاهما اسود
ربنا لا تؤاخذنا.....
اللهم لا شماتة
وندعو بالهداية لنا ولغيرنا
26 - مهتم الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:53
يبدو ان الفيزازي افتضح امره رغم ما يقوله او يستند له فكيف بشيخ ان يتزوج بفتاة اصغر من حفيدته( له حفيدة عمرها 20 سنة كما قال) هذا امر ينبغي ان يدان و ان تنتزع القدسية و الاحترام عن تجار الدين و ان تتحول هذه القدسية للدين و للقانون و للوطن .
27 - néodartalien الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:57
من يتحدث اليوم عن الزواج بالفاتحة فهو يضحك على الذقون

الامر يتعلق بفساد بين وظاهر - اما هذا البشر من الشيوخ المعممون فيستغلون سذاجة المسلمات وجهلهن وخاصة فقرهن - تبا لهذا النوع من الشيوخ الماكرين وتبا لباقي الشيوخ من امثاله وهم يشكلون 90 في المائة من الدجلة - الم يحن الوقت للمجتمع ان يستفيق من سبات وظلام الشيوخ - اذا ما راجعتم بعض فيديوهات الشيخ قبل عقد فستجدون انه ارسل العشرات والعشرات من الشباب الغبي الى مواقع الجهاد اي الموت - تبا ثم تبا
28 - nisrina الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:57
معظم هؤلاء السلفيين في المغرب لجاوا الى التعدد عن طريق التحايل على القانون .واعرف منهم الكثير.فمنهم من لجا الزواج العرفي ومنهم من وثق زواجه عن طريق تزوير شهادة العزوبة .والمؤسف ان القانون المغربي لم يعاقبهم واحيلت الشكايات على الحفظ وخير دليل على دلك ماجرى في بني ملال ومراكش واكادير وووو ...لما يربطه هؤلاء السلفيون من علاقات وما لهم من نفود...فهل من وقفة حازمة ضد هؤلاء?
29 - المطلب الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:58
لا زال الفيزازي في حاجة الى مراجعات فكرية حقيقية وفي حاجة لنقذ ذاتي والاعتراف بان البشر خطاءين وخير الخطاءين التوابون،اتمنى لي وله ولكم الهداية فكلنا بشر وخيرا فعلت وزارة الاوقاف واتمنى ان يحكم بغرامة مالية كبيرة وشهور حبس موقوفة التنفيذ حتى يعود الى حجمه الطبيعي فسنوات سجنه اصلحت عقله ولم تصلح غراءزه واهواءه وكبرياءه.
30 - من البيضاء الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:58
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم حسبي الله ونعم الوكيل
31 - مسلمة الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:58
صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قال: سيأتي على الناس زمان لا يبقى من القرآن إلا رسمه ولا من الإسلام إلا اسمه يتسمون به وهم أبعد الناس عنه مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى فقهاء ذلك الزمان شر فقهاء تحت ظل السماء منهم خرجت الفتنة وفيهم تعود..
32 - صراحة راحة الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:00
مصيبا صافي والله تيقاا مبقاتش فبنادم والله دنيا كتخلع
33 - فهد فهد الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:00
اللي فيه الفز يقفز.
اذا صح خبر زواجه بالفاتحة فيجب ان يحاسبا.
تزوج كما تريد حتى ان كان عندها 18 سنة انتم احرار في ذلك ولا يحاسبكما على ذلك الا جاهل و لكن من الامور المهمة في الزواج هو اشهار الزواج و تسجيله عند المصالح الخاصة لحفظ حقوق الاشخاص.
هذا اذا صح الخبر.
34 - الدكالي -سلا- الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:01
يا سادة نحن نحتاج في هذه البلاد التي هي على شفى الكارثة الى التعليم والصحة ولسنا محتاجين لا لائمة ولا لوعاظ ولا لفقهاء الرقية الشرعية . نحن محتاجين الى جيل ينافس الشباب الاروبيين في علمهم وفي ابتكاراتهم ولسنا محتاجين لفقهاء لا يحشرون الناس سوى بالكراهية واللاتسامح والتزمت وتكفير المخالف للراي ومحاربة النساء وتشجيع الكسل اونتظار الحلول من السماء . متى ينهض الجميع لمحاربة هذا السم الذي زرع في جسد المغاربة منذ الثمانينات
35 - Bilal الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:01
واعباد الله واش هاذ الفقيه والمتاجرين بالدين نزل عليهم الوحي من السماء باش تسمعوا ليهم نوضوا قراو العلم و المفكرين ديال بصح راهم هما اللي غادي ينفعونا في حياتنا. اما تجار الدين المخير فيهم ما تفرق بين الالف و الزرواطة
36 - مونية الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:01
زواج الفاتحة يتعامل به من طرف الأميين في القرى و البوادي و ليس من رجل دين له خبرة و مكانة في المجتمع، فبالنسبة لي فكما لو ارتكب جريمة زنى لأنه متزوج على سنة الله و رسوله و لازال يبحث عن إشباع رغباته بطرق متحايلة و باسم الدين......، و حتى لو اعترف بأنها علاقة خطوبة فلا يجوز له حتى النظر في عين البنت و لا حتى لمس يدها فبالأحرى مضاجعتها
هل هذا الرجل يشجع نوع من الزواج الذي تسعى الدولة محاربته لما له من عواقب وخيمة و سلبية و خطيرة
37 - Mika الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:02
ومابه زواج آلفاتحة آلمهم آلزواج تم بعلم عائلة آلفتاة وبموافقتها ثانيا آلفتاة ليست بطفلة عمرها 19سنة ومطلقة وإذا كان هناك مشكل يتقاسمه معه آب آلفتاة كيف قبل بان يزوج آبنته بالفاتحة ثم في عهد آلرسول آظن كانوايتزوجون بالفاتحة وآغلبية آجدادنا تزوجوا بالفاتحة وفي آلخارج آغلبية آآزواج متزوجون بالفاتحة وعندهم آبناء ويخافون آلله ;;ربما مؤامرة لعبت للشيخ لآن آلفديوهات آلتي كانت تسجلها آلفتاة غيربريئة ثم ونزعها للنقاب علي آلهواءبسهولة آظن آن آطرافا لعبت هذهآللعبة للفزازي..
38 - bouya omar الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:03
je ne c est rien ds l islam ,mais je croit ds le temps du prophete n existe pas la sociale de securite ni retraite ni droit civil gere par l etat pour le benefice des citoyens,le marriage legal ds les trebuneaux et le seul valide ds le temps modern,et qui protégé les droit de la femme de l home et des enfants ,et apres si tu veut faire in autre marriage religieux avec la soura de fatiha tu peut le faire,la loi ne t empeche pas ou meme in marriage ds l eglise ou synagogue
le problem de fizazi n avais pas l intention de faire ce marriage,il veut selemnt faire l act d adulterie sous la couverture de la religion,et il l a fait
il avait cru que d etre l imam du roi et faire photo avec lui a eu le pouvoir religieux
fizazi doit faire face a la justice si no,l abuse va continue.ou sont les avocet du droit humain les association des femmes l etat la police qui a tout ces video on u tube ect
il faut faire justice si no le maroc va devenir in paye de gang religieux de fizafi et ces television re
39 - يمهل ولا،، الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:03
الإمام قدوة عليه أن يكون ورعا أمينا زاهدا ، أحسن إجراء اتخذته وزارة الأوقاف بتجميد نشاطه إلى أن تتضح الأمور ويفضي مشاكله التي يقحم نفسه فيها وأغلبيتها أمور تتعلق بالجنس والفياغرا واتخاذه البنت الأخيرة خليلة كانت النقطة التي أفاضت الكأس.
40 - جهاد المتمردة الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:05
وماذا عن المراة التي شاركته هذه الفضيحة؟لمن يبررها بصغر سنها اقول له:هادي هضرة وصافي.هي عارفة شنو بغات.الفلوس والشهرة.من جهة اخرى لماذا تسمونه زواجا وتجرمونه في ان واحد.هذا زنا وجريمة وليس له اي مبرر في مغرب تجد فيه الموثقين والعدول حتى في الاسواق الاسبوعية. كفانا لعبا بالمصطلحات خاصة الزواج الذي هو رباط مقدس.
املي الوحيد ان تعاقب كل امراة تورطت معه.كفاكم مبررات.هي نامت معه وسط افراد اسرتها دون عقد زواج؟؟؟؟ماهاذه الرذيلة؟وتقول غرر بهم. سحقا لبعض الاسر تفعل اي شيء مقابل الطمع
41 - زهيرة الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:06
لا داعي ان نزيد الطين بلة فما حل بالفزازي يكفيه... ولا يجب علينا ان نحكم على طرف دون الآخر فالله أعلم بنية الطرفين لكن اعيب على اختي حنان بنزعها النقاب في البرنامج
42 - انا حائر الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:08
ما بقيت فاهم والو ف هاد مالين لحابا ردوا اﻹسﻹم دين حيرة و حريرة. انصح الشيخ بان يستبدل طربوشه باخر اصغر ﻵ يتجاوز قطره ستة سنتميترات حتى نعرف ﻷي ملة ينتمي
43 - مهاجر الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:09
كيف يسمح ضميرك لتتزوج عن طريق الفاتحة والشرع بفتات عمرها 18 سنة والفرق بينكم في السن 50 سنة?
وكيف يسمح ضمير هذه الفتات وضمير اهلها لكي يوافقوا على النكاح مثنى وثلاث ورباع وخماس?
في بلاد العجاءب والغراءب كل جاءز للنصب على القاصر والغير القاصر باسم الله والملك. استفيقوا من سباتكم وتحرروا من الجهل والنصابة وتجار الدين.
44 - عمر كندا الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:11
صياد النعامة يلقاها يلقاها.....كان يعتبرها بلدية و عروبية و جاهلى و ما تتعرف والو ووو و كما قال هو جابها من العروبية للحضارة ...ايوا هاهيا ورات النجوم فالنهار ...هاديك لي حكرتيها و اعتبرتيها ما تاتعرفش الحمد لله ربي انصفها و كانت سبب في توقيفك من شغلك و ممكن حتى سجنك ان ثبت انك من جلب تلك العصابة للاعتداء عليها.........ربي ما تايبغيش الحكرة و التعدي...و مازال ربي يعاقب كل من يتعدى على بنات الناس و يتهمهم بالبهتان ...
45 - Rachid vienna الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:11
رد على 11 يقول استغرب تبات البعض على دين الاسلام بعد كل الفضاءح ومال الفزازي هو الاسلام تحاسب دين بسبب تصرف شخص
46 - مواطنة مغربية الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:11
يجب البحث في الحقائق قبل إدانة اَي كان.أظن ان ما يقع مؤامرة و فخ نصب للفزازي و قد وقع فيه بكل سذاجة.اقول لاصحاب العقول النيرة اياكم و التصوير بالهواتف النقالة حتى مع اقرب الناس إليكم، و ما وقع للفزازي مدروس عن بعد :فهل لزوجة مخلصة ان تصور زوجها في خلوة الا لحاجة في نفس يعقوب.فاللهم لاشماتة!!!
47 - شعب مثقف حتى النخاع...! الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:12
الكيل بمكيالين....
النفاق في ابشع صوره....
الهجوم الهمجي على الضعيف والسكوت على القوي
تغيير المنكر فقط عندما يحلو لنا....
المغاربة ذهبوا بعيدا جدا...في الحلال والحرام...
وكل شيء فقط حسب الاهواء...والكل يفتي...
سكتم على اشياء قبيحة جدا ....خطيرة جدا....
وهاجمتم فقيها واماما عندما اخطا...اذا كان اخطا فعلا...
تعكون الاشياء الواضحة الصغيرة اهمية عظمى..وتتركون امهات المشاكل والاخطار.. لماذا..؟
لانكم لاتريدون تكليف انفسكم التفكير والتمعن
الزنى الذي نراه على شاشاتنا كل يوم....المناكر والفساد...فساد المسؤولين....فساد الامة...الرشوة...الزبونية..المحسوبية..كل ذلك شيء ليس مهما عندكم
لكن متابعة فقيه بدا يضحك الجميع ويهتم به الجميع
كلكم خطاؤون وخير الخطاءين الثوابون.....فلماذا تجعلون من الحبة قبة !!!؟؟؟؟؟
48 - متتبعة الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:14
ولماذا ان تستغربوا هو مان معنقل في حادثة الارهاب التي وقعت في الدار البيضاء والكثير من الارهابيين يتزوجون بالفاتحة لكي يصلوا الى ماربهم هذا الرجل يجب ان يعتقل ويحاكم بالخيانة الزوجية والتغرير بقاصر والكذب على الشعب باسم الدين
49 - rachid الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:15
la religion est une affaire entre l individu et le dieu. le jour ou on fait un intermediaire fiqih l imam .... c et ca le resultat
50 - Marroki الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:17
الفزازيي يسميه زواج الفاتحة لانه قانونيا لا يمكن له ان يتزوج ويعلم ان الفتاة طماعة ومع ذلك احل الزواج لنفسه رغم انه زواج مصلحة وليس زواج عن حب متبادل . يا السي الفزازي الا تعلم بان ملايين من الشباب المغربي تعدي عمره الاربعين سنة وهو لا زال عازبا لانه لا تشترط فيه شروط الزواج (الفلوس بزاف والسكن والطوموبيل) !؟!؟ وتستضيفك الفضاييات لتقول علي الهوا مباشرة لدينا عانسات بالملايين (ونسيت الرجال) وعلينا ان نتزوج باكثر من عشرة ويبقي الخير لان غير احنا اللي في هاد البلاد رجال والباقي جيبهوم خاويين وعليهم بالصبر الي ان يفرج الله عليهم ولو في القبر
51 - حلا الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:17
ماذا جنى هذا الشيخ الآن من هذه العلاقة سوى الفضيحة والشوهة وضياع مورد الرزق.شبعوا تعدد دابا.السيد مزوج 4 وما بغاش يحمد الله الله يحفظ والشباب مالقاوا حتى واحدة!حتى التلاعب بشرع الله واستغلاله لاشباع الشهوات لايرضاه الخالق.وهذه الرقية الشرعية خربت بيوت وسهلت الفساد والفسق والدعارة.أتحدى أن يكون هناك راقي لم يفتن ولو مرة برقية امرأة أو فتاة.وما أكثرهن يرتدن هذا الطريق لغرض في نفس يعقوب.يجب منع الرقية بواسطة الشيوخ.ارقوا أنفسكم اقرأوا القرآن بلسانكم وتدبروه بعقولكم وقلوبكم يشفيكم خالقكم.حاسبوا وأصلحوا أنفسكم لايغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
52 - متتبع الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:19
اخيرا تحركت وزارة الاوقاف في بلدنا اعباد الله هل رجل دين وامام مسجد وخطيب جمعة يرمي زوجته بتلك النعوت على حد علمي هو عالم وحامل لكتاب الله اذا اين هو من قول الله تعالى *ولا تنسوا الفضل بينكم* من من العامة والخاصة لا يعرف الفزازي فيجب عليه ان يسال يجناء الحق العام الذين عايشوه في فترة اعتقاله وكيف كان يمص دماءهم بييعه لهم المواد الغدايية باضعاف اضعافها *من خفي عنك اصله انظر الى فعله*
53 - ام الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:19
شروط الزواج المهر والولي وشاهدين فاذا كان تزوجها بهذه الشروط فزواجه صحيح وحلال اما التوثيق فهو يضمن للزوجة الحقوق بالنسبة للاطفال فقط
54 - mimoun الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:20
هذا في الماضي كان سلفي لم يتخلى عن سلفيته يريد ان يعيش في قرون خلت
عندما اعلن توبته لم يعطي عهدا انه سيتمسك بالقانون العام ل الدولة التي لها الحق في تقييد المطلق واطلاق المقيد في الحلال
اذا ليست له دراية ب التشريعات وكل اقواله كانت تصدر من مهرج
ذئب في هيضورة نعجة
55 - ولد الشعب الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:21
نثمن هذه الخطوة الحميدة لوزارة الأوقاف و لكنني أقف متسائلا عن غياب هذه السرعة في التحرك بل التغاضي في كثير من القضايا التي مست الوزارة في قضايا أخرى أكثر خطورة من سرقة و نهب و نصب و إحتيال التي تنخر و تنهب ميزانية و أموال الأمة . هذا الشيخ يجب أن يعاقب إذا ثبت تجاوزه . ولكن ماذا عن مقربي الوزارة و المرضيين عنهم وإن أفسدوا
56 - عادل مراكش الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:23
أعزائي المشاهدين والمشاهدات
لقد كنتم مع الحلقة الأولى من مسلسل (غراميات الحاج محمد الفيزازي)

أما الآن فإليكم سؤال اليوم :
بأية جريمة ستتم محاكمة بطل هذا المسلسل ؟
1- التجارة في الدين
2- الزنا و الخيانة الزوجية
3- التكفير و التحريض على القتل

أما الآن، فإليكم تتمة مسلسل : (مغامرات الشيخ و الشيخة في عربية مرسيدس)

دامت لكم الفرجة الممتعة مع فضائح الإسلاميين التي لا تنتهي
57 - يوسف الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:25
الشهوة الجنسية و المال من أصعب الأشياء التي يمكن التحكم فيها، تعدد الزوجات في هذا الزمن ما هو إلا دعارة شرعية و لا علاقة لها بالسنة النبوية،إشباع الرغبات الجنسية و الإستغلال هو الهدف الرئيسي من تعدد الزوجات للأسف.
58 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:25
بعدما أخذت قضية المسمى الفزازي ابعادا تسلطية وكمهتم بالشأن العام النافع للناس ارى ان أدلي برأيي من خلال التوضيح التالي :انني أتعجب لمن يقول اعلاميا بأنني لايمكنني ان أتدخل في هذا الموضوع لانه مسالة شخصية !!انه تبرير مردود عليه المسألة الشخصية هي ان تكون بين المرء وزوجه دون ضجة إعلامية وتصدر من شخصية غير عامة وغير مدعية بأنها تدعو لتحريم ماحرمه الله وتحلل ماحلله الله خاصة اذا كانت هذه الشخصية تعطي لنفسها الحق في الدفاع عن اسلمة المجتمع ،و ضد حراك الريف !! ومع القبضة الأمنية بطريقة ماكرة!! ..الاخطر ان هذه الشخصية تدعي المشيخة كسلطة دينية وتفرض النصح لرؤساء دول مثلما وجه ذلك الى رئيس الجزائر ..،الاهم من خلال تناقض اقواله واستنادا الى دراسة الخطاب السيميائي فقد وقفنا مما لايدع للشك انه كذب كثيرا على صبية غرر بها عبر اسلوب تسلطي مسيطر على عاطفتها تبحث عن منقذ من منطقة نائية.. وقد استغل إمامته بالملك ليرسل صور ذلك الى تلك الصبية التي في سن حفيدته وكان الاولى به ان ينصحها كما ينصح اب ابنته ..ولن نناقش شرعية الزواج بها لكن نناقش استغلاله الجنسي وحملها منه وبعدها يرميها كمتاع! انها الكارثة..
59 - الله يهدي ما خلق الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:29
الانسان عليه ان يحترم ما قذف الله في قلبه فما يظهر عند الناس عاديا من صغائر الذنوب يجب ان يظهر عند حامل كتاب الله من العظائم كلما ازدادت المنزلة قربة الى الله كلما كانت المسؤولية اعظم في فعل الجرم فليس العالم كالجاهل بالاحرى من جلس على منبر الدعوة و الامامة فالاحرى به ان يكون قدوة للناس فيحرص على ان يكون باطنه خير من ظاهره و سره في كل شيء افضل من علانيته والا كان مرائيا
سبق ان عرض علي العمل في الارشاد الديني وغيره مما له علاقة بالمسؤولية دينية ورفضت بكل بساطة احترمت المكانة الدينية التي يجب ان يكون عليها الواعظ و كذلك العضو في المجالس الدينية لما ذلك من عظم المسؤولية ويتنافى و عن سابق ما سجلته الايام من دنائة الافعال و كذلك عدم الثبات
لذلك على كل من يتقدم لهكذا امر ان يعرف ان مسالة الدين بعيدة عن اللهو و الاشياء التي قد تشين الى صاحبها بصفته واعظا و قدوة وحامل للامانة
لذلك على من قدرت له امامة الناس ان يجتنب ما قد يسيء الى صورته توقيرا لله و رسوله صلى الله عليه واله وسلم
و الله اعلم
60 - رجا الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:33
(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )صدق الله العظيم
61 - المخنتر الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:34
ردا على صاحب التعليق 11 اما بالنسبة للاشخاص فالكل يمثل نفسه والاسلام بريئ مني ومنك ومن الفيزازي وغير اما امر الاسلام في زوال فانت مسكين ولا تعلم قوة هدا الدين فالاسلام باق مادامت السماوات والارض بفضل الله وبالرجال الدين يحملونه لا من يسترزقون به
62 - omar tiou الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:35
هذا الأمر فى بناته؟يستغلون عوز الأسر وفقرها ليعبثو بفلذات كبدها ويحرصون حرص شديد على أولادهم؛والطامة الكبرى عندما يأتي هذا الفعل من شخص يقال أنه داعية وإمام مسجد،وينطبق عليه قول الله تعالى يمكرون ويمكر الله والله الماكرين٠ صدق الله العظيم
63 - Kim الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:37
فزازي اخطءة وهولا يمتلنا ولايمتل ديننا.اما في ما يخص المتربصين بيع واعداء الدين هدي يا الوجبة ايديروا فخرات لأنهم يريدون ان يغيروا راءيت الملتحي أو الاخواني الى الفاءة الغير الواعية بامور الدين . وشكرا
64 - اجي انقول لك الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:41
اكثر من ستين في المائة من المغاربة اناث و اكثر من سبعين بالمائة من الاطفال اناث فكيف نعمل عند العلم ان زواح اثنين او ثلاث ممنوع تقريبا قانونيا و حقوق المراة تدمر كل يوم الزواج. بسبب هذا اصبح زواج الفاتحة و التعدد جريمة و الزنا حلال.
اين نحن من الطلاق. قرأت و الله اعلم ان في مصر 54 مليون امرأة و منها 75 % إما غير متزوجة و إما مطلقة و هاذا هو حق المرأة إما الزنا وإلتحرش او الطلاق لانها متقدمة و حرة و في بالد الحق و القانون.
65 - simple opinion الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:41
لاد اعي للحكم مسبقا علئ اي كان مادام ان المتهم بريء حتئ تثبت ادانته فمن يدري ان يكون المدعي فقد بالفعل عينا من اعينه وربما يكون المدعئ عليه فقد عيناه الاثنتين فصبرا جميلا فالقضيه بيد العدالة وما ضاع حق وراءه مطالب.....................................................................................!
66 - المحتار الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:42
هناك الكثيرون الذين يؤمنون بالخالق سبحانه، من ذون أن يفهموا معنى الخالق و الذي أثبته سبحانه بأول كلمة في القرآن و هي "إقرأ". هذه الكلمة تعني استعمل عقلك لفهم الخالق و الكون، أما مفهوم القرائة و الكتابة فهو وسيلة لمعرفة الخالق فقط. الرسول صلعم لم يكن يعرف القراءة و لكنه فهم عمقها الإلهي. أما أصحاب النقل و المغرمين بالشهوات الدنيوية و الجنسية، و يسحبون أن مكانهم في الجنة، عليهم أن يفهموا أن الله سبحانه فضل الإنسان عن العالمين بالعقل و ليس بالنقل. "و سيمكرون و يمكر الله، و الله خير الماكرين." صلع....
67 - Mohammed الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:43
سيدي تزوج علا طريقت للله و رسوله اين هو. المشكل bientôt vous aurez les mariages HOMO saga vous plaire.
68 - توفيق الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:48
تاخرت وزارة الاوقاف في اتخاذ هذا القرار وبغض النظر عن الواقعة الاخيرة. لان لشيخ منذ مدة وهو يتصرف كمراهق مهووس بالانترنيت ويخوض في مواضيع جعلته لقمة في فم كل من يريد الاساءة لديننا الحنيف.
69 - سعيد الفقير الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:50
حقيقة هذه العلاقة يعلمها الله ذنوبهم يقسمونها بينهم وكذلك حسناتهم لكن المشكل عندنا في المغرب هو قانون منع التعدد الا بموافقة الزوجة هذا القانون دمر وشتت العديد من الأسر المغربية ولن يأتي الا بالمزيد من الضمار والفساد وكثرة الزنا والذنب كل الذنب على من وضع هذا القانون في هذا البلد الذي أصبح كل مرة تسمع بعالم او أمام حاصل في سيارة او زواج عرفي او المتعة اللهم نسألك الثبات للجميع
70 - أغاديري من المانيا الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:53
عوام المسلمين وأصحاب الليبرالية والعلمانية دائما يبحثون عن فرصة للقدح في دين الله ولذلك كلما وجدوا ملتحي أو إمام مسجد أو طالب علم أخطأ أو عمل عملا مخالف للقانون أو تصرف بسوء الخلق نجد هجووووووووم على الإسلام ، فيكون هذا الإمام أو طالب علم حجة لهم لكي يبينوا للناس أن ما يدعون اليه من الفجور والفسوق والزندقة والإلحاد هو الحق.
71 - Bop35 الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:55
في نظري من الصعب على الفتاة باش تثبت ما حصل, الا وهو "زواج الفاتحة" ; اما الشيخ وقع في فخ وربما كان مدبرا من اجل النيل منه.....
72 - شقيف الحي المحمدي الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:03
إلى كل من يلبس جلباب الفتوى ويطلق العنان بلسانه الرطب.
اسمع آعمي..
زواج الفاتحة بلا ولي ولا شهود هاداك غير خليه عندك. زواج لا يوثق في الأحوال الشخصية طاااااااامة وكااااااااارثة.. لنفترض راجل تزوج زواج شرعي ولم يوثق هذا الزواج و توفى هذا الزوج،كيف للأرملة أن تثبت للقانون أن أبناءها هم ورثة الفقيد....؟؟؟؟؟ ومع حنا الله ابارك غير لما توصل القضية للأرث كلشي كيجبد السيف !!
تخيل معي رجل تزوج مرأة وتكرفس عليها مزيااااااااااان..وخرجات من دارها. جاها رزقها باش تتزوج و زوجها الأول مابغاش اطلقها....كي غادي دير ؟؟ وخا تمشي للمحكمة لاهاي عمرها تحلم بالطلاق، وشرعا لا يجوز لها أن تتزوج وهي على ذمة رجل آخر. القانون يتكلم بالوثائق نعاماس واخا يبغي القاضي يطلقها من داك المجرم..ليس هناك إتباث.
كفاكم هرطقة و واع واع واع......تكلموا بعلم أو إخرسوا !
73 - ايت الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:04
المساءلة عادية وتتعلق بامور شخصية عادية لست من انصار السيد الفيزازي ولست متدينا حتى.يجب الغاء قانون يجرم علاقة رجل وامراءة بالتراضي يجب ان نخرج من هذه الدائرة وعلمنة القوانين والدولة وما لله لله وما لقيصر لقيصر.لا يجب جلد الرجل هكذا فله حسناته وله سياءته ولا يحق لنا التدخل بحياته الشخصية استغرب لكمية التهجم والحقد والردود الكثيرة التي تنتقده...
74 - marocain الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:05
ردا على الذي سمى نفسه "مسلم سابق" : والله لا يزيدني أمثال "الفيزازي" -وهم كثيرون جدا إلى حد القرف ! -إلا يقينا بعظمة هذا الدين الذي أنا عليه .لأنه كالبحر الطهور .لا ينفك يرمي الجيف خارجه. أقول لك صديقي .هداك الله: إن محيطي العائلي -مثلا- مليء بامثال الفيزازي ولكن فيه أيضا جواهر رغم قلتها .وهذا أمر طبيعي .فالكون والطبيعة قاءمان على مبدأ الانتقاء وقانون الصفوة . وكذلك الإنسان في علاقته بالله و بأخيه الإنسان. قال ربي وربك : "وقليل من عبادي الشكور" ثم إن الفيزازي وغيره كثير.متدينين وغير متدينين .عملات زائفة لا تنطلي إلا على البلداء .فليس raspoutine من يحدد علاقتي بالله.
75 - hassan الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:09
الواج اذ توفرة فيه اركان الزواج، فإنه يعتبر شرعيا و لا يجوز الطعن فيه.
ة ما حدث للفيزازي هو تصفية حسابات، استغله تلبعض للانتقم من الرجل
اللهم استرنا دنيا و اخرة
76 - adib الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:10
السلام على من اتبع الهدى..
بحال هاد النازلة ما يبقاش كل من هب ودب يخوض فيها ويصول ويجول.. اتقوا الله في أعراض الناس..
ما نبقاوش غير نطلقو الاحكام بطريقة عشوائية ونظلمو عباد الله.. واش كنا معاهم.. واش حنا ملمين بالموضوع من كل جوانبه..
" ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا... "
77 - ابونعيم الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:11
كتشوفو غير لفقهاء ام لمغنيين كتستروهوم دخلو سوق راسكم
78 - عبدو الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:11
بغض النظر عن الزواج شرعي ام لا، هذا المسمى الفيزازي شوه راسو.
واش الجهاد والاجتهاد عندو غير في ماكلة الحوت والتكاح؟
فقهاء آخر الزمان هم يتزوجون ببنات في سن حفيداتهم ويوصون الشباب الغير قادر على الزواج بالصوم واجتناب الزنا!!!!
79 - مغربية الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:21
امثال الفزازي و ابو النعيم و غيرهم شوهوا الدين بنشر غسيلهم الوسخ و فتاواهم الغريبة و عقدهم و كبتهم الجنسي لا يتحدثون اﻻ عن النكاح و تعدد الزوجات ووو فعلا قمة التدني الاخلاقي .لا اطلب فقط توقيف المدعو الفزازي بل سجنه لاهانته للمراة بصفة عامة و سجن المسماة "حنان" و اهلها هل يوجد هناك زواج بالفاتحة في القرن 21 ؟ جداتنا تزوجن في القرن الماضي بعقود موثقة و هي تتكلم عن "زواج بالفاتحة" انه "زنا " و لا يمت بالزواج باي علاقة .
80 - المغربي الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:28
زواج الفاتحة حلال فلا يلام حتى وإن دخل بها يمكن أن تجرم الدولة هذا الزواج ولكنه سيبقا حلالا
81 - ماسين الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:29
48
مع الأسف الشديد ليس هذا من أفعال الفيزازي لوحده وإنما الحاله شائعة بين المسلمين سواء كانو شيوخا فقهاء أم لا
فمثلا القرضاوي حظي باستقبال حار في دول الخليج لماذا؟ لأنه احل لهم زواج القاصرات مع العجزه ذوي 80 "سنه.
إذن ماذا يمكن القول في هذه الحاله. مره اخرى الإسلام لا علاقة له بهذا؟" "وإذا كان كذالك من أين يستمد هؤلاء العلماء المسلمون هذه الفتاوى،؟
82 - Me again الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:30
لمذا الائمة و الفقهاء لا يعرفون ان يتبضعوا في الاسواق لانفسهم وعائلتهم (الفيزازي يستعمل رجليه ليشير لشراء السمك عند الفراشة, حسب صورة منتشرة في يوتوب),ولا يعرفون كيف يطبخون طعامهم ولا تنظيف ملابسهم و من بينها الداخلية, ولا غسل الاواني ولا تنظيف منازلهم و رمي الازبال والنفايات في المكان الخاص بها. وفي حالة وجود حديقة بمنازلهم, هل تعلموا كيف يعتنون بها وبنباتاتها وورودها وازهارها.هل هم قادرون على التجوال في جميع انحاء المدينة والبلد بدون رفقة صديق, اخ, معارف او حراس لحمايتهم و لارشادهم بدون ان يضلوا عن الطريق?هل تعلموا كيف يمشون ويجولون بدون سيارة او سائل نقل اخرى. هل ويحترمون الراجلين وسائقي الدراجات وكيف واين يركنون سياراتهم. هل يذهبون بانفسهم الى الادارات لقضاء حاجياتهم الادارية ام يستعملون السخارة في كل صغيرة و كبيرة?هل اخذوا تداريب خاص بالاسعافات الاولية?والو! اذن غير قادرين على العناية بانفسهم, و كيف ان يعتنوا بزوجة واحدة, ناهيك عن اكثر من واحدة? هل يظنون انهم سيصرفون المال والكلام لشراء ما يريدون?
هؤلاء هم الذكور حقيقة و اشك انهم رجال, الا من رحم ربي و عرف قياسه و حدوده و اجباته
83 - Abou majd الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:30
الاستاذ الاستفزازي ظل الطريق ربما يعتقد أن النكاح في اجر عظيم دون مراعاة شروط صحة العمل هل هو لله ام لشهوة النفس ما كان لله. دام واتصل وما لغيره انقطع وانفصل هو يعترف فليكن القانون بالمرصاد له ثوثيق الزواج اصبح من اركانه الشرعية. عند جل العلماء التقات الورع المقلعين على الهوى قال به كبار علماء المغرب من طنجة الى الكويرة ومن خالف فقد غوى وفي خلفه سر مرضي ولا يجوز في عصرنا. الحالي وفي المغرب ان يتم الطلاق بالقول انت طالق لان الواقع الاجتماعي لا يحتمل ذلك والمؤمن لا يجوز له أن يتسبب في ضرر يعلم انه محقق لا محالة فلا يمكن رمي فتاة في الشارع. عرضة للاخطار بدريعة انت طالق ولا مزايدة هنا وبالشرع ومن الشرع اتكلم ولا. حول ولا قوة الا بالله
84 - اومحند الحسين الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:36
*وزارة الأوقاف،،،،،ومفتاح سر فاتحة الفيزازي*

على هاذ لحساب سي الفيزازي طلع للمنبر غير بالفاتحة،،،وتزوج بالفاتحة،،،او غادي يطلق بالفاتحة،،والمحكمة غادية تشوف الفيديوهات او تحكم عليه غير بالفاتحة،،
وحنا شعب المغرب رافعين ليك الفاتحة،، ايخلصنا ربي من فتواكم،،، مع بلاويكم،،،
85 - marokkii الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:37
داءما الجنس اللطيف في الماضي عباد والنجار.والان الفيزازي وحنان .الفزازي جاء في عصر الاعلاميات هي من سقطته.
86 - Yassin الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:41
انا شاب ثلاثيني، اعيش في فرنسا متزوج ولدي ذرية الحمدلله... لكن وقعت في غرام مطلقة ولديها ابناء .. فلم ارى امامي الا ان اتوج بها .. وسابتدؤ بزواج الفاتحة ...والاسبوع المقبل ان شاء الله ساسافر لاهدي لها خاتم الخطوبة في مكان يريد الاستقلال .... وامام جميع الناس والاجنااس ... ليس امامي الا التحدي والمواجهة ... لزوجتي الاولى ... ولن اتركها ابدااا ولن استسلم في الثانية ابداا... اريد ان ارضي ربي ولا يهمني ان يغضب العبد .... انا انسان عادي لا لحية لا زميطة ولكن دين باين .. للتذكير فالزوجة الاولى معي في فرنسا واخرى ستكون لي في اسبانا ان شاء الله.... هيا يا شبااب ... ارجوكم هل من حل ان اعمل العقد الوثاءقي بدون موافقة الزوجة الاولى شكرا لكم
87 - حسن الزناتي الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:44
هذا اجراء جريء..يحسب لوزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية، ابرافو لمعالي الوزير المحترم، فانك عبرت عن مستوى الدولة الديموقراطية التي تحترم شعور مواطنيها..فانه عيب وحشومة وعار ان يتزوج امام وخطيب مسجد بطنجة عرفيا (دون ابرام عقد الزواج) بفتاة في سن 19 سنة،في مثل عمر حفيدته..!! بالرغم انه متزوج باكثر من زوجة واحدة، فهذا يعني، تشجيع على ممارسة الرديلة والفحشاء وخرق القانون " على عينك يا بن عدي "..لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
88 - باب المغاربة الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:45
***الحكمة هي التي تنقذ صاحبها  في وقت الشدائد:
حقيقة  ما جرى بين الشيخ الفزازي و حنان لا يعلمها إلا الله. لكن من البديهي أن الشيخ الفزازي و حنان و علئلتها  كلهم  ارتكبوا  الخطأ. كان عليهم   في بداية الامور أن يقوموا  بإبرام عقد الزواج. و لا يحق أن تذهب معه و لو بصحبة  أمها إلى طنجة و تطول الضيافة .
إن ما يتعجب فيه العاقل كيف  للسيد الفزازي لم يعرف من قبل أن  حنان منعدمة الأخلاق على حسب أقواله  ؟ بعدما كانت تبدو له فتاة مثالية  و من عائلة محترمة
كيف لرجل يدعي أنه عاقل  و متخصص في الأمور الدينية أن يجعل نفسه فريسة التعصب و يدخل في دوامة نشر الفجور .
كيف لرجل   يدعي أنه رجل إصلاح ؛  و يسمح لنفسه ان يجهر على وسائل الإعلام بصفات  دنست عرض حنان و علئلتها بعدما تبين له في البداية أنها فتاة محترمة و عائلتها شريفة.
كان عليه أن يتزوجها و أن يصلحها  إن كانت حقيقة غير صالحة كما صرح .   و بعد ذلك  إن لم تصلح  و لم تتوب   و تأكد من ماضيها السيئ بالحجة،   فاليكتم السر و يطلقها بالتي  هي أحسن.
أظن أن  مشكل الشيخ الفزازي مع السيدة حنان زاد في حدته القذف  اللا أخلاقي المتبادل بينهما أمام الملأ .
 
 
89 - المجيب الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:47
الذي يقول ان زواج الفاتحة جائز وتواق لتطبيق شرع شعاب مكة وقفار الربع الخالي سيرا على نهج السلف البائد، فما علينا الا ان نسحب منه كناش الحالة المدنية والبطاقة الوطنية وجواز السفر.فهذه وثائق لم تذكرها اية قرآنية ولم يامر بها لا الرسول ولا الخلفاء الراشدون ولا ابوهريرة ولا حتى ابو نواس.وبما انه بغا يدير شرع يدو، فما فيها باس نطبقو عليه شرع السكوبيدو باش يتكتف بحال الريدو بلا ما نقصو وبلا ما نزيدو.
90 - حلومة الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 00:11
هاد السيد بزاف.....شحال فعمرو مقبل على 70 عام ومزااال تابع شهواتو حشوووومة الاسلام بريء منك الله اعفو عليك استغفر اللي خلقك
91 - علي الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 00:16
من يقول بزواج الفاتحة فهو يضحك على نفسه ولايفهم شيئا في الواقع المغربي ، ولنعلم جميعا أن زواج الفاتحة لايعترف به القانون المغربي ، لان الرجل واعتمادا على هذا الزواج يمكنه أن يتملص من مسؤولياته الزوجية ، ويمكن للزوج أن يتنكر لزوجته ولأبنائه . في هذا العصر هناك من يتخلى عن زوجته وابنالئه رغم وجود عقد الزواج فما بالك بزواج الفاتحة . إن الشيخ يدعي العلم والإيمأن ورغم ذلك تخلص من الفتاة وتنكر فما بالك بالناس العامة . زواج الفاتحة ضد المصلحة ولذلك لايمكن اعتباره من التشريع الاسلامي الذي يهدف إلى ترسيخ المصلحة العامة .
92 - مول الماط الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 00:32
يمكن ان يكون الزواج شرعيا من غير ان يكون قانونيا كما يمكن ان يكون قانونيا من غير ان يكون شرعيا. وبما ان الزواج ديني في الاصل لامدني فالاولوية للزواج الشرعي. الدولة تريد تعقيد التعدد لذلك سيلجأ الناس للطرق الملتوية. للاشارة فالقوانين لا توضع الا لتوثيق ما تعارف عليه اجتماعيا ولا يجب ان تتسلط على ارادة المجتمع.
93 - Samir r الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 00:43
صدق من قال ان العالم تحركه السلطة والمال والتنانير اي النساء
ثالوث خطير على ما يبدو. وعاده يشكلون كتلة غير قابلة للتجزئة.
نطلب من الله عزوجل السلامه والحماية. والسلام
94 - حسين الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 00:51
نتخيل لو ان الشباب في وقتنا اليوم اقتدى بفقيهنا بالزواج بالفاتحة دون توثيقه عن طريقه العدول وقاضي الاسرة ، ماذا سوف تكون عليه أحوال الأسرة ، من يضمن حقوق الازواج والأبناء عند المخاصمة او ذهب أحد من الأزواج إلى حال سبيله وتنكر لصاحبه وبنيه .
في الماضي كان الزواج بالفاتحة يتم تحت طقوس جد محددة على رأسها التشهير وحفلة الزفاف وحضور الأهل والأحباب ، بحيث يصبح من الصعب لأحد من الأزواج الخروج عن القاعدة العرفية بالمجتمع وكل خروج عنها يعرض صاحبها إلى سوط القوانين الجاري بها العمل .
95 - جحى الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 01:05
تبارك الله السيد عندوا العرق صحيح باقي فيه ما يخدم,كيفاش زواج الفاتحة حلال او حرام,عما اعرف الزواج الحلال يلزم شرطين التوثيق والاشهار,هذا من عند الله سبحانه,ربما اتخذها صديقة وابهمها بزواج الفاتحة
96 - كاتب الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 01:15
خطة مدروسة من ايادي خارجية استعانة بالفتاة لايقاع بالفيزازي لاستهداف امارة المؤمنين وخلق الطائفة في المغرب احترسوا يا المغاربة كيف يمكن لهذه الفتاة ان تخرج الى العلن وتفشي اسرارها الشخصية الى الاعلام مع العلم بان الدولة المغربية تصالحت مع السلفية اذن من يريد عودة الصراع بين الدولة والسلفية شكرا هسبريس على منحها حرية الراي للمغاربة.
97 - سيف الدين الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 01:17
الفزازي ارتكب معصية ثقيلة باسم الدين واخترق القانون وتحدى إمارة أمير المؤمنين بزواج الفاتحة والطامة الكبرى الإساءة للإسلام باسم الإسلام.
98 - زائر الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 01:36
الشيخ الفيزازي مقبل على السبعينات وهو متزوج من ثلاتة نساء وتعرف على حنان عبر الفايسبوك وهي اصغر من حفيدته ودخل بها بدون عقد نكاح .
الفايسبوك والفياكرا خرج على الكثير من الشيوخ امثال الفيزازي .
99 - أكرم الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 01:46
كتر الكلام وتبادل الاتهامات في هذه الفضيحة والمرجوا تبين الحقيقة عبر القضاء حتى لانزايد على أحد
100 - الزمر الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 01:54
السلام، لا خيانة زوجية ولا هم يحزنون كل هده الاتهام والفديوهات والضجيج له دليل واحد الهدف منه التخلص من هدا الرجل لأنه تعدى الخطوط الحمراء داخليا وخارجيا وأصبح يشكل عبئا على الدولة المغربية نفسها. السيد الفزازي أكل الطعم .
101 - حلا الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 01:54
بصحتنا الشوهة من بعد ما كانوا العالم كيعايرونا بالبنات والعيالات ولينا كنتعايروا بالرجال وشيوخ الدين والدعاة.التعاليق بالمواقع كلها سخرية واستهزاء وسب وشتم.حسبنا الله ونعم الوكيل.
102 - سؤال الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 02:01
هل بمثل هؤلاء سنأهل الحقل الديني ونحارب التطرف والارهاب؟.
103 - مغربي غيور الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 02:43
في الحقيقة مازال الناس يقدسون رجال الدين ويثقون فيهم ثقة عمياء. وهم بدورهم تعدوا حدودهم حتى صاروا يخوضون في السياسة ويحاولون فرض افكارهم ومعتقدهم على الناس حسب فهمهم الشخصي للدين . اما هذا الفيزازي الابتزازي فهو استغل منصبه كرجل دين وشهرته وكذلك صلته بالملك وبالسلطات. أتمنى من مجتمعنا ان يستيقظ من غفلته ، فرجال الدين اغلبهم اتخذوا خدمة الدين كحرفة وليست عن إيمان واستحقاق.
104 - كمال اسبانيا الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 02:44
سيدي الفيزازي داك الشي اللي دارو عندو فيه الحق وأجر كبير عند الله... واش حنا نعرفو كتر من الأئمة ديالنا ؟ هو اللي عارف خبايا الدين الحنيف ... إذن نعارضو حتى الرسول اللي تزوج بنات غير بالفاتحة ... وبنات صغارات كاع ... الله إنصر شيوخنا ... ذيك البنت خاص القضاء إرجعها بزز لأحضان زوجها عفوا شيخنا ... ماشفتوش تا شتا ما بغات الطيح .... حيت الإعتداء على الشيوخ حرام ... والجفاف اللي في المغرب هو انتقام الله للشخ الفيزازي ...
105 - Casaoui الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 02:56
الى الاخ الدي عنون تعليقه " حلا "


كان بالأحرى ان تسميهم بتجار الدين وليسوا بدعاة ؟ هولاء شيوخ الدجل وليسوا مشايخ الدين ، هولاء تجار الدين لا يهمهم من الاسلام سوى إشباع نزواتهم الجنسية وتفريغ مكبوثاتهم في النساء والفتيات ولو كانوا حتى في سن حفيدتهم مثلما فعل المسمى الفيزازي..
اذا كانوا بعض الفتيات أساءوا لبلدهم في الخارج ،، فهولاء تجار الدين قد أساءوا للدين اولا ومن ثم لأنفسهم ثم لبلدهم..
بعض الفقهاء يمارسون الفساد والفاحشة باسم الدين! لهذا كل من تورط في فصيحة مثل هده ، يجب على القضاء المغربي ان ينزل عليهم باقسى العقوبات حتى يكون عبرة لكل من سولت له نفسه ان يفسد باسم الدين..
106 - عبدوو الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 03:16
بدلا من ان يكون الامام قدوة للناس ، اصبح يشوه صورة الاسلام بافعاله الطفولية ، هذا الانسان لا يستحق ان يسمى شيخ ولا امام ولا داعية ، للا نه بفصيح العبارة انسان مكبوت ومريض نفسيا ...
107 - houda الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 03:47
Je ne défends pas Mr FIZAZI, juste je veux comprendre pourquoi Hanane a filmé et enregistrè son mari ,pour moi je pense qu'elle avait déjà un plan dans sa tête
108 - alfa الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 03:53
allez voir ce que le frere rachid a fait avec le fizazi ds le metting a u tube.
la tu peux voir ca valeur ,les imams religieux sont devenu une regolade a l internet,l un est predateur sexuelle qui drague les innocent fielles a l age de l adolescence,l autre dit que la terre n est pas ronde ,tout les theorie de l islam sont pris des encienne religion comme les juif les chretiens ,
l internet et la technologie a montre que l islam n est pas base sure la specialite sperituelle.mais aussi la science l economie et le sociale
le partage de l argent ect comment faire lesex avec qui les mort par example les enfants ect
une generation de jeune et nee qui ne croit plus a ces histoire qui sont plus forme ds la recherché et la logic que ces imams qui sont borne par les soura et les parle ou hadite
une generation de jeune qui va dire no a la dictature religieux
une generation qui va croire a une religions solide et vrais la science et des droit de l home et la vie civil
qui respect tout
109 - abdou الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 04:02
La chose la plus médiocre, le jugement avant terme .par des reportages et conférences télévisés .Plutôt si jugement tombe, il ne servait qu' interférant ; à faire chuter la personne .
110 - عادل امام الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 05:29
فقيهنا انفضح وانا اشك في الشيوخ الباقين والله لا اثق بهم
111 - عمك اوعمي الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 06:05
فازوا بيك اسي الفزازي ضحكوا عليك لعبوها ليك صدق من قال (ردبالك يافلان لايفوزوا بيك القومان )الله يكون في اعونك
112 - جليل الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:20
زواج الفاتحة ادا استوفى أركانه فهو زواج شرعي وحلال
113 - MarocaineUSA الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:37
Ici aux USA vue mon travail je coutois beaucoup de Juifs. leur rabbins (equivalent de Imam) sont dans la plus part diplome pas seulement en theologie mais ont aussi un doctorat en psychologie ou psychiatrie ou sont des avocats. Ce sont des intellectuels qui comprennet la psychologie, la sociologie, la morale, et leur religion. Nos mosques sont diriges par des gens qui ne connaissent que le coran et rien d'autres. le profete (SWA) disait aller chercher le savoir meme en Chine... changeons nos Imams, on veut des intellectuals, des gens qui ont une bonne
moral .
114 - fontomas الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:47
الفيزازي تابع غير الشريعة الاسلامية,,,,ياك الزواج بالفاتحة حلال فالاسلام .
115 - أم ميكائيل الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:51
اذا كان منذنبا حقا فهو يستحق العقوبة لانه لم يعد هناك زواج اسمه زواج الفاتحة هذا ميثاق غليظ و يضمن للزوجة وحتى الزوج حقوقه الاسلام جاء و عظم المرأة و كرمها كيف لشخص في هذا العصر و يفهم في امور الدين ان يرتكب مثل هذا الفعل الله يهدينا و يارب يستر على بناتنا و بنات جميع المسلمين و ارجو من القانون المغربي ان يكون صارما مع كل عينات المجتمع حتى البرلمانيين الذين يسرقون اموال الشعب المغربي بالباطل
116 - مغترب الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:52
انها فرصة للعض في الدين لانه غصة في حلق كل من يرى فيه حاجزا امام شهواته
الاسلام ليس هو المسلمون,الاسلام قائم على ركائز ثابتة ومتحولة متوافقة مع كل عصر,الاسلام دين يسر وليس عسر,اما المسلمون فمنهم التقي الصالح وان لم يعجبك شكله وطريقته بالكلام ومنهم المنافق الخبيث وان اعجبتك حلاوة لسائه ومنهم الضعيف ياخده تارة الدين وتارة الدنيا
نعم اخطئ الفيزازي بتهاونه في مسئلة التواصل الاجتماعي والميديا والواتساب ولفيس واخطئ باعلان خطوبته بينما صورهما بالبيت تفند ذلك واخطئ بنزعته الغرامية للمراة سواء كان ذلك بالفاتحة او بالخطبة ولكن ان كان من يعلم حدود الله قد وقع في هذا المحظور فهل من لايبالون بحدوده يهتمون حتى بالفاتحة؟هل الميلودي واشكاله وهل مثلا عصيد واشكاله وهل الليبراليين المغاربة واشكالهم وكروش الحرام من يكنزون الملايير ببيوتهم لو فتحنا نافذة على حياتهم الن نجد اخبث من قصة الفيزازي؟مؤخرا فقط مستشار برلماني ملياردير تمت تصفيته بتخطيط زوجته وعشيقها.فهل القتل اهون ام زواج بفاتحة او مراهقة شيخ؟ليت الغرف الحمراء تفتح وسترون ادباء وبلمانيين وفطاحلة المجتمع في علاقات جنسية مثلية لا تتصور
117 - قصري حر الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:45
الى السادة الذين يقولون ان زواج الفاتحة حلال شرعا والرسول صلى الله عليه وسلم كان يتزوج هكذا لقد جاءت اجتهادات الائمة بعد ذلك وكلهم افتى بوجوب توتيق عق الزواج لكثرة الغر والخيانة في زماننا هذا ، كما اطرح سؤالا هنا على الاخوة الذين يناصرون زواج الفاتحة هل ترضونه لبناتكم واخواتكم ؟ طبعا لا ترضونه .اذا فكفوا افكاركم المريضة عنا فقد مللنا منكم ومن افكاركم المريضة .
118 - سعيد المغربي الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:06
من قال: الدين أفيون الشعوب!
لا بأس على الفيزازي وغيره، فلم يفعل شيئاً خارجاً عن الدين! أليس الدين هو الذي سمح له بهذا الزواج وبزواج ذات اليمين والاستمتاع بالسبايا، ثم يعده بالفتح العظيم في الجنة مع الحور العين، لا ينفك يقوم عن واحدة إلا أتته الأخرى ترجوه رجاء يمتعها ويستمتع بها.
إلى متى سيظل هذا الشعب يدخن الأفيون!
وتحية هسبريسية
119 - الحسين الجزائري الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:15
زواج بالفاتحة غير شرعي و من شرعه هم تجار الدين من الشيوخ و فقهاء و الوعاظ و الأئمة لمثل هذه المواقف علما أن استنادهم في تحليل ما يتماشى مع شهواتهم يؤخذونه من الأحاديث التي ينسبونها زورا إلى الرسول لأن من الممكن تزويرها و تأليفها فهي غير محفوظة من الله عز وجل
زواج الفاتحة غير شرعي لسببين على الأقل:
من القرآن :
1. الله يقول بميثاق غليظ و الفاتحة ليس ميثاق فضلا أن يكون غليظا فحتى الصبية يستطيعون قراءة الفاتحة
2. الله يأمرنا بطاعة أولي الأمر و أولي الأمر منعوا الزواج بغير عقد ، و الفاتحة ليس عقد
تجار الدين جاؤوا بكثير من الخزعبلات ليغتصبوا الأطفال برضى أولياءهم المغفلين و لنا في هذه الحادثة خير دليل ، علما أن شذوذ تجار الدين منتشر بكثرة لدى المسلمين
120 - عبد الوهاب الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:28
هده الجمعيات لا تتكلم و لا ترفع الدعوى الا على الحائط القصير لم نسمعها تتكلم عن معانات النساء في المغرب العميق او معانات النساء الخادمات في المنازل عند المسؤولين الكبار او معانات مي فتيحة لمادا لم تقم الدعوى ضد المسؤول عن انتهاك حقها و لم نسمع عن رفع دعوى لصالح النساء السلاليات حيث يتم اغتصاب حقوقهم الشرعية او رفع دعوى لصالح المطلقات او الارامل لاخد حقوقهم نعم هده الجمعيات يمتطين اي موجة لاغراض مشبوهة.
121 - levoyageur الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:05
زواج الفاتحة شرعي و حلال بالنسبة للمسلمين والمسلمات و يتم بحضور ولي أمر المرأة او من ينوب عليه وشاهدان.
ولا يكلف الله نفساً الا وسعها
122 - Amazighi الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:18
مجرد سؤال هل قضية الفزازي أكثر أهمية من دخول من قتل إخواننا الفلسطينيين الى مجلس من انتخبهم المغاربة للكلام باسمهم
123 - خديجة الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:51
عمر بن حماد و فاطمة النجار /يوسف القرضاوي و الطفلة خديجة من الجزائر ...اوزيد اوزيد
124 - الحاقد على الموضوع الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:13
زواج الفاتحة هو عقد شرعي على سنة الله ورسوله ولكنه ليس قانوني وهذا كان جاري به العمل منذ قديم الزمن وهو يتم بموافقة الأهل ومعرفتهم بِه
وليس كالزواج العرفي في مصر الذي يكون بدون معرفة أحد
125 - مغربية أحب بلدي الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:28
ما يهمني من هذا الموضوع كله، زواج الفاتحة يعني أن تتزوج الفتاة، بدون توثيق عقد الزواج لغرض في نفس يعقوب وخاصة عند ما يسمى الزوج لأنه متى ما أراد إنكار الزواج سينكره ولن يحاسبه القانون لأن المسمى الزوجة زورا وبهتانا حتى لو قدمت شكوى إثبات الزواج لا تملك دليلا، حتى لو نتج عن هذا الزواج الذي ما انزل الله به من سلطان حملا لن يلحق بنسب الاب لأن الاب انكر زواجه، يا أيتها الفتيات الغبيات لا تصدقن الكلام المعسول، لان من يكذب على الله لن يكون صادقا معك، الزواج بالفاتحة لا يلجأ له سوى مرضى النفوس، ومن يقول انه زواجا حلالا كيف سيثبته ذلك يزعم ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يتزوج بالفاتحة وهل انت مثل النبي في اخلاقه؟ إن كان الزوج يتنكر لزوجته وأولاده وزواجهما موثق هل سيعترف بمن تزوجها بالفاتحة، والله من سيضيع إلا الفتاة، لا هي بقيت عازبة في بيت أهلها ولا متزوجة في بيت زوجها إنها ضريبة ستؤدينها نتيجة شهوة ساعة، اللهم فاشهد اللهم قد بلغت
126 - سؤس الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 22:34
رححم الله المغني رويشة اوريسنقس الدصرة اس جب اخوان لسان الدين والدرهم والشعودة والمظهر النساء طمعات يبحثن على الثروة لا يبحثن على الحب والمودة والود حداري من الغرور
127 - محمد عبدالله السبت 14 أكتوبر 2017 - 04:55
للنكاح أركان خمسة وهي:
1/ الصيغة وهي: الإيجاب من ولي الزوجة، كقوله: زوجتك أو أنكحتك ابنتي، والقبول من الزوج: كقوله: تزوجت أو نكحت.
2/ الزوج: ويشترط فيه الشروط التالية:
- أن يكون ممن يحل للزوجة التزوج به، وذلك بأن لا يكون من المحرمين عليها.
- أن يكون الزوج معيناً، فلو قال الولي: زوجت ابنتي على أحدكم لم يصح الزواج لعدم تعيين الزوج.
- أن يكون الزوج حلالاً، أي ليس محرماً بحج أو عمرة.
3/ الزوجة: ويشترط في الزوجة ليصح نكاحها الشروط الآتية:
- خلوها من موانع النكاح.
- أن تكون الزوجة معينةً.
- أن لا تكون الزوجة محرمة بحج أو عمرة.
4/ الولي: فلا يجوز للمرأة أن تزوج نفسها، سواء كانت صغيرة أم كبيرة، بكراً أم ثيباً، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا تزوج المرأة المرأة، ولا تزوج المرأة نفسها" رواه ابن ماجه.
5/ الشاهدان: والدليل على وجوب وجود الشاهدين في عقد النكاح قوله صلى الله عليه وسلم: "لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل" رواه ابن حبان في صحيحه
128 - محمد السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:19
وهل نبي الامة كان يطلق ارجوكم احبوا للناس ما تحبون لانفسكم هل انت تستطيع ان تزوج ابنتك لرجل بالفاتحة يشبع فيها ويسفيطها لك سير بكي على الكاويني
129 - The old man and the fish الأحد 15 أكتوبر 2017 - 04:21
يبدو أنه لحل إشكالية هذه النازلة الفقهية يجب تفعيل الآية القرآنية التي أكلتها الداجن بمصحف حفصة والتي نصها:#والشيخ و"الشيخة"فاجلدوهما مائة جلدة نكالا من الله والله يعلم وأنتم لا تعلمون#
المجموع: 129 | عرض: 1 - 129

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.