إغماء سجين وخلافات محامين يربكان محاكمة معتقلي "حراك الريف"

إغماء سجين وخلافات محامين يربكان محاكمة معتقلي "حراك الريف"
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:00

تحولت جلسة محاكمة نشطاء حراك الريف، مجموعة نبيل أحمجيق، إلى مشادات بين أعضاء هيئة الدفاع، ما جعل القاضي يرفع الجلسة إلى حين تهدئة الأوضاع، قبل أن يعلن تأجيلها إلى الـ 24 من أكتوبر الجاري.

الجلسة التي كان مقررا أن تنطلق في الرابعة بعد زوال اليوم الثلاثاء لكن جرت في الصباح عوض ملف الصحافي حميد المهداوي، عرفت حدثا دراميا تمثل في سقوط المعتقل أنس الخطابي مغمى عليه وسط المحكمة، ليتعالى الصراخ من طرف بعض المحامين مطالبين بحضور سيارة الإسعاف.

وبعد إصرار المحامين الذين رفضوا طريقة التعامل مع المعتقل الساقط أرضا، حلت سيارة الإسعاف وجرى نقله على الفور إلى مستعجلات مستشفى ابن رشد لتلقي العلاجات.

وأمام هذا الوضع، لم يهدأ بال أسر المعتقلين الذين شرعوا في ترديد شعارات قوية بالقاعة رقم 7 التي كانت مجهزة بالكاميرات لنقل أطوار الجلسة، منها “واك واك على شوهة..المحاكمة شوهتوها”، “هذا صوت المواطن..الإسعاف يجي في الحين”.

واعتبر المحامي محمد زيان، في تصريح لهسبريس، أن سقوط المعتقل أنس الخطابي مغمى عليه يدحض ما ذهبت إليه مندوبية السجون من أن المعتقلين لم يدخلوا في إضراب عن الطعام.

من جهتها، المحامية خديجة الروكاني، هاجمت النيابة العامة على إثر تدهور الحالة الصحية للمعتقل الخطابي والإغماء عليه، وقالت إن حكيم الوردي، نائب الوكيل العام، “تعامل بقسوة بعد سقوط الخطابي، وتفوه بكلام في حقه بإعطاء تعليمات بأن يجروه وهو ساقط”.

وأردفت الروكاني في مرافعتها أن هيئة الدفاع “تحتفظ لنفسها بتقديم شكاية إلى رئيس المحكمة حول ما تفوهت به النيابة العامة”، داعية المحكمة إلى الانتقال إلى السجن للوقوف على الوضعية الصحية للمعتقلين.

أما النقيب عبد الرحيم الجامعي، فاتهم النيابة العامة بالتمويه حين تحدثت عن كون المعتقل الخطابي ليس مضربا عن الطعام، مشددا على أن “هناك معتقلين أضربوا لمدة 36 يوما، ومنهم من انقطع عن شرب الماء والسكر”.

وردت النيابة العامة، عبر ممثلها الوردي، بكونها قد وفرت سيارة إسعاف لنقل المعتقل صوب مستشفى ابن رشد، ليتم نقله بعد ذلك إلى المؤسسة السجنية.

وأشار الوردي إلى أن “وضعية الخطابي جد عالية، وتلقى العلاجات الضرورية، ونتوصل بتقارير يومية عن الحالة الصحية للمعتقلين”.

وفي الوقت الذي كان منتظرا فيه أن تشهد المواجهة حدتها بين النيابة العامة وهيئة الدفاع، عرفت أطوار الجلسة مشادات بين أعضاء هيئة الدفاع فيما بينهم، خاصة حين قدم ممثل الدولة عبد الكبير طبيح، قيادي بحزب الاتحاد الاشتراكي، لائحة خاصة بأفراد القوات العمومية الذين تعرضوا لاعتداء في مواجهات الحسيمة.

وتوترت الجلسة حين دخل النقيب السابق عبد الرحيم الجامعي في جدال حاد مع النقيب السابق محمد زيان، إثر رفض هذا الأخير السماح لممثل دفاع القوات العمومية بسرد أسماء ما يزيد عن مائتي مصاب، حيث خاطب الجامعي زميله زيان بالقول: “يجب أن نحترم المحكمة والزملاء ولو كانوا يدافعون عن طرف آخر”.

وانتفض عدد من المحامين من هيئة الدفاع في وجه محامي الطرف المدني، وتساءلوا “هل يعقل أن يتعرض مائتا شخص من القوات العمومية لاعتداء من طرف 19 معتقلا؟”.

وتعد هذه ثاني جلسة من محاكمة معتقلي حراك الريف، بعد جلسة سابقة، عرفت رفض المحكمة طلبات المتابعة في حالة سراح التي تقدمت بها هيئة الدفاع.

‫تعليقات الزوار

46
  • ريفي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:06

    كونوا على يقين أن الزفزافي و رفاقه سيخرجون..من سجون العار تلك…و المغاربة يستقبلونهم بحفاوة..وأمهاتهم تزغرد من شدة الفرحة…الحرية لناصر الزفزافي و يوسف الحمديوي و زبير الربيعي…إلخ ، —

  • حمو
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:13

    سقط قناع دولة الحق والقانون في المحاكمات التي يتابعها الرأي العام فما بالكم بالمحاكمة الشخصية إلى أين يسار بك أيها الوطن

  • الرحمني
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:15

    سبحان الله مضرب عن الطعام ولم يغمى عليه الا داخل المحكمة لم يغمى عليه وهو في السجن اضن انه ممثل بارع

  • Maroc 2017
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:19

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,
    الحرية بلا محاكمة!!! نظرية جديدة العامل المشترك فيها هو:
    التكسير، الرشق، عدم احترام القانون، …. النتيجة هي الحرية.
    المعتقلون هم في قبضة العدالة لتقول كلمتها فيهم وفقط. لا المزايدات السياسية.
    أيها المحامون الفاشلون بدل أن تدافعوا عن المعتقلين أنتم تريدون أن تصنعوا لكم إسما على ظهورهم.
    المعتقل الذي سقط هو المسؤول عن نفسه، من قال له اظرب عن الطعام، اذن فليتحمل.
    من يتكلم عن رجال الشرطة والأمن الذين اصيبوا جراء الأحداث باصابات خطيرة؟؟؟؟
    من هذا المنبر اقول: كل من خولت له نفسه ان يتطاول على المغرب سيقبض عليه سواء كان في الداخل او الخارج فعكاشة بالمرصاد.
    السلام.

  • منعرف
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:22

    باختصار شديد هذه مسرحية وليست محاكمة

  • sorto
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:24

    الإغماء على معتقل من معتقلي حراك الريف خلال المحاكمة، هو هو ما يسمى في الدارجة المغربية: التبوحيط.

  • مرارة الواقع.
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:25

    يا سلام بلد الديموقراطية وحقوق الإنسان هههه تهم جاهزة ومفبركة، قلب الحقائق وجعلها على مقاصهم لينزلوا أقصى العقوبات في حق كل صوت حر يفضح ممارساتهم الذنيئة. الله يكون في عون المستضعفين منا، طالبوا بتنفيذ مشاريع ٱجتماعية فرمي بهم في غياهب السجون في حين ينعم الذين سرقوا ثروات هذا البلد بالحرية لاحسيب ولا رقيب. أليس هذا بلد حقوق الإنسان والديموقراطية؟ إنها مهزلة ما بعدها مهزلة.

  • امين
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:33

    القاعة 7
    هذه القاعة 7 شاهدت ليوم القيامة عن كل الأفعال الإجرامية للقضاة المغاربة
    بدون رحمة ينظر فقط لتقرير الظابطة القضائية
    الله ياخد فيهم الحق

  • مغربي حر
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:35

    تيار الشر يحكم قبضته على كل أجهزة الدولة. والحل الوحيد المتبقي أمام البؤساء هو الهجرة

  • المهدي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:36

    من مفارقات مغرب العجائب : محامي منتمي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يدافع عن القوات العمومية ويترافع ضد القوات الشعبية !! إليس الأفضل تغيير الاسم ليصبح " الاتحاد الاشتراكي للقوات العمومية " حتى يكون منسجما مع ذاته ومع مواقفه ؟

  • أزغوذ
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:38

    أنا كواطن أتسائل مذا سنجنيه من خلال سجن و محاكمة هؤلاء الشباب ؟ لتقول ان الدولة عندها هيبتها و كلمة الدولة هي العليا ؟ و تريد أن تخيف كل من أراد مستقبلا أن يخرج للمظاهرة ضد التهميش و الفساد . أما الاتهامات فكلها باطلة العالم كله يعرف ما هي الدوافع التي أخرجت أولائك المتظاهرين و المتظاهرين كانوا بالملايين في شوارع مدن الحسيمة و الناضور و خرج معهم ملايين في مدينة الرباط و آلاف مؤخرا في مدينة الدار البيضاء .و معهم ملايين من الشعب يؤازرونهم فهل باستطاعة الدولة سجن كل هؤلاء ؟ لمذا اعتمدت 30 شخصا فقط ؟ الله يهديكم يا مسؤولين نحن مع الحق و القانون في هذه البلاد و من أجل ذلك يناضل المناضلون اتركوا بلدنا تقف على رجليها واحترام المواطن هو أساس كل تقدم و هو واجب وطني و شرعي و ديني و أخلاقي فلمذا هذا التعنت .

  • ريفي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:46

    ممتل بارع فعل دالك ليتعاطف معه المجتمع

  • مهاجر
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:51

    هدا لم نراه لآ في إسرائيل ولا في كوريا الشمالية ولا في جنوب أفريقيا أيام الٱبارتايد

  • مغاربية
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:51

    انتظر لغاية يوم المحاكمة وحضور الاهل والكاميرات ليقوم بتمثيلية السقوط مغمى عليه.

  • Obs
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:55

    كالو ماسقط في ساحة الحسيمة ملئ كان كيتعفرط هل بدأت اوراق الخريف تتساقط؟

  • مغربي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:58

    فينظري يجب اضافة تهمة اثارة الفوضى والصراخ في قاعة المحكمة
    هؤلاء المعتقلين زادو فيه
    لم يعودوا يحترموا احدا
    يجب رد الاعتبار للشعب بانزال اقصى العقوبات بهذه الشردمة الضالة مع احترامي لريافة الشرفاء
    انشري يا منبر الرأي الحر

  • ديما مغربي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:00

    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا

  • حكيمة
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:04

    احنا ما كيسحاب لينا كايننين اللي كيعطيو الاوامر لهيئة المحكمة ويطلبون صراح المعتقلين ( الفوري) المخزن ماتعطاهش الاوامر خليوا القانون ياخذ مجراه رآه ماشي دخول الحمام بحال خروجه اللي دار الذنب يستاهل العقوبة….وزيدون مازال حتى ما صدر في حقهم. الحكم ….

    .

  • ولد العياشية
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:04

    تمثيل بكل المقاييس. ان بسقط متهم وسط القاعة بدعوى اضرابه عن الطعام !!. وما الفاءدة من ذالك . لا شيء . نحن المغاربة العياشة نصر على منابعة جميع الذين اهانوا الشعب المغربي ورموزه ورفعوا اعلام الانفصال وخلقوا الفوضى وهددوا امن واستقرار الوطن والمواطنين . ولتوضيح احد التدخلات عن عدد 19 معتقل مع عدد القوات الامنبة الاكثر . نشير الى ان المعتقلين كانوا يسيرون م_ءات المتضاهرين ويؤطرونهم . وهم مسؤولون عن تنضيم التضاهر .ان الابطال لا يخشون المحاكمات وخصوصا وهي علنية وهم مؤازرون من طرف عدد كبير من المحامين .

  • الحريةللزفزافي ورفاقه
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:15

    ‎إن هاته المحاكمات لقياديي و مناضلي و نشطاء حراك الريف الشعبي تثبت بما لا يدعو للشك زيف الإدعاءات المخزنية حول الانتقال الديمقراطي و الإصلاحات الديمقراطية و ربط المسؤولية بالمحاسبة و إحترام حقوق الإنسان و التنمية المستدامة المندمجة و غيرها من الشعارات الفضفاضة الزائفة و التي سقطت أمام شراسة القمع المخزني و مقاربة القمع التخوينية لحراك الريف الشعبي و مناضليه و قيادييه و جماهيره الصامدة المناضلة و المكافحة و مطالبها الاجتماعية و الإقتصادية العادلة و المشروعة. ‎

  • لبنى ا.غ
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:22

    التبوحيط.هذه بداية مشاهد الدراما.ليست الاولى ولن تكون الاخيرة في قاعة المحكمة.شخصيا اعتقل زوجي في مظاهرات الاساتذة بالرباط لمن يتذكرها.خرج لنزع حقوقه الا انه وبتدخل الشرطة نزع احدى عيني الشرطي.لما اعتقل تطوع احد المحامين للدفاع عنه.استلم القضية فاقترح عليه الاضراب عن الطعام بعدها التظاهر بالاغماء لتعطيل المحاكمة.واخر مكاءده ان يتناول اقراص ليصبج شبه ميت.هذه الحيلة الاخيرة اودت بحياة زوجي ولم احصل لا على براءته ولا على تعويض كما اقنعنا هاذا المحامي.اقسم لكم ان هذا المحامي الذي قتل زوجي هو نفسه ضمن هؤلاء الفاشلين النصابين الباحثين عن الاسم. اغلبهم يركب على ماسي السجناء وذويهم.يتكالبون على القضايا المثيرة للجدل.اتمنى ان يقرا تعليقي ليعرف ان الله بيننا.واني لن اسامحه انا وابني الى يوم الدين

  • citoyen
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:24

    لماذا لاتتعامل الدولة بنفس الصرامة مع الجميع اي كذلك كل السياسيين الذين ثبت في حقهم التقصير في مشاريع الحسيمة اليس ذلك خيانة للآمانة
    لماذ لايحقق القضاء معهم هل هم فوق القانون
    لابد من توثيق كرنولوجيا الاحداث منذ دخول المعتقلين في الاضراب لان المندوبية مصرة ان تعتبر الوفاة لاقدر الله ناجمة عن سكتة قلبية وماشابه
    يجب علي القضاء ان يصدر الاحكام ان كانت فعلا ادلة والا فكل شيء مفبرك
    انه مصير مواطنين بيد القضاء ولامجال للهزل كما يقول بعض المعلقين هاهنا
    المتهم بريء حتي تثبت الادانه ولا ادانة قطعا الا بالادلة والا فالتبرئة ولا مجال لشيء اسمه هيبة الدولة
    الهيبة كرامة المواطن والعيش الكريم وسيادة القانون ومن يحكم يحاسب كان من
    كــــــــــــــــــــان

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:28

    ما فهمتش هاد العبارة :

    … وردت النيابة العامة، عبر ممثلها الوردي إلى أن "وضعية الخطابي جد عالية، وتلقى العلاجات الضرورية،………".

  • فارسي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:49

    الريف جرسيف زاكورة الاطباء المعلمين…الانفجار على السكة ويقترب من المحطة

  • وجدي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:56

    هولاء المعتقلين مجرد اطفال لا عقل لهم ولا ثقافة ولا دراسة عالية تمكنهم من الدفاع على انفسهم بعدما كانوا لعبة في يد تجار المخذرات اصبحوا الان لعبة في يد الانتهازيين الذين يريدون ان يركبوا على الاحداث لا على الافكار لان اصلا هؤلاء الاطفال لا افكار لهم ولا توجهات وانما لهم عاطفة رخيصة

  • مريم
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:09

    ما شاء الله أصبحت القاعة رقم 7 مسرح للتمثيل فكل من المتهمين و المحامين يمثل بالاحتراف وينادي بالحرية والعدالة الله ينعل الكذابين

  • ماسين
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:11

    من عجائب وغرائب الدنيا تجد العياشه تتهكم على هذا الشاب الذي اغمي عليه نتيجة المعاملة السيئة الذي يتعرض لها هو ورفاقه من الحراك الشعبي في سجن- أبو غريب غوانتانامو- عكاشة سابقا ،اقول تراهم يتهكمون عليه وهم من المحتمل جدا يكونون من الذين ينتظرون بفارغ الصبر فوزهم في قرعة أمريكا وذالك لمغادرة الوطن على وجه السرعة متشوقين إلى العيش الكريم عند العم سام.

  • bziker
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:15

    liberer zafzafi ca veux dire il n'ya plus de royaume du maroc cad il n'ya plus du ROI et aprés les RIF demandent leur independance..Alors soit le ROI ou soit ZAFZAFI. avec zafzafi tout les ennemis du maroc vont entrer pour le detruire(Daech,Algerie,espagne, POLIZARIO en plus ils vont razer le maroc et viol toute les femme.. mais avec le ROI Mohamed6 on a la securite, et la vie. Alors KOUNO THACHEMOU a riyafa on doit s'unirent deriere notre ROI si non vous allez regretter et vous pleurez.

  • حسن التادلي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:58

    موحامون ….اغماء…..اضراب عن ااطعام.!……اسعاف ….تبوحيط…..
    هذا كله لن يجدي نفعا امام المساطر القضائية……غهي ان انطلقت بتحريك الدعوى العمومية لا تنتهي الا بصدور حكم باسم جلالة الملك….وان لم تحكم عوقبت المحكمة بانكار العدالة……غباركا من الصراخ الخاوي…الاحكام ستصدر…وستنفذ….فاستعدوا لاستعطاف جلالة الملك وطلب العفو…..او من غير هاذ الشي راه ماكاين والو….فهمتونا وللا لا….

  • م ع
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:00

    هدا الأسبوع تم الحكم بسنة سجن نافدة على أستادة جامعية ألمانية عمرها 88 سنة لأنها أنكرت محرقة اليهود في إحدى خطاباتها.
    على المغرب محاكمة كل من سخن عليه رأسه و لا يهم سنه و مهنته مثلما يفعل الغرب.

  • ITER
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:11

    أكيد ان وضعيتهم النفسية عالية مثل جبال الريف وان مثلهم لا ينكسر ومعنوياتهم مرتفعة ومريديهم يتعلمون الزغاريد ليس ليوم خروجهم لكن ليوم لانتصار على سلطات البلد ،، اسرحو النحل والنمل و احلمو بالتنمية النازلة من السماء.

  • Fatima
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:26

    Laissez la justice faire son travail,c est quoi ce thatre.
    Chere soeur Loubna commentaire no 21,Fatimatu dois continuer a combattre contre cet avocat si non on on va perdre confiances a eux .

  • حسن التادلي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:42

    االى 27….ماسين…..
    المشاركة في القرعة الامريكية …هدفه الهجرة للعمل وبناء الذات والوطن….وهو خير الف مرة مما انتم عليه من كسل و فتور…تنتظرون حوالات مهاجري هولاندا…ولما شحت…انقلبتم على الوطن وحاولتم تخريبه…استفيقوا من سباتكم وشمروا على سواعكم داخل المغرب او خارجه…المهم اتركوا الوطن سالما لاهله.

  • يارب يارب
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 21:03

    الحراك في الريف أو في المغرب والله لن يتوقف ابدا.لقد اخاار الشعب طريق النظال لنيل كرامته وحريته في بلد تحكمه عصابة.

  • أحمد عبد الرحيم
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 21:14

    في الغرب ما تطلبش حقك ما تدويش ما التمتمش شوف أسكت أشوف أتشوف واش يعطيوك التيساع كل هدا في بلد الحق والقانون ودستور 2011

  • مغاربية
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 21:40

    التعليق 33
    حسن التادلي الله يرحم ليك الوالدين على تعليقك أتلجت صدري يا أخي.
    القرعة الأمريكية هي ليش حكرا على المغاربة بل على الكثير من بلدان العالم. حيت يحصل من خلالها الشباب على فرص العمل والجد والكد لتحقيق الذات والأهداف والعيش دون أن يكونوا عالة على مجتمعاتهم .
    وهي طبعا احسن من وضع اليد على الخد والبكاء والعويل والتحريض على الفوضى داخل الوطن بدعوى الحصول على الحقوق.

  • ماسين
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 22:19

    33
    36
    ليس من السهل أن تقنع شخصا اعتاد على طأطأه الرأس دائما و استأنس على الخضوع والخنوع بأنه حر وبامكانه الانصراف متى شاء.
    فمهما حاولت معه فلا يجدي نفعا لأن الحاله أصبحت مزمنة والبتالي مستعصية ولا ينفع معها علاج.
    إصرار وعناد منقطع النظير على البقاء على ما هو عليه محولا بذالك نفسه أكبر َمعرقل لمن حوله من الأحرار في مسيرتهم النظاليه من أجل العيش الكريم. والسلام

  • محمد
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 22:36

    الحرية العدل الخير العمل السكن الطب كل شيىء موجود لاكن تحرك لتحصل عليه
    بالتهاون والافكار و الخيانة للوطنة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,لن تحصلو على شىء
    بلدي جميل

  • riffi and maghrebi
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:31

    التعليق 33
    اذا كانت الفرصة قد اتيحت لك للاقامة في امريكا بصختك ولكن هل تدري بان اسمها القرعة اي lottery معناه انها تمنح لمحظوظين وليست عن جدارة واستحقاق اذن لاتحاول اقناع الاخرين بانك مجتهد وتتهم غيرك ممن لم يفووا بالقرعة بانهم كسالى ولزبما تريد كذلك ان تصفهم باوصاف اخري
    اسمع يارجل ابناء الريف خرجوا ليطالبوا بحقوقهم وبصور راقية مسيرا سلمية فما العيب ان يطلبوا اعزة توريع الثروات العمل بالمغرب جله بالزبونية وهذا لاينكره عاقل
    حالة المستشفيا مزرية ربما خلال اقامتك بالغرب يوما ما ولو سياحة سترى بآم عينيك ان كنت تجهل ذلك
    الامريكان يتظاهرون ضد السياسات التقشفية فما قولك فيمن اصلا لايستفيد من ثروات البلد الطبيعية
    سؤالي لك من له الحق فيها دون غيره
    هناك من الاجانب في امريكا من لم يشتغلوا لسنوات ولهم دخل من اعانات البطالة
    لاتصور يارجل بانك بمجرد ماتصل الي امريكا يغدق البلد عليك بخيراته
    ابناء الريف معتقلون وعلي القضاء ان ينصفهم ان كانت استقلالية ولتكن الادانة فقط بالحجة والدليل والبرهان وليس
    بمن يطالب بحقه مصيره الاعتقال
    تحية لكل الاحرار السلميين الوطنيين

  • مغاربية
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:43

    التعليق 37
    ماسين.
    اسطوانتكم صارت مشروخة.
    تهاجمون بعباراتكم الحاقدة كل من يخالفكم الرأي .
    تتهمون كل من اكتشف خذعكم بأنه عبد.عبد. .عياشي. ..راكع. ..
    مفردات لن تجديكم نفعا.
    نحن كلنا نريد الإصلاح ومحاربة الفساد والمفسدين. لكننا ضد كل من يدعي محاربة الفساد بينما هو غي الحقيقة يزرع فسادا آخرا. نحن ضد كل من يريد أن يفرق بين المغاربة ويزرع الفتن والاحقاد.
    على فكرة كلماتك من قبيل الطأطاة والعبودية أتفه منك

  • حسن التادلي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 00:11

    هذه اذن هي مأساتكم الحقيقية…..تعتبرون انفسكم جئتم لانقاذ البشر والواقع انكم عجزتم عن ايجاد شغل لانفسكم……ولعلمكم ان من تريدون رفع رؤسهم على حد تعبيرك يقولون لكم ….ان الوطن خط احمر ….تجوع الحرة ولا تأكل من ثديها.

  • citoyen
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 00:14

    التعليق 40
    بل اسطوانة الفتنة هي المشروخة ولايصدقها عاقل
    هل المطالبة بالحق في المواطنة الحقة من توزيع ثروات البلد والتقشف في رواتب الوزراء والبرلمانيين والموظفين الكبار ولو بالطرق السلمية زرع للفتنة
    هل معناه لتجنب الفتنة نترك المنتخبين بعد ان اخترنا من يمثلنا يفعلون فينا مايريدون اعني بدون محاسبة فليفتح البرلمانيون مكاتب بمقاطعاتهم لكي يطلعوا علي مشاكل المواطنين وتتكون لهم صورة عن حال المستشفيات والطرقات والنقل والتعليم والعمل لكي يعكسوا ذلك في مداخلاتهم
    اذا كانت تلفزة كلو العام زين تخفي كل شيء عن الرآي العام فهل معناه كل من يقول العكس زارع فتنة
    اكاد اجزم ان كل من يستفيد من الفساد والمحسوبية لايريد للآوضاع ان تتغير
    التظاهر السلمي شيء وزرع الفتنة بترويع الناس وكمثال التشرميل الذي لم يستطع الامن الحد منه
    وما قولك في بائعي الخضر الذين احتلوا الملك العمومي
    مثال آخر التشرميل في قاموس القانون والقضاء اجرام وهو يمس المواطنين والمواطنات الابرياء كل يوم
    لابد للمحاسبة لكل من يدبر الشآن العام ان تصبح واقعا في الادارات بحيث يحصل المواطن علي اي وثيقة بعزته وانفته دون ان يرغمه احد علي دفع رشوة

  • moha raiss
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 01:06

    الى العياشة الكرام
    _ خصوصا من يريد وينادي بالهجرة الى امريكا الصهيونية عن طريق القرعة انتم انهزاميون الهجرة هي نوع من الهروب من الواقع وضد الوطنية لمادا تريدون الهجرة وتتركون اسركم في الفقر والجوع والذل لمادا لاتريدون الوقوف ضد المفسدين بعض الوزراء الدين يحكمونكم لهم جنسيات امريكية وفرنسية وهم يفضلون امتصاص ثروات المغرب
    – نحن لن نهاجر ونترك الوطن للمفسدين سنبقى في الوطن ونطالب بحقوقنا ونحن مع الملك في ربط المسؤولية بالمحاسبة .
    -ثم ان هؤلاء المحامون الدين تتهمونهم بالركوب وووو هم من سيوصل قضية ابطال الريف الى الامم المتحدة بعدما وصلت الى الاتحاد الاوروبي . ومحاكمة هؤلاء الابرياء بهده الطريقة شوهت سمعة القضاء الغير المستقل امام العالم وفضحتنا في اوروبا . وما اغضبني اكثر هو محامي من الاتحاد الاشتراكي يدافع عن المخزن وكم اضحكني احد المعلقين حين سماه بلاتحاد الاشتراكي للقواة العمومية فهو اصبح مثل الاتحاد الدستوري والاتحاد الزموري والنتيجة تلهفهم على الوزارات وحب السلطة . اللهم شتت شمل كل من يريد الشر لهدا الوطن وعلى راسهم المفسدون والعياشة وكل من ساهم في الفساد

  • ماسين
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 06:20

    40
    41
    ليس عيبا أن تكونا تنتظران بفارغ الصبر فوزكما بقرعه عمكم سام أو الركوب قوارب الموت إلى الضفة الأخرى وإنما العيب تفعلان ذالك وفي نفس الوقت تتهجمان على أحرار البلاد الذين يناظلون من أجل العيش الكريم وفي بلادهم.
    لا تحاولان إقحام أحرار المغرب والذي هو الاغلبية الساحقه من الشعب وذالك لجلب تعاطفه ضد الحراك فذالك لا يجدي نفعا لأنه اكتشفت نواياكم الحقيقية الماكره منذ مدة والتي هي زرع البلبله والتفرقة للتفاف حول مطالب الساكنة الاجتماعية المشروعه واجهاظها في مهدها.
    واخيرا

    اعلمو أن لحم الأسد مره والبتالي لا تنفعكم.
    Azul

  • يوسف بن تاشفين
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 07:32

    المطالبة بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية حق مشروع في الدساتير الدولية التي تحترم شعوبها ….لكن يجب ان تكون المظاهرات سلمية وتحمل رمز الوحدة الوطنية المتمثل في الراية الوطنية…شخصيا اعتبر وككل المغاربة من طنجة الى لكويرة ان وحدة وطننا والملكية خط احمر…وبما ان احتجاجات الريف حملت راية الانفصال وانزلقت الى الفوضى فانا كنت ضدها…مثلما نددت بشدة بمرتزقة اكديم ازيك وبعض احداث العيون والانفصاليين في الصحراء المغربية…مع احترامي وتقديري الكبيرين لساكنة الريف الاوفياء لوطنهم وملكهم

  • غير معروف
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:58

    Tu rigoles! Il y eu un roi Amazigh en pleine guerre et il allait perdre cette guerre. Alors il a dit à ses soldats je prefere mw casser que me plier. Cest ce les rifains préfèrent sont entrain de faire

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 1

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 3

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
المستشارون يجددون الانتظارات
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

المستشارون يجددون الانتظارات