24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. انتقاد مغاربة للحريات الدينية بفرنسا يعيد سجال الأقليات في المملكة (3.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مغاربة يُنادون بتوزيع عادل للثروة في اليوم العالمي لمحاربة الفقر

مغاربة يُنادون بتوزيع عادل للثروة في اليوم العالمي لمحاربة الفقر

مغاربة يُنادون بتوزيع عادل للثروة في اليوم العالمي لمحاربة الفقر

اختار حقوقيون مغاربة تخليد اليوم الدولي للقضاء على الفقر، الذي يصادف 17 من أكتوبر من كل سنة، عبر تنظيم وقفة احتجاجية رمزية، مساء اليوم بساحة البريد بالرباط، حمّلوا من خلالها الدولة المغربية مسؤولية تردي الأوضاع الاجتماعية وعدم توزيع الثروات والخيرات بالتساوي على جميع فئات الشعب المغربي.

الوقفة التي دعا إليها المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، تحت شعار: "نضال وحدوي من أجل الكرامة والعدالة الاجتماعية"، احتجت ضد ما اعتبرته "السياسات العمومية المنتجة للعديد من مظاهر الفقر والهشاشة والحرمان والتهميش والإقصاء واللامساواة بين فئات عريضة من المواطنات والمواطنين، لاسيما في المناطق القروية النائية والمهمشة، وفي الأحياء الهامشية للمدن".

الناشط الحقوقي البارز، عبد الحميد أمين، قال، في تصريح لهسبريس، إنه يشارك في تخليد هذا اليوم الذي تحتفل به الأمم المتحدة سنويا، "نظرا للسياسيات الاجتماعية التي يعيشها المغاربة التي تنتج المزيد من الفقر وإهدار الحقوق الاجتماعية والاقتصادية".

وطالب أمين الحكومة المغربية بسن سياسة جديدة تقطع مع ممارسات الماضي وتضمن العيش الكريم للمغاربة، كما دعا إلى تشكيل جبهة وطنية تشارك فيها كافة النقابات والقوى الحية بالبلاد لمواجهة المظاهر السلبية التي يعاني منها المغاربة، ويكون شعارها "وحدة وحدة من أجل القضاء على الفقر".

بدورها، اعتبرت الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، خديجة الرياضي، أن الفقر يعد من أقسى أشكال انتهاكات حقوق الإنسان، وأشارت إلى أن تمظهراته "لازالت مستمرة في المغرب نظرا لغياب الديمقراطية ومشاركة المواطنين في اتخاذ القرارات".

وترى الناشطة الحقوقية، ضمن تصريح لهسبريس، أن تمكين المغاربة من اختيار نموذجهم التنموي كفيل بتحقيق توازنات اقتصادية وفق ما تنص عليه المعاهدات الدولية، واعتبرت أن "المغاربة لا يستفيدون من ثرواتهم رغم أنها كافية لكي يعيش الجميع في حد أدنى يضمن عيشا كريما للجميع".

من جهة ثانية، أكدت الجمعية الحقوقية ذاتها أن التقارير والخطب الرسمية لم تعد تستطيع إنكار الواقع المزري للمواطن المغربي، مبرزة فشل البرامج والسياسات المتبعة في مجالات الشغل، والصحة، والتعليم، والسكن والتنمية البشرية، و"هو الأمر الذي دفع بالكثير من المواطنين والمواطنات للخروج والتظاهر ضد الفقر والتهميش، خاصة بمنطقة الريف، حيث الاحتجاجات مستمرة منذ سنة بسبب الحكرة وتدهور الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وضد الفساد والريع ومظاهر العسكرة والعقاب الجماعي للمنطقة لمدة عقود من الزمن".

وأفادت "AMDH"، في بلاغ لها بالمناسبة، بأن ما يُثير المزيد من القلق والانشغال هو "ما أوردته بعض تقارير الأمم المتحدة، من أن أكثر من 5 ملايين مغربي يعيشون بأقل من 550 درهمًا في الشهر، ومليوني مغربي يعيشون بأقل من 300 درهمًا في الشهر، وأن %12.6 من المغاربة قريبون من عتبة الفقر متعدد الجوانب، مقابل 4.9% يعيشون فقرًا حادًا متعدد الأبعاد".

وأكدت أن التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بخصوص تأخر المغرب في محاربة الفقر والهشاشة، يؤكد أن 44.3% من المغاربة "لازالوا محرومين من حقوقهم الأساسية من سكن وصحة وتعليم، الشيء الذي يصنف المغرب في خانة الدول التي ترتفع فيها معدلات الفقر إلى جانب كل من الصومال، والغابون، ومالي وزمبابوي".

وتُشير آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط إلى أن عدد المغاربة في وضعية فقر متعدد الأبعاد بلغ 2.8 مليون شخص سنة 2014؛ ما يشكل 8.2 بالمائة من السكان.

وتعتمد "HCP" في هذه المقاربة على ثلاثة أبعاد كبرى لتصنيف الأسر في خانة الفقر، وهي الأبعاد المتعلقة بظروف المعيشة، التعليم، والصحة، على أساس أن أي أسرة تعتبر فقيرة عندما لا يتم تلبية ما لا يقل عن 30 بالمائة من المجموع التراكمي لحاجياتها.

وأظهرت خريطة الفقر متعدد الأبعاد أن جهة بني ملال خنيفرة حلت في المرتبة الأولى؛ بحيث يعاني 13.4 بالمائة من سكانها من هذه الظاهرة، متبوعة بجهة مراكش آسفي بـ 11.3 بالمائة، ودرعة تافيلالت بـ 10 بالمائة، وفاس مكناس بـ 9.6 بالمائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - ESCANDINAVIA الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:24
الثروات ثروات الشعب المغربي باكمله ويجب توزيعها على الشعب المغربي باكمله لكي نفتخر نحن ايظا بمغربنا
2 - Hicham الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:29
اسعد الله مسائكم بكل خير. اين الثروة؟؟؟؟؟؟ سؤال طرح ولازلنا إلى اليوم نصبر أغوار الإجابة عنه .... رفعت الأقلام و جفت الصحف يا سادة !
3 - maghri الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:34
هذا ما يجب المطالبة به المساواة في توزيع الثروات واليس المساواة بين الرجل والمرأة أو الأمازيغ والعرب عيب وعار أنك تجد ثروة شخص واحد تساوي 30 مليون مغربي
4 - مول الفنون الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:51
الثروة بيد القصر انتهى الكلام ....
5 - Samir الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:53
حال الاطلس مادام نساء الاطلس يلتجئن للفساد من اجل العيش، شباب ضائع ينتظر الصيف لكي يعمل في الفواكه الموسمية ، ناس تبيت في العراء في الثلج ، ناس تأكل في الزبالة ، الحماق كتارو، اين هي مشاريعكم في الاطلس اين ثروات هذه البلاد حسبنا الله فيكم بلاد الاغنياء لا يزكون حق الله ، و يبخلون بالزكاة
6 - الربتط عاصمة الفقر والبطالة الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:55
عدد كبير جدا من العاطلين اوالمشردين يجوب مدينة اارباط .فالحقيقة انها اكثر نسبة في الفقر وغلاء المعيشة .فالعاصمة مدينة الانوار يجوبها الضلم.والجوع هتك بالعديدين .العطالة وانعدام اي مدخول .يجعل العديدين عالة ثقيلة على اهلهم .الدين فقدوا الامل في اي انصلاح لوضعيتهم .رغم انهم من حقهم الحصول على تعويض مادي شهري عن البطالة التي تسببت فيها الدولة .ورغم الوعود الكادبة لاينتضر الا ازدياد كبير في عدد الفقراء.
7 - said الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 00:02
bonjour a tous merci amdh a idaoutanane agadir la vie est trés difficile
8 - ايت الراصد:المهاجر الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 00:05
انها مغالطة لان المغاربة لايعيشون الفقر وبلادهم تتوفر على الثروات البحرية والفلاحية والمعدنية بل تتوفر على اكبر ثروة هي الرأسمال البشري الذي اغلبه طاقة شابة معطلة ومهمشة وبالتالي فالمغاربة يعيشون التفقير المقصود لان مفروض كأسلوب حكم وتحكم على الشعب المستضعف من خلال استنزاف الثروات المادية والعينية من طرف الحكام فضلا عن نهب ثروات المغرب وتبذيرها بافريقيا ..،؟! وتداولها بين المترفين من المتحكمين المخزنيين وإ نها الكارثة ان تأتي التقارير الدولية لتجعلنا مع مصاف الدول الأفقر في العالم ولابد ان نتأمل هذا المقتطف "..التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بخصوص تأخر المغرب في محاربة الفقر والهشاشة، يؤكد أن 44.3% من المغاربة "لازالوا محرومين من حقوقهم الأساسية من سكن وصحة وتعليم، الشيء الذي يصنف المغرب في خانة الدول التي ترتفع فيها معدلات الفقر إلى جانب كل من الصومال، والغابون، ومالي وزمبابوي".
نعم انها الكارثة ان تمر عقود وتذهب اجيال وتأتي اجيال لتحس بأنها نتيجة التفقير ماتزال في بلد اصبح نتيجة سياسة التحكم كغابة يتصارع فيه المستضعفون من اجل البقاء ..؟!؟؟
9 - عابر سبيل الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 00:06
الفساد والاستبداد هو الراعي الرسمي للفقر والتهميش ومادام هناك فساد واستبداد فلا معنى للحديث عن التوزيع العادل للثروات
10 - Mouatene الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 00:09
و يبقى السؤال :

اين هي الثروة , متى? ومن?
11 - امي مقلق من الاحزاب الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 00:41
الثروه المغربيه يتمتع به لوبيات سماسره كبار لمسؤلين وموظفين والقصط الاكبر للاحزاب التي تدعي انه سياسيه واتت لتنقد لمواطن من لقهر ولبطاله ولفقر والاجرام وسيبه وتسيب وترامي على حقوق ونظلات شعب على مايزيد من قرن كل شء ضرب في زيرو مع بنكران وحزبه اصبحو اعيان واثرياء واغنياء في ضرف وجيز احتلو لوظائف لمناصب لمشاريع تلاعبو بممتلكات واراضي دوله بابخس الاثمان باسم الدين احتكرو كل شئ وسارو يقدسو ويعبدون بنكران ويجعلون منه خليفتهم لقدسيه بعد تزكيته لامين عام 3 المقاصه اخر نعش للمواطن غيرو طريقه لمتيازاتهم وتعويضاتهم وسفرهم وسيارت وسكن بلملان من ضهر لبسطاء ولمستضعين دعيناكم الله
12 - الحـــــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 00:53
نفس الوجوه نفس القاموس العدمي نفس الأدوات الشعبوية والديماغوجيا والأكاذيب السخيفة
فهل يخفى عليكم بأن تقسيم الثروة لا يتحقق إلا بعد تقسيم الجهد والعمل ؟
وهل من العدل أن يحصل كسول تنخره ثقافة التسول على مثل ما يحصل عليه من يستيقظ في 4 صباحا ولا يعود إلى بيته إلا بعد 7 مساءا ويقضي يومه في العمل والإنتاج ؟
كفاكم تضليل للسذج والكسالى الذين يريدون أن يعيشوا على عرق جبين من ينتج هذه الثروة !
وعن أية ثروة يتحدثون ؟
فهل تستطيعون تأويل أو تكذيب الأرقام التي تقول بأن الفرد المغربي لا ينتج سوى 28 ألف درهم في السنة ؟ يعني مرتين أقل من معدل إنتاج الفرد في العالم !
فحتى ولو تركنا ميزانية الدولة بما فيها أجور الموظفين والاستثمارات في البنى التحية واقتسمنا الإنتاج المغربي الخام كله (110 مليار دولار عائدات الفوسفات والبحور والفلاحة وما تحت الأرض وما فوقها) لكان نصيب كل فرد من أفراد الشعب هو فقط 28 ألف درهم في السنة !
فهل 28 ألف درهم في السنة ستجعلك تعيش عيشة "كريمة" مثل الإنسان الأوروبي والأمريكي الذي ينتج 500 ألف درهم في السنة أو حتى التركي الذي ينتج 120 ألف درهم في السنة (أربعة مرات أكثر منك) ؟

الجهل
13 - مغربية الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 01:10
الشعب يقول أين الثروة ؟ والملك يقول أين الثروة ؟ فأين هي هذه الثروة ياخوتي ؟ ؟ ؟
شكون اللي سارقها ؟
14 - ابوطه الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 01:14
السلام عليكم .اكبر المساهمين في انتشار الغقر هم هده الجمعيات التي تخرج للدفاع عن الطفل او الفقر او المراة الخ.لمادا؟ لانهم يستفيدون من دعم الدولة ماديا ولهم علاقات مع ادرات وشخصيات يستعملونهم لاغراضهم (باك صاحبي) . وابتعدوا عن المغاربة واتركوهم سعداء ومطمءنين بفقرهم حتى يحكم الله بينهم وبين من ظلمهم. اما انتم فلن تغيروا شيءا لان فاقد الشيء لا يعطيه
15 - اومحند الحسين الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 02:05
{ما العمل يا سيادة العثماني مع هذه المعادلة؟؟ }

10% من لمغاربة،،، هم من ذو الثروات والمال،،، 20% من مستغلي ثروات ومقدرات الشعب،،،
لتبقى 70% من للشعب يدور تحت رحى هؤلاء،،،،

يعني 30% من المغاربة،،،خدامة كتطحن 70% من الشعب تحت غطاء القانون،،وحصانة السلطة،،وسخاء الحكومة،،وريع الدولة،،،

اللهم ان هذا شديد وقاسي على هذا الشعب،،، فآرفع اللهم عنه هذا البلاء وكل من يعمل عليه،،،
16 - nordine الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 02:11
إلى صاحب التعليق رقم 12 المحضوض ليأتي إلى البوادي الفئه المنتجه التي تعمل ليل نهار وتعيش تحت عتبة الفقر وإلى بعض التجار الدين يغامرون بالقروض من أجل لقمة العيش أو السجن في حالة إفلاس هناك من يعمل ليل نهار ولا يعرف السفر أو العطلة وتقول الخمول يجب تشجيع المنتج وليس الموضف الزيادة في الأجور والزيادة في الأسعار الماء الكهرباء لاتغطيه صحية ولا تقاعد المستقبل المجهول
17 - Brahim الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 02:45
إلى بعض المعلقين
تطالبون بتوزيع عادل للثروة و أنا أسألكم على أي ثروة تتكلمون و المغرب كله تحت سيادة الفرنسيين ? الحكومة فاشلة و البلد فقير و الشعب جاهل و المطر قليل و الشرفاء في السجون و و و
18 - ح. عبــد الله الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 03:43
ثروة المغرب يتمتع بها من ينتجها
وكل منا يحصل قدر الجهد الفكري والعضلي الذي يبدله
الثروة يتمتع بها من يبدع الأفكار ويبادر ويخلق المقاولات والتجارة ويناضل من أجل نزع نصيبه من السوق لمنتوجاته، ولإنجاحها يستيقظ في الصباح الباكر وينام متأخر في الوقت الذي تقضي فيه انت وقتك التافه في المقاهي والتسكع في الشوارع
الثروة يتمتع بها من يعاني من إكراهات أجور عشرات العمال والتزامات الصناديق الاجتماعية التي تزهق عنه النوم في الكثير من الأحيان أو الإفلاس في الوقت الذي تخلد فيه انت للكسل والراحة بدون إكراهات ولا التزامات (كول غير الخبز واتاي وهاني مع راسك أش بغيتي الثروة ألي ما عندك فيها أي فضل في إنتاجها) فكيف إذن تريد أن يتساوى مستوى عيشك مع مستوى أسيادك وتنال منهم ما لم تعرق من أجله ؟
90% من ثروة المغرب ينتجها 30% من المواطنين ومن الطبيعي أن ينالوا حصة الأسد منها وأن يستمتعوا بما يكسبونه بعرق جبينهم، ومن الطبيعي أيضا أن يكون مستوى عيشك اقل بكثر من مستوى عيشهم
تقسيم الثروة يستوجب تقاسم الجهد والإكراهات التي يتحملها أسيادك الذين يخلقون الثروة ؟ فهل أنت مستعد أن تتقاسم راتبك الشهري مع الفقراء بالتساوي ؟
19 - مغربي حر الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 05:18
كمغاربة يجب أن نساهم في التنمية بالعمل والجد والكد وليس بالكلام والشعارات المجوفة التي يستغلها الفاشلين
فنعلم أن هناك من جد واشتغل واسيقظ باكرا من أجل تحسين أوضاعه واستطاع أن يصل لمبتغاه وهناك الكثير من ينام طيلة اليوم ليكمل مشواره في المقاهي ليجد نفسه خارج الركب ولن يضيع الله أجر من أحسن عملا وجد واجتهد
20 - مغربي الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 08:04
لا مشكلة في تزيع الثروة في المغرب، لأن التماسيح والعفريت يقومون بتوزيعها بينهم توزيعا عادلا نيابة عن الفقراء.
21 - موح الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 08:06
لا حق للشعب المغربي في الثروة له الحق في التشرميل والسعاية وشي ينصب على شي لكم الحق كذلك في الحريق الى اروبا (المزيريا ورائكم وسمك القرش في البحر المتوسط ينتضركم)
22 - محماد الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 09:15
لماذا لاتناضلون من أجل مطلب واحد حتى يتحقق تم تنتقل للمطلب الثاني مثلا الصحة للجميع، وتكون الجهود مكتفة بين جميع شرائح المجتمع حتى يتحقق ذلك،
أما هذه الطريق فهي عقيمة يوم علمي لكذا ويوم عالمس لكذا... وهكذا تصدر تقارير أممية ويتم إغلاق افواهها بأموال الشعب وهكذا.
فلما لانناضل من أجل مطلب وراء مطلب
23 - عبداللطيف الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 10:02
الملك محمد السادس سال عن الثروة في خطابه و هذه سنة مرت و لم يجد جواب فياايها المواطنون المغاربة لا تبحثوا عن الثروة بالشعارات يجب البحث بطريقة اخرى و اقول ان المغاربة مساكين لان المسؤولين يتنافسون على المناصب و حتى في البرلمان لا يناقس قانون واحد في مصلحة المواطن انتم شعب ميت رحمكم الله
24 - حارس الحورس الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 10:05
الثروة ؟؟؟ لا ميمكنش ا لمغريبي تشبع فكرشك و تقرا و تقري ولادك و تكون ديما فصحه جيدة و تطبيب لائق تسكن سكن لائق و تلبس ملابس لائقه تكون عندك طوموبيل و مرآة زوينة لانك اكيد الا شبعتي لكريشة غادي تفطن لانسانيتك و تدسر على سيادك و غادي تطالب بحقوقك كاملة عوض ان يرمو لك الفتاة و هادشي حرام الله بغاك تكون هكاك لا تغيير لمكتاب الله علاش الحسد لماليك عطله الله حيث هو الراعي نتوما غير رعية هو المسؤول عليكم حتارمو راسكم ياك ما بغيتي تكونو بحالو الله امرنا بالطاعة العمياء لولي امرنا لانه يعرف انه حامي هذا الدين فلولاه لكنها لا نزال نعيش في الكهوف و فوق الشجر اتقيوا الله هاهاهاها
25 - Tetouani الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 11:47
De quelle destribution de richesses parlez vous? Un paus de l'injustice et de l'arbitraire ou une minorité s'empare de tout et soutenue par l'administration autoritaire s'attaque même aux biens des particuliers; Comme dans le cas d'expropriation de terrains pour l'intérêt publique ou ce ne sont que des projets touristiques et immobiliers pour béneficier ces ogres affairisres .Par exemple a tétouan des milliers de victimes de ces exactions.
26 - ديما مغربي الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 11:54
انعس الفقير حتى يجيك الخير والخمير
27 - مواطن الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 12:09
إن زمن الشعارات و الأغاني قد ولى . أعتقد أننا نعيش في عصر المعلوميات و أوراق الضغط و موازين القوى . من لا يملك من هذه الأمور شيئا عليه أن ينتظر نزول المطر . فقط لأني أحب أبناء و طني و لا أريد أن أكذب عليهم .
28 - عمر الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 13:59
لماذا كل هذا الثراء فيلات عمارات وضيعات ملايبر في الابناك والخزانات الانهم اذكياء او اقوياء لا هذا ولا ذاك بل هم الاغبياء الجبناء يستحوذون على كل شيء ويتركون اخوانهم في العراء.
29 - LA BELLE LUNE الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 14:44
عانت فرنسا من الفقر المدقع في عهد الاقطاع وخصوصا الفئات المهمشة في المدن و البوادي ، وكانت صيحة اشنقوا أخر ملك بأمعاء آخر قسيس ، لكننا في المغرب لنا حضارة عريقة ونحن نموذج في الإستقرار ، لنا نموذج تنموي يحسد عليه ، ولكن المشكل هو في تقاعس المسؤولين في أداء واجبهم ، وهذا جوهر الخلل و يجب اجتثات جذوره والعمل على إصلاحه بكل جدية ، وكفى من أسلوب التراخي والصبيانية الذي نعالج به قضايانا ، فالوزيرهوانسان وليس الاه لذلك يجب معاقبته إذا تهاون إذا كان فينا حس للرجولة .
30 - رشيد الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 18:50
السؤال هو لمادا يستعصي تقسيم التروات في المغرب ﻻن نطام الحكم هو الدي يفرخ الفساد والمفسدين ولكي تبلغوا الغاية يامعشر المغاربة يجب عليكم ان تطلبوا مغربا دو مؤسسات وربط المسؤلية بالمحاسبة ﻻ نطلم فردي شمولي فاسد واااااش فههههمتوووا
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.