مركز محاربة التسمم يحذر المغربيات من أخطار مراهم تفتيح البشرة

مركز محاربة التسمم يحذر المغربيات من أخطار مراهم تفتيح البشرة
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 18:00

أصدر المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، تحذيراً من بعض “كريمات” تفتيح البشرة وإزالة البقع السوداء التي تستعملها النساء المغربيات من أجل الزينة، مشيراً إلى أن بعض الأنواع يحتوي على مادة الزئبق التي تشكل خطراً على صحة الإنسان.

وأوضح المركز، في عدد خاص لمجلة “Toxicologie”، أن منتجات تفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة على الجلد تحتوي في معظمها على الزئبق، مشيراً إلى أنه يتم تسويق هذه المنتجات خارج المراقبة، وهي منتجات خطرة على الصحة جرى منعها في العديد من الدول.

وأوردت المجلة العلمية، التي تصدر بشكل دوري، أن هذه المواد لازالت تتداول في المغرب، وتعرف إعلاناتها انتشاراً واضحاً، ولفتت إلى أن المغرب لم ينجز دراسةً حول ما قد تتعرض له النساء جراء استخدام بعض مواد التجميل.

وأوردت المجلة المتخصصة أن 39 في المائة من النساء في المملكة العربية السعودية استخدمن مُنتجات تفتيح البشرة، و10 إلى 21 في المائة منهن استخدمن ذلك أثناء حملهن أو مرحلة الإرضاع، وهو ما له تأثير خطير على تغذية الجنين.

وأشارت المجلة إلى أن بعض “كريمات” وصابون تفتيح البشرة المتداولة حالياً في المغرب تحتوي على كمية زئبق تزيد عن 1 جزء في المليون؛ ولذلك وجه المركز عناية المغربيات إلى تفادي شراء هذه المواد على الأنترنيت.

وأكدت المجلة على ضرورة قراءة محتويات المنتج عند شرائها من المحلات المعتمدة، والتأكد من ضرورة خلوه من الزئبق أو من المواد التابعة له التي يشار إليها بالأسماء العلمية التالية:

Mercure, Hg, Iodure de mercure, chlorure mercureux, mercure ammonié, chlorured’amide de mercure, vif argent, cinabre, sulfat de mercure, hydrargyri, oxydumrubrum.

كما أشار المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية إلى أن مادة الزئبق منتشرة بشكل كبير في القطاع غير المهيكل، خصوصاً لدى “العشابة”، دون أن يعوا خطر ذلك وما قد يسبب من أخطار لهم ولزبنائهم، خصوصاً من النساء.

وأورد المركز أن المغاربة يشترون الزئبق على شكل صفائح حديدية، أو ما يعرف بالعامية بـ”اللدون”، ويستخدمونه لإزالة السحر والقضاء على العين والحسد، فيما يستخدمه آخرون لإزالة القمل من الشعر، أو لعلاج حكة الشرج عند الأطفال.

ودق المركز المغربي ناقوس الخطر بخصوص هذه الممارسات نظراً لما تشكله من تهديد للصحة العامة، ووجه توصيات للعموم، وللعشابة على الخصوص، لتفادي استعمال الزئبق أو بيعه، ودعا السلطات إلى تشديد المراقبة على بيع هذه المادة الخطيرة، في أفق منعها بشكل تام من التداول.

وأوضح أن هذه المادة سامة؛ إذ تؤثر على الصحة وتتسبب في إتلاف عدة أعضاء في الجسم، منها الدماغ والكلي والرئتان والجلد وجهاز المناعة والجهاز الهضمي والعينان.

يشار إلى أن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية يعود تأسيسه إلى سنة 1975 بمعهد الصحة آنذاك، وعرفت المؤسسة تطوراً سنة 1991. وفي سنة 2002، حظي المركز بالاستقلالية وحصوله على مقرات خاصة به.

وقد اختير المركز سنة 2011 كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية من أجل اليقظة الدوائية، وينصب هدفه على توقع المخاطر المرتبطة بالتسمم المتعلقة بالمنتجات الصحية والاستهلاكية والملوثات البيئية بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

16
  • ساخط
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 18:23

    وفين هاد مركز محاربة التسمم من المجازر التي ترتكبها العقارب في ولادنا الصغار

  • citoyen marocain avant tout
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 18:33

    C'est une bonne décision,mais aussi il faut alerter le citoyen sur le danger de se faire arracher les dents par les charlatons dans les souks et même dans les grandes places de Casablanca,comme la signaler hier Hespress, risque d’hépatites C et B et risque de Sida, de même les dangers que courent notre jeunesses en sniffant la colle qu'on trouve facilement dans toutes les boutique qu' on dénomme' "Cilissiun "A

  • مكنشريهاشي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 18:34

    مع المغاربة سبحان الله غين مجبرو شي كريمة د 5DH كيشريوها

  • اثنوغرافي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 18:44

    اللي بيض و زين راه بيض و زين من عند الله و خا يخسر ملايين الدولارات على تفتيح بشرته فهو لن يبدو ابدا مثل الشعوب الغربية البيضاء و الشقراء بل سيبدو منظره مضحكا لا غير و غير متناسق البتة لان لون البشرة ليس مرتبطا فقط باللون وانما بالبنية المورفولوجية للجمجمة و تضاريس الوجه و شكل الملامح وابعادها مثلا قد نسبغ شخصا اسودا بلون ابيض و لكن سيكون منظره مضحكا و سيبدو جليا انه اسود مصبوغ بالابيض لان مورفولوجية العرقين تختلف كذلك الشعوب الاسيوية مهووسة بالبشرة البيضاء و تنفق الملايين على الكريمات التي تجعل بشرتهم فعلا بيضاء ولكنها بيضاء باهتة كبياض الجثث لان مورفولوجية العرق الاصفر ليست قوقازية لانه بكل بساطة هكذا خلقنا الله عز وجل ولا اعلم كيف اتفق العالم اجمع على ان البشرة البيضاء و الشقراء هي معيار ومقياس الجمال ولكن يجب ان يرضى كل شخص بخلقته ولا يتعب نفسه ليظهر نفسه بشكل مثير للشفقة و الغثيان لانه لن يتمكن من تغيير مورفولوجية وجهه مهما فعل .

  • خالد
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 19:11

    الزئبق. ليس هو (اللدون) كما تفضلت.الزءبق هو معدن ساءل و سام أما(الدون)فهو معدن صلب شيء ما .

  • ع-ع
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 19:21

    من المسؤول.الشاري ام البائع أم الصانع .؟؟!الدولة هي المسؤولة .يجب منع دخول هذه الكريمات إلى البلاد ومراقبة الصانع ومنع الباعة منها.اما التحذير فغير كافي.

  • khdija
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 19:28

    كان من اللمفروض نشر اسماء اوبعض هده المراهيم حتى تتمكن النساء من الابتعاد عنه

  • متؤسف
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 19:45

    Les femmes marocaines sont bizzares, bcp de produits naturels qui sont à leur portée, mais elles doivent forcément acheter les crèmes et tous les produits de beauté qui sont moins efficaces que les notre et qui contiennent bcp de produits chimiques dangereux pour la peau et pour la santé en générale, les femmes européennes cherchent par tout et les tous les moyens pour avoir nos produits naturels comme huile d'argan, Henna, Ghassoul etc

  • نور
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 20:01

    عليكم بالزيت البلدي احسن وصفة بلدية وطبيعية وصحية

  • متتبع
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 20:16

    يجب على المركز ان لا يتكلم في العموميات بل يجب عليه ان يصدر لاءحة كاملة للادوية و المواد التي تشكل خطرا على الانسان و المنتشرة في الاسواق

  • راحلة
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 20:31

    إلى نور
    زيت الزيتون مع التعرض لحرارة الشمس يؤدي إلى اسمرار البشرة في حين الناس تبحث عن البياض
    لكن بدوري انصح باستعمال بيض البيض فهو يساعد على تنقيتها من الشوائب وتفتيحها!

  • wood
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 20:44

    المادة الفعالة التي تستعمل في تبييض البشرة هو مستحضر يحتوي على مادة الهيدروكينون hydroquinone و هذه المستحضرات جد فعالة في تبييض البشرة و هي ممنوعة في عدد من الدول لكن العديد منها يصنع بشكل غير قانوني في اسيا . و استعمال هذه الكريمات بافراط يمكن ان يسبب حروق للجلد بشكل ظاهر بحيت يلتهب الجلد و عندما يشفي يبدو كانه تعرض سابقا للحرق !! اما الزئبق فلا علاقة له بتبييض البشرة و قد يستعمل احيانا كمادة حافظة للمستحضر بنسبة جد ضئيلة و هو مادة عالية السمية .اما ما يسمى (اللدون) فهو الرصاص plomb و هي من المواد التي على الانسان تفادي التعامل معها لكن ليست بخطورة الزئبق و لا علاقة لها بمواد التجميل . كما يستعمل ايضا في تبييض البشرة الماء الاوكسجيني لكن تأثيره يبقى محدود !!!

  • Yousef
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 20:48

    الزئبق ليس هو( اللدون)بالعامية/ الزئبق بالعامية إسمه (الزواق)وهو مادة سائلة لزجة شديدة التماسك يصعب التقاطها حين وضعها على سطح ما .أما (اللدون)فيكون على شكل صفائح تذوب في درجة حرارة معينة وهي اللتي تستعمل في الشعوذة. واستنشاق دخانه يقتل العصافير والطيور الصغيرة في الأماكن المغلقة(مجرب)ولذلك فهو مادة سامة أيضا .

  • Hina
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 21:28

    اجمع أطباء العالم في محاضرة ادبعت بأوروبا سابقا ان افضل شئ للبشرة هو تنظيفها بالصابون الطبيعي والماء.الماء هو الحياة.فتجد الأوروبي يشتري صابونة يغسل بها شعره وجسده.لا يكترت لكترة الأنواع والاشهار وصرف النقود بما يدهب مع الماء.بل يوفر لرحلة ممتعة بعيدة فيها من الاستفادة والراحة والمعرفة الشئ الكتير.كما انصح السيدات بعدم رش العطر علي الجسم أو العنق لأن به تكتر البقع السوداء.ولو ان المرأة تتعطر في بيتها لا خارجه.

  • jawad arrifi
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 00:00

    جميع مواد التجميل مضرة خاصة التي تستعمل على مستوى الوجه الكثير من الفتيات وجوههن مليئة بالحبوب السامة الناتجة عن إستعمال هذه المواد الضارة …
    كم من فتاة ضاع وجهها بإستعمالها لكريمات الوجه
    وللمعلومة : أغلب كريمات الوجه يدخل في صناعتها الخنزير! ناهيك عن التي تصنع بالكحول …
    أحد أخطر المواد المستعملة في صناعة مواد التجميل : الجيلاتين و الجليسرين…

  • عبد ربه
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 03:41

    اللدون هو الرصاص بالعربية صفائح معدنية صلبة قابلة للاعوجاج بسهولة
    الزئبق هو الزواق وهو سائل عند درجة الحرارة العادية
    وبالتالي يجب اعادة كتابة المقال للتصويب اذا هناك سوء فهم حتى يعلم الجميع الخطورة الحقيقية لهذه المنتوجات

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج