"ملائكة الرحمة" ترفض "الترقيع والعذاب" .. وتعود إلى شن الإضراب

"ملائكة الرحمة" ترفض "الترقيع والعذاب" .. وتعود إلى شن الإضراب
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 05:00

عاد الممرضون، بمختلف المؤسسات الصحية بالمملكة، إلى خوض إضراب وطني انطلق يوم أمس الأربعاء ويستمر حتى اليوم الخميس، معلنين رفضهم الحلول التي تقدمت بها وزارة الصحة لمشاكلهم، معتبرين أنها مجرد “حلول ترقيعية”.

عبد المالك أولاد الشيخ، المسؤول الإعلامي لـ”حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة”، قال إن الحل الذي جاءت به وزارة الصحة من أجل حل مشاكلهم “لم ينل رضا الممرضين”، معتبرا أن الوزارة “تقوم باقتراح حلول ترقيعية من أجل وقف احتجاجات الممرضين التي انطلقت منذ سنتين ولا ترغب في اتباع حلول واقعية ومقبولة”.

ويقول أولاد الشيخ، في تصريح لهسبريس، إن “ملف المعادلة الإدارية تم تقسيمه إلى شطرين؛ وهو أمر غير مدروس، ولن يؤدي إلى حل المشكل”، مؤكدا أن الحل يظهر أن الوزارة “تعتبرهم مجرد أشخاص يتسولون مطالبهم ولا تعتبر مطالبهم بمثابة حقوق”، وفق قوله.

ويتابع المتحدث: “الوزير سبق أن صرح بأن العام الحالي سيتم تخصيصه للموارد البشرية؛ وهو أمر لا يمكن تطبيقه ما دامت الوزارة تسعى إلى تقسيمنا”، مردفا بالقول: “بما أن عددنا كبير، فالوزارة ترى أن الحلول ستكلف خسارة مالية؛ في حين لا ترى بأن عدم إيجاد الحلول سيخلف آثارا عكسية على المواطنين والخدمات المقدمة لهم”.

وأضاف المسؤول الإعلامي لـ”حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة”: “لا يعتبروننا مواطنين يجب أن يستفيدون من حقوقهم؛ بل فقط مجرد أرقام، وبالتالي يجب تحكيم العقل لحل ملف الممرضين”.

يذكر أن الحكومة صادقت، الشهر الماضي، على مرسوم يهدف إلى إحداث النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، كاشفة أن هذا المرسوم يهم حوالي 12 ألف ممرض وممرضة، وبكلفة مالية تقدر بـ250 مليون درهم وهو مطروح منذ 1993.

وينص المرسوم على أن “تغيير هذا النظام الخاص بهيئة الممرضين يأتي لملاءمة منظومة التكوين في هذا المجال مع منظومة التوظيف في أسلاك وزارة الصحة وباقي الإدارات والمؤسسات العمومية”، مضيفا أنه “سيمكن من ترتيب الأطر شبه الطبية وتقنيي الصحة في الدرجات التي تطابق الشهادات المحصل عليها، وكذا إنصاف والاعتراف بالمعادلة الإدارية، لتسوية الوضعية الإدارية لفئة الموظفين الممرضين، خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي، الحاصلين على الدبلومات الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

30
  • ثريا المرزوقي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 01:34

    الكل يبحث عن الترقية الترقية و بسرعة و باية طريقة و خصوصا بشهادة لا علاقة لها بميدان العمل و قد اصبحنا نرى ممرضات يحصلن على شواهد في الدراسات الاسلامية و العربية و الفرنسية و التاريخ ووووووو….و يطالبن بالترقية و تغيير الاطار الى مديرات و ذكتورات و اطر عليا… نفس الشيئ نراه في التعليم اذ يبحث الاساتذة عن اية شهادة لا علاقة لها بالميدان و يطالبون بالترقية الفورية و تغيير الاطار و الزيادة في الاجر فقط بالاجلاء بشهادة تافهة يمكن الحصول عليها باية طريقة مشبوهة…لم لا يدلون بشواهد في الميكانيك و في الهندسة و في التكنولوجيا و الكهرباء و النجارة الخ الخ؟ ام هنا المعقول و الصح و ليس ديبلومات الكلام و الهضرة و الغياب و تبرويل اللغط ؟ كل فاشل يحصل على شهادة من كلية ادبية ما بالمغرب و يأتينا للتظاهر بالترقية بلا حياء؟؟؟ انها الفوضى لا غير..فكل وظيفة او ميدان له قوانينه الخاصة و ترقية الموظف او العامل تنحصر في العمل و المهمة التي من اجل يعمل.. واحد وظف حديثا فاذا به يخرج لنا شهادة ماستر في "السخرية و الغربة و التنمية" قائلا اريد ان اصبح المدير الاكبر هنا، انا احسن ممن خدم هنا 26 سنة.. يا سلام

  • mbk
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 02:19

    رواتب الممرضين في الخليج تصل الى 5 مليون مغربي اي 50 الف درهم
    هاجروا واقتحمو ا فرص الشغل و اثبتوا نفسكم
    و نتوما لا صقين في الوظيفة العمومية بحال الجراد

  • الوزارة في سبات
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 02:37

    في كل الدول المتقدمة تٌعطى لفئة الممرضين المجازبن من الدولة و فئة الأطباء قيمة أعلى من باقي الفئات نظرا لكونها فئة منتجة و لدورها الكبير في بناء مجتمع صحي قادر على العطاء.
    الدول المتقدمة ككندا،أمريكا،ألمانيا،سويسرا، الإمارات وغيرها تتهافت على الممرضين المغاربة بشكل كبير خاصة من الحاصلين على الباك بميزة حسنة و دبلوم العلوم التمريضية بميزة جيدة مع تراكم تجربة في المستشفيات الجامعية.
    الكثير منهم هاجر و الوزارة في سبات عميق.

  • oulahsaid said
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 02:39

    bonjour a tous dans les hopiteaux la nuit en trouve dans chaque bloc 2 inférmiere et par fois 1

  • عبدالله
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 04:08

    السؤال موجه للممرضين والممرضات
    ما هي الخدمات التي تقدمونها للمواطنين وترون انكم تستحقون مكافئة عليها
    موضفو القطاع العام اكتر من 90% ياكلون الحرام ويعيشون بالحرام ناهيك عن الرشاوي التي يبتزون بها المرضى ولا يقومون بعملهم همهم الوحيد الاجر اخر الشهر
    الله يهدي ما خلق وينبهني واياكم لما نأكل وما نطعم ابناءنا

  • محامي المريض
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 06:01

    تحية نضالية للأطر التمريضية.
    لكل من لم يعرف أكثر عن قيمة و المستوى الراقي للممرضين المجازين بالمغرب و العالم ماعليه إلا البحث بالنت.
    الممرض هو محامي المريض.

  • Issam
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 07:34

    الراحمون يرحمهم الله، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

  • مواطن مهتم
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 07:59

    الأخت ثريا المرزوقي ملف الممرضين ليس ملف مطالبة بالترقية بالشواهد الجامعية، وإنما إنصاف لدبلوم الدولة في التمريض، الدبلوم المرتبط بالوظيفة نفسها،هناك فرق.
    ولوج المعاهد العليا للتمريض يتطلب مجموعة من الشروط
    – الحصول على بكالوريا
    – الإنتقاء حسب معدلات البكالوريا حيث العتبة دائماً مرتفعة و عندي أخ لم يقبل رغم حصوله على معدل يتجاوز 15 علوم فيزيائية
    – إمتحان كتابي
    – شفوي
    بعد نجاحك في كل هذه المراحل تلج المعهد، لتدرس ثلاث سنوات شاقة لتحصل على دبلوم الدولة سابقاً ( الآن تسمى شهادة الإجازة في علوم التمريض)
    – عندما يتم الإعلان عن مباراة ولوج الوظيفة العمومية، يطلبون منك هذا الدبلوم الذي هو الأصل يخولك السلم العاشر، إلا أن تجد نفسك قابعا في السلم التاسع رغم أن دبلوم التكوين والتوظيف كدبلوم وطني معترف به يخولك في الأصل السلم العاشر.
    أما موضوع الترقية بالشواهد فذاك حديث آخر، وكثير من معارفي من الممرضين حاصلون على ماسترات من الجامعات في القانون والعلوم ومنهم من مسجل في الدكتوراه. لكنهم لا يطالبون في هذا الملف بالترقية بالشواهد الجامعية، وإنما يطالبون بإنصاف دبلوم الدولة في التمريض كدبلوم وطني

  • Si mohammed
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:39

    Salamou alikoum à celles qui sont entrain de manifesté et qui possède des certificats bidons. Je leur dit venez comparé le travaille. D'infirmière ici en Europe par rapport au travaille que vous faite vous travailler même pas 20% De. Ceux qui travaille ici Et tous ce que vous posséder comme étudie ne vaux rien ni en médecine ni dans autre chose votre place. C est femme au foyer .et encor.

  • بيهي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:48

    خدمات رديءة وضعيفة واستقبال مشين للمواطن البسيط في المستشفيات العمومية .هدا لا يستحق اي ترقية .فالترحيب والخدمات تقدم لاصحاب النفود والجميلات ولاشيء غير هدا .اما بالنسبةللترقية فاكتر من ثلتي الشعب المغربي بدون عمل فهم اولى بمطالبة حقوقهم. وفي اليوم الدي يخرج فيه هولاء للمطالبة بحقوقهم فاعلموا يا معشر الموظفين بانكم ستكونوا ملزمين بالتخلي لجزء من رواتبكم لهولاء والا فالمصير اهون.

  • حي حس
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:51

    يجب على الدولة ان تكون عدد كبير من الممرضين ويكون على حساب العسكر باش يخدمو ايام الاضراب هاد الناس خاصهم ياحمدو الله حيت خدامين كاين ليباغيها او ما لقهاش اتقوا الله في الناس لي مراض .

  • حمد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:31

    لجميع المعلقين الذين ينتقدون الممرضين أسألهم هل من يقبل الرشاوي سيضرب ليومين من اجل تحسين وضعيه العمل؟ لا اظن ذلك لانه سبق ان وجد كيف يحسن وضعيته بشكل غير قانوني . هؤلاء المضربون جيل جديد يرغبون في تحسين ظروف العمل في قطاع يغلب عليه العشوائية في التسيير يبحثون عن قانون ينظم مهنة التمريض عن عدالة جرية تكفل لهم العيش الكريم , من يريد الانتقاد فعليه بالوزير الشعبوي الذي يكتفي بتدشين مستشفيات فارغة من الاطر و المعدات

  • Hicham
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:50

    لاشك ان الكثير من المعلقين عندهم مشكلة مع قطاع الصحة و يصبون جام غضبهم على العاملين(الحيط القصير) بذل كل ذلك لماذا لا تلومون الجهة المسؤولة المكلفة بالقطاع الصحي، ادا كان هناك عطب في جهاز سكانير فهذا ليس مشكلة الممرضين و ادا كان هناك موظف في عطلة سنوية فتلك مشكلة الإدارة في ايجاد من يعوضه و توفير الموارد البشرية اللازمة و ادا ذهبت الى مؤسسة صحية ووجدت الممرض قد دخل الى المرحاض،يتحذث على الهاتف،يشرب قهوة فهو بشر من لحم و دم يأكل الطعام و يمشي في الأسواق شأنه شأنك .
    بالنسبة للشواهد فعلى من لا يعرف ان يسأل و يتحر بدل ان يتهجم على من حملته يوم ولادته، طعموه في صغره، عالجوه في مرضه و حتى في كبره و شيخوخته تجدهم معك يقدمون لك المساعدة بل حتى في وفاتك،هؤلاء الناس يرافقونك طوال حياتك كلها ليل نهار في المؤسسات الصحية، مشكلة الممرضين ان هناك وزارة و اءها لوبي يضغط الى ان يظل مصيطرا و الا تقوم لهذه الفئة قائمة . اناس درسوا ثلاث او خمس سنوات و لا يطلبون غير حقهم المشروع في ترتيبهم في السلالم الملائمة شأنهم شأن نظرائهم في الوظيفة العمومية في السلم ١٠ و١١

  • ناصر
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:52

    الجيل الجديد تعرض عليه اشياء اكتر بكثير من الرشوة ولم يقبلها حيت مستواه الفكري راقي وهدا ما ترقى اليه جل البلدان النامية.

  • ممرض
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:58

    الى الحاقدين على الممرضين …الممرض ليس هو المسؤول عن فقركم وبطالتكم وتخلفكم ومرضكم وعقدكم…الممرض ماعندوش ارض في طريق زعير ولا يستفيد من سيارة حكومية ميرسيديس كلاس اخر ماكاين ولا يعوض بالملايين ..ولا يتصرف في ميزانية عمومية ولا يتدخل في رسم السياسات العمومية ولا يتحكم في برلمان ولا في جهاز حكومي او قضائي او او …ولا يهرب اموالكم للخارج ولا يكسر جماجمكم عندما تخرجون للتظاهر في الشارع ولا يحلب جيوبكم بالزيادات الجائرة ولا ولا…انفضوا غبار الجهل عنكم وافتحوا اعينكم جيدا لتروا الامور على طبيعتها.

  • هشام
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:25

    تحية لكل الممرضين. الذين لا يقبلون الرضوخ و العمل في الوضع الحالي الكارثي، هؤلاء اناس طالبوا و يطالبون فقط بحقوقهم الكاملة و ان يتم معاملتهم كباقي الموظفين في الادارةالعمومية ، على حد علمي ان منهم من درس ثلاث سنوات و هذهاجازة و جب ترتيب صاحبهافي السلم العاشر و هناك من درس خمس سنوات ويستحق السلم ١١ بدل السلم التاسع و العاشرعلى التوالي حاليا و لا يعقل ان تتفاوض مع اناس على حقوقهم من اجل ان تنقصهم شيئا.
    هناك وضع مزر و الممرضون ضحيته و ليسوا مسؤولين عنه و لا يجب القاء اللوم عليهم بل وجب الوقوف الى جانبهم من طرفنا نحن كمواطنين. ذلك ان تحسين ظروف عملهم هو تحسين للخدمات المقدمة للمواطنين. الكل ضحية هذهالحكومات المتعاقبة و الاحزاب التى لا تسع الا الى ملء جيوبها و الهروب للعلاج خارج الوطن . رفقا باخوانكم فهم مواطنون مثلكم

  • al wadeh
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:32

    والله إنه أمر مضحك ومحزن في نفس الوقت ، الأطباء والممرضين في المستشفيات العمومية هم دائما مضربون عن العمل إذا فلن يكون هناك أي تأثيرعلى حالة المرضى الذين على الأقل لن ينالوا وابل من الشتم والإهانة والإبتزاز

  • الى الاخت ثريا
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:56

    ملف الترقية بالشهادة موضوع هام مثقل بكثير من الرهانات الإدارية ربما فقدانك لشهادة عليا يجعلك تصبين جم غضبك عن فئة وصفت بالملائكة والدليل هو الخوض في موضوع دون الالمام به، فيما يتعلق بالشواهد التي تسلمها الجامعات ويمكن الحصول عليها بطريقة مشبوهة فلعلك تمتلكين نفس الجرأة لفضح هذه الشبهة إن لم يكن مجرد حقد أو غوغاء، من جهة ثانية وفيما يتعلق باستخفافك ببعض التخصصات وهو ما ينم عن غياب تجاربك في الامتحانات الاشهادية وضرورة التهيء لكل المواد فكل المسالك والمسارات العلمية تحتاج لمجهود وقد يكون أحيانا مضاعفا خاصة إذا كان الطالب أو الباحث موظفا، هؤلاء الذين حكمت عليهم بالسرعة في الترقية من خلال الشهادة فمن بينهم من هو مرتب في سلاليم دنيا بما يقارب الثلاثين عاما لهم أكثر من إجازة ومن حملة الماستر والدكتوراة في العلوم الحقة والاجتماعية والانسانية. وللإشارة الأخت ثريا فوزارة الوظيفة العمومية وتحديث القطاعات العامة على علم واطلاع كبير بكل ماذكر وليس لها من بد إلا باصدار القوانين للتسوية المالية والادارية لجميع الموظفين المجازين والغير المدمجين بالسلم العاشر.

  • مواطن مقهور
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:04

    كروش لحرام ف لفوق كيتخاطفو، وولاد الشعب لتحت كيتصارفو، والعياشة كيقولو العام زين. الموظف يكون طبيب ولا عون ف الادارة ولا استاذ ولا ممرض… منيشين عليه لي لفوق يحيدو ليه فلوسه، وحاسدينو لمكردين حيث مالكاوش كي يديرو يخدمو. الله يعفو علينا نخليوكم مع اسيادك ا تريكة العبيد. الحصول بلاد كحلة والسلام

  • Elhassan
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:20

    en tant qu'un fonctionnaire je déclare mon soutien
    pour les infirmier et les infirmière pour leur cause.il s'avère bien que , à chaque fois que les fonctionnaires grèvent pour que leurs demandes soient réalisées,la plupart des personnes commentent d'une manière négative en accusant les grévistes d'etre des anarchistes et qu'ils ne pensent qu'à leurs interets personnels ,malheureusement on lutte contre la corruption pour le bien de cuex qui nous critique le Maroc a besoin de 100 ans pour changer les mentalités stupides et traditionnelles de ses citoyens.le fonctionnaire modeste n'est pas la cause de votre chomage ou de votre pouvreté allez critiquer vos supérieurs et vous les connaissez tous mais vous n'osez pas les confronter

  • عبد الإله آزرو
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:31

    لست أدري-كلما أراد الممرض المغربي المطالبة بحقوقه المشروعة وخوض أشكال نضالية من أجل انتزاع هذه الحقوق من يد الوزارة الوصية التي لطالما تجاهلت هذه الفئة و نهجت اتجاهها سياسة الآذان الصماء- تعرض هذا الأخير لانتقادات لاذعة من قبل أشخاص يجيدون الثرثرة والخوض في أمور ليست لهم بها أدنى دراية ويجهلون عن حقيقتها الشيئ الكثير فقط لأنهم ألفوا الثرثرة. أقولو لهؤلاء قبل أن تحاولوا الإنتقاص من شأن الممرض زورا البوادي والقرى النائية حيث مئات المستوصفات والمراكز القروية الغير مزودة بالأطر الطبية واسألوا هنالك الساكنة من يتكبد عناء تقديم خدمات تفوق طاقته و قدراته التكوينية لدرجة أنه يلقب هناك بالطبيب والتي قد تزج به خلف القضبان إن هو اجتهد فأخطأ. لا تسألوا عن أوضاعه فقط لا تفتروا عليه بهتانا وظلما. لمن يقول أن الممرض مرتشي ،المرتشون لا يشكلون القاعدة في مهنتنا الشريفة بل الإستثناء. والشاذ لا يقاس عليه. لكل حاقد أقول فخورون بمهنتنا أحب من أحب وكره من كره ،ونسأل الله أن يوفقنا في القيام بها على أتم وجه إتقانا وإخلاصا. وسنستمر في المطالبة بكل حق ما دام مشروعا ولن يثني نباح الكلاب قافلتنا عن المضي قدما.

  • مواطن
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:02

    وزارة التماطل بكل ماتحمل الكلمة من معنى الدول التي تحترم نفسها لاتترك اطر في قطاع اجتماعي في الشارع لأزيد من 5 سنوات هذا يدل أن القطاعات الاجتماعية اخر اهتمامات الدولة. احيي جيل الممرضين جيل التغيير انشاء الله في قطاع الصحة رغم ان قطاع الصحة قطاع كل المواطنين حتى نحن المواطنين نتحمل جزءا من المسؤولية في تدهور قطاع الصحة فالذي يحمل الاطر الصحية مسؤولية مسؤولية تدهور القطاع اقول له ماذا قدمت انت لهذا القطاع الاجتماعي

  • رشيد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:22

    تتحدثون عن الرشوة وتنسون ان المواطن هو الطرف الاول والمحرك لها، تتحدثون عن حالة المستشفيات على الصفحات الالكترونية وتضربون الطم بسكوتكم في الواقع، تتكلمون عن الحقوق وتتناسون الواجبات تتحدثون الممرض والممرضة ولا تدركون ان امامكم جيلا جديدا يقول الموت ولا المذلة .

  • عبيد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:48

    انا لست بممرض.اشتغل بقكاع اخر.الى مل البكايا الدين ينتقدون الممرضين لا لشىء سوى لانهم يكلبون بخقهم.اقول لهم من يعكي الرشوة التي تنتقدونها الستم انتم .اقسم بالله ان اغلبية اامنتقدين لم يكملوا دراستهم وينفثون حقدهم على من سهر الليالي للخصول على شهادته.ايها الممرضون استمروا في المطالبة بحقكم ولا تلتفتوا للجهال.اتركوهم يختبؤون وراء الهواتف مد.معندهم مايدار.

  • سعيد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:49

    تهلاو في الممرضيين والممرضات ، حتى هم لهم إكراهات و مشاكل و إلتزامات .
    و الكثير منهم طيبيين، ولا يأخدون المال ( التدويرة) . على الأقل بالمدينة التي أقطان بها ( ✔ هذا ما شاهدته و عاينته مرارا في المستشفى الإقليمي بالمدينة التي أقطن بها )

  • ممرض
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:29

    سي عبد الله بصفتي ممرض أمتهن التمريض لسنوات وطيلة هاته المدة لم يدخل سنتيم حرام الى جيبي .فبتعليقك هدا أدعوك لله عز وجل ولن أسامح تعليقك حتى عند أمام الله والله شهيد على ما أقول …قلت هدا وأنا أقرأ تعليقه باكيا…..فعلا الشعب المغربي شعب مقهور اجتماعيا يفرغ قهره في الانسان الاضعف منه ….لكم الله
    فما أقوم به كممرض لن أجيب على سؤالك هدا حتى تكتشفه بنفسك عند مرضك.

  • ام اسماء
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:41

    السلام عليكم .نحن مجموعة من الممرضين اخر فوج تكون سنتين .حصلنا على الباكالوريا وبعد التنقية واجتياز مبارة الولوج الى معاهد الصحة انداك حصلنا على دبلوم الدوالة .منذ 1994 ونحن نزاول هذه المهنة . 23 سنة من العمل ومازلنا في السلم 10 ماحكمنا نحن من الا عراب في كل هذه الاصلاحات . ؟ نحن ضحايا هذه الصلاحات ؟ لم نذكر لا من قريب ولا من بعيد .

  • مواطنة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:54

    أتمنى أن يستجاب لمطالب هذا الجيل الجديد من الممرضين الشباب و إصلاح هذا القطاع الذي يلجأ إليه المواطن المغربي البسيط

  • السبيتار
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 04:55

    لا علاقة لي بالميدان لكن عندي أسءلة هل الممرضون هم المسؤولون عن عطب جهاز السكانير؟ هل الممرضون هم المسؤولون عن غياب الإبرة والخيط ونظافة wc ووجود الصراصير والموت قهرا أمام أبواب المستشفيات وووووووو.الممرضون يعيشون وضعا غير صحي في بلد قلة الصحة ومشاكل بالجملة ببساطة لأنهم أبناء الشعب. كفانا تجهما في وجوه بعضنا البعض وهنيءا لناهبي الميزانيات.عند ربكم تختصمون.

  • Etudiant à ISPITS
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:27

    Châpeau bas , Il faut que les citoyens marocains comprennent que l'infirmier n'est pas leur ennemi , il veut juste bénéficier de son droit d'avoir l'echelle qui correspond à son diplôme , qui est la licence , et il faut savoir que la formation de l'infirmier est plus compliquée et difficile que les autres écoles ou facultés , étudier de 8_12 et 14h-18h chaque jour , et passer des contrôles continus et finaux , pratiques oraux et écrits , souffrir des déplacements lors des stages sans aucun support financier , des exposés
    tous les jours , , la fatigue toute la semaine et un programme très chargé , la présence obligatoire , 3 absences => session de rattrapage , et malgré ça les MAROCAINS ne ratent aucune occasion pour nous sous-estimer même lorsque nous demandons des droits . PENSEZ UNE SEULE FOIS QUE CES INFIRMIERS SONT DES ETRES HUMAINS AUSSI , ET ILS SONT DES CITOYENS MAROCAINS EN FIN DE COMPTE . C'EST HONTEUX DE LIRE COMME CES COMMENTAIRES EN HAUT DE LA PAGE EN 2017

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال