نساء ورجال التعليم يحتجون ضد نشر لوائح الأساتذة المتغيبين

نساء ورجال التعليم يحتجون ضد نشر لوائح الأساتذة المتغيبين
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:00

شرع رجال ونساء الأسرة التعليمية بمختلف مدارس المملكة، صباح اليوم الخميس، في القيام بوقفات احتجاجية وحمل الشارة الحمراء؛ وذلك تنديدا بما أسموه “عملية التشهير” التي طالتهم من لدن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ونشر أسمائهم في لائحة المتغيبين.

وقام الأساتذة المنضوون تحت التنسيق النقابي الثلاثي الممثل في الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، الجامعة الحرة للتعليم، الجامعة الوطنية للتعليم، خلال الفترة الصباحية ليومه الخميس، بتنظيم وقفات احتجاجية بساحات المؤسسات التعليمية التي ينتمون إليها؛ وذلك ردا على ما وصفوه “الإساءة المبيتة للشغيلة التعليمية ولممثليها”.

وعبرت النقابات الثلاث عن رفضها “لمنطق التشهير والإساءة إلى نساء ورجال التعليم، وتوظيف شؤونهم الخاصة ومعطياتهم المهنية”، مؤكدة استعدادها لـ”مواجهة أية قرارات مماثلة تمس كرامتهم”، مشددة على أن “عملية نشر لائحة الغياب تعد عملا خارج المعمول به قانونيا وتربويا واعتداء كامل الأركان على حقوق الشغيلة التعليمية”.

وقال يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن خوض هذا الشكل الاحتجاجي هو “محاولة لإيصال صوت الأسرة التعليمية التي امتعضت من التشهير الذي طال عددا من الموظفين”، مؤكدا في رسالته إلى الوزير حصاد أنه “من غير المسموح لأي كان أن يبتدع عقوبات جديدة بعيدة عن القوانين الجاري بها العمل”.

وأضاف الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم أن الإجراء الذي قامت به الوزارة يهدف إلى التشهير بالأسرة التعليمية وليس توفير الاحتياطات، مشيرا إلى أن الأصل في دراسة ظاهرة الغياب “هو القيام بخلق احتياط من المدرسين وليس التشهير فقط”.

وشدد المتحدث نفسه على أن الوزارة مطالبة بـ”تحفيز إيجابي للمدرسين عبر توفير سكن لهم بالعالم القروي، وتحسين المدارس التي توجد في وضعية متردية، وكذا تحسين ظروف العمل الحاطة والماسة بالكرامة”، لافتا أيضا إلى ضرورة “الاهتمام بالعنصر البشري من خلال مداخل عدة”.

وأشار يوسف علاكوش، ضمن تصريحه، إلى أن مقاربة وزارة التربية الوطنية تتمثل في “تحميل المدرس سبب فشل كل الإصلاحات بشكل مضمر، وهذا ما جعلنا نواجه هذا الاتهام بالاحتجاج؛ لأن المدرس ينفذ ما يطلب منه، ولن نقبل أن تمسح فيه كل مظاهر اختلال المنظومة”.

ودعت النقابات التعليمية الوزارة الوصية على القطاع التربوي في المغرب إلى “إعمال منطق الشراكة ووقف منهجية استهداف الأسرة التعليمية، والاشتغال على إيجاد حلول ناجعة لإنقاذ المنظومة التربوية؛ وفي مقدمتها النهوض بأوضاع نساء ورجال التعليم، بدل اللجوء إلى خرجات إعلامية غير محسوبة تزيد الوضع التعليمي احتقانا”.

وقرر التنسيق النقابي، بعد دخوله في هذه الخطوة الاحتجاجية، مراسلة الوزير حصاد لعقد لقاء مستعجل حول قضية التشهير التي طالت الأسرة التعليمية، مؤكدا أنه في حالة ما لم يتم التعاطي إيجابيا مع الشغيلة التعليمية فإنها ستكون مضطرة إلى التصعيد.

‫تعليقات الزوار

121
  • استاذة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:24

    غير خدمو بضمائركم وخليوا السيد حصاد يفضح الفساد والمفسدين واحتجوا بالطريقة التي تريحكم ولا تنسوا انكم تؤدون رسالة نبيلة وان التلاميذ امانة في اعناقكم ……

  • مواطن غيور
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:24

    بالعكس نحن مع نشر اللوائح لكل مستهتر و متهاون في جميع القطاعات و تشمل البرلمانيين و الوزراء ايضا ليكونوا عبرة لزملائهم .. شكرا حصاد على هذه الخطوة ا

  • الهام
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:26

    الاحتجاج مرفوض ليس عيبا أن تنشر اساميكم العيب يا أساتذة أن تغيبوا بدون مبرر و تتركوا التلاميذ يضيعوا عام بأكمله من كثرة الغياب…لقيتواالسيبة فهإذ البلاد.

  • رياض احمد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:27

    التلميذ وحقه في التعليم اولا واخيرا

  • الخليل
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:29

    الخوف من نشر اسماء رجال التعليم المتغيبين يؤكد بان الغيابات في الغالب تكون غير مبررة ويمكن ان تكون حتى بشواهد طبية مشتراة من بعض الأطباء بدون ضمير ، لا يخاف الا من كانت في بطنه العجينة ، اتقوا الله يارجال التعليم في ابناء الشعب ويكفي من التلاعب.

  • مول الكومونطير
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:32

    الكرامة هي تغيب و باااازز
     إذا لم تستحي فاصنع ما شئت
    غير من التصويرة باين العربون الاضراب بالنشاط
    للي حس براسو تقاس فكرامتو يخرج من الخدمة عطا الله الناس لي متيغيبوش وباغين يخدمو

  • mohamed
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:32

    لا حول ولا قوة الا بالله. هؤلاء الفوا السيبة والراحة على حساب أبناء الشعب. يجب أن يعلموا بأنهم موظفون كغيرهم من المغاربة عليهم واجبات ولهم حقوق. لنكن موضوعين ونؤدى الواجب قبل المطالبة بالحقوق. شردمة خارجة عن القانون تقوم بتشويه سمعة رجال التعليم النبلاء

  • zrikem
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:36

    علاه التلاميذ مكيحطوهم فورقة الغياب اولا هما رسل راه عيقو بزاف

  • خالد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:38

    السلام عليكم انا أستاذ الثانوي التاهيلي ولا أرى مانعا في نشر لوائح المتغيبين فاستغرب للاحتجاج

  • Mohamed
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:42

    إن كان هناك مقصر في عمله مهما كانت وظيفته ، أنا مع تطبيق القانون معه . أما التشهير و محاولة إذلال و احتقار الأساتذة فوالله لاطفرتوه و ولاد الشعب هما لي غادي يمشيو ضحية ديال هاد السياسة .
    للإشارة كتر من 99% كانو مواظبين

  • البعمراني
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:42

    بما ان الوزير شجاع لهذه الدرجة فعليه ان ينشر لوائح المستفيذين من التفرغ النقابي والذين استفاذوا منه لغاية حصولهم على التقاعد واغلبهم نعرفهم بأنتماهم لأحزاب لليسار

  • Said boutaib
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:44

    انهم اتعودوا على استهتار بأولاد الشعب.لذالك يحاربون الإصلاح.المرجو من السيد الوزير عدم الرضوخ.

  • amine
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:46

    من يتهرب بالقول يجب نشر لائحة ناهبي المال العام اقول له انه ان لم تقبل المحاسبة على نفسك لا يمكنك ان تفرضها على غيرك للتدكير فالتغيب بدون مبرر يعتبر كدالك نهب للمال العام

  • حديدان
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:47

    طريقة تعامل حصاد مع ملف التعليم تشوبها خرقات غير مقبولة البتة، كيف يعقل نشر اسماء كل المتغيبين والتشهير بهم مع العلم ان هناك منهم من في رخصة مرضية ويعاني من امراض خطيرة ؟ ها نسية حصاد ان هناك مساطر الزجر في حق كل المتمارضين والمتغيبين بدون حق ؟ نحن مع كامل الشفافية لكن ان تعم كل الوزارات والادارات. عندها سيظهر الحق ويتبين اي الادارات تعاني اكثر الغيابات، خصوصا اوقات الغذاء وصلاة الجمعة مع العلم ان التوقيت مستمر والقانون يمنح 30 د للغذاء وساعة لصلاة الجمعة، تبينوا من فضلكم يا مواطنين، رجال ونساء التعليم هم الاقل تغيبا.

  • ghomari
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:47

    برافو عليكم…باغيين تتغيبــو و تسمحوا فولاد الشعب…
    و النتيجة هي الأمية و الجهل و خلق ظروف مواتية للفكر الداعشي…

  • Farid
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:48

    Merci hassad vous avez devoile les paresseux et les tricheurs l ere de la transparence a sonne

  • حلا
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:51

    رجال التعليم يحتجون ضد فضح المتغيبين.رجال الصحة ثاروا ضد كاميرات المراقبة بالمستشفيات والمصحات.رجال البرلمان يطالبون بصرف تقاعدهم المريح على نومهم في قبة البرلمان.التلاميذ يحتجون ضد منعهم من الغش في الامتحانات.المجرمون ضد حبسهم وتنفيذ الاحكام فيهم على مااقترفوه من جرائم……….ووووو إلى فهمت شي حاجة هاذ شي معناه خليونا فالفوضى بغيناها مرونة مابغينا حتى حاجة تقاد لا للاصلاح.

  • بوعزة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:51

    الناس ولفو الشخيير و النخيير و المانضة مضمونة في اخر الشهر ، ما الدي يضركم في نشر لواءح المتغيبيين ،

  • الوطني
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:51

    الاستاذ هو شريك اساسي في ايصال تعليم جيد لابناء الشعب برنامج الوزارة هدفه الحد من تغيبات بعض الاساتذة دون مبرر ضاربين بعرض الحائط اخلاقيات المهنة و شرفها و متناسين ان الاستاذ هو ركيزة لبناء جيل متعلم برافو للوزارة ومزيدا من المراقبة

  • فلنترحم على هذا البلد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:52

    في تصنيف لصندوق النقد الدولي و مجموات عالمية اخرى احتل الاساتذة في المغرب مراتب متأخرة في سلم التكوين و الكفاءة.
    بالرغم من تلقيهم لأجور عالية تتجاوز بكثير المتوسط الوطني أو أجور دول مشابهة للمغرب.

    و تم تفسير ضعف المردودية بالرغم من المجهود المالي للدولة في هذا القطاع بأنه يتم انفاق أغلبية ميزانية التعليم على الأجور التي لا تزال تطالب النقابات بالرفع منها.

    كما تمت ملاحظة ارتفاع الانتاجية و المستوى في القطاع الخاص رغم الأجور المتدنية التي لا تصل لمستوى القطاع العمومي.

    اليوم نرى بهذه الحركات أن الفساد متجذر بالعقول,, فاذا كانت العقول الفاسدة هي التي تكون اجيال الغذ فلنترحم على هذا البلد.
    سابقة في المغرب.. يتم الاحتجاج على أمر محمود و معمول به قانونيا و هذا القانون صدر في 2010.

  • père d'élève
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:55

    malgré le discourt de Sa Majesté le Roi qu'on est musilement qu'on travaillent la moitié de lannée on s'absente alors pourquoi vous insciver les élève absent ceux qui donnent le donnent mauvaise et si il trouve 50dh de moins dans le salaire il hurle
    et on dit que le niveau baisse a cause de vous depourvu de conscience de travail seul l'argent compte

  • said
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:55

    في المغرب فهمنى الحرية بالمقلوب، لدرجة اننا ندافع على المدنبين

  • عنثرة البسبوسي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:58

    احتجاجاتهم مرفوضة
    وغياباتهم ليس لها
    مبررات وبالتالي يجب
    طردهم وتوقيفهم
    أشباح يأكلون اموال
    الشعب بالباطل

  • مغبري
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:58

    إن سباب التوضيف بالتعاقد هو أولئك الرجال والنساء التعليم الذين يتغيبون بإستمرار، لذلك يجب عليهم أن يعلموا أن الأمور قد تغيرت.

  • othman
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:59

    المغاربة هم الدين يؤدون لكم أجوركم ومن حقهم أن يكونوا على علم بما يقع (ما تيخافه إلا في كرشو العجينة )

  • ياسين
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:00

    تقرير وزارة حصاد اثبت ان نسبة الانضباط والحضور في اوساط رجال التعليم

    تبلغ اكثر من 99 في المائة.

  • الجلخة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:00

    أخلصوا في وظائفكم يرحمكم الله
    أنا مع فضح المتهاونين والمتغيبين اينما وجدوا وبجميع القطاعات وبالأسماء

    الكرامة هي تعطي باخلاص ف الدومين اللي انت فيه موظف او خدام وتتقاضا

    عليه الاجرة او الراتب

  • والي الأمر
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:01

    في الحقيقة الأساتدة المغاربة ،عيقو * التلميذ يسكن بعيد عن الإعدادية يأتي متأخر للقسم ، ب 10دقائق يسجلو الأستاذ متغيب ويقول ليه جيب ولي أمرك ** كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ***

  • مدرس
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:02

    بصفتي استاذا لمدة 25 سنة ، اثمن قرار الوزارة..واطالب النقابات المزعومة ان تنشر اسماء الاساتذة المنخرطين فيها اصلا..فحسب علمي النقابة لاتمثل الا عشرات من الوف…

  • mohamed amine
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:04

    العشى الزين تتعطي ريحتو منالعصر.صدق الاولون لان السكوت عن التقاعد سيفرخ اكثر وسيذل رجل التعليم اكثر الجايات اكثر من الرايحات. يوم قال الحسن 2 احملوا الشارات اهتز الجسم التعليمي اما الان فصارت الشارة شهامة…

  • مصطفى
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:05

    يبدو ان اغلبية التعاليق التي سبقت تعليقي هذا اصحابها لا يعرفون ابدا كيف تسير المنظومة التعليمية يتحدثون عن الامانة و عن الاخلاص و يربطونها بالحضور مع العلم ان حضور الاستاذ لايعني تفانيه في العمل و غيابه لا يعني تخاذله, عند غياب الاستاذ بدون مبرر تتخذ في حقه اجراءات تاديبية و يستفسر و يطالب بالتبرير و يقتطع من اجرته و حسب مدة الغياب تكون العقوبة ليبقى النشر هو تصرف بدون مبرر خصوصا بالصيغة المطروحة و التي توحي بان العدد كبير الا ان العدد لا يصل الى 0.2 في المئة

  • حسن الدكالي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:05

    عندما كنت صغيرا أدرس في القسم ابتدائي الاول و الثاني كنت تلميذا مجتهدا نجيبا أحصل على أعلى نقطة في المؤسسة .. عند انتقالي للقسم السادس و بعد أشهر من التمدرس تعرض معلم الرياضيات لكسر في رجله ما استوجب تغيبه لمدة تفوق الاربعة أشهر و لم تأخذ المؤسسة بعين الاعتبار غيابه و تعوضه لنا بمعلم اخر الى ان انتهت السنة الدراسية .. تمر السنين و انا الاحظ ضعفي في مادة الرياضيات و حصولي على علامات ضعيفة ما تسبب لي في السقوط المتكرر بحيث اني كنت اخترت شعبة العلوم التجريبية..و غيرتها فيما بعد لشعبة الاداب حتى حصلت على باكالوريا حرة رغم اني كنت أعشق العلوم و الرياضيات ..عدم تعويض المؤسسة للمعلم بمعلم اخر و تركنا نقضي كل تلك المدة خارج المؤسسة كان كفيلا بجعلي ضعيفا في هذه المادة و مواد اخرى كان نفس المعلم مكلفا بتعليمها .. الصرامة ثم الصرامة مع المتغيبين لان القضية قضية جيل مستقبل فساعات بسيطة من الغياب قد تكون سببا في فشل تلميذ أو طالب .. فشل قد يتبعه مدى الحياة

  • la honte de parler
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:06

    je vous souhaite une bonne retraite ^^^pour votre bon travail pour tous ces annees écouler la preuve voila notre jeunesses dans les rues du Maroc wassalam bravo Mr le ministre assadd

  • مواطن2
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:07

    التضامن يجب ان يكون على الخير……هناك اساتدة لا يتغيبون ويحتجون لمؤازرة المتغيبين….هدا امر لا يليق بالمستقيمين من رجال التعليم…لقد عملت في التعليم لمدة 40 سنة الجزء الاكبر قضيته في الادارة وكنت اتلقى شكايات وتدمر الاساتدة المستقيمين من زملائهم الدين كانوا يتغيبون عن عملهم في غالب الاحيان بدون اي مبرر….بالطبع اتحدث عن زمن الستينات والسبعينات والثمانينات…..اما حاليا اصبح التضامن على المنكر امرا عاديا…ما هو العيب في نشر اسماء المتغيبين والحالة انها تنشر يوميا على سبورة في ساحات المؤسسات التعليمية قصد اخبار التلاميد واولياء امورهم…يطلع عليها عموم عباد الله.اتقوا الله وكونوا مع الحق…فانتم رجال تعليم وبث الوعي في صفوف عباد الله.

  • السلام عليكم
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:08

    يقول المصريون ما قدرش على الحمار وقدر على البردعة.لماذا عجزوا عن نشر لوائح البرلمانيين المتغيبين؟وليذهبوا الى المقاطعات والبلديات بعد الزوال ويوم الجمعة ليحصوا غيابات الموظفين والموظفات الذين يتناوبون عن العمل.اما القياد فلا ياتون الا في الساعة الحادية عشرة ليوقعوا على الشواهد لان لهم اجتماع مع السيد العامل او الوالي.اما في الزوال فالكل ذهب ليتغدى او لنقل الاولاد حتى في الابناك.بان لهم غير الاساتذة

  • KARIM
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:12

    donc il ne faut pas s absenter.
    ces gens ont ruines l enseignement.
    la même chose doit être adoptée dans les facultés.
    ce qui se passe dans ces établissement est encore pire

  • مغربية
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:16

    حين اقرأ تعاليق الكثير من المغاربة في هدا الصدد ارى ان لا احد فهم لحد الان لما اﻻساتدة يرفضون نشر اسماء المتغيبين ليس لانهم يريدون ان يتغيبوا بدون حسيب و لا رقيب لكن بالعكس يطالبون بنشر كل اﻻسماء و في كل القطاعات و كل الادارات في المغرب لكن ان تخص فقط الاساتدة فهدا مقصود و يعد اهانة و تشهير في حقهم كما انهم غاضبون لان الوزراة تعمم و لا تعترف بمجهودات الاساتدة الدين يعملون بضمير ونزاهة و هدا يجعلهم يشعرون بالاحباط و الاحتقار و السبب المهم ان الوزارة من المفروض ان تطبق القانون و ان تحفز الاستاد ليعمل اكثر و تعاقب المتهاون بالقانون لا ان تشهر به و تحتقره و تجعله حديث طيابات الحمام و حراس السيارات …فعلا قمة الخبث و التخلف

  • محمد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:17

    الى الرقم 6، ما دخل الدين في الفساد الذي يعرفه المغرب؟ اذكر لي أية واحدة تؤيد الغش وعدم الانضباط في القران الكريم. ارجوك لا تجعل من الاسلام شماعة تعلق عليها كل سلبيات بلدك. الغريب انك تتجرا على رب العباد و ليست لك الشجاعة على انتقاد المسؤولين لأنك تخشى السجن ولا تخشى جهنم.

  • زهير
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:19

    نحن مع التشهير.. كلنا مع التشهير

  • citoyen
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:20

    يجب كذلك نشر لائحة المتغيبين في الادارات العمومية
    ذات مرة ذهبت الي ادارة فقال لي موظف ان ملفي قد ضاع وهو ملف ملكية في المحافظة والله اضحكني
    هل رآيتم الي اين وصل تكاسل الموظفين
    ان كان يبحث عت رشوة والله لم يآخذها ان كانت نيته
    والله اخذت الوثيقة رغما عنه والملف الضائغ وجدوه عندما آصررت
    ياللعجب ويقولون الادارة في خدمة المواطن
    موظفون يذهبون الي المسجد الجمعة ولايعودون بعد الصلاة ماهذا التسيب

  • zaza
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:25

    في نظري يجب على الدولة أن تقتطع من أجور هؤلاء المتعيبين بدون مبرر وفي جميع القطاعات

  • محمد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:27

    علاش ما ينشروش لائحة المتغيبين فالوظيفة العمومية كلها (و حتى البرلمانيين) ولا حاكرين غير على الاستاذ ؟
    و فالتعليم علاش مايعلنوش على المستفيدين من الصفقات ديال "الإدماج" و "المخطط الاستعجالي" …
    و شكون لي سرب امتحان الرياضيات ؟
    جاااوب ا حصاااد

  • BLAL
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:28

    من اراد الكرامة فيؤدي الواجب بتفان اما اجراء السيد حصاد فيصب في خانة الحصول على المعلومة;فلا يعقل ان نؤدي ضرائب من دون فضح المفسدين الفاسدين.
    هاد وزير التعليم الله يعطيه الصحة هو اللي كيصلح ليكم لانه كان على راس ام الوزارات اي الداخلية والداخلية هي اللي عايقة بالتخلويض ديالكم.
    المهم اللي بغا يخدم مرحبا واللي ما بغاش الباب اوسع من كتافو

  • SIMO
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:29

    لائحة الغياب .
    الكرامة : حاضرة أستاد .
    الضمير : غائب أستاذ .
    الراحة : حاضر أستاذ .
    لا مبالات : حاضر أستاذ .
    التفاني في العمل : غائب أستاذ .
    الصدق : غائب أستاذ .
    الجشع : حاضر أستاذ

  • Mamado sika
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:31

    لابسين الوزرة او هما ماكي البسوهاش
    غير اتصورو بها غاي اكيدوها
    ممعتارفينش بها
    ديرو شي واقفة على الوزرة
    والله ما كتحشمو

  • مغربي من التعليم
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:34

    اين المشكل في نشر لائحة المتغيبين.بالعكس هذا سيحفز الجميع على احترام اوقات العمل.يحب على جميع الموظفين ان يحترموا اوقات العمل.فمن يضن انه يتحايل على الادارة فانه مخطئ لانه يغش نفسه ووطنه.

  • samia
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:34

    اتذكر اساتذتي واستاذاتي في التسعينات اساتذة ببدل انييقة وجميلة تدل على الاناقة اما استاذاتي les ensembles والاناقة والشعر الجميل واحترام ولباقة في الكلام ومكياج بسيط مبهج l eleganceهل فعلا من في الصورة اساتذة في المغرب ام افغانستااان مظاهر التدين في الملابس وكانهن داخل الكعبة الكل مغلف كالبصلة مظاهر خشنة مقرفة مظلمة اساتذة بحذاء رياضى ما هذا المنظر والمضحك يتغيبون بكل وقاحة ويحتجون على من فضح تغيباتهم من تغيب يجب ااان يعاقب عبر الخصم من الاجرة.التي مصدرها لمال العام

  • حميد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:39

    على السيد الوزير المحترم ان يراعي لكرامة هؤلاء ويتركهم يتغيبون كيفما يشاؤون، وينتظرون الأجرة الشهرية والدخول في مقوالات البناء وغيرها. في ما كاين شي غبي شي كسول ما تيلقى ما يدار تيقول ندير أستاذ نتخزن ولا نبقى بلاش…

  • الأمية
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:46

    نحن أولياء التلاميد، وجمعيات الأباء ، جميعا وراء الوزير الحصاد ،لكي يحصد ويفضح المفسدين ، والمتغيبين ويفضح النيابة التي تتستر على الأساتدة المفسدين ،لكي يظهر الحق ويزهق الباطل *

  • Abdou
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:50

    J étais instituteur dans une région reculée je dormais dans la classe il n'y avait ni logement ni eau ni électricité ni wc alors malgré ça j ai fait mon travail

  • فؤاد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:50

    أغلب التعليقات لم أرى إلا أناس حاقدين على رجال التعليم من علمك كيف تكتب هذا التعليق لكن حبذا لو استعملته في كلمة شكر لمن علمك حرفا ،صحيح ماذا تنتظر من شخص ناكر للجميل …نحن لسنا ضد فضح الفساد كما تقولون ولكن ليكن على العموم حتى أصحاب من يتلقون لأسباب معروفة النوايا ،إصلاح البلاد وليس الفساد ،تحية للرجال التعليم وخصوصا من يشتغلون في البوادي رغم الظروف القاسية فهناك من يسيرون على الأقدام ساعات لكي يصلوا إلى المدرسة يشتغلون في ظروف قاسية ….

  • عبد الرحيم
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:52

    لو سألت هؤلاء المحتجين جميعا، هل أنتم مع فضح ونشر أسماء كل المنتخبين الخارجين عن القانون والذين لا يزورون منتخبيهم الا في فترة الانتخابات، لقالوا جميعا وبدون استثناء….نعم، ولا زادوك…يجب الضرب على أيادي هؤلاء المنتخبين بقضيب من حديد. ولكنهم -أعني موظفوا التعليم- حريصون كل الحرص على كثم وحجب كل خروقاتهم وهذا التصرف لا يليق بأناس كتب الله لهم تربية وتقويم الجيل الصاعد.

  • ارهاب المعلم
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:01

    يا رجال التعليم اطفالنا ليسوا بهائم احسنوا معاملتهم ….

  • morad
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:03

    نفاق وازدواجية المواقف هذا اقل ما يمكن أن يوصف به سلوك بعض رجال ونساء التعليم الذين يحتجون على نشر أسماء المتغيبين منهم المستفيدين من الريع التربوي باعتبار أن الأجر الذي يتوصلون به لا يأتي مقابل العمل فهو ريع غير مقبول وإهدار للمال العام الذي سخر من أجل تعليم أبناء الشعب وليس من أجل ريع رجال ونساء التعليم هؤلاء الذين تراهم في مناسبات مماثلة يستنكرون الريع بكل مظاهره ويعلنون عن شعارات التنديد بشأنه ويتحدثون بكل عبارات الشجب ضد الريع إلا أنه ما أن يكون أحد منهم معني بهذا الريع المقيت حتى تنقلب مواقفهم ولذلك قال تعالى"…اتامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتنسون انفسكم"

  • عادل القنيطرة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:04

    نعم للتشهير … خبر يسعد شرفاء التعليم و الوطن و ينغص على الغشاشين السماسرية … التعليم مهنة نبيلة … كلنا نعلم ان اكثرية المعلميين و الاساتذة لا يصلحون لهذه المهنة الشريفة… هؤلاء مرتزقة و لم يفهموا بعد ان عهد العصير و الغياب و البكاء و العويل و الوعيد و النقابة صااافي باااح سالات وقتو… شكرا السيد حصاد و الي مبغا يخدم ولا معجبو حال راه الي حصاد كيوجد ليكم المغادرة الطوعية باش ضركو علينا زلافتكم

  • amagous
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:13

    mon soutien pour le respectable ministre.il doit nettoyer les ecuries d'aujeas.Ces gens n'ont aucune credibilité.

  • Ouldedderb
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:15

    مول الفز كيقفز !!! مفهمتش فين هو المشكل بالنسبة لهاد البوحاطيين. ياك نتوما مكتغيبوش.
    واش فرسكوم شي "اساسدة" كيتخلصو من الدولة وكيتركو ولاد الشعب بدون دروس وبمشو يقريو في المدارس الحرة ومدارس الدعم المدرسي.
    اكتر من هادا كاين فيهم حتي الي كيتغيب باش يقايل يخطف لبلايص بخرشاشتو.
    Bravo السي حصاد علي نشر وفضح هاد الجراتيم الخبية. خاص تنقيط الاستاد علي اساس النتيجة السنوية لتلامده وطرده من التعليم ايلا مجابش المعدل 3 سنين ونشر اسمو.

  • عبدو
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:16

    تخافون من العقوبات التأديبية عندما تتغيبون تحت درائع وهمية ولا تخافون من الخالق الذي يراقبكم من فوق سبع سماوات انه الإثم الذي لا يغفر.

  • Enseignant retraite
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:20

    تحية وإجلال واحترام لمعالي وزير التربية والتعليم.
    فعوض أن يكون الأستاذ قدوة للمجتمع يستعمل كل الوسائل للغش والتملص من واجبه ويريد أن يستر على غيابه بتآمر وموافقة نقاباته
    هؤلاء يغيبون من القطاع العام الذي وظفهم ليذهبوا للتدريس في المدارس الخصوصية أو أماكن سرية او البيوت
    الله إنعل اللي ما يحشم
    Au sein des établissements d’enseignement ( primaire secondaire supérieur) l’Omerta est loi
    Quel Culot ils ont ces gens là
    j'en ai vu tout au long de ma carrière d'enseignant

  • Rme de canada
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:21

    Bonjour si un bon départ il faut generalise à tout les ministère nous dique on touche au porte feuille si la meilleure solution il faut Svp generalise à tout les ministère et vous allez voir si magique le pote Feuille si la meilleure solution assez trop si trop on respecte les horreurs comme par tout

  • عبداللطيف
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:22

    لو كان الامر يتعلق بنشر اسماء الغائبين من البرلمانيين لكان هؤلاء الأساتذة المحتجون اول من ينادي به و يصفق له.
    ليس هناك من تشهير، من يتقاضى اجرته من اموال الشعب ليس له الحق في الاحتجاج على الشعب الذي يسعى الى معرفة اين نصرف امواله.

  • عبد الله
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:25

    الكرااااامة:
    المفهوم الجديد للكرامة عند أسرة التعليم هي التغاضي و التساهل و التسيب و التجاوز و عدم المتابعة إذا نوت الوزارة الوصية تخطي إحدى هذه "المكتسبات" فهي بذلك تعتدي على كرامة الأسرة..
    إذا لم تستحي فافعل ما تمليه عليك قوى الشيطان

  • halima
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:26

    عندما يتحامل المجتمع على الاستاذ فالسلام عليك ياوطني

  • مرة أخرى
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:27

    الاخت المعلقة samia49 للتوضيح فقط المعلمة أو الاستاذة بالصورة منتعلة الحذاء الرياضي لأنها تدرس بمنطقة نائية وهذا ظاهر بالغرفة الدراسية.علم الله كم هي المسافة التي تقطعها لتصل لمجموعة المدارس تلك وتدرس أبناء القرى والمداشر والدواوير لذلك يلزمها الحذاء الرياضي.والحذاء الرياضي يلبسه حتى رجال التعليم بالدول الغربية وهذا رأيناه بأم أعيننا.حتى الاساتذة الاجانب الذين درسونا بالمغرب كانوا يلبسون هذا النوع من الأحذية الرياضية لاشيء غريب في ذلك. يظهر أن الجو بارد ربما منطقة جبلية لهذا مغلفات كالبصلة.الوزرة البيضاء أصبحت إجبارية لرجال التعليم.أما قولك أن مظاهر التدين واضحة بلباس المعلمات كانهن داخل الكعبة أقول لك أن هذا اللباس لايدخل به للكعبة لاعلاقة له بالحجاب الشرعي.لباسهن تحت الوزرة بنطالونات ضيقة جينز وأقمصة كما تلبس أي متبرجة وأظن ما أزعجك غطاء الرأس.ولكن هذا لن يعرقل أداء رسالتها ابدا.

  • مصطفى
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:38

    باختصار : الى كل من يسب رجال التعليم ويحملهم المسؤولية ساتحداكم في نقطة واحدة مع العلم ان غيرها كثيييييير : تجيبوا ليا شي قطاع اخر في المغرب كيفما كان فيه نسبة الانضباط و الحضور اكثر من 99.5 % او شي قطاع اخر يلتحق فيه الموظف مع 8 و يخرج 12 او 2 ويخرج 6…. وانا مستعد ان انضم اليكم واعتبر المدرسين سبب تخلف المغرب و مشكل الجفاف و ثقب الاوزون… متحاملون و مغيبون..

  • مدرس
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:39

    بملاحظة التعاليق يتضح أن الكثير من الناس لديهم عقدة نفسية قاسية تجاه رجال التعليم. والأكيد أنهم من الفاشلين دراسيا الذين يعملون على التنفيس عن عقدتهم بكيل الاتهامات لرجل التعليم ماينم عن حقد أعمى. نسأل اللله الشفاء والبراء لهذا الرهط من الناس.

  • حسين
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:41

    كان الأجدر برجل التعليم أول من يشجع على محاربة الفساد وأول المنخرطين في إصلاح الإدارة من كل شأن يشوب سيرها العادي باعتباره رجل رسالة هدفها نشر القيم النبيلة وغرس في نفوس الناشئة التربية الحسنة وتحميلها بالمقومات الضرورية للنهل من المعرفة .
    نشر لائحة الأساتذة المتغبيين إجراء شفاف يهدف إلى تطوير نجاعة ادارة المؤسسة التعليمية حتى يكون التلاميذ واولياؤهم على علم بلائحة المتغيبين من الأساتذة مهما كانت أسباب غيابهم ،مما يساهم في تفادي تنقلات التلاميذ إلى المؤسسة المذكورة او اتخاذ التدابير الضرورية من طرف ا وليائهم او ادارة مؤسستهم في التكفل بهم في ساعات غياب هؤلاء .
    إجراء لا يمكن إلا ان يثمنه كل عاقل يحب الخير لهذا البلد مع متمنياتنا ان يتم تعميمه بمختلف الإدارات الأخرى التي يجهل حتى عدد المعينين بها من الموظفين ببعض مصالحها فبالاحرى معرفة المتغيبين فيها .
    السيد معالي الوزير من بين المسؤولين الذين يقدرون جسامة الأمانة التي يحملونها ، يتجلى ذلك في عمله الجاد وفي تنقلات خارج الوزارة والتي تتسم بالعمل من أجل إيجاد حل للمشاكل العالقة وليس لعقد لقاءات سيساوية حزبية جانبية .

  • مغربي من فلادلفيا
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:45

    واش عندكم شي عقل
    كتشدو العطل مع التلاميذ و كتدافعوا على الأساتذة المتغيبين تلاث اشهر في الصيف عطلة الربيع راس العام و زيد و زيد
    السي الاستاد الا غيبتي ساعة إلا كان عندك 40 تلميذ راك ضيعتيني 41 ساعة على المجتمع
    و فوق هاد الشي كله راك كاتغيب و ماباغيش الفضيحة
    على كل المضربين يحسموا

  • Saida
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:46

    Mr hassad il faut netoyer erles universites des profs fantomes qui exercent en dehors du maroc et percoivent les salaires de l etat du maroc les doyens et les presidents des universites les cachent avec perfection

  • سيدي بنور
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:47

    حقيقة لا غبار عليها أن قطاع التعليم ببلادنا كغيره من القطاعات الأخرى في وضع كارثي، وهو أيضا مظهر من مظاهر التخلف الذي تعيشه البلاد، فلا المسؤولون ولا المدرسون يتوفرون على المستوى اللازم للقيام بالمهمة المنوطة بهم، والعبرة في النتائج حيث نحن أمام مستوى تعليمي للتلاميذ والطلبة في أدنى درجاته مقارنة مع مستواهم في الستينيات والسبيعينات، وذلك راجع إلا كثرة البرامج الإصلاحية التجريبية وتغيرها بين الفينة والأخرى…. ونحن مقبلون على أكثر من ذلك، فماذا ننتظر من مسؤول على رأس القطاع يعاني من شبه الأمية في لغته الأصلية….؟ وقد يتساءل المرء كيف أصبح مستوى التعليم رديء إلى هذه الدرجة ؟ والجواب الذي يتبادر إلى الذهن أن هذه الحالة، مقصودة، فالكلخ يطيل عمر الأنظمة غير الديمقراطية، ويقوي مناعة الطبقة المستبدة.

  • Mourad
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:54

    يد فطباشير و يد و العقل ف الواتساب

  • hassan
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:56

    الاحتجاج مرفوض ليس عيبا أن تنشر اساميكم العيب يا أساتذة أن تغيبوا بدون مبرر و تتركوا التلاميذ يضيعوا عام بأكمله من كثرة الغياب…لقيتواالسيبة فهإذ البلاد

  • mehmmmmmmmmmmmmmet
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:57

    تايقول المثل يلا لقيتي الحمق راكب على الكصبة وفرحان بها قليه مبروك العوْد
    والسلام.

  • Micha
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:03

    شكرا على هذه المبادرة وفضح المتطفلين على هذا القطاع الذي هو أساس المجتمع واعود وأقول الف شكر يا سيد وزيز حصاد وشعب المغربي معك

  • محسن
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:06

    أحسن شيء قام به بنكيران هو اقتطاع الاجر في حال اضراب عن العمل.مابقيناش كنسمعو الاساتذة دايرين إضراب عن العمل.

  • علقم
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:08

    يجب أن تكتفي الوزرارة بضرب جيوب المتغيبين بدون سبب والله حتى يدخلوا سوق راسهم ، وأولئك الذين يتحدون الوزارة حتى ولو تم الاقتطاع من أجورهم على الوزارة أن تراسلهم بإنذارات ثلاثة والإجراء الرابع هو التشطيب من لوائح الوظيفة العمومية وشوارعنا مليئة بحملة الدكتوراة على استعداد للعمل 24 ساعة في الأسبوع بضمير … ومن يدعي أن المعلم يحتاج للتكوين فماذا فعل الأساتذة الذين تم قبولهم بعد مبارة ورفضوا الالتحاق بالتكوين وقضوا سنة وهم يطوفون في شوارع المدن المغربية بدون تكوين ولايحزنون ….عشرة آلاف معلم حاشاكم التحقوا بالاقسام للسنة الدراسية لا فرق بينهم وبين من هؤلاء الذين لايزالون معطلين يطوفون في الشوارع يبحثون عن لقمة عيش وهم يحملون شواهد عليا هم أحق بهذه المناصب وليس جماعة الكسالى الغشاشين يجب التشهير بهم ليلا ونهارا بل يجب أن نسمع أسماءهم في الراديو والتلفزة

  • Ibo
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:13

    هاذو خاصهم دروس الدعم على المحاسبة اللي الناس كيناديو بها فحراك الريف وراهم فالسجن بسبب المطالبة بها. هاذ الناس ما جايبين خبار ولا كيتعمدو الفساد.

  • سادة الارض
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:23

    الى كل معقد ومريض من جهة رجال التعليم فاعلموا انهم سادة الارض واسيادها رغم اني لست استاذا .ومن تحداني في هذا الكلام فلياخذ ابنه ويتركه في البيت ان استطاع الى ذلك سبيلا

  • ادريس
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:25

    كاد المعلم ان يكون رسولا. اين نحن من هدا المتل؟؟؟

  • حسن دادي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:28

    التعليم حاليا لم يتخطى أي خطوة إلى الإمام أننا نراها يتراجع إلى الوراء لأن بعض الفئة يتغيبون دون مبررات الخاسر هم التلامذ و انا مع نشر اسماء المتغيبين

  • استاذ 36 سنة خذمة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:28

    مع الاسف الشديد الامية المستشرية في المجتمع المغربي تدفع به الى اصدار احكام دون تحليل ودون معرفة بالامور وبعيدا عن زوبعة الغياب التي ابتدعتها الوزارة كي تغطي عن فشلها في الاصلاح الحقيقي اود ان اقول لكل المغاربة ان المدرسة المغربية ما هي الا صورة مصغرة لما يعيشه المجتمع المغربي من تحولات متسارعة فلا احدا من المعلقين تكلم عن دور الاسرة دور الاعلام المجتمع المدني والمسؤولين من اعلى مستوى الى اسفله بالله عليكم ايها الاباء والاولياء هل سألتم يوما اين يقضي ابنكم او ابنتكم وقته ؟ومع من يصطحبون؟ هل فكرتم ولو يوما في الاسبوع لزيارة المؤسسة كي تكتشفوا من هو ابنكم؟ المشكل ياسادة ليس في البرامج ولا المناهج على علتها المشكل اخلاقي بالدرجة الاولى هل التلميذ الذي يمضي معظم وقته في متابعة البارصا والريال والانترنيت والافلام المذبلجة والعاب الفيديو والوات ساب ووووو فماذا ننتظر منه ولو اتينا باستاذ من اليابان الواجب علينا ان نذهب سويا الى عمق المشكل الذي يعانيه ابنائنا بما فيه الاستاذ طبعا

  • fati
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:33

    عندما يتغيب الأستاذ عليه الإدلاء بشهادة طبية قد تواجه بخبرة مضادة و حتى زيارة للبيت.
    حين يتغيب الأستاذ أيها الأب فالإدارة هي المسؤولة عن تعويضه و ليس الأستاذ المتغيب هو السبب في رسوب ابنك لأن الدرس يستوجب أستاذا في كامل قواه الجسدية و العقلية. لا تكن جبانا و تقصف الجهة الأضعف. ما نحن فيه الآن هو نتاج سياسات عملت على ضرب المدرسة العمومية بسلاح الاكتظاظ و قلة الموارد و دفع الناس دفعا للخصوصي. لا تكن جبانا قصدت الحلقة الأضعف!!!.
    لست أستاذة و لكن خريجة المدرسة العمومية و لا أقبل إهانة أستاذي. سؤالي للسيد حصاد لماذا لجأ لهذه الوسيلة عوض كل الطرق القانونية؟أهي لتلميع صورته و شعبويته و لقد نجح..!! على حساب الحلقة الأضعف. سؤالي هل السيد حصاد خريج المدرسة العمومية أم مدرسة ليوطي. أتمنى أن تكون لشخص مثل حصاد شجاعة الاعتذار.

  • abdmoula
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:34

    600 متغيب وبشواهد طبية بأمراض مزمنة ورخص ولادة ومنهم من ورد اسمه بالخطأ من أصل 200الف أستاذ بنسبة 0.0000000001 ياحكومة أنشري أسماء المستفيدين من الريع ويا وزير افضح المتلاعبين بميزانيات البرنامج الاستعجالي وبيداغوجيا الادماج والدجاج والمطعم المدرسي والمستفيدون من صفقات العدة البداغوجية والأساتذة الأشباح خصوصا زوجات رجال السلطة أما المغفلون المتحاملون فطوبى لكم.

  • اطار متفاعد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:36

    على السيد الوزير تطبيق برنامج تدبير الزمن المدرسي وتوجيه تذكيرالى السادة المديرين بفحوى المذكرة الوزارية في هذا الشان وذلك بنشر اسماء الاساتذة المتغيبين على السبورة الخاصة بالاعلانات مع الاشارة الى سبب التغيب والمبررات .كفى من التلاعب وهدر زمن المتعلمين وتجنبوا الساعات الاضافية بالمقابل حذاري حذاري ان الله بكل شيئ عليم والسلام.

  • najim
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:41

    اصحاب التعليم هم المستفدون من مزانية الدولة ليس بالعمل بل بوقفات الحتجاجية واضرابات ودليل دلك المستوى الهزيل للتعليم

  • دسم هواري
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:41

    لمن يقول أن إفشاء لوائح المتغيبين مرغوب فيه..مزيان..ألا تعلمون أن نشر هذه اللوائح أبانت عن التزام أكثر من 99% من اﻷساتذة بالحضور؟؟ أتحداكم أن تحيلونا على قطاع آخر أكثر جدية و التزاما في الحضور من هذا الرقم..تقولون خطوة جيدة فهل رخص الولادة و التغيبات المبررة التي اعتبرتها الوزارة ضمن إحصائياتها أمرا معقولا؟ لم لم تطالبوا بنشر لوائح الحيتان التي التهمت ميزانيات المخطط الايتعجالي و ما قبله من مخططات فاشلة؟ لم لم تكالبوا بفضح المتغيبين من الوزراء و البرلمانيين و موظفي اﻹدارات المركزية؟ لقد بلغ السيل الزبى..أعرف أن أغلبكم مسير من الداخلية أو لديه مصلحة لكن هذا لن يثنينا عن فرشخة هذه الرمانة التي طال استحمالنا عليها

  • الأصل الحقيقي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:01

    إن المقاربة التي حاول محمد حصاد تطبيقها على رجال ونساء التعليم. مقاربة لا تشفي الغليل. و تأتي بنتائج سلبية أكثر مما هي إيجابية.
    سي حصاد الإصلاح الحقيقي هو إشراك الأطر التربوية في العملية ماشي تدير رأسك فاهم وواعي. أنت ابن الداخلية ولا تفهم في التعليم شيئا. لذا فلا مجال لتطبيق المقاربة الأمنية الضبطية في هذا المجال.
    ان ترحل تحسن لك. ولا تجدي نفعا بسياستك البئيسة

  • khalid
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:22

    Pendant les annees 70 du siecle dernier, nous avions un enseignant Francais, qui arrivait 15 minutes en retard pour une session d’enseignement d’une duree d’une heure.

    Un jour, nous lui avions demander d’aller obtenir une autorisation de joindre la classe, en retard, du directeur du Lycee, comme ca etait applique a nous les etudiants en retartd. Il est alle voir le directeur, apres cet incident, il etait tout le temps ponctuel.

    Nous, etudiants, avions obtenu notre droit a une heure complete d’education au lieu des 40 minutes qu’il nous dispensait avant.

  • avis
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:27

    J'espère qu'on généralise cette opération sur tous les secteurs publiques. soit on est honnête, soit on ne
    ('est pas . (madirch matkhafch

  • mohammrd
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:27

    هادي معقولة أسي حصاد لمبغاش يخدم نفضحوه كاملين سواء بنشر اسمه ولا بحاجة اخرى.حبدا هاد الفكرة تكون فجميع القطاعات باش الكل يخدم ولا يقدمو اﻹستقالة. فكرة ممتازة.

  • عادل مراكش
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:31

    سيأتي زمان على أمتي لا يبقى من التعليم غير اسمه، و العلم غير رسمه، الأقسام فيه عامرة و هي خراب من المعرفة ، أساتذة ذلك الزمان شرالمعلمين تحث ظل السماء، منهم خرج الجهل و إليهم يعود.
    يحسنون القول و يسيؤون الفعل، يدعون إلى النجاح و ليسوا فيه من شيء، يقرؤون المقررات لا تجاوز تراقيهم ، يمرقون من التحصيل العلمي كما يمرق السهم من الرمية ، لا يرجعون إليه ، فطوبى لمن طردهم و طردوه.

  • موسى
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:31

    المنظومة التعليمية في المغرب استنزاف للمال العام و كفى الكثير من النظري و نتائج كارثية
    طبيب ضمن النخبة يستهزء بأرواح الفقراء ويزور شهادات هذا مجتمع اقطاعي بامتياز

  • ahmed
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:36

    ان اللوائح تنشر مند زمان داخل المؤسسات التعليمية و لكن ادا تم نشرها عبر الانترنيت فمن حق كل معني بالامر ان يتسائل " الا يعتبر دلك خرقا للسر المهني الدي من المفروض ان يحترمه الجميع؟"
    ننتظر الجواب من فضلكم
    شكرا

  • حسين
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:45

    اعتقد ان اكبر المصائب التي يمكن أن تصيب بها الامة وهو خروج رجل التعليم عن الجادة لأن له من استودعت له أمانة تربية الأجيال وتعليمهم ، ما زاغ رجل التعليم عن الجادة إلا وهلكت الأمة ، بالأمس القريب ، وليس البعيد حتى لا يظلم الجيل السابق من رجال التعليم ، نقلت إلينا وسائل الإعلام رجال تعليم يخرجون في مظاهرات مطالبة بإنجاح الراسبين في امتحانات التخرج بمراكز مهن التربية والتكوين ،فالنقطة مقابل الجنس ، ثم الزبونية والمحسوبية في انتقاء طلبة الماستر والدكتوراه واخيرا النقيلة في امتحنات الترقية الداخلية.
    كلام عن غش التلاميذ في الامتحانات الاشهادية او الهدر المدرسي او تدني مستوى التعليم او انحراف أبنائهم يبقى بدون معنى في غياب نموذج حقيقي وايجابي داخل المدرسة يمكن أن الاقتداء به .
    لا يمكن للأسرة او المجتمع بمختلف فئاته المتعلمة والأمية ان تقوم
    ما قام المدرسة ، أكثر ما تقوم به في تهييء الأجواء المناسبة لإيواء أبنائها وكسوتهم واطعامهم وتربيتهم قدر المستطاع ومنحهم المحبة والحنان .
    التعليم صناعة ولا يمكن ان تحمل الأسرة ما لا طاقة لها به .
    A mauvais ouvrier , mauvais outils

  • دسم حسن
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:46

    الدولة نجحت في تمريغ كرامة المعلم في التراب و نجحت في جعل شعب – أغلبيته يعيش بعقلية القطيع- يربط فشل التعليم باﻷستاذ.هؤلاء لم يشكرونا على تضحياتنا.لم يشكرونا على تشجيع أولادهم بجوائز من جيوبنا.لم يعترفوا لنا ب إصلاح أقسامنا المهترئة من أجرتنا الهزيلة.لم يعترفوا لنا أن المعلم هو الوحيد من يقتني أدوات عمله ووثائقه بنفسه..لا يعرفون أن المعلم هو الموظف الوحيد الذي لا يستفيد من تعويضات التنقل بل يقتطع من دريهمات أجره من أجل التنقل كيلومترات ﻷداء رسالته.لا يدركون كم من مرة أضحى المعلم نجارا يصلح أقفال القسم و كهربائيا يبحث عن حل للدارة الكهربائية بقسمه و صباغا يصبغ قسمه بيده وفنانا يكتشف مواهب تلامذته و أبا روحيا لﻷيتام في فصله..إنه المعلم الذي يقبل أي تعيين كيفما كان نوعه و ابن الشعب الذي يحمل مصاريف أسر أخرى غير أسرته ..يعاني في صمت ..إننا نفعل كل هذا رغم أن دورنا هو التعليم فقط.نفعل كل هذا من أجل أبنائكم الذين نعتبرهم أبناءنا.نفعل كل هذا استحضارا لضميرنا و تطلعا لمستقبل بجيل أفضل.نفعل كل هذا أملا في جزاء الله وحده..فهذا جهادنا من أجل أبناء الشعب فماذا فعل الشعب من أجل أبنائه؟؟

  • عياد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:52

    أقول وبكل اختصار يجب أن يفتضح أمر جميع المسؤولين بكل استثناء من أصغر موظف الى أكبرهم ونشر لوائح المتغيبين ولكن بمعطيات صحيحة

  • عبد الله
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 17:36

    في تعليق سابق "هل عرفتم أنكم حقودين وأن حذاء رجل التعليم أشرف منكم.؟" هذا هو خطاب أحد المحسوبين على هذه المنظومة التعليمية التربوية إلى الشعب لذا يجب متابعته قضائيا هذا هو النيل الحقيقي و الإعتداء على كرامة شعب بأكمله

  • عبدالله
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 17:44

    يبدو أن الأمور تسير إلى القضاء نهائيا على ما تبقى من الشرف والكرامة والعدالة و الكفاءة المهنية داخل الجسم التعليمي بمثل هذه الخرجات للسيد الوزير

  • سعيد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 17:51

    واش هاد الناس مكايتخلصوش لدايرين الاحتجاج بالعكس الى كانوا باغين الخير لهاد البلاد خاصهم ايدو الوزير انا لكانعرف لغيب تلاثة ايام بدون خاصو يطزد على لقرايا الزينة لكيعلمو الثلت في المغرب امي

  • khalid
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:06

    من سن سنة حسنة له أجرها وأجر من عمل بها
    السيد حصاد بدأ بمبادرة جيدة و نحن املون أن تعمم إلى باقي القطاعات
    مثلا القضاة، الموظفون الساميون، وزراء، برلمانيون… "وزيد وانت طالع الفوق …"

  • مهتم
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:35

    الوزارة بفعلها ذلك، تريد تحويل اهتمام رجال التعليم عن القضايا الهامة، وشغلهم بأمور شكلية، حتى يتسنى للمافيا التي تسير القطاع تنفيذ ما يحلو لها والاستيلاء على أموال القطاع.
    فهل ٍ يعلم رجال التعليم أن الوزارة تمنح تعويضا ت جزافية دون مقابل لجميع الموظفين العاملين بالمصالح المركزية اربع مرات في السنة دون غيرهم(أمر تقوم جميع الوزارت)، في حين ترفض وتتماطل في منح تعويضات للعاملين بالوسط القروي.
    أين العدالة الاجتماعية وأين مساواة المواطنين أمام القانون؟
    المطلوب الاحتجاج من أجل محاربة الفساد والمفسدين داخل الوزارة، ومن أجل حماية أموال القطاع وموارده.

  • ام مغربية
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:45

    ماشاء الله من صور المعلمين تظهر عليهم السعادة….وجدوا اخيرا سببا للتوقف عن العمل و ربما سيستمرون لمدة طويلة….طبعا الراتب طالع….ليس هناك صاحب المؤسسة الذي سيقرر طردكم ان توقفتم…..والله عيب و عيب كبير عليكم….اتمنى لو تحتجوا من اجل الاصلاح و ليس من اجل رفع الرواتب و التعليق على وزير جاء للاصلاح….اتقوا الله و اشتغلوا بالحلال…المواطن لم يعد يحتمل اهمالكم للتلميذ….و ان كنتم فعلا معاكم الحق فل تسجلوا اطفالكم في نفس مدارسكم و ليس بالمدارس الخاصة….لايغير الله مابقوم حتى يغيرون ما بانفسهم.صدق الله العظيم

  • أستاذ معتدل
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:49

    نشر اسماء المتغييبين ليست هي القضية الجوهرية , بل هي النقطة التي أفاضت الكأس. الهجمة الشرسة بدأت الضربة الثلاثية المسماة ظلما وعدوانا باصلاح التقاعد ( تمديد السن – الزيادة في الاقتطاعات – ونقص التعويض ) , اضافة الى الاحتقار الممنهج ليس فقط من طرف المسؤولين بل أيضا من طرف الآباء وبالتالي من طرف التلاميذ . لقد أصبح التلميذ في الابتدائي يتحدى ويستفز الاستاذ ولايستطيع تأديبه فالكل يتكالب عليه . لقد أصبح الأستاذ هو الحلقة الأضعف في المنظومة , وهذا يشكل آخر مسمار في نعش التربية, لن يستقيم الحال إلا برد الاعتبار للاستاذ أحب من أحب وكره من كره .ليس هناك من حل آخر .

  • Asafar
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:09

    L'ingratitude est la pire des des choses qui puissent caractériser un individu.Quand on colle toujours son échec scolaire à ses profs!

  • kalam *al hak
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:11

    كاين بعض الأساتدة يدخل القسم ورائحة الخمر تفوه من فمه و يدخن الحشيش بشهادة إدارتهم التي تتستر عليهم * ولكن لا أعمم ولكل إحترماتي لرجال التعليم المحترمين *

  • مغربية
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:17

    شئتم ام ابيتم فالاستاد هو تاج على رؤوسكم و متوصلوش تراب الي كيمشي عليه يكفيه فخرا انه هو الدي علمكم الكتابة و القراءة و و لولاه لقبعتم في الجهل و لانكم ناكري الجميل و اغلبكم فاشل لم يتمكن من تحقيق شئ في حياته فقد علقتم فشلكم على شماعة اﻻستاد و ولدت لديكم عقدة اتجاهه . هكدا حالكم التلميد المجتهد لا يشتم و لا ينتق اساتدته من يفعل هو "الكسول و الفاشل" والله يشافي المرضى منكم

  • Pedro
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:22

    ان المشكلة في الضمير المهني؛ فمن ليس له ضمير مهني يمكن ان يواظب على عمله لكنه غشاش.وهده القضية في جميع قطاعات الوظيفة العمومية. فكفى من تسليط الضوء على رجال ونساء التعليم.
    يقول الله عز وجل: :" من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا."
    ومن بين الاعمال الصالحة الاخلاص في العمل.

  • رجل تعليم
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:26

    من خلال التعليقات التي اتابعها على مختلف المنابر الوطنية تبين لي مدى الحقد الدفين الذي يكنه اغلبية المغاربة لرجل التعليم و كأنهم يريدون الانتقام منه .
    أظن ان البلاد التي يصبح اهلها يكنون كل هذا الحقد قد وصلت الى الحضيظ . وشكرا
    الاصابع ليست متشابهة

  • SAMIR
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:56

    قراءة التعاليق هنا تبين وتبرر سبب الاحتجاج ، فما قام به الوزير هو تأليب الناس ضد رجال التعليم بمعلومات مغلوطة ، كرجل تعليم لا ارى مانعا من التشهير بالمتغيبين بدون مبرر ، ولكن من العيب ان ينشر في اللائحة المرضى والحوامل وهم الحاصلون على رخص قانونية ، فأصحاب الرخص القانونية لا يعتبرون متغيبين والوزارة قصرت في التوضيح وأوحت للعامة أن هؤلاء تغيبوا خارج الضوابط القانونية ، وجمعت الصالح والطالح ثم طريقة تقديم الخبر تبين النية الشئة فما تم تجاهله أن 98 في المئة من رجال التعليم يقومون بواجبهم بشكل عاد وهي نسبة غنية عن التعليق ولا يمكن يتهم الكل كما يفعل بعض المعلقين بسبب غياب اقل من 2 في المئة منهم وأغلبهم مرضى سرطان وحوامل واصحب امراض مزمنة

  • Pedro
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:10

    L' enseignement est un metier ingrat.

  • abdelaali
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:21

    Actuellement dans toutes les profession on publie les bonnes et mauvaises performance pour l’amélioration moi je suis aussi pour publier les gens qui n'on jamais absenter ou rarement.

  • استاذة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:33

    ما كل هذا التحامل على الاستاذ،او ليس هو من يربي أبناءكم و يخرجهم من ظلام الجهل الى النور،او ليس هو من يفني صحته في سبيل الرقي بهذا البلد.فهل هذا جزاؤه، السب و الشتم و النيل من كرامته،اقولها و اكرر لن تهزنا كلماتكم، و لن تنال من عنفواننا.و تذكروا يا ناكري الجميل بان الاستاذ هو من علمكم الكتابة حتى استطعتم ان تخطوا كلماتكم العقيمة…استاذة و افتخر.

  • عبدالواحد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:14

    طبيعي الانسان يغيب والقانون واضح وكاين عقوبات للمتغيبين غياب غير مبرر. الكارثي هو التشهير بأساتذة مرضي واستاذات حوامل. للحاقدين من جهال الوطن الجريح نسبة الحضور 99.98 % هاد النسبة تاج فوق رأس اسرة التعليم. الله وكل الصادقين في الوطن يعلمون ان اسرة التعليم من بين اكثر الناس التزاما باوقات العمل رغم الظروف المزرية والوزارة رغم نيتها الحاقدة تؤكد ذلك. اتمنى فقط لو كان نصف المغاربة بمستوى رجال ونساء التعليم. على الاقل سنجد من يعنل بضميره ودون مراقبة احد.

  • jamal
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:17

    نعمة الله لاتضهر على رجال ونساء التعليم ربما لانهم غشاشون في المغرب

  • أستاذ مواظب علي العمل
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:38

    ايها النقابيون !

    كفاكم من المزايدة … انتم لا تتغيبون فقط، بل أيضا تشجعون عليه…

    ايها النقابيون !
    كفاكم من المزايدة …و الخداع … تعلنون الإضراب، و تتغيبون عن العمل في التعليم العمومي، لأنكم تتسترون بالعمل النقابي…..و لكنم …. لا تتغيبون عن الساعات الإضافية المؤداة التي تفرضونها علي تلاميذكم، و لا تتغيبون عن العمل في المؤسسات الخاصة لأنكم تعرفون أن الإجراء سيتخذ ضدكم…..

    ايها النقابيون !
    كفاكم من المزايدة …
    إنكم تمثلون العمل النقابي المنحرف، الذي لا يؤدي إلا لخراب الوطن

    ايها النقابيون !
    كفاكم من المزايدة … =

  • SOUAD
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:38

    Certains secteurs ont un revenu fort supérieur au service rendu et à leur tête le secteur de l’enseignement. Des calculs ont été fait et ont trouvé qu 1 enseignant donne au maximum 850 heures par an, alors qu’1 salarié du secteur privé fait 2400 heures par an, et ds des conditions difficiles et avec 1 revenu très inférieur. J’encourage le ministre à continuer pour le bien de nos enfants. Si des parents peuvent commenter, ça sera une catastrophe pour les gens du secteur.
    Nous connaissons ts ce que font les enseignants (affaires, tsamsir,café…..) Mais la faute est à l’Etat qui a peur des partis et des syndicats. Il faut qu’il y ait une reddition des comptes. Le peuple silencieux en a marre de voir le niveau de ses enfants en chute. Continuez M Le Ministre, nous sommes avec vous. Si ces gens veulent partir en justice, ils feront mieux d'aller chez eux.

  • عبد الله
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 22:31

    المرجو تعميمها على جميع القطاعات الوزارية بدءا بوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و القطاعات شبه العمومية

  • الجندي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:42

    اش قريتونا من غير الغش ثم الغش وللا ضمير او عارف الجواب يرفع اليد اليمنى او اللي ماعارفش يرفع اليسرى الالا مغربية + استادة كتهدرو بحال الى حنى كاملين شياطين فقط ناس التعليم الي ملايكة. والله مايسمح ليكم الشعب المغربي اللي بسبابكم هو كايعيش فهاد الجهل حيت المعلم غشاش و الاستاذ نصاب والحارس العام سلايتي و المدير خارج التغطية الا من رحم ربي.شخصيا انا مع معالي الوزير خاصو افضحكم فغياباتم و يجب عليه ان يسن قانون يمنعكم من مزاولة مهنة تانية غير التعليم. اما بخصووص طلبكم تعميم الفضيحة و الشوهة على جميع القطاعات. فهادي عندكم الصح ولكن باش ازيركم مزيان خاصو يفرض على الجميع ممارسة وتادية الواجب العسكري قبل الولوج الى العمل المدني.

  • PROF
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:33

    أعجبني التعليق 17 الذي لخص الوضعية العامة و أردت أعادة نشره :
    (رجال التعليم يحتجون ضد فضح المتغيبين.رجال الصحة ثاروا ضد كاميرات المراقبة بالمستشفيات والمصحات.رجال البرلمان يطالبون بصرف تقاعدهم المريح على نومهم في قبة البرلمان.التلاميذ يحتجون ضد منعهم من الغش في الامتحانات.المجرمون ضد حبسهم وتنفيذ الاحكام فيهم على مااقترفوه من جرائم……) شكرا لصاحب التعليق

  • حلا
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 12:16

    .فيما يخص الذين يقولون بأن كل المعلقين متحاملون ضد رجال التعليم أقول لهم إذا كنتم فعلا قرأتم كل التعليقات أؤكد كلها فستجدون بأن من بينهم رجال تعليم شهدوا شهادة حق وقالوا ما كانوا عليه شهود عيان وهم داخل المنظومة وأيدوا قرار الوزير.هل هؤلاء أيضا قطيع يحبون فقط التجني والكذب واختلاق الفتن.تدخلاتنا لا تمس رجال التعليم الشرفاء المخلصون وهم كثر علمونا وربونا أيضا ونعترف بجميلهم علينا.وليس كل من هو ضدكم هنا فاشل بل هناك من وصلوا مراتب عالية ويشغلون مناصب جد محترمة.بهذا تؤكدون أنكم فعلا حاقدون وغير صادقين مع أنفسكم قبل غيركم.

  • مغربي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 21:05

    لا حول ولا قوة الا بالله
    رجال التعليم بدل ان يكونوا قدوة ويشجعون المبادرة
    بالعكس من ذلك يطالبون بالتستر على عديمي الضمير والمستهترين
    انصر أخاك ظالما أو مظلوما
    ما هكدا تورد الابل يا رجا التعتيم
    ان لم تستحي فافعل ما تشاء

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 6

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 9

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال