وضعية معتقلي الريف تقض مضجع ائتلاف حقوقي ومجلس اليزمي

وضعية معتقلي الريف تقض مضجع ائتلاف حقوقي ومجلس اليزمي
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:25

عقد الائتلاف المغربي لحقوق الإنسان اجتماعاً مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حول وضعية معتقلي حراك الريف المضربين عن الطعام منذ أكثر من شهر بسجن عكاشة؛ وذلك في محاولة لإيجاد مخرج أو وساطة يمكن لها أن تسهم في حل هذا الملف، الذي عمّر طويلاً.

وحذرت الهيئات الحقوقية، في اجتماع لها مع محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، من حالة بعض المعتقلين الصحية المهددين بفقدان حياتهم من جراء مضاعفات دخولهم في إضراب عن الطعام منذ أكثر من شهر.

وقال أحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن المجلس الوطني استعرض خلال الاجتماع الخطوات التي يقوم بها من أجل توفير ضمانات المحاكمة العادلة وحفظ حق المعتقلين في الحياة والسلامة البدنية.

وأوضح الناشط، في تصريح لجريدة هسبريس، أن الائتلاف الحقوقي عبّر عن انشغالاته وقلقه، وطالب بضرورة تدخل الدولة من أجل وضع حد للملف بشكل عام، خصوصا أن المعتقلين يتشبثون ببراءتهم ويعتبرون أن المتابعات التي تم تحريكها في حقهم هي “ملفقة”.

ويوفر المجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي يشرف عليه إدريس اليزمي النقل لعائلات المعتقلين من الحسيمة إلى مدينة الدار البيضاء، والتي تقوم برحلة جماعية أسبوعية لمتابعة أطوار المحاكمات وزيارة أبنائهم، بالإضافة إلى تسهيل اللقاءات مع هيئة الدفاع.

في المقابل، قال محمد الصبار إن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يُتابع عن كثب تطورات معتقلي حراك الريف، وكشف أن سبعة معتقلين هم ما زالوا مضربين عن الطعام.

ولفت الصبار، ضمن تصريح لهسبريس، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يتلقى تقارير طبية يومية عن وضعية المعتقلين المضربين عن الطعام.

وبخصوص مطالب الإفراج عن المعتقلين، يعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه “لا يمكن له أن يتدخل في القضاء لأنه مستقل ولكنه يبذل مجهودات كثيرة لصيانة كرامة السجناء”.

ومن المرتقب أن يرفع الائتلاف المغربي لحقوق الإنسان مذكرة تفصيلية يطالب فيها المجلس الوطني بالتدخل كوسيط رسمي، من أجل إيجاد صيغة توافقية وإقناع الجهات المعنية بالإفراج عن المعتقلين وطي صفحة ملف الريف.

وكانت آخر جلسة لمحاكمة نشطاء الريف قد جرت يوم الثلاثاء الماضي، وتحولت إلى مشادات بين أعضاء هيئة الدفاع؛ وهو ما جعل القاضي يرفع الجلسة إلى حين تهدئة الأوضاع، قبل أن يعلن تأجيلها إلى الـ24 من أكتوبر الجاري.

وانهار خلال المحاكمة المعتقل أنس الخطابي، وجرى نقله على الفور إلى مستعجلات مستشفى ابن رشد لتلقي العلاجات، واعتبرت هيئة الدفاع أن حالة الشاب الخطابي تكذب مزاعم النيابة العامة التي أكدت أنه ليس مضربا عن الطعام، وشددت على أن “هناك معتقلين أضربوا لمدة 36 يوما، ومنهم من انقطع عن شرب الماء والسكر”.

‫تعليقات الزوار

13
  • محمد القنيطري
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 00:00

    المجلس الوطني لحقوق الانسان ما هو الا أداة لتجميل سياسة القمع وانتهاك حقوق الانسان

  • تغطية الشمس بالغربال
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 00:57

    ليس هناك وجيد لا لحقوق ولا لإنسان بل تلفيق وبيع وشراء. لا يعقل أن يمر كل هذا الوقت ولا توجد لا تهم ولا محاكمة. لا توجد نزاهة في الإدارة المغربية وعلى رأسها القضاء بل التلفيق وتغيير الحقائق عكس من لديه المال وعلى من يعول. حدالسوالم تحدتكم عن هذا وصاحبنا طليق. لا لجن لتفتيش أو حظور لجلسات للإطلاع على الحقائق بل غياب تام أو سبات عميق مقصود ولصالح من؟

  • faris
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 02:28

    هؤلاء الاشخاص براء مما لفق لهم والكل يعلم. لماذا هذا التعسف والشطط. اطلقوا سراح الشباب ليعودو الى اهلهم وذويهم. طال هذا الملف طويلا. الخوف الاكبر ان يتهموا ويضلموا

  • FROM RIF
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 03:30

    تتمة:اما بالنسبة للعلم المغربي يعني الراية المغربية راه والله وثم والله ماغاديش نهزوها في الريف واخا نموتو كاملين والله وثم والله ماغادي نهزو الراية المغربية في الريف ابدا وابدا وابدا وابدا وابدا وابدا والله احنا في الريف عندنا عيب كبيييييييييييييييييييير باش نهزو الراية المغربية,كاينين فقط 10 ديال الناس لي تيهزو الراية المغربية وفي الناظور وهادوك ماااااااااااااااااااشي ريافا ولكن من المخزن ولا خدامين ف الكونتربوند ديال مليلية يعني الناظور تعتبر بوابة اروبا بحال تطوان وطنجة,المهم الريافا ماعمرهوم غادي يهزو الراية المغربية ابدا وابدا وابدا وابدا ,ونهار تكون عندنا المصانع والمستشفيات في جميع القرى والمداشر والمدارس في جميع القرى والمداشر والبنية التحتية والجامعات وهداك نهار انا هو الاول لي غادي يهز الراية المغربية

  • FROM RIF
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 03:52

    تتمة وباختصار شديد: ملوك المغرب كلهم خلقو ف فرنسا وعدوهم الاول واللذوذ هم الشعب المغربي وبدون استثناء,المغرب منذ بمى يسمى (الاستقلال) مازال كتتحكم فيه فرنسا شاء من شاء وكره من كره ,و 40 في 100 من خيرات وثروات الشعب المغربي كتمشي لجيوب الفرنسيين ونفس الشيء للجزاءر يعني فرنسا مازال موجودة في شمال افريقيا شءنا ام كرهنا,سؤال لماذا يسجنون الاحرار المناظلين الشرفاء في المغرب او الجزاءر??????? i come back

  • مغربي حر
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 05:33

    يعني هذا الناس فدائيين يدافعون عن صون حرمة البلد وسجنهم المستعمركلا بل هم خونة وإرهابيين ونطالب بأشد العقوبات على كل من سولت له نفسه أن يبيع حرمة البلد مقابل المصلحة الشخصية وهي التهريب والإرهاب والتجسس لمصلحة العدو

  • عبد الله
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 06:03

    السلام عليكم
    انا مبغيتش نفهم واحد داير جراءم قتل ونهب وغير ذالك دخل السجن ادير اضراب عن الطعام صافي نطلقوه غتولي فوضة فالمغرب اسيادنا اللي دار الذنب استلهل العقوبة بالسجن الاكل والشرب كثير ولله الحمد هدا بغاو اديرو إضراب عن الطعام خليوهم ماتو الله لايرحم احد منهم لو منعو عليهم الاكل والشرب انا متافق معهم اديرو اضراب لكن هما اللي بغاو ميكلوش ولهلا اطيحو فيهم.

  • كاره الظلاميين
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 06:04

    نكتة المجلس :

    بخصوص مطالب الإفراج عن المعتقلين، يعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه "لا يمكن له أن يتدخل في القضاء لأنه مستقل"

  • اعتقال با درروس
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 07:14

    إدريس اليزمي النقل لعائلات المعتقلين من الحسيمة إلى مدينة الدار البيضاء، والتي تقوم برحلة جماعية أسبوعية لمتابعة أطوار المحاكمات وزيارة أبنائهم، بالإضافة إلى تسهيل اللقاءات مع هيئة الدفاع

    هل يؤدي ادريس هدا من ماله الخاص؟ لو افترضنا انه لا يسرق من الضرائب ويعطي من جيبه..
    هل لا يعتبر هذا تحريضا ضد الدولة و موسساتها وهكذا يتابع با دروس في حالة اعتقال…
    طبقوا القانون على الجميع او ارفعوا يدكم على الضرائب وكفى..

  • ققعوش
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:09

    الى التعليق الريفي الققعوش، التعليق ديالك باين ريفي على لهجة الفراعنة
    اظن ان ذبرك يضيق لققعوش فكيف له ان يهز راية قال عنها الشاعر ً و نوردهن حمرا قد روينا ً
    ان شاء الله حتى يرطبوك بالقرعة عاد تهز حتى للقلب….

  • casaoui
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 13:23

    نتوما ولادكم شدو لمناصب ولاد شعب لي دافعو على الوطن وحرروه ورجعو صحراء المغربية دبا كتخشيوهم فسجون لمرة جاية يلا كانت شي حاجة شوفو شكون يدافع على هاد لبلاد

  • عرروبي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 17:32

    يعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه "لا يمكن له أن يتدخل في القضاء لأنه مستقل ولكنه يبذل مجهودات كثيرة لصيانة كرامة السجناء".
    ومن المرتقب أن يرفع الائتلاف المغربي لحقوق الإنسان مذكرة تفصيلية يطالب فيها المجلس الوطني بالتدخل كوسيط رسمي، من أجل إيجاد صيغة توافقية وإقناع الجهات المعنية بالإفراج عن المعتقلين وطي صفحة ملف الريف.
    بغبنانعرفو واش القضاء مستقل او غادي تتدخلو من اجل الاقناع

  • مغربي مغربي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 21:27

    إلى المعلق FROM-'RIF ومن له نفس الأفكار و التوجه والتربية , أقول له من أخبرك أن أباك كان ذئبآ??? إذ علم المملكة المغربية الشريفة ليست بحاجة لأياد وسخة ملوثة بالخيانة وحب المستعمر الإسباني والإستقواء به لكي تحمل العلم المغربي. فوالله لا نحبد نحن المغاربة أن يلوث علمنا من ليس له حب الوطن من وجدة إلى الكويرة عبر طنجة فالخائن خائن رضع الخيانة من تدي أمه.وورثها عن أبيه ولا يمكن أن نجعل من حمار حصان سباق .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال