ساجد والمصلي يتوجان أمهر الصناع التقليديين‎

ساجد والمصلي يتوجان أمهر الصناع التقليديين‎
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 10:31

في حفل ترأسه محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بمدينة الدار البيضاء، تم تتويج 23 صانعا تقليديا بجوائز الدورة السابعة للجائزة الوطنية لأمهر الصناع.

الجوائز شملت فئات “الديكور” و”الأثاث” و”المجوهرات” و”الملابس والإكسسوارات”، وتنقسم بين “الجائزة الوطنية للتفوق”، و”الجائزة الوطنية للتميز”، و”الجائزة الوطنية التشجيعية”، في كل فئة من الفئات الأربع .

ساجد، الذي حضر رفقة جميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، اعتبر أن الجائزة تهدف إلى تشجيع مبادرات الإبداع والتنافس الإيجابي بين الحرفيين المغاربة في كل فنون الصناعة التقليدية والتعريف بالمجهودات المبذولة.

وأكد الوزير أن الاهتمام بهذا التراث الوطني اهتمام بالعنصر البشري وبالمهارات التي يتوفر عليها، داعيا إلى الاجتهاد من أجل ضمان توارثها وانتقالها عبر الأجيال، وتحسيس الصناع الشباب بالإمكانات المهمة التي يتيحها هذا القطاع الواعد والحيوي من أجل التطور والارتقاء والاندماج في الحياة العملية.

وشدد المسؤول الحكومي على أن المغرب مفتخر ومعتز بالرأسمال اللامادي الذي يتوفر عليه، مشيرا إلى أن هناك جهودا كبيرة تبذل بمعية عدد من المنظمات الأممية للحفاظ على هذا الموروث، وضمان إشعاعه خارج حدود المملكة.

جميلة المصلي أثنت بدورها على الصناع التقليديين المغاربة، معتبرة أنهم استطاعوا بفضل مهاراتهم وخبرتهم أن يبرهنوا على قوة القطاع وجاذبيته، مشيرة إلى أنه يساهم في الحفاظ “على هويتنا وتراثنا الثقافي وإغنائه، ما ينعكس إيجابا على تطوير وتنمية اقتصادياتنا المحلية والجهوية والوطنية”.

وأكدت كاتبة الدولة أن الوزارة عازمة على إعداد وتنفيذ إستراتيجية جديدة متكاملة، ترتكز على الحفاظ على المكتسبات وتجاوز الإكراهات ورفع التحديات، في إطار منهجية جديدة قوامها التشاركية والاندماج والالتقائية، متعهدة بمواصلة تقديم الدعم التقني والفني، وتوفير الخبرات والمواكبة والتأطير وتشجيع البحث العلمي بالقطاع، وتبني بعد التجديد والابتكار مع الحفاظ على الطابع التراثي للمنتوج.

‫تعليقات الزوار

5
  • المجيب
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:11

    احسن جائزة يمكنكم اعطاؤها لهؤلاء الشباب هي تمكينهم من منح للتكوين في ديزاين المجوهرات والاكسيسوارات والاثاث بالصين او اليابان.

  • وكواك الحق
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:25

    لا أدري أهو فأل طيب أم صدفة فريدة
    المصلي لله و الساجد لله
    حين قرأت العنوان تصورت أن للموضوع صلة بأحد المساجد حيث المصلي و الساجد
    لأجد صدفة أن الأمر متعلق بنشاط الوزير و الوزيرة ساجد و مصلي
    هدانا الله و جميع المسلمين في هذا اليوم الفضيل

  • wood
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:25

    هذه هي الصناعة الثقيلة التي يتبجح بها المسؤولون المغاربة . و الغريب في هذه الصناعة التقليدية المغربية ان جل المواد المستعملة فيها ان لم نقل كلها مستوردة من الخارج من صفائح معدنية و اسلاك و معادن و قطع مختلفة . فيبدو ان نظام الحكم الموروث عن الاستعمار تعهد ان يبقى البلد متخلفا و مجرد فلكلور بين الامم !!! . للاشارة عدد من صادرات الصناعة التقليدية تستعمل للتمويه لتهريب المخدرات !!!!

  • لنكن واقعيين
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 12:09

    الصناعة التقليدية ليست صناعة المنافسة بل هي صناعة الكماليات. في زمن الأزمات و قلة المداخيل، هذه هي أول صناعة تفلس. علينا بالصناعات الإنتاجية ذات الجودة و نكون منافسين اما تنتجه الدول الأخرى

  • من المهجر
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 16:21

    مهما يكن يجب المحافظة عليها الصناعة التقليدية ابدا لن تتعارض مع صناعات آخرى.. الحفاظ على الموروث لا يعني بضرورة التخلف ومن ليس له تاريخ يخترعه ومن ليس له تراث يسرق تراث الآخرين.. اتعجب ممن لا يريد أن نحافظ علي تراثنا وهويتنا إذا انتم لا تحبون ماهو تقليدي فهناك من يحبه كل واحد يتكلم عن نفسه..
    الي رقم 3 نظام المغربي ليس موروث عن الاستعمار عندما جاء الاستعمار وجده انه نظام قديم جدا أن لا تتفق معه شي ولكن لا داعي لتزوير الحقائق..

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز