"مهن اليوم" مقبلة على الاختفاء وبدائلها مجهولة في "اقتصاد الغد"

"مهن اليوم" مقبلة على الاختفاء وبدائلها مجهولة في "اقتصاد الغد"
الأحد 22 أكتوبر 2017 - 05:00

ألقى فاعلون اقتصاديون وسياسيون الضوء على ما أسموه اقتصاد الغد، مؤكدين أن المستقبل يحمل تغييرات كبيرة في ما يتعلق بالاقتصاد، ومبرزين أن هناك مهنا ستختفي لتحل مكانها أخرى جديدة لا علم بها اليوم.

عثمان الفردوس، كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار، خلال ندوة بعنوان “كيف نعد لاقتصاد المستقبل؟” نظمت على هامش فعاليات المنتدى الأورو متوسطي الثالث للشباب بالصويرة، قال: “بحسب دراسات ماكينزي، فإن ما بين 45 و55 بالمائة من مهن اليوم ستختفي مستقبلا، ولا نعلم ما هي المهن التي سيتم خلقها في الغد”.

وضرب الفردوس مثالا بمهن لم تعد لها الأهمية نفسها التي كانت تكتسيها قديما، من قبيل مهنة المحاسب، قائلا: “حتى نهاية التسعينيات كان لا يمكن الاستغناء عن المحاسب. لكن اليوم، يمكن تعويضه ببرنامج إكسيل أو غيره”.

وأبرز المتحدث بعض خصائص سوق الشغل المغربي في الوقت الحالي قائلا: “بحسب إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، فإن عدد المغاربة الذين يلجون سوق الشغل منذ سنوات مستقر، وبالتالي سيفقد هذا السوق اليد العاملة مستقبلا. في المقابل، سيكون شباب المستقبل أكثر تكوينا، وبالتالي هم أكثر رضا عن عملهم وسيفكرون أقل في الهجرة”.

ونبه كاتب الدولة إلى أنه “بالقدر الذي نفكر فيه بالتغير الديمغرافي، لا بد أن نولي أهمية للتغير التكنولوجي”، مردفا: “العالم سيتغير وسيتم استخدام الروبوتات أكثر فأكثر، وبالتالي يجب الانتباه إلى هذه الآفة”.

من جانبه، تحدث بيير بينتانا، مدير مجلس “رينزن”، عن كون سوق الشغل يعرف تغيرات كبرى، مؤكدا بدوره أن هناك مهنا ستختفي وأخرى ستظهر.

وأبرز بينتانا في كلمة له أهمية التطورات التي يعرفها العالم اليوم، قائلا إنه “أصبح لا يعرف حدودا؛ وهو ما جعل باب المنافسة أكبر في جميع الميادين وبمختلف الأسواق”.

وألقى يوسف سعداني، مدير قسم الدراسات الاقتصادية بصندوق الإيداع والتدبير، الضوء على ما أسماه مراحل التطور الذي عرفه العالم وأدى إلى تغيرات كبرى، مفيدا بأن “أول مراحل هذا التطور تتعلق بشكل أساسي بمرحلة التصنيع”.

وأضاف السعداني أن “جل دول العالم عرفت هذه المرحلة، إلا أن بلدانا لا تزال في طريق النمو، مثل المغرب، لم تشهد هذه المرحلة لتمر إلى مراحل أخرى”. والمرحلة الثانية، لدى السعداني، “ترتبط بشكل أساسي بالخدمات المؤسساتية، ليم الانتقال بعدها إلى مرحلة التطور الرقمي الذي ما يزال يعيشه العالم خلال الوقت الحالي”.

ويرى المتحدث أن المرحلة الحالية تتميز باندماج بين القوتين الفيزيائية والفكرية، وقال: “قبل عشر سنوات، لم نكن نعرف غوغل وفيسبوك وأمازون، وبالتالي فنحن اليوم لا نعرف ما الذي سيتم انتاجه بعد عشر سنوات من اليوم؛ اذ سيكون هناك رابحون وآخرون خاسرون”.

‫تعليقات الزوار

10
  • وديعه
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 05:55

    السلام عليكم .

    صحيح ان العالم اصبح مجرد ( قرية صغيرة ) والتكنلوجيا اصبح يعتمد عليها في كل شيء حتى في البيوت الزراعية !! ….ولكن لا نظن ان التغيير سيمس بعض المهن القارة ، فالانسان دوما بحاجة لمن سيبتني له سكنه سواء سكن عصري او في قرية صديق للبيئة .

    ويحتاج لم يمنحه الطعام…لذا فالمحافل الزراعية ومهنها لن تندثر ابدا ، بعضها سيتطور ، وبعضها سيفضل الرجوع الى الطبيعة باعتماد تقنية تقليدية في الري والتسميد والبذور الاصلية .

    – مجال النسيج قد لا يعرف بدوره تغير كبير ، بل نظن ان النسيج اليدوي من خامة طبيعية سيعود بقوة لمنافسة الملابس الصناعية .

    والعديد من المجالات الاخرى التي ستبقى مستقرة بل ربما ستعرف عودة جارفة الى التشبت بالاصول القديمة .

    نظن ان الظفرة ستحدث في مجال الاتصالات وتبادل المعلوميات وفي مجال الطاقة وبعض المهن العصرية الاخرى .

  • عبد ضعيف يخاف من خلقه سبحانه
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 06:13

    لو كان الرزق يأتي بقوة ما أكل الطير مع النسر شيئا كل واحد مكتب ليه الله الرزق ديالو خاصو غير الاجتهاد والتوكل على الله وهو المستعان

  • Sallam
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 06:52

    فنحن اليوم لا نعرف ما الذي سيتم انتاجه بعد عشر سنوات من اليوم؛ اذ سيكون هناك رابحون وآخرون خاسرون".
    الامم تهيئ دراسات مستقبلية تخطط و تبرمج،تضع استراتجيات،تنتج وتتحكم،اما نحن فاسياد القوم و وزرائهم لا يعرفون حتى احتياجاتهم وما ستجود به عليهم الامم من منتوجات ليستهلكونها .
    تبا لكم ، …

  • San Francisco
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 07:12

    وأضاف السعداني أن "جل دول العالم عرفت هذه المرحلة، إلا أن بلدانا لا تزال في طريق النمو، مثل المغرب، لم تشهد هذه المرحلة

  • texkk
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 07:21

    مهنة وزير ستختفي كذلك.
    كل من عليها فان

  • عمر
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 08:17

    التغيرات التكنولوجية السريعة واكتساح التطبيقات والربوطات في عالم الشغل هو الذي سيسبب العطالة للشباب

  • mre
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 09:37

    نحن لم نصل بعد إلى مرحلة الأداء بالبطاقة في المتاجر و وضع الات فوطوكوبي في الادارات و عندما سنصل ستكون قد اختفت من العالم. لم نتجاوز بعد مرحلة الاستمارات في الحدود و الستيلو و الوجه الذميم العبوس في الشباك.

  • حلا
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 09:56

    شد انتباهي الفقرة التالية(سيكون شباب المستقبل أكثر تكوينا،وبالتالي هم اقل رضا عن عملهم،وسيفكرون أكثر بالهجرة….)هذا التوقع نعيشه اليوم ونشاهد بوادره.إذا كان المغربي الأمي الذي لم ينل حظه في التعليم طموحه فاق كل شيء ويتأفف من مهن معينة ولن يتنازل أبدا ليعمل بها والدليل جحافل الشباب بالمقاهي منذ طلوع الشمس الى غروبها،فكيف بمن يحس نفسه فوق فوق ومؤهله العلمي لايضاهى في أي مجال كان وهذا حق مشروع لايمكن ان نقول للشخص لاتكن طموحا.وقعت واقعة بالمدرسة الفلاحية بمكناس منذ ثلاث أو أربع سنوات هاجرت دفعة مهندسين متخرجين لتوهم لكندا لم يضيعوا وقتا وكان سمسار هذه الصفقة مع جهات كندية ربما محام.لماذا اتخذ هؤلاء المهندسون ذاك القرار الجماعي؟وهل هذا في صالح الدولة المغربية التي كونت هؤلاء؟

  • مجاهد
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:43

    اتغير اللي ابغى يتغير المهم الشيخ والمقدم بعدوا منو

  • abdou/canada
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 17:12

    تكملة لما جاء بالمقال ومن أجل الإفادة لعموم المغاربة . العالم يعرف الآن ثورة رقمية من الجيل الثالث . وهي ثورة حقيقية ستعصف بإقتصادات بلدان بأكملها. بعد أن تم فك شفرة الدكاء الإصطناعي في 2007 وثم لأول مرة خلق لوغرتمات مرنة عبر مانسميه deep learning'' الفهم المعمڨ'' أصبحت سرعة لوغرتمات الشبكة النورونيةartificial neural networkA كبيرة جدا وهدا في حد داته تطور كبير بدأ يفتح باب الروبوتات بشكل قوي . للعلم فقط فكل المعاملات البنكية اليوم تستعمل الذكاء الإصطناعي والفايس بوك أدخل مؤخرا أحدت برنامج للفهم المعمق . والأمر كله مازال في بداياته والقادم سيكون جد متقدم ومهول . ومرة عرضت على مسؤول مغربي ونافد في السلطة بالمغرب أن يسمح لنا بإذخال هذه العلوم للمغرب لكنه لم يستجب لدلك .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين