خبير يدعو إلى تفعيل رؤية المجلس الأعلى للتعليم

خبير يدعو إلى تفعيل رؤية المجلس الأعلى للتعليم
الأربعاء 1 نونبر 2017 - 10:45

أثار إعفاء الملك محمد السادس لعدد من الوزراء الكثير من الجدل؛ وكان النصيب الأكبر منه حول إعفاء وزير التربية والتعليم السابق، محمد حصاد، الذي رأى متابعون أنه بدأ في تطبيق إستراتيجيات لن يتم إنهاؤها بعد مغادرته؛ فيما يعتقد آخرون أن القطاع يحتاج إلى شخص ملم بقضايا التعليم.

رشيد الجرموني، الباحث في سوسيولوجيا التربية، يقول إن “مسألة التعليم لا ترتبط فقط بشخص الوزير الذي سيأتي على رأس الوزارة، بل لها علاقة بمنظور الدولة وإستراتيجية الحكومة”، معتبرا أن “شخصية الوزير يكون لها تأثير، ولكن ليس بشكل كبير”.

الخبير نفسه، ضمن تصريح لهسبريس، قال إن “حصاد قام بخطوات تقنية خلال المدة القصيرة التي قضاها على رأس الوزارة، إلا أن طابع التعليم لا يرتبط فقط بهذه التدخلات البسيطة، بل يحتاج تدخلات على المستوى القريب والبعيد”.

ويرى المتحدث أن الوزير الذي سيتم تعيينه مستقبلا على رأس الوزارة “يجب أن تكون له علاقة بقطاع التربية والتعليم، وأن تكون له دراية بكل جوانبه، وألا يكون غريبا عن المنظومة”.

ويعتقد الباحث في المجال التربوي أن من الضروري التفكير في تفعيل رؤية المجلس الأعلى للتعليم، مردفا: “يجب أن ننسجم مع ذواتنا لضمان تطبيق المخطط الإستراتيجي لإصلاح التعليم للمجلس الأعلى، في انسجام تام وبدون إخلال، وألا يتم التعامل معه بطريقة انتقائية”، مؤكدا أن “الأمر يتطلب الجلوس مع مختلف الفاعلين في القطاع من أجل إنجاح هذه المخطط، وألا يتم التفكير بشكل أحادي”.

ويوصي الخبير بضرورة العمل على “إرجاع الثقة في المدرسة المغربية”، قائلا إن “الأمر لن يتم بين ليلة وضحاها، خاصة أن بعض التدخلات التي قام بها الوزير السابق كانت مسيئة شيئا ما”، مضيفا: “يجب احترام الفاعلين في القطاع والتعامل معهم بمبدأ المسؤولية والمحاسبة في إطار ما يضمنه القانون”.

‫تعليقات الزوار

6
  • واضح حدا
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 11:20

    لماذا كانت بعض التدخلات مسيئة أستاذ؟! أم نستعمل بعض العبارات و الأفكار أحيانا لاستمالة مَّا؟! ثم ألم تكن الصرامة التقنية أحيانا إعلانا لانطلاقة تقطع مع التهاون الذي أساء لهذا القطاع كثييييرا إساءة طالت طالت و انعكست،،، و مَن فلت و التقى مع الضمائر الحية بالقطاع وهم موجودون لا جدال وصل مرفوع الرأس للعالمية فزادته ثقة فصدَّ و قال لنا باي،،عثرتُ على نجاحي بفضلكم لكن ها هنا باقٍ…

  • wood
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 11:58

    الدولة لا و لم تكن تريد اصلاح التعليم ، فكيف يتم الاتيان بشخص كان رأس وزارة لا تعترف بشيء اسمه القانون و تسير فقط بالاوامر و التعليمات . وزارة اكبر معقل للموظفين الاشباح و يشتغل فيها في نفس الوقت موظفوا الانعاش الوطني لا تتعدى اجورهم 1500 درهم . وزارة لها باع طويل في التزوير و التدليس و نهب المال العام و التجسس على المواطنين !!!

  • أستاذة
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 13:07

    لا ننكر أن هناك تهاون و لكن بنسبة صغيرة .ألا يجب علينا أن نبحث أولا عن المشكل و نعالجه أنا أرى أن المشكل الأكبر هو في الهيبة التي فقدها رجل التعليم صرنا ندرس و لا أحد يصغي لا تجد في القسم سوى عشرة تلاميذ لهم الرغبة في الدراسة و يبحثون و يكدون و يجتهدون أما الباقي فلا يأتي إلى المدرسة إلا ليشاغب و يغضب الأستاذ أو يقتله أنا اليوم كنت أدرس و بينما التفت لأدون فكرة على السبورة فإذا بتلميذ يمسك برقبة الآخر محاولا خنقه حتى هدده بأن يخبرني فأفلته إذن من يحل هذا المشكل؟لا أحد و لو مات التلميذ لسقط اللوم علي و لدخلت في سين و جيم. و الآن صرت أتساءل هل أدرس أم أجلس مكاني لأراقب التلاميذ؟ لسنا متهاونين لكننا نحتاج إلى عون: متدخلين آخرين كأطباء نفسانيين و مساعدين اجتماعيين و شرطة مدرسية…

  • عبدو
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 16:40

    دون اعتماد اسبقية المحلية في التعليم والصحة فلا وجود لعلامات النجاح والتوفيق لاي مخطط على الاطلاق .

  • منير
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 16:55

    الحكومة لا تملك اي رؤية واضحة عن اصلاح التعليم. اما عن الرؤية الاستراتيجية فيمكن ان تتحقق سنة 2130 وحتى مضامين الرؤية خيالية و لا تراعي الواقع كما ان الحكومة تريد اصلاح التعليم بالتقشف و قلة الموارد وضعفها ورداءة و فساد المسؤولين. اما جزء من الشعب فجهله يجعله كل مرة يسب المعلم ويختصر فشل المنظومة عند المعلم و لا حديث الا عن المعلم و عطلة المعلم و اجر المعلم علما ان المعلم لا يملك شيئا حسدينا على قلة الشي. امة لا تكرم معلميها امة جاهلة أظن اني واضح جدا

  • ماريا
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 17:15

    مشكل التعليم ليس في الاستاذ وإنما في العشوائية وعدم إعطاء الأولوية للتعليم لأنه هو الذي يعد الدعامة الأساسية للنهوض بهذا البلد إلى الأمام والتقدم والازدهار. اصبح اليوم مستهدف للقضاء عليه وإحياء التعليم الخصوصي الذي هدفه نهب جيوب الآباء ونفخ المعدلات "ولهذا كثرت الأخطاء الطبية ووووو " لا مراقبة ولا محاسبة المسؤولين الذين نهبوا وافرغوا صندوق التقاعد لولا اصلاحه من طرف بنكيران على حساب حزبه. التعليم العمومي يحتضر ومستهدف .الاكتظاظ قتل المدرسين هل يدرسوا ام يقومون بالحراسة .والإعلام غير تربوي وغير هادف.
    لابد من تكاثف الجهود لاصلاحه. لأن باصلاحه سيصلح المجتمع ككل ولابد من تكاثف الجهود لحماية الأساتذة من التلاميذ الذين يدخلون القسم في حالة هستيرية نتيجة. ………الفاهم يفهم. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    د

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة