24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أمن بنسليمان يوقف مروجيْ مخدرات ومؤثرات عقلية (5.00)

  2. وزارة الصحة ترصد 58 إصابة جديدة بكورونا .. الحصيلة 1242 حالة (5.00)

  3. وضع حافلة لنقل المسافرين رهن إشارة وزارة الصحة (5.00)

  4. الملك يقرر إعفاء مستغلي محلات الأحباس من الكراء (5.00)

  5. جمعية حقوقية ترفض أحكام القضاء في خنيفرة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ندوة تدق ناقوس الخطر حول انتشار "المقايضة الجنسية" بالمغرب

ندوة تدق ناقوس الخطر حول انتشار "المقايضة الجنسية" بالمغرب

ندوة تدق ناقوس الخطر حول انتشار "المقايضة الجنسية" بالمغرب

سلط المشاركون في ندوة، عقدت مساء الثلاثاء بالدار البيضاء، الضوء على الابتزاز الجنسي الذي تتعرض له النساء المغربيات، خاصة من حيث الرشوة والتعسف في استعمال السلطة.

وأكد المشاركون في هذه الندوة، التي نظمتها كل من "ترانسبرنسي المغرب" والجمعية الدولية للنساء القاضيات واتحاد قاضيات المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب، على ضرورة بلورة مشروع يتوخى إدراك مدى تجليات أثر الفساد الإداري والرشوة على النساء.

وأوضحت أمينة السكراتي، رئيسة اتحاد قاضيات المغرب، في مداخلتها بالندوة التي اختير لها عنوان "القطاع الخاص ومحاربة الرشوة وقضية النوع الاجتماعي"، أن رجال السلطة "يستغلون مناصب نفوذهم لإخضاع الطرف الضعيف لسكوتهن واستغلالهن جنسيا مقابل الحصول على وثائق إدارية".

وأضافت المتحدثة نفسها بأن القانون الجنائي "يعاقب على التحرش الجنسي، إلا أن هذا الأمر يتطلب ضرورة توفر العنصر الجنسي".

وأشارت رئيسة اتحاد قاضيات المغرب إلى أنه "يتم استغلال السلطة للسعي إلى خدمة جنسية، حيث تتم إساءة استعمالها بالمقايضة الجنسية".

وأردفت أمينة السكراتي بأنه في ظل "غياب بنود قانونية للابتزاز الجنسي يتم اللجوء إلى خلطه بالتحرش الجنسي".

من جهتها، قالت أمينة الفكيكي، نائبة رئيس لجنة الأخلاقيات والحمامة الرشيدة بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن "الاتحاد العام لمقاولات المغرب موقن بكون الحكامة الجيدة هي رافعة التنمية داخل مؤسسات القطاع الخاص".

وشددت المتحدثة نفسها على أن "الاتحاد يحارب الظاهرة توازيا مع الاستراتيجية الحكومية من داخل لجنة الاخلاقيات التي تشتغل على هذا الأمر".

وللحد من الرشوة داخل القطاع الخاص وقضية النوع الاجتماعي، أكدت الفكيكي أن الاتحاد العام للمقاولات يشجع على "الحكامة الجيدة لتقليص عدد حالات التحرش والتقليل من مخاطره".

وأوضحت المتحدثة أن هذا الأمر يتطلب ضرورة "توفير المعلومة وجعلها متاحة داخل المؤسسات وتشجيع مقاربة النوع الاجتماعي بالتعاون مع جمعية النساء المقاولات المغربيات، كما نعمل على حماية الشهود من كلا الجنسين".

ويهدف هذا اللقاء، حسب المنظمين، إلى تسليط الضوء على الخلفيات السوسيو ثقافية لمحاربة الرشوة في القطاع الخاص ومقارنة الموضوع بين القطاعين العام والخاص. كما تروم هذه الندوة إلى "دراسة الوضعية التي توجد عليها المرأة في المجتمع المغربي، واتهامها من طرفه بكونها المسؤولة والسبب في التحرش الذي يقع لها من خلال لباسها أو تصرفاتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - عطيني الأربعاء 01 نونبر 2017 - 04:49
حتى النساء كيستغلوا المؤهلات الجسدية ديالهم باش إترقاو فالعمل وحدة خدامة معاية ولات مديرة فالبنك حيث مصاحبة مع المدير أصلا هي قليل فين كاتجي ؤهو كي بوانتي ليها. إما وحدة ؤخرة حتاهية خدامة معاية داخلة سوق راسها ماترقاتش وخا كاتخدم كثر من هذيك. ؤكين رجال لكي ستغلوا السلطة ديالهم. مهم تحرش كاين فالعالم كامل عطيني نعطيك والسلام
2 - ياسين تيزنتي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 06:35
الجنس ليس هو كل شيء ولكن نحن جعلناه محور الاهتمامات عندما يكون التفكير يسيطر عليه الجنس فان ذلك يؤدي الى تعطيل مجموعة من المواهب و التفكير المبدع و العمل فيجعل الفرد هدفه كله في المتعة والشهوة وتتتشر الانانية من اجل اشباع الرغبات بين الافراد.
3 - ايت الأربعاء 01 نونبر 2017 - 06:39
اتمنى من نساء الطبقة المخملية ان ينزلن للمغرب العميق لقضاء بضعة ايام ليعرفن يالضبط ماذا يحصل بنات ونساء الطبقة المخملية تقضى اغراضكن في رمشة عين فاتمنى ان تحسوا بنساء مغرب القاع مغرب الهامش مغرب يعيش بعقلية القرون الوسطى ..اتمنى منكن ان تاتين للمغرب العميق وتسمعن ما يحصل ..مقال لمحمد شقير عن وضعية المراءة المغربية اتمنى اعادة نشره لانه يحمل كثير اجابات عن فشل النظال المخملي
4 - مغترب الأربعاء 01 نونبر 2017 - 06:52
حبذا لو يقوم الرجال باختراع جمعية يسمونها-جمعية الحفية وقلة مايدار- وجمعية-ياهاد لمرا اديها فراجلك وولادك شوية- وجمعية-مال طيابك ديما مالح- وجمعية-راجلي مزوج عطيه التيقار- اما النساء فحبذا لو اضفن جمعية-النساء النتافات بالحمام-وجمعية-النساء الناعسات-وجمعية-ماتديش ليا راجلي-وجمعية-ماتقيصيش راجلي-وزيد وزيد وزيد
راه قلة مايدار تخلق العجب
5 - من فرنسا الأربعاء 01 نونبر 2017 - 07:18
تمنعون الناس من ممارسة حياتهم الطبيعية قبل الزواج الذي اصبح شبه مستحيل وبعد هذا تتسائلون عن سبب وجود كبث جنسي في المجتمع؟
6 - لعم الأربعاء 01 نونبر 2017 - 08:25
السلام عليكم إخواني المغاربة
لما يتكلم الغرب عن شيء يتبعه المغرب ليحدد موقفه أيضا في الضاهرة
من الصعب علاجهما لأنهما تركا جدور الفساد والتحرش الجنسي (الاداري ) الممجتمع يتخبط فيهما
أما ناقوس الخطر فتعدى ذلك بكثير وأصبح بكارثة تلعب في المجتمع اليومي كان الحياة على محورين المادة الغير القانونية ( الرشوة ) والتحرش الجنسي وحتى الاغتصاب بما أدى ذالك من بعض رجال المعرفة يتغلب عليهم اللحم الحي او الكبت ( الجلدة ) وكل هاذا يرجع إلى عدم التربية الاجتماعية وغياب القانون والسلام
7 - said الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:10
هناك بعض النساء و الفتيات اذا أرادت شيئا من شخص ما غالبا ما تصداده بالاغراء ثم الجنس ان دعت الضرورة . هذا مشكل عالمي الجنس مقابل المال (العمل، الترقية، دبلومات , وثائق مهمة ، = المال)
8 - wood الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:16
ما جاء في التعليق الاول صحيح 100% فالمشكلة هي عامة و تتعلق بالفساد الاداري و المحسوبية و الزبونية و تبادل المصالح و تهم الرجال و النساء معا . و بما ان المرأة تم اقحامها في الحياة العملية لا يمكن الا ان تدخل في هذا الجانب . بل العكس يعاني الرجال من مضايقة النساء في مجال العمل و لا احد يتكلم عن الامر او يتم تحميل الرجل المسؤولية كونه كسول و دون المستوى ، فهناك مجالات اصبحت حكرا على النساء دون غيرهم و خصوصا الجميلات و المثيرات. فبما ان بعض النساء تملك شيئا يرغب فيه الرجال فلا يمكن الا ان يكون هذا الامر موضوع مساومة . فكثير من النساء وصلن الى مراتب متقدمة بأجسادهن فقط ،اما القبيحات فيكتفين ببيع البغرير و المسمن !!!
9 - عبد الوهاب الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:18
لمحاربة الرشوة يجب ان يكون هناك قضاء مستقل و نزيه و قوانين واضحة ليس فيها لبس او امكانية تاويل النص او سلطة تقديرية للقاضي و يجب ايضا ان يكون التوصل الى المعلومة متاح للجميع بدون استثناء و هدا لن يتاتى الا ادا تم محو امية الكتابة و القراءة لدى الجميع صغارا و كبارا. و لكن هناك لوبيات او ما يصطلح عليه بالعفاريت و التماسيخ ليس في صالحها ان يكون الشعب مثقف او واعي لكي يحافظ على حقوقه وفي نفس الوقت يؤدي واجباته. لانه سيضر بمصالحها و يكبل شراهته للمال و السلطة.
10 - التبرج هوا اسباب التحرش الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لمادا لانقول النساء هم الدي يتحرشن برجال عندما تلبس لباس تظهر كل المفاتن .الصدر مكشوف والفخيضين مكشوفين اليس هدا نوع من التحرش برجال نحن بشر غير معصومين ويجب لبس الحجاب الذي امر به رب العالمين. لمادا امر الله بالحجاب يامعشر المسلمين .تريد النجاة ولم تسليك مسلكها ان السفينة لم تجري على اليبسة
11 - abdou الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:51
salut tous, je crois que dernièrement on s’intéresse seulement a des futilité qui mérites pas autant d'effort, / harcèlement justifier = prison surtout qu'on il est par force soi physique ou pouvoir.
12 - zaghloul الأربعاء 01 نونبر 2017 - 10:11
الظاهرة موجودة ولا أحد يمكن إنكارها، إلا أنه لا يجب التعميم وربط مواصفات معينة (الجمال..) بسلوك معين(...) دون الإشارة إلى التربية الأسرية و... و شخصية كل فرد و... فكم من فاتنة مصونة وكم من (خيبوعة دايرة الفضايح) لأن الأضواء موجهة نحو الطرف الآخر( الجميلات)والشاهد هو الواقع
13 - si mohammed الأربعاء 01 نونبر 2017 - 10:22
Dans les bureaux et dns les administrations quand ta enface de toi femmes en decolter les seins aparaisse a travers les fesses mouler dans un pantalon transparent que fait l homme doit baisser les yeux doit regarder solution et dans la religions separer pour mieux cohabiter .
14 - اللباس خط أحمر الأربعاء 01 نونبر 2017 - 10:35
اللباس المحتشم واجب على المرأة، وليست حرة في ما ترتدي، ولباسها خارج المغرب لا يهمنا أيا كان شكله وبالتالي فيمكنها استغلال حريتها هناك وارتداء ما طاب لها من لباس مفضوح.
15 - محمد الصابر الأربعاء 01 نونبر 2017 - 12:03
اتهام المجتمع المغربي للمرأة بكونها المسؤولة والسبب في التحرش الذي يقع لها من خلال لباسها أو تصرفاتها يعتبر صحيحا،كما أن اتهام الذكورباستغلال السلطة للسعي إلى خدمة جنسية، حيث تتم إساءة استعمالها بالمقايضة الجنسية قد يعتبر صحيحا أو الله أعلم بما يجري في كواليس الادارة من مفضوحات قد تكون المرأة دائما مسؤولة عنها نظرا لكتمها واستراحتها لهذه السلوكات برغبتها في الاستفادة من الترقية في المناصب وعلة كعبها بالتفنن والتسيب والفساد والافساد. وهذه في نظري من الازمات الاخلاقية مهنيا التي تنخر الادارة المغربية التي لاتنظر بعد المنصب والاجر الزهيد سوى صناعة الذعارات المتنقلة بل والكشف عنها في ندوات وكأن المجتمع المغربي في فقره وأزماته الاقتصادية والقيمية مع أبناءه ومع المراهقين لاتنقصه الا مناقشة مثل هذه المفضوحات وينقصه الا النظر في وجهكم العزيز.
سؤال فضولي : لماذا فقط النساء الزوينات هن اللواتي يرتقين الى مناصب عليا اقترابا من مراكز القرار؟ من أجابت بشكل صحيح لها تذكرة مجانا الى تركيا.
16 - مراكشي اصيل الأربعاء 01 نونبر 2017 - 12:34
راه نتما لي مابقتوش تتحشمو تتعراو قدام باك و خوك وعائلتكم و تتخرجوا عريانين ضربكم شي حد على يدكم. المثل تيقول زوق تبع
17 - علي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:31
العلاج يكمن في رجوع نساء المجتمع إلى تعاليم الاسلام وآدابه، أما القانون فلن يحل المشكل. سبب كل هذا هو لباس كثير من النساء ومشيتهن المتمايلة وتصنعهن الرقة والغنج في الكلام...لاتنسوا يا إخوتي ويا أخواتي أن آداب الاسلام لم يجعلها الله قيدا لحريتنا، بل شرعها لنا لكي لا نقع في الطريق المسدود. فمزيدا من الحشمة والورع والتعفف.
18 - maroc الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:37
نقابات المهنية اصبح همها هو الرفع من الاجور, اين دورها في محاربة استغلال الموضفيين بصفة عامة و الاستغلال الجنسي بصفة خاصة???
19 - محمد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:33
و من يحمي الرجال كن تحرش و مضايقات من طرف النساء...انا اتعرض احيانا لمضيقات النساء سواء في العمل او في اماكن اخرى .... التحرش اصبح الجنسين معا
20 - غبي و افتخر الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:06
انطلاقا من الموضوع. فمن رأيي ان المرأة عبارة عن شفرة(كود) منهن من تكون بدون شفرة و فتحها و الوصول اليها اسهل من السهل و هي من لا تريد وضع الشفرة بمحض ارادها. و منهن العاهرات. و الساعيات وراء المتعة و السهلات بشكل عام. و منهن من يضع شفرة سهل الوصول الى حلها. كان تكون من رقم واحد او اثنين فيكون الوصول اليها اصعب من الاولى لكن تجاربهن الجنسية تكون كثيرة رغم ذلك بالنظر الى كثرة عشاق فك الشفرات و هاته من اسهلهن حلها. و منهن من تضع شفرة اكثر صعوبة بالنظر الى مكانتهن الاجتماعية او الثقافية او المادية. فتكون لهن شفرات اصعب. ليس لعفتهن. لكن لأن من تكون له هذه الامكانيات لا يمثل نسبة كبيرة من مجتمعنا. لذا فتجاربهن تكون محدودة و مع طبقة هن من يسمح تجربة حظك في حل الشفرات. و الطيور على اشكالها تقع.
اما صاحبات الشفرات المعقدة جدا فهن من يستحيل فك شفراتهن الا بالزواج. و هؤلاء في طور الانقراض. الا من رحم ربي.
اعذرونيييي
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.