24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. عباءة الشيخ ياسين تلف "الجماعة" .. رؤية مترددة وبوصلة تائهة (5.00)

  2. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أسعار الخضر تُلهب جيوب المواطنين وسط مطالب بتشديد المراقبة

أسعار الخضر تُلهب جيوب المواطنين وسط مطالب بتشديد المراقبة

أسعار الخضر تُلهب جيوب المواطنين وسط مطالب بتشديد المراقبة

داخلَ السوق البلدي في حي أكدال بالرباط، يقصدُ شاب محلّا لبيع الخضار. يقف هنيهة متأمّلا الأسعار المكتوبة فوق صناديق الخضر، ثم ينصرف بقفّته فارغة قاصدا محلا آخر بحثا عن أسعار أرخص، بسبب الارتفاع الصاروخي الذي تشهده أسعار الخضر خلال الأسابيع الأخيرة.

من خلال جولة في السوق البلدي بأكدال، والسوق المركزي وسط العاصمة الرباط، تبيّن أنَّ أسعار جُلّ الخضر تتجاوز سقف 5 دراهم للكيلوغرام الواحد. سعر الطماطم والباذنجان والجزر وصل إلى 8 دراهم، وبلغ سعر الكُوسة والبطاطس الحلوة 12 درهما، أما سعر البازلاء "الجلبانة"، والفاصوليا الخضراء "اللوبيا"، فقد قفز إلى 14 و16 درهما على التوالي.

ارتفاع أسعار الخضر أكّده بائع خضار في السوق البلدي بأكدال في تصريح لهسبريس، بالقول: "ملّي البطاطا كتسوا ثمانية دراهم راه طالعة"، مشيرا إلى أنَّ سعر الكيلوغرام الواحد من البطاطس لم يكن يتعدّى خمسة دراهم، قبل أن ترتفع أسعار الخضر بشكل صاروخي منذ حوالي شهر ونصف.

حسب المعطيات الرقمية المنشورة في موقع وزارة الفلاحة والصيد البحري بخصوص أسعار الخضر في أسواق الجملة، يتّضح وجود فرق شاسع جدا بين الأسعار التي تُباع بها الخضر في أسواق الجملة، وبين تلك التي تُباع بها للمواطنين.

في سوق الجملة بالعاصمة الرباط، مثلا، تُباع الكوسة بـ6.00 دراهم للكيلوغرام الواحد، حسب جدول أسعار الخضر بموقع وزارة الفلاحة ليوم 31 أكتوبر، لكنَّ سعرها في اليوم ذاته في السوق البلدي بأكدال، حسب معاينة هسبريس، وصل إلى 12 درهما، أيْ ضِعْف سعرها في سوق الجُملة.

هناك أنواع من الخضر تُباع للمواطنين بأكثر من ضعف سعْرها في سوق الجملة، مثل الفاصوليا الخضراء، التي حُدّد سعْر بيعها في سوق الجملة بالرباط، حسب بيانات وزارة الفلاحة، في 6،50 درهما، بينما تُباع للمواطنين بـ16 درهما.

الارتفاع الذي طال أسعار الخضر في المغرب، خلال الأسابيع الأخيرة، أكّدتْه المذكرة الإخبارية الدورية الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك؛ إذ أشارت إلى أنّ هذا الرقم سجّل ارتفاعا بنسبة 0،8% خلال شهر شتنبر الماضي.

وحسب المعطيات التي تضمّنتها مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، فإنّ أسعار الخضر ارتفعت خلال الفترة بين شهري غشت وشتنبر الماضيين بـ4،2%، وتشير المعطيات ذاتها إلى أنَّ الارتفاع همّ أيضا أسعار الفواكه بـ5،5%، واللحوم بـ1،6%، والسمك وفواكهَ البحر بـ1،5%.

الحسن الإدريسي، عضو المنتدى المغربي للمستهلك، يعزو سبب ارتفاع أسعار الخضر والفواكه إلى الاختلالات التي تشوب السلسلة التي تمرّ عبْرها هذه المواد الاستهلاكية، منذ وصولها من الضيعات الفلاحية إلى أسواق الجُملة، ثم أسواق التقسيط حيثُ تُباع للمستهلك.

في هذا الإطار، أشار الإدريسي إلى ضُعف المراقبة من طرف الجهات المختصّة، ما يجعل أسعار الخضر والفواكه تخضع لتحكُّم المضاربين في الأسواق، ومن ثمّ تصلُ الخضر والفواكه إلى المستهلكين بأسعار مرتفعة.

من جهته، قال حسن الشطيبي، رئيس جمعية حماية المستهلك بتامسنا، إنّ مشكل ارتفاع أسعار الخضر والفواكه، الذي يتكرر كل سنة، خاصة إذا تأخّر سقوط الأمطار، راجع إلى غياب المراقبة الصارمة للأسعار، معتبرا أنَّ كلّ التبريرات "تبقى غير مقبولة"، ما دام أنّ المراقبة غائبة.

وأشار الشطيبي إلى أنَّ قانون الأسعار والمنافسة يفتح المجال أمام حرية الأسعار، لكنّه شدّد على أنّ ذلك لا يعني أن يبيع التجّار بالأسعار التي يريدون بمنأى عن أيّ مراقبة، ودعا في هذا الإطار إلى تفعيل دور جهاز المراقبة، وتفعيل مجلس المنافسة، الذي انتهت ولايته منذ مدّة ولم تُجدّد هياكله.

من جهة ثانية، يرى الحسن الإدريسي أنَّ المستهلك المغربي يتحمّل، بدوره، جزء من مسؤولية ارتفاع أسعار الخضر والفواكه، بسبب عدم تبليغ الجهات المعنية، من مصالح مراقبة الأسعار بالعمالات والولايات، كلما كان هناك ارتفاع في الأسعار.

إضافة إلى هذا العامل، هناك عامل آخر هو أنّ المستهلك المغربي، يردف المتحدث، لم يتملّك بعد ثقافة الاستهلاك؛ ذلك أنّه لا يحجُم عن اقتناء الموادّ رغم ارتفاع أسعارها، وهو ما يشجّع التجار على رفْع الأسعار، موضحا: "لو أنّ المستهلكين يمتنعون عن اقتناء أي مادة غذائية ارتفع سعرها بشكل غير مقبول، فإنّ بضاعة التجّار ستبُور، ومن ثم سيضطرون إلى خفْض الأسعار رُغما عنهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - البيضاوي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:05
بيني و بينكم كاع لي داروها ف هاد شعب مزيانة ...زيد ساعة زيد ف الاتمنة الباسبور زادو فيه 200 درهم دقة وحدة ...لا حول ولا قوة الا بالله.
2 - علاء الدين الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:06
لقينا بعدا باش نشريو الفواكه عاد تلهب الجيوب الله يدير شي تاويل الخير في هاد البلاد وخلاص عايشين بقدرة الله وصافي
3 - هند علمي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:08
راه المشكل كاين فسماسرية دعيناهم الله
4 - رضى السوسي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:09
اسعار الخضر و الفواكه تعرف تذبذبا في كل مرة وغلاءها ليس قاعدة تأتي في مناسبات معينة فقط خاصة ان العرض مرتبط اساسا بالسوق الخارجية كون المغرب من المصدرين في هذا القطاع
5 - محمد رمزي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:10
لا يمكن تعميم هذا المعطى فالعرض متوفر بكميات مهمة و الاثمنة في حدود المعقول ولا يمكن اسقاط الاثمنة في سوق معين على جميع تراب المملكة ..شيء من المصداقية رجاء
6 - haytam الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:11
اذا كان الثمن في الجملة مناسب، لماذا بائعو الخضر بالتقسيط يعملون على الرفع من الأثمنة الباهظة ؟ أين وزارة الداخلية والمستهلك ؟
7 - مغربي وصافي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:12
هادشي مقلق و لكن راه طبيعي جدا بالنظر الى تأخر تساقط أمطار الخير
و الحمد لله بطاطة غير ب 8 دراهم ماشي 4000 دينار كيفما وقع في الجارة الجزائر و كيجيو يقولو حنا كنموتو بالجوع
8 - كرام الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:13
الثمن في الجملة مناسب، وزارة الداخلية وجمعيات حماية المستهلك هي من يجب القيام بدورها
9 - كريمة تيزنيتية الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:13
المصالح المعنية التزمت بتقنين الاثمنة في سوق الجملة اما البائع بالتقسيط فهو حر في تحديد ثمن بيعه لسلعته و القانون حرر الاسعار من هذا الجانب فالامر اذن يبقى من اختيار المستهلك من حيث البحث عن المكان المناسب لتبضعه
10 - bnadm الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:14
هنا في سوس الاسعار اقل مما دكر في هدا الخبر لبطاطا 5 دراهم مطيشة 4 دراهم خيزو 5.5دراهم الخ الحمد لله لخير موجود رمان لمعطاش جودة مزيانة هاد العام
11 - متابع الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:14
عن اي مراقبة نتكلم، القانون في المغرب يجعل الاثمان حرة. كلها يضرب على عرامو... وزارة الشؤون الاقتصادية مسؤولة عن مراقبة الممارسات التجارية و يمكنها الرجوع الى تحديد الاثمان ان اقتضى الحال. لكن للاسف لا نسمع عن هذه الوزارة الا للدفاع عن التهاب الاسعار و ضرورة اشهار الاثمان اما اتفاق التجار على الاثمان فلا يهمها و لا تتحقق منه.
12 - سعيد 004 الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:15
المشكل في من يبيع بالتقسيط، وفي غياب مراقبة الاسعار، حيث الاسعار تبقى مناسبة وهؤلاء يتعاملون كما يشاؤون
13 - محمد رضى الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:15
هادشي كيختالف من سوق ل سوق و حسب الجودة كذلك وتا البائع بالتقسيط كيساهم في الغلاء اما الوزارة فهي حددت الثمن المناسب انطلاقا من سوق الجملة
14 - عبد الناصر الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:16
علاش الخضارة تايزيدو فالثمن ، لا حول ولا قوة الا بالله
15 - karima الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:17
الاسعار يتحكم فيها البائع بالتقسيط، ويجب على السلطات وجمعيات حماية المستهلك القيام بدورها
16 - سليمان بناصر الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:17
راه من غير المعقول اسقاط هذا المعطى على جميع الاسواق على الصهطعيد الوطني راه كاين فرق كبير اليوم مشيت للسوق و الاقمنة عادية كيف ديما مكاين لا غلاء لا والو ربما يمكن اكونو حالات معزولة
17 - Rachid R الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:17
الحمد المغرب يزخر بثروات غذائية متنوعة.. بفضل النهوض بالقطاع الفلاحي.
18 - شاريا تراب الصيني اولالا الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:17
وزارة الفلاحة كاتبورد على الشعب لاحسيب ولارقيب.من انهار جا الخنشوش لهاد الوزارة حتى البصلة ولا فيها الفيتامينات والبروتينات والنشويات المتزلفات اللي دايرا في الناس كيف ابغات. عمركم شفتواودقتوا عصيربناشي بالبصلة؟
19 - الديناصور الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:18
يجب مراقبة الاسعار من طرف الداخلية هادشي ماشي معقول
20 - سناء الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:21
المسؤولية في رفع الاسعار ترجع للمواطن نفسه
21 - النوكير الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:22
على اامغاربة اكل الملح فهي المادة الوحيدة التي تدم اطول ورخيصة وتشبع بسرعة
22 - Hanane hanane الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:26
الاحتكار والمضاربات، أهم عاملين في تضارب أثمنة الخضر والفواكه في الأسواق ....قلة الوعي وانعدام الضمير عند اغلب التجار المغاربة.
23 - ميسي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:27
لماذا بائعو الخضر بالتقسيط يعملون على الرفع من الأثمنة الباهظة هادشي الى كان ثمن البيع. بالجملة مزيان ؟ فينها الداخلية تحاسب السماسرية فيناهوا المستهلك اطلب حقوو ؟
24 - فلاح الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:27
انا فلاح كنت انتج الخضر وتوقفت مند تلات سنوات بسبب الصعوبات التي ترافق هده الفلاحة بالنسبة لي السبب فيى هدا الارتفاع هوا اولا تاخر الامطار و شح المياه مما ادا الى توقف عدد من المنتجين مؤقتا مما سبب قلت العرض تانيا المضاربين وهم الاكتر تاتيرا و ربحا حيتو انهم يستغلون قلت العرض ليحتكرو السلع و يبيعوها بالثمن الدي يريدون اما الفلاح الدي يتوفر على منتوج فيهادا الوقت ويبيعه بثمن مرتفع فلا لوم عليه هو يتبع تمن السوق و يعوض خصارة التي يتكبدها عندما تكون السلع متوفرة و يبيعها بثمن رخيص جدا انا شخصيا كنت ابيع البطاطس مثلا 0.8درهم لكيلو اقل من تمن انتاجها ولا يرحمك احد يقول (هدشي لفسوق) حتى المستحلك مني تيشريها ب 2 دراهم لكيلو متيفكرش فالفلاح المهم انصح الناس من اقتناء الخضر من الاسواق الاسبوعية على الاقل ارخص من اسواق المدن
25 - احمد مشروفي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:28
الخضارة تايرو ما بغاو فهاد البلاد السعيدة بدون حسيب ولا رقيب
26 - منار الدريبي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:28
الوزارة ملتزنة في تحديد الاثمنة انطلاقا من سوق الجملة و البائع بالتقسيط يبقى حرا في تحديد ثمن البيع بمقتضى قانون تحرير الاسعار وعلى المستهلك البحث عن المكان المناسب لتبضعه
27 - محمد ريان الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:29
ربما نحتاج إلى"زلزال"في هذا الميدان كذلك لإبعاد كل من يقامر في قوت المواطنين.
28 - azad meryam الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:29
المستهلك سبب هاد الارتفاع ....الفتنة قايمة فالاسواق تقول وعاد كيقولو الزلط والفقر .....انا ملي كنخرج لشي سوق مغربي كيبان لي المغرب كله لباس عليه ومخاصه حتى خير.
29 - سميرة الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:30
حنا بعدا عندنا أثمنة مزيانة فالمستوى ، راه بعض الخضارة الله يهديهم هوما لي كايديرو مابغاو وحتا الناس تابعينهم فهباهم وتيشريو عندهم بأثمنة خيالية
30 - اعرب الحسين الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:35
وزارة الفلاحة دارت خدمتها ولكن الله اعفو علبنا من السماسرية ف هاد البلاد
31 - لطفي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:37
أظن أن المسؤولين عن مراقبة الأسعار متواطؤون ومشاركون في جريمة ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه بجميع انواعها.أما أن تحمل المسؤولية للمستهلك فهذا أمر غير مقبول.
32 - mbarek الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:40
الخاسر الاكبر هو الفلاح والعامل الفلاحي .والرابح الوحيد هو المضارب .اسعار الخضر والفواكه شيء طبيعي ان ترتفع اسعارها مع ارتفاع جميع متطلبات الحياة الاخرى لكن ان يستفيد العامل والفلاح من دالك.
33 - hassan الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:46
ان المقال ذكر فيه سبب الغلاء و هو أن ثمن الجملة منطقي لكن ثمن التقسيط هو الغالي يعني أن المضاربين أو ما يسمى بالشناقة هم الذين يلهبون أسعار الخضر و الفواكه لذا فعلى السلطات الامنية و المراقبين في وزارة الداخلية ان تحد من هده الافة و ترحم المستهلكين
34 - الباشا حمو الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:46
فسوس البطاطا 6.dh_خيزو7dh_ البصلة 7dhالكرجيط8dh اللوبيا الخضراء 10dh وهداك لي كاليك بسوس رخيصة الخضرة راه كدوب في هوارة وتارودانت ها الاثمان ديال اليوم الدنجال8dh .المراقبة الله يجيب السي اخنوش ماكيشري الخضرة
35 - مجد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:48
من له الحق و الجرأة لرفع شكاية الاهمال و تستر على المتلاعبين بالاسعار ضد موظفين المراقبين للاسواق.

هل يعقل سعر البصل بالحاجب 2دراهم بالبيضاء 6 دراهم. ثمن الدجاج ف ضيعة ب 11دراهم بالحانوت 16درهم بالدار البيضاء سمك لايناقش نحن المغاربة لا نستهله. يجب مراقبة المراقبين الدين يراقبون المراقبين بسوق
ولاننسى دور الوسطاء السماسرة الهاربين من دفع الضرائب الدور الكبير ف ارتفاع الاسعار
36 - منى بنت الشعب الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:48
الفلاح مسكين هوا ليتايكل الدق، وشي وحدين عديمي الضمير تايحتاكرو السلعة وتايديرو مابغاو خاص وزارة الداخلية تدير خدمتها وتراقب الأسعار وتدير حد للتجاوزات الي تاديرو شي سماسرية
37 - عادي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:49
الرشايوية ولي واكلين عرق ورزق الناس والغشاشة ها تجيهم 16 او 12 درهم لوبيا او 15 درهم للعنب ما غالياش
38 - كوثر فكري الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:53
الأثمنة في سوق الجملة مناسبة، لكن عند البيع بالتقسيط يحصل العجب ... وا اتاقاو الله ألخضارة كونو تحشمو
39 - بوعزة الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:56
انتضرو رفع الدعم عن البوطا لترو الاتمان الحقيقية
40 - ليس مع او ضد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:57
راه ملي نوصلو لمستوى وعي لابأس به عند الاستهلاك.
غادي نقدره نحده من هد الفوضى في الاثمنة .
حنا تنعاتبه الخضار والوزير والسلطات.
نعاتب الكل ونجري للتسوق والتخزين اللي لا فائدة منه.
41 - nasser karim الأربعاء 01 نونبر 2017 - 14:57
اختلاف أثمنة أنواع محددة من الخضر والفواكه بين عشية وضحاها راجع بالأساس إلى عدم احترام الثمن المرجعي لأسواق الجملة، حيث غالبا ما تخضع الأثمنة لمنطق العرض والطلب، حيث أن أغلب أسواق الجملة تعتمد ثمنا مرجعيا عند بداية التعاملات، لكن الثمن قد يرتفع وقد ينخفض؛ إما بسبب وفرة العرض أو قلته أو بسبب الجودة او بسبب السماسرية وعديمين الضمير وهؤلاء اخطر ما يكون في السوق بصفة عامة.
42 - مافهم حتى قل. الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:04
الخضرة غالية ؤكولشي هاز smart phone بيد ؤmarlboro بيد الاخرى.
43 - عابر الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:06
,الي مغربي وصافي اخطيك من الجزائر والجزائريين نحن لا نقارن أنفسنا بكم انصحك بسؤال المهاجرين المغاربة عن سعر البطاطا عن يعودون إجازة المروك
44 - amal lmir الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:12
الناس ضحية سماسرية وعقول مريضة همها الوحيد الثروة على حساب الضعفاء. ادارة السوق مايمكنش لها تدخل فمراقبة الاثمنة فهي تحدد الثمن من اجل استخلاص نسبة التعشير.
45 - مواطن5 الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:12
خاص الدولة تحرك ضد السماسرة بتقنين بيع الخضر من الفلاح الى المستهلك مرورا بسوق الجملة والبائع بالتقسيط وكفى لاوجود للسماسرة والمحتكرين واعداء المسكين راهم مرضونا فهاذ البلاد الصكعة اللي كون كان عندنا الجهد كون خويناه طلعات لينا في الراس كلشي شفار
46 - خالد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:15
نلاحظ أن أسعار الخضر مرتفعة في تونس والجزائر والمغرب وهذا راجع للحرارة الشديدة التي ميزت الصيف وانعدام الامطار اثر بشكل مخيف في تجهيز الخضر حيث أثناء حصد الفلاح غلته تفسد مباشرة بسبب الحرارة الكبيرة وستكون الغلاء أكثر في الشتاء بفعل نقص تخزين المنتوج ونتقص تساقط الامطار الله يجيب الخير
47 - متتبعة الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:17
حرام على هاد البياعة إلى طاحت الشتا تيقولك راه الما والغيس والخضرة فسدات والشاحنات مكتدخلش لضيعات أما إلى مصباتش الشتا تيقولك الجفاف والعام صعيب والمصاريف وزيد وزيد يعني كيستغلوا اي ضرف باش يديرو مابغاو حسبنا الله ونعم الوكيل.... شحال قدهم ما يراقبوا الرقيب هو الله الي مكايخافش منه عمره كايكون منضبط ولا أمين ولا صادق
48 - Nacer DZ الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:37
الى رقم 7:
ما دخل الجزرائر فى ارتفاع الاسعار فى المغرب وتتطاول على الاخرين وانت لا تعرف ادنى شيئ عن الجزائر والدليل عن جهلك انك لا تفرق بين الدينار والسنتيم, هل تعلم ان 4000 دج هي 420 درهم فى السوق البنكية ?
ما تقارن الاسعار بين البلدين, اقسم لك بالله العلي العظيم لو حولناها بالسعر الرسمى من الدرهم الى الدينار ان اغلب الخضر والفواكه المشار اعلاه هي على الاقل ضعف الاسعار فى الجزائر وما دمت ذكرت البطاطس ب 8 دراهم اي 75 دينار, فى الجزائر لم يتعد سعرها هذه الايام 55 دينار.
لماذا لا تتكلم عن الاسعار اااخرى كالاء, الكهرباء, الغار, البنزين النقل الخ..... التى ا سعارها تتجاوز االاسعار فى الجزائر بين 8 و14 مرات مع ان العلاج, الادوية, التمدرس فى كل المستويات هي مجانية مع ضمان حتى النقل.
لا اظن انه يوجد اجهل منك فى المغرب فى وقت التكنلوجليا والمعلوماتية
49 - Amghar Hafid الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:39
هاذا هو دور جمعيات حماية المستهلك لخاصها تدير خدمتها بتنسيق مع السلطات، حيت راه ماشي معقول تكون عندنا لائحة رسمية للأسعار و نلقاو الأثمنة عند باعة التقسيط مضوبلة على داكشي لكاين.
المواطن مسكين هو الضحية فهاد الحالة، أما راه الوزارة المكلفة دارت خدمتها، خاص غير اخدم باش نحميو المواطن البسيط.
50 - الحـــــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:50
وأخيرا سيتمكن الفلاح والتاجر الفئة الكادحة البسيطة من الشعب أن تجني حصيلة مجهودات عرق جبينها المستحق عن جدارة لأنها تعمل وتكد في ظروف قريبة من العبودية (التاجر يستيقظ مع 4 صابحا ليذهب إلى سوق الجملة ليشتري السلع التي يتاجر فيها ويصرف عليا أموال حتى يوصلها إلى المكان الذي يمارس فيه تجارته، ثم يقف عليها من الثامنة صباحا إلى غاية ألثامية مساءا وابتداءا من العاشرة أو الرابعة مساءا يأتيه موظف في سارة (مدوش ولابس فوقية ومريح مع راسو) قضى يومه في ابتزاز وقهر المواطنين بالرشوة وفي أفضل الحالات في النوم والكسل، ليســـاوم من قضى ما يناهز 18 ساعة في قوته اليومي !
وكذا الفلاح الطبقة المطحونة في هذا الوطن (وليس من يهرب السمك ويتاجر فيه بدون رخصة) طبقة بنسائها وأطفالها وشيوخها لا تعرف التقاعد ولا عطل رأس الأسبوع ولا العطل السنوية، تكد وتعرق وتنتج الثروة الوطنية وفي النهاية يريد "المناضل" الصنديد الذي يكافح ضد "الغلاء" أن يشتري منه منتوجه وعرق جبينه بأبخس الأثمان !

هذه هي الصورة التي يسعى الانتهازيين من الموظفين ورجال التعليم إخفائها وراء البكاء الذي يحترفونه ووراء التضرع بالفقراء وما هم بفقراء !
51 - ousouss الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:51
المشكل في الدولة التي لا تقوم بواجبها في المراقبة .فمثلا اغلبية الناس تشكو من ارتفاع اسعار السمك في الوقت الذي يشكو فيه البحار انخفاض اسعار السمك عند البيع في موانى الافراغ مما يعني ان المضاربين هم من يتلاعبون بالاثمان وبتواطؤ مع مسؤولي الدولة .
52 - ابوزيد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:57
منذ 10 سنوات والمعيشة بالمغرب تتزيد غلاءا سنة بعد سننة.والعكس باوروبا.اثمنة شمال ايطاليا اليوم.
1l huile=1,09€
1kg sucre=0,65€
1kg farine=0,22€
1l diesel=1,29€
1l supersans plomb=1,40€
1kg patate= 0.5€
1kg courgette=1.50€
1kg tomate=1,50€
1kg viande =6€
اصبح جل المهاجرين يشكون الغلاء عند زيارتهم للمغرب.اللهم يسر معيشة الجميع والطف بنا يا رب.
امين.
53 - صبور الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:58
هل تصدقون انني اذكر كان سعر صندوق الطماطم يباع ب 10 دراهم في سوق الجملة بمكناس حيت كنا اطفال نذهب الى السوق كي ندبرو على راسنا و كنا نتسطيع أن نجد الخضر مرمية على الارض و نلتقطها نحن و بعض النسوة اللواتي يبعنها في السويقة بالعرام ب 2 دراهم. أما الآن اعود بالله من الكحط الذي ضربنا. كل يوم يمر اسوء من سابقه
54 - Othmane الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:00
الجاهل رقم 7 :
اليك السعر الرسمى لصرف الدينار الجزائرى حتى تعرف قيمة 4000 دينار مقابل الدهم باليوم والثانية لدى بنك المغرب:
1 MAD =12,1827DZD
Dirham marocain
1 MAD = 12,1827 DZD
↔Dinar algérien
1 DZD = 0,0820837 MAD
2017-11-01 15:43 UTC

4000 دج = 328,40 درهم, اي 31 اورو

نعم قنطار بطاطس فى سوق الجملة فى الجزائر يساوى 3700 دينار

عليك ان تذهب وتتعلم فى السنة الاولى ابتدائي قبل ان تكتب فى هذا المنبر وتتكلم عن اشياء تجهلها.
55 - mohsen algerie الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:05
تعقيب على تعليق رقم. 7 " مغربي و صافي" واجب التصحيح. السعر المتوسط للبططاة في الجزاءر 50 دينار و ليس 4000مع الذكر ان الاجر الشهري المتوسط 50.000 دينار، ثم لماذا المقارنة و الموضع يخص اسعار الخضر في المغرب؟ اصبحت عند البعض الجزاءر سداع الرءس يصعب الشفاء منه. الله يداوي حال الاشقاء. شكرا هيسبرس.
56 - amal hajiri الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:06
يجب على الدولة تطبيق القوانين الصارمة لمحاربة هذه الظاهرة
57 - أمين الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:08
السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الخضر والفواكه بالمغرب راجع بالاساس مايسمى تجار الوساطة(الشناقة)
58 - أين أنت يا حكومة !!؟ الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:11
هل تريدون أن نخرج كلنا ضد سماسرة ارتفاع الأسعار !!!!؟ أين من يحمون المستهلك !!!؟ أين المراقبة !!!؟ حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مسؤول يطحن المواطن المسكين ويزيد من الضغوطات عليه .
59 - صمتي شمخي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:11
رغم كثرة التساقطات ورغم كل المجهودات المبذولة من طرف وزارة الفلاحة فلا زال المواطن المغربي يشكو من الارتفاع الصاروخي للاسعار والسبب الرئيسي السماسرية لي مابغاوش يتقاو الله
60 - النورس الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:18
آلله يعفو علينا من صماسرية وخلاص الاثمنة موحدة فسوق الجملة يجب حماية المستهلك من الناهبين والسماسرية
61 - خضار الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:29
اسيدي تريدون الفواكه و بارخص ثمن من لا يستطيع شراء باثماننا فلا يكل الفواكه و يعوضها بالبصل و بازز
62 - اnour الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:33
الوحيد الغير الواعي بما يدور حوله هو المستهلك الدي يتهافت على الغالي والرخيص لن نسمع يوما القيام بمقاطعة منتوج ما إدن فقراء المغرب اغنياء بالوش واغنياء المغرب بخلاء
63 - ح. عبــد الله الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:46
52 - ابوزيد

باينة فيك كا التقدا السلع الردئية من ALDI ou LIDEL
سلع ديال غلّق اصافي

أما السلع ذات جود متوسطة أو عالية فعليك أن تضاعف الثمن الذي نشرته
64 - أم عبدوا الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:47
صحيح الأسعار تلهب المواطن الفقير لكنه أمر طبيعي بالنظر إلى تأخر الأمطار. ....
الله ارحمنا من عندو
65 - رجيم الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:50
أعباد الله .الله يهديكم عملو رجيم واحد الأسبوع أو أسبوعين !خبيز وأتاي وزوية بلدية وبعدها شوفو ااسوق
66 - KRIMO الأربعاء 01 نونبر 2017 - 16:51
الحاج كلاهم رقم 50 ;

دائما انت الوحيد الذى تعاكس التعاليق الاخرى وتشتم الاخرين بالكسل وعدم القدرة عن العمل ناسيا نفسك انك اكبر كسول عرفته الانسانية كيف لاوانت تقضى جل اوقاتك وراء الكمبيوتر وتنظر l'allocation chômage التى تاتيك من فرنسا التى تتغنى بها ليلا ونهارا.
عليك بمعالجة نفسك من المرض النفسى الذى تعانى منه.
67 - med الأربعاء 01 نونبر 2017 - 17:06
بنكران اء ربعة مابان لهم غير صندوق المقصة احيدوه هافين غاتبنوا الا متقدروش على هدوك terrrrrr
68 - le kabyle الأربعاء 01 نونبر 2017 - 17:17
ر قم 7 اعتقد ان سبب ارتفاع الاسعار سببه الجزائر سبحن الله ما دخل الجزائر في هذ حتي شح الامطار عندكم سببه الجزائر الله ايجب الشفا
69 - SIMO الأربعاء 01 نونبر 2017 - 17:41
الجاهل رقم 7:

واستورد المغرب ما يناهز 64 ألف طن من القهوة الإفريقية، بقيمة 1.4 مليارات درهم، و250 مليون درهم من الفواكه الطرية، و470 مليون درهم من الخضر المصبرة.
ويستورد المغرب من باقي دول إفريقيا كلا من الحليب ومشتقاته والتوابل الإفريقية، والشاي والمواد السكرية، إلى جانب منتجات السيراميك.
احشاء اللحوم والزبدة الارجنتينية ومواد الحلويات والغذائية الاخرى التركية, والسكر البرازيلى والقمح الامريكى والكهرباء الاسبانى والجزائرى, المعدات الفلاحية التركية........زيادة عن مئات الاطنان من السلع والمواد الفاسدة المهربة يوميا من اسبانيا والمحروقات من الجزائر....
لله عليك ماذا ينتج المغرب حتى يقتنى به ما دامت المصانع, الفنادق, المزارع خليجية, اوروبية, محطات الطاقة, شركات النقل وجمع الازبال كلها اجنبية.
70 - ايمان من كتالونيا الأربعاء 01 نونبر 2017 - 17:49
الي رقم 66
وانت عليك ياأخ احترام الرأي والرأي الآخر.. واحترام الذي يختلف معك... واحترام من لا تتفق معه سيد عندوا اسم لا تقلل من احترام أحد قد يكون حتي أكبر منك.. خصوصا انه مغربي من حقه أن يعبر عن رأيه..
71 - Mohamed morocco الأربعاء 01 نونبر 2017 - 18:01
حسبي الله ونعم الوكيل الى متى سنظل على الحال رسالة خاصة من الشعب المغربي الضعيف إلى الحكومة المغربية فاشلة
72 - ابوزيد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 18:17
الى المسمى الحاج. 63.
واضح ان لك عقدة مع موظفي الدولة و مع الجالية المقيمة خصوصا باوروبا.فكلما اتيحت لك الفرصة تظن انك تعطي درس للجميع وانك الوحيد الذي يعرف الاشياء و على حق و الاخرين مخطءين.لقد اشرت الى الاثمنة de base وكل واحد يعرف قياسو.
لماذا الشتم ياخي .من جهتي الله يغفر لك.
و في الاخير، غير اسلوب الكتابة وتنفس 10مرات قبل بداية رساءلك.
73 - اخوكم في الله الأربعاء 01 نونبر 2017 - 18:25
هذه ثمار اختياركم للحزب الذي انتخبتموه هاهو يسقيكم من الثقة التي وضعتموها فيه بزيادة الضرائب والرسوم والمحروقات ورفع الدعم على الفقراء ليزداد فقرهم ويدعم الأثرياء بطرق اخرى مثلما فعلو في المحروقات والكل يعلم منهم. كما يقول المثل (مزال العاطي يعطي )
74 - أحمد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 18:59
من حق السماسرة أن يفعلوا ما شاؤوا ما دام المستهلكون مختلفين على فكرة بسيطة وماداموا يحملون غيضاوحقدا فيما بينهم حسب ما قرأت في التعليقات، لو اتفق المستهلكون التخلي أسبوعا عن استهلاك الخضر لزاد العرض واضطر الوسيط خفض الثمن ،كما فعل الفرنسيون عندما زادت الحكومة في أسعار الحليب. رجاء اتفقوا و لا تختلفوا
75 - Paris الأربعاء 01 نونبر 2017 - 19:12
اوا ابقاو تبعين اصحاب المقاهي علاش مكيخلصوش الضراءب هاهي المعيشة اغلات عليكم كولو للدولة ادير احل باش يخلصو الضراءب علا الخضر والفواكه
76 - أمازيغي باعمراني عبدالله الأربعاء 01 نونبر 2017 - 19:28
الحمد لله فالخضر والفواكه بالمغرب بثمن مناسب جدا يا إخواني فالموز ثمنه بين 8 دراهم و12 درهم والبصل والطماطم والجزر 5 دراهم فهل هذه الأثمان تبقى مستقرة طول السنة كلاَّ ؛ هل نسيتم أن الأثمان انخفضت وكمثال البصل والطماطم كانت ب1.5 الى درهمين والبطاطس 2 الى 3 دراهم والأفوكا والكيوي والكاكي والعنب ب 8 الى 10 دراهم فهذه هي السوق غلاء ورخاء طلب وعرض والمشتري هو من يتحكم وكذلك الدولة تتحكم بالأسعار في الأسواق (لاكري) وذلك بدراسة يقوم بها مختصون ليكون هناك توازن مالي .
77 - كريمو الأربعاء 01 نونبر 2017 - 20:34
لماذا يقارن أحدهم أسعارنا بأسعار الجزائر وهو يجهل الصرف أصلا عيب...
خذوا المعلومة من صاحب التعليق 52 من الشمال الإيطالي.. وقارنوا أسعار الطاليان التي غالبا ما تبقى شبه قارة بالاسواق الممتازة الصغرى ذات التكلفة المنخفضة ( السكاونت ) البطاطس مثلا خمسة أورو لعشرة كيلو طيلة السنة كيف ماكانت أحوالها!
78 - من المهجر الأربعاء 01 نونبر 2017 - 20:57
الله يا أخي رقم 7
لم تجد أحد تتكلم غير ؤلاءك الذين ينتظرون مثل هاته الفرص أن ينفسوا عن حقدهم لنا لا تقارنوا المغرب بتلك الدولة الحديثة المبنية علي أراضي المغرب وثقافة المغرب من فضلكم قارنونا بدول عريقة محترمة
79 - أمل الأربعاء 01 نونبر 2017 - 22:01
اللهم إنا نعوذبك من الغلاء والوباء والزلازل يا عباد الله ارجعوا إلى ربكم كثرة المنكرات وكثر الفقر والاغتصاب وزنا المحارم والتعامل بالربا والغش في المكيال ومنع الزكاة الاموال بالابناك وأين الذين يزكون أموالهم هم قلة قليلة
يارب الطف بنا يالطيف الطف بنا يا لطيف الطف بنا
اللهم اسق عبادك وبهيمتك وانشر رحمتك واحيي بلدك الميت يارب اعترفنا بذنوبنا وبتقصيرنا فاللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
80 - جام مغربي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 22:13
حقيقة هذا اهم موضوع يجب مناقشته
اما الاستاذ الذي يقول المستهلك المغربي، لم يتملّك بعد ثقافة الاستهلاك و الامتناع عن شراء الغالي من خضر
المشكل أن كل الخضر غالية و البائع حتى لو امتنعت يقوم بترك السلع تذبل و يقوم برميها ولا يخفض السعر
يجب ان تتم المراقبة و تحرير الاسعار في اطار المعقول
81 - om youssef الأربعاء 01 نونبر 2017 - 22:23
وﷲ تهاد منكار..وبزاف عل هاد لعيشۃ
82 - الوكال الأربعاء 01 نونبر 2017 - 22:44
في سطات هناك عائلة تتحكم في السوق ولا تقدم للسطاتيين سوى الديشي والخردة بأثمان مرتفعة ناهيك عن فوضى بائعي التقسيط الذين يطففون ويسرقون الميزان مع العلم أن أغلبهم من ذوي السوابق والمنحرفين...أما سوق الأحد البئيس فهو عبارة عن زبالة وربما الزبالة أنظف منه...مدينة سطات أصبحت غير صالحة للسكن ونطلب من الله أن يساعدنا لنفر منها ومن فسادها في جميع المجالات...
83 - عصام الخميس 02 نونبر 2017 - 01:45
الى صاحب التعليق رقم 7 .ان اسعار الخضر والفواكه عادة ماتشهد ارتفاع جنوني في فترات ما وليس في المغرب فقط لعدة اسباب لكن اهمها جشع الوسطاء اما قولك بان سعر البطاطا بالجزائر 4000دج فهذا شئ لايصدقه عقل..لاني جزائري والصحيح هو 70دج يعني مايقابله 7 درهم مغربي...فما بين الفلاح المنتج والمواطن المستهلك هناك وسطاء يضاعفون الاسعار من 5 الى 6 مرات...صدقني كلنا في الهم سوا ولايوجد فرق بيننا..مع تحياتي لك ولكل الاشقاء المغاربة ويارب وفق اسود الاطلس في مقابلتهم امام الكوت ديفوار وانشاء الله سيفعلون مافعله جيل كريمو و التيمومي و بودربالة في مكسيكو 86 وبتأهلون للدور الثاني او ابعد من ذلك انشاء الله
84 - جلال الخميس 02 نونبر 2017 - 10:17
الشيء الذي أفهمه جيدا و ثم لا أفهمه ما دور هاده الدولة بمؤسساتها و موظفيها الذين من الواجب حماية المستهلك تصرفى أموال طائلة شهريا في رواتبهم و لا يقومون بمهامهم بل يسعون لقبض الرشوة و صناديق من الخضر و الفواكه و غض النظر على المفسدين الذين لا يؤدون للدولة و لا حتى سنتيم ضرائب على الأرباح انهم Les Spéculateurs الذين يستحون على الفلاح و المزارع و حتى بائع التقسيط .مثلا في سوق الجملة من واجب كل تاجر تسجيل نوع الخضر أو الفواكه المشترية من الموزع بعدد اوزانها واسم الضيعة أو الفلاح و ثمن شرائها منه و هل يواكب ما قررت له الوزارة أو المصلحة المتخصصة في حقه لمجهوداته . الفلاح المسكين ضائع و الدولة ضائعة و كروش الحرام في غناء دائم و المسؤولين كدالك و المستهلك في صراع مع قفته. ..إلى متى هادا الوضع و أين هي المراقبة الصارمة...وأين هي المصالح المختصة ..و الله هل أحد منكم يعرف إسم المسؤول عن حماية المستهلك في مدينته و أين يجده حتى و لو عرف مكتبه.؟؟؟
85 - روداني الخميس 02 نونبر 2017 - 19:41
الاخوان مقترح اتفقو 3اوناس اروحو لسوق الجملة يشتر ون ما يحبون بتمن الجملة ويقسمون بينهم
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.