24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  4. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

قيم هذا المقال

4.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الأزمة الاقتصادية تدفع العديد من الفرنسيين للاستقرار في المغرب

الأزمة الاقتصادية تدفع العديد من الفرنسيين للاستقرار في المغرب

الأزمة الاقتصادية تدفع العديد من الفرنسيين للاستقرار في المغرب

مازال أعداد المقيمين الأجانب بمراكش في تزايد كبير حسب إحصائيات خلال السنوات الأخيرة، إذ تعتبر المدنية الحمراء الوجهة الأكثر شعبية بالنسبة للفرنسيين الراغبين في العمل والإقامة، كما تعتبر الوجهة الأكثر إغراءا للمتقاعدين المسنين الذين يفضلون قضاء بقية حياتهم في مدينة ترحب بالأجانب وتمنحهم امتيازات كثيرة.

ويعتبر الكثير من الفرنسيين الذين اختاروا مراكش للإقامة، أن تدني كلفة المعيشة، وانتشار تداول اللغة الفرنسية بالمدينة، والقرب من أوروبا، والاستقرار السياسي، والطابع الاجتماعي للمدينة، والقوانين التي تمنح للأجانب الحق في تملك عقار خاص، مع تنوع المناخ والأنشطة الترفيهية، كلها مغريات يصعب إيجادها في مدينة أخرى بشمال إفريقيا، إلا في مراكش.

ويقبل الفرنسيون، بشكل كبير على اقتناء بيوت في المدينة القديمة لطابعها التقليدي العتيق الذي يستهويهم، مع تجهيزها بأغلب الكماليات، وهو ما يصعب عليهم تحقيقه في بلدهم الأصلي فرنسا. كما أن الدولة المغربية تخصم لهم 10 في المائة فقط من الضرائب على الدخل بدلاً من 40 بالمائة لو كانوا في فرنسا. كلها عوامل تحفيزية جعلت الفرنسيين يختارون المدينة الحمراء للاستقرار والعمل وإنشاء مشاريع اغلبها سياحي يتماشي والنمط الاقتصادي للمدنية.

وإذا كانت العوامل المحفزة للمتقاعدين للاستقرار في مراكش، هي التكلفة المنخفضة للمعيشة، فإن الأمر يختلف قليلا عند valerie وهي فرنسية تبلغ من 47 سنة وتقيم في مراكش منذ ما يزيد عن 3 سنوات. Valerie أكدت لـ"هسبريس" أنها اختارت مراكش بعد أن وجدت كل محفزات الحياة في المدينة الحمراء التي تعتبرها "جنة" صغيرة في الأرض. وأشارت الفرنسية المرحة أن المراكشيين أصحاب نكتة ومبتسمون على الدوام، وهذا عامل مهم للاندماج والاستمتاع بالحياة في هذه المدينة. كما أن بساطة المراكشي تجعل التأقلم معه ومع أجواء المدينة ليس صعبا، حسب المواطنة الفرنسية التي أغرمت بالمدينة الحمراء.

ولم تخفي valerie أن الجانب المادي كان له دوره أيضا في اختيارها الاستقرار بمدينة مراكش، خصوصا وأن ضغط العمل، ودخلها في فرنسا لم يعد يلبي كل حاجياتها الحياتية، هذا بالإضافة إلى أن الجو الجاف صيفا والمعتدل في باقي أيام السنة يعتبر محفزا قويا لجذب الفرنسيين للعيش بهذه المدينة التي تدلل المقيمين بها. وتعمل valerie حاليا في مركز للاتصال بقلب مدينة مراكش، حيث تعتبر أن اختيارها هذا العمل جاء بفعل الجو المفعم بالحياة الذي تجده بين زملائهم الفرنسيين والمغاربة في مقر عملها الذي تديرها مغربية تحمل الجنسية الفرنسية.

وتؤكد valerie أنها لا تهتم كثيرا بالتفكير في العودة إلى فرنسا، حيث وجدت بمراكش كل عوامل الحياة التي كانت ترغب فيها. ويعمل أغلب الفرنسيين بالمدينة الحمراء في مراكز الاتصال التي تؤسسها المقاولات الفرنسية بالمغرب بفعل انخفاض تكلفتها قياسا بفرنسا، كما يؤسس العديد من المتقاعدين مشاريع سياحية خاصة تندمج في إطار السوق السياحي، والخدمات التي انتعشت بمراكش في السنوات الأخيرة.

وعبّر الفرنسيون المقيمون بمراكش، عن تضامنهم مع سكان المدينة إبّان حادث "أركانة" الإرهابي، حيث عمدوا إلى نشر إعلان فيما بينهم عبر الفايسبوك من أجل دعم تجار ساحة جامع الفنا لتجاوز الكساد الذي أصابهم بعد الحادث، وذلك بصرف 250 درهما لكل فرد منهم كتعبير عن تضامنهم مع سكان المدينة التي يقيمون فيها.

ومعلوم أن المعطيات تشير إلى أن هناك 30 ألف فرنسي مقيم بالمدينة الحمراء، نصفهم من المتقاعدين الذين اختاروا مراكش لقضاء آخر أيامهم، في حين أن الباقون هم من الفئة النشيطة التي تعمل في مختلف الأنشطة، ومنهم مستثمرون كبار في الأنشطة السياحية على وجه التحديد.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - Houssaine السبت 27 غشت 2011 - 07:32
ومعلوم أن المعطيات تشير إلى أن هناك 30 ألف فرنسي مقيم بالمدينة الحمراء، نصفهم من المتقاعدين الذين اختاروا مراكش لقضاء آخر أيامهم، في حين أن الباقون هم من الفئة النشيطة التي تعمل في مختلف الأنشطة، ومنهم مستثمرون كبار في الأنشطة السياحية على وجه التحديد.
هناك معطيات تنسيتها في مقالك،. هو ان اغلب هؤلاء الفرنسيين الذي تتحدث عنهم وجدوا الارضية الخصبة لممارسة نزواتهم المرضية تحت انظار و حراسة السلطات العمومية. فهم مولعون باللواط مع القاصرين والدعارة و منعهم للآذان في بعض جوامع المدينة القديمة.بدعوى ان الآذان يزعج السياح المقيمين في الرياضات، ووو... السؤال هو متى سنبقى ساكتين او ضاربين الطم على هذا المنكر؟
2 - AMAZIGH السبت 27 غشت 2011 - 08:52
يخرب بيت فرنسا والله يعفو علينا كيعملوا السياحة الجنسية و تيجوا الصحافيين ديال TF1 يديرو روبورتاجات حتى فضحونا في العالم كامل
3 - Hajidat السبت 27 غشت 2011 - 11:14
Le proverbre marocain dit (Marhba belli ja wjab)
4 - karim السبت 27 غشت 2011 - 11:57
They are more than welcome in Morocco
5 - ayme السبت 27 غشت 2011 - 12:12
salam aleykoom
c tres bien mr de nous dire que les francais aiment marrakech car c pas cher pour eux.et pour nous alors les gens de marrakech quelqu'un sait ce que cela veut dire:nous vivons l'enfer avec tous ces arrivants car les prix montent et on ne peut plus vivre decement
ok les francais arrivent alors nous on va a tombouktou car c pas cher pour nous
6 - جمال السبت 27 غشت 2011 - 13:53
الخير كله مع الأجانب. لقد ذهب الفرنسيون مع الاستقلال وها نحن اليوم نشجعهم للعودة لأن في هذا الرجوع خير وبركة على العباد والبلاد....
7 - mirza السبت 27 غشت 2011 - 14:05
Il est dans l’intérêt de notre pays de développer ce flux migratoire porteur de croissance économique mais à condition que cela ne se fasse pas au détriment du tissus social local. C'est pourquoi il est vivement recommandé d'orienter ce flux vers d'autres villes afin d’atténuer ses impact négatifs sur la société locale. A défaut, Marrakech perdra son âme pour devenir une ville travestie. Sans aller jusqu'à instaurer des quotas, l'Etat et les responsables locaux devraient s'activer pour créer des conditions meilleures à l'accueil de ces migrants, français ou autres sur leur territoire. Je pense à des villes comme Méknes, Fés, Tanger, etc! En plus de ces apports économiques, cette migration, bien gérée, pourrait impacter positivement les secteurs culturels et touristiques. De même pour le tissus associatif qui pourra profiter de l'expérience professionnelle de ces seniors expatriés notamment dans le domaine de l'éducation et de la formation professionnelle. C'est tout un programme!
8 - منا رشدي السبت 27 غشت 2011 - 14:30
من أين جئت بهذا الرقم 30 ألف مقيم فرنسي بمراكش ! ربما تتحدث عن عدد المقيمين الفرنسيين داخل المغرب عامة . أرجو أن تعم الإستفادة ساكنة مراكش الحقيقية التي كانت تتقاسم سنوات ( الميزيرية ) فلا يعقل أن تبقى على الهامش حين إنتعشت مراكش وجيء بقوم من خارجها ليمتصوا خيراته كما فعلوا مع مدن أخرى قبلها كالدار البيضاء وطنجة والرباط . أظنكم فهمتم من أقصدهم بالذكر ( كيتعرضوا للداخلة والخاجة القورع ) .
9 - 417amazeghe السبت 27 غشت 2011 - 14:41
ان ازمتهم ستحل عماقريب لقد عمل السيد سركوزي قوياللعمل في ليبيامع اصدقائه الليبين الدي انقدهم من مدبحة طاغية ستزدهرفرنسامع ليبياانشاء وسيكون لنانصيبنانحن المغاربة حلوافقط ازمتكم اماازمتهم مفكوكة وعلمواان غلاء المغرب اكترمن فرنسااللحم هنا30،درهم لكلوطماطش 5درهم اللهم انه الخبزعندكم هولوحيدالرخيص حتى لاتجوعو
10 - YASSINE RAJAWI السبت 27 غشت 2011 - 14:57
Ca va diminuer la crise touristique après les attentas du Argana, et bien sur augmenter le niveau commercial marocain
11 - marouane السبت 27 غشت 2011 - 15:04
il viendra un jour pour que un marocain rentre à marakkach,il lui faudra un visa chegen,alors les responsable marocain doivent reagir avant qu'il soit en retard.
12 - merrakchi السبت 27 غشت 2011 - 15:53
الحل عندنا مع تدني المعيشة في مراكش هو الرحيل نحو افريقيا جنوب الصحراء
فالمغرب لم يعد لنا .
13 - mounir السبت 27 غشت 2011 - 18:09
بلدنا غني و الحمد لله.ولسنا محتاجين للا جانب لكي يدنسوبلدنا المسلم بالسياحة الجنسية.علينا ان نعطي قيمة للمواطن المغربي ونكرمه ودلك بمحاربة الفساد.
14 - mazmi السبت 27 غشت 2011 - 18:18
بعض المعلقين قمة في الأنانية يقولون أنهم لا يرحبون بالوجود الفرنسي في المغرب في حين أن فرنسا تعيش فيها أكبر جالية مغربية ..... نحن فعلا هم العنصريون
15 - djamal السبت 27 غشت 2011 - 18:38
isti3mar djadi
EN ALGERIE UN ETRAGERT NA PAS LE DROIT D ACHTER DES BIEN IMMOBILIER NI TERRAIN
AU MAROC TT EST A VENDRE
VU LES CAPACITES D ACHAT DES MAROCAINS.... ILS SERONT UN JOUR DES ETRANGER CHEZ EUX
16 - hanin السبت 27 غشت 2011 - 19:15
Que tous les étrangers, et en paticuliers les francais avec qui nous avons une histoire en commun, soient les bienvenus au Maroc et plus perticulièrement à Marrakech. Personnellemnt je me sens heureux d'entrendre que des étrangers se sentent à l'aise au Maroc.
17 - Youssef السبت 27 غشت 2011 - 19:39
Brièvement sans rentrer dans les détails, quand on voit les conditions de vies ("imposées" par le pays d'accueil) des Marocains résidant en France et celles (offertes par le Maroc "qui ne consulte pas son peuple") des Français résidant au Maroc, c'est EXASPéRANT. Un peu d'équilibre et vous serez les bienvenus.
18 - Marocaine السبت 27 غشت 2011 - 19:43
C'est la colonisation avec douceur...bientot on va interdir al adaan dans les mosquets...et on va construire des eglises partout....et le pere NOEL (SAINT NICOLAS: al keddisse nicolas) va etre feter partout dans nos rues. ainsi que des arbre (sapin TRIANGULAIRE : REPRESENTANTS la TRINITY de DIEU...)...ces fetes chretiens vont voler l'importance de notre fete du mouton
A part ca n'oubliez pas que plusieurs obsedes sexuels y compris des homos et pedophiles
et d' autres qui font des activites touristiques clandistines non declares pour ne pas payer des taxes.......
19 - casablancais a marrakech السبت 27 غشت 2011 - 20:44
le cout de la vie est devenu TRES TRES eleve a Marrakech, moi plusieurs de mes achats je les fais a Casablanca, Marrakech est insupportable on dirait une ville en |Europe !!
20 - sidi ali السبت 27 غشت 2011 - 21:15
je suis completement d'acord avec le numero 1 Houssaine et le numero 16 Djamal. Ils ont bien compris ce qui se passe dans nore pays qui va a la derive.
21 - المتفكر السبت 27 غشت 2011 - 21:53
سأرد على، الأخ يوسف 13 من قال لك أن المعيشة لدينا أرخص؟أعيش في فرنسا منذ حوالي 10 سنوات و من يريد أن يعرف تكاليف المعيشة فلينظر فقط على الأنترنت.
أما بالنسبة لرأيي الشخصي فأظن أنه ستكون سذاجة أن نمنحهم حق التملكأنه بالنظر إلى فرق الأسعار في العقارات بين فرنسا و المغرب سيفضل كثير منهم تملك عقار في المغرب مما سيرفع من ثمن العقار في بلادنا و يشكل منافسة غير متكافئة.
هم صحيح يعطون الحق لأجنبي بالتملك لكن بمجرد وفاة المالك سيكون على الوارث أن يدفع حقوقا مالية تعادلثمن العقار ليحصل عليه و إلا فإن ملكيته تعود للدولة.
زد على ذلك أنه و بسبب التمييز العنصري لديهم في العمل حتى ضد الحاملين للجنسية غالبا ما يحصل هؤلاء على وظائف تمكنهم بالكاد من شراء شقق في المغرب و منافسة إخوانهم المسحوقين عليها هناك
إذا استمر الأمر على ما هو و لو أنه على المدى القصير ينشط نسبيا الإستهلاك المحلي إلا أن الخطر هو على المدى البعيد...فالفرنسيون أنانيون إلى أبعد الحدود حتى وراء ابتساماتهم و في أعماق تفكيرهم المغرب لا زال محمية فرنسية ولن يفكروا أبدا في مصالح الأرض التي تستضيفهم بل سيجهزون عليها إن رأوا بدا من ذلك
22 - Amghribi السبت 27 غشت 2011 - 22:22
حينما يسمع المواطن الأمي ذالك يضن أن فرنسا تتدحرج إلى مستوى بلد فقير ومتخلف مثل المغرب.الدخل القومي المغربي يقدر ب 145 مليار دولار بينما الفرنسي يقدر ب 2130 مليار دولار يعني أن فرنسا تساوي 15 مرة إقتصاد المغرب ذون إحتساب المكانة الدولية التيكنولوجية و العسكرية الديموقراطية.المغاربة ينصطون لأبواق المخزن الأعراب وجرائده لاكن الحقيقة تستوجب معرفة علمية منطقية.إن إستقر فرنسي في المغرب فهو زبون قوي يحرك إقتصاد المغرب وهو أكثر من ذالك ناشر معرفة قد لا تصل أدن المغاربة عقود وعقود.الفرنسيين المستقرين بالمغرب يعدون بالمآة ولا يعبرون البحر المتوسط بقوارب الموت. بينما المغاربة في أوربا يعدون بالملايين ونعرف كيف يصلون إلى أوربا.
23 - mahmoum الأحد 28 غشت 2011 - 00:22
Utilzer le scanair marocain pour idontifier les etrangers non marocain
eviter d'ovrire les portes pour n'importe qui
la vision et l'experience pour etre sur de la selection des jens meriter est tres important QUI VEULENT visiter le maroc et pourquoi pas de viver a cote des marocains
ATTENTION SVP DES ETRANGER NON PAS BIEN CONNUE DE LEUR
ARGENT ET DE LEUR EXISTANCE ENRE LES MAROCAINS
MERCI BEAUCOUP
24 - tarik الأحد 28 غشت 2011 - 01:07
الأخطر في الأمر هو أنهم بدءو بنشر المسيحية في المغرب شيأ فشيأ حتى سيتكاترون اكتر وبعدها سيطالبون ببناء كنائس لهم لزوال شعائرهم الدينية حتى سنسقط في فخ نحن من فردناه على أنفسنى ، ضريبة صمتنا
25 - MOI الأحد 28 غشت 2011 - 01:35
A mon avis, Marrakech n'a jamais cessé à attirer tous les touristes du monde entier, je dirai surtout les français qui la trouvent comme leur pays natale, mais d'après mes investigations personnels, l'attentat qui s'est produit récemment a augmenté le taux de chômage dans cette petite ville même s'il est toujours en hausse, en revanche une question me tracasse, qui est le VRAI COUPABLE DE CET ATTENTAT ???
26 - hafi2 الأحد 28 غشت 2011 - 01:56
المغرب جنة لللي جا مرحبا بيه-ملي مابغاوش المغاربة إرجعو ليه
27 - هشام الرافيع الأحد 28 غشت 2011 - 01:56
لنقم بعملية حسابية بسيطة متوسط الأجر الشهري أو التقاعد في فرنسا يساي 20000 درهم فإذا طلب شاب عادي 2000000 درهم من البنك من أجل شراء سكن في فرنسا فهدا سيعتبر قرض سكن عادي مثل المغربي الذي لديه دخل شهري يساوي2000 درهم و يطلب من البنك قرض سكن ب 200000 درهم الفرق هو أن الشاب الفرنسي يأتي إلى المغرب باعتباره مستثمرا و ليس مزلوطا ليشتري رياضا ب مليون درهم من عائلة فقيرة و يعيد تهيئته ب نصف مليون درهم تم يبدأ في استجلاب الزبائن و معلوم أن المنعشين السياحيين في فرنسا لهم الأفضلية لولاد البلاد و جميع التحويلات تتم في الخارج يعني أن المغرب لا يربح شيئا إلا تشويه صورته و الأكثر من ذلك أن البنوك المغربية هي التي تمنح القروض لهؤلاء (المستثمرين)
السؤال المطروح لماذا لم تعمل البنوك المغربية على منح نصف هذه القروض لمالكي دور الضيافة من أجل تنيهم على بيع هذا الموروث التاريخي و حثهم على تحويلها إلى مشاريع سياحية و مواكبتهم من طرف الدولة كما تفعل فرنسا قبل تفويتها إلى الأجانب و ذلك عبر لجان للتوعية أم أن الشعب المغربي لديها هوس التفويت لآخرين الناس لا يريدون هكذا نوع من الإستثمارات بل يريدون
28 - zouhair الأحد 28 غشت 2011 - 02:02
الجهل يقتل تنتقدون فرنسيين يعيشون هنا و جاليتنا تعد بالألاف في فرنسا أليست هذه العنصرية الخبيثة الأنانية و كل من ينتقد لو تقول له أن تذهب لفرنسا غدا و تشتغل منظف مراحيض سيطير من الفرحة كفى نفاقا و عنصرية وإذا قام شرطي فرنسي بسب مغربي ترجعونها قضية ضد الإسلام أقبح صفة هي النفاق فتجنبوه يرحمكم الله
29 - tanjawi الأحد 28 غشت 2011 - 02:06
حسنا لم يبقى لكم الا طردنا نحن الشعب البسيط والفقير الى موريطانيا والسنغال اين سيدهب المراكشيين بعد غلاء المعيشة والعقار ,الفرنسيون يستعمرون مراكش هذا ما فهمت من المقال
30 - ولد الجنوب الأحد 28 غشت 2011 - 02:07
الأزمة الاقتصادية تدفع العديد من الفرنسيين للاستقرار في مراكش
31 - f.m الأحد 28 غشت 2011 - 03:25
المثل المغربي يقول ما يجي عندك غير اللي يبغيك . مرحبا بكل من يحب المغرب والمغاربة مرحبا بلد السلم والسلام والتعايش كلنا أبناء ءادم والأرض أرض الله و الحمد لله و اورو با هي الأخرى تحتضن الملايين من المغاربة لا للعنصورية لا والله ينهانا عن دالك ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الدي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الدي تساءلون به و الأرحام ) صدق الله العظيم كلام الله لا تبديل لكلماته . و ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجلال الاكرام ) والسلام .
32 - Adamo الأحد 28 غشت 2011 - 04:15
الي صاحب التعليق25 ماذا عن 800الف مغربي يعيشون في فرنسا بدون يعيش في فرنسا 800الف مغربي دون احتساب الحاركين كلهم يتمتعون بنفس الحقوق كالفرنسيين من ضمان اجتماعي وتطبيب واعانة البطالة ومبدا المساواة امام القانون واغلبهم يملكون عقارات بالمغرب ويساهمون في اقتصاد الوطن عن طريق التحويلات.يعيش في فرنسا 5 ملايين مسلم ويوجد بها 1100 مسجد وهناك حرية العبادة لا مخبرين ولا مقدمين يراقبونك وتعتبرفرنسا اهم الداعمين للمغرب وخصوصاقضية الصحرا بعدما استقوت علينا الجزاير بغازها وبترولها وقد كانت فرنسا السبب في اخذ المغرب وضعا متقدما في شراكته مع UEمع ما لذلك من ايجابيات للاقتصادالمغربي اما الاسلام فهو اقوي وسيبقي كذلك
33 - عابر الأحد 28 غشت 2011 - 04:27
الي صاحب التعليق 22 بما ان الفرنسيون كذلك لماذا تعيش بها اذن الا تاخذ اعانة الكرا والتطبيب مجانا وعلي الاقل يكون لديك اجر شهري حتي ان لم تجد عملا يمكنك من ان تدبر بها نفسك هل هذا تجده بالمغرب عجبا تاكلون الغلة وتسبون الملة
34 - leila الأحد 28 غشت 2011 - 10:29
Je ne savais pas que les marocains du bled sont des 'racists'' a ce point la. Vraiment ca me fait de la peine de lire ca. Si, vous pensez comme ca donc on doit se taire nous, les marocains a l''etranger si on est discrimine par les europeens. Soyons humains, les etres humains ont tjrs emigre et partt dans le monde. Et je pense que
l' immigration aide les gens a devenir tolerants et a cesser les guerres qui sement tt. A propos du niveau de nivo eleve a Marakkech, ici, aussi en Europe quand une ville devient plus dynamique les prix s'elevent et surtt dans l'immobilier et sachez que pas tt le monde peut vivre dans des villes cheres comme Amsterdam, Barcelone, Nice, Venice, Granada (cette ville devient de plus en plus dynamique a casue du tourisme) et meme d'autres. Ttes ces villes sont devenues en principe cheres a cause du tourisme. Donc, arretez vraiment de trop critiquer. Merci Hespress.
35 - guest100 الأحد 28 غشت 2011 - 14:22
to Amghribi_22 :most countries of the world have experiend colonialism at one time or another in it life just like morocco,the ultimate challenge for these nations was the slaves and traitors the occupier left behind , brain washing has always been part of colonization ,thats why you disrespect your people and your self.
36 - أبو صفاء الأحد 28 غشت 2011 - 17:41
حتى في سلا هناك بعض الأجانب الدين إستقروا بها
الشركة العامة أعدت منتوجات لحوالي 80 ألف من الأجانب المقيمين بالمغرب دوي القدرة الشرائية المرتفعة
37 - ayoub الأحد 28 غشت 2011 - 23:11
ٌإنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ٌ صدقَ أصدقُ القائلين
38 - Imad الاثنين 29 غشت 2011 - 02:02
Je ne sues un amoureux de la France,mais si DES francais not decide de s installer au maroc, nous devons les accorder les Memes droits que n importe quel citioyen marocain, ils doivent se sentir en securite aussi. C est notre devoir en tant que musulmans. Combient de marocains touchent DES allocations au chomage en france, combien de marocains Sont etudiants en France gratuitement et combien de marocains se font soigner gratuitement en France. Qui fait le plus de bien a l autre. Je suis attriste et honteux de voir qu il y a du racisme au maroc, entre nous et envers les etrangers. Francais, africains ou americains, voussoirs etes les bienvenus au maroc.
maroc..
39 - amine s الاثنين 29 غشت 2011 - 06:31
c'est notre pays on doit pase ils ne doivent pas avoir le droit ni de louer c'est le honte on a eu notre indépendance en56 EN a perdu beaucoup depuis lors on a des ressources humaines un patrimoines islamique nous sommes des conservateurs et puis on veut avoir u une deuxième mellilia ... on doit protéger notre pays des chrétiens i ils sont gentille seulement quand ils sont chez nous un marocains ne peut louer ni acheter que quand il la la résidence de 5ANS où est l'honneur
40 - عبدالرحيم الاثنين 29 غشت 2011 - 20:25
Je suis d'accord avec les commentaires 21, 15, et 27
Celui qui dit que les marocains se soignent et étudient gratuitement en France rien n'est gratuité en France tout le monde cotisent
Chez nous aussi beaucoup de noirs viennent étudier 'gratuitement' au moment ou les musulmanes sont privées d'école en France
41 - سلوى الوجدية الخميس 01 شتنبر 2011 - 00:52
المهم ان لا نتأثر بثقافتهم الغربية الغريبة عنا وان نتعلم فقط العمل والانضباط المهني والصدق اما حياتهم الشخصية تشبه الى حد كبير حياة الكلاب لدى حداري من التقليد الأعمى الدي ينزل بقيمة المغربي عندما يصبح فرنسي التفكير بشعر اسود بدون هوية
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال